وصف و معنى و تعريف كلمة يداس:


يداس: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و سين (س) .




معنى و شرح يداس في معاجم اللغة العربية:



يداس

جذر [يدس]

  1. دَوْس: (اسم)
    • دَوْس : مصدر داسَ
  2. دَوَّسَ: (فعل)
    • دَوَّسْتُ ، أُدَوِّسُ ، دَوِّسْ ، مصدر تَدْويسٌ
    • دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ
    • دَوَّس الطريقَ : سار فيه كثيرًا
  3. داسَ: (فعل)
    • داسَ / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائِسٌ ، وهي دائسة ، والمفعول مَدُوس
    • دَاسَ النَّبَاتَ بِرِجْلِهِ : وَطِئَهُ بِرِجْلِهِ
    • دَاسَ الفَلاَّحُ الزَّرْعَ : دَرَسَهُ
    • يَدُوسُ كَرَامَتَهُ : يُذِلُّهُ كَأنَّهُ يَطَأُهَا بِقَدَمَيْهِ
    • دَاسَ السَّيْفَ : صَقَلَهُ
    • دَاسَ الحَدِيقَةَ : سَوَّاهَا ، رَتَّبَهَا
    • داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها داس الأرضَ ،
    • داسَته سيارةٌ : دهسته
    • داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي
    • داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ،
    • داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ،
    • داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها
    • دَاسَه : خدعه واحتال عليه
,


  1. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَوْسُ
    • ـ دَوْسُ : الوَطْءُ بالرِّجلِ ، كالدِّياسِ والدِّيَاسَةِ ، والجِماعُ بمُبالَغَةٍ ، والذُّلُّ ، وابنُ عَدْنانَ بنِ عبد الله ، أبو قَبيلةٍ ، وصَقْلُ السَّيْفِ ونحوِهِ ،
      ـ دُوْسُ : الصَّقْلَةُ .
      ـ مِدْوَسُ : المِصْقَلَةُ ، وما يُدَاسُ به الطَّعامُ ، كالمِدْواسِ .
      ـ مَدَاسُ : الذي يُلْبَسُ في الرِّجْلِ .
      ـ مَداسَةُ : مَوْضِعُ دَوْسِ الطَّعامِ .
      ـ دَوَّاسُ : الأسَدُ ، والشُّجاعُ ، وكلُّ ماهِرٍ ، الدَّوَّاسَةُ : الأنْفُ .
      ـ دُواسَةُ ودَوِيسَةُ : الجَماعةُ .
      ـ دِيسَةُ : الغابَةُ المُتَلَبِّدَةُ ، ج : دِيَسٌ ودِيْسٌ .
      ـ دَائِسُ : الأَنْدَرُ .
      ـ أتَتْهُمُ الخيلُ دوائسَ : يَتْبَعُ بعضُها بعضاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَوْسَكُ
    • ـ دَوْسَكُ : الأَسَدُ .
      ـ دَيْسَكَى : قِطْعَةٌ عظيمةٌ من النَّعامِ والغَنَمِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. نَدْسُ


    • ـ نَدْسُ : الطَّعْنُ ، وقد يكونُ بالرِّجْلِ ، والرَّجُلُ السريعُ الاسْتِمَاعِ للصَّوْتِ الخَفِيِّ ، والفَهِمُ ، كالنَّدُسِ والنَّدِسِ ، وقد نَدِسَ .
      ـ مَنْدوسَةُ : الخُنْفَسَاءُ .
      ـ نَدُوسَ : الناقَةُ تَرْضَى بأَدْنَى مَرْتَعٍ .
      ـ نَدَسَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ ،
      ـ صَرَعَهُ فتَنَدَّسَ : وقَعَ فَوَضَعَ يَدَهُ على فَمِهِ ،
      ـ صَرَعَ عن الطريقِ : نَحَّاهُ ،
      ـ صَرَعَ عليه الظَّنَّ : ظَنَّ به ظَنّاً لم يُحِقَّهُ .
      ـ مِنْدَاسُ : المرأةُ الخَفِيفَةُ .
      ـ نادَسَهُ : طاعَنَهُ ، وسايَرَهُ ، ( أو نابَزَهُ ).
      ـ تَنَدَّسَ الأخْبَارَ : تَنَحَّسَهَا ،
      ـ تَنَدَّسَ ماءُ البِئْرِ : فاضَ من جَوانِبِها .
      ـ تَنَادُسُ : التَّنابُزُ بالألْقَابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَسْتُ
    • ـ دَسْتُ : الدَّشْتُ ، ومن الثِّيابِ والوَرَقِ وصَدْرِ البَيْتِ ، مُعَرَّباتٌ .
      ـ دَسْتُوَى : قرية بالأَهْوازِ ، والنِّسْبَةُ : دَسْتُوَانِيُّ ودَسْتُوائيَّ .
      ـ دُوسْتُ : لَقَبُ القاسِمِ بنِ نَصْرِ بنِ العابِدِ ، وجَدِّ جَدِّ عبدِ الكريمِ بنِ عثمان بن محمدِ بنِ يُوسُفَ العَلاَّفِ ، وذَوِيه .
      ـ أبو زُرعةَ محمدُ بن محمدِ بنِ دُوسْتَوَيْهِ : مُحَدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. داسَ 1
    • داسَ 1 / داسَ على يَدوس ، دُسْ ، دَوْسًا ، فهو دائس ، والمفعول مَدُوس :-
      داس الشَّيءَ وطئه وطئًا شديدًا بقدمه ونحوها :- داس الأرضَ ، - داسَته سيارةٌ : دهسته .
      داس فلانًا : أذلَّه ، عامله بازدراء واحتقار :- لا أدوس من هو دُوني ولا أحسدُ من هو فوقي .
      داس على الشَّيء : مشى فوقه :- أنسيتَ كم داسوا على ثَراكَ الأكرم ؟ - داس على الأرض :-
      داس على الأعراف والتَّقاليد : تحرّر منها ، - داس على القانون : خَرَقَه ولم يلتزم به ، - داس على المفاهيم السَّائدة : تمرّد عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. داسَ 2


    • داسَ 2 يدوس ، دُسْ ، دِياسًا ودِياسةً ، فهو دائس ، والمفعول مَدوس :-
      داس الزَّرعَ دَرَسَه ليخرج الحبَّ منه :- داس سنابلَ القمح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. دائس
    • دائس :-
      اسم فاعل من داسَ 1 / داسَ على وداسَ 2 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. مُنداس
    • منداس
      1 - إمرأة خفيفة

    المعجم: الرائد

  9. انداسَ
    • انداسَ ينداس ، انْدَسْ ، اندياسًا ، فهو مُنداس :-
      • انداستِ الأرضُ مُطاوع داسَ 1 / داسَ على : وُطِئت .
      انداسَ الزَّرعُ : مُطاوع داسَ 2 : دُرس لاستخراج الحبّ منه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. مِدْوَسٌ
    • [ د و س ].
      1 . :- مِدْوَسُ الدَّرَّاجَةِ :- : مُحَرِّكُهَا الَّذِي يُدْفَعُ بِالرِّجْلِ إِلَى الأَمَامِ وَهما مِدْوَسانِ .
      2 . :- مِدْوَسُ الْحَصِيدِ :- : مَا يُدَاسُ بِهِ الْحَصِيدُ لِفَرْزِ الْحَبِّ .

    المعجم: الغني

  11. المِدْوَسُ
    • المِدْوَسُ : المِدْواسُ .
      و المِدْوَسُ خَشبة يشد عليها مِسَنٌّ ، يدوس بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجلوَه . والجمع : مَداوِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَدُوس
    • مدوس - ج ، مداوس
      1 - مدوس : ما يداس به القمح او غيره . 2 - مدوس : مصقلة .

    المعجم: الرائد



  13. دوس
    • د و س : دَاسَ الشيء برجله من باب قال وداس الطعام يدوسه دِيَاسَةً فانْدَاسَ والموضع مَدَاسَةٌ بالفتح و المِدْوَسُ بوزن المعول ما يداس به

    المعجم: مختار الصحاح

  14. دَوَّس
    • دَوَّس الطريقَ : سار فيه كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. دَوَّسَ
    • [ د و س ]. ( فعل : رباعي متعد ). دَوَّسْتُ ، أُدَوِّسُ ، دَوِّسْ ، مصدر تَدْويسٌ . :- دَوَّسَ الدَّرَّاجَةَ :- : دَفَعَها بِالدَّوَّاسَةِ .

    المعجم: الغني

  16. دَوْس


    • دَوْس :-
      مصدر داسَ 1 / داسَ على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. داس
    • داس - يدوس ، دوسا ودياسا ودياسة
      1 - داس الشيء : وطئه برجله . 2 - داسه : أذله . 3 - داس الزرع : درسه . 4 - داس السيف : صقله . 5 - داس الحديقة : رتبها .

    المعجم: الرائد

  18. دوس
    • " داسَ السيفَ : صَقَلَه .
      والمِدْوَسَةُ : خَشَبة عليها سِنٌّ يُداسُ بها السيف .
      والمِدْوَسُ : المِصقَلَةُ ؛ قال الشاعر : وأَبْيَضَ ، كالغَدِيرِ ، ثَوَى عليه قُيُونٌ بالمَدَارِسِ نِصْفُ شَهْرِ والمِدْوَسُ : خشبة يُشَدُّ عليها مِسَنٌّ يَدُوسُ بها الصَّيْقَلُ السيفَ حتى يَجْلُوه ، وجمعه مَداوِسُ ؛ ومنه قوله : وكأَنما هو مِدْوَسٌ مُتَقَلِّبٌ في الكفِّ ، إِلا أَنه هو أَضْلَعُ وداسَ الرجلُ جاريته إِذا علاها وبالغ في جماعها .
      وداسَ الشيء برجله يَدُوسُه دَوْساً ودِياساً : وَطِئَه .
      والدَّوْسُ : الدِّياسُ ، والبقر التي تَدُوسُ الكُدْسَ هي الدَّوائِس .
      وداسَ الطعامَ يَدُوسُه دِياساً فانْداسَ هو ، والموضع مَداسَةٌ .
      وداسَ الناسُ الحَبَّ وأَداسُوه : دَرَسُوه ؛ عن أَبي حنيفة .
      وفي حديث أُمِّ زَرْعْ : ودائس ومنَقٍّ : الدائس الذي يَدُوسُ الطعامَ ويَدُقُّه ليُخْرجَ الحَبَّ منه ، وهو الدِّياسُ ، وقلبت الواو ياء لكسرة الدال .
      والدَّوائِس : البقر العوامل في الدَوْس ؛ يقال : قد أَلْقَوا الدَّوائِسَ في بَيْدَرهم .
      والدَّوْسُ : شدة وَطْءِ الشيء بالأَقدام .
      وقولهم الدّوابّ حتى يَتَفَتَّت كما يتفتت قَصَبُ السَّنابل فيصير تبناً ، ومن هذا يقال : طريق مَدُوسٌ .
      وقولهم : أَتتهم الخيلُ دَوائِسَ أَي يَتْبَعُ بعضهم بعضاً .
      والمِدْوَسُ : الذي يُداسُ به الكُدْسُ يُجرُّ عليه جَرًّا ، والخيل تَدُوسُ القَتْلَى بحوافرها إِذا وطئتهم ؛

      وأَنشد : ‏ فداسُوهُمُ دَوْسَ الحَصِيدِ فأَهْمَدُوا أَبو زيد : يقال : فلانٌ دِيسٌ من الدِّيَسَةِ أَي شجاع شديد يَدُوسُ كلَّ من نازله ، وأَصله دِوْسٌ على فِعْلٍ ، فقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها كما ، قالوا رِيحٌ ، وأَصله رِوْحٌ .
      ويقال : نزل العدوُّ ببني فلان في الخيل فجاسَهُم وحاسَهُم وداسَهم إِذا قتلهم وتخلل ديارهم وعاث فيهم .
      ودياسُ الكُدْسِ ودِراسُه واحد .
      وقال أَبو بكر في قولهم : قد أَخذنا في الدّوْسِ ؛ قال الأَصمعي : الدّوْسُ تسوية الحديقة وترتيبها ، مأْخوذ من دِيَاسِ السيف وهو صَقْلُه وجِلاؤُه ؛ قال الشاعر : صافي الحَدِيدَةِ قد أَضرَّ بصَقْلِه طُولُ الدِّياسِ ، وبَطْنُ طَيْرِ جائِعِ

      ويقال للحَجَر الذي يُجْلَى به السيفُ : مِدْوَسٌ .
      ابن الأَعرابي : الدَّوْسُ الذُّلُّ .
      والدُّوْسُ : الصَّقْلة .
      ودَوْسٌ : قبيلة من الأَزْدِ ، منها أَبو هريرة الدَّوْسِي ، رحمة اللَّه عليه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. ندس
    • " النَّدْسُ : الصوت الخفي .
      ورجل نَدُسٌ ونَدْسٌ ونَدِسٌ أَي فَهِمٌ سريع السمع فَطِن .
      وقد نَدِسَ ، بالكسر ، يَنْدَسُ نَدَساً ؛ وقال يعقوب : هو العالم بالأُمور والأَخبار .
      الليث : النَّدْس السريع الاستماع للصوت الخفي .
      قال السيرافي : والنَّدُسُ الذي يخالط الناس ويخف عليهم ، قال سيبويه : الجمع نَدُسون ، ولا يُكسَّر لقلة هذا البناء في الأَسماء ولأَنه لم يتمكن فيها للتكسير كَفَعِلٍ ، فلما كان كذلك وسهلت فيه الواو والنون ، تركوا التكسير وجمعوه بالواو والنون .
      ابن الأَعرابي : تَنَدَّسْتُ الخبر وتَجَسَّسْتُه بمعنى واحد .
      وتَنَدَّسَ عن الأَخبار (* قوله « وتندس عن الأَخبار إلخ » عبارة الجوهري نقلاً عن أَبي زيد : تندست الأَخبار وعن الأَخبار إِذا تخبرت عنها من حيث إلخ .
      بحث عنها من حيث لا يعلم به مثل تحدَّست وتنطَّست .
      والندَس : الفِطْنة والكَيْس .
      الأَصمعي : الندْس الطعْن ؛ قال جرير : نَدَسْنا أَبا مَنْدُوسَةَ الْقَيْنَ بِالقَنَا ، ومَارَ دَمٌ مِنْ جارِ بَيْبَةَ ناقِعُ والمُنادَسَةُ : المُطاعَنَةُ .
      ونَدَسَه نَدْساً : طعنه طعناً خفيفاً ، ورِماحٌ نَوادِسُ ؛ قال الكميت : ونَحْنُ صَبَحْنا آل نَجْرانَ غارَةً ، تَمِيمَ بْنَ مُرٍّ والرِّماحَ النَّوادِسا ونَجْرانُ : مدينة بناحية اليمن ؛ يريد أَنهم أَغاروا عليهم عند الصباح ، وتميم بن مر منصوب على الاختصاص لقوله نحن صبحنا ؛ كقول آخر : نَحْنُ بَنِي ضَبَّةَ أَصْحابُ الجَمَل وكقول النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : نَحْنُ مَعاشِرَ الأَنْبِياء لا نَرِثُ ولا نُورَثُ ، ولا يجوز أَن يكون تميم بدلاً من آل نجران لأَن تميماً هي التي غزت آل نجران .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَنه دخل المسجد وهو يَنْدُسُ الأَرضَ بِرِجْلِهِ أَي يضرب بها .
      ونَدَسَه بِكَلِمَة .
      أَصابه ؛ عن ابن الأَعرابي ، وهو مَثَلٌ بقولهم نَدَسَهُ بالرمح .
      وتَنَدَّسَ ماءُ البئر : فاض من جوانبها .
      والمِنْداسُ : المرأَة الخفيفة .
      ومن أَسماء الخنفساء : المَنْدُوسَة والفاسِياء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يداس في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَبو يَدّاس كشَدّاد : كُنْيَة جَدِّ البِرْزَاليّ الحافِظ المَشْهُور ضَبَطَه الحافِظُ ابنُ حَجَر هكذا



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: