وصف و معنى و تعريف كلمة يداهرا:


يداهرا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف (ا) .




معنى و شرح يداهرا في معاجم اللغة العربية:



يداهرا

جذر [داهر]

  1. دَهَرَ: (فعل)
    • دَهَرَ، يَدْهَرُ، مصدر دَهْرٌ
    • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  2. دَهْر: (اسم)
    • دَهْر : مصدر دَهَرَ
  3. دَهر: (اسم)
    • الجمع : أَدْهار و أَدْهُر و دُهور
    • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
    • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
    • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
    • في آخِرِ الدَّهْرِ : نِهايَة العالَمِ
    • الدّهْرُ: الزمانُ قلّ أَو كثر الإنسان آية 1هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ) )
    • الدّهْرُ: أَلفُ سنة
    • الدّهْرُ :مائةُ أَلفِ سنة
    • الدّهْرُ: النازلةُ
    • الدّهْرُ: الهمَّةُ والإرادةُ
    • الدّهْرُ: الغايةُ
    • ما دَهْرى بكذا، وما دهرى كذا: ما هَمِّي وغايتي
    • الدّهْرُ :العادةُ
    • الدّهْرُ :الغلبة
    • كان ذلك دَهْرَ النجم: حين خلق الله النجوم: أولَ الزمان وفي القديم
    • لا آتيكَ أَبَدَ الدَّهْرِ : لا آتيكَ أَبَداً
    • إلى دَهْرِ الدَّاهِرينَ : إلى الأَبَدِ
    • ما دَهْرِي ! : ما هَمِّي، ما غايَتِي!
    • لاَ تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ [حديث]
    • أتَى عليه الدَّهْر: أفناه وأهلكه،
    • أكل عليه الدَّهر وشرِب: طال عمرُه وتأثّر بمرور الزَّمن عليه، بلي من القدم،
    • بناتُ الدَّهر/ صروف الدَّهر: شدائده،
    • تصاريف الدَّهْر: تقلُّباته، نوائبه ومصائبه،
    • تقلُّبات الدَّهْر: الحوادث السَّعيدة أو المؤسفة التي تتتابع في الحياة،
    • تمخَّض الدَّهْرُ بالفتنة: أتى بها وأظهرها،
    • حِدْثان الدَّهْر/ أحداث الدَّهْر/ حوادث الدَّهْر/ أحوال الدَّهْر: نوائبُه ومصائبُه ودواهيه،
    • عصَف به الدَّهرُ: أهلكه ودَمَّره، أباده،
    • عضَّه الدَّهْرُ بنابه: أصابه بشرّه،
    • قرَعتهم قوارعُ الدَّهْر: أصابتهم نوازلُه الشَّديدة،
  4. أدهار: (اسم)
    • أدهار : جمع دَّهَرُ


  5. داهَرَ: (فعل)
    • داهَره مُداهرةً ودِهارًا:
    • دَاهَرَ صَاحِبَهُ : عَامَلَهُ مُدَّةً طَوِيلَةً بِلاَ انْقِطَاعٍ
    • دَاهَرَ صَاحِبَهُ :عامله أو استأجره مداهرة ودِهارًا
  6. دَهوَرَ: (فعل)
    • دهورَ يدهور ، دهورةً ، فهو مدهوِر ، والمفعول مدهوَر
    • دَهْوَرَ اللُّقْمَةَ : أَدارَها في فَمِهِ وَبَلَعَها
    • دَهْوَرَهُ : دهور الشَّيءَ جمَعه وقذف به من أعلى إلى أسفل
    • دهور الحائطَ: دفعه فسقط
    • دَهْوَرَ كلامَه: قَحَّمَ بعضه في إِثر بعض
  7. تدهْور: (اسم)
    • تدهْور : مصدر تَدَهوَرَ
  8. مدهوَر: (اسم)
    • مدهوَر : اسم المفعول من دَهوَرَ
  9. مدهوِر: (اسم)
    • مدهوِر : فاعل من دَهوَرَ
  10. دَهريّ: (اسم)


    • دَهريّ /دُهريّ
    • اسم منسوب إلى دَهْر/ دَهَر
    • رجل دَهْرِيٌّ: ملحدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر
    • وَلَدٌ دُهْرِيٌّ : حاذِقٌ، ماهِرٌ
    • رَجُلٌ دَهْرِيٌ : مَنْ طالَ عُمْرُهُ وَعاشَ دَهْراً طَويلاً
  11. دُهُور: (اسم)
    • دُهُور : جمع دَّهْرُ
  12. دُهريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى دَهْر/ دَهَر
    • (الفلسفة والتصوُّف) فرقة مادّيّة ظهرت في العهد العبَّاسيّ جحدت الصانع المُدبِّر وقالت بقدم الدَّهر، وبأنّ العالم لم يزل موجودًا كذلك بنفسه، كما أنكرت أيّ شيء لا يمكن إدراكُه بالحواسّ
  13. دهورَ: (اسم)
    • دهور الأوساخَ في الحفرة
  14. داهر: (اسم)
    • دهرٌ داهرٌ: طويلٌ جدَّا
    • الدَّاهرُ :شديد
    • لا آتيه دَهْرَ الدّاهِرين: أبدًا
  15. تَدَهوَرَ: (فعل)
    • تدهورَ يتدهور ، تدهْورًا ، فهو مُتدهوِر
    • تَدَهْوَرَتْ أَحْوَالُهُ : سَاءَتْ
    • تَدَهْوَرَ مُسْتَوَى مَعيِشَتِهِ : اِنْخَفَضَ، عَرَفَ تَقَهْقُراً
    • تَدَهْوَرَ الَّليْلُ : ذَهَبَ أَكْثَرُهُ
    • تَدَهْوَرَالرَّملُ: انهال وسقط أكثرُه
    • تَدَهْوَرَ الشيءُ: سقط من أَعلى إِلى أسفل
  16. تَدَهوُر: (اسم)


    • مصدر تَدَهْوَرَ
    • عَرَفَ وَضْعُهُ تَدَهْوُراً مُشِيناً : اِنْحِطَاطاً، اِنْخِفَاضاً
    • تَحُدُّ التَّرْبِيَةُ السَّلِيمَةُ مِنْ تَدَهْوُرِ الأَخْلاَقِ : مِنْ تَدَنيِّهَا
    • التَّدَهْوُر: (آداب) انحطاط الأدب في عصر معيَّن بعد أن ازدهَر في العصر السَّابق له
  17. دَهوَريّ: (اسم)
    • الدَّهْوَرِيُّ من الرجال: الصُّلبُ
  18. دَهير: (اسم)
    • دهرَّ دهير: شديد
  19. داهرة: (اسم)
    • الدّاهرةُ : مؤَنثُ الداهر
    • يقال للمرأة: إِنها لداهرةُ الطُّول: طويَلة جدًّا
  20. دِهار: (اسم)
    • عامَلَهُ دِهاراً : زَمَناً طَويلاً غَيْرَ مُؤَقَّتٍ
  21. دهورة: (اسم)
    • دهورة : مصدر دَهوَرَ
  22. أَدْهر: (اسم)


    • أَدْهر : جمع دَّهْرُ
  23. مُداهرة: (اسم)
    • مُداهرة : مصدر داهَرَ
  24. الدهري: (مصطلحات)
    • الذي ينكر اليوم الأخر وما فيه من بعث وحساب وثواب وعقاب. (فقهية)
  25. الدهر: (مصطلحات)
    • ‏الزمن والعمر‏. (فقهية)
,
  1. دهر (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّهْرُ: الأَمَدُ المَمْدُودُ، وقيل: الدهر أَلف سنة.
      قال ابن سيده: وقد حكي فيه الدَّهَر، بفتح الهاء: فإِما أَن يكون الدَّهْرُ والدَّهَرُ لغتين كما ذهب إِليه البصريون في هذا النحو فيقتصر على ما سمع منه،وإِما أَن يكون ذلك لمكان حروف الحلق فيطرد في كل شيء كما ذهب إِليه الكوفيون؛ قال أَبو النجم: وجَبَلاَ طَالَ مَعَدّاً فاشْمَخَرْ،أَشَمَّ لا يَسْطِيعُه النَّاسُ، الدَّهَر؟

      ‏قال ابن سيده: وجمعُ الدَّهْرِ أَدْهُرٌ ودُهُورٌ، وكذلك جمع الدَّهَرِ لأَنا لم نسمع أَدْهاراً ولا سمعنا فيه جمعاً إِلاَّ ما قدّمنا من جمع دَهْرٍ؛ فأَما قوله، صلى الله عليه وسلم: لا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فإِن الله: هو الدَّهْرُ؛ فمعناه أَن ما أَصابك من الدهر فالله فاعله ليس الدهر،فإِذا شتمت به الدهر فكأَنك أَردت به الله؛ الجوهري: لأَنهم كانوا يضيقون النوازل إِلى الدهر، فقيل لهم: لا تسبوا فاعل ذلك بكم فإِن ذلك هو الله تعالى؛ وفي رواية: فإِن الدهر هو الله تعالى؛ قال الأَزهري:، قال أَبو عبيد قوله فإِن الله هو الدهر مما لا ينبغي لأَحد من أَهل الإِسلام أَن يجهل وجهه وذلك أَن المُعَطِّلَةَ يحتجون به على المسلمين، قال: ورأَيت بعض من يُتهم بالزندقة والدَّهْرِيَّةِ يحتج بهذا الحديث ويقول: أَلا تراه يقول فإِن الله هو الدهر؟، قال: فقلت وهل كان أَحد يسب الله في آباد الدهر؟ وقد، قال الأَعشى في الجاهلية: اسْتَأْثرَ اللهُ بالوفاءِ وبالْحَمْدِ، وَوَلَّى المَلامَةَ الرَّجُل؟

      ‏قال: وتأْويله عندي أَن العرب كان شأْنها أَن تَذُمَّ الدهر وتَسُبَّه عند الحوادث والنوازل تنزل بهم من موت أَو هَرَمٍ فيقولون: أَصابتهم قوارع الدهر وحوادثه وأَبادهم الدهر، فيجعلون الدهر الذي يفعل ذلك فيذمونه،وقد ذكروا ذلك في أَشعارهم وأَخبر الله تعالى عنهم بذلك في كتابه العزيز ثم كذبهم فقال: وقالوا ما هي إِلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إِلاَّ الدهر؛ قال الله عز وجل: وما لهم بذلك من علم إِن هم إِلاَّ يظنون.
      والدهر: الزمان الطويل ومدّة الحياة الدنيا، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: لا تسبوا الدهر، على تأْويل: لا تسبوا الذي يفعل بكم هذه الأَشياء فإِنكم إِذا سببتم فاعلها فإِنما يقع السب على الله تعالى لأَنه الفاعل لها لا الدهر، فهذا وجه الحديث؛ قال الأَزهري: وقد فسر الشافعي هذا الحديث بنحو ما فسره أَبو عبيد فظننت أَن أَبا عبيد حكى كلامه، وقيل: معنى نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، عن ذم الدهر وسبه أَي لا تسبوا فاعل هذه الأَشياء فإِنكم إِذا سببتموه وقع السب على الله عز وجل لأَنه الفعال لما يريد،فيكون تقدير الرواية الأُولى: فإِن جالب الحوادث ومنزلها هو الله لا غير، فوضع الدهر موضع جالب الحوادث لاشتهار الدهر عندهم بذلك، وتقدير الرواية الثانية: فإِن الله هو الجالب للحوادث لا غير ردّاً لاعتقادهم أَن جالبها الدهر.
      وعامَلَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً: من الدَّهْرِ؛ الأَخيرة عن اللحياني،وكذلك اسْتَأْجَرَهُ مُدَاهَرَةً ودِهاراً؛ عنه.
      الأَزهري:، قال الشافعي الحِيْنُ يقع على مُدَّةِ الدنيا، ويوم؛ قال: ونحن لا نعلم للحين غاية،وكذلك زمان ودهر وأَحقاب، ذكر هذا في كتاب الإِيمان؛ حكاه المزني في مختصره عنه.
      وقال شمر: الزمان والدهر واحد؛

      وأَنشد: إِنَّ دَهْراً يَلُفُّ حَبْلِي بِجُمْلٍ لَزَمَانٌ يَهُمُّ بالإِحْسانِ فعارض شمراً خالد بن يزيد وخطَّأَه في قوله الزمان والدهر واحد وقال: الزمان زمان الرطب والفاكهة وزمان الحرّ وزمان البرد، ويكون الزمان شهرين إِلى ستة أَشهر والدهر لا ينقطع.
      قال الأَزهري: الدهر عند العرب يقع على بعض الدهر الأَطول ويقع على مدة الدنيا كلها.
      قال: وقد سمعت غير واحد من العرب يقول: أَقمنا على ماء كذا وكذا دهراً، ودارنا التي حللنا بها تحملنا دهراً، وإِذا كان هذا هكذا جاز أَن يقال الزمان والدهر واحد في معنى دون معنى.
      قال: والسنة عند العرب أَربعة أَزمنة: ربيع وقيظ وخريف وشتاء، ولا يجوز أَن يقال: الدهر أَربعة أَزمنة، فهما يفترقان.
      وروى الأَزهري بسنده عن أَبي بكر.
      رضي الله عنه، عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: أَلا إِنَّ الزمانَ قد اسْتَدارَ كهيئته يومَ خَلَق اللهُ السمواتِ والأَرضَ، السنةُ اثنا عشر شهراً، أَربعةٌ منها حُرُمٌ: ثلاثَةٌ منها متوالياتٌ: ذو القَعْدَةِ وذو الحجة والمحرّم، ورجب مفرد؛ قال الأَزهري: أَراد بالزمان الدهر.
      الجوهري: الدهر الزمان.
      وقولهم: دَهْرٌ دَاهِرٌ كقولهم أَبَدٌ أَبِيدٌ، ويقال: لا آتيك دَهْرَ الدَّاهِرِين أَي أَبداً.
      ورجل دُهْرِيٌّ: قديم مُسِنٌّ نسب إِلى الدهر، وهو نادر.
      قال سيبويه: فإِن سميت بِدَهْرٍ لم تقل إِلاَّ دَهْرِيٌّ على القياس.
      ورجل دَهْرِيٌّ: مُلْحِدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر، وهو مولَّد.
      قال ابن الأَنباري: يقال في النسبة إِلى الرجل القديم دَهْرِيٌّ.
      قال: وإِن كان من بني دَهْرٍ من بني عامر قلت دُهْرِيٌّ لا غير، بضم الدال، قال ثعلب: وهما جميعاً منسوبان إِلى الدَّهْرِ وهم ربما غيروا في النسب، كما، قالوا سُهْلِيٌّ للمنسوب إِلى الأَرض السَّهْلَةِ.
      والدَّهارِيرُ: أَوّل الدَّهْرِ في الزمان الماضي،ولا واحد له؛

      وأَنشد أَبو عمرو بن العلاء لرجل من أَهل نجد، وقال ابن بري: هو لِعثْيَر (* قوله: «هو لعثير إلخ» وقيل لابن عيينة المهلبي، قاله صاحب القاموس في البصائر كذا بخط السيد مرتضى بهامش الأَصل).
      بن لبيد العُذْرِيِّ، قال وقيل هو لِحُرَيْثِ بن جَبَلَةَ العُذْري: فاسْتَقْدِرِ اللهَ خَيْراً وارْضَيَنَّ بهِ،فَبَيْنَما العُسْرُ إِذا دَارَتْ مَيَاسِيرُ وبينما المَرْءُ في الأَحياءِ مُغْتَبَطٌ،إِذا هُوَ الرَّمْسُ تَعْفُوهُ الأَعاصِيرُ يَبْكِي عليه غَرِيبٌ ليس يَعْرِفُهُ،وذُو قَرَابَتهِ في الحَيِّ مَسْرُورُ حتى كأَنْ لم يكن إِلاَّ تَذَكُّرُهُ، والدَّهْرُ أَيَّتَمَا حِينٍ دَهارِيرُ قوله: استقدر الله خيراً أَي اطلب منه أَن يقدر لك خيراً.
      وقوله: فبينما العسر، العسر مبتدأٌ وخبره محذوف تقديره فبينما العسر كائن أَو حاضر.
      إِذ دارت مياسير أَي حدثت وحلت، والمياسير: جمع ميسور.
      وقوله: كأَن لم يكن إِلاَّ تذكره، يكن تامة وإِلاَّ تذكره فاعل بها، واسم كأَن مضمر تقديره كأَنه لم يكن إِلاَّ تذكره، والهاء في تذكره عائدة على الهاء المقدّرة؛ والدهر مبتدأٌ ودهارير خبره، وأَيتما حال ظرف من الزمان والعامل فيه ما في دهارير من معنى الشدّة.
      وقولهم: دَهْرٌ دَهارِيرٌ أَي شديد، كقولهم: لَيْلَةٌ لَيْلاءُ ونهارٌ أَنْهَرُ ويومٌ أَيْوَمُ وساعَةٌ سَوْعاءُ.
      وواحدُ الدَّهارِيرَ دَهْرٌ، على غير قياس، كما، قالوا: ذَكَرٌ ومَذاكِيرُ وشِبْهٌ ومَشَابهِ، فكأَنها جمع مِذْكارٍ ومُشْبِهٍ، وكأَنّ دَهارِير جمعُ دُهْرُورٍ أَو دَهْرار.
      والرَّمْسُ: القبر.
      والأَعاصير: جمع إِعصار، وهي الريح تهب بشدّة.
      ودُهُورٌ دَهارِير: مختلفة على المبالغة؛ الأَزهري: يقال ذلك في دَهْرِ الدَّهارِير.
      قال: ولا يفرد منه دِهْرِيرٌ؛ وفي حديث سَطِيح:فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْواراً دَهارِير؟

      ‏قال الأَزهري: الدَّهارير جمع الدُّهُورِ، أَراد أَن الدهر ذو حالين من بُؤْسٍ ونُعْمٍ.
      وقال الزمخشري: الدهارير تصاريف الدهر ونوائبه، مشتق من لفظ الدهر، ليس له واحد من لفظه كعباديد.
      والدهر: النازلة.
      وفي حديث موت أَبي طالب: لولا أَن قريشاً تقول دَهَرَهُ الجَزَعُ لفعلتُ.
      يقال: دَهَرَ فلاناً أَمْرٌ إِذا أَصابه مكروه، ودَهَرَهُمْ أَمر نزل بهم مكروه،ودَهَرَ بهم أَمرٌ نزل بهم.
      وما دَهْري بكذا وما دَهْري كذا أَي ما هَمِّي وغايتي.
      وفي حديث أُم سليم: ما ذاك دَهْرُكِ.
      يقال: ما ذاكَ دَهْرِي وما دَهْرِي بكذا أَي هَمِّي وإِرادتي؛ قال مُتَمِّم ابن نُوَيْرَةَ: لَعَمْرِي وما دَهْرِي بِتَأْبِينِ هالِكٍ،ولا جَزَعاً مما أَصابَ فأَوْجَعَا وما ذاك بِدَهْري أَي عادتي.
      والدَّهْوَرَةُ: جَمْعُك الشيءَ وقَذْفُكَ به في مَهْوَاةٍ؛ ودَهْوَرْتُ الشيء: كذلك.
      وفي حديث النجاشي: فلا دَهْوَرَة اليومَ على حِزْبِ إِبراهيم، كأَنه أَراد لا ضَيْعَةَ عليهم ولا يترك حفظهم وتعهدهم، والواو زائدة، وهو من الدَّهْوَرَة جَمْعِكَ الشيء وقَذْفِكَ إِياه في مَهْوَاةٍ؛ ودَهْوَرَ اللُّقَمَ منه، وقيل: دَهْوَرَ اللُّقَمَ كبَّرها.
      الأَزهري: دَهْوَرَ الرجلُ لُقَمَهُ إِذا أَدارها ثم الْتَهَمَها.
      وقال مجاهد في قوله تعالى: إِذا الشمس كُوِّرَتْ، قال: دُهْوِرَتْ، وقال الربيع بن خُثَيْمٍ: رُمِيَ بها.
      ويقال: طَعَنَه فَكَوَّرَهُ إِذا أَلقاه.
      وقال الزجاج في قوله: فكُبْكِبُوا فيها هم والغَاوونَ؛ أَي في الجحيم.
      قال: ومعنى كبكبوا طُرِحَ بعضهم على بعض، وقال غيره من أَهل اللغة: معناه دُهْوِرُوا.
      ودَهْوَرَ: سَلَحَ.
      ودَهْوَرَ كلامَه: قَحَّمَ بعضَه في إِثر بعض.
      ودَهْوَرَ الحائط: دفعه فسقط.
      وتَدَهْوَرَ الليلُ: أَدبر.
      والدَّهْوَرِيُّ من الرجال: الصُّلْبُ الضَّرْب.
      الليث: رجل دَهْوَرِيُّ الصوت وهو الصُّلْبُ الصَّوْتِ؛ قال الأَزهري: أَظن هذا خطأَ والصواب جَهْوَرِيُّ الصوت أَي رفيع الصوت.
      ودَاهِرٌ: مَلِكُ الدَّيْبُلِ، قتله محمد بن القاسم الثقفي ابن عمر الحجاج فذكره جرير وقال: وأَرْضَ هِرَقْل قد ذَكَرْتُ وداهِراً،ويَسْعَى لكم من آلِ كِسْرَى النَّواصِفُ وقال الفرزدق: فإِني أَنا الموتُ الذي هو نازلٌ بنفسك، فانْظُرْ كيف أَنْتَ تُحاوِلُهْ فأَجابه جرير: أَنا الدهرُ يُفْني الموتَ، والدَّهْرُ خالدٌ،فَجِئْني بمثلِ الدهرِ شيئاً تُطَاوِلُه؟

      ‏قال الأَزهري: جعل الدهر الدنيا والآخرة لأَن الموت يفنى بعد انقضاء الدنيا، قال: هكذا جاء في الحديث.
      وفي نوادر الأَعراب: ما عندي في هذا الأَمر دَهْوَرِيَّة ولا رَخْوَدِيَّةٌ أَي ليس عندي فيه رفق ولا مُهاوَدَةٌ ولا رُوَيْدِيَةٌ ولا هُوَيْدِيَةٌ ولا هَوْدَاء ولا هَيْدَاءُ بمعنى واحد.
      ودَهْرٌ ودُهَيْرٌ ودَاهِرٌ: أَسماء.
      ودَهْرٌ: اسم موضع، قال لبيد بن ربيعة: وأَصْبَحَ رَاسِياً بِرُضَامِ دَهْرٍ،وسَالَ به الخمائلُ في الرِّهامِ والدَّوَاهِرُ: رَكايا معروفة؛ قال الفرزدق: إِذاً لأَتَى الدَّوَاهِرَ، عن قريبٍ،بِخِزْيٍ غيرِ مَصْرُوفِ العِقَالِ"
  2. دَهْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ دَهْرُ: قد يُعَدُّ في الأسماءِ الحسنى، والزَّمانُ الطويلُ، والأَمَدُ المَمْدُودُ، وألفُ سَنَةٍ، ج: أدْهُرٌ ودُهُورٌ، والنازِلَةُ، والهِمَّةُ، والغايَةُ، والعادَةُ، والغَلَبَةُ.
      ـ دَهارِيرُ: أولُ الدَّهْرِ في الزمنِ الماضِي، بِلا واحدٍ، والسَّالِفُ.
      ـ دُهُورٌ دَهاريرُ: مُخْتَلِفَةٌ.
      ـ دَهْرٌ دَهيرٌ وداهِرٌ: مُبالَغَةٌ.
      دَهَرَهُمْ أمْرٌ: نَزَلَ بهم مكروهٌ، وهم مَدْهُورٌ بهم ومَدْهورونَ.
      ـ دَهْرِي ودُهْرِي: القائلُ ببقاءِ الدَّهْرِ. وعَامَلَهُ مُداهَرَةً ودِهاراً، كمُشاهَرَةً.
      ـ دَهْوَرَهُ: جَمَعَهُ وقَذَفَهُ في مَهْواةٍ، وسَلَحَ،
      ـ دَهْوَرَ الكلامَ: فَخَّمَ بعضَه في إثْرِ بعضٍ،
      ـ دَهْوَرَ الحائِطَ: دَفَعَهُ فَسَقَطَ.
      ـ تَدَهْوَرَ اللَّيلُ: أدْبَرَ.
      ـ دَهْورِيُّ: الرجلُ الصُّلْبُ.
      ـ دَهْرُ: وادٍ دُونَ حَضْرَمَوْتَ، وأبو قبيلةٍ.
      ـ دُهْرِيُّ: نسبةٌ إليها على غيرِ قياسٍ، والرجلُ المُسِنُّ.
      ـ داهِرُ ودَهشيرُ: من الأَعلامِ.
      ـ إنها لداهِرَةُ الطولِ: طويلةٌ جِدّاً.
      ـ دَاهَرُ: مَلِكٌ لِلدَّيْبُلِ، قَتَلَهُ مُحمدُ بنُ القَاسِمِ الثَّقَفِيُّ.
      ـ لا آتِيهِ دَهْرَ الداهرينَ: أبداً.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ حكيمٍ الداهِرِيُّ: ضعيفٌ.
      ـ عبدُ السلامِ الداهِرِيُّ: حَدَّثَ
  3. دهورَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دهورَ يدهور ، دهورةً ، فهو مدهوِر ، والمفعول مدهوَر :-
      دهور الشَّيءَ جمَعه وقذف به من أعلى إلى أسفل :-دهور الأوساخَ في الحفرة.
      دهور الحائطَ: دفعه فسقط.
  4. دَهَر (المعجم الرائد)
    • دهر - ج، دهور وأدهر
      1- مصدر دهر. 2- زمان طويل. 3- زمان. 4- عصر. 5- نازلة، مصيبة. 6- غلبة. 7- عادة. 8- غاية، هدف.
  5. داهر (المعجم الرائد)
    • داهر - مداهرة ودهارا
      1-داهره : عامله مدة طويلة
  6. التّدهْور (المعجم عربي عامة)
    • (دب) انحطاط الأدب في عصر معيَّن بعد أن ازدهَر في العصر السَّابق له.


  7. الدّاهرةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّاهرةُ : مؤَنثُ الداهر.
      ويقال للمرأة: إِنها لداهرةُ الطُّول: طويَلة جدًّا.
  8. الدّهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدّهْرُ : مدّةُ الحياة الدّنيا كلها.
      و الدّهْرُ الزمانُ الطويلُ.
      وفي التنزيل العزيز:.
      الإنسان آية 1هَلْ أَتَى عَلَى الإنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ) ) .
      و الدّهْرُ الزمانُ قلّ أَو كثر.
      و الدّهْرُ أَلفُ سنة.
      و الدّهْرُ مائةُ أَلفِ سنة.
      و الدّهْرُ النازلةُ.
      و الدّهْرُ الهمَّةُ والإرادةُ.
      و الدّهْرُ الغايةُ.
      ويقال: ما دَهْرى بكذا، وما دهرى كذا: ما هَمِّي وغايتي.
      و الدّهْرُ العادةُ.
      و الدّهْرُ الغلبة. والجمع : أدْهُرٌ، ودُهُورٌ.
      ويقال: كان ذلك دَهْرَ النجم: حين خلق الله النجوم: أولَ الزمان وفي القديم.
  9. الدَّاهرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّاهرُ الدَّاهرُ يقال: دهرٌ داهرٌ: طويلٌ جدَّا.
      و الدَّاهرُ شديد (مبالغة) .
      ولا آتيه دَهْرَ الدّاهِرين: أبدًا.
  10. الدَّهِيرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهِيرُ الدَّهِيرُ يقال: دهرَّ دهير: شديد.
  11. الدَّهْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْرُ : الدَّهْر. والجمع : أَدهار.
  12. الدَّهْرِىُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْرِىُّ الدَّهْرِىُّ رجل دَهْرِيٌّ: ملحدٌ لا يؤمن بالآخرة، يقول ببقاء الدهر.
  13. الدَّهْوَري (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْوَري : (انظر: دهر) .
  14. الدَّهْوَرِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدَّهْوَرِيُّ من الرجال: الصُّلبُ .
  15. الدُّهْرِىُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّهْرِىُّ : القديم المُسِنّ.
      و الدُّهْرِىُّ الحاذقُ.
  16. داهَرهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • داهَرهُ مُداهرةً ودِهارًا: عامله مدة طويَلة غيرَ مؤَقَّتة.
      يقال: عامله أو استأجره مداهرة ودِهارًا.
  17. دَهْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [د هـ ر]. (منسُوبٌ إلى الدَّهْرِ).
      1. :-رَجُلٌ دَهْرِيٌ :- : مَنْ طالَ عُمْرُهُ وَعاشَ دَهْراً طَويلاً.
      2. :-قيلَ عَنْهُ إِنَّهُ دَهْرِيٌّ :- : مُلْحِدٌ لاَ يُؤْمِنُ بِالآخِرَةِ، وَيَقولُ بِبَقاءِ الدَّهْرِ.
  18. الدهر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الزمن والعمر‏
  19. ‏صيام الدهر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الصيام طيلة الزمن إلى الأبد‏
  20. دَهر (المعجم الرائد)
    • دهر - يدهر ، دهرا
      1-دهره مكروه، أو به : نزل به، حل به
  21. دهور (المعجم الرائد)
    • دهور - دهورة
      1-دهور الشيء : قذفه من مكان عال
  22. تدهور/ يتدهور (المعجم مالية)
    • إنتقل/ ينتقل من سيئ إلى أسوأ ، وتعني بالانجليزية: backslide
  23. تدهور الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • انحدر وهبط مستواه :-تدهورت صِحَّتُه- تدهورت العلاقاتُ بشدّة- تدهور اقتصادُ البلاد.
  24. تدهور الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • سقط من أعلى إلى أسفل :-تدهور الحجرُ.
  25. دهور الحائط (المعجم عربي عامة)
    • دفعه فسقط.


معنى يداهرا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَاهَرَ** \- [د هـ ر]. (ف: ربا. متعد).** دَاهَرْتُ**،** أُدَاهِرُ**،** دَاهِرْ**، مص. مُدَاهَرَةٌ. "دَاهَرَ صَاحِبَهُ" : عَامَلَهُ مُدَّةً طَوِيلَةً بِلاَ انْقِطَاعٍ.
Advertisements
الرائد
* داهر مداهرة ودهارا. (دهر) ه: عامله مدة طويلة.
الرائد
* داهر. 1-فا. 2-«دهر داهر»: شديد. 3-«دهر داهر»: طويل. 4-«إلى دهر الداهرين»: إلى الأبد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: