وصف و معنى و تعريف كلمة يخيا:


يخيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و خاء (خ) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح يخيا في معاجم اللغة العربية:



يخيا

جذر [يخا]

  1. وَخَى : (فعل)
    • وخَى يَخي ، خِ / خِهْ ، وَخْيًا ، فهو واخٍ ، والمفعول مَوْخِيّ
    • وخَى الأمرَ : قصَده
    • وخَى وَخْيَه: قصد قصدَه،
    • وَخَى البَعِيرُ : سَارَ سَيْراً مُسْتَقِيماً
    • لاَ أَدْرِي أَيْنَ وَخَى : أَيْنَ ذَهَبَ
    • وَخَىَ صَاحِبَهُ : تَحَرَّاهُ
    • الوَخَى : الخِيَّةُ
    • عَرَفْتُ وَخَاهُ : قَصْدَهُ، جِهَتَهُ
  2. خانَ : (فعل)
    • خانَ يَخون ، خُنْ ، خِيانةً وخَوْنًا ، فهو خائن والجمع : خانَة، وخُوَّانٌ، وخَوَنَة وهو خَوَّانٌ، وهو، وهي خَئُونٌ، والمفعول مَخُون
    • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
    • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
    • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ
    • خَانَ وَطَنَهُ : تَخَلَّى عَنْ وَاجِبِ الْمُوَاطَنَةِ وَالإِخْلاَصِ لِلْوَطَنِ
    • خَانَهُ فِي حُبِّهِ : غَدَرَ بِهِ
    • خَانَ النَّصِيحَةَ : لَمْ يُخْلِصْ فِيهَا
    • خَانَهُ الْحَظُّ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ، أَيْ غَيَّرَ حَالَهُ مِنَ اللِّينِ إِلَى الشِّدَّةِ وَمَا هُوَ أَسْوَأُ
    • خَانَتْهُ رِجْلاَهُ : لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْمَشْيِ
    • خَانَهُ ظَهْرُهُ : ضَعُفَ
    • خانَ الشيءَ : نقَصَهُ
    • خانَ الأمانةَ: لم يُؤَدِّها، أو بَعْضَها
    • خانه سَيْفُه: نَبا عن الضَّرِيبة
    • خان الرِّشاءُ الدَّلوَ: انقطع
    • خانه الدَّهْرُ: غَيَّر حاله من اللِّين إلى الشِّدة
    • خانتْه عَيْنُه: نَظَر نَظْرَةً مُريبَة أو مُخْتَلسَة
    • خان العَهْد/ خان الثَّقة: نقضه وأفسده بعد إحكامه،
  3. الخاتِية : (اسم)
    • صوت انقضاض واجنحة العِقْبان
  4. أَخَا : (فعل)
    • أخَا أُخُوَّةً، وإِخاوةً
    • أخَا فلاناً: اتخذه أخًا


  5. أَخْوَام : (اسم)
    • أَخْوَام : جمع خام
  6. خاتَ : (فعل)
    • خِتْتُ، أخِيتُ، خِتْ، مصدر خَيْتٌ، خُيُوتٌ
    • خَاتَ الرَّعْدُ: صَوَّتَ
    • خَاتَ مَالَهُ : تَنَقَّصَهُ
    • خَاتَ الرَّجُلُ : نَقَضَ عَهْدَهُ وَأَخْلَفَ وَعْدَهُ
    • خَاتَ العَامِلَ : طَرَدَهُ
    • خاتَ البازى أو العُقَابُ خاتَ خوتًا: انقضّ على الصيد يأخذه فَسُمِع لجَناحِه صَوْتٌ
    • خاتَ :نقص طعامُه الذي يَدَّخِره
    • خاتَ: أَسَنٌ
    • خاتَ الشيءَ: اختطفه
    • خَاتَ خَتْيًا، وخُيُوتًا: صَوَّتَ
  7. خامَ : (فعل)
    • خامَ خَيمًا، وخِيامًا، وخَيَمانًا، وخُيُومًا
    • خامَ خَوَمَانًا: وَخُمَ ووَبِئَ
    • خام فلانٌ خَيْمًا: أقام بالمكان
    • خام: كاد لغيره كيدًا فلم ينجح فيه، ورَجَع عليه
    • خامت الأرضُ خَيَمَانًا : وَخُمَتْ
    • خام عن القتال، وفيه، : جَبُن وتراجَعَ
    • خام رِجْلَهُ: رفعها
,
  1. توخَّى
    • توخَّى يَتوخَّى ، تَوَخَّ ، تَوَخّيًا ، فهو مُتَوَخٍّ ، والمفعول مُتَوَخًّى :-
      توخَّى الأمرَ
      1 - قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين ، - توخَّى إتقانَ العمل .
      2 - تحرَّاه :- توخَّى الدِّقَّةَ في عمله ، - توخَّى رضا والديه عنه ، - يتوخَّى الكتمانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. تَوَخَّى
    • توخى - توخيا
      1 - توخى الشيء : قصده ، تعمده دون سواه



    المعجم: الرائد

  3. اسْتَوْخَاهُ
    • اسْتَوْخَاهُ : استخبره .
      يقال : استوخاه عن موضع كذا ، واسْتَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهُم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الوَخْيُ
    • الوَخْيُ : الطَّريقُ المُعْتَمَد .
      و الوَخْيُ الطَّريقُ القاصد . والجمع : وُخِيُّ ، ووِخِيّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الوَخْي
    • حُسْنُ صوت المشْي

    المعجم: معجم الاصوات

  6. تَوَخٍّ
    • [ و خ ي ]. ( مصدر تَوَخَّى ).
      1 . :- تَوَخِّي الأَهْدَافِ الْمَرْسُومَةِ :- : تَطَلُّبُهَا ، قَصْدُهَا .
      2 . :- مِنَ الأُمُورِ الَّتِي يَنْبَغِي تَوَخِّيهَا : الدِّقَّةُ فِي العَمَلِ :- : تَحرِّيهَا . :- فَعَلَ ذَلِكَ اجْتِنَاباً لِلتَّطْوِيلِ وَتَوخِّياً لِلاخْتِصَارِ .

    المعجم: الغني

  7. توخّى الأمر
    • قصد إليه وتعمَّد فِعْلَه :- توخَّى مسلكَ المتفوّقين - توخَّى إتقانَ العمل .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَوَخَّى
    • تَوَخَّى الأَمرَ : قَصَدَ إِليه وتعمَّد فِعله .
      و تَوَخَّى تحرَّاه .
      يقال : توخَّى رضاه ، وتوخَّى محبَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تَوَخَّى
    • [ و خ ي ]. ( ف : خماسي متعد ). تَوَخَّيْتُ ، أتَوَخَّى ، تَوَخَّ ، مصدر تَوَخٍّ .
      1 . :- تَوَخَّى غَايَةً :- : تَطَلَّبَهَا ، رَغِبَ فِيهَا ، قَصَدَهَا . :- تَوَخَّى أَهْدَافاً نَبِيلَةً لِخِدْمَةِ بِلاَدِهِ .
      2 . :- تَوَخَّى رِضَاهُ :- : تَحَرَّاهُ .

    المعجم: الغني

  10. تاخ
    • تاخ - يتوخ ، توخا وتوخا
      1 - تاخت الإصبع في الشيء : غاصت فيه

    المعجم: الرائد

  11. وخي
    • " الوَخْي : الطريقُ المُعْتَمد ، وقيل : هو الطريق القاصد ؛ وقال ثعلب : هو القصد ؛

      وأَنشد : فقلتُ : وَيْحَكَ أَبْصِرْ أَين وَخْيُهُمُو فقال : قد طَلَعُوا الأَجْمادَ واقْتَحَمُوا والجمع وُخِيٌّ ووِخِيٌّ ، فإِن كان ثعلب عنى بالوَخْي القَصْدَ الذي هو المصدر فلا جمع له ، وإن كان إِنما عنى الوَخْيَ الذي هو الطريق القاصد فهو صحيح لأَنه اسم .
      قال أَبو عمرو : وَخى يَخي وَخْياً إِذا تَوَجَّه لوجه ؛ وأَنشد الأَصمعي :، قالتْ ولم تَقْصِدْ له ولم تَخِهْ أَي لم تَتَحَرَّ فيه الصواب .
      قال أَبو منصور : والتَّوَخِّي بمعنى التَّحَري للحق مأْخوذ من هذا .
      ويقال : تَوَخَّيْتُ مَحَبَّتَك أَي تَحَرَّيْتُ ، وربما قلبت الواو أَلفاً فقيل تأَخَّيْت .
      وقال الليث : تَوَخَّيْت أَمر كذا أَي تيَمَّمْتُه ، وإِذا قلت وَخَّيْتُ فلاناً لأَمر كذا عَدَّيت الفعل إِلى غيره .
      ووَخَى الأَمْرَ : قصَدَه ؛

      قال :، قالتْ ولم تَقْصِدُ به ولم تَخِهْ : ما بالُ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ ، كالكُرَّزِ المَرْبُوطِ بينَ أَفْرُخِهْ ؟ وتَوخَّاه : كوَخاه .
      وقد وخَيْتُ غيري ، وقد وخَيْتُ وَخْيَكَ أَي قَصَدْتُ قَصْدَكَ .
      وفي الحديث :، قال لهما اذْهَبا فتَوَخَّيا واستَهِما أَي اقْصِدا الحَقَّ فيما تَصْنَعانِه من القِسمة ، ولْيأْخذْ كلٌّ منكما ما تخرجه القُرْعة من القِسمة .
      يقال : تَوَخَّيْتُ الشيء أَتَوَخَّاه تَوخِّياً إِذا ‏ قَصَدْتَ إِليه وتَعَمَّدْت فِعلَه وتحَرَّيْت فيه .
      وهذا وَخْيُ أَهْلِك أَي سَمْتُهم حيث سارُوا .
      وما أَدري أَين وَخَى فلان أَي أَينَ تَوجَّهَ .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب الفصحاء يقول لصاحبه إِذا أَرشده لصَوْب بلد يأْتَمُّه : أَلا وخُذْ على سَمْت هذا الوَخْي أَي على هذا القَصْدِ والصَّوْبِ .
      قال : وقال النضر اسْتَوْخَيْتُ فلاناً عن موضع كذا إذا سأَلته عن قَصْدِه ؛

      وأَنشد : أَما مِنْ جَنُوبٍ تُذْهِبُ الغِلَّ طَلَّةٍ يَمانِيةٍ من نَحْو رَيّا ، ولا رَكْب يَمانِينَ نَسْتَوخِيهمُ عن بِلادِنا على قُلُصٍ ، تَدْمى أَخِشَّتُها الحُدْب

      ويقال : عرفتُ وَخى القوم وخِيَّتَهم وأَمَّهم وإمَّتَهم أَي قَصْدَهم .
      ووَخَت الناقة تَخي وَخْياً : سارت سيراً قَصْداً ؛

      وقال : افْرُغْ لأَمثالِ مِعًى أُلاَّفِ يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ ، وهْيَ إذا ما ضَمَّها إيجافي وذكر ابن بري عن أَبي عمرو : الوَخْيُ حُسْنُ صوت مَشْيِها .
      وواخاه : لغة ضعيفة في آخاه ، يبني على تَواخى .
      وتَوخَّيْتُ مَرْضاتَك أَي تحرَّيْت وقصدْت .
      وتقول : استَوْخِ لنا بني فلان ما خَبَرُهم أَي استَخْبِرْهم ؛ قال ابن سيده : وهذا الحرف هكذا رواه أَبو سعيد بالخاء معجمة ؛

      وأَنشد : الأَزهري في ترجمة صلخ : لو أَبْصَرَتْ أَبْكَمَ أَعْمى أَصْلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهْتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجّه .
      يقال : وَخى يَخي وَخْياً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. توخ
    • " الليث : تاخت الإِصْبَع في الشيء الوارم الرِّخْو ؛

      وأَنشد بيت أَبي ذؤَيب : بالنِّيِّ فهي تَتُوخُ فيه الإِصْبَع ؟

      ‏ قال ويروى : فهي تَثُوخُ ، بالثاء ، وسيأْتي ذكره ؛ قال الأَزهري : ثاخَ وساخَ معروفان بهذا المعنى ، وأَما تاخَ بمعناهما فما رواه غير الليث .
      أَبو زيد : يقال للعصا المِتْيَخة ؛ وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أُتيَ بسكران فقال : اضربوه ، فضربوه بالنعال والثياب والمِتْيَخِة ؛ وهذه لفظة قد اختلف في ضبطها ، فقيل : هي بكسر الميم وتشديد التاء مِتِّيخة ؛ وقيل : هي بفتح الميم مع التشديد مَتِّيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وسكون التاء قبل الياء مِتْيخة ؛ وقيل : هي بكسر الميم وتقديم الياء الساكنة على التاء مِيتَخَة ؛ قال الأَزهري : وهذه كلها أَسماء لجرائد النخل وأَصل العُرْجُون ، فمن ، قال مِتْيَخة ، فهو من وَتَخَ يَتِخُ ، ومن ، قال مِيتَخة ، فهو من تاخَ يَتِيخُ ، ومن ، قال مِتِّيخة ، فهو فِعَّيلة من مَتَخَ ، وقيل : المِتْيَخة جرائد رطبة ؛ وقيل : هي اسم للعصا ؛ وقيل : للقضيب الدقيق اللين ؛ وقيل : كل ما ضرب به من جريد أَو عصا أَو دِرَّة وغير ذلك ، وترجم عليها ابن الأَثير في متخ ، قال : وأَصلها فيما قيل من مَتَخَ اللَّهُ رقبته ومَتَخه بالسَّهم إِذا ضربه ؛ وقيل : من تَيَّخَه وطَيَّخه إِذا أَلَحَّ عليه ، فأُبدلت التاء من الطاء ؛ وفي الحديث أَنه خرج وفي يده مِتْيَخة في طرفها خوص معتمداً على ثابت بن قيس .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: