وصف و معنى و تعريف كلمة يدال:


يدال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح يدال في معاجم اللغة العربية:



يدال

جذر [يدل]

  1. دَوَل: (اسم)
    • الدَّوَلُ : النَّبْلُ المُتَداوَل
  2. دَوْل: (اسم)
    • دَوْل : مصدر دالَ
  3. دَوَّلَ: (فعل)
    • دوَّلَ يُدوِّل ، تَدويلاً ، فهو مُدوِّل ، والمفعول مُدوَّل
    • دوَّل الأمرَ : جعله دوليًّا يخضع لإشراف دول مختلفة
    • دوَّل المدينةَ : جعل أمرَها مشتركًا بين الدول كلّها ،
    • دَوَّلُوا البَضائِعَ : جَعَلُوها ذاتَ صِبْغَةٍ دَوْلِيَّةٍ
    • دَوَّلُوا الأَمْرَ : صارَ مِنْ شَأْنِ مَجْموعِ الدُّوَلِ
    • دَوَّلَ دالاً : كتبها
    • دوَّلَ الأرضَ : أمَّمها ، جعلها ملكًا للدّولة
  4. دُوَل: (اسم)

    • دُوَل : جمع دَولة
,
  1. دول
    • " الدَّوْلةُ والدُّولةُ : العُقْبة في المال والحَرْب سَواء ، وقيل : الدُّولةُ ، بالضم ، في المال ، والدَّوْلةُ ، بالفتح ، في الحرب ، وقيل : هما سواء فيهما ، يضمان ويفتحان ، وقيل : بالضم في الآخرة ، وبالفتح في الدنيا ، وقيل : هما لغتان فيهما ، والجمع دُوَلٌ ودِوَلٌ .
      قال ابن جني : مجيء فُعْلَة على فُعَلٍ يريك أَنها كأَنها جاءت عندهم من فُعْلة ، فكأَن دَوْلة دُولة ، وإنما ذلك لأَن الواو مما سبيله أَن يأْتي تابعاً للضمة ، وهذا مما يؤكد عندك ضعف حروف اللين الثلاثة ، وقد أَدالَه .
      الجوهري : الدَّوْلة ، بالفتح ، في الحرب أَن تُدال إِحدى الفئتين على الأُخرى ، يقال : كانت لنا عليهم الدَّوْلة ، والجمع الدُّوَلُ ، والدُّولة ، بالضم ، في المال ؛ يقال : صار الفيء دُولة بينهم يَتَداوَلونه مَرَّة لهذا ومرة لهذا ، والجمع دُولات ودُوَلٌ .
      وقال أَبو عبيدة : الدُّولة ، بالضم ، اسم للشيء الذي يُتَداوَل به بعينه ، والدَّولة ، بالفتح ، الفعل .
      وفي حديث أَشراط الساعة : إِذا كان المَغْنَم دُوَلاً جمع دُولة ، بالضم ، وهو ما يُتداوَل من المال فيكون لقوم دون قوم .
      الأَزهري :، قال الفراء في قوله تعالى : كي لا يكون دُولة بين الأَغْنِياء منكم ؛ قرأَها الناس برفع الدال إِلا السُّلَمِيَّ فيما أَعلم فإِنه قرأَها بنصب الدال ، قال : وليس هذا للدَّوْلة بموضع ، إِنما الدَّولة للجيشين يهزِم هذا هذا ثم يُهْزَم الهازم ، فتقول : قد رَجَعَت الدَّوْلة على هؤلاء كأَنها المرَّة ؛ قال : والدُّولة ، برفع الدال ، في المِلْك والسُّنن التي تغيَّر وتُبدَّل عن الدهر فتلك الدُّولُة والدُّوَلُ .
      وقال الزجاج : الدُّولة اسم الشيء الذي يُتداول ، والدَّوْلةُ الفعل والانتقال من حال إِلى حال ، فمن قرأَ كي لا يكون دُولة فعلى أَن يكون على مذهب المال ، كأَنه كي لا يكون الفيء دُولة أَي مُتداوَلاً ؛ وقال ابن السكيت :، قال يونس في هذه الآي ؟

      ‏ قال أَبو عمرو بن العلاء : الدُّولة بالضم في المال ، والدَّولة بالفتح في الحرب ، قال : وقال عيسى ابن عمر : كلتاهما في الحرب والمال سواء ؛ وقال يونس : أَمَّا أَنا فوالله ما أَدري ما بينهما .
      وفي حديث الدعاء : حَدِّثْني بحديث سمعتَه من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، لم يتداوله بينك وبينه الرِّجال أَي لم يتناقَلْه الرجال وتَرْويه واحداً عن واحد ، إِنما ترويه أَنتَ عن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      الليث : الدَّوْلة والدُّولة لغتان ، ومنه الإِدالةُ الغَلَبة .
      وأَدَالَنا الله من عدوّنا : من الدَّوْلة ؛ ‏

      يقال : ‏ اللهم أَدِلْنِي على فلان وانصرني عليه .
      وفي حديث وفد ثقيف : نُدالُ عليهم ويُدالون علينا ؛ الإِدالةُ : الغَلَبة ، يقال : أُدِيل لنا على أَعدائنا أَي نُصِرْنا عليهم ، وكانت الدَّوْلة لنا ، والدَّوْلة : الانتقال من حال الشدَّة إِلى الرَّخاء ؛ ومنه حديث أَبي سُفْيان وهِرَقْلَ : نُدالُ عليه ويُدالُ علينا أَي نَغْلِبه مرة ويَغلبنا أُخرى .
      وقال الحجاج : يوشِك أَن تُدال الأَرضُ منا كما أُدِلْنا منها أَي يُجعل لها الكَرَّةُ والدَّوْلة علينا فتأْكل لحومَنا كما أَكلنا ثِمارها وتَشرب دماءنا كما شربنا مياهها .
      وتَداوَلْنا الأَمرَ : أَخذناه بالدُّوَل .
      وقالوا : دَوالَيْك أَي مُداوَلةً على الأَمر ؛ قال سيبويه : وإِن شئت حملته على أَنه وقع في هذه الحال .
      ودالَت الأَيامُ أَي دارت ، والله يُداوِلها بين الناس .
      وتَداولته الأَيدي : أَخذته هذه مرَّة وهذه مرَّة .
      ودالَ الثوبُ يَدُول أَي بَلِي .
      وقد جَعَل ودُّه يَدُول أَي يَبْلى .
      ابن الأَعرابي : يقال حَجازَيْك ودَوالَيْكَ وهَذاذَيك ، قال : وهذه حروف خِلْقَتُها على هذا لا تُغيَّر ، قال : وحَجازيك أَمَرَه أَن يَحْجُزَ بينهم ، ويحتمل أَن يكون معناه كُفَّ نَفْسَك ، وأَمّا هذاذيك فإِنه يأْمره أَن يقطع أَمر القوم ، ودَوالَيْك مِنْ تَداوَلوا الأَمر بينهم يأْخذ هذا دَولة وهذا دَولة ، وقولهم دَوالَيْك أَي تَداوُلاً بعد تداول ؛ قال عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبُرْدِ مِثْلُه ، دَوالَيْكَ حتى ليس لِلْبُرْد لابِسُ (* قوله « حتى ليس للبرد لابس »، قال في التكملة : الرواية : إذا شق برد شق بالبرد برقع دواليك حتى كلنا غير لابس ).
      الفراء : جاء بالدُّوَلة والتوَلةِ وهما من الدَّواهي .
      ويقال : تَداوَلْنا العملَ والأَمر بيننا بمعنى تعاوَرْناه فعَمِل هذا مَرَّة وهذا مرة ؛ وأَنشد ابن الأَعرابي بيت عبد بني الحَسْحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بُرْداكِ مِثله ، دَوالَيْك حتى ما لِذا الثوب لابِس ؟

      ‏ قال : هذا الرجل شَقَّ ثياب امرأَة لينظر إِلى جسدها فشَقَّت هي أَيضاً عليه ثوبه .
      وقال ابن بُزُرْج : ربما أَدخلوا الأَلف واللام على دَوالَيْك فجعل كالاسم مع الكاف ؛

      وأَنشد في ذلك : وصاحبٍ صاحَبْتُه ذي مَأْفَكَهْ ، يَمْشي الدَّوالَيْكَ ويَعْدُو البُنَّكَه ؟

      ‏ قال : الدَّوالَيْك أَن يَتَحَفَّزَ في مِشيته إِذا حاك ، والبُنَّكةُ يعني ثِقْله إِذا عدا ؛ قال ابن بري : ويقال دوال ؛ قال الضباب بن سَبْع بن عوف الحنظلي : جَزَوْني بما رَبَّيْتُهم وحَمَلْتهم ، كذلك ما إِنَّ الخُطوب دوال والدَّوَلُ : النَّبْل المُتداوَل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : يَلُوذُ بالجُودِ من النَّبْلِ الدَّوَلْ وقول أَبي دُواد : ولقد أَشْهَدُ الرِّماحَ تُدالي ، في صُدورِ الكُماةِ ، طَعْنَ الدَّرِيَّ ؟

      ‏ قال أَبو علي : أَراد تُداوِل فقلب العين إِلى موضع اللام .
      وانْدال ما في بطنه من مِعًى أَو صِفاق : طُعِن فخرج ذلك .
      واندالَ بطنُه أَيضاً : اتسع ودنا من الأَرض .
      وانْدال بطنُه : استَرْخى .
      واندال الشيء : ناسَ وتَعَلَّق ؛

      أَنشد ابن دريد : فَياشِلٌ كالحَدَجِ المُنْدال بَدَوْنَ مِن مُدَّرِعي أَسْمالِ (* قوله « مدّرعي » ضبط في مادة حدج بفتح العين على أنه مثنى ، والصواب كسرها كما ضبط في المحكم هنا ).
      قال ابن سيده : وأَما السيرافي فقال : مُنْدال مُنْفَعِل من التَّدَلِّي مقلوب عنه ، فعلى هذا لا يكون له مصدر لأَن المقلوب لا مصدر له .
      واندالَ القومُ : تحوّلوا من مكان إِلى مكان .
      والدُّوَلةُ : لغة التُّوَلة .
      يقال : جاءنا بدُوَلاتِه أَي بدَواهِيه ، وجاءنا بالدُّوَلة أَي بالدَّاهية .
      أَبو زيد : يقال وقَعوا من أَمرهم في دُولُول أَي في شدّة وأَمر عظيم ؛ قال الأَزهري : جاء به غير مهموز .
      والدَّوِيلُ : النَّبْتُ العامِيُّ اليابس ، وخص بعضهم به يَبِيسَ النَّصِيِّ والسَّبَط ؛ قال الرَّاعي : شَهْرَيْ رَبِيعٍ لا تَذُوقُ لَبُونُهم إِلا حُموضاً وخْمَةً ودَوِيلا وهو فَعِيل .
      أَبو زيد : الكَلأُ الدَّويل الذي أَتت عليه سَنتانِ فهو لا خير فيه .
      ابن الأَعرابي : الدالةُ الشُّهْرة ويجمع الدَّالَ .
      يقال : تركناهم دالةً أَي شُهْرة .
      وقد دَالَ يَدُول دالة ودَوْلاً إِذا صار شُهْرة .
      والدَّوالي : ضَرْب من العنب بالطائف أَسود يضرب إِلى الحُمْرة ، وروى الأَزهري بسنده إِلى أُم المنذر العَدَوِيَّة ، قالتْ : دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه علي بن أَبي طالب ، رضي الله عنه ، وهو ناقِةٌ ، قالت : ولنا دَوالٍ مُعلَّقة ، قالت : فقام رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، فأَكل وقام علي ، رضي الله عنه ، يأْكل فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : مَهْلاً فإِنك ناقِهٌ ، فجلس علي ، رضي الله عنه ، وأَكل منها النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ثم جعلت لهم سِلْقاً وشعيراً ، فقال له النبي ، صلى الله عليه وسلم : من هذا أَصِبْ فإِنه أَوْفقُ لك ؛ قال : الدَّوالي جمع دالية وهي عِذْقُ بُسْرٍ يُعلَّق فإِذا أَرْطَب أُكل ، والواو فيه منقلبة عن الأَلف .
      والدُّولُ : حَيٌّ من حَنِيفة ينسب إِليهم الدُّوليُّ .
      والدِّيلُ : في عبدالقيس .
      ودالانُ : من هَمْدانَ ، غير مهموز .
      والدال : حرف هجاء وهو حرف مجهور يكون في الكلام أَصلاً وبدلاً ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَلفها أَنها منقلبة عن واو لما قدّمت في أَخواتها مما عينه أَلف ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَدَلَهُ
    • ـ نَدَلَهُ : نَقَلَهُ ،
      ـ نَدَلَ الخُبْزَ من السُّفْرَةِ ، والتمرَ من الجُلَّةِ : غَرَفَ بِكَفِّهِ كُتَلاً ، وتَناوَلَهُ ، واخْتَلَسَه ،
      ـ نَدَلَ بسَلْحِهِ : رَمَى .
      ـ نَدْلُ : الوَسَخُ . نَدِلَتْ يَدُه .
      ـ مِنْدَلُ : المُخْتَلِسُ ، والذكَرُ الصُّلْبُ .
      ـ مَنْدَلُ : الخُفُّ ، وبلد بالهِنْدِ ، والعودُ أو أجْوَدُهُ ، كالمَنْدَلِيِّ ، أو هو مَنْسُوبٌ إلى البَلَدِ .
      ـ ابنُ مَنْدَلَة : مَلِكٌ للعَرَبِ .
      ـ نُدُلُ : خَدَمُ الدَّعْوَةِ .
      ـ نِيدِلانُ ونِيدُلانُ ونَـيدَلُ ونِـيدَلُ ، بكسرِ النونِ وفتحِهَا وتَثْلِيثِ الدالِ وبفتحِ النونِ وضم الدالِ ، ونِئْدُلاَنُ ونِئْدُلاَنُ ونِئْدِلاَنُ ونَئْدُلُ ونِئْدُلُ : الكابوسُ أو شيءٌ مثْلُهُ .
      ـ مِنْديلُ ومَنْديلُ ومَنْدِلُ : الذي يُتَمَسَّحُ به .
      ـ تَنَدَّلَ به وتَمَنْدَلَ : تَمَسَّحَ .
      ـ نَوْدَلَ : اضْطَرَبَ كِبَراً ،
      ـ نَوْدَلَتْ خُصْيَتاهُ : اسْتَرْخَتا .
      ـ نَوْدَلُ : الثَّدْيُ ، ورجُلٌ .
      ـ نِيْدِلُ : الأَمْرُ الجَسِيمُ . وانْدَالَ بَطْنُهُ : مَوْضِعُه د و ل ، وذِكْرُهُ هنا وهَمٌ للجوهرِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَدال
    • أدال - إدالة
      1 - أدال الشيء : جعله متداولا ، ينتقل من واحد إلى أخر . 2 - أداله من عدوه أو عليه : غلبه عليه وأظفره به . 3 - أدال : عصاما من سمير : نزع الدولة والسلطة من سمير وأعطى عصاما إياها .



    المعجم: الرائد

  3. أدالَ
    • أدالَ يُديل ، أَدِلْ ، إدالةً ، فهو مُديل ، والمفعول مُدال :-
      أدال الشَّيءَ جَعَله مداولة ، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :- أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. استَدَالَ
    • استَدَالَ الأَيامَ وغيرَها : استعطفها أَو طلب دولتها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. اندالَ
    • اندالَ القومُ : تحوّلُوا من مكان إِلى مكانٍ .
      و اندالَ الشيءُ : تَعَلَّق .
      و اندالَ بطنُه : دَالَ .
      و اندالَ ما في بطنه من مِعًى أو صِفاقٍ : طُعِن فخرجَ ذلك .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أدال الشّيء
    • جَعَله مداولة ، أي تارة لهؤلاء وتارة للآخرين :- أدال رئيسُ الدولة الحكمَ بين الأحزاب المختلفة .

    المعجم: عربي عامة

  7. أَدال
    • أَدال الشيءَ : جعله مُتَدَاوَلاً .
      و أَدال فلانًا وغيره على فلان أَو منه : نصره ، وغلّبه عليه ، وأَظفره به .
      وفي حديث وفد ثقيف : حديث شريف نُدَال عليهم ويدالون علينا // .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. إدالة
    • إدالة :-
      مصدر أدالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. إدالة
    • إدالة
      1 - مصدر أدال . 2 - غلبة .

    المعجم: الرائد

  10. تَدَاوَلَ
    • [ د و ل ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَدَاوَلْتُ ، أَتَدَاوَلُ ، تَدَاوَلْ ، مصدر تَدَاوُلٌ .
      1 . :- تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ :- : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ .
      2 . :- سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي :- : قَادَتْهَا ، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى .
      3 . :- تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ :- : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ . :- فيِ مَقَالاَتٍ تَدَاوَلَتْهَا الجَرَائِدُ الكُبْرَى . ( ج . الأفغاني ) :- تَدَاوَلَتِ الأَلْسُنُ قِصَّةَ الْمُجْرِمِ .

    المعجم: الغني

  11. تَدَاوُلٌ
    • [ د و ل ]. ( مصدر تَدَاوَلَ ).
      1 . :- أُعْلِنَ عَنْ بِدَايَةِ تَدَاوُلِ العُمْلَةِ الجَدِيدَةِ :- : عَنْ بِدَايَةِ رَوَاجِهَا .
      2 . :- سَيَتِمُّ تَوْزِيعُ التَّذَاكِرِ بِالتَّدَاوُلِ :- : بِالتَّنَاُوِب ، بِالدَّوْرِ .
      3 . :- خَرَجَ أَعْضَاءُ الْمَحْكَمَةِ لِلتَّدَاوُلِ :- : لِلتَّشَاوُرِ ، لِتَبُادُلِ الرَّأْيِ فِيمَا بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  12. تداول


    • تداول :-
      1 - مصدر تداولَ / تداولَ في .
      2 - اجتماع وخاصّة بين الأعداء حول شروط الهدنة وقضايا أخرى .
      3 - ( الاقتصاد ) انتقال حقّ تملُّك الشّيء من يدٍ إلى أخرى .
      • حجم التَّداول : ( الاقتصاد ) العدد الإجماليّ للأسهم المتداولة لشركةٍ أو لسوق بأكمله خلال فترة محدودة ، ويتمّ الإعلان عن حجم التداول يوميًّا بواسطة أسواق الأسهم .
      • نسبة التَّداول : ( الاقتصاد ) العلاقة بين الموجودات والاستحقاقات الماليّة .
      • قابل للتَّداول : ( الاقتصاد ) مستند أو سند ماليّ يمكن نقلُه من شخص لآخر بالتظهير أو التحويل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَداوَل
    • تداول - تداولا
      1 - تداولت الأيدي الشيء : أخذته هذه مرة وهذه مرة . 2 - تداول القوم الأمر : تبادلوا فيه الآراء .

    المعجم: الرائد

  14. أداة تداول
    • أداة شراء وبيع ، وتعني بالانجليزية : circulating medium

    المعجم: مالية

  15. تجارة ، تداول ، تبادل تجاري ، صفقة ، مهنة
    • الأنشطة المساعدة للتجارة - وهي البنوك والتأمين والنقل والإعلان . ، وتعني بالانجليزية : trade , aids to



    المعجم: مالية

  16. تداول أسهم محظور
    • قيام شركة بشراء وبيع أسهم شركات منتسبة لأجل الحصول على مزايا ضريبية أو منافع مالية أخرى وفي الغالب يَحْظُر القانون مثل هذا الإجراء . ، وتعني بالانجليزية : incestuous share dealing

    المعجم: مالية

  17. تداول أفقي
    • تداول ورقة مالية وعقد خيار بيع أو شراء تلك الورقة في ذات السوق ، وتعني بالانجليزية : side - by - side trading

    المعجم: مالية

  18. تداول حدّي
    • شراء ورقة مالية أو سلعة من قبل شخص يقترض أموالاً لدفع جزء من ثمنها بدلاً من سداده الصفقة بالكامل من جيبه الخاصّ ، وتعني بالانجليزية : marginal trading

    المعجم: مالية

  19. تداول غير ورقي
    • تداول من خلال الهاتف والحاسوب ، وتعني بالانجليزية : paperless trading

    المعجم: مالية

  20. تداول قصير الأجل
    • شراء ورقة مالية ثمّ بيعها بعد وهلة قصيرة بسعر أعلى ، وتعني بالانجليزية : short – term trading

    المعجم: مالية

  21. تغطية تداول العقود المُستقبلية
    • التحوّط من مخاطر تداول العقود المستقبلية ، وتعني بالانجليزية : hedging futures trading

    المعجم: مالية

  22. تفويض تداول
    • تفويض بالبيع أو الشراء . ، وتعني بالانجليزية : trading authorization

    المعجم: مالية

  23. سرعة تداول النقود
    • السرعة التي يتمّ بها تغيّر ملكية الكمية المعروضة من النقود الذي ، وتعني بالانجليزية : velocity of money

    المعجم: مالية

  24. قاعة تداول خاصّة
    • ( أ ) أحد جوانب قاعة تداول أوراق مالية وسلع معيّنة ( ب ) قاعة التداول في سوق العقود المستقبلية والخيارات . ، وتعني بالانجليزية : pit

    المعجم: مالية

  25. وحدة تداول
    • الوحدة العادية لتداول الأسهم والسندات هي مائة سهم وما قيمته ألف دولار من السندات . ، وتعني بالانجليزية : trading unit

    المعجم: مالية



معنى يدال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الأمر الجسيم. وـ الكابوس.( النِّيدِلان، والنَّيْدَلان ): النِّيدِل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: