وصف و معنى و تعريف كلمة يخفرنكم:


يخفرنكم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و فاء (ف) و راء (ر) و نون (ن) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح يخفرنكم في معاجم اللغة العربية:



يخفرنكم

جذر [خفر]



معنى يخفرنكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**خَفَرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرْتُ**،** أَخْفِرُ**،** اِخْفِرْ**، مص. خَفْرٌ. 1. "خَفَرَهُ فِي دَارِهِ" : حَمَاهُ وَأمَّنَ وُجُودَهُ، أَجَارَهُ. "خَفَرَ بِهِ أَوْ عَلَيْهِ". 2. "خَفَرَتِ القَوَارِبُ الحَرْبِيَّةُ السَّفِينَةَ" : حَمَتْهَا مِنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ. 3. "خَفَرَ الْمُسَافِرَ" : أَخَذَ مِنْهُ مَالاً لِيَخْفِرَهُ. 4. "خَفَرَ بِالْعَهْدِ" : وَفَى بِهِ.


معجم الغني
**خَفَّرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ربا. متعد).** خَفَّرْتُ**،** أُخَفِّرُ**،** خَفِّرْ**، مص. تَخْفِيٌر. 1. "خَفَّرَ القَافِلَةَ" : حَمَاهَا. 2. "خَفَّرَ الرَّجُلَ" : أَمَّنَهُ. 3. "خَفَّرَ الدَّارَ" : سَوَّرَهَا.
معجم الغني


**خَفَرٌ** \- [خ ف ر]. (مص. خَفِرَ). "خَفَرُ الْمَرْأَةِ" : شِدَّةُ حَيَائِهَا. "اِبْتَسَمَتِ الْمَرْأَةُ فِي خَفَرٍ وَحَيَاءٍ".
معجم الغني
**خَفَرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** خَفَرَ**،** يَخْفُرُ**، مص. خَفْرٌ، خُفُورٌ. 1. "خَفَرَ بِهِ" : نَقَضَ عَهْدَهُ، غَدَرَهُ. 2. "خَفَرَ العَهْدَ أَوْ بِهِ" : نَقَضَهُ.


معجم الغني
**خَفِرَ** \- [خ ف ر]. (ف: ثلا. لازم).** خَفِرْتُ**،** أَخْفَرُ**، مص. خَفَرٌ، خِفَارَةٌ. "خَفِرَتِ الْمَرْأةُ" : اِشْتَدَّ حَيَاؤُهَا.
معجم الغني
**خَفْرٌ** \- [خ ف ر]. (مص. خَفَرَ). "قُوَّةُ الْخَفْرِ" : قُوَّاتُ الْحِرَاسَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I خَفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- ذِمّة، أمان، عهْد "الكريم من لا ينتهك خَفَارةَ أحد". 3- حِراسة "هو في خَفارتك". II خُفارة [مفرد]: 1- خَفارَة. 2- أجرةُ الحارس "سدّد له خُفارتَه". III خِفارة [مفرد]: 1- مصدر خفَرَ2. 2- حرفة الخفير "أقاله من الخِفارة؛ لتهاوُنه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
خُفور [مفرد]: مصدر خفَرَ1/ خفَرَ بـ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
خَفير [مفرد]: ج خُفَراء وخَفَر: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خفَرَ2. 2- صفة ثابتة للمفعول من خفَرَ2: محميّ، محروس. 3- درجة أقلّ من الشُّرطيّ تنتشر في ريف مصر "قبض الخفيرُ على اللِّص- عُيِّن خفيرًا بالسكة الحديد"| خَفَرُ الحدود: شرطة خاصّة لحراسة السواحل والسّفن العابرة- خَفَرُ السَّواحِل: شرطة خاصّة لحراسة السّواحِل والسّفن العابرة.
المعجم الوسيط

وبه، وعليه ـِ خَفْراً، وخِفَارَة: أجاره وحَمَاهُ. فهو خافِر، وخَفير. والمفعول مَخفور وخَفير. وـ بالعهدِ: وَفَّى به. وـ العهد ونحوه أو به: خَفْراً، وخُفوراً: نقضه. ويقال: خَفَر بفلان: نقض عهدَه وغدر به.( خَفِرَتْ ) ـَ خَفَراً: اشتدَّ حياؤها. فهي خَفِرة، وخَفِير، ومِخْفار. ( ج ) مَخافير.( أخْفَرَهُ ): جعل له خَفيراً. وـ بَعث معه خَفيراً. وـ نقض عهده وغَدَر به. وـ العهد ونحوه: خَفَره.( خفَّرَهُ ): خفَره. وـ سَوَّره.( تخفَّرَ ): خفِر. وـ به: احتمى واستجار.( اسْتَخْفَرهُ ) وبه: تخَفَّر به. وـ سأله أن يكون له خفيراً.( الخَفَارَةُ ): الذمَّة. وـ العهد. وـ الأمان. وـ الحِراسة.( الخُفَارَةُ ): الخَفَارةُ. وـ أُجرة الخَفير.( الخِفَارَة ): الخَفارةُ. وـ حِرْفة الخفير.( الخَفيرُ ): الحارس. ( ج ) خُفَراء.( المَخْفِرُ ): مكان الخِفارة والحراسة. ( ج ) مخَافِر.
مختار الصحاح
خ ف ر : الخَفِيرُ المجير تقول خفر الرجل أي أجاره وكان له خفيرا يمنعه وبابه ضرب وكذا خَفَّرَهُ تَخْفِيرا و تَخَفَّر بفلان استجار به وسأله أن يكون له خفيرا و أخْفَرَهُ نقض عهده وغدر وأخفره أيضا بعث معه خفيرا والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وفت خُفرتك وكذا الخِفَارةُ بالضم والكسر و الخَفَرُ بفتحتين شدة الحياء وبابه طرِب وجارية خَفِرَةٌ بكسر الفاء و مُتَخَفِرَةٌ
الصحاح في اللغة
الخَفيرُ: المُجيرُ. خَفَرْتُ الرَجُل أَخْفِرُ بالكسر خَفْراً، إذا أَجَرْتَهُ وكنتَ له خَفيراً تَمْنَعُهُ. قال الأصمعيّ: وكذلك خَفَّرْتُه تَخْفيراً. وأنشد لأبي جُنْدُبٍ الهُذَليِّ: يُخَفِّرُني سَيْفي إذا لم أُخَفَّرِ قال: وتَخَفَّرتُ بفلانٍ، إذا اسْتَجَرْتَ به وسَأَلْتَهُ أن يكون لك خَفيراً. وأَخْفَرْتَهُ، إذا نَقَضْتَ عَهْدَهُ وغَدَرْتَ به. ويقال أيضاً: أَخْفَرْتُهُ، إذا بَعَثْتَ معه خَفيراً. قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليُّ. والاسم الخُفْرَةُ بالضم، وهي الذِمَّةُ. يقال: وَفَتْ خُفْرَتُكَ. وكذلك الخُفارة بالضم، والخِفارَةُ بالكسر. والخَفَر، بالتحريك شدّة الحياء. تقول منه: خَفِر بالكسر، وجاريةٌ خَفِرَةٌ ومُتَخَفِّرَةٌ. والتخفير: التَشْويرُ. والخافور: نَبْتٌ، عن الأصمعيّ.
تاج العروس

الخَفَرُ مُحَرَّكةً : الحَيَاءُ وقيل : شِدَّةُ الحَيَاءِ كالخَفَارَةِ الأَخِيرة عن ابْنِ الأَعْرَابِي والتَّخَفُّرِ . تقول منه خَفِرَتْ كَفَرِحَ وتَخَفَّرتْ خَفَراً وخَفَارَةً وتَخَفُّراً وهي خَفِرَةٌ على الفِعْل وخَفِرٌ : بغَيْر هاءٍ . ومنه حَدِيثُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا " غَضُّ الأَطْرَاف وخَفَرُ الإِعراضِ ومِخْفَارٌ على النَّسَبِ أَو الكَثْرَة قَالَ :

" دَارٌ لجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفَارْ . ج خَفَائِرُ . قال شَيْخُنا : وصَرَّحَ صاحِبُ كِتَاب الجِيمِ أَي أَبُو عَمْرو الشَّيْبانّي أَنَّ الخَفَر يُطْلَق على الرِّجال أَيْضاً يقال : خَفِرَ الرَّجُلُ إِذا اسْتَحَى . قال : والَّذي في الصّحاح وشُرُوحِ الفَصِيح وأَكْثَر دَوَاوين اللَّغَة على تَخْصِصه بِالنِّسَاءِ فهو وإِنْ صَحَّ فالظَّاهِر أَنَّه قلِيل وأَكْثَرُ اسْتِعْمَاله في النِّسَاءِ حَتَّى لا يَكَادُ يُوجَدُ في أَشْعَارِهم وكَلاَمِهم وَصْفُ الرِّجال به والله أَعْلم . قلت : وهو كَلاَمٌ مُوافِقٌ لِمَا في أُمَّهات اللُّغَة غَيْرَ أَني وَجَدْتُ في حَدِيث لُقْمَانَ بْنِ عادٍ إِطْلاقَه على الرِّجال ونَصُّه : حَيٌِّ خَفِرٌ أَي كَثِير الحَياءِ وسَيَأْتِي أَيْضاً في كلام المُصَنِّف بَعْدُ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه على مُنَاقَشَة فيه فليُتَأَمَّلْ . وحَفَرَه وخَفَرَ بِهِ وحَفَرَ عَلَيْه يَخْفِر بالكَسْر ويَخْفُر بالضَّمّ وهذِه عن الكِسَائِيّ خَفْراً بِفَتْح فسُكُون : أَجَارَه ومَنَعه وآمَنَه وكان له خَفِيراً يَمْنَعُه كخَفَّرهُ تَخْفِيراً وكذلك تَخَفَّرَ بِه قال أَبو جُنْدَبٍ الهُذَلِيّ : ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَي مِن ورَائِه يُخَفِّرُنِي سَيْفِي إِذَا لَمْ أُخَفِّرِ

والاسْمُ من ذلك الخُفْرَةُ بالضَّمِّ ومنه الحدِيث : " مَنْ صَلَّى الصُّبحَ فَهْو في خُفْرِةِ اللهِ " . ويُجْمَع على الخُفَر : ومِنْه الحَدِيث : " الدُّمُوعُ خُفَرُ العُيُونِ " أَي تُجِيرُ العُيُونَ مِنَ النَّارِ إِذا بَكَتْ من خَشْيةِ اللهِ تَعَالى . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً . وقيل الخُفْرَةُ والخِفُفَارَة : الأَمَانُ وقيل : الذِّمَّة . يقال : وَفَتْ خُفْرَتُك . يَقُولُه المَخْفُورُ لخَفِيره إِذا لم يُسْلِمْه . والخَفِيرُ : المُجَازُ والمُجيرُ . يقال : فُلانٌ خَفِيرى أَي الّذِي أُجِيرُه وهو أَيضاً المُجِير فكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا خَفِيرٌ لِصَاحِبِه . وقال اللَّيْثُ : خَفِيرُ القَوْمِ : مُجِيرُهُم الَّذِي يَكُونُون في ضَمَانِهِ ما دَامُوا في بِلاِدِه وهو يَخْفُرُ القَوْم خفَارَةً . والخِفَارَةُ : الذِّمَّة كالخُفَرَةِ كهُمَزة وهذا خُفَرَتِي وهو بمَعْنَى المُجِير فَقَط ولا يُطْلَق على المُجارِ ففي كلام المصنف إِيهامٌ . والخِفَارَةُ مُثَلَّثَةً : جُعْلُه أَي الخَفِيرِ : والعَامَّة يَقولون : الخَفَر مُحَرّكةً ومنهم مَنْ يَقْلِب الخَاءِ غَيْناً وهو خَطَأٌ واقْتَصَر الزَّمَخْشَرِيّ على الكَسْر فقال : هو كالعِمَالة والبِشَارةِ والجِزَارَة والفَتْح عن أَبي الجَرّاح العُقَيْلِيّ . والخَافُورُ : نَبْتٌ تَجْمَعُه النَّمْلُ في بُيوتِها كالزُّوَانِ في الصُّورَة زَعَمُوا أَنَّه سُمِّيَ به لأَنَّ رِيحَه تَخْفِرُ أَي تَقْطَع شَهْوَةَ النِّسَاءِ . ويقال لها المَرْوُ والزَّغْبَرُ قاله السُّهَيلي في الرّوْض . قالَ أَبُو النَّجْمِ :

وأَتَت النَّمْلُ القُرَى بِعِيرها ... مِن حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِهَا . يُقال : خَفَرَه خَفْراً إِذا أَخَذَ مِنْه خَفَارةً أَي جُعْلاً ليُجِيرَه ويَكفُلَه . خَفَرَ به خَفْراً بفتح فسكون وخُفُوراً كقُعُود كلاَهُما على القياس : نَقَصَ عَهْدَه وخاسَ به وغَدَرَه عن ابن دُرَيْد وكأَخْفَرَه بالهَمْزَة أَي أَنّ فَعَل وأَفْعَل فيه سَواءٌ كِلاهُمَا للِنَّقْضِ . يقال : أخْفَرَ الذِّمّة إذا لم يَفِ بِها وانْتَهَكَهَا . وفي الحَدِيث : " مَنْ صَلَى الغَدَاةَ فإنَّه في ذِمّةِ " اللهِ فلا تُخْفِرُونَّ الله في ذِمِتِه " أي لا تُؤْذُوا المُؤْمِنِ . قال زُهَيْر :

فإنَّكُمُ وقَوْماً أخْفَرُواكُمْ ... لكَالدِّيَباجِ مَالَ بِهِ العَبَاءُوالخُفُورُ هو الإخْفَارُ نَفْسُه من قِبَلِ المُخْفِرِ من غير فِعْلٍ على خَفَر يَخْفُر . وقال شَمِرٌ : خُفِرتْ ذِمّةُ فُلانٍ خُفُوراً إذا لم يُوفَ بِها ولم تَتِمَّ وأخْفَرَهَا الرَّجُلُ . وقال غَيْرُه : أخْفَرْتُ الرَّجُلَ : نَقَضْتُ عَهْدَه وذِمَامَهُ . ويُقال : إنَّ الهَمْزَةَ فيه للإزَالَة أي أزَلْتُ خَفارَتَه كأشْكَيْته إذا أزلْتَ شَكْوَاه . قال ابنُ الأثير : وهو المُرَاد في الحَدِيث . وفي حَدِيثِ أبِي بَكْرٍ رَضِي اللهُ عَنْه " مَنْ ظَلَمَ من المُسْلِمِين أحَداً فَقَدْ أخْفَر اللهَ . وفي رواية : ذِمَّةَ اللهِ . والتَّخْفِيِرُ : التَّسْوِيرُ والتَّحْصِينُ . وأخْفَرَه : بَعَثَ مَعَه خَفِيراً يَمْنَعُه ويَحْرُسُه . قاله أبو الجَرَّاح العُقَيْليّ . وتَخَفَّرَ : اشْتَدَّ حَيَاؤُه . هكذا في سائرِ أُصُول القَامُوس وهو يُفْهِم العُمُوم . قال شَيْخُنَا وقد يُدَّعَى التَّخْصِيصُ تَأَمَّلْ انْتهَى أي في خَفَر فقط فإنَّه الَّذي صَرَّحوا فيه بِعَدم إطْلاقِه على الرِّجَال ولعلّ وَجْهَ التَّأمُّل أنّ المادَّة واحِدَةٌ فلا تَخْصِيص . على أنِّي وَجدت نَصَّ العِبَارَةِ في المُحْكَم : وتَخَفَّرَتْ : اشتَدَّ حَياؤُهَا . وهكذا رَأَيْتُه ونَقَلَه عنه أَيْضا صاحِبُ اللِّسَان

تَخَفَّرَ بِهِ وخَفَرَه : اسْتَجَارَ به وسَأَله أَنْ يَكُونَ له خَفِيراً يُجِيرُه . والخِفَارَةُ بالكَسْرِ وفي النَّخْلِ : حِفْظُه مِنَ الفَسَادِ والخِفَارَةُ في الزَّرْعِ : الشِّرَاحَة وَزْناً ومَعْنًى وهو الخَفِير والشَّارِحُ لحافِظِ الزَّرْع

لسان العرب
الخَفَرُ بالتحريك شِدَّةُ الحياء تقول منه خَفِرَ بالكسر وخَفِرَتِ المرأَةُ خَفَراً وخَفارَةً الأَخيرة عن ابن الأَعرابي فهي خَفِرَةٌ على الفعل ومُتَخَفِّرَةٌ وخَفِيرٌ من نسوة خَفائِرَ ومِخْفارٌ على النَّسَبِ أَو الكثرة قال دارٌ لِجَمَّاءِ العِظامِ مِخْفار وتَخَفَّرَتْ اشْتَدَّ حياؤها والتَّخْفِيرُ التَّسْوِير وخَفَرَ الرجلَ وخَفَرَ به وعليه يَخْفِرُ خَفْراً أَجاره ومنعه وأَمَّنَهُ وكان له خفيراً يمنعه وكذلك تَخَفَّرَ به وخَفَرَه استجار به وسأَله أَن يكون له خفيراً وخَفَّرَه تَخْفِيراً قال أَبو جُنْدبٍ الهُذَلِيُّ ولكِنَّنِي جَمْرُ الغَضَا من ورائِهِ يُخَفِّرُنِي سَيْفي إِذا لم أُخَفَّرِ وفلانٌ خَفِيري أَي الذي أُجيره والخَفِيرُ المجير فكل واحد منهم خفير لصاحبه والاسم من ذلك كله الخُفْرَةُ والخَفارَةُ والخُفارَةُ بالفتح والضم وقيل الخُفْرَةُ والخُفارَةُ والخَفارَةُ والخِفارَةُ الأَمانُ وهو من ذلك الأَوَّل والخُفَرَةُ أَيضاً ( * قوله « والخفرة أَيضاً » لفظ أَيضاً زائد إذ الخفرة كهمزة غير ما قبله أَعني الخفرة بضم فسكون كما في القاموس وغيره ) الخَفِيرُ الذي هو المجير الليث خَفِيرُ القوم مُجيرهم الذي يكونون في ضمانه ما داموا في بلاده وهو يَخفِر القومَ خَفارَةً والخَفارَةُ الذِّمَّةُ وانتهاكها إِخْفارٌ والخُفارة والخِفارة والخَفارة أَيضاً جُعْلُ الخَفِير وخَفَرْتُه خَفْراً وخُفُوراً ويقال أَخْفَرْته إِذا بَعَثْتَ معه خَفِيراً قاله أَبو الجرّاح العقيلي والاسم الخُفْرَةُ بالضم وهي الذمة يقال وَفَتْ خُفْرَتُك وكذلك الخُفارة بالضم والخِفارَة بالكسر وأَخْفَرَه نقض عهده وخاسَ به وغَدَره وأَخْفَرَ الذمة لم يَفِ بها وفي الحديث من صلى الغداة فإِنه في ذمّة الله فلا تُخْفِرُنَّ الله في ذمته أَي لا تؤذوا المؤمن قال زهير فإِنَّكُمُ وقَوْماً أَخْفَرُوكُمْ لكالدِّيباجِ مالَ به العَبَاءُ والخُفُورُ هو الإِخْفارُ نفسُه من قبل المُخْفِر من غير فعل على خَفَر يَخْفُر شمر خَفَرَتْ ذِمَّةُ فلان خُفُوراً إِذا لم يُوفَ بها ولم تَتِمَّ وأَخْفَرَها الرجلُ وقال الشاعر فَواعَدنِي وأَخْلَفَ ثَمَّ ظَنِّي وبِئْسَ خَليقَةُ المرءِ الخُفُورُ وهذا من خَفَرَتْ ذِمَّتُه خُفُوراً وخَفَرْتُ الرجلَ أَجَرْتُه وحَفِظْتُه وخَفَرْتُه إِذا كنت له خَفِيراً أَي حامياً وكفيلاً وتَخَفَّرْتُ به إِذا استجرت به والخِفارةُ بالكسر والضم الذِّمام وأَخْفَرْتُ الرجل إِذا نقضت عهده وذمامه والهمزة فيه للإِزالة أَي أَزلت خُِفارَته كأَشكيته إِذا أَزلت شكواه قال ابن الأَثير وهو المراد في الحديث وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه من ظلم من المسلمين أَحداً فقد أَخْفَرَ الله وفي رواية ذِمَّةَ الله وفي حديث آخر من صلى الصبح فهو في خُفْرَةِ الله أَي في ذمته وفي بعض الحديث الدموع خُفَرُ العُيون الخُفَرُ جمع خُفْرَةٍ وهي الذمة أَي أَن الدموع التي تجري خوفاً من الله تعالى تُجِيرُ العيون من النار كقوله صلى الله عليه وسلم عَيْنانِ لا تَمَسُّهُما النارُ عين بكت من خشية الله تعالى وفي حديث لقمان بن عاد حَيٌّ خَفِرٌ أَي كثير الحياء والخَفَرِ والخَفَرُ بالفتح الحياء ومنه حديث أُم سلمة لعائشة غَضُّ الأَطْرافِ وخَفَرُ الأَعْراضِ أَي الحياء من كل ما يكره لهنّ أَن ينظرن إِليه فأَضافت الخَفَر إِلى الأَعْراضِ أَي الذي تستعمله لأَجل الإِعراض ويروى الأَعراض بالفتح جمع العِرْضِ أَي أَنهن يستحيين ويتسترن لأَجل أَعراضهن وصونها والخَافُورُ نبت قال أَبو حنيفة هو نبات تجمعه النمل في بيوتها قال أَبو النجم وأَتَت النملُ القُرَى بِعِيرِها من حَسَكِ التَّلْعِ ومن خافُورِها
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفرا. 1-ه أو به أو عليه: حماه. 2-ه أو به أو عليه: أمنه. 3-ه: أخذ منه مالا ليخفره.
الرائد
* خفر يخفر ويخفر: خفرا وخفورا. 1-بالعهد: وفى به، حفظه. 2-ه: نقض عهده. 3-العهد أو به: نقضه.
الرائد
* خفر يخفر: خفرا وخفارة. إشتد حياؤه.
الرائد
* خفر تخفيرا. 1-ه: حماه. 2-ه: أمنه. 3-الشيء: أحاطه بسور.
الرائد
* خفر. 1-مص. خفر. 2-حياء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: