وصف و معنى و تعريف كلمة يدجر:


يدجر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح يدجر في معاجم اللغة العربية:



يدجر

جذر [دجر]

  1. دَجَر: (اسم)
    • دَجَر : مصدر دَجِرَ
  2. دَجِر: (اسم)
    • دَجِر : فاعل من دَجِرَ
  3. دَجِرَ: (فعل)
    • دَجِرَ ، يَدْجَرُ ، مصدر دَجَرٌ وهو دَجِرٌ ودَجْرَانُ ، وهي دَجْرَى والجمع : دَجَارَى / دُجَارَى
    • دَجِرَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • دَجِرَ النَّاسُ : وَقَعُوا فِي اخْتِلاطٍ وَفِتْنَةٍ
    • دَجِرَ : سَكِرَ
  4. دَجر: (اسم)

    • الدَّجْر / الدِّجْر : اللُّوبياء وفي حديث عمر : حديث شريف قال اشترِ لنا بالنَّوَى دَجْراً /
    • الدَّجْر : الخشبةُ التي تُشَدّ عليها حديدةُ المحراث
,
  1. دَجر
    • دجر - يدجر ، دجرا
      1 - دجر : تحير . 2 - دجر : سكر .

    المعجم: الرائد

  2. دجر
    • " الدَّجَرُ : الحَيْرَةُ ، وفي التهذيب : شبه الحيرة ، وهو أَيضاً المَرَجُ .
      دَجِرَ ، بالكسر ، دَجَراً ، فهو دَجِرٌ ودَجْرانُ فيهما أَي خَيْران في أَمره ؛ قال رؤبة : دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناك الخَمْرَا وقال العجاج : دَجْرَان لا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى

      وجمعهما دَجَارَى .
      ورجل دَجِرٌ ودَجْرانُ : وهو النشيط الذي فيه مع نشاطه أَثر .
      أَبو زيد : دَجِرَ الرجلُ دَجَراً ، وهو الأَحمق الذي يذهب لغير وجهه .
      والدِّجْرُ ، بكسر الدال : اللُّوبياء ، هذه اللغة الفصحى ، وحكى أَبو حنيفة الدَّجْرَ والدَّجْرَ بكسر الدال وفتحها ؛ قال ابن سيده : ولم يحكها غيره إِلاَّ بالكسر ، وحكي هو وكراع فيه الدُّجْر ، بضم الدال ، قال : وكذلك قرئ بخط شمر ؛ قال أَبو حنيفة : هو ضربان أَبيض وأَحمر .
      والدَّجر والدُّجْرُ والدُّجُورُ : الخشبة التي تشد عليها حديدة الفدّان ، ومنهم من يجعلها دُجْرَيْنِ كأَنهما أُذنان ، والحديدة اسمها السُّنْبَة ، والفدان اسم لجميع أَدواته ، والخشبة التي على عنق الثور هي النِّيرُ ، والسَّمِيقَانِ : خشبتان قد شدّتا في العنق والخشبة التي في وسطه يشد بها عِنانُ الوَيْجِ ، وهو القُنَّاحَةُ ، والوَيْجُ والمَيْسُ ، باليمانية : اسم الخشبة الطويلة بين الثورين ، والخشبة التي يمسكها الحرّاث هي المِقْوَمُ ، قال : والمِمْلَقَةُ والعِرْصافُ الخشبة التي في رأْس المَيْسِ يعلق بها القيد ؛ قال الأَزهري : وهذه حروف صحيحة ذكرها ابن شميل وذكر بعضها ابن الأَعرابي .
      وفي حديث عمر ، قال : اشتر لنا بالنَّوَى دَجْراً ؛ الدجر ، بالفتح والضم : اللُّوبياء ، وقيل : هو بالفتح والكسر ، وأَما بالضم فهو خشبة يشد عليها حديدة الفدان .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه أَكل الدُّجْرَ ثم غسل يده بالثِّفَالِ .
      وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ ، عن أَبي حنيفة .
      وقال : وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ رخو .
      والدَّيْجُورُ : الظُّلْمَةُ ، ووصفوا به فقالوا : ليل دَيْجُورٌ وليلة دَيْجُورٌ ودَيُجُوجٌ مظلمة .
      ودِيمَةٌ دَيْجُورٌ : مظلمة بما تحمله من الماء ؛ أَنشد أَبو حنيفة : كأَنَّ هَتْفَ القِطُْقِطِ المَنْثُورِ ، بعد رِذاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ على قَراهُ ، فِلَقُ الشُّذُورِ وفي كلام عليّ ، عليه السلام : تَغْرِيدُ ذواتِ المَنْطِقِ في ديَاجِيرِ الأَوْكارِ ؛ الدياجيرُ : جمعُ دَيْجُور ، وهو الظلام ؛ قال ابن الأَثير : والواو والياء زائدتان ، قال : والدَّيْجُور الكثير المتراكم من اليَبِيس .
      شمر : الدَّيْجُورُ التراب نفسه ، والجمع الدَّياجِيرُ .
      ويقال : تراب دَيْجُورٌ أَغْبَرُ يَضْرِبُ إِلى السواد كلون الرماد ، وإِذا كثر يبيس النبات فهو الدَّيْجُور لسواده .
      ابن شميل : الدَّيْجُور الكثير من الكلإِ .
      والدِّجْرَانُ ، بكسر الدال : الخَشَبُ المنصوب للتعريش ، الواحدة دِجْرَانَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَجْرُ
    • ـ دَجْرُ ودُجْرُ ودِجْرُ : اللُّوبِياءُ ، كالدُّجُرِ ، وخَشَبَةٌ تُشَدُّ عليها حديدَةُ الفَدَّانِ ،
      ـ دِجْرُ : شيء تُلْقَى فيه الحِنْطَةُ ، إذا زَرَعُوا ، وأسْفَلُهُ حديدةٌ تَنْثُرُ في الأرضِ ،
      ـ دَجَرُ : الحَيْرَةُ ، والهَرْجُ ، والسُّكْرُ ، فِعْلُ الكلِّ ، دَجِرَ ، فهو دَجِرٌ ودَجْرانُ ، من دَجارَى ودَجْرَى .
      ـ دَيْجُورُ : التُّرابُ ، والظَّلامُ ، والأَغْبَرُ الضارِبُ إلى السَّوادِ ، والمُظْلمُ ، والكثيرُ من يَبِيسِ النباتِ .
      ـ حَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ .
      ـ دِجْرانُ : الخَشَبُ المنصوبُ للتَّعْريشِ .
      ـ داجَرَ : فَرَّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَجْرَان
    • دجران - ج ، دجرى ودجارى
      1 - دجران : متحير . 2 - دجران : سكران .

    المعجم: الرائد

  3. انْدَجَرَ
    • انْدَجَرَ الحبل

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. دَيجور
    • ديجور - ج ، دياجير ودياجر
      1 - ديجور : ظلمة . 2 - ديجور من الليالي المظلم أو المظلمة . 3 - ديجور : تراب أغبر ضارب إلى السواد .



    المعجم: الرائد

  5. دَجْرَان
    • دجران
      1 - خشب منصوب للتعريش

    المعجم: الرائد

  6. الدِّجْرَان
    • الدِّجْرَان : الخشبُ المنصوبُ للتعريش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دجر
    • د ج ر : الدَّيْجُورُ الظلام وليلة ديجور مظلمة

    المعجم: مختار الصحاح



  8. دَجِرَ
    • دَجِرَ دَجِرَ َ دَجَراً : تحيْرَ .
      و دَجِرَ سَكِرَ .
      و دَجِرَ الناسُ : وقعوا في اختلاط وفتنةٍ .
      وهو دَجِرٌ ودَجْرَانُ ، وهي دَجْرَى . والجمع : دَجَارَى ( بضم الدال وفتحها ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. دَجِرَ
    • [ د ج ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). دَجِرَ ، يَدْجَرُ ، مصدر دَجَرٌ .
      1 . :- دَجِرَ الرَّجُلُ :- : تَحَيَّرَ .
      2 . :- دَجِرَ النَّاسُ :-: وَقَعُوا فِي اخْتِلاطٍ وَفِتْنَةٍ .

    المعجم: الغني

  10. الدَّجْر
    • الدَّجْر ( بفتح الدال وكسرها ) : اللُّوبياء .
      وفي حديث عمر : حديث شريف قال اشترِ لنا بالنَّوَى دَجْراً //.
      و الدَّجْر الخشبةُ التي تُشَدّ عليها حديدةُ المحراث .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. دَجر


    • دجر - يدجر ، دجرا
      1 - دجر : تحير . 2 - دجر : سكر .

    المعجم: الرائد

  12. دجر
    • " الدَّجَرُ : الحَيْرَةُ ، وفي التهذيب : شبه الحيرة ، وهو أَيضاً المَرَجُ .
      دَجِرَ ، بالكسر ، دَجَراً ، فهو دَجِرٌ ودَجْرانُ فيهما أَي خَيْران في أَمره ؛ قال رؤبة : دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناك الخَمْرَا وقال العجاج : دَجْرَان لا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى

      وجمعهما دَجَارَى .
      ورجل دَجِرٌ ودَجْرانُ : وهو النشيط الذي فيه مع نشاطه أَثر .
      أَبو زيد : دَجِرَ الرجلُ دَجَراً ، وهو الأَحمق الذي يذهب لغير وجهه .
      والدِّجْرُ ، بكسر الدال : اللُّوبياء ، هذه اللغة الفصحى ، وحكى أَبو حنيفة الدَّجْرَ والدَّجْرَ بكسر الدال وفتحها ؛ قال ابن سيده : ولم يحكها غيره إِلاَّ بالكسر ، وحكي هو وكراع فيه الدُّجْر ، بضم الدال ، قال : وكذلك قرئ بخط شمر ؛ قال أَبو حنيفة : هو ضربان أَبيض وأَحمر .
      والدَّجر والدُّجْرُ والدُّجُورُ : الخشبة التي تشد عليها حديدة الفدّان ، ومنهم من يجعلها دُجْرَيْنِ كأَنهما أُذنان ، والحديدة اسمها السُّنْبَة ، والفدان اسم لجميع أَدواته ، والخشبة التي على عنق الثور هي النِّيرُ ، والسَّمِيقَانِ : خشبتان قد شدّتا في العنق والخشبة التي في وسطه يشد بها عِنانُ الوَيْجِ ، وهو القُنَّاحَةُ ، والوَيْجُ والمَيْسُ ، باليمانية : اسم الخشبة الطويلة بين الثورين ، والخشبة التي يمسكها الحرّاث هي المِقْوَمُ ، قال : والمِمْلَقَةُ والعِرْصافُ الخشبة التي في رأْس المَيْسِ يعلق بها القيد ؛ قال الأَزهري : وهذه حروف صحيحة ذكرها ابن شميل وذكر بعضها ابن الأَعرابي .
      وفي حديث عمر ، قال : اشتر لنا بالنَّوَى دَجْراً ؛ الدجر ، بالفتح والضم : اللُّوبياء ، وقيل : هو بالفتح والكسر ، وأَما بالضم فهو خشبة يشد عليها حديدة الفدان .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه أَكل الدُّجْرَ ثم غسل يده بالثِّفَالِ .
      وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ ، عن أَبي حنيفة .
      وقال : وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ رخو .
      والدَّيْجُورُ : الظُّلْمَةُ ، ووصفوا به فقالوا : ليل دَيْجُورٌ وليلة دَيْجُورٌ ودَيُجُوجٌ مظلمة .
      ودِيمَةٌ دَيْجُورٌ : مظلمة بما تحمله من الماء ؛ أَنشد أَبو حنيفة : كأَنَّ هَتْفَ القِطُْقِطِ المَنْثُورِ ، بعد رِذاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ على قَراهُ ، فِلَقُ الشُّذُورِ وفي كلام عليّ ، عليه السلام : تَغْرِيدُ ذواتِ المَنْطِقِ في ديَاجِيرِ الأَوْكارِ ؛ الدياجيرُ : جمعُ دَيْجُور ، وهو الظلام ؛ قال ابن الأَثير : والواو والياء زائدتان ، قال : والدَّيْجُور الكثير المتراكم من اليَبِيس .
      شمر : الدَّيْجُورُ التراب نفسه ، والجمع الدَّياجِيرُ .
      ويقال : تراب دَيْجُورٌ أَغْبَرُ يَضْرِبُ إِلى السواد كلون الرماد ، وإِذا كثر يبيس النبات فهو الدَّيْجُور لسواده .
      ابن شميل : الدَّيْجُور الكثير من الكلإِ .
      والدِّجْرَانُ ، بكسر الدال : الخَشَبُ المنصوب للتعريش ، الواحدة دِجْرَانَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدجر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَجِرَ** - [د ج ر]. (ف: ثلا. لازم).** دَجِرَ**،** يَدْجَرُ**، مص. دَجَرٌ. 1. "دَجِرَ الرَّجُلُ" : تَحَيَّرَ. 2. "دَجِرَ النَّاسُ": وَقَعُوا فِي اخْتِلاطٍ وَفِتْنَةٍ.

المعجم الوسيط
ـَ دَجَراً: تحيَّر. وـ سَكِرَ. وـ الناسُ: وقعوا في اختلاط وفِتنةٍ. وهو دَجِر ودَجْرَان، وهي دَجْرَى. ( ج ) دَُجَارَى.( داجَرَ ): فَرَّ.( انْدَجَرَ ) الحبل والوتر ونحوهما: لانَ واسترخى.( الدَُِّجْر ): اللُّوبِياء. وفي حديث عمر: ( قال اشترِ لنا بالنَّوَى دَجْراً ). وـ الخشبة التي تُشَدّ عليها حديدة المحراث.( الدِّجْرَانُ ): الخشبُ المنصوبُ للتعريش.( الدًّيْجورُ ): الظُّلمة، ووصفوا به فقالوا: ليلٌ ديجورٌ، وليلةٌ ديجورٌ. ودِيمةٌ ديجورٌ: مظلمةٌ بما تحملُ من الماء. وتراب ديجور: أغبرُ يضرب إلى السَّواد. وـ الكثير المتراكم من اليَبيس لسواده. ( ج ) دَياجير.( الدَّيْجُورِيُّ ): يقال: أسود ديجوريّ: نسبة إلى الدَّيجور.
مختار الصحاح
د ج ر : الدَّيْجُورُ الظلام وليلة ديجور مظلمة
الصحاح في اللغة
الدَجْران: النشيط الذي فيه مع نشاطة أَشَرٌ. ويقال حَيْرانُ دَجْرانُ. وقد دَجِرَ بالكسر دَجَراً، وقومٌ دَجارى. قال العجاج: دَجْرانَ لا يَشْعُرُ مِن حَيْثُ أَتى والدَيجور: الظلام. وليلةٌ دَيْجورٌ: مُظْلِمَةٌ.
تاج العروس

الدَّجْرُ مُثَلَّثَةً الكَسْر هي اللُّغَةُ الفُصْحَى وحكى أَبو حَنِيفَة الفَتْح أَيضاً وحُكِي الضَّمُّ عن كُرَاع قال الأَزْهَرِيّ وكذلك وُجِدَ بخَطّ شَمِرٍ : اللُّوبِيَاءُ قال أَبو حَنِيفَة : هو ضَرْبَانِ : أَبْيَضُ وأَحْمَرُ كالدُّجُر بضَمَّتَيْن وهو غَرِيبٌ وقد جاءَ ذِكْرُ الدّجْر في الحَدِيث وفَسَّروه باللُّوبِيَاءِ . والدّجْر بالفَتْح وبالضَّمّ وفي التَّكْمِلَة بالحَرَكَات الثّلاث : خَشَبَةٌ تُشَدُّ عليها حَدِيدَةُ الفَدَّانِ كالدُّجُور ومنهم مَنْ يَجْعَلُها دُجْرَيْن كأَنُّهما أُذُنانِ والحَدِيدَةُ اسمها السُّنْبَة والفَدَّان اسمٌ لِجَمِيع أَدواِته . والخَشَبَة التي على عُنقُ الثَّوْرِ تُسَمَّى النِّير . والسَّمِيقَانِ : خَشبتانِ قد شُدَّتَا في العُنُق والخَشبة التي في وَسَطه يُشَدُّ به عِنَانُ الوَيْجِ وهو القُنَّاحَة . والوَيْجُ والمَيْس باليَمانية اسمُ الخَشَبَةِ الطَّوِيلة بين الثَّوْرينِ . والخَشَبَة التي يُمْسِكها الحَرّاث هي المِقْوَم . . والتي في رأْس المَيْس يُعَلَّقُ به القَيْد هي العِرْصَاف . قال الأَزْهَرِيّ : وهذه حُرُوفٌ صحِيحةٌ ذكرَها ابنُ شُمَيْل وذكر بعضَها ابنُ الأَعرابيِّ . والدُّجْر بالضَّمّ : شْيءٌ تُلْقَى فيه الحنَطُة إِذَا زَرَعُوا وأَسْفَلُه حَدِيدَةٌ تَنْثُر أَي تُلْقِي وفي بعض النّسخ : تُثِير في الأَرْضِ . والدَّجَر بالتَّحْرِيك : الحَيْرَةُ وفي التَّهْذِيب : شِبْه الحَيْرة . والدَّجَر : الهَرْجُ والمَرْجُ وقيل هو السُّكْرُ . فِعْلُ الكُلِّ دَجِرَ كفَرِحَ دَجَراً فهو دَجِرٌ ودَجْرَانُ أَي حَيْرَانُ في أَمِره . قال رُؤْبةُ :

" دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناكَ الخَمْرَا وقال العَجَّاج :

" دَجْرَان لا يَشْعُر من حَيْثُ أَتَى

من قَومٍ دَجَارَى ودَجْرَى . وقيل : الدَّجِرُ والدَّجْرانُ هو النَّشيط الذي فيه مع نَشَاطِه أَثِرٌ . وقال أَبو زَيْد : الدَّجِرُ هو الأَحمق الذي يَذْهَب لغيرِ وَجْهِه . والدَّيْجُورُ : التُّرُابُ نفسُه عن شَمِرٍ والجمع الدّياجِير . والدَّيْجُور : الظَّلاُم وفي بعض الأُمّهات اللّغوية : الظُّلْمةٌ . ووَصَفوا به فقالوا : لَيْلٌ دَيْجُورٌ ولَيلةٌ دَيْجورٌ ودَيْجُوجٌ : مُظْلِمَة . ودِيمَة دَيْجُورٌ : مُظْلِمَة بما تَحمِله من الماءِ أَنشدَ أَبو حَنِيفَة :

" كأَنَّ هَتْفَ القِطْقِطِ المَنْثُورِ

" بعد رَذَاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ

" عَلَى قَراَه فِلَقُ الشُّذُورِ ومن سجعات الأساس : وخُضْتُ إِليك ديَجْوُراً كأَنِي خُضْت بَحْراً مَسْجُوراً . وأَقْبَل الَّليُل بدَياِجيه ودَيَاجِيره . وأَسوَدُ دَيْجُورِيّ . وفي كلام علي رضي الله عنه : " تَغرِيدُ ذَواتِ المَنْطِق في دَياجِيرِ الأَوكارِ "

ويقال : الدَّيْجُور : التُّرَابُ الأَغْبَرُ الضَّارِبُ إلى السَّواِد كلَوْن الرَّمَاد . والدَّيْجُور : المُظْلِم الكَثِير من يَبِيس النَّبَاتِ لسَوادِه قاله شَمِرٌ . وقال ابنُ شُمَيْل : الدَّيجُور : الكَثِيرُ من الكَلإِ . وقال ابن الأَثير : الدَّيْجُور : الكَثِيرُ المُتَرَاكِمُ من اليَبِيس . وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ : رِخْوٌ عن أبي حنِيفَةَ وكذا وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ عنه أَيضاً . والدِّجْرَانُ بالكَسْرِ : الخَشَبُ المنصوبُ في الأَرض للتَّعْرِيشِ الواحِدَة دِجْرَانَةٌ كدُقْرَانةٍ بالضَّمّ وسَيأْتِي . ودَاجَرَ : فَرَّ كسَافَرَ وعَاقَبَ اللِّصَّ

لسان العرب
الدَّجَرُ الحَيْرَةُ وفي التهذيب شبه الحيرة وهو أَيضاً المَرَجُ دَجِرَ بالكسر دَجَراً فهو دَجِرٌ ودَجْرانُ فيهما أَي خَيْران في أَمره قال رؤبة دَجْرَان لم يَشْرَبْ هُناك الخَمْرَا وقال العجاج دَجْرَان لا يَشْعُرُ من حَيْثُ أَتَى وجمعهما دَجَارَى ورجل دَجِرٌ ودَجْرانُ وهو النشيط الذي فيه مع نشاطه أَثر أَبو زيد دَجِرَ الرجلُ دَجَراً وهو الأَحمق الذي يذهب لغير وجهه والدِّجْرُ بكسر الدال اللُّوبياء هذه اللغة الفصحى وحكى أَبو حنيفة الدَّجْرَ والدَّجْرَ بكسر الدال وفتحها قال ابن سيده ولم يحكها غيره إِلاَّ بالكسر وحكي هو وكراع فيه الدُّجْر بضم الدال قال وكذلك قرئ بخط شمر قال أَبو حنيفة هو ضربان أَبيض وأَحمر والدَّجر والدُّجْرُ والدُّجُورُ الخشبة التي تشد عليها حديدة الفدّان ومنهم من يجعلها دُجْرَيْنِ كأَنهما أُذنان والحديدة اسمها السُّنْبَة والفدان اسم لجميع أَدواته والخشبة التي على عنق الثور هي النِّيرُ والسَّمِيقَانِ خشبتان قد شدّتا في العنق والخشبة التي في وسطه يشد بها عِنانُ الوَيْجِ وهو القُنَّاحَةُ والوَيْجُ والمَيْسُ باليمانية اسم الخشبة الطويلة بين الثورين والخشبة التي يمسكها الحرّاث هي المِقْوَمُ قال والمِمْلَقَةُ والعِرْصافُ الخشبة التي في رأْس المَيْسِ يعلق بها القيد قال الأَزهري وهذه حروف صحيحة ذكرها ابن شميل وذكر بعضها ابن الأَعرابي وفي حديث عمر قال اشتر لنا بالنَّوَى دَجْراً الدجر بالفتح والضم اللُّوبياء وقيل هو بالفتح والكسر وأَما بالضم فهو خشبة يشد عليها حديدة الفدان وفي حديث ابن عمر أَنه أَكل الدُّجْرَ ثم غسل يده بالثِّفَالِ وحَبْلٌ مُنْدَجِرٌ رِخْوٌ عن أَبي حنيفة وقال وَتَرٌ مُنْدَجِرٌ رخو والدَّيْجُورُ الظُّلْمَةُ ووصفوا به فقالوا ليل دَيْجُورٌ وليلة دَيْجُورٌ ودَيُجُوجٌ مظلمة ودِيمَةٌ دَيْجُورٌ مظلمة بما تحمله من الماء أَنشد أَبو حنيفة كأَنَّ هَتْفَ القِطُْقِطِ المَنْثُورِ بعد رِذاذِ الدِّيمَةِ الدَّيْجُورِ على قَراهُ فِلَقُ الشُّذُورِ وفي كلام عليّ عليه السلام تَغْرِيدُ ذواتِ المَنْطِقِ في ديَاجِيرِ الأَوْكارِ الدياجيرُ جمعُ دَيْجُور وهو الظلام قال ابن الأَثير والواو والياء زائدتان قال والدَّيْجُور الكثير المتراكم من اليَبِيس شمر الدَّيْجُورُ التراب نفسه والجمع الدَّياجِيرُ ويقال تراب دَيْجُورٌ أَغْبَرُ يَضْرِبُ إِلى السواد كلون الرماد وإِذا كثر يبيس النبات فهو الدَّيْجُور لسواده ابن شميل الدَّيْجُور الكثير من الكلإِ والدِّجْرَانُ بكسر الدال الخَشَبُ المنصوب للتعريش الواحدة دِجْرَانَةٌ
الرائد
* دجر يدجر: دجرا. 1-تحير. 2-سكر.
الرائد
* دجر. *ر.*©دجران©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: