وصف و معنى و تعريف كلمة يداق:


يداق: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و قاف (ق) .




معنى و شرح يداق في معاجم اللغة العربية:



يداق

جذر [يدق]

  1. داقَ: (فعل)
    • دَاقَ دَوْقًا ، وَدَوَاقَة
    • دَاقَ فُلانٌ ً : حَمُق
    • دَاقَ : هَلَك حُمْقًا
    • دَاقَ الحيوانُ : هُزِلَ
    • دَاقَ الفَصِيلُ من اللَّبَن عن أُمِّه : عَدَلَ عنها حين أُتْخِمَ من كثرة اللبن
    • دَاقَ الطعامَ : ذَاقَهُ
  2. داقَّ: (فعل)
    • داقَّهُ في الحساب : حاسبه بالدِّقَّة
,
  1. دَاقَ
    • ـ دَاقَ دَوْقاً ودَواقَةً ودُؤوقاً ودُؤوقَةً : حَمُقَ ، فهو دائِقٌ ،
      ـ دَاقَ المالُ : هَزُلَ ،
      ـ دَاقَ الفَصيلُ من اللَّبَنِ عن أُمِّهِ : عَدَلَ عنها حتى سَنِقَ ،
      ـ دَاقَ الطَّعامَ : ذاقَهُ .
      ـ دِيقَتْ غَنَمُكَ ، فهي مَديقَةٌ : أخَذَها الأبَى .
      ـ مَداقُ الحَيَّةِ : مَجالُها .
      ـ مَتاعٌ دائِقٌ تائِقٌ : لا ثَمَنَ لَهُ رُخْصاً وكَساداً .
      ـ دَوْقَةُ ودَوْقانِيَّةُ : الفَسادُ ، والحُمْقُ .
      ـ أداقوا به : أحاطوا .
      ـ انْداقَ بَطْنُهُ : انْتَفَخَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. دَاقَهُ
    • ـ دَاقَهُ يَديقُهُ دَيْقاً : أراغَهُ ليَنْتَزِعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. داق
    • داق - يدوق ، دوقا ودؤوقا ودؤوقة ودواقة
      1 - داق : كان أحمق غبيا . 2 - داق الحيوان : هزل ، ضعف . 3 - داق الطعام : ذاقه .

    المعجم: الرائد

  4. تَدَوَّقَ
    • تَدَوَّقَ : تَحَمَّقَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. تَدَوَّق
    • تدوق - تدوقا
      1 - تصرف بحمق وغباوة

    المعجم: الرائد

  6. الدّوْقَةُ
    • الدّوْقَةُ : الدَّوقانية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَوقانيّة
    • دوقانية - و دوقة
      1 - دوقانية : حمق ، غباوة . 2 - دوقانية : فساد .

    المعجم: الرائد

  8. دوق
    • دوق
      1 - دوق : حمق ، غباوة . 2 - دوق : لقب شرف كان مستعملا في « أوروبا ».


    المعجم: الرائد

  9. الدُّوق
    • الدُّوق : المُوقُ .
      و الدُّوق المُوقُ .
      و الدُّوق الحمقُ .
      و الدُّوق أَوّل مرتبة من مراتب الشرف عند الإفرنج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. دَوَّقَهُ
    • دَوَّقَهُ : حَمَّقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَاقَ
    • دَاقَ فُلانٌ دَاقَ ُ دَوْقًا ، وَدَوَاقَةً : حَمُق .
      و دَاقَ هَلَك حُمْقًا .
      و دَاقَ الحيوانُ : هُزِلَ .
      و دَاقَ الفَصِيلُ من اللَّبَن عن أُمِّه : عَدَلَ عنها حين أُتْخِمَ من كثرة اللبن .
      و دَاقَ الطعامَ : ذَاقَهُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. داقَّهُ
    • داقَّهُ في الحساب : حاسبه بالدِّقَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. داقّ
    • داق - مداقة
      1 - داقه الحساب أو فيه : حاسبه بدقة .

    المعجم: الرائد

  14. دقَّ 1
    • دقَّ 1 / دقَّ على دَقَقْتُ ، يَدُقّ ، ادْقُقْ / دُقَّ ، دَقًّا ، فهو دَاقّ ، والمفعول مَدْقوق ( للمتعدِّي ) :-
      دَقَّ القلبُ نَبَضَ ، خَفَقَ ، تأثّر وانفعل ، اضطرب :- دَقَّاتُ قلب المرء قائلة له ... إنّ الحياة دَقائِقٌ وثواني .
      • دقَّتِ السَّاعةُ :
      1 - أحْدثت رنينًا على رأس كلِّ ساعة .
      2 - أَحْدثت حركَةُ آلاتها صَوْتًا .
      دقَّ الشَّيءَ :
      1 - كَسَره ، أو ضربَه بشيءٍ فهشَّمَه :- دَقَقْتُ رَأْسَه .
      2 - سَحقه وطحنه ، وحوّله إلى أجزاء صغيرة :- دَقَّ فلفلاً :-
      • دُقَّت عُنُقه : ماتَ في حادِثٍ .
      دَقَّ البابَ : قَرَعه بتواتر .
      دقَّ الطَّبلَ / دقَّ على الطَّبل : قرعه ، ضرب عليه ، عزف عليه :- أخذ يدُقّ الطبلَ فتجمهر النَّاسُ ، - دقّ الجرسَ :-? دقَّ جرسَ الخطر / دقَّ ناقوسُ الخطرَ : نبّه ، أنذر وحذّر ، - دَقَّ طُبولَ الحرب : أعلنها ، أثارها .
      دقَّ المسمارَ : غرزه ، ركَّزه :- دقَّ وتدًا في الأرض :-? دقَّ بينهم إسْفينًا : فرّق بينهم عن طريق الوِشاية ، - دقَّ مسمارًا في نعشِه : ساعد في هلاكه ، ألحق الفشلَ به .
      دقَّ المعادنَ : طرقها .
      دقَّ الوشمَ على يده : وقّعه ورسمه عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. دوق
    • " الدُّوقُ ، بالضم : المُوقُ والحُمْقُ .
      والدّائقُ : الهالِك حُمْقاً .
      يقال : هو أحْمقُ مائقٌ دائقٌ ؛ وقد ماقَ وداقَ يَمُوقُ ويَدُوقُ مَواقةً ودواقةً ودَوْقاً ومُؤُوقاً ودُؤُوقاً .
      ورجل مُدَوَّق : مُحَمَّق .
      أبو سعيد : داقَ الرَّجلُ في فعله وداكَ يَدُوقُ ويَدُوك إذا حَمُق .
      ومالٌ دَوْقى ورَوْـَى (* قوله « دوقى وروـى » كذا في الأصل .) أي هَزْلَى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دقق
    • " الدَّقُّ : مصدر قولك دَقَقْت الدَّواءَ أَدُقُّه دقّاً ، وهو الرَّضُّ .
      والدَّقُّ : الكَسر والرَّضُّ في كل وجه ، وقيل : هو أَن تضرب الشيءَ بالشيء حتى تَهْشِمَه ، دَقَّة يَدُقُّه دَقّاً ودقَقْتُه فانْدَقَّ .
      والتَّدْقيقُ : إنعامُ الدَّقّ .
      والمِدَقُّ والمِدَقَّةُ والمُدُقُّ : ما دقَقْتَ به الشيءَ ؛ قال سيبويه : وقالوا المُدُقُّ لأَنهم جعلوه اسماً له كالجُلْمُود ، يعني أَنه لو كان على الفعل لكان قياسه المِدَقَّ أو المِدَقَّة لأنه مما يُعتمل بها ، وهو أَحد ما جاء من الأدوات التي يُعتمل بها على مُفعُل بالضم ؛ قال العجاج يصف الحِمار والأُتُن : يَتْبَعْنَ جأْباً كَمُدُقِّ المِعْطِيرْ يعني مِدْوَكَ العَطّار ، حَسِب أَنه يُدَقُّ به ، وتصغيره مُدَيْق ، والجمع مَداقُّ .
      التهذيب : والمُدق حجر يُدّق به الطيب ، ضمّ الميم لأنه جعل اسماً ، وكذلك المُنْخُل ، فإذا جعل نعتاً رُدَّ إلى مِفْعل ؛ وقول رؤبة أَنشده ابن دريد : يَرْمي الجَلامِيدَ بِجُلْمُود مِدَقّْ استشهد به على أن المِدقّ ما دققت به الشيء ، فإن كان ذلك فمدق بدل من جلمود ، والسابقُ إليّ من هذا أنه مِفعل من قولك حافز مدَق أَي يدُقُّ الأشياء ، كقولك رجل مِطْعَن ، فإن كان كذلك فهو هنا صفة لجلمود ؛ قال الأزهري : مُدُقٌّ وأَخواته وهي مُسْعُط ومُنخل ومُدْهُن ومُنْصُلٌ ومُكْحُلةٌ جاءت نوادِرَ ، بضم الميم ، وموضع العين من مفعلُ ، وسائر كلام العرب جاء على مِفْعل ومفْعلة فيما يعتمل به نحو مِخْرَز ومِقْطَع ومِسَلّة وما أَشبهها .
      وفي حديث عطاء في الكَيل ، قال : لا دقّ ولا زَلْزَلةَ ؛ هو أن يَدُقَّ ما في الميكال من المَكيال حتى يَنْضَمَّ بعضُه إلى بعض .
      والدَّقّاقةُ : شيء يُدَقُّ به الأَرزُّ .
      والدَّقوقةُ والدَّواقُّ : البقر والحمر التي تَدُوس البُرَّ .
      والدُّقاقةُ والدُّقاقُ : ما انْدَقَّ من الشيء ، وهو التراب اللَّيِّن الذي كَسَحَته الريح من الأرض .
      ودُقَقُ التراب : دُقاقهُ ، واحدتها دُقَّة ؛ قال رؤبة : تَبْدو لنا أَعْلامُه بَعْدَ الغَرَقْ ، في قِطَعِ الآلِ وهَبْوات الدُّقَقْ والدُّقاقُ : فُتات كل شيء دُقَّ .
      والدُّقَّةُ والدُّقَقُ : ما تَسْهَك به الريح من الأرض ؛ وأنشد : بساهِكاتٍ دُقَقٍ وجَلْجالْ وفي مناجاة موسى ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام : سَلْنِي حتى الدُّقّة ؛ هي بتشديد القاف : المِلح المدقوق .
      وهي أَيضاً ما تسحَقه الريح من التراب .
      والدّقّةُ : مصدر الدَّقِيق ، تقول : دَقَّ الشيء يدِقّ دِقّة ، وهو على أَربعة أنحاء في المعنى .
      والدَّقِيقُ : الطحين .
      والرجل القليل الخير هو الدَّقِيق .
      والدَّقِيق : الأمر الغامض .
      والدقيق : الشيء لا غِلَظَ له .
      وأَهل مكة يسمّون توابِل القِدْر كلها دُقّة ؛ ابن سيده : الدُّقّة التّوابل وما خُلط به من الابزار نحو القِزْح وما أَشبهه .
      والدُّقة : الملح وما خلط به من الأبزار ، وقيل : الدقة الملح المدقوق وحده .
      وما له دُقة أَي ما له مِلْح .
      وامرأَة لا دُقة لها إذا لم تكن مَلِيحة .
      وإن فلانة لقليلة الدقة إذا لم تكن مليحة ، وقال كراع : رجل دَقِمٌ مَدْقوق الأسنان على المثَل مشتقّ من الدقِّ ، والميم زائدة ، وهذا يبطله التصريف .
      والدِّقُّ : كل شيء دَقَّ وصغُر ؛ تقول : ما رَزأْتُه دِقّاً ولا جِلاًّ .
      والدِّقُّ : نقيض الجِلِّ ، وقيل : هو صغاره دون جَلّه وجِلّه ، وقيل : هو صغاره ورَدِيئه ، شيء دِقٌّ ودَقِيق ودُقاق .
      ودِقُّ الشجر : صغاره ، وقيل : خِساسه .
      وقال أَبو حنيفة : الدِّق ما دَقّ على الإبل من النبت ولانَ فيأْكله الضعيف من الإبل والصغير والأَدْرَد والمريض ، وقيل : دِقُّه صغار ورَقه ؛ قال جُبِيْها الأَشجعي : فلو أَنَّها قامَتْ بِظِنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفَى الجَدْبُ عنه دِقّه ، فهو كالِحُ (* قوله « بظنب إلخ » هذا البيت أوردوه شاهداً على الظنب بالكسر أصل الشجرة ، ووقع في مادة بجج بطاء مهملة مضمومة في البيت وتفسيره وهو خطأ ).
      ورواه ابن دريد : فلو أَنها طافت بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نفى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالحُ المُشرشَر : الذي قد شَرْشَرتْه الماشية أَي أَكلته .
      والدَّقيق : الطِّحْن .
      والدَّقِيقيُّ : بائع الدقيق .
      قال سيبويه : ولا يقال دَقّاق .
      ورجلْ دَقِيقٌ بيِّن الدِّقّ : قليل الخير بخيل ؛

      قال : وإن جاءكم مِنّا غَرِيبٌ بأَرضكم ، لَوَيْتُم له ، دِقّاً ، جُنوبَ المَناخرِ وشيء دَقِيق : غامض .
      والدّقيق : الذي لا غِلظَ له خلاف الغليظ ، وكذلك الدُّقاقُ بالضم .
      والدِّق ، بالكسر ، مثله ، ومنه حُمّى الدِّقّ .
      قال ابن بري : الفرق بين الدَّقيق والرّقِيق أَن الدقِيق خلاف الغليظ ، والرّقيق خلافل الثَّخين ، ولهذا يقال حَساء رَقيق وحَساء ثخين ، ولا يقال فيه حساء دقيق .
      ويقال : سيف دقيق المَضْرِب ، ورُمْح دَقِيق ، وغُصن دقيق كما تقول رُمح غليظ وغصن غليظ ، وكذلك حبل دقيق وحبل غليظ ، وقد يُوقَع الدّقيق من صفة الأمر الحقير الصغير فيكون ضدّه الجليل ؛ قال الشاعر : فإنَّ الدَّقِيقَ يهِيجُ الجَلِيلَ ، وإنَّ الغَرِيب إذا شاء ذَلْ وفي حديث معاذ ، قال : اسْتَدِقَّ الدنيا واجْتَهِد رأْيَك أَي احْتقِرها واستصغِرْها ، وهو استَفْعل من الشيء الدّقيق .
      وقولهم : أَخذتُ جِلّه ودِقَّه كما يقال أَخذت قليله وكثيره .
      وفي حديث الدعاء : اللهم اغفر لي ذنبي كلَّه : دِقَّه وجِلَّه .
      وما له دَقِيقة ولا جَلِيلة أَي ما له شاةٌ ولا ناقة .
      وأَتيته فما أَدَقَّني ولا أَجلَّني أَي ما أَعطاني إحداهما ، وقيل أَي ما أَعطاني دقيقاً ولا جَلِيلاً ؛ وقال ذو الرمة يهجو قوماً : إذا اصْطَكَّت الحَرْبُ امْرأَ القَيْسِ ، أَخْبَروا عَضارِيطَ ، إذ كانوا رِعاء الدَّقائقِ أَراد أَنهم رعاء الشاء والبَهْم .
      ودقَّقْت الشيءَ وأَدْقَقْته : جعلته دَقيقاً .
      وقد دَقَّ يَدِقُّ دِقَّةً : صار دقيقاً ، وأَدقَّه غيره ودقَّقَه .
      المُفَضَّل : الدَّقْداقُ صغار الأنْقاء المتراكمة .
      ابن الأعرابي : الدَّقَقةُ المُظهرون أقْذالَ الناس أَي عُيوبهم ، واحدها قَذَلٌ .
      ودَقَّ الشيءَ يدُقُّه إذا أظهره ؛ ومنه قول زهير : ودَقُّوا بينهم عِطْرَ مَنْشِمِ أي أَظهروا العُيوب والعَداوات .
      ويقال في التهدّد : لأَدُقَّنَّ شُقورَك أي لأُظهِرنَّ أُمورَك .
      ومُسْتَدَقُّ الساعد : مُقَدَّمه مما يلي الرُّسْغَ .
      ومستدَقُّ كل شيء : ما دَقَّ منه واسْترَقَّ .
      واستَدَقَّ الشيءُ أي صار دقيقاً ؛ والعرب تقول للحَشْو من الإبل الدُّقَّة .
      والمِدَقُّ : القويّ .
      والدَّقْدَقةُ : حكاية أصوات حوافر الدوابّ في سُرعة تردُّدها مثل الطَّقْطَقةِ .
      والمُداقَّةُ في الأمر : التَّداقُّ .
      والمُداقَّة : فعل بين اثنين ، يقال : إنه ليُداقُّه الحِساب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يداق في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
الدَّليل في السفر. و ـ الجندي الراجل. ( ج ) بَيَادِقُ، وبَيادِقةٌ. ومنه بيدق الشِّطْرَنْج. ( مع ).
المعجم الوسيط
شجر ذو ساقٍ قويَّةٍ، قشرهُ حُرَّاقٌ، ورمادُ خشبِهِ المحروقِ يُبَيَّضُ به غزلُ الكتَّانِ. واحدته: سَيْداقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: