وصف و معنى و تعريف كلمة يخم:


يخم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و ميم (م) .




معنى و شرح يخم في معاجم اللغة العربية:



يخم

جذر [يخم]

  1. خَمّ: (اسم)
    • لَحْمٌ خَمٌّ : مُنَتَّنٌ ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ
  2. خَمّ: (اسم)
    • خَمّ : فاعل من خَمَّ
  3. خَمَّ: (فعل)
    • خَمَّ ، يَخِمُّ ، مصدر خَمٌّ ، خُمُومٌ فهو خامٌّ ، وخَمٌّ والمفعول مَخْمُومٌ
    • خَمَّ اللَّحْمُ : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ
    • خَمَّ اللَّبَنُ : فَسَدَ ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
    • هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ
    • خَمَّ الرَّجُلُ : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً
    • خَمَّ البَيْتَ : كَنَسَهُ
    • خَمَّ البِئْرَ : نَقَّاهَا
    • خَمَّ قَلْبَهُ : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ وفي الحديث : حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال : الصادق اللسان ، المَخْمُوم القلب /
    • خَمَّ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
    • خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً
    • خَمَّ الشيءَ : قطَعه
    • فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ : إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا
  4. خُمّ: (اسم)

    • الجمع : خِمَمَةٌ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج
    • الخُمُّ : وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ والجمع : خِمَمَةٌ
  5. خُمَّ: (فعل)
    • خُمَّ الدَّجاج : جُعل في الخُمِّ
    • خُمَّ الخُمُّ : نُظِّف
  6. خِمّ: (اسم)
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار
  7. وَخَمَ: (فعل)
    • وَخَمَ ( يَخِمُهُ ) وَخْمًا
    • وَخَمَ فلان فلانًا : كان أَشدَّ تُخَمَةً منه
  8. وَخِمَ: (فعل)
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه
    • وخِم الشَّخصُ / وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام / وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام : تخِم ؛ أصيب منه بتخمة


  9. وخُمَ: (فعل)
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم
    • وخُم فلانٌ : صار ثقيلاً
    • وخُم الطَّعامُ : ثَقُل وكان فاسدًا
    • وخُم المكانُ : تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى
    • وخُم الأمرُ : ثقُل وصار رديئًا
,
  1. خَمَّ
    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ : كَنَسَها ، كاخْتَمَّها ،
      ـ خَمَّ الناقةَ : حَلَبَها ،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً ،
      ـ هو خَمٌّ : أنْتَنَ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ : غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ ، كأَخَمَّ .
      ـ المِخَمَّةُ : المكْنَسَةُ .
      ـ الخُمامَةُ : الكُناسَةُ ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ ، ويُرْجَى الثَّوابُ ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ : النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ .
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ : يُثْنِي عليه .
      ـ الخُمُّ : قَفَصُ الدَّجاجِ ،
      ـ خُمَّ : حُبِسَ فيه ، ووادٍ ، وخَمَّ ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة .
      ـ غَديرُ خُمٍّ : موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ أوخُمٌّ : اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ ، إلا أن يَنْتَقِل منها ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها , ج : خِمَمَة ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ ،
      ـ أوخَمُّ : القَطْعُ ، كالاخْتِمامِ ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ ، والبُكاءُ الشديدُ ،
      ـ أوخِمُّ : البُسْتانُ الفارِغُ .
      ـ الخَمَّانُ : الرُّمْحُ الضعيفُ ، وموضع بالشامِ ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ : رُذالُ الناسِ ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ ،
      ـ الخُمَّانُ : نَباتٌ ، ويقالُ له : خُمامَى ، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأَفْعَى ، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً ، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ .
      ـ الخَمْخَمَةُ : الخَنْخَنَةُ .
      ـ الخِمْخِمُ : الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به ، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ ، وليس بِلسانِ الثَّورِ ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم ، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ .
      ـ خُمْخًمٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ .
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ : صَحابِي .
      ـ إخميمُ : بلد بِمصرَ ، وموضع لبني عَنَزَةَ .
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ : أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ ، منهم : خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ .
      ـ خَميمٍ : المَمدوحُ ، والثَّقيلُ الروحِ ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ خِمامة : ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ .
      ـ خِمَّاءُ : موضع .
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ : أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. خَمّ
    • خم - يخم ويخم ، خما
      1 - خم البيت : كنسه . 2 - خم البئر : نقاها . 3 - خم الناقة : حلبها . 4 - خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد . 5 - خم الشيء : قطعه . 6 - خمه : أثنى عليه ثناء طيبا .

    المعجم: الرائد

,
  1. خَمَّ


    • ـ خَمَّ البَيْتَ والبئْرَ : كَنَسَها ، كاخْتَمَّها ،
      ـ خَمَّ الناقةَ : حَلَبَها ،
      ـ خَمَّ اللحْمُ يَخِمُّ ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً ،
      ـ هو خَمٌّ : أنْتَنَ ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في المَطْبوخِ والمَشْوِيِّ ،
      ـ خَمَّ اللَّبَنُ : غَيَّرَهُ خُبْثُ رائحَةِ السِّقاءِ ، كأَخَمَّ .
      ـ المِخَمَّةُ : المكْنَسَةُ .
      ـ الخُمامَةُ : الكُناسَةُ ، وما يَنْتَثِرُ من الطَّعامِ فَيُؤْكَلُ ، ويُرْجَى الثَّوابُ ،
      ـ المَخْمومُ القَلْبِ : النَّقِيُّهُ من الغِلِّ والحَسدِ .
      ـ هو يَخُمُّ ثيابَهُ : يُثْنِي عليه .
      ـ الخُمُّ : قَفَصُ الدَّجاجِ ،
      ـ خُمَّ : حُبِسَ فيه ، ووادٍ ، وخَمَّ ، وبئرٌ حَفَرَها عبدُ شَمْسِ بنُ عبدِ مَنافٍ بمكة .
      ـ غَديرُ خُمٍّ : موضع على ثلاثة أمْيالٍ بالجُحْفَةِ بين الحَرَمَينِ .
      ـ أوخُمٌّ : اسمُ غَيْضَةٍ هُناكَ ، بها غَديرُ ماءٍ سَمٍّ ، لم يُولدْ بها أحدٌ فَعاشَ إلى أن يَحْتَلِمَ ، إلا أن يَنْتَقِل منها ، وحُفْرَةٌ في الأرضِ يُجْعَلُ في أسْفَلِها الرَّمادُ ، ثم تُوضَعُ السِّخالُ فيها , ج : خِمَمَة ، والقَوْصَرَّةُ يُجْعَلُ فيها التِّبْنُ لتَبيضَ فيه الدَّجاجَةُ ،
      ـ أوخَمُّ : القَطْعُ ، كالاخْتِمامِ ، والثَّناءُ الطَّيِّبُ ، والبُكاءُ الشديدُ ،
      ـ أوخِمُّ : البُسْتانُ الفارِغُ .
      ـ الخَمَّانُ : الرُّمْحُ الضعيفُ ، وموضع بالشامِ ،
      ـ الخُمَّانُ والخِمَّانُ : رُذالُ الناسِ ، ورَدِيءُ المَتاعِ والشَّجَرِ ،
      ـ الخُمَّانُ : نَباتٌ ، ويقالُ له : خُمامَى ، نافِعٌ للاسْتِسْقاءِ ، ونَهْشِ الأَفْعَى ، ومن الكسرِ والوثْيِ من السّقْطَةِ جِدّاً ، ومن الكَلْبِ الكَلِبِ ، ويُسَوِّدُ الشَّعَرَ .
      ـ الخَمْخَمَةُ : الخَنْخَنَةُ .
      ـ الخِمْخِمُ : الضَّرْعُ الكثيرُ اللَّبَنِ ، ونَبْتٌ له شَوْكٌ دَقيقٌ ، لَصّاقٌ بكُلِّ ما يَتَعَلّقُ به ، كَثيرٌ بظاهِرِ القاهِرَةِ ، وليس بِلسانِ الثَّورِ ، كما تَوَهَّمَه بعضُهم ، إنما ذلك بالمُهْمَلَتَيْنِ .
      ـ خُمْخًمٍ : دُوَيْبَّةٌ بَحْرِيَّةٌ .
      ـ الخَمْخامُ بنُ الحارثِ : صَحابِي .
      ـ إخميمُ : بلد بِمصرَ ، وموضع لبني عَنَزَةَ .
      ـ خُمَّامٌ وخُمامٍ : أبو بَطْنٍ من الأَزْدِ ، منهم : خُوَيْلُ بنُ مُحمدٍ الزاهِدُ ، والفَرَزْدَقُ بنُ جَوَّاسٍ المُحَدِّثُ .
      ـ خَميمٍ : المَمدوحُ ، والثَّقيلُ الروحِ ، واللبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ .
      ـ خِمامة : ريشَةٌ فاسِدَةٌ تحْتَ الريشِ .
      ـ خِمَّاءُ : موضع .
      ـ تَخَمَّمَ ما على الخِوانِ : أكَلَ بَقايا ما عليه من كُسارٍ وحُتاتٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الخَيْمَةُ
    • ـ الخَيْمَةُ : أكَمَةٌ فَوْقَ أبانَيْنِ ، وكُلُّ بَيْتٍ مُسْتدِيرٍ ، أو ثلاثةُ أعْوادٍ أو أرْبَعَةٌ يُلْقَى عليها الثُّمامُ ، ويُسْتَظَلُّ بها في الحَرِّ ، أو كُلُّ بَيْتٍ يُبْنَى من عِيدانِ الشَّجَرِ , ج : خَيْماتٌ وخِيامٌ وخَيْمٌ وخيَمٌ ، وخِيَم .
      ـ أخامَها وأخْيَمَها : بَناها
      ـ خَيَّموا : دَخَلُوا فيها ،
      ـ خَيَّموا بالمكانِ : أقامُوا ،
      ـ خَيَّموا الشيءَ : غَطاهُ بشيءٍ كَيْ يَعْبَقَ .
      ـ خامَ عنه يَخِيمُ خَيْماً وخَيَماناً وخُيوماً وخُيومَةً وخَيْمُومَةُ وخِياماً : نَكَصَ ، وجَبُنَ ، وكادَ كَيْداً فَرَجَعَ عليه ،
      ـ خامَ رِجْلَهُ : رَفَعَها .
      ـ الخامَةُ من الزَّرْعِ : أوَّلُ ما يَنْبُتُ على ساقٍ ، أو الطاقَةُ الغَضَّةُ منه ، أو الشَّجَرةُ الغَضَّةُ منه .
      ـ الخامُ : الجِلْدُ لم يُدْبَغْ ، أو لم يُبالَغْ في دَبْغِهِ ، والكِرْباسُ لم يُغْسَلْو الفجْلُ .
      ـ أحمدُ بنُ محمدِ بنِ عَمْرٍو الخاميُّ : مُحدِّثٌ .
      ـ تَخَيَّمَ هُنا : ضَرَبَ خَيْمَتَهُ به ،
      ـ تَخَيَّمَ الريحُ الطَّيِّبَةُ في الثَّوْبِ : عَبِقَتْ به .
      ـ الخِيمُ : السَّجِيَّةُ ، والطَّبِيعَةُ ، بلا واحِدٍ ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ ، وإخامَةُ الفَرَسِ واوِيَّةٌ يائيَّةٌ .
      ـ المِخْيمُ : أن تَجْمَعَ جُرَزَ الحَصيدِ ، ووادٍ ، أو جبَلٌ .
      ـ المُخَيَّمُ والخَيْماتُ : نَخْلٌ لبَني سَلولٍ بِبَطْنِ بيشَةَ .
      ـ خَيْمٌ وذو خَيْمٍ وذاتُ خَيْمٍ : مَواضِعُ .
      ـ الخِيماءُ ، والخِيمى ، والخِيَماء : ماءٌ لبَني أسدٍ ،
      ـ خِيَمٍ : جَبَلٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَخَمَّمَ
    • تَخَمَّمَ ما على الخِوان : أَكل خُمَامَتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَخَمَّم
    • تخمم - تخمما
      1 - ما على طاولة الطعام : أكل بقايا ما عليها



    المعجم: الرائد

  5. خَميم
    • خميم
      1 - خميم : ممدوح . 2 - خميم : ثقيل الروح . 3 - خميم : لبن ساعة حلبه .

    المعجم: الرائد

  6. الخَمِيمٌ
    • الخَمِيمٌ : الثَّقِيلُ الرُّوح .
      و الخَمِيمٌ .
      اللَّبَن ساعةَ يُحْلَب .
      و الخَمِيمٌ المَمْدُوحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. خام
    • خام - يخيم ، خيما وخيوما وخيمانا وخيومة وخياما وخيمومة
      1 - خام : عن القتال : جبن وتراجع . 2 - خام : رجله : رفعها . 3 - خام : أقام بالمكان .

    المعجم: الرائد



  8. خَمَّ
    • خَمَّ اللَّحْمُ خَمَّ ُ خَمًّا ، وخُمُومًا : أنتَنَ وهو شِوَاءٌ : أو طبيخ .
      و خَمَّ تغيَّرت رائحتُه ولَمَّا يَفْسُدْ .
      فهو خامٌّ ، وخَمٌّ .
      و خَمَّ اللَّبَنُ : غيرهُ خُبْثُ رائحة الوَطْب وأفسَدَه .
      وفي المثل : :- هو السّمْنُ لايَخِمُّ :-: يضرب للرجل إِذا ذُكر بخير وأُثْنِيَ عليه .
      و خَمَّ فلانٌ : بكى بكاءً شُديدًا .
      و خَمَّ البَيْتَ خَمَّ ُ خَمّا : كَنسه .
      و خَمَّ البِئْرَ : كَسَحَها ونَقَّاها .
      ويقال : خَمَّ قلبَه : نقَّاه من الغِلّ والحِقد والحسد .
      فهو خامٌّ ، والمفعول مَخْمُومٌ .
      وفي الحديث : حديث شريف سُئِل أيُّ الناس أفضل ؟ قال : الصادق اللسان ، المَخْمُوم القلب //.
      و خَمَّ الناقة : حلَبَها .
      و خَمَّ الشيءَ : قطَعه .
      و خَمَّ فلانًا بثناءٍ حَسَن : أَتْبَعَه به .
      ويقال : فلانٌ يَخُمُّ ثيابَ فلانٍ : إِذا كان يُثْنِي عليه خَيْرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. خُمَّ
    • خُمَّ الدَّجاج : جُعل في الخُمِّ .
      و خُمَّ الخُمُّ : نُظِّف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. خَمٌّ
    • [ خ م م ]. :- لَحْمٌ خَمٌّ :- : مُنَتَّنٌ ، فاسِدُ الرَّائِحَةِ .

    المعجم: الغني

  11. خَمَّ


    • [ خ م م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). خَمَّ ، يَخِمُّ ، مصدر خَمٌّ ، خُمُومٌ .
      1 . :- خَمَّ اللَّحْمُ :- : أنْتَنَ وَهُوَ شِوَاءٌ أَوْ طَبِيخٌ .
      2 . :- خَمَّ اللَّبَنُ :- : فَسَدَ ، تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ .
      3 . :- هُوَ السَّمْنُ لاَ يَخِمُّ :- ( مثل ) : يُضْرَبُ لِلرَّجُلِ إِذَا ذُكِرَ بِخَيْرٍ وَأُثْنِيَ عَلَيْهِ .
      4 . :- خَمَّ الرَّجُلُ :- : بَكَى بُكَاءً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  12. خَمَّ
    • [ خ م م ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). خَمَمْتُ ، أَخِمُّ ، خِمَّ ، مصدر خَمٌّ .
      1 . :- خَمَّ البَيْتَ :- : كَنَسَهُ .
      2 . :- خَمَّ البِئْرَ :- : نَقَّاهَا .
      3 . :- خَمَّ قَلْبَهُ :- : نَقَّاهُ مِنَ الغِلِّ وَالحِقْدِ وَالحَسَدِ .
      4 . :- خَمَّ النَّاقَةَ :- : حَلَبَهَا .
      5 . :- خَمَّ صَاحِبَهُ بِثَنَاءٍ حَسَنٍ :- : أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً طَيِّباً .

    المعجم: الغني

  13. خُمٌّ
    • جمع : خِمَمَةٌ . :- وَضَعَ الدَّجَاجَ فِي الخُمِّ :- : فِي القَفَصِ .

    المعجم: الغني

  14. خَمّ
    • خم
      1 - بستان خال من النبات

    المعجم: الرائد

  15. خَمّ
    • خم
      1 - خم الدجاج : حبس في الخم

    المعجم: الرائد

  16. خَمّ
    • خم
      1 - قفص الدجاج ، جمع : خممة

    المعجم: الرائد

  17. خَمّ
    • خم
      1 - مصدر خم . 2 - من اللحم : المنتن فاسد الرائحة .

    المعجم: الرائد

  18. الخُمُّ
    • الخُمُّ : مَحْبِسُ الدَّجاج .
      و الخُمُّ وِعَاءٌ من قصب يُجعل فيه التِّبْن لتبيضَ فيه الدَّجاجَةُ أو تُفْرِخ . والجمع : خِمَمَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الخِمُّ
    • الخِمُّ : البستانُ لا أشجار به ولا ثمار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. خَمّ
    • خم - يخم ويخم ، خما
      1 - خم البيت : كنسه . 2 - خم البئر : نقاها . 3 - خم الناقة : حلبها . 4 - خم : قلبه : نقاه من الحقد أو الحسد . 5 - خم الشيء : قطعه . 6 - خمه : أثنى عليه ثناء طيبا .

    المعجم: الرائد

  21. وخِمَ
    • وخِمَ / وخِمَ عن / وخِمَ من يوخَم ، وَخَمًا ، فهو وَخِم ، والمفعول موخومٌ عنه :-
      وخِم الشَّخصُ / وخِم الشَّخْصُ عن الطَّعام / وخِم الشَّخْصُ من الطَّعام تخِم ؛ أصيب منه بتخمة :- أفرط في تناول الطعام حتّى وخِم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. وخُمَ
    • وخُمَ يوخُم ، وَخامةً ووُخومةً ووُخُومًا ، فهو وَخْم ووَخِيم :-
      وخُم فلانٌ صار ثقيلاً .
      وخُم الطَّعامُ : ثَقُل وكان فاسدًا .
      وخُم المكانُ : تعفَّن ولم يصلح للسُّكنى :- وخُمت هذه المدينة .
      وخُم الأمرُ : ثقُل وصار رديئًا :-* فإنّ البغي مَرْتَعُه وخيم *: سيِّئ العاقبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. خمم
    • " خَمَّ البيتَ والبئرَ يَخُمُّهما خَمّاً واخْتَمَّهما : كنسهما ، والاخْتِمامُ مثله .
      والمِخَمَّةُ : المِكنسَةُ .
      وخُمامَةُ البيتِ والبئر : ما كُسِحَ عنه من التراب فأُلقِيَ بعضُه على بعضٍ ؛ عن اللحياني .
      والخُمامَةُ والقُمامَةُ : الكُناسةُ ، وما يُخَمُّ من تراب البئر .
      وخُمامةُ المائدة : ما يَنْتَثِرُ من الطعام فيؤكل ويُرْجَى عليه الثواب .
      وقلب مَخْمومٌ أَي نَقِيٌّ من الغِلِّ والحسد .
      ورجل مَخمُومُ القلب : نَقِيٌّ من الغش والدَّغَلِ ، وقيل : نَقِيُّهُ من الدنس .
      وفي الحديث عن سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : خير الناس المَخْمومُ القلب .
      قيل : يا رسول الله ، وما المَخْمُومُ القلب ؟، قال : الذي لا غش فيه ولا حسد ، وفي رواية : سُئِلَ أَيُّ الناسِ أَفضلُ ؟، قال : الصادقُ اللسانِ المَخْمومُ القلب ، وفي رواية : ذو القلب المَخْمومِ واللسان الصادق ، وهو من خَمَمْتُ البيت إذا كنسته ؛ ومثله قول مالك : وعلى السَّاقي خَمُّ العين أَي كنسها وتنظيفها ، وهو السُّمُّ لا يَخِمُّ ، وذلك إذا كان خالصاً ؛ ومَثَلٌ يُضْرَبُ للرجل إذا ذُكِرَ بخير وأثْنِيَ عليه : هو السَّمْنُ لا يَخِمُّ .
      والخَمُّ : الثناء الطيب : وفلان يَخُمُّ ثياب فلان إذا كان يُثْنِي عليه خيراً .
      وفي النوادر : يقال خَمَّه بِثَناءٍ حسَنٍ يَخُمُّه ، وطَرَّهُ يَطُرُّه طَرّاً ، وبَلَّه بثناء حسن ورَشَّه ، كلُّ هذا إذا أَتبعه بقول حسن .
      وخَمَّ الناقةَ : حلبها .
      وخَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، ويَخُمُّ خَمّاً وخُموماً وهو خَمٌّ وأَخَمَّ : أَنتن أَو تغيرت رائتحته .
      ولحم خامٌّ ومُخِمٌّأَي منتن .
      الليث : اللحم المُخِمُّ الذي قد تغير ريحه ولما يفسدْ كفساد الجِيَفِ .
      وقد خَمَّ اللحمُ يَخِمُّ ، بالكسر ، إذا أَنتن وهو شِواءٌ أَو طبيخ .
      وفي حديث معاوية : من أَحب أَن يَسْتَخِمَّ الناسُ له قياماً ، قال الطحاوي : هو بالخاء المعجمة ، يريد أَن تتغير روائحهم من طول قيامهم عنده ، ويروى بالجيم ، وقد تقدم ؛ قال ابن دريد : خَمَّ اللحمُ أكثر ما يستعمل في المطبوخ والمَشْويّ ، قال : فأَما النِّيءُ فيقال فيه صَلَّ وأَصَلَّ .
      وقال أَبو عبيد في الأَمثلة : خَمَّ اللحمُ وأَخَمَّ إذا تغير وهو شواءٌ أَو قَديرٌ ، وقيل : هو الذي يُنْتِنُ بعد النُّضْج .
      وإذا خَبُثَ ريحُ السِّقاء فأَفسد اللبنَ قيل : أَخَمَّ اللبنُ ، قال : وخَمَّ مثله ؛

      وأَنشد الأَزهري : أَخَمَّ أَو قد هَمَّ بالخُمُوم (* قوله « أخم أو قد إلخ » الذي في التهذيب : قد حم أو قد إلخ ).
      والخَمِيمُ : اللبن ساعة يُحْلَبُ .
      وخَمّ اللبنُ وأَخَمَّ : غَيَّره خُبْثُ رائحة السِّقاء ، وربما استعمل الخُمُومُ في الإنسان ؛ قال ذِرْوَة بن خَجْفَةَ الصَّمُوتي : يا ابن هشامٍ عَصَرَ المظلومِ ، إليك أَشْكُو جَنَفَ الخُصومِ وشَمَّةً من شارِفٍ مَزْكومِ ، قد خَمَّ أَو زاد على الخُمومِ وأَنشده ابن دُرَيْدٍ بجَرّ شَمَّةٍ والمعروف وشَمَّةً لقوله إليك أَشكو ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ شَخْبِها إذا خَمى إنما أَراد خَمَّ فأبدل من الميم الأَخيرة ياء ، وهذا كقولهم لا أَمْلاه أَي لا أَمَلُّه .
      والخَمُّ : تَغَيُّرُ رائحة القُرْصِ إذا لم يَنْضَجْ .
      والخُمُّ : قَفَصُ الدجاج ؛ قال ابن سيده : أَرى ذلك لخبث رائحته .
      وخُمَّ إذا جُعل في الخُمِّ وهو حبس الدجاج ، وخُمَّ إذا نُظِّفَ .
      والخَمِيمُ : الممدوح .
      والخَمِيمُ : الثقيل الروح .
      والخَمُّ : البُكاء الشديد ، بفتح الخاء .
      والخِمامةُ : ريشة فاسدة رديئة تحت الريش .
      والخَمُّ والاخْتِمامُ : القطع .
      واخْتَمَّه : قطعه ؛

      قال : يا ابْنَ أَخِي ، كَيْفَ رأَيْتَ عَمَّكا ؟ أَرَدْتَ أَن تَخْتَمَّهُ فاخْتَمَّكا وخَمَّانُ الناس : خُشارَتُهُمْ ، وقيل : جماعتهم .
      ابن الأَعرابي : خَمَّانُ الناس ونُتَّاشُ الناس وعَوَذُ الناس واحد .
      وقال اللحياني : رأَيت خَمَّاناً من الناس أَي ضُعَفاء .
      ويقال : ذاك رجل من خُمَّانِ الناس وخَمَّانِ الناس ، على فُعْلان وفَعْلان ، بالضم والفتح ، أَي من رُذالهم : وخُمّانُ البيت : رديء متاعه ؛ قال ابن دريد : هكذا روي عن أَبي الخطاب .
      والخِمُّ : البستان الفارغ .
      وخُمّان : موضع ، وقيل : موضع بالشام ؛ قال حَسَّان بن ثابت : لِمَنِ الدَّارُ أَوْحَشَتْ بَمغانِ ، بين أعْلى اليَرْمُوكِ فالخَمّانِ (* وفي رواية : فالصَّمَّان بدل فالخمّان )؟ وخَمَّانُ الشجر : رديئه ؛

      أَنشد ثعلب : رَأْلَةٌ مُنْتَتِفٌ بُلْعُومُها ، تأكل القَتَّ وخَمَّانَ الشَّجَرْ والخَمَّانُ أَيضاً من الرِّماح : الضعيف .
      وخَمٌّ : غَديرٌ معروف بين مكة والمدينة بالجُحْفةِ ، وهو غدير خَمٍّ ، وقال ابن دُرَيْدٍ : إنما هو خُمٌّ ، بضم الخاء ؛ قال مَعْنُ بن أَوْسٍ : عَفا وخَلا ممَّنْ عَهِدْتَ به خُمُّ ، وشاقَك بالمَسْحاء من سَرِفٍ رَسْمُ وورد ذكره في الحديث ، قال ابن الأَثير : هو موضع بين مكة والمدينة تَصُبُّ فيه عين هناك ، وبينهما مسجد سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : وفي الحديث ذكر خُمّى ، بضم الخاء وتشديد الميم المفتوحة ، وهي بئر قديمة كانت بمكة .
      وإخْمِيمُ : موضع بمصر .
      وخُمَّام ، على مثل خُطَّاف : أَبو بطن .
      قال ابن سيده : وأَروى ابن دُرَيْد إنما ، قال خُمام ، بالتخفيف .
      والخَمْخَمَةُ والتَّخَمْخُمُ : ضرب من الأَكل قبيح ، وبه سمي الخَمْخامُ ، ومنه التَّخَمْخُمُ .
      والخِمْخِمُ ، بالكسر : نبات تُعْلَفُ حَبَّة الإبلُ ؛ قال عَنْتَرَةُ : ما راعَني إلا حَمُولَةُ أَهْلِها ، وَسْطَ الدِّيارِ ، تَسَفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

      ويقال : هو بالحاء ، قال أَبو حنيفة : الخِمْخِمُ والحِمْحِمُ واحد ، وقد تقدم ، وهو الشُّقّارى .
      التهذيب في ترجمة ثغر : والثَّغْرُ من خيار العُشْبِ ، ولها زَغَبٌ خشن ، وكذلك الخِمْخِمُ ، ويوضع الثَّغْرُ والخِمْخِمُ في العين ؛ قال ابن هَرْمَةَ : فكأنَّما اشْتَمَلَتْ مَواقي عينه ، يَوْمَ الفِراقِ ، على يَبِيسِ الخِمْخِمِ والخَمْخَمَةُ : مثل الخَنْخَنَةِ ، وهو أَن يتكلم الرجل كأَنه مَخْنُونٌ من التِّيه والكِبْر .
      وضَرْعٌ خِمْخِمٌ : كثير اللبن غَزيرُه ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : وحَبَّبَتْ أَسْقِيَةً عَواكِما ، وفَرَّغَتْ أُخْرى لها خَماخِما والخَمْخامُ : رجل من بني سَدُوس ، سُمِّيَ بالخَمْخَمَةِ الخَنْخَنَةِ ، وكلُّ ما في أَسماءِ الشعراء ابن حُمام ، بالحاء ، إلا ابن خُمام ، وهو ثَعْلَبَةُ بن خُمام بن سَيَّارٍ ، فإنه بالخاء .
      والخُمْخُمُ : دُوَيْبَّةٌ في البحر ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. خوم
    • " أَرض خامَةٌ أَي وخِيمةٌ ؛ حكاه أَبو الجَرَّاحِ ، وقد خامَتْ تَخِيمُ خَيَماناً ؛ قال ابن سيده :، قال الفراء لا أعرف ذلك ، قال : وهذا الذي ، قاله الفراء من أَنه لا يعرفه صحيح ، إذ حُكْمُ مثل هذا خامَتْ تَخُومُ خَوَماناً .
      والخامةُ : الغَضَّةُ الرِّطْبَةُ من النبات .
      وفي الحديث : مَثَلُ المؤمن مثل الخامَةِ من الزرع تُمَيِّلُها الريحُ مرة هكذا ومرة هكذا ؛ قال الطرماح : إنما نَحْن مِثْلُ خامةِ زَرْعٍ ، فمَتى يَأْنِ يَأْتِ مُحْتَصِدُه ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : وهي الطَّاقةُ اللينة ، وألفها منقلبة عن واو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. خيم
    • " الخَيْمَةُ : بيت من بيوت الأَعراب مستدير يبنيه الأعراب من عيدانِ الشجر ؛ قال الشاعر : أَو مَرْخَة خَيَّمَتْ (* قوله « أو مرخة خيمت » كذا بالأصل ، والشطرة موجودة بتمامها في التهذيب وهي : أو مرخة خيمت في أصلها البقر ).
      وقيل : وهي ثلاثة أَعواد أَو أَربعة يُلْقَى عليها الثُّمامُ ويُسْتَظَلُّ بها في الحر ، والجمع خَيْماتٌ وخِيامٌ وخِيَمٌ وخَيْمٌ ، وقيل : الخَيْمُ أَعواد تنصب في القَيْظِ ، وتجعل لها عَوَارِضُ ، وتُظَلَّلُ بالشجر فتكون أَبرَدَ من الأَخْبِيَةِ ، وقيل : هي عيدانٌِ يبنى عليها الخِيامُ ؛ قال النابغة : فلم يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّدٍ ، وسُفْعٌ على آسٍ ونُؤْيٌ مُعَثْلِبُ الآسُ : الرماد .
      ومُعَثْلِبٌ : مهدوم .
      والذي رواه ابن السيرافي على أَسٍ ؟

      ‏ قال : وهو الأَساسُ ؛ ويروى عَجُزُهُ أَيضاً : وثُمٌّ على عَرْشِ الخِيامِ غَسِيلُ ورواه أَبو عبيد للنابغة ، ورواه ثعلب لزُهَيرٍ ، وقيل : الخَيْمُ ما يبنى من الشجر والسِّعَفِ ، يَسْتَظِل به الرجلُ إذا أَورد إبله الماء .
      وخَيَّمَه أَي جعله كالخَيْمَة .
      والخَيْمَةُ عند العرب : البيت والمنزل ، وسميت خَيْمَةً لأن صاحبها يتخذها كالمنزل الأَصلي .
      ابن الأَعرابي : الخيمة لا تكون إلا من أَربعة أَعواد ثم تُسَقَّفُ بالثُّمامِ ولا تكون من ثياب ، قال : وأَما المَظَلَّةُ فمن الثياب وغيرها ، ويقال : مِظَلَّةٌ .
      قال ابن بري : الذي حكاه الجوهري من أَن الخَيْمَةَ بيت تبنيه الأَعراب من عِيدان الشَّجَر هو قول الأَصمعي ، وهو أَنه كان يذهب إلى أَن الخَيْمَةَ إنما تكون من شجر ، فإن كانت من غير شجر فهي بيت ، وغيره يذهب إلى أَن الخَيْمَة تكون من الخِرَقِ المَعْمولة بالأَطْنابِ ، واستدل بأن أصل التَّخْييم الإقامة ، فسُمِّيَتْ بذلك لأَنها تكون عند النزول فسميت خَيْمةً ؛ قال : ومثلُ بيت النابغة قولُ مُزاحِمٍ : مَنَازِلُ ، أَمَّا أَهْلُها فَتَحَمَّلُوا فَبانُوا ، وأَمَّا خَيْمُها فَمُقِيم ؟

      ‏ قال : ومثله قول زهير : أرَبَّتْ به الأرْواحُ كلَّ عَشِيَّةٍ ، فمل يَبْقَ إلاَّ آلُ خَيْمٍ مُنَضَّد ؟

      ‏ قال : وشاهد الخِيَمِ قول مُرَقِّشٍ : هل تعرف الدَّار عَفَا رَسْمُها إلا الأَثافيَّ ومَبْنَى الخِيَمْ ؟ وشاهدُ الخِيامِ قول حَسّان : ومَظْعَن الحَيِّ ومَبْنَى الخِيام وفي الحديث : الشَّهِيدُ في خَيْمَةِ اللِه تحتَ العَرْشِ ؛ الخَيْمَةُ : معروفة ؛ ومنه : خَيَّمَ بالمكان أَي أَقام به وسكنه ، واستعارها لِظلِّ رحمة الله ورِضْوانه ، ويُصَدِّقُهُ الحديث الآخر : الشهيد في ظِلِّ الله وظِلِّ عَرْشِه .
      وفي الحديث : من أَحب أَن يَسْتَخِيمَ له الرجالُ قِياماً كما يُقامُ بين يدي المُلوك والأُمراء ، وهو من قولهم : خام يَخِيمُ وخَيِّمُ وَخَيَّمَ يُخَيِّمُ إذا أقام بالمكان ، ويروى : اسْتَخَمَّ واسْتَجَمَّ ، وقد تقدما .
      والخِيامُ أَيضاً : الهَوادِجُ على التشبيه ؛ قال الأَعشى : أَمِن جَبَل الأَمْرارِ ضرْبُ خيامِكم على نَبإٍ ، إنّ الأَشافيّ سَائل وأَخامَ الخَيْمَةَ وأخْيَمَها : بَناها ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَخَيَّم مكانَ كذا : ضَرَب خَيْمَتَهُ .
      وخَيَّمَ القومُ : دخلوا في الخَيْمة .
      وخَيَّمُوا بالمكان : أَقاموا ؛ وقال الأَعشى : فَلَمَّا أَضاءَ الصُّبْحُ قامَ مُبادراً ، وكانَ انْطِلاقُ الشاة مِن حَيْثُ خَيَّمَا والعرب تقول : خَيَّمَ فلان خَيْمَةً إذا بناها ، وتَخَيَّمَ إذا أقامَ فيها ؛ وقال زهير : وضَعْنَ عِصِيَّ الحاضِرِ المُتَخَيِّمِ وخَيَّمَت الرائحة الطيِّبةُ بالمكان والثوب : أَقامت وعَبِقَت به .
      وخَيِّمَ الوَحْشِيُّ في كِناسه : أَقامَ فيه فلم يَبْرَحْهُ .
      وخَيَّمَه : غَطَّاه بشيء كي يَعْبق به ؛

      وأَنشد : مَعَ الطِّيبِ المُخَيَّم في الثياب أَبو عبيد : الخِيمُ الشيمَة والطبيعة والخُلُق والسجية .
      ويقال : خِيم السيف فِرِنْدُه ، والخِيمُ : الأَصل ؛

      وأَنشد : ومَنْ يَبْتَدِعْ ما لَيْس مِن خِيم نَفْسِه ، يَدَعْه ويَغْلِبْه على النفسِ خِيمُها ابن سيده : الخِيمُ ، بالكسر ، الخُلُق ، وقيل : سَعة الخُلُق ، وقيل : الأَصل فارسي معرَّب لا واحد له من لفظه .
      وخامَ عنه يَخِيم خَيْماً وخَيَماناً وخُيُوماً وخِياماً وخَيْمومة : نَكَصَ وجَبُنَ ، وكذلك إذا كاد يكيد كيداً فرجع عليه ولم ير فيه ما يحب ، ونَكَلَ ونَكَصَ ، وكذلك خامُوا في الحرْب فلم يَظْفَرُوا بخير وضعُفوا ؛

      وأَنشد : رَمَوْني عن قِسِيِّ الزُّور ، حتى أَخامَهُمُ الإلَهُ بها فَخامُوا والخَائِمُ : الجَبان .
      وخامَ عن القِتال يَخِيمُ خَيماً وخام فيه : جَبُن عنه ؛ وقول الهذلي جُنادة بن عامر : لعَمْرُك مَا وَنَى ابْنُ أَبي أُنَيْسٍ ، ولاخامَ القِتالَ ولا أَضاع ؟

      ‏ قال ابن جني : أَراد حرف الجر وحذَفَه أَي خامَ في القتال ، وقال : خامَ جَبُنَ وتَراجع ؛ قال ابن سيده : وهو عندي من معنى الخَيْمَةِ ، وذلك أن الخَيْمَة تُعطف وتُثْنى على ما تحتها لتَقيه وتحفظه ، فهي من معنى القَصْر والثَّنْي ، وهذا هو معنى خامَ لأَنه انكَسَر وتراجع وانثنى ، أَلا تَراه ؟

      ‏ قالوا لجانب الخِباء كِسْرٌ ؟ ابن سيده : والخامَةُ من الزَّرع أَولُ ما يَنْبتُ على ساقٍ واحدة ، وقيل : هي الطَّاقَةُ الغَضَّة منه ، وقيل : هي الشجرة الغَضَّة الرَّطْبة .
      ابن الأَعرابي : الخامة السُّنْبُلة ، وجمعها خامٌ .
      والخامة : الفُجْلة ، وجمعها خام ؛ قال أَبو سعيد الضرير : إن كانت محفوظة فليست من كلام العرب ؛ قال أَبو منصور : وابن الأَعرابي أَعْرَفُ بكلام العرب من أَبي سعيد ، وقد جعل الخامة من كلام العرب بمعنيين مختلفين ، والخامُ من الجلود : ما لم يُدْبغ أَو لم يُبالَغْ في دبغه .
      والخامُ : الدِّبْسُ الذي لم تَمسه النار ؛ عن أَبي حنيفة ، قال : وهو أَفضله .
      والخِيمُ : الحَمْضُ .
      ابن بري : وخِيماءُ اسم ماءةٍ ؛ عن الفراء : وخِيَمٌ : جبل معروف ؛ قال جرير : أَقْبَلْت مِن نَجْران أَو جَنْبَيْ خِيَمْ وخِيمٌ : موضع معروف .
      والمَخِيمُ : موضعان ؛ قال أَبوذؤيب : ثم انْتَهى بَصَري عنهُمْ ، وقَدْ بَلَغُوا بطنَ المَخِيم ، فقالوا الجَرّ أَو راحُو ؟

      ‏ قال ابن جني : المَخِيمُ مَفْعِلٌ لعدم م خ م ، وعِزَّة باب قَلِقَ .
      وحكى أَبو حنيفة : خامت الأَرض تَخِيمُ خَيَماناً ، وزعم أَنه مقلوب من وَخُمَتْ ؛ قال ابن سيده : وليس كذلك ، إنما هو في معناه لا مقلوب عنه .
      وخِمْتُ رِجْلي خَيْماً إذا رفعتها ؛

      وأَنشد ثعلب : رَأَوْا وَقْرَةً في السّاقِ مِنّي فحاولوا جُبُورِيَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها الفراء وابن الأَعرابي : الإخامَةُ أَن يصيِب الإنسانَ أَو الدابةَ عَنَتٌ في رِجْله ، فلا يستطيع أَن يُمَكّنَ قَدَمَهُ من الأرض فيُبْقِي عليها ؛ ‏

      يقال : ‏ إنه ليُخِيم إحدى رجْليه .
      أَبو عبيد : الإخامَةُ للفرس أَن يرفع إحدى يديه أَو إحدى رجليه على طَرَفِ حافره ؛

      وأَنشد الفراء ما أَنشده ثعلب أَيضاً : رَأَوْا وَقْرَةً في السَّاقِ مِنِّي فحاولوا جُبُوريَ ، لما أَن رأَوْني أُخِيمُها "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: