وصف و معنى و تعريف كلمة يدجي:


يدجي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و جيم (ج) و ياء (ي) .




معنى و شرح يدجي في معاجم اللغة العربية:



يدجي

جذر [دجي]

  1. أَدْجَى: (فعل)
    • أَدْجَى، يُدْجِي، مصدر إِدْجَاءٌ
    • أَدْجَى اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • أَدْجَى البَيْتَ : أَرْخَى سِتْرَهُ
  2. مَدجون: (اسم)
    • مَدجون : اسم المفعول من دَجَنَ
  3. تَدَجَّى: (فعل)
    • تَدَجَّى : دَجَا
  4. داجَى: (فعل)
    • دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ
    • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ


  5. دَجِىّ: (اسم)
    • دَجِىّ : فاعل من دَجا
  6. دُجًى: (اسم)
    • دُجًى : جمع دجّة
  7. دُجًى: (اسم)
    • دُجًى : جمع دُّجْيَةُ
  8. دُجى: (اسم)
    • دُجَى اللَّيْلِ : سَوَادُهُ، ظُلْمَتُهُ،
  9. داجي: (اسم)
    • داجي : فاعل من دَجا
  10. أَدْجَى البَيْتَ:


    • أَرْخَى سِتْرَهُ.
  11. أَدْجَى اللَّيْلُ:
    • أَظْلَمَ.
  12. دُجة : (اسم)
    • الجمع : دُجًى
    • الدُّجَةُ : زِرُّ الثَّوب
  13. دجّة : (اسم)
    • الجمع : دُجًى
    • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  14. دَجا : (فعل)
    • دجا يَدجُو ، ادْجُ ، دَجْوًا ودُجُوًّا فهو داجٍ، ودَجِىٌّ
    • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
    • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
    • دَجَا السَّحَابُ : اِنْتَشَرَ، اِنْبَسَطَ
    • دَجَا الشيءَ، دَجْواً: سَتَرَه وغطَّاه
  15. إِدْجَاء : (اسم)
    • إِدْجَاء : مصدر أَدْجَى
  16. دَجيّ : (اسم)


    • لَيْلٌ دَجِيٌّ : مُظْلِمٌ
  17. مَدَاجين : (اسم)
    • مَدَاجين : جمع مِدجان
  18. دَجَنَ : (فعل)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به
    • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
    • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
    • دَجَنَ الحَيَوَانُ : اِسْتأْنَسَ بِالمسَاكِنِ وألِفَهَا
  19. دَجَّ : (فعل)
    • دجَّ دجَجْتُ ، يدُجّ ويدِجّ ، ادجُجْ / دُجَّ وادجِجْ / دِجَّ ، دَجًّا ودَجيجًا ودَجَجانًا ، فهو داجّ
    • دَجَّ الوَلَدُ : دَبَّ فِي السَّيْرِ، أوْ أسْرَعُ
    • دَجَّ التَّاجِرُ : تَجَرَ
    • ما حَجَّ ولكن، دَجَّ: لم يقصد النُسُكَ بل قَصد التجارة
    • دَجَّ اللَّيْلُ: دَجا، أظْلَمَ
    • دَجَّ السِّتْرَ دَجّاً : أرْخَاهُ
    • دَجَّ السطحُ: قَطَرَ ماؤه
  20. أَوْدَاج : (اسم)
    • أَوْدَاج : جمع وِداج
  21. أَوداج : (اسم)
    • أَوداج : جمع وَدَج
  22. دَجْن : (اسم)


    • دَجْن : مصدر دَجَنَ
  23. دَجَّنَ : (فعل)
    • دجَّنَ يُدجِّن ، تدجينًا ، فهو مُدجِّن ، والمفعول مُدجَّن
    • دَجَّنَ الحَيَوَانَاتِ : جَعَلَهَا ألِيفَةً دَاجِنَةً، خَاضِعَةً، رَوَّضَهَا
  24. دَجن : (اسم)
    • الجمع : أَدْجانٌ ، و دُجُونٌ ، و دِجانٌ
    • الدَّجْنُ : إِلباسُ الغيمِ الأَرضَ وأَقطارَ السماء، يومُ دَجْنٍ، ويوصف به، ف يومٌ دَجْنٌ
    • مصدر دجَنَ/ دجَنَ بـ
  25. دُجَن : (اسم)
    • دُجَن : جمع دُجنة
,
  1. إدجوجى (المعجم الرائد)
    • إدجوجى - ادجيجاء
      1-إدجوجى الليل : أظلم
  2. أَدْجَى (المعجم المعجم الوسيط)


    • أَدْجَى : دَجَا.
      و أَدْجَى الشيءَ: دَجَاه.
  3. تَدَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَدَجَّى : دَجَا.
  4. أَدْجَى (المعجم الغني)
    • [د ج و]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَدْجَى، يُدْجِي، مصدر إِدْجَاءٌ.
      1. :-أَدْجَى اللَّيْلُ :- : أَظْلَمَ.
      2. :-أَدْجَى البَيْتَ :- : أَرْخَى سِتْرَهُ.
  5. دُجىً (المعجم الغني)
    • [د ج ي]. :-دُجَى اللَّيْلِ :- : سَوَادُهُ، ظُلْمَتُهُ، وَيُوصَفُ بِهِ عَلَى لَفْظِهِ يُقَال : :-لَيْلَةٌ دُجىً وَلَيَالٍ دُجىً.
  6. دَاجَى (المعجم الغني)
    • [د ج ي]. (فعل: رباعي متعد). دَاجَيْتُ، أُداجي، داجِ، مصدر مُدَاجَاةٌ. :-دَاجَى جَلِيسَهُ :- : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ.


  7. دُجًى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دُجًى :-
      سَوادُ اللَّيلِ وظلمتُه، يوصَف به على لفظه :-سِرْنا في الدُّجَى/ غسق الدُّجى، - ليلةٌ/ ليالٍ دُجًى، - هي أجملُ من بدر الدُّجى.
  8. أَدْجَى (المعجم الرائد)
    • أدجى - إدجاء
      1- أدجى الليل : أظلم. 2- أدجى البيت : أرخى ستره.
  9. تَدَجَّى (المعجم الرائد)
    • تدجى - تدجيا
      1-تدجى الليل : تمت ظلمته
  10. دَجِىّ (المعجم الرائد)
    • دجى
      1- دجى : ظلمة. 2- دجى : سواد الليل مع غيم.
  11. داجَى (المعجم الرائد)
    • داجى - مداجاة
      1-داجىه : داراه بالعداوة ولم يكاشفه بها
  12. مدج (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: مُدَّجٌ سمكة بحرية، قال: وأَحْسَبُهُ مُعَرَّباً؛

      وأَنشد أَبو الهيثم في المدَّجِ: يُغْني أَبا ذَرْوَةَ عن حانُوتِها،عن مُدَّجِ السُّوقِ وأَنْزَرُوتِها وقال: مُدَّجٌ سَمَكٌ اسمه متور (* قوله «مدّج سمك اسمه متور» كذا بالأصل.
      وعبارة القاموس: مدّج كقبر، سمكة بحرية وتسمى المشق اهـ.
      وشكل فيه مشق بشد الشين.).
      وأَنْزَرُوتِها: يريد عَنْزَرُوتِها.
      وفي الحديث ذكر مُدَجِّجٍ، هو بضم الميم وتشديد الجيم المكسورة، وادٍ بين مكة والمدينة له ذكر في حديث الهجرة.
      "
  13. مُدَّجٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُدَّجٌ: سَمَكَةٌ بَحْرِيَّةٌ، وتُسَمَّى: المُشَّقَ.
  14. دجا (المعجم لسان العرب)
    • "الدُّجى: سَوادُ الليلِ مَعَ غَيْمٍ، وأَنْ لا ترى نَجْماً ولا قمَراً، وقيل: هو إذا أَلْبَسَ كلَّ شيءٍ ولَيْس هو من الظُّلْمة، وقالوا: لَيْلة دُجىً وليالً دُجىً، لا يُجْمع لأَنه مصدر وُصِفَ به، وقد دَجا الليلُ يدْجُو دَجْواً ودُجُوّاً، فهو داجٍ ودَجِيٌّ، وكذلك أَدْجى وتَدجَّى الليل؛ قال لبيد: واضْبِطِ الليلَ، إذا رُمْتَ السُّرى،وتَدَجَّى بعد فَوْرٍ واعْتَدَلْ فَوْرَتُه: ظُلْمَتُه.
      وتَدَجِّيه: سكونُه؛ وشاهد أَدْجى الليلُ قول الأَجْدَعِ الهَمْداني: إذا الليلُ أَدْجى واسْتَقَلَّتْ نُجُومُهُ،وصاحَ من الأَفْراطِ هامٌ حَوائِمُ الأَفْراطُ: جمع فُرُطٍ وهي الأَكَمة.
      وكلُّ ما أَلْبَس فقد دجا؛ قال الشاعر: فما شِبْهُ كَعْبٍ غَيرَ أَغْتَمَ فاجِرٍ أَبى، مُذْ دَجا الإسْلامُ، لا يَتَحَنَّفُ يعني أَلْبَس كُلَّ شيءٍ، وهذا البيتُ شاهِدُ دَجا بمعنى أَلْبَس وانْتَشَر؛ ومنه قولهم: دَجا الإسلامُ أَي قَوِيَ وأَلْبَسَ كلَّ شيءٍ.
      وحكي عن الأَصْمعي أَنَّ دَجا الليلُ بمعنى هَدَأَ وسَكَن؛ وشاهده قول بشر: أَشِحُّ بها، إذا الظَّلْماءُ أَلْقَتْ مَراسِيَها، وأَرْدَفَها دُجاها وفي الحديث: أَنه بعث عُيَيْنة بن بَدْرٍ حين أَسلَم الناسُ ودَجا الإسْلامُ فأَغارَ على بني عَدِيٍّ، أَي شاع الإسلام وكَثُر، من دَجا الليلُ إذا تَمَّتْ ظُلْمَته وأَلْبس كلَّ شيء.
      ودَجا أَمْرُهم على ذلك أَي صَلَح.
      وفي الحديث: ما رُؤِيَ مثلُ هذا مُنْذُ دَجا الإسْلامُ، وفي رواية: منذ دَجَتِ الإسْلامُ فأَنَّث على معنى المِلَّة؛ ومنه الحديث: مَن شَقَّ عَصا المُسْلِمِين وهُمْ في إسْلامٍ داجٍ، ويروى: دامِجٍ.
      وفي حديث علي،كرم الله وجهه: يُوشِكُ أَنْ يَغشاكُمْ دواجي ظُلَلِه أَي ظُلَمُها،واحِدتها داجِيَةٌ.
      والدُّجى: جمعُ دُجْيَة وهذه الكلمة واوية ويائية بتقاربِ المعنى.
      ودَياجي الليل: حَنادِسُه كأَنه جمع دَيْجاةٍ.
      ودجا الشيءُ الشيءَ إذا سَتَرَهُ؛ قال: ومعنى قوله: أَبى مُذْ دَجا الإسْلامُ لا يَتحَنَّف؟

      ‏قال: لَجَّ هذا الكافر أَن يُسْلِم بعدما غَطَّى الإسلامُ بثَوْبِه كُلّ شيءٍ.
      ابن سيده: وذهب ابن جني إلى أَن الدُّجى الظُّلْمة واحِدَتها دُجْية، قال: وليس من دَجا يَدْجُو ولكنه في معناه.
      وليل دَجِيٌّ: داجٍ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: والصُّبْحُ خَلْفَ الفَلَق الدَّجِيِّ والدُّجُوُّ: الظلمة.
      وليلةٌ داجِيةٌ: مُدْجِية، وقد دَجَتْ تَدْجُو.
      وداجى الرجلَ: ساتَرَه بالعَداوة وأَخْفاها عنه فكأَنه أَتاه في الظُّلمة، وداجاه أَيضاً: عاشَرَه وجامَله.
      التهذيب: ويقال داجَيْتُ فلاناً إذا ماسَحْتَه على ما في قلبه وجامَلْته.
      والمُداجاةُ: المُداراةُ.
      والمُداجاةُ: المُطاولة.
      وداجَيْتُه أَي داريته، وكأَنك ساترته العَداوَةَ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحِبٍ: كلٌّ يُداجي على البَغْضاءِ صاحِبَهُ،ولن أُعالِنَهُمْ إلا بما عَلَنُوا وذكر أَبو عمرو أَن المُداجاةَ أَيضاً المَنْعُ بين الشِّدَّةِ والإرْخاء.
      والدُّجْيَةُ، بالضم: قُتْرةُ الصائد، وجمعها الدُّجى؛ قال الشَّماخ:عليها الدُّجى المُسْتَنْشَآتُ، كأَنَّها هوادِجُ مَشْدُودٌ عليها الجزاجِزُ والدُّجْيَةُ: الصُّوف الأَحمر، وأَراد الشماخ هذا، ويقال دُجىً؛ قال ابن بري: وقول أُمية بن أَبي عائذ: به ابنُ الدُّجى لاطِئاً كالطِّحالْ قيل: الدُّجى جمع دُجْية لقُتْرةِ الصائد، وقيل: جمع دُجْيةٍ للظلمة لأَنه ينام فيها ليلاً؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدُّجْية لقُتْرةِ الصائد:مُنْطَوٍ في مُسْتوى دُجْيةٍ،كانْطواءِ الحُرِّ بَيْنَ السِّلامْ ودُجْيَة القَوْس: جلْدَةٌ قدرُ إصْبَعَين توضع في طَرَف السير الذي تُعَلَّق به القوس وفيه حَلْقة فيها طرف السير، وقال: الدُّجَة على أَربع أَصابع من عُنْتُوت القَوْس، وهو الحَزُّ الذي تدخل فيه الغانَة، والغانَة حَلْقة رأْسِ الوتَر.
      قال أَبو حنيفة: إذا التَأَمَ السحابُ وتَبَسَّطَ حتى يَعُمَّ السماء فقد تَدَجَّى.
      ودجا شَعَرُ الماعزة: أَلْبَس ورَكِب بَعضُه بَعْضاً ولم يَنْتَفِشْ.
      وعَنْزٌ دَجْواءُ: سابِغة الشَّعَر، وكذلك الناقة.
      ونِعْمة داجِيةَ: سابِغَة؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: وإنْ أَصابَتْهُمُ نَعْماءُ داجِيَةٌ لم يَبْطَرُوها، وإن فاتَتْهُمُ صَبَروُا

      ويقال: إنه لفي عَيْشٍ داجٍ دَجِيٍّ، كأَنه يُرادُ به الخَفْضُ؛

      وأَنشد: والعَيْشُ داجٍ كَنفاً جِلْبابُه ابن الأَعرابي: الدُّجَى صِغارُ النَّحْل، والدُّجْية ولد النَّحْلة،وجَمْعُها دُجىً؛ قال الشاعرِ: تَدِبُّ حُمَيَّا الكأْسِ فيهمْ، إذا انْتَشَوْا،دَبِيبَ الدُّجَى وَسْطَ الضَّرِيبِ المُعَسَّلِ والدُّجَة: الزِّرُّ، وفي التهذيب: زِرُّ القميص.
      يقال: أَصلح دُجَة قمِيصك، والجمع دُجاتٌ ودُجىً.
      والدُّجَة: الأَصابع وعليها اللُّقْمة.
      ابن الأَعرابي، قال: محاجاةٌ للأَعْراب: يقولون ثلاثُ دُجَهْ يَحْمِلْنَ دُجَهْ إلى الغَيْهبانِ فالمِنْثَجَهْ؛ قال: الدُّجَةُ الأَصابعُ الثلاثُ، والدُّجَةُ اللُّقْمة، والغَيْهَبانُ البَطْنُ، والمِنْثَجَةُ الاسْتُ، والدَّجْوُ الجِماع؛

      وأَنشد: لَمَّا دَجاها بِمِتَلٍّ كالقَصَب (* قوله «كالقصب» كذا في الأصل والتهذيب والمحكم، والذي في التكملة: كالصقب بتقديم الصاد على القاف الساكنة أي كالعمود).
      "
  15. الدَّجْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدَّجْنُ: إلْبَاسُ الغَيْمِ الأرضَ وأقْطارَ السماء، والمَطَرُ الكثيرُ,ج: أدْجانٌ ودُجُونٌ ودُجْنٌ ودِجَانٌ.
      ـ أدْجَنُوا: دَخَلُوا فيه،
      ـ أدْجَنُوا المَطَرُ والحُمَّى: دَاما،
      ـ أدْجَنَتْ السماءُ: دَاَمَ مَطَرُها،
      ـ أدْجَنَ اليوْمُ: صارَ ذَا دَجْنٍ، كادْجَوْجَنَ.
      ـ يَوْمُ دَجْنٍ، على الإِضافَةِ، وعلى النَّعْتِ، وَيوْمُ دُجُنَّةٍ، كحُزُقَّةٍ، وكذلك الليلةُ تُضافُ وتُنْعَتُ. والدُّجُنُّ، والدُّجُنَّةُ، والدِّجِنَّةُ: الظُّلْمَةُ، والغيمُ المُطْبِقُ الرَّيَّانُ المُظْلِمُ لا مَطَرَ فيه, ج: دُجُنٌّ،
      ـ دُّجُنَّةُ: الظُّلْمَةُ ,وإلْبَاسُ الغَيْمِ وتَكاثُفُه.
      ـ دُّجُنُّ: الدَّجْنُ.
      ـ ليلَةٌ مِدْجانٌ: مُظْلِمَةٌ.
      ـ دَجَنَ بالمكانِ دُجُوناً: أقامَ،
      ـ دَجَنَ الحَمامُ والشاةُ وغيرُهُما: ألِفَتِ البُيُوتَ. وهي داجِنٌ, ج: دَوَاجِنُ.
      ـ جَمَلٌ دَجُونٌ وداجِنٌ: سانٍ.
      ـ مَدْجُونَةُ: الناقَةُ عُوِّدَتِ السِناوَةَ.
      ـ دَّجَّانَةُ: الإِبِلُ التي تَحْمِلُ المَتَاعَ، كالدَّيْدَجانِ.
      ـ دُّجْنَةُ: أقبحُ السَّوادِ، وهو أدْجَنُ، وهي دَجْناءُ.
      ـ داجَنَهُ: داهَنَهُ.
      ـ دَّاجِنَةُ: المَطْرَةُ المُطْبِقَةُ كالدِّيمَةِ.
      ـ داجُونُ: قرية بالرَّمْلَةِ، منها أبو بكرٍ المُقْرِئُ.
      ـ أبو دُجانَةَ: سِماكُ بنُ خَرْشَةَ، صحابِيٌّ.
      ـ دُجْنَى، أو دِجْنَى ودُجْنا: أرضٌ خُلِقَ منها آدَمُ، عليه السلامُ.
      ـ دُجَيْنُ بنُ ثابِتٍ: أبو الغُصْنِ جُحَى، أو جُحَى غيرُه.
  16. الدُّجَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • الدُّجَى : سوادُ الليل وظُلْمَتُهُ.
      ويوصف به على لفظه، فيقال: ليلةٌ دُجًى، وليالٍ دُجًى.
  17. دَاجاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • دَاجاهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوة ولم يُبْدِها له.
  18. دجَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • دجَنَ / دجَنَ بـ يَدجُن ، دَجْنًا ودُجونًا ، فهو داجِن ، والمفعول مَدجون به :-
      • دجَن اللَّيلُ أظلم، اسودَّ، ادلهمَّ.
      • دجَن الحيوانُ أوالطيرُ: ألِفَ البيوتَ.
      • دجَن بالمكان: أقام به وألفه ولزمه.
  19. دُجية (المعجم الرائد)
    • دجية - ج، دجى
      1- دجية : ظلمة. 2- دجية : ولد النحلة. 3- دجية : ما يبنيه الصائد ليستتر فيه.
  20. دجج (المعجم لسان العرب)
    • "دَجَّ القَوْمُ يَدِجُّونَ دَجّاً ودَجِيجاً ودَجَجاناً: مَشَوْا مَشْياً رُوَيْداً في تَقارُبِ خَطْوٍ؛ وقيل: هو أَن يقبلوا ويدبروا؛ وقيل: هو الدبيب بعينه.
      ودَجَّ يَدِجُّ إِذا أَسرع، ودَجَّ يَدِجُّ ودَبَّ يَدِبُّ، بمعنى:، قال ابن مقبل: إِذا سَدَّ بالمَحْلِ آفاقَها جَهامٌ، يَدِجُّ دَجِيجَ الظُّعُن؟

      ‏قال ابن السكيت: لا يقال يَدِجُّون حتى يكونوا جماعة، ولا يقال ذلك للواحد، وهم الدَّاجَّةُ.
      وفي الحديث:، قال لرجلٍ أَين نزلت؟، قال: بالشق الأَيسر من منة، قال: ذاك منزل الداجِّ فلا تنزله.
      ودَجَّ البيتُ إِذا وَكَفَ.
      وأَقبل الحاجُّ والدَّاجُّ: الذين يحجون، والداجُّ: الذين معهم من الأُجراء والمُكارينَ والأَعوان ونحوهم، لأَنهم يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّونَ ويَسْعَوْنَ في السفر، وهذان اللفظان وإِن كانا مفردين فالمراد بهما الجمع، كقوله تعالى: مستكبرين به سامِراً تَهْجُرُونَ.
      وقيل: هم الذين يدبون في آثارهم من التجار وغيرهم.
      وفي حديث ابن عمر: رأَى قوماً في الحجِّ لهم هيئة أَنكرها، فقال: هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ.
      الجوهري: وأَما الحديث: ما تركت من حاجَةٍ ولا داجَةٍ إِلا أَتَيْتُ،فهو مخفف، إِتباع للحاجة.
      قال ابن بري: ذِكْرُ الجوهري هذا في فصل دجج وَهَمٌ منه، لأَن الداجة أَصلها دوجة، كما أَن حاجة أَصلها حوجة، وحكمها حكمها، وإِنما ذكر الجوهري الداجة في فصل دجج لأَنه توهمها من الداجَّةِ الجماعةِ الذين يَدِجُّونَ على الأَرض أَي يَدِبُّون في السير، وليست هذه اللفظة من معنى الحاجة في شيء.
      ابن الأَثير: وفي الحديث، قال لرجل: ما تركت حاجَّة ولا داجَّة.
      قال؛ وهكذا جاء في رواية، بالتشديد.
      قال الخطابي: الحاجَّةُ القاصدون البيت، والدَّاجَّةُ الراجعون، والمشهور هو بالتخفيف،وأَراد بالحاجة الصغيرى، وبالداجة الكبيرة، وهو مذكور في موضعه.
      وفي كلام بعضهم: أَمَا وَحَواجِّ بيت الله ودَواجِّه لأَفْعَلَنَّ كذا وكذا.
      وقال أَبو عبيد: في حديث ابن عمر هؤلاء الداجُّ وليسوا بالحاجِّ، قال: هم الذي يكونون مع الحاج مثل الأُجراء والجمَّالين والخدم وما أَشبههم؛ وقيل: إِنما قيل لهم داجّ لأَنهم يدجون على الأَرض.
      والدَّجَجانُ: هو الدَّبِيبُ في السير؛

      وأَنشد: باتَتْ تُداعي قَرَباً أَفايِجا،تَدْعُو بذاك الدَّجَجانَ الدَّارِجَ؟

      ‏قال أَبو عبيد: فأَراد ابن عمر أَن هؤلاء لا حج لهم، وليس عندهم شيء إِلاَّ أَنهم يسيرون ويَدِجُّونَ، ولا حج لهم.
      أَبو زيد: الداجُّ التُّبَّاعُ والجَمَّالُون، والحاجُّ أَصحاب النيَّات، والزَّاجُّ المراؤُون.
      والدِّجاجة والدِّجاجةُ: معروفة، سميت بذلك لإقبالها وإِدبارها، تقع على الذكر والأُنثى، لأَن الهاء إِنما دخلته على أَنه واحد من جنس، مثل حمامة وبطة؛ أَلا ترى إِلى قول جرير: لَمَّا تَذَكَّرْتُ بالدَّيْرَيْنِ، أَرَّقَني صَوْتُ الدَّجاجِ، وضَرْبٌ بالنَّواقيس إِنما يعني زُقَاءَ الدُّيوك؟ والجمع دَجَاجٌ ودِجَاجٌ ودَجائج، وفتح الدال أَفصح، فأَما دجائج فجمع ظاهر الأَمر، وأَما دِجاجٌ فقد يكون جمع دجاجَةٍ كَسِدْرَةٍ وسِدَرٍ، في أَنه ليس بينه وبين واحدة إِلا الهاء، وقد يكون تكسير دجاجة على أَن تكون الكسرة في الجمع غير الكسرة التي كانت في الواحد، والأَلف غير الأَلف لكنها كسرة الجمع وأَلفه، فتكون الكسرة في الواحد ككسرة عين عِمامة، وفي الجمع ككسرة قاف قِصاع وجيم حِفان.
      وقد يكون جمع دجاجة على طرح الزائد، كقولك صَحْفَة وصِحاف فكأَنه حينئذ جمع دَجَّةٍ.
      وأَما دَجاجٌ فمن الجمع الذي ليس بينه وبين واحده إِلا الهاء كحمامة وحمام ويمامة ويمام.
      قال سيبويه: وقالوا دَجاجةٌ ودَجاجٌ ودَجاجاتٌ، قال: وبعضهم يقول دِجاج ودَجاج ودَجاجات ودِجاجات؛ وقول جرير: صوتُ الدَّجاج وقَرْعٌ بالنَّواقِيس؟

      ‏قال: أَراد أَرَّقني انتظار صوت الدجاج أَي الديوك، وذلك أَنه كان مُزمِعاً سَفَراً فأَرِقَ ينتظره.
      ودِجْ دِجْ: دعاؤك بالدَّجاجة.
      ودَجْدَجَ بالدُّجاجة: صاح بها فقال: دِجْ دِجْ.
      ودَجْدَجْتُ بها وكَرْكَرْتُ أَي صِحْتُ.
      ودَجْدَجَتِ الدَّجاجةُ في مشيها: عَدَتْ.
      والدُّجُّ: الفَرُّوج؛ قال: والدِّيكُ والدُّجُّ مع الدَّجاج وقيل: الدُّجُّ مولَّد؛ وقيل في قول لبيد: باكَرْتُ حاجَتَها الدَّجاجَ بِسُحْرَةٍ انه أَراد الديك وصَقِيعَه في سُحْرَةٍ.
      التهذيب: وجمع الدَّجاج دُجُجٌ.
      والدَّجاجُ: الكُبَّةُ من الغَزْلِ، وقيل: الحِفْشُ منه، وجَمْعُها دَجاجٌ؛

      وأَنشد قول أَبي المقدام الخزاعي في أُحْجِيَّتِه: وعَجُوزاً رأَيتُ باعَتْ دَجاجاً،لمْ يُفَرِّخْنَ، قد رأَيتُ عُضالا ثُمَّ عادَ الدَّجاجُ مِنْ عَجَبِ الدَّهرِ فَراريجَ، صِبْيَةً أَبْذالا والدِّجاجُ هذا جمع دَجاجةٍ لكُبَّةِ الغَزْلِ.
      والفَراريجُ: جمع فَرُّوج للدُّرَّاعة والقَباءِ.
      والأَبْذالُ: التي تبتذل في اللباس.
      والدَّجاجةُ: ما نَتَأَ من صَدْرِ الفَرَسِ؛

      قال: بانتْ دَجاجَتُه عن الصَّدْرِ وهما دَجاجتان عن يمين الزَّوْرِ وشماله؛ قال ابن بُراقة الهَمْداني: يَفْتَرُّ عن زَوْرِ دَجاجَتَيْنِ والدُّجَّةُ، بالضم: شدّة الظلمة.
      وقد تَدَجْدَجَ الليلُ؛ وليلٌ دَجوجٌ ودَجوجيٌّ ودُجاجي ودَيْجُوجٌ: مظلم.
      وليلة دَيْجُوجٌ: كظلمة.
      ودَجْدَجَ الليلُ: أَظلم.
      وجمع الدَّيْجُوجِ دَياجِيجٌ ودَياجٍ، وأَصله دَياجِيجٌ، فخففوه بحذف الجيم الأَخيرة؛ قال ابن سيده: التعليل لابن جني.
      وشَعَرٌ دَجوجِيٌّ ودَجِيجٌ: أَسود؛ وقيل: الدَّجِيجُ والدَّجْداجُ: الأَسود من كل شيء.
      وليلة دَجْداجَةٌ: شديدة الظلمة.
      ودَجَّجَتِ السماءُ تَدْجِيجاً: غَيَّمَت.
      وتَدَجَّجَ في سلاحه: دخل.
      والمُدَجِّجُ والمُدَجَّجُ: المُتَدَجِّجُ في سلاحه.
      أَبو عبيد: المُدَجْدِجُ اللابس السلاح التام؛ وقال شمر: ويقال مُدَجِّجٌ أَيضاً.
      الليث: المُدَجِّجُ الفارس الذي قد تَدَجَّجَ في شِكَّتِه أَي شاكُّ السِّلاحِ، قال أَي دخل في سلاحه كأَنه تغطى به.
      وفي حديث وهب: خرج داودُ مُدَججاً في السلاح، روي بكسر الجيم وفتحها، أَي عليه سلاح تام، سُمي به لأَنَه يَدِجُّ أَي يمشي رُوَيْداً لثقله؛ وقيل: لأَنه يتغطى به، من دجَّجَتِ السماءُ إِذا تَغَيَّمَت.
      والمُدَجَّجُ الدُّلْدُلُ من القنافذ.
      ابن سيده: والمُدَجَّجُ القنفذ، قال: أُراه لدخوله في شوكه؛ وإِياه عنى الشاعر بقوله: ومُدَجَّجٍ يَسْعَى بِشِكَّتِه،مُحْمَرَّةٍ عَيْناه كالكَلْبِ الأَصمعي: دَجَجْتُ السِّتْرَ دَجّاً إِذا أَرخيته، فهو مَدْجُوجٌ.
      ابن الأَعرابي: الدُّجُجُ الجبال السود، والدُّجُجُ أَيضاً: تراكم الظلام.
      والدُّجَّةُ: شدة الظلمة، ومنه اشتقاق الدَّيْجُوج بمعنى الظلام.
      وليل دَجُوجِيٌّ وشعر دَجُوجِيٌّ وسواد دَجُوجِيٌّ، وتَدَجْدَجَ الليلُ، فهي دَجْداجَةٌ؛

      وأَنشد: إِذا رِداءُ ليلةٍ تَدَجْدَجا وبَعِير دَجُوجِيٌّ وناقة دَجُوجِيَّة أَي شديدة السواد.
      وناقة دَجَوْجاةٌ: منبسطة على الأَرض.
      والدِّجَّةُ: جلدة قدر أُصبعين توضع في طرف السَّيْر الذي تعلق به القوس، وفيه حلقة فيها طرف السير.
      ودِجاجَةُ: اسم امرأَة (* قوله «ودجاجة اسم امرأة»، قال الوزير أَبو القاسم المغربي في أنسابه: فأما الأسماء فكلها دجاجة بكسر الدال، فمن ذلك دجاجة بنت صفوان شاعرة اهـ.
      من شرح القاموس باختصار.).
      ودَجُوجٌ: موضع؛ قال أَبو ذؤَيب: فإِنَّكَ عَمْري، أَيَّ نَظْرَةِ عاشِقٍ نَظَرْتَ، وقُدْسٌ دُونَنا ودَجُوجُ ودَجُوجٌ: اسم بلد في بلاد قيس.
      "
  21. دجن (المعجم لسان العرب)
    • "الدَّجْنُ: ظلُّ الغيم في اليوم المَطير.
      ابن سيده: الدَّجْن إلباسُ الغَيم الأَرضَ، وقيل: هو إِلْباسُه أَقطارَ السماء، والجمع أَدْجان ودُجون ودِجان؛ قال أَبو صخر الهذلي: ولذائذ مَعْسولة في رِيقةٍ،وصِباً لنا كدِجانِ يومٍ ماطرِ.
      وقد أَدْجَن يومُنا وادْجَوْجن، فهو مُدْجن إذا أَضَبَّ فأَظلم.
      وأَدْجَنوا: دخلوا في الدَّجْن؛ حكاها الفارسي.
      ابن الأَعرابي: دَجَن يومُنا يَدْجُن، بالضم، دَجْناً ودُجوناً ودَغَن، ويوم ذو دُجُنَّة ودُغُنَّة.
      ويوم دَجْنٌ إذا كان ذا مطر، ويوم دَغْنٌ إذا كان ذا غَيم بلا مطر.
      والدَّجْن: المطر الكثير.
      وأَدْجَنت السماء: دام مطرها؛ قال لبيد: من كلِّ ساريةٍ وغادٍ مُدْجِنٍ،وعَشِيّةٍ مُتَجاوِبٍ إرْزامُها.
      وأَدْجَن المطر: دام فلم يُقْلع أَياماً، وأَدجَنت عليه الحمّى كذلك؛ عن ابن الأَعرابي.
      والدُّجُنَّة من الغيم: المُطَبّقُ تطبيقاً، الرَّيان المُظْلم الذي ليس فيه مطر.
      يقال: يومُ دَجْنٍ ويومُ دُجُنَّة، بالتشديد،وكذلك الليلة على وجهين بالوصف والإضافة.
      والدُّجْنة: الظُّلمة، وجمعها دُجُن (* قوله «وجمعها دجن» بضمتين في المحكم، وضبط في الصحاح بضم ففتح،ونبه عليهما شارح القاموس).
      مَثّل به سيبويه وفسره السيرافي، وزاد الجوهري في جمعه دُجُنّات.
      وفي حديث قُسٍّ: يَجْلو دُجُنَّات الدَّياجي والبُهَم؛ الدُّجُنَّات: جمع دُجُنَّة، وهي الظلمة.
      والدياجي: الليالي المُظلمة، والفعل منه ادْجَوْجَن؛

      وأَنشد: لِيَسْقِ ابنةَ العَمْريّ سلمى، وإن نأَت كِثافُ العُلى داجي الدُّجُنَّةِ رائِحُ (* قوله «داجي الدجنة» الذي في التهذيب: واهي الداجنة).
      والداجنة: المطَرةُ المُطبقة نحو الدّيمة؛ وقد جاء في الشعر الدُّجُون، قال: حتى إذا انجَلى دُجى الدُّجونِ.
      وليلة مِدْجانٌ: مُظلِمة.
      ودَجَن بالمكان يَدْجُن دُجوناً: أَقام به وأَلِفَه.
      ابن الأَعرابي: أَدْجَنَ، مثله، أَقام في بيته، ودَجَن في بيته إذا لَزمِه، وبه سميت دَواجن البُيوت، وهي ما أَلِف البيتَ من الشاءِ وغيرها، الواحدة داجِنة؛ قال ابن أُمّ قعنب يهجو قوماً: رأْسُ الخَنا منهُمُ والكفْر خامِسهُمْ،وحِشْوةٌ منهُمُ في اللُّؤمِ قد دَجَنوا.
      والمُداجَنَة: حُسْن المخالطة.
      وسحابة داجِنة ومدجنة وقد دَجَنتْ تَدْجُن وأَدجنَت؛ ابن سيده: دَجَنَت الناقةُ والشاةُ تَدْجُن دُجوناً، وهي داجِن، لزِمتا البُيوت، وجمعها دَواجِن؛ قال الهزلي: رِجالٌ بَرَتْنا الحرْبُ، حتى كأَننا جِذالُ حِكاكٍ لوَّحَتْها الدَّواجِن وذلك لأَن الإبل الجرِبة تُحْبَس في المنزل لئلا تسرَح في الإِبل فتُعْدِيها، فهي تحْتَكّ بأَصل ينصب لها لتُشْفى به في المَبْرك، وإنما أَرادَ أَن نار الحرب قد لوَّحَتْنا، فبِنا منها ما بهذا الجِذْل من آثار الإِبل الجرْبى.
      وفي الحديث: لعن اللهُ مَن مَثَّل بدواجنه؛ هي جمع داجِن وهي الشاة التي تَعلِفها الناسُ في منازلهم، والمُثْلة بها أَن يَجْدَعها ويخصِيَها.
      والمداجنة: حُسن المخالطة، قال: وقد تقع على غير الشاء من كل ما يأْلف البيوتَ من الطير وغيرها.
      وفي حديث الإِفك: تَدخُل الداجنُ فتأْكل عجينَها.
      والدَّجون من الشاء: التي لا تمنع ضرْعَها سِخالَ غيرها، وقد دَجَنتْ على البَهْم تدجُنُ دُجوناً ودِجاناً.
      وفي حديث عمران بن حُصين: كانت العَضْباءُ داجِناً لا تُمْنَع من حَوْض ولا نبت؛ هي ناقة سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم.
      وكلب دَجُون: آلِفٌ للبُيوت.
      الليث: كلب داجِن قد أَلِف البيتَ.
      الجوهري: شاةٌ داجن وراجِن إذا أَلِفت البيوت واستأْنست، قال: ومن العرب من يقولها بالهاء، وكذلك غير الشاة؛ قال لبيد: حتى إذا يَئِس الرُّماةُ، وأَرسَلوا غُضُفاً دَواجِنَ قافِلاً أَعصامُها.
      أَراد به كلاب الصيد.
      قال ابن بري: وشاة مِدْجان تأْلف البَهْم وتحِبُّها.
      وناقة مَدْجُونة: عُوِّدت السِّناوة أَي دُجِنت للسِّناوة، وجمَل دَجون وداجن كذلك؛

      أَنشد ثعلب لهميان بن قحافة: يُحْسِنُ في مَنْحاتِه الهَمالِجا،يُدْعى هَلُمَّ داجِناً مُدامِجا.
      والدُّجْنة في أَلوان الإِبل: أَقبَحُ السواد.
      يقال: بعير أَدْجَنُ وناقة دَجْناء.
      والدَّواجن من الحَمام: كالدواجن من الشاء والإِبل.
      والدُّجون: الأَلَفانُ.
      والدَّجَّانة: الإِبل التي تحْمل المتاع، وهو اسم كالجَبَّانة.
      الليث: الدَّيْدَجانُ الإِبل تحمل التجارة.
      والمداجنة: كالمُداهنة.
      ودُجَيْنة: اسم امرأَة.
      وأَبو دُجانة: كنية سِماك ابن خَرَشة الأَنصاريّ،وفي حديث ابن عباس: إنَّ الله مَسَح ظهرَ آدمَ بدَجْناء (* قوله «بدجناء» ضبط في النهاية بفتح فسكون، وفي القاموس: ودجنا، بالضم أو بالكسر وقد يمدّ، وقوله «ويروى بالحاء» عليه اقتصر ياقوت وضبطه بفتح فسكون كالمحكم وسيأْتي قريباً).
      هو بالمد والقصر اسم موضع، ويروى بالحاء المهملة.
      "
  22. الدُّجْيَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الدُّجْيَةُ: قُتْرَةُ الصائِدِ،
      ـ دُّجْيَةُ من القَوْسِ: قَدْرُ إصْبَعَيْنِ يُوضَعُ في طَرَفِ السَّيْرِ الذي يُعَلَّقُ به القَوْسُ، والظُّلْمَةُ, ج: دُجًى.
      ـ لَيْلٌ دَجِيٌّ: داجٍ.
      ـ داجَى: ساتَرَ بالعَدَاوَةِ.


معنى يدجي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**دَجِيُّ** \- [د ج و]. (صف) "لَيْلٌ دَجِيٌّ" : مُظْلِمٌ.
Advertisements
مختار الصحاح
د ج ي : الدُّجَى الظلمة وقد دَجَا الليل من باب سما وليلة دَاجِيةٌ وكذا أدْجَى الليل و تَدَجَّى و دَيَاجِي الليل حنادسه كأنه جمع ديجاة قال الأصمعي دَجَا الليل إنما هو ألبس كل شيء وليس هو من الظلمة قال ومنه قولهم دجا الإسلام أي قوي وألبس كل شيء و المُدَاجاةُ المداراة ويقال دَاجَاهُ إذا داراه كأنه ساتره العداوة
الرائد
* دجي. من الليالي: المظلم.ج
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: