وصف و معنى و تعريف كلمة يخوي:


يخوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح يخوي في معاجم اللغة العربية:



يخوي

جذر [يخي]

  1. خَوَى : (فعل)
    • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا خَيًّا، وخَوَاءً، وخَوًى، وخُوِيًّا، وخَوايةً، فهو خاوٍ
    • خَوَى البَيْتُ مِنْ سَاكِنِيهِ : تَهَدَّمَ
    • خَوَى بَطْنُهُ : أَيْ خَلاَ مِنَ الطَّعَامِ، جَاعَ
    • الخَوَى : الرُّعاف
    • خَوَى المكانُ والبيتُ وغيرهما: خلا مما كان فيه
    • خَوَى فلانٌ: تتابع عليه الجوع
    • خَوَى البيتُ: هلك أَهْلُه وهو قائمٌ بلا ساكن
    • خَوَى السحابُ: خلا من المطر وأخْلف
    • خَوَت النُّجوم: سقطت ولم تمطر في نوئها
    • خَوَت الحاملُ: ولدت فخَلا بطنُها من الحمل
    • خَوَت: لم تأكل عند الولادة
    • خَوَى الزَّندُ: لم يُورِ
    • خَوَى الشيءَ، خَيًّا: اختطفه
    • خَوَى فلانًا: قصده
    • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور،
    • خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال
  2. أَخْوَى : (فعل)
    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى - للمتعدِّي
    • أخْوَى : جاع
    • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
    • أخْوَت الماشيةُ: بلغت غاية السنّ
    • أخوى الشَّيءَ: أخلاه. أخوى المنزلَ من سكَّانه
    • أخْوَى ما عند فلانٍ: أخذه كله
  3. خَوَّى : (فعل)
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ
    • خَوَّى الْمَكَانُ : خَلاَ
    • خَوَّى الرَّجُلُ : خَلاَ بَطْنُهُ، ضَمُرَ
    • خَوَّى السَّحَابُ : خَلاَ مِنَ الْمَطَرِ
    • خَوَّى الْمُصَلِّي فِي سُجُودِهِ: رَفَعَ بَطْنَهُ عَنِ الأَرْضِ وَفَرَّجَ مَا بَيْنَ عَضُدَيْهِ وَجَنْبَيْهِ
    • خَوَّى الطَّائِرُ : بَسَطَ جَنَاحَيْهِ وَمَدَّ رِجْلَيْهِ عِنْدَ الوُقُوعِ
    • خَوَّتِ الْمَاشِيَةُ : بَلَغَتْ غَايَةَ السِّمَنِ خَوَّتِ النُّجُومُ : مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
    • خَوَّى الْمَرْأَةَ وَلَهَا : هَيَّأَ لَهَا الخَوِيَّةَ لِتَأْكُلَهَا
    • خَوَّى المريضةَ: حفَر لها حُفرةً فأوقد فيها ثم أقعدها على وَهَجها ليذهب ما بها من داءٍ
  4. مُخَوٍّ : (اسم)
    • مُخَوٍّ : فاعل من خَوَّى


  5. مُخَوّي : (اسم)
    • مُخَوّي : فاعل من خَوَّى
  6. مُخوٍ : (اسم)
    • مُخوٍ : فاعل من أَخْوَى
  7. مُخوي : (اسم)
    • مُخوي : فاعل من أَخْوَى
  8. وَخَى : (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ
  9. آخَى : (فعل)
    • آخَى آخِيَّةً
    • آخَى في فلان : اصطنع عنده معروفاً
  10. آخَى : (فعل)


    • آخَى مؤاخاةً، وإخاءً فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى
    • آخاهُ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ : صَادَقهُ، صَارَ لَهُ أخاً أوْ صَدِيقًا
    • آخَى بَيْنَهُما : جَعَلَهُمَا كالأَخَوَيْنِ
    • آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا
    • آخَى بينهما : قرَن بينهما
  11. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  12. الوَخْي : (اسم)
    • حُسْنُ صوت المشْي
  13. خَيتَ : (فعل)
    • خَيْتَ عَلَى مَا فَعَلَتْ : أَيْ ما أَحْقَرَ مَا فَعَلَتْ!
  14. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  15. خويَ : (فعل)
    • خوِيَ يَخوَى ، اخْوَ ، خَوًى، وخَيًّا، وخَواءً، وخُوِيًّا، وخَوايةً ، فهو خاوٍ
    • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  16. وَخْي : (اسم)


    • وَخْي : مصدر وَخَى
  17. وَخي : (اسم)
    • الجمع : وُخِيُّ ، و وِخِيّ
    • مصدر وَخَى
    • وَخَى وَخْيَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد
    • الوَخْيُ :الطَّريقُ القاصد
  18. وُخِيُّ : (اسم)
    • وُخِيُّ : جمع وَخي
  19. وخَيّ : (اسم)
    • وخَيّ : مصدر خويَ
  20. مُنيِخ : (اسم)
    • مُنيِخ : فاعل من أَناخَ
,
  1. خوا
    • "خَوَتِ الدارُ: تَهَدَّمَتْ وسَقَطَتْ؛ ومنه قوله تعالى: فتلْكَ بُيوتُهم خاوِيَةً، أَي خاليةً كما، قال تعالى: فهي خاوِيَةٌ على عروُشها؛ أَي خاليةٌ، وقيل: ساقِطةٌ على سُقُوفها.
      وخَوَّتِ الدارُ وخَوِيَتْ خَيّاً وخُوِيّاً وخَواءً وخَوَايَةً: أَقْوَتْ وخَلَتْ من أَهلها.
      وأَرضٌ خاويةٌ: خالِيةٌ من أَهلها، وقد تكون خاويةً من المطر.
      وخَوَى البيتُ إذا انْهَدَمَ؛ ومنه قول خَنْساء: كان أَبو حَسّانَ عَرْشاً خَوَى مما بَناهُ الدهرُ دانٍ ظَلِيلْ خَوَى أَي تَهَدَّمَ ووَقَع.
      وفي حديث سهل: فإذا هم بدار خاوية على عُرُوشِها؛ خَوَى إذا سقط وخَلا، وعُروشُها سُقُوفها؛ ومنه قوله: أَعْجازُ نخلٍ خاويةٍ.
      قال الله تعالى قي قصَّةِ عادٍ: كأَنهم أََعجازُ نخلٍ خاويةٌ؛ أعجازُ النخل: أُصولُها، وقيل: خاوية نعت للنخل لأَن النخل يذكر ويؤنث.
      وقال عز وجل في موضع آخر: كأَنهم أَعجازُ نخل مُنْقَعِر؛ المُنْقَعِرُ: المُنْقَلِعُ عن مَنْبِتِه، وكذلك الخاوية معناها معنى المُنْقَلِعِ، وقيل لها إذا انْقَلَعتْ خاوية لأَنها خَوَتْ من مَنْبِتِها الذي كانت تَنْبُتُ فيه وخوَى مَنْبِتُها منها، ومعنى خَوَتْ أَي خَلَتْ كما تَخْوي الدارُ خُوِيّاً إذا خلت من أَهلها.
      وخَوَتِ الدارُ أَي بادَ أَهْلُها وهي قائمة بلا عامِرٍ.
      الأَصمعي: خَوَى البيتُ يَخْوي خَواءً، ممدود، إذا ما خَلا من أَهله.
      ويقال: وقَع عرشُك بخَوٍّ أَي بأَرضٍ خَوَّار (* قوله «أي بأرض خوار إلخ» كذا بالأصل).
      يُتَعرَّقُ فيه فلا يُخْلقُ.
      وخَوَاءُ الأَرض،ممدود: بَراحُها؛ قال أَبو النجم: يَبْدُو خَواءُ الأَرضِ من خَوائِه

      ويقال: دخل فلان في خَواءِ فرسِه يعني ما بين يديه ورجليه، وأَبو النجم وصف فرساً طويل القوائم.
      ويقال لما يَسُدُّه الفرسُ بذَنَبه من فُرْجَةِ ما بين رجليه: خَوَايَةٌ؛ قال الطِّرمّاح: فسَدَّ، بمَضْرَحِيِّ اللَّوْن جَثْلٍ،خَوَايَةَ فَرْجِ مِقْلاتٍ دَهينِ أي سَدَّت ما بين فخذيها بذَنَب مَضْرَحِيِّ اللونِ.
      والخَواءُ: خُلُوُّ الجَوْفِ من الطعام، يمدّ ويقصر، والقصر أَعلى.
      وخَوَى خَوىً وخَواءً: تتابع عليه الجوعُ، وخَوِيَت المرأَةُ خَواً.
      وخَوَتْ: ولدت فخَوَي بطنُها أَي خَلا، وكذلك إذا لم تأْكل عند الولادة، وخَوِيَتْ أَجْودُ.
      والخَويَّة: ما أَطعمتها على ذلك.
      وخَوَّاها وخَوَّى لها تَخْوِيةً؛ الأَخيرة عن كراع: عَمِلَ لها خَوِيَّةً تأْكلها وهي طعام.
      الأَصمعي: يقال للمرأَة خُوِّيتْ، فهي تُخَوَّى تَخْوِيَةً، وذلك إذا حُفِرَتْ لها حَفِيرةٌ ثم أُوِقدَ فيها، ثم تَقْعُدُ فيها من داء تَجِدهُ.
      وخَوَّتِ الإبلُ تَخْوِيةً: خَمُصَتْ بُطونُها وارْتَفعَتْ.
      وخَوَّى الرجلُ: تَجافى في سجوده وفَرَّجَ ما بين عَضُدَيْهِ وجَنْبيه، والطائرُ إذا أَرسل جناحيه، وكذلك البعير إذا تَجافى في بُروكِه ومَكَّنَ لثَفِناتِه؛

      قال: خَوَّتْ على ثَفِناتِها وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، كان إذا سَجَدَ خَوَّى؛ ومعناه أَنه جافى بطنَه عن الأَرض ورَفَعَها حتى يَخْوِيَ ما بين ذلك ويُخَوِّي عَضُدَيه عن جنبيه؛ ومنه يقال للناقة إذا بَرَكَتْ فتَجافي بطنُها في بُروكها لضُمْرِها: قد خَوَّتْ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في صفة ناقة ضامر: ذات انْتِباذٍ عن الحادي إذا بَركَتْ،خَوَّتْ على ثَفِناتٍ مُحْزَئِلاَّتِ

      ويقال للطائر إذا أَراد أَن يقع فيَبْسُطَ جناحَيه ويَمُدَّ رجليه: قد خَوَّى تَخْوِيةً.
      وفي حديث عليّ، رضوان الله عليه: إذا سَجَدَ الرجلُ فلْيُخَوِّ، وإذا سجدت المرأَةُ فلْتَحْتَفِزْ؛ وقوله أَنشده ثعلب: يَخْرُجْنَ من خَلَلِ الغُبارِ عَوَابساً،كأَصابِعِ المَقْرُورِ حَوَّى فاصْطَلى فسره فقال: يريد أَن الخيل قَرُبَتْ بعضُها من بعض.
      والخَوَى: الرُّعافُ.
      والخَوَاءُ: الهَواءُ بين الشيئين، وكذلك الهواء بين الأَرض والسماء؛ قال بِشْرٌ يصف فرساً: يَسُدُّ خَوَاءَ طُبْيَيْها الغُبارُ أَي يَسُدُّ الفَجْوةَ التي بين طُبْيَيها.
      وكلُّ فُرْجة فهي خَوَاءٌ.
      والخَوِيُّ: الوِطاءُ بين الجبلين وهو اللَّيِّنُ من الأَرض.
      وقال أَبو حنيفة: الخَوِيُّ بطْنٌ يكون في السَّهْل والحَزْن داخلاً في الأَرض أَعْظَمُ من السَّهْبِ مِنْباتٌ.
      قال الأَزهري: كلُّ وادٍ واسع في جَوٍّ سَهْلٍ فهو خَوٌّ وخَوِيٌّ.
      والخَوِيُّ؛ عن الأَصمعي: الوادي السهل البعيد؛ وقول الطِّرمّاح: وخَوِيّ سَهْل، يُثِيرُ به القَوْ مُ رِباضاً للِعينِ بَعْدَ رِباضِ يقول: يَمرُّ الرُّكْبانُ بالعِينِ في مَرابضها فتُثِيرها منها، والرِّباضُ: البقر التي رَبَضَتْ في كُنُسِها.
      الأَزهري في هذا الموضع: ابن الأَعرابي الوَخُّ الأَلمُ، والوَخُّ القَصْدُ، والخَوُّ الجُوع.
      والخوِيَّةُ: مَفْرَجُ ما بين الضَّرْع والقُبُلِ من الناقة وغيرها من الأَنعام.
      وخَوَايَةُ السِّنانِ: جُبَّتُه وهي ما الْتَقَم ثَعْلَبَ الرُّمْحِ.
      وخَوَايةُ الرَّحْل: مُتَّسَعُ داخِله.
      وخَوَى الزِّنْدُ وأَخْوَى: لم يُورِ.
      وخَوَتِ النُّجُومُ تَخْوي خَيّاً وأَخْوَتْ وخَوَّتْ: أَمحَلَتْ، وقيل: خَوَتْ وأَخْوَتْ، وذلك إذا سَقَطتْ ولم تُمْطِرْ في نَوْئِها؛ قال كعب‎ ‎بن‎ زهير: قومٌ إذا خَوَتِ النُّجومُ فإنَّهمْ،للطارِقينَ النازِلينَ، مَقارِي وقال آخر: وأَخْوَتْ نُجومُ الأَخْذِ إلا أَنِضَّةً،أَنِضَّةَ مَحْلٍ ليس قاطِرُها يُثْرِي قوله: يُثْري يَبُلُّ الأَرضَ؛ وقال الأَخطل: فأَنتَ الذي تَرْجُو الصَّعاليكُ سَيْبَهُ،إذا السَّنةُ الشَّهْباءُ خَوَّتْ نُجومُها وخَوَّتْ تَخْوِيةً: مالَتْ للمَغِيب.
      وخَوَى الشيءَ خَيّاً وخَوَايةً واخْتَواه: اختَطَفَه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى اخْتَوَى طِفْلَها في الجَوِّ مُنْصَلِتٌ أَزَلُّ منها، كنَصْلِ السَّيفِ، زُهْلُولُ ابن الأَعرابي: يقال اخْتَوَاه واختدَفَه واخْتاتَهُ وتَخَوَّتَهُ إذا اقتَطَعهُ؛ وقال أَبو وَجْزَة: ثم اعْتَمَدْتَ إلى ابن يَحْيَى تَخْتَوي،مِنْ دُونِه، مُتَباعِدَ البُلْدانِ وخَوَايةُ الخَيل: حفيفُ عَدْوِها (* قوله «حفيف عدوها وقوله حفيف انهلاله» كذا بالأصل بإهمال الحاء فيهما، والذي في القاموس باعجامها فيهما كالحكم)؛ كذلك حكاه ابن الأَعرابي بالهاء.
      وخَوَايةُ المطر: حفِيفُ انْهِلاله بالهاء؛ عنه أَيضاً.
      وحكى أَبو عبيدة: الخَوَاة الصَّوْتُ.
      قال أَبو مالك: سمعت خَوايَتَهُ أي سمعت صوته شِبْهَ التَّوَهُّمِ؛

      وأَنشد: خَوايَةَ أَجْدَلا يعني صوته.
      وفي حديث صِلَةَ: فَسَمِعْتُ كخَوايَةِ الطائِرِ؛ الخَوَايَة: حَفِيفُ الجَناح.
      وخَواةُ الرِّيحِ: صَوْتها؛ عن ابن الأَعرابي أَيضاً.
      والخَوِيُّ: الثابِتُ، طائِيَّة.
      والخَاوِيَةُ: الداهِية؛ عن كراع.
      والخَوُّ: العَسَل؛ عن الزجاجيّ.
      ويومُ خَوىً وخُوىً وخُوَيٍّ: معروف.
      وخَوِيٌّ: موضع.
      ويَومُ خَوٍّ: من أَيام العرب، معروف.
      والخَوِيُّ: البَطْنُ السَّهْلُ من الأَرض، على فعيل.
      وفي الحديث: فأَخَذَ أَبا جَهْل خَوَّةٌ (* قوله «فأخذ أبا جهل خوة» ضبطت في بعض نسخ النهاية بضم الخاء وفي بعضها بفتحها كالأصل).
      قلا يَنْطِقُ أَي فَتْرَةٌ؛ ذكره ابن الأَثير، قال: والهاء زائدة.
      والخَوَّانِ: واديان معروفان في ديار تميم.
      وخَوٌّ: وادٍ لبني أَسد؛ قال زهير: لَئِنْ حَلَلْت بِخَوٍّ في بَني أَسَدٍ،في دينِ عَمْروٍ، وحالَتْ دُونَنا فَدَك؟

      ‏قال أَبو محمد الأَسود: ومن رواه بالجيم فقد صحَّفه، قال وفيه يقول القائل: وبَيْنَ خَوَّيْنِ زُقاقٌ واسِعُ وخَيْوانُ: بَطنٌ من هَمْدانَ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي للأَسود‎ ‎بن‎ يَعْفُر:جُنِّبْتَ خَاوِيَةَ السِّلاحِ وكَلْمَهُ أَبَداً، وجانَبَ نَفْسَكَ الأَسْقامُ ولم يفسر الخَاوِيَةَ، فتأَمله.
      والخاء: حرف هجاء، وحكى سيبويه: خَبَّيْت خاءً، وسنذكر ذلك في موضعه.
      "



    المعجم: لسان العرب

  2. أخوى
    • أخوى يُخوي ، أخْوِ ، إخواءً ، فهو مُخوٍ ، والمفعول مُخوًى (للمتعدِّي) :-
      • أخوى الشَّخصُ جاع :-أخوى الصائمُ.
      • أخوى الشَّيءَ: أخلاه :-أخوى المنزلَ من سكَّانه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. خوَى
    • خوَى يَخوِي ، اخْوِ ، خَوَاءً وخُوِيًّا ، فهو خاوٍ :-
      • خوَى المكانُ فرَغ، خلا مما كان فيه :-خوَى بطنُه من الطعام: جاع، - خاوي الرأس من الأفكار، - خَوَت الحاملُ: ولدت فخلا جوفها من الحمل، - {فَتِلْكَ بُيُوتُهُمْ خَاوِيَةً بِمَا ظَلَمُوا} :-
      • خاوٍ على عروشه: مُدمَّر لا حياة فيه بعد هلاك ساكنيه، خرِب مهجور، - خاوي الوِفاض: صِفر اليدين، عديم المال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. خوَّى
    • خوَّى يخوِّي ، خَوِّ ، تَخْوِيةً ، فهو مُخَوٍّ :-
      • خوَّى المكانُ خلا :-خوَّى النادي من أعضائه.
      • خوَّى الشَّخصُ: ضمُر بطنه :-خوَّى من الجوع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



  5. خَوى
    • خوى - يخوي ، خيا
      1- خوى السحاب : خلا من المطر. 2- خوت النجوم : مالت إلى الغروب.

    المعجم: الرائد

  6. خوى
    • خوى - يخوي ، خوى وخواية وخيا
      1-خوى الشيء : اختطفه

    المعجم: الرائد

  7. وخي
    • "الوَخْي: الطريقُ المُعْتَمد، وقيل: هو الطريق القاصد؛ وقال ثعلب: هو القصد؛

      وأَنشد: فقلتُ: وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال: قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم.
      قال أَبو عمرو: وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه؛ وأَنشد الأَصمعي:، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب.
      قال أَبو منصور: والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا.
      ويقال: تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت.
      وقال الليث: تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره.
      ووَخَى الأَمْرَ: قصَدَه؛

      قال:، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ: ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ،كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ؟ وتَوخَّاه: كوَخاه.
      وقد وخَيْتُ غيري، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ.
      وفي الحديث:، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة.
      يقال: تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه.
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا.
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ.
      الأَزهري: سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه: أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ.
      قال: وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه؛

      وأَنشد: أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال: عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم.
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً: سارت سيراً قَصْداً؛

      وقال: افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ،وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو: الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها.
      وواخاه: لغة ضعيفة في آخاه، يبني على تَواخى.
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت.
      وتقول: استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم؛ قال ابن سيده: وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة؛

      وأَنشد: الأَزهري في ترجمة صلخ: لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه.
      يقال: وَخى يَخي وَخْياً، والله أَعلم.
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. آخى


    • آخى يؤاخي ، آخِ ، مُؤاخاةً وإخاءً ، فهو مُؤاخٍ ، والمفعول مُؤاخًى :-
      • آخى بينهما جعلهما كالأخوين :-آخى الرسولُ صلّى الله عليه وسلّم بين المهاجرين والأنصار.
      • آخى جارَه: اتَّخذه أخًا وصديقًا :-نحتاج إلى روح الإخاء في أعمالنا، - آخ الأكْفَاء وحاذر الأعداء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. وخَى
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ :-
      • وخَى الأمرَ
      1 - قصَده :-وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه، - وخَى بعمله الجادّ التفوُّقَ على زملائه.
      2 - تحرَّاه :-وخَى رضاه/ محبَّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. وَخَى
    • وخى - يخي ، وخيا
      1- وخى الأمر : قصده. 2- وخت الناقة : سارت سيرا مستقيما.

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: