وصف و معنى و تعريف كلمة يداد:


يداد: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و دال (د) .




معنى و شرح يداد في معاجم اللغة العربية:



يداد

جذر [يدد]

  1. الدودة: (اسم)
    • صوت الأرجوحة
  2. دادَ: (فعل)
    • دَادَ ، يَدَادُ ، مصدر دَوْدٌ
    • دَادَ الطعامُ ونحوُه : صار فيه الدُّودُ
  3. دودة: (اسم)
    • الجمع : دُودات و دُود ، دِيدان
    • الدُّودةُ : ( الحيوان ) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح ، أنواعها عديدة دودة القطن / المِشّ
    • الدُّودة الدَّبّوسيَّة : ( الحيوان ) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة ، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
    • الدُّودة البيضاء : ( الحيوان ) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
    • الدُّودة البحريَّة : ( الحيوان ) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر
    • الدُّودة الشَّريطيَّة : ( الحيوان ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة ، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان ، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد
    • الدُّودة الكبديَّة : ( الحيوان ) دودة شكلها ورقيّ ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها ، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام
    • دودة الأرض : ( الحيوان ) نوع كبير من الديدان يعيش في دهاليز يحفرها على عمق قليل ، جسمه أسطوانيّ يصل إلى 30 سم ، ويتألَّف من حلقات تصل إلى 180 حلقة ، يتغذَّى على البقايا النباتيّة والحيوانيّة ، يزحف خارجًا من الأرض في الليل وعادة ما يستخدم كطُعم للسَّمك ويسمَّى أيضًا بالطائف اللَّيليّ
    • دودَة التِّبن : ( الحيوان ) يرقة الدَّبُّور في غرب أمريكا الشَّماليّة تتلف الحبوبَ
    • دودة السُّفن : ( الحيوان ) حيوان بحريّ شبيه بالدود من الرخويّات له صدفتان أوليّتان يثقب بهما خشبَ السفينة المغمور بالماء
    • دودة التُّفَّاح : ( الحيوان ) نوع من العُثّ الرماديّ تقضي يرقاته على أنواع متعدِّدة من الثِّمار
    • رأس الدُّودة الشَّريطيَّة : ( الحيوان ) عقدة أماميَّة ذات أجزاء ماصَّة للالتصاق بالفريسة وتثبيتها
    • دودة القَزّ : ( الحيوان ) دودة الحرير التي تنتج شرنقات حريريَّة
    • الدُّودَةُ الوَحيدَةُ : نَوْعٌ يَكْثُرُ في الجُزْءِ الهَضْمِيِّ ، مِنَ الدِّيدانِ الشَّريطِيَّةِ الطُّفَيْلِيَّةِ ، وَتَعيشُ في أَمْعاءِ الثَّدْيِيَّاتِ ،
    • الدُّودَةُ العَزْلاءُ : وَهِيَ تَتَوَلَّدُ في أَمْعاءِ الإِنْسانِ وَتَنْتَقِلُ إِلَيْهِ مِنْ أَكْلِ لُحومِ البَقَر
    • الشَّريطِيَّةُ الْمُسَلَّحَةُ : تَتَوَلَّدُ مِنْ لَحْمِ الخِنْزيرِ ، وَتُعْرَفُ بِطولِها الَّذِي يَبْلُغُ أَحْياناً ما بَيْنَ خَمْسَةِ أَمْتارٍ وَسِتَّةٍ ، وَتُحْدِثُ اضْطِراباتٍ في الْمَعِدَةِ
,


  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
      ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
      ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
      ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
      ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داد
    • داد - يداد ، دودا
      1 - داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

,
  1. دُودَةُ
    • ـ دُودَةُ : معروف ، الجمع : دُودٌ ودِيدانٌ .
      ـ دادَ الطعامُ يَدادُ دَوْداً ، وأدادَ ودَوَّدَ ودَيَّدَ : صارَ فيه الدُّودُ .
      ـ دُودانُ : وادٍ ، وابنُ أسَدٍ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ أبو دُوادٍ : شاعرٌ من إيادٍ .
      ـ دُوَّادُ : صغارُ الدُّودِ ، أو الخَضْفُ يَخرُجُ من الإِنْسانِ ، والرجُلُ السريعُ ، والقاضي أحمدُ بنُ أبي دُوادٍ : معروف وأبُو دُوادٍ يَزيدُ الرَّاسِي ، وجُوَيْرِيَةُ بنُ الحجَّاجِ ، وعَدِيُّ بنُ الرِّقاعِ : شُعَراءُ .
      ـ محمدُ بنُ علِيّ بنِ أبي دُوادٍ : مُحدِّثٌ .
      ـ داوُدُ أعْجَمِيٌّ لا يُهْمَزُ .
      ـ دَوْداةُ : الجَلَبَةُ ، والأُرْجوحة .
      ـ دَوَّدَ : لَعِبَ بها .
      ـ دُوَيْدُ بنُ زَيْدٍ : عاشَ أرْبَعَ مِئَةِ سَنةٍ وخَمْسينَ سَنَةً ، وأدركَ الإِسلام ، وهو لا يَعْقِلُ ، وارْتَجَزَ مُحْتَضَراً بقوله : اليَوْمَ يُبْنى لِدُوَيْدٍ بَيْتُه ........ لو كانَ للدَّهْرِ بِلىً أبْلَيْتُه
      أو كانَ قِرْنِي واحِداً كَفَيْتُه ........ يا رُبَّ نَهْبٍ صالِحٍ حَوَيْتُه
      ورُبَّ غَيْلٍ حَسَنٍ لَوَيْتُه ........ ومِعْصَمٍ مُخَضَّبٍ ثَنَيْتُه
      ـ دُويدُ بنُ طارِقٍ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الدَّوُّ


    • ـ الدَّوُّ ودَّوِّيَّةُ ودَّاوِيَّةُ ، ودَوُ ودَوِيَةُ ودَاوِيَةُ : الفَلاةُ .
      ـ دَوَّى تَدْوِيَةً : أخَذَ في الدَّوِّ .
      ـ دَّوُّ : بلد .
      ـ دَّوَّةُ : موضع ، ورَجُلٌ .
      ـ دَّوْداةُ : أثَرُ الأرْجُوحَةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. دَوَّد
    • دود - تدويدا
      1 - دود الطعام : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  4. دوَّدَ
    • دوَّدَ يُدوِّد ، تدويدًا ، فهو مُدوِّد :-
      دوَّد الطَّعامُ ونحوُه صار فيه الدُّودُ ، أنتج الدُّودَ :- طعام مدوِّد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. الدَّيدانُ


    • الدَّيدانُ : العادة والدَّأْبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدَّيْدان
    • الدَّيْدان : ( انظر : ددن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دوّد الطّعام ونحوه
    • صار فيه الدُّودُ ، أنتج الدُّودَ :- طعام مدوِّد .

    المعجم: عربي عامة

  8. دود
    • د و د : الدُّودُ جمع دُودَةٍ وجمع الدُودِ دِيدَانٌ بالكسر وتصغير الدودة دُوَيْدٌ وقياسه دويدة و دَادَ الطعام يداد دَوْداً بوزن خاف يخاف خوفا و أدَادَ و دَوَّدَ تَدْوِيداً كله بمعنى أي وقع فيه الدود و دَاوُد اسم أعجمي لا يهمز



    المعجم: مختار الصحاح

  9. دَوَّدَ
    • دَوَّدَ الطعامُ : داد .
      و دَوَّدَ الصبيُّ : لعب بالدَّوْداة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَوَّدَ
    • [ د و د ]. ( فعل : رباعي لازم ). دَوَّدَ ، يُدَوِّدُ ، مصدر تَدْويدٌ . :- دَوَّدَ الطَّعامُ مِنْ شِدَّةِ الحَرِّ :- : صارَ فيهِ الدُّودُ .

    المعجم: الغني

  11. الدّودة البحريّة
    • ( حن ) دودة لها جسم مسطَّح ملَّوّن تعيش في البحر أو في جحور تحتفرها في الطِّين أو الرَّمل على شواطئ البحر .

    المعجم: عربي عامة



  12. الدّودة البيضاء
    • ( حن ) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات .

    المعجم: عربي عامة

  13. الدّودة الدّبّوسيّة
    • ( حن ) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة ، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان .

    المعجم: عربي عامة

  14. الدّودة الشّريطيّة
    • ( حن ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، تتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مُركَّب من حلقات مُنبسطة ، تتطفَّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان فتمتصّ غذاءه المهضوم مُسبِّبة له سوء تغذية شديد .

    المعجم: عربي عامة

  15. الدّودة الشّريطيّة


    • ( حن ) حيوان طفيليّ من فصيلة الشَّريطيّات ، يتراوح طول الدُّودة الكاملة بين مترين وخمسة أمتار ، وتتكوَّن من رأس صغير وجسم أبيض شريطيّ الشَّكل مركَّب من حلقات منبسطة ، تتطفّل على أمعاء الفقاريّات بما في ذلك الإنسان ، فتمتصُّ غذاءَه المهضوم مسبّبة له سوء تغذية شديد .

    المعجم: عربي عامة

  16. الدّودة الكبديّة
    • ( حن ) دودة شكلها ورقيّ ، تثبِّت نفسَها بممصّات في مقدّمة جسمها ، تعيش متطفِّلة في القنوات المراريّة للأغنام .

    المعجم: عربي عامة

  17. الدّودة الكيسيّة
    • ( حن ) الواحدة من يرقات بعض أنواع فراشات المناطق الحارّة والدَّافئة ، تصنع من أوراق الشَّجر كيسًا تحيك أطرافه بما تفرزه من خيوط حريريّة ، وتتَّخذه مأوى لها حتى طور البُلوغ .

    المعجم: عربي عامة

  18. الدُّودةُ
    • الدُّودةُ : دويْبَّة صَغيرة مستطيلة ، كدودة ورق القطن . والجمع : دُودٌ ، ودِيدانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الدودة
    • صوت الأرجوحة

    المعجم: معجم الاصوات

  20. دود الصباغين
    • هو دود القرمز

    المعجم: الأعشاب

  21. داد
    • داد - يداد ، دودا
      1 - داد الطعام أو غيره : ظهر فيه الدود

    المعجم: الرائد

  22. ددا
    • " الجوهري : الدَّدُ اللهْوُ واللعِبُ .
      وفي الحديث : ما أَنا مِنْ دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي ، قال : وفيه ثلاث لغات : هذا دَدٌ ، ودَداً مثل قَفاً ، ودَدَنٌ ؛ قال طرفة : كأَنَّ حُدوجَ المالِكِيّة ، غُدْوَةً ، خَلايَا سَفِينٍ بالنَّواصِفِ مِنْ دَدِ

      ويقال : هو موضع ؛ قال ابن بري : صواب هذا الحرف أن يُذْكر في فصل دَدَنَ أَو في فصل دَدَا من المعتل ، لأَنه يائي محذوف اللام ، وترجم عليه الجوهري في حرف الدال في ترجمة دد .
      والحُدُوج : جمع حِدْجٍ وهي مراكب النساء ، والمالِكِيّة : منسوبة إلى مالك بن سعد بن ضُبَيْعَة ، والسَّفِينُ : جمع سَفِينة ، والنَّواصِفُ : جمع ناصِفة الرَّحَبة الواسِعة تكون في الوادي ؛ قال ابن الأَثير : الدَّدُ اللهْو واللَّعِبُ ، وهي محذوفة اللام ، وقد اسْتُعْمِلَتْ مُتَمَّمة دَدىً كنَدىً وعَصاً ، ودَدٌ مثلَ دم ، ودَدَنٌ كبَدَنٍ ؛

      قال : فلا يَخْلُو المحذوف أَن يكون يَاءً كقولهم يَدٌ في يَدْيٍ ، أَو نوناً كقولهم لَدُ في لَدُنْ ، ومعنى تنكيرِ الدِّدِ في الأَوَّلِ الشِّياع والاستغراق وأَن لا يبقى شيءٌ منه إلا هو مُنَزَّه عنه أَي ما أنا في شيء من اللهْوِ واللَّعِب ، وتعريفه في الجملة الثانية لأَنه صار معهوداً بالذكر كأَنه ، قال ولا ذلك النوع ، وإنما لم يقل ولا هو مِنِّي لأَن الصريح آكد وأَبلغ ، وقيل : اللام في الدد لاستغراق جنس اللعب أَي ولا جنس اللعب مني ، سواء كان الذي قلته أو غيرهَ من أَنواع اللعب واللهو ، واختار الزمخشري الأَول ، قال : وليس يحسن أَن يكون لتعريف الجنس ويخرج عن التئامه ، والكلام جملتان ، وفي الموضعين مضاف محذوف تقديره ما أنا من أَهل دَدٍ ولا الدَّدُ من أَشغالي .
      ابن الأَعرابي : يقال هذا دَدٌ ودَداً ودَيْدٌ ودَيَدَانٌ ودَدَنٌ ودَيْدَبُونٌ لِلَّهْوِ .
      ابن السكيت : ما أََنَا مِنْ دَداً ولا الدَّدَا مِنِّيَهْ ، ما أَنَا من الباطِلِ ولا الباطِلُ منِّي .
      وقال الليث : دَدٌ حكاية الاسْتِنانِ للطَّرَبِ وضَرْبُ الأَصابِعِ في ذلك ، وإن لم تُضْرَب بعدَ الجري في بِطالَةٍ فهو دَدٌ ؛ قال الطرماح : واسْتَطْرَقَتْ ظُعْنُهُمْ لَمَّا احْزَأَلَّ بِهِمْ آلُ الضُّحَى نَاشِطاً منْ دَاعِباتِ دَدِ أَراد بالنَّاشِطِ شَوْقاً نازِعاً .
      قال الليث : وأَنشده بعضهم : من دَاعِبٍ دَدِدِ ؛ قال : لمَّا جعله نعتاً للدّاعِبِ كسَعَه بدال ثالثة لأَن ال نعت لا يتمكن حتى يتمَّ ثلاثة أَحْرُفٍ فما فوق ذلك ، فصار دَدِدِ نَعْتاً لِلدَّاعِب اللاعِبِِ ، قال : فإذا أَرادوا اشتقاق الفعل منه لم يَنْفَك لكثرة الدالات ، فيفصلون بين حرفي الصدر بهمزة فيقولون دَأْدَدَ يُدَأْدِدُ دَأْدَدَةً ، وإنما اختاروا الهمزة لأنها أَقوى الحروف ، ونحو ذلك كذلك .
      أَبو عمرو : الدَّادِي المُولَع باللهْو الذي لا يَكاد يَبْرَحُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يداد في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

اليَدُّ بالتشديد أَهمله الجماعَةُ هنا ويه لُغَةٌ في اليَدِ المُخَفَّفَةِ وسيأْتي في المعتلّ ما يتعَلَّقُ به



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: