وصف و معنى و تعريف كلمة يخشى:


يخشى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و شين (ش) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يخشى في معاجم اللغة العربية:



يخشى

جذر [خشى]

  1. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشْيَا
  2. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خَشِي
  3. خَشَايا: (اسم)
    • خَشَايا : جمع خاشي
  4. خَشَايا: (اسم)

    • خَشَايا : جمع خَشْيَانُ
  5. خَشْي: (اسم)
    • خَشْي : مصدر خَشى
  6. خَشْيَا: (اسم)
    • خَشْيَا : فاعل من خَشيَ
  7. خَشَّى: (فعل)
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى
    • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ : خوَّفه منه
  8. خَشى: (فعل)
    • خَشى خَشْيًا
    • خَشاهُ : كان أَشَدَّ خَشْيَةً منه


  9. خَشي: (اسم)
    • مصدر خشِيَ / خشِيَ من
  10. خَشيَ: (فعل)
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، وهي خَشْيَا والجمع : خَشايا والمفعول مَخْشِيّ
    • خشِي اللهَ : خافه بتعظيم ومهابة ، هابه واتّقاه
    • خَشِيَ مُعَلِّمَهُ : هَابَهُ ، خَافَهُ الأحزاب آية 37 وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ ( قرآن )
    • خَشِيَ عَلَيْهِ مِنَ الذِّئَابِ : قَلِقَ عَلَيْهِ
    • خَشِيَ مِنْهُ : خَافَهُ
    • خَشِيَ : خاف
    • خَشِيَه : رجاه وفي الحديث : حديث شريف قال له ابن عبَّاس : لقد أَكْثَرت من الدُّعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكون ذلك أَسهل لك عند نزوله /
    • خَشِيَه : كرهه
  11. خَشيّ: (اسم)
    • الخَشِيُّ من النَّبت : اليابس العَفِن
    • الخَشِيُّ من اللحم : اليابس
    • كَانَ خَشِيّاً مِنْ عِقَابِهِ : خَائِفاً
  12. خشي: (اسم)
    • خشي : فاعل من خَشيَ
,
  1. خشي
    • خشي - يخشى ، خشيا وخشيا وخشية وخشيانا ومخشية ومخشاة
      1 - خشي : خاف . 2 - خشيه : خافه .


    المعجم: الرائد

  2. خشِيَ
    • خشِيَ / خشِيَ من يَخشَى ، اخْشَ ، خَشْيَةً وخَشْيًا وخشاةً ، فهو خاشٍ وخَشْيانُ / خَشْيانٌ وخشٍ ، والمفعول مَخْشِيّ :-
      خشِي خَصْمَه / خشِي من خَصْمِه خافه واتّقاه :- خشي السيرَ في الطرق الوعرة ، - { وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ } :-
      خشِي عليه : قلق وانزعج ، - مَنْ خشِي الذئب أعدَّ له كلبًا : الحثّ على الاستعداد للأمر والتحذير من الغفلة .
      خشِي اللهَ : خافه بتعظيم ومهابة ، هابه واتّقاه :- { إِنَّمَا يَخْشَى اللهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ } .
      خشِي مصاحبةَ الأشرار : كَرِهها :- خشي أن يصاحبه ، - ولقد خشِيت بأن أموت ولم تَدُر ... للحرب دائرةٌ على ابْنَي ضمضمِ ، - { فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. خصخصَ
    • خصخصَ يُخصخص ، خَصْخَصَةً ، فهو مخصخِص ، والمفعول مخصخَص :-
      خصخص الشَّركةَ نقلها إلى مجال العمل الخاصّ بعد أن كانت من اختصاص الدولة :- توسَّعت الدولةُ في عمليّة الخصخصة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اخشوشبَ
    • اخشوشبَ في يخشوشب ، اخشيشابًا ، فهو مخشوشِب ، والمفعول مُخْشَوشَبٌ فيه :-
      اخشوشب الشَّخصُ في عيشه صار صُلْبًا خَشِنًا في مظهره وأحواله المعاشيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اخشوشنَ
    • اخشوشنَ يخشوشن ، اخشيشانًا ، فهو مخشوشِن :-
      اخشوشن الشَّخصُ لبس الخَشِن وأكَلَه أو تعوّده ، بلغ الغاية في الخشونة .
      • اخشوشنت لحيتُه لعدم الاعتناء بها : اشتدّت خشونتُها ، حرشت ، عكسه نعُمت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. يخصص
    • إسم بربري عند عامة أفريقية للنوع العظيم من الكرفس المشرقي وهو الذي يستعمل أطباء عصرنا هذا بزره مكان النظراشاليون وليس به أوّل الإسم ياء مفتوحة ثم خاء معجمة ساكنة بعدها صادان مهملتان وقد ذكرناه مع أنواعه في الكاف .

    المعجم: الأعشاب



  5. خشَّى
    • خشَّى يخشّي ، خَشِّ ، تخشيةً ، فهو مُخَشٍّ ، والمفعول مُخَشًّى :-
      خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ خوَّفه منه :- كان يُخشِّيه من عواقب أعماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. خصَّصَ
    • خصَّصَ يُخصِّص ، تخصيصًا ، فهو مخصِّص ، والمفعول مخصَّص :-
      خصَّص أخاه بملكيَّة مزرعته أفرده بها ، خصَّه بها :- خصَّص زوجتَه بالبيت :-
      • تخصيصًا / على وجه التخصيص : بصفة خاصّة ، - تخصيص الأهداف : تحديد المشرِّع في نطاق المصلحة العامة غرضًا مخصَّصًا للإدارة لا يجوز لصاحب الاختصاص أن يتعداه ، كقصر سلطة الشُّرطة على حفظ النِّظام العامّ .
      • خصَّصتِ الجامعةُ مسكنًا خاصًا للمغتربين : عينته لهم ، قَصَرته عليهم ، جعلته خاصًّا بهم :- خصَّص اعتمادًا ماليًّا للمشروع ، - خصَّص البيتَ لزوجته .
      خصَّص أوقاتَ فراغه للقراءة : أفردها لها وقصرها عليها :- خصّص مالاً لهدف معيّن .
      خصَّص الكلمةَ : خصّ بها معنى معيّنًا ، جعلها مصطلحًا لمعنى معيّن .
      خصَّص الشَّركةَ : نقلها إلى مجال العمل الخاصّ ، بعد أن كانت من اختصاص الدَّولة ، حوَّلها من ملكية أو سيطرة حُكوميّة أو عامّة إلى مشروع خاصّ :- خصَّص المؤسَّسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. خَصر
    • خصر - يخصر ، خصرا
      1 - خصر اليوم أو نحوه : برد . 2 - خصر المه البرد في أطرافه .

    المعجم: الرائد

  8. خصر


    • خصر - يخصر ، خصرا
      1 - خصره : ضرب خاصرته

    المعجم: الرائد

  9. خصِب
    • خصب - يخصب ، خصبا
      1 - خصب المكان : كثر فيه النبات والعشب

    المعجم: الرائد

  10. خصَرَ
    • خصَرَ يخصُر ، خَصْرًا ، فهو خاصِر ، والمفعول مَخْصور :-
      خصَر فلانًا ضرب خاصرَته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. خصَّرَ
    • خصَّرَ يُخصِّر ، تخصيرًا ، فهو مخصِّر ، والمفعول مخصَّر :-
      خصَّر الثَّوبَ ضيّقه من جانبيه قبالة الخَصْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. خصِبَ
    • خصِبَ يَخصَب ، خِصْبًا ، فهو خَصِب وخَصيب :-
      • خصِبت الأرضُ خَصَبَتْ ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ :- كثر المطر فزاد الخِصْبُ ، - إقليم خَصِب / خصيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. أخصبَ
    • أخصبَ يُخصب ، إخصابًا ، فهو مُخصِب ، والمفعول مُخصَب ( للمتعدِّي ) :-
      • أخصبتِ الأرضُ خصَبت ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ .
      أخصب القومُ : أمْرَعَتْ أرضُهُم وكثُر طعامُهم وشرابُهم
      أخصب جنابُه : كثُر خيرُه .
      أخصبَ اللهُ المكانَ : أغناه ، أكثر فيه العشبَ والكلأَ :- الثقافة تخصب العقلَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. خصَبَ
    • خصَبَ يَخصِب ، خِصْبًا ، فهو خاصِب وخصيب :-
      • خصَبتِ الأرضُ كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ :- وادٍ خصيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. خصَّبَ
    • خصَّبَ يُخصِّب ، تخصيبًا ، فهو مخصِّب ، والمفعول مخصَّب :-
      خصَّب الأرضَ سمَّدها ، زوّدها بما يرفع معدّل إنتاجها وقدرتَها على الإنبات :- اشترى سمادًا لتخصيب حقله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. خَصّ
    • خص - يخص ، خصوصا
      1 - خص الشيء : صار خاصا . 2 - خصه : أعطاه شيئا كثيرا .

    المعجم: الرائد

  17. أخصَّ
    • أخصَّ يُخصّ ، أخْصِصْ / أخِصَّ ، إخصاصًا ، فهو مُخِصّ ، والمفعول مُخَصّ :-
      • أخصَّه بكذا خصَّ 2 ، آثره به على غيره :- أخصَّه بالحفاوة والتكريم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. خص
    • خص - يخص ، خصاصة وخصاصا وخصاصاء
      1 - إفتقر

    المعجم: الرائد

  19. خَصَّ 1
    • خَصَّ 1 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خُصوصًا ، فهو خاصّ :-
      خَصَّ الشَّيءُ تعلّق بشيء معيّن ، تعلّق بالبعض دون البعض الآخر ، تحدَّد ، عكسه عمَّ :- طبيب خاصّ ، - سيارة / مدرسة / ظروف خاصّة :-
      • أمرٌ لا يخصّني / هذا لا يخصّني : أمر لا يهمُّني وليس من شأني ، - الخاصّ والعامّ : لإفادة الشمول ، - خاصّ بكذا : متعلِّق به ، - فيما يخصّ كذا : بالنسبة له ، - مبعوث خاصّ : مُوفَد لمهمَّة معيَّنة ، - مِنْ ماله الخاصّ : اقتطاعًا من ثروته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. خَصَّ 3
    • خَصَّ 3 خصِصْتُ ، يَخَصّ ، اخْصَصْ / خَصَّ ، خَصَاصةً وخَصاصًا ، فهو خاصّ :-
      خَصَّ بعد غِنًى احتاج وافتقر وساءت حالُه :- { وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. خَصَّ 2
    • خَصَّ 2 خَصَصْتُ ، يَخُصّ ، اخْصُصْ / خُصَّ ، خَصًّا وخُصوصًا وخُصوصيّةً ، فهو خاصّ ، والمفعول مَخْصوص :-
      خصَّ صديقَه بعطفه / خصَّ صديقَه بالودّ أفرده به ؛ جعله له دون غيره ، فضَّله به وأفرده ، آثره به على غيره :- خصّه بالاهتمام ، - خصّ شخصًا بالإساءة / بالترقية :-
      • خصَّه بالذِّكْر : أفرده بالإشارة ، ذكره بصورة خاصّة ، - خصَّه بالعناية : اعتنى به دون غيره .
      خصَّ الشَّيءَ لنفسه : اختاره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. خشي
    • " الخَشْيَة : الخَوْف .
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف .
      قال ابن بري : ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ ؛ قال الشاعر : كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ ، يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ : ثَنِيَّة بِيشَةَ .
      ابن سيده : خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ ، والأُنثى خَشْيا ، وجمعهما معاً خَشايا ، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما لأَن ال خَشْية كالدَّاء .
      ويقال : هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً ؛ قال العجاج : قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد : أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ ؛ خاشى : فاعَلَ من الخَشْية .
      خاشَيْت فلاناً : تارَكْته .
      وقوله عز وجل : فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً ؛ قال الفرّاء : معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا ، وقال الزجاج : فَخَشِينا من كلام الخَضِر ، ومعناه كَرِهْنا ، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله ، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله : فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما ، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل ، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة ، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله .
      وفي حديث ابن عمر :، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله ؛ خَشِيت هنا بمعنى : رَجَوْت .
      وحكى ابن الأَعرابي : فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا ؛

      وأَنشد : فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله « الا خشي فلان » ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما ).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه .
      وفي المثل : لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ .
      ويقال : خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة ، يعني الذئب .
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ : كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً .
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ ، جاء فيه التعجبُ من المفعول ، وهذا نادر ، وقد حكى سيبويه منه أَشياء .
      والخَشِيُّ ، على فَعِيلٍ ، مثل الحَشِيِّ : اليابسُ من النَّبْتِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها ، إِذا خَمى ، صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما كان عَما ، شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَحْجَم ؟

      ‏ قال : الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ ، قال : وخَمى بمعنى خَمَّ ، وقوله : ما كان عَمَا ، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ ؛ قال المنذري : اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ ؛ قال ابن سيده : ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه .
      ويقال : نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس .
      ابن الأَعرابي : الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد ، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر .
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً : أَحْشَفَتْ ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب ؛ وقول الشاعر : إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي ، لو رَكِبتُ مِسْحَلي ، سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد : وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة ، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال : حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل ، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك ؛

      وأَنشد ابن بري : كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ ، صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف ؟

      ‏ قال : قوله صوت خلِفها ؛ والخلف مثل قول الآخر : بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر : ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم .
      قالوا : معناه علمت ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. خصص
    • " خصّه بالشيء يخُصّه خَصّاً وخُصوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً ، والفتح أَفصح ، وخِصِّيصَى وخصّصَه واخْتصّه : أَفْرَدَه به دون غيره .
      ويقال : اخْتصّ فلانٌ بالأَمر وتخصّصَ له إِذا انفرد ، وخَصّ غيرَه واخْتصّه بِبِرِّهِ .
      ويقال : فلان مُخِصٌّ بفلان أَي خاصّ به وله به خِصِّيّة ؛ فأَما قول أَبي زبيد : إِنّ امرأً خَصّني عَمْداً مَوَدَّتَه ، على التَّنائي ، لَعِنْدِي غيرُ مَكْفُور فإِنه أَراد خَصَّني بمودّته فحذف الحرف وأَوصَل الفعلَ ، وقد يجوز أَن يريد خَصَّني لِمَودّته إِيّايَ فيكون كقوله : وأَغْفِرُ عَوْراءَ الكريمِ ادّخارَ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإِنما وجّهْناه على هذين الوجهين لأَنا لم نسمع في الكلام خَصَصْته متعدية إِلى مفعولين ، والاسم الخَصُوصِيّة والخُصُوصِيّة والخِصِّيّة والخاصّة والخِصِّيصَى ، وهي تُمَدُّ وتُقْصر ؛ عن كراع ، ولا نظير لها إِلا المِكِّيثَى .
      ويقال : خاصٌّ بيّن الخُصُوصِيّة ، وفعلت ذلك بك خِصِّيّةً وخاصّة وخَصُوصيّة وخُصُوصيّة .
      والخاصّةُ : خلافُ العامّة .
      والخاصّة : مَنْ تخُصّه لنفسك .
      التهذيب : والخاصّة الذي اخْتَصَصْته لنفسك ، قال أَبو منصور : خُوَيْصّة .
      وفي الحديث : بادِروا بالأَعمال سِتّاً الدَّجَّالَ وكذا وكذا وخُوَيصّةَ أَحدِكم ، يعني حادثةَ الموتِ التي تَخُصُّ كلَّ إِنسان ، وهي تصغير خاصّة وصُغِّرَت لاحتقارها في جَنْب ما بعدها من البَعْث والعَرْض والحِساب ، أَي بادِرُوا المَوت واجتهدُوا في العمل ، ومعنى المُبادرة بالأَعمال الانْكِماشُ في الأَعمال الصالحة والاهتمامُ بها قبل وقوعها ، وفي تأْنيث الست إِشارةٌ إِلى أَنها مصائب .
      وفي حديث أُم سليم : وخُوَيْصَّتُكَ أَنَسٌ أَي الذي يختصّ بخِدْمتِك وصغّرته لصِغَره يومئذ .
      وسمع ثعلب يقول : إِذا ذُكر الصالحون فبِخاصّةٍ أَبو بكر ، وإِذا ذُكِرَ الأَشْرافُ فبِخاصّةٍ عليٌّ .
      والخُصَّانُ والخِصَّانُ : كالخاصَّةِ ؛ ومنه قولهم : إِنما يفعل هذا خُصّان الناس أَي خواصُّ منهم ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي قِلابة الهذلي : والقوم أَعْلَمُ هل أَرْمِي وراءَهُم ، إِذ لا يُقاتِل منهم غيرُ خُصّانِ والإِخْصاصُ : الإِزْراءُ .
      وخَصَّه بكذا : أَعْطاه شيئاً كثيراً ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصُ : شِبْهُ كَوّةٍ في قُبَّةٍ أَو نحوها إِذا كان واسعاً قدرَ الوَجْه : وإِنْ خَصَاصُ لَيْلِهِنّ اسْتَدّا ، رَكِبْنَ من ظَلْمائِه ما اشْتَدّا شبّه القمرَ بالخَصاص الضيّقِ ، أَي اسْتَتَر بالغمام ، وبعضهم يجعل الخَصَاصَ للواسع والضيّق حتى ، قالوا لِخُروق المِصْفاة والمُنْخُلِ خَصَاصٌ .
      وخَصَاصُ المُنْخُل والباب والبُرْقُع وغيرِه : خَلَلُه ، واحدته خَصَاصة ؛ وكذلك كلُّ خَلَلٍ وخَرْق يكون في السحاب ، ويُجْمع خَصاصَاتٍ ؛ ومنه قول الشاعر : مِنْ خَصاصاتِ مُنْخُل وربما سمي الغيمُ نفسُه خَصاصةً .
      ويقال للقمر : بَدَا من خَصاصَةِ الغيم .
      والخَصَاصُ : الفُرَجُ بين الأَثافِيّ والأَصابع ؛

      وأَنشد ابن بري للأَشعري الجُعْفِيِّ : إِلاَّ رَواكِدَ بَيْنَهُنّ خَصَاصَةٌ ، سُفْع المَناكِب ، كلّهنّ قد اصْطَلى والخَصَاصُ أَيضاً : الفُرَج التي بين قُذَذِ السهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والخَصَاصةُ والخَصَاصاءُ والخَصَاصُ : الفقرُ وسوءُ الحال والخَلّة والحاجة ؛

      وأَنشد ابن بري للكميت : إِليه مَوارِدُ أَهل الخَصَاص ، ومنْ عِنْده الصَّدَرُ المُبْجِل وفي حديث فضالة : كان يَخِرُّ رِجالٌ مِنْ قامتِهم في الصلاة من الخَصَاصة أَي الجوع ، وأَصلُها الفقر والحاجة إِلى الشيء .
      وفي التنزيل العزيز : ويُؤْثِرُون على أَنْفُسِهم ولو كان بهم خَصَاصةٌ ؛ وأَصل ذلك في الفُرْجة أَو الخَلّة لأَن الشيء إِذا انْفرج وَهَى واخْتَلّ .
      وذَوُو الخَصَاصة : ذَوُو الخَلّة والفقر .
      والخَصَاصةُ : الخَلَل والثَّقْبُ الصغير .
      وصدَرَت الإِبل وبها خَصاصةٌ إِذا لم تَرْوَ ، وصدَرت بعطشها ، وكذلك الرجل إِذا لم يَشْبَع من الطعام ، وكلُّ ذلك من معنى الخَصَاصة التي هي الفُرْجة والخَلَّة .
      والخُصَاصةُ من الكَرْم : الغُصْن إِذا لم يَرْوَ وخرج منه الحبّ متفرقاً ضعيفاً .
      والخُصَاصةُ : ما يبقى في الكرم بعد قِطافه العُنَيْقِيدُ الصغيرُ ههنا وآخر ههنا ، والجمع الخُصَاصُ ، وهو النَّبْذ القليل ؛ قال أَبو منصور : ويقال له من عُذوق النخل الشِّمِلُّ والشَّمالِيلُ ، وقال أَبو حنيفة : هي الخَصَاصة ، والجمع خَصَاصٌ ، كلاهما بالفتح .
      وشهرٌ خِصٌ أَي ناقص .
      والخُصُّ : بَيْتٌ من شجر أَو قَصَبٍ ، وقيل : الخُصّ البيت الذي يُسَقَّفُ عليه بخشبة على هيئة الأَزَجِ ، والجمع أَخْصَاصٌ وخِصَاص ، وقيل في جمعه خُصُوص ، سمي بذلك لأَنه يُرَى ما فيه من خَصاصةٍ أَي فُرْجةٍ ، وفي التهذيب : سمي خُصّاً لما فيه من الخَصَاصِ ، وهي التَّفارِيجُ الضيّقة .
      وفي الحديث : أَن أَعرابيّاً أَتى باب النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، فأَلْقَمَ عَينَه خَصَاصةَ الباب أَي فُرجَتَه .
      وحانوتُ الخَمّارِ يُسمى خُصّاً ؛ ومنه قول امرئ القيس : كأَنَّ التِّجَارَ أَصْعَدُوا بِسَبِيئةٍ من الخُصِّ ، حتى أَنزَلوها على يُسْرِ الجوهري : والخُصُّ البيت من القصب ؛ قال الفزاريّ : الخُصُّ فيه تَقَرُّ أَعْيُنُنا خَيرٌ من الآجُرِّ والكَمَدِ وفي الحديث : أَنه مر بعبد اللّه بن عمرو وهو يُصْلِح خُصّاً له .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خصب
    • " الخِصْبُ : نَقِيضُ الجَدْبِ ، وهو كَثرةُ العُشْبِ ، ورفَاغةُ العَيْشِ ؛ قال الليث : والإِخصابُ والاختِصابُ من ذلك .
      قال أَبو حنيفة : والكَمْأَةُ من الخِصْب ، والجَرادُ من الخِصْبِ ، وإِنما يُعَدُّ خِصْباً إِذا وقع إِليهم ، وقد جَفَّ العُشْبُ ، وأَمِنُوا مَعَرَّتَه .
      وقد خَصَبَتِ الأَرضُ ، وخَصِبَتْ خِصْباً ، فهي خَصِبةٌ ، وأَخْصَبَتْ إِخصاباً ؛ وقولُ الشاعر أَنشده سيبويه : لقد خَشِيتُ أَنْ أَرَى جَدَبَّا ، * في عامِنا ذا ، بَعْدَما أَخْصَبَّا فرواه هنا بفتح الهمزة ؛ هو كأَكْرَمَ وأَحسَنَ إِلاَّ أَنه قد يُلْحَقُ في الوَقْفِ الحَرْفُ حَرْفاً آخر مثلَه ، فيشدَّد حِرْصاً على البيانِ ، لِيُعْلَم أَنه في الوَصْل مُتَحَرِّك ، من حيث كان الساكِنانِ لا يَلْتَقِيانِ في الوَصْل ، فكان سبيلُه إِذا أَطْلَق الباء ، أَن لا يُثَقِّلَها ، ولكنه لما كان الوقفُ في غالِب الأَمر إِنما هو عى الباءِ ، لم يَحْفِل بالأَلف ، التي زِيدَتْ عليها ، إِذ كانت غيرَ لازمةٍ فثَقَّل الحَرْفَ ، على من ، قال : هذا خالدّْ ، وفَرَجّْ ، ويجْعَلّْ ، فلما لم يكن الضم لازماً ، لأَن النصب والجرّ يُزِيلانِه ، لم يُبالوا به .
      قال ابن جني : وحدثنا أَبو علي أَن أَبا الحسن رواه أَيضاً : بعدما إِخْصَبَّا ، بكسر الهمزة ، وقطَعها ضرورةً ، وأَجراه مُجْرَى اخْضَرَّ ، وازْرَقَّ وغيرِه منَ افْعَلَّ ، وهذا لا يُنْكَر ، وإِن كانت افْعَلَّ للأَلوانِ ، أَلا تراهم قد ، قالوا : اصْوابَّ ، وامْلاسَّ ، وارْعَوَى ، واقْتَوَى ؟ وأَنشدَنا لِيَزيد بن الحَكَمِ : تَبَدَّلْ خَلِيلاً بي ، كَشَكْلِكَ شَكْلُهُ ، * فَإِني ، خَلِيلاً صالحاً ، بكَ ، مُقْتَوِي فمِثالُ مُقْتَوِي مُفْعَلٌّ ، مِنَ القَتْوِ ، وهو الخِدْمةُ ، وليس مُقْتَوٍ بمُفْتَعِلٍ ، مِن القُوَّةِ ، ولا مِن القَواءِ والقِيِّ ؛ ومنه قول عَمْرو بن كُلْثُوم : متى كُنَّا لأُمِّكَ مَقْتَوِينا ؟ ورواه أَبو زيد أَيضاً : مَقْتَوَيْنا ، بفتح الواو .
      ومكانٌ مُخصِبٌ وخَصيبٌ ، وأَرض خِصْبٌ ، وأَرَضُون خِصْبٌ ، والجمعُ كالواحد ، وقد ، قالوا أَرَضُون خِصْبةٌ ، بالكسر ، وخَصْبةٌ ، بالفتح : فَإِما أَن يكون خَصْبةٌ مصدراً وُصِفَ به ، وإِما أَن يكون مخففاً من خَصِبةٍ .
      وقد ، قالوا أَخصابٌ ، عن ابن الأَعرابي ، يقال : بَلَدٌ خِصْبٌ وبَلَدٌ أَخْصابٌ ، كما ، قالوا : بَلدٌ سَبْسَبٌ ، وبلدٌ سَباسِبٌ ، ورُمْح أَقصادٌ ، وثوب أَسْمالٌ وأَخْلاقٌ ، وبُرْمةٌ أَعْشارٌ ، فيكون الواحد يُراد به الجمعُ ، كأَنـَّهم جعلوه أَجْزاء .
      وقال أَبو حنيفة : أَخْصَبَتِ الأَرضُ خِصْباً وإِخصاباً ، قال : وهذا ليس بِشيءٍ لأَنّ خِصْباً فعْلٌ ، وأَخْصَبَتْ أَفْعَلَتْ ؛ وفِعلٌ لا يكون مصدراً لأَفْعَلَتْ .
      وحكى أَبو حنيفة : أَرض خَصِيبةٌ وخَصِبٌ ، وقد أَخْصَبَتْ وخَصِبَتْ ، قال أَبو حنيفة : الأَخيرة عن أَبي عبيدة ، وعيشٌ خَصِبٌ مُخصِبٌ ، وأَخْصَبَ القومُ : نالوا الخِصْبَ ، وصاروا إِليه ، وأَخْصَب جَنابُ القوم ، وهو ما حولهم .
      وفلان خَصِيبُ الجنابِ أَي خَصِيبُ الناحِيةِ .
      والرجلُ إِذا كان كَثِيرَ خَيرِ المنزِلِ يقال : إِنه خَصِيبُ الرَّحْل .
      وأَرضٌ مِخْصابٌ : لا تكاد تُجْدِبُ ، كما ، قالوا في ضدّها : مِجْدابٌ .
      ورجل خَصِيبٌ : بَيِّنُ الخِصْبِ ، رَحْبُ الجَنابِ ، كَثيرُ الخَير .
      ومَكانٌ خَصِيبٌ : مِثْلُه ؛ وقال لبيد : هَبَطَا تَبالةَ مُخْصِباً أَهْضامُها والمُخْصِبةُ : الأَرضُ الـمُكْلِئَةُ ، والقومُ أَيضاً مُخْصِبُون إِذا كثر طَعامُهم ولَبَنُهُم ، وأَمْرَعَتْ بِلادُهم . وأَخْصَبتِ الشاءُ إِذا أَصابَتْ خِصْباً .
      وأَخْصَبَتِ العِضاهُ إِذا جَرَى الماءُ في عِيدانِها حتى يَصِلَ بالعُرُوقِ .
      التهذيب ، الليث : إِذا جَرَى الماءُ في عُود العِضاهِ ، حتى يَصِلَ بالعُروق ، قيل : قد أَخْصَبَتْ ، وهو الإِخْصابُ .
      قال الأَزهري : هذا تصحيف مُنكر ، وصوابه الإِخْضابُ ، بالضاد المعجمة ، يقال : خَضَبَتِ العِضاهُ وأَخْضَبَتْ .
      الليث : الخَصْبةُ ، بالفتح ، الطَّلْعة ، في لغة ، وقيل : هي النَّخْلة الكثِيرة الحَمْلِ في لغة ، وقيل : هي نَخْلة الدَّقَلِ ، نَجْدِيَّةٌ ، والجمع خَصْبٌ وخِصابٌ ؛ قال الأَعشى : وكلِّ كُمَيْتٍ ، كَجذْعِ الخِصا * ب ، يُرْدي على سَلِطاتٍ لُثُمْ وقال بشر بن أَبي خازم : كأَنَّ ، عَلى أَنْسائِها ، عِذْقَ خَصْبةٍ * تَدَلَّى ، من الكافُورِ ، غيرَ مُكَمَّمِ أَي غير مَسْتُور .
      قال الأَزهري : أَخطأَ الليث في تفسير الخَصْبةِ .
      والخِصابُ ، عند أَهْلِ البَحْرَينِ : الدَّقَلُ ، الواحدةُ خَصْبةٌ .
      والعرب تَقُول : الغَداء لا يُنْفَجُ إِلا بالخِصابِ ، لكثرة حَمْلِها ، إِلا أَنَّ تَمْرها رَديءٌ ، وما ، قال أَحدٌ إِنَّ الطَّلْعةَ يقال لها الخَصْبة ، ومن ، قاله فقد أَخْطأَ .
      وفي حديث وَفْدِ عبدِالقَيسِ : فأَقْبَلْنا مِن وِفادَتِنا ، وإِنما كانت عندَنا خَصْبةٌ ، نَعْلِفُها إِبِلَنا وحمِيرَنا .
      الخَصْبةُ : الدَّقَلُ ، وجمعها خِصابٌ ، وقيل : هي النخلة الكثيرة الحَمْل .
      والخُصْبُ : الجانِبُ ، عن كراع ، والجمع أَخْصابٌ .
      والخِصْبُ : حَيَّةٌ بيضاء تكون في الجَبَلِ .
      قال الأَزهري : وهذا تصحيف ، وصوابه الحِضْبُ ، بالحاءِ والضاد ، قال : وهذه الحروف وما شاكلها ، أُراها منقولة من صُحُفٍ سَقيمة إِلى كتابِ الليث ، وزِيدَت فيه ، ومَن نَقَلَها لم يَعْرف العربية ، فصَحَّفَ وغيَّر فأَكْثر .
      والخَصِيبُ : لَقَبُ رَجُل من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خشب
    • " الخَشَبَةُ : ما غَلُظَ مِن العِيدانِ ، والجمع خَشَبٌ ، مثل شجرةٍ وشَجَر ، وخُشُبٌ وخُشْبٌ خُشْبانٌ .
      وفي حديث سَلْمانَ : كان لا يَكادُ يُفْقَهُ كلامُه مِن شِدَّةِ عُجْمَتِه ، وكان يسمي الخَشَبَ الخُشْبانَ .
      قال ابن الأَثير : وقد أُنْكِرَ هذا الحديثُ ، لأَنَّ سَلْمانَ كان يُضارِعُ كلامُه كلامَ الفُصَحاءِ ، وإِنما الخُشْبانُ جمع خَشَبٍ ، كحَمَلٍ وحُمْلانٍ ؛

      قال : كأَنـَّهم ، بجَنُوبِ القاعِ ، خُشْبانُ < ص : ؟

      ‏ قال : ولا مَزيد على ما تَتَساعدُ في ثُبوتِه الرِّوايةُ والقياسُ .
      وبَيْتٌ مُخَشَّبٌ : ذو خَشَب .
      والخَشَّابةُ : باعَتُها .
      وقوله عز وجل ، في صفة المنافقين : كأَنهم خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ ؛ وقُرئَ خُشْبٌ ، بإِسكان الشين ، مثل بَدَنةٍ وبُدْنٍ .
      ومن ، قال خُشُبٌ ، فهو بمنزلة ثَمَرَةٍ وثُمُرٍ ؛ أَراد ، واللّه أَعلم : أَنَّ المنافقين في تَرْكِ التَّفَهُّمِ والاسْتِبْصارِ ، وَوَعْي ما يَسْمَعُونَ من الوَحْيِ ، بمنزلة الخُشُبِ .
      وفي الحديث في ذِكر المنافقين : خُشُبٌ بالليل ، صُخُبٌ بالنهار ؛ أَراد : أَنهم يَنامُونَ الليلَ ، كأَنهم خُشُبٌ مُطَرَّحةٌ ، لا يُصَلُّون فيه ؛ وتُضم الشين وتسكن تخفيفاً .
      والعربُ تقول للقَتِيلِ : كأَنه خَشَبةٌ وكأَنه جِذْعٌ .
      وتخَشَّبَتِ الإِبلُ : أَكلت الخَشَبَ ؛ قال الراجز ووصف إِبلاً : حَرَّقَها ، مِن النَّجِيلِ ، أَشْهَبُهْ ، أَفْنانُه ، وجَعَلَتْ تَخَشَّبُهْ

      ويقال : الإِبلُ تَتَخَشَّبُ عِيدانَ الشجرِ إِذا تَناوَلَتْ أَغصانَه .
      وفي حديث ابن عمر ، رضي اللّه عنهما : كان يُصَلي خَلْفَ الخَشَبِيَّةِ ؛ قال ابن الأَثير : هم أَصْحابُ الـمُخْتارِ بن أَبي عُبَيدة ؛ ويقال لضَرْبٍ من الشِّيعةِ : الخَشَبِيَّةُ ؛ قيل : لأَنهم حَفِظُوا خَشَبةَ زَيْدِ بن عليّ ، رضي اللّه عنه ، حينَ صُلِبَ ، والوجه الأَوّل ، لأَنّ صَلْبَ زَيْدٍ كان بعد ابنِ عُمَر بكثير .
      والخَشِيبةُ : الطَّبِيعةُ .
      وخَشَبَ السيفَ يَخْشِبُه خَشْباً فهو مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ : طَبَعَه ، وقيل : صَقَلَه .
      والخَشِيبُ من السيوفِ : الصَّقِيلُ ؛ وقيل : هو الخَشِنُ الذي قد بُرِدَ ولم يُصْقَلْ ، ولا أُحْكِمَ عَمَلُه ، ضدٌّ ؛ وقيل : هو الحديثُ الصَّنْعة ؛ وقيل : هو الذي بُدِئَ طَبْعُه .
      قال الأَصمعي : سيف خَشِيبٌ ، وهو عند الناس الصَّقِيلُ ، وإِنما أَصلُه بُرِدَ قبل أَن يُلَيَّنَ ؛ وقول صخر الغي : ومُرْهَفٌ ، أُخْلِصَتْ خَشِيبَتُه ، * أَبْيَضُ مَهْوٌ ، في مَتْنِهِ ، رُبَدُ أَي طَبِيعَتُه .
      والـمَهْوُ : الرّقِيقُ الشَّفْرَتَينِ .
      قال ابن جني : فهو عندي مقلوب من مَوْهٍ ، لأَنه من الماءِ الذي لامُهُ هاء ، بدليل قولهم في جمعه : أَمْواهٌ .
      والمعنى فيه : أَنه أُرِقَّ ، حتى صارَ كالماءِ في رِقَّتهِ .
      قال : وكان أَبو علي الفارسي يرى أَن أَمْهاه ، من قول امرئِ القَيس : راشَه مِنْ رِيشِ ناهِضةٍ ، * ثُمَّ أَمْهاهُ على حَجَرِه ؟

      ‏ قال : أَصله أَمـْوَهَهُ ، ثم قدَّم اللام وأَخَّر العين أَي أَرَقَّه كَرِقَّةِ الماءِ .
      قال ، ومنه : مَوَّهَ فلان عَليَّ الحَدِيثَ أَي حَسَّنَه ، حتى كأَنـَّه جعل عليه طَلاوةً وماءً .
      والرُّبَدُ : شِبْهُ مَدَبِّ النمل ، والغُبارِ .
      وقيل : الخَشْبُ الذي في السَّيف أَن يَضَعَ عليه سِناناً عَريضاً أَمْلَسَ ، فيَدْلُكَه به ، فإِن كان فيه شُقُوقٌ ، أَو شَعَثٌ ، أَو حَدَبٌ ذَهَبَ به وامْلَسَّ .
      قال الأَحمر :، قال لي أَعْرابي : قلت لصَيْقَلٍ : هل فَرَغْتَ مِنْ سَيْفِي ؟، قال : نعم ، إِلاَّ أَني لم أَخْشِبْه .
      والخشابةُ : مِطْرَقٌ دَقِيقٌ إِذا صَقَلَ الصَّيْقَلُ السَّيْفَ وفَرَغَ منه ، أَجراها عليه ، فلا يُغَبِّره الجَفْن ؛ هذه عن الهجري .
      والخَشْبُ : الشَّحْذُ .
      وسيفٌ خَشِيبٌ مَخْشُوبٌ أَي شَحِيذٌ .
      واخْتَشَبَ السيفَ : اتَّخَذَه خَشْباً ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ولا فَتْكَ إِلاّ سَعْيُ عَمْرٍو ورَهْطِه ، * بما اخْتَشَبُوا ، مِن مِعْضَدٍ ودَدانِ

      ويقال : سَيْفٌ مَشْقُوقُ الخَشِيبةِ ؛ يقول : عُرِّضَ حين طُبِعَ ؛ قال ابن مِرْداسٍ : جَمَعْتُ إِلَيْهِ نَثْرَتي ، ونجِيبَتي ، * ورُمْحِي ، ومَشْقُوقَ الخَشِيبةِ ، صارِما والخَشْبةُ : البَرْدةُ الأُولى ، قَبْلَ الصِّقال ؛

      وأَنشد : وفُترةٍ مِنْ أَثْلِ ما تَخَشَّبا أَي مـما أَخَذه خَشْباً لا يَتَنَوَّقُ فيه ، يأْخُذُه مِن ههُنا وههُنا .
      وقال أَبو حنيفة : خَشَبَ القَوْسَ يَخْشِبُها خَشْباً : عَمِلَها عَمَلَها الأَوّلَ ، وهي خَشِيبٌ مِنْ قِسِيٍّ خُشُبٍ وخَشائِبَ .
      وقِدْحٌ مَخْشُوبٌ وخَشِيبٌ : مَنْحُوتٌ ؛ قال أَوْسٌ في صفة خيل : فَخَلْخَلَها طَوْرَين ، ثم أَفاضَها * كما أُرْسِلَتْ مَخْشُوبةٌ لم تُقَدَّمِ .
      (* قوله « فخلخلها » كذا في بعض النسخ بخاءين معجمتين وفي شرح القاموس بمهملتين وبمراجعة المحكم يظهر لك الصواب والنسخة التي عندنا منه مخرومة .) ويُروى : تُقَوَّمِ أَي تُعَلَّمِ .
      والخَشِيبُ : السَّهْمُ حين يُبْرَى البَرْيَ الأَوَّل .
      وخَشَبْتُ النَّبْلَ خَشْباً إِذا بَرَيْتَها البَرْيَ الأَوّل ولم تَفْرُغْ منها .
      ويقول الرجل للنَّبَّالِ : أَفَرَغْتَ مِن سَهْمِي ؟ فيقول : قد خَشَبْتُه أَي قد بَرَيْتُه البَرْيَ الأَوَّل ، ولم أُسَوِّه ، فإِذا فَرَغَ ، قال : قد خَلَقْتُه أَي لَيَّنْتُه من الصَّفاة الخَلْقاءِ ، وهي الـمَلْساءُ .
      وخَشَبَ الشِّعْر يَخْشِبُه خَشْباً أَي يُمِرُّه كما يَجِيئُه ، ولم يَتَأَنَّقْ فيه ، ولا تَعَمَّلَ له ؛ وهو يَخْشِبُ الكلام والعَمَلَ إِذا لم يُحْكِمْه ولم يُجَوِّدْه .
      والخَشِيبُ : الرَّدِيءُ والـمُنْتَقَى .
      والخَشِيبُ : اليابِسُ ، عن كراع .
      قال ابن سيده : وأُراه ، قال الخشِيبَ والخَشِيبيَّ .
      وجَبْهَةٌ خَشْباءُ : كَرِيهةٌ يابِسةٌ .
      والجَبْهةُ الخَشْباءُ : الكَرِيهةُ ، وهي الخَشِبةُ أَيضاً ، ورجل أَخْشَبُ الجَبْهةِ ؛

      وأَنشد : إِمَّا ترَيْني كالوَبِيلِ الأَعْصَلِ ، * أَخْشَبَ مَهْزُولاً ، وإِنْ لم أُهْزَلِ وأَكمَةٌ خَشْباءُ وأَرْضٌ خَشْباءُ ، وهي التي كأَنَّ حِجارَتها مَنْثُورةٌ مُتَدانِيةٌ ؛ قال رؤْبة : بكُلِّ خَشْباءَ وكُلِّ سَفْحِ وقولُ أَبي النَّجْمِ : إِذا عَلَوْنَ الأَخْشَبَ الـمَنْطُوحا يريد : كأَنه نُطِحَ .
      والخَشِيبُ : الغَلِيظُ الخَشِنُ مَنْ كلّ شيءٍ .
      والخَشيبُ من الرِّجال : الطَّوِيلُ الجافي ، العارِي العِظام ، مع شِدّة وصَلابة وغِلَظٍ ؛ وكذلك هو من الجِمالِ .
      وقد اخْشَوْشَبَ أَي صارَ خَشِباً ، وهو الخَشِنُ .
      ورَجل خَشِيبٌ : عارِي العَظْمِ ، بادِي العَصَبِ .
      والخَشِيبُ منَ الإِبل : الجافي ، السَّمْجُ ، الـمُتَجافي ، الشاسِئُ الخَلْقِ ؛ وجمَلٌ خَشِيبٌ أَي غَلِيظٌ .
      وفي حديث وَفْدِ مَذْحِجَ على حَراجِيجَ : كأَنها أَخاشِبُ ، جمع الأَخْشَبِ ؛ والحَراجيجُ : جمع حُرْجُوجٍ ، وهي الناقةُ الطويلةُ ، وقيل : الضَّامِرةُ ؛ وقيل : الحادَّةُ القَلْبِ .
      وظَلِيمٌ خَشِيبٌ أَي خَشِنٌ .
      وكلُّ شيءٍ غَلِيظٍ خَشِنٍ ، فهو أَخْشَبُ وخَشِبٌ .
      وتخَشَّبَتِ الإِبلُ إِذا أَكلت اليَبِيسَ من الـمَرْعَى .
      وعَيْشٌ خَشِبٌ : غير مُتَأَنَّقٍ فيه ، وهو من ذلك .
      واخْشَوْشَبَ في عَيْشِه : شَظِفَ .
      وقالوا : تمَعْدَدُوا ، واخْشَوْشِبُوا أَي اصْبِرُوا على جَهْدِ العَيْشِ ؛ وقيل تَكَلَّفُوا ذلك ، ليكون أَجْلَدَ لكم .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : اخْشَوْشِبُوا ، وتَمعْدَدُوا .
      قال : هو الغِلَظُ ، وابْتِذالُ النَّفْسِ في العَمَل ، والاحْتِفاءُ في الـمَشْيِ ، ليَغْلُظ الجَسَدُ ؛ ويُروى : واخْشَوْشِنُوا ، من العِيشةِ الخَشْناءِ .
      ويقال : اخْشَوْشَب الرَّجُل إِذا صارَ صُلْباً ، خَشِناً في دِينهِ ومَلْبَسِه ومَطْعَمِه ، وجَمِيعِ أَحْوالِه .
      ويُروى بالجيم والخاءِ المعجمة ، والنون ؛ يقول : عِيشُوا عَيْشَ مَعَدٍّ ، يعني عَيْشَ العَرَبِ الأَوَّل ، ولا تُعَوِّدُوا أَنـْفُسَكم التَّرَفُّه ، أَو عِيشةَ العَجَمِ ، فإِنَّ ذلك يَقْعُدُ بكم عن المغازي .
      وجَبَلٌ أَخْشَبُ : خَشِنٌ عظيم ؛ قال الشاعر يصف البعير ، ويُشَبِّهه فوقَ النُّوق بالجَبَل : تَحْسَبُ فَوْقَ الشَّوْلِ ، مِنه ، أَخْشَبا والأَخْشَبُ مِن الجِبال : الخَشِنُ الغَلِيظُ ؛ ويقال : هو الذي لا يُرْتَقَى فيه .
      والأَخْشَبُ من القُفِّ : ما غَلُظَ ، وخَشُنَ ، وتحَجَّر ؛ والجمع أَخاشِبُ لأَنه غَلَبَ عليه الأَسْماءُ ؛ وقد قيل في مؤَنَّثه : الخَشْباءُ ؛ قال كثير عزة : يَنُوءُ فَيَعْدُو ، مِنْ قَريبٍ ، إِذا عَدا * ويَكْمُنُ ، في خَشْباءَ ، وَعْثٍ مَقِيلُها فإِما أَن يكون اسماً ، كالصَّلْفاءِ ، وإِما أَن يكون صفة ، على ما يطرد في باب أَفعل ، والأَوّل أَجود ، لقولهم في جمعه : الأَخاشِبُ .
      وقيل الخَشْباءُ ، في قول كثير ، الغَيْضةُ ، والأَوّلُ أَعْرَفُ .
      والخُشْبانُ : الجِبالُ الخُشْنُ ، التي ليست بِضِخامٍ ، ولا صِغارٍ .
      ابن الأَنباري : وقَعْنا في خَشْباءَ شَدِيدةٍ ، وهي أَرضٌ فيها حِجارةٌ وحَصى وطين .
      ويقال : وقَعْنا في غضْراءَ ، وهي الطِّين الخالِصُ الذي يقال له الحُرُّ ، لخُلُوصِه مِن الرَّمْلِ وغيره .
      والحَصْباءُ : الحَصى الذي يُحْصَبُ به .
      والأَخْشَبانِ : جَبَلا مَكَّةَ .
      وفي الحديث في ذِكْر مَكَّةَ : لا تَزُولُ مَكَّةُ ، حتى يَزُولَ أَخْشَباها .
      أَخْشَبا مَكَّةَ : جَبَلاها .
      وفي الحديث : أَن جِبْرِيلَ ، عليه السلام ، قال : يا محمدُ إِنْ شِئْتَ جَمَعْتُ عَليهم الأَخْشَبَينِ ، فقال : دَعْني أُنْذِرْ قَوْمي ؛ صلى اللّه عليه وسلم ، وجَزاه خَيراً عن رِفْقِه بأُمَّتِه ، ونُصْحِه لهم ، وإِشْفاقِه عليهم . غيره : الأَخْشَبانِ : الجَبَلانِ الـمُطِيفانِ بمكَّةَ ، وهما : أَبو قُبَيْس والأَحْمرُ ، وهو جبَل مُشْرِفٌ وَجْهُه على قُعَيْقِعانَ . والأَخْشَبُ : كلُّ جَبَلٍ خَشِنٍ غَلِيظٍ .
      والأَخاشِبُ : جِبالُ الصَّمَّان .
      وأَخاشِبُ الصَّمَّانِ : جِبال اجْتَمَعْنَ بالصَّمَّانِ ، في مَحِلّة بني تَمِيم ، ليس قُرْبَها أَكَمةٌ ، ولا جَبَلٌ ؛ وصُلْبُ الصَّمَّانِ : مكانٌ خَشِبٌ أَخْشَبُ غَلِيظٌ ؛ وكلُّ خَشِنٍ أَخْشَبُ وخَشِبٌ .
      والخَشْبُ : الخَلْطُ والانْتِقاءُ ، وهو ضِدٌّ .
      خَشَبَه يَخْشِبُه خَشْباً ، فهو خَشِيبٌ ومَخْشُوبٌ .
      أَبو عبيد : الـمَخْشُوب : الـمَخْلوط في نَسَبِه ؛ قال الأَعشى يصف فرساً : قافِلٍ جُرْشُعٍ ، تراه كَيَبْس الرَّ * بْل ، لا مُقْرِفٍ ، ولا مَخْشُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : أَورد الجوهري عجز هذا البيت ، لا مقرفٌ ولا مَخْشُوبُ ، قال : وصوابه لا مُقْرِفٍ ولا مَخْشُوبِ بالخفض ، وبعده : تِلْكَ خَيْلي منه ، وتِلكَ رِكابي ، * هُنَّ صُفْرٌ أَولادُها ، كالزَّبيب ؟

      ‏ قال ابن خالويه : الـمَخْشُوب الذي لم يُرَضْ ، ولم يُحَسَّنْ تَعْلِيمه ، مُشَبَّهٌ بالجَفْنةِ الـمَخْشُوبة ، وهي التي لم تُحْكَمْ صَنْعَتُها .
      قال : ولم يَصِفِ الفَرَسَ أَحَدٌ بالـمَخْشُوبِ ، إِلاَّ الأَعْشَى .
      ومعنى قافِل : ضامِرٌ .
      وجُرْشُعٌ : مُنْتَفِخُ الجَنْبَينِ .
      والرَّبْلُ : ما تَرَبَّلَ من النَّباتِ في القَيظ ، وخرج من تحت اليَبيسِ مِنه نباتٌ أَخضَر .
      والمُقْرِفُ : الذي دانَى الهُجْنةَ مِنْ قِبَلِ أَبيهِ .
      وخَشَبْتُ الشيءَ بالشيءِ : خَلَطْتُه به .
      وطعامٌ مَخْشُوبٌ إِذا كان حَبّاً ، فهو مُفَلَّقٌ قَفارٌ ، وإِن كان لحماً فَنيءٌ لم يَنْضَجْ .
      ورجل قَشِبٌ خَشِبٌ : لا خَيرَ عنده ، وخَشِبٌ إِتْباعٌ له .
      الليث : الخَشَبِيَّةُ : قومٌ مِنَ الجَهْمِيَّةِ .
      (* قوله « الجهمية » ضبط في التكملة ، بفتح فسكون ، وهو قياس النسب إِلى جهم بفتح فسكون أيضاً ، ومعلوم أن ضبط التكملة لا يعدل به ضبط سواها .) يَقُولون : إِنَّ اللّه لا يتَكَلَّم ، ويقُولون : القرآنُ مَخْلُوقٌ .
      والخِشابُ : بُطُونٌ مِن تَمِيمٍ ؛ قال جرير : أَثَعْلَبَةَ الفوارِسِ أَم رِياحاً ، * عَدَلْتَ بهم طُهَيَّةَ والخِشابا ؟ ويُروى : أَو رَباحاً .
      وبنو رِزامِ بن مالكِ بن حَنْظَلَة يقال لهم : الخِشابُ .
      واستشهد الجوهري ببيت جرير هذا على بني رِزامٍ .
      وخُشْبانُ : اسم .
      وخُشْبانُ : لَقَبٌ .
      وذُو خَشَبٍ : موضِع ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : أَو كالفَتى حاتِمٍ ، إِذْ ، قالَ : ما ملَكَتْ * كَفَّايَ للنَّاسِ نُهْبَى ، يومَ ذي خَشَبِ وفي الحديث ذكر خُشُبٍ ، بضمتين ، وهو وادٍ على مَسِيرةِ لَيْلة من الـمَدينةِ ، له ذِكرٌ كَثيرٌ في الحديث والمغازي ، ويقال له : ذُو خُشُبٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يخشى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَشَّى** - [خ ش ي]. (ف: ربا. متعد).** خَشَّيْتُ**،** أُخَشِّي**،** خَشِّ**، مص. تَخْشِيَةٌ. 1. "خَشَّاهُ بِكُلِّ مَا رَوَاهُ مِنْ رُعْبٍ" : خَوَّفَهُ، أرْعَبَهُ. 2. "خَشَّاهُ دُخُولَ الْكَهْفِ" : جَعَلَهُ يَخْشَاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أخشى [مفرد]: 1- اسم تفضيل من خشِيَ/ خشِيَ من: أكثر خوفًا وفزعًا "أخشى ما أخشاه أن تقع الحربُ بغتة". 2- أتقى، أكثر ورعًا "أخشى قلب هو قلب العالم الزاهد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اختشى من يختشي، اختَشِ، اختشاءً، فهو مختشٍ، والمفعول مختشًى منه • اختشى فلانٌ من أبيه: خاف منه واتَّقاه "اختشى من الله- اختشت من الضّيف: استَحَتْ منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تخشَّى يتخشَّى، تَخَشَّ، تخشّيًا، فهو متخشٍّ، والمفعول مُتخشًّى (للمتعدِّي) • تخشَّى الشَّخصُ: خاف. • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
خشَّى يخشّي، خَشِّ، تخشيةً، فهو مُخَشٍّ، والمفعول مُخَشًّى • خشَّى الرَّجلَ من الشَّيءِ: خوَّفه منه "كان يُخشِّيه من عواقب أعماله".
الصحاح في اللغة
خَشيَ الرجل يَخْشَى خَشْيَةً، أي خاف، فهو خَشْيانُ والمرأة خَشْيَاءُ. وخاشاني فلان فخَشَيتُهُ أَخْشيهِ بالكسر، عن أبي عبيد، أي كنت أشدّ خَشْيَةً منه. وهذا المكان أَخْشَى من ذاك، أي أشدُّ خوفاً. وقول الشاعر: ولقد خَشيتُ بأنَّ مَن تبِعَ الهُدى   سكَنَ الجنانَ مع النبي مُحَمَّدِ قالوا: معناه عَلِمْتُ. وقوله تعالى: "فَخَشينا أن يُرهِقَهما طُغياناً وكُفراً". قال الأخفش: معناها كرهنا. وخَشَّاهُ تَخْشيةً، أي خوَّفَه. يقال: خَشِّ ذُؤَالَةْ بالحِبالَةْ، يعني الذئب. والخَشيُّ، مثل الخَشني، وهو اليابس. والخَشْوَ: الخَشْفَ من التمر. يقال: خَشَتِ النخلة تَخْشُو، إذا أحشفتْ.
الرائد
* خشى تخشية وخشاء. (خشي) 1-ه: خوفه. 2-ه إياه أو الأمر: جعله يخشاه. ...


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: