وصف و معنى و تعريف كلمة يدحم:


يدحم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و حاء (ح) و ميم (م) .




معنى و شرح يدحم في معاجم اللغة العربية:



يدحم

جذر [دحم]

  1. دَحَمَ: (فعل)
    • دَحَمَ دَحماً
    • دَحَمَهُ : دفعه شديداً
  2. دِحم: (فعل)
    • الدِّحْمُ : الأصل
  3. دَحم: (اسم)
    • دَحم : مصدر دَحَمَ
  4. داحوم: (اسم)
    • الجمع : دَواحيم
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها


  5. دَواحيم: (اسم)
    • دَواحيم : جمع داحوم
,
  1. دَحم
    • دحم - يدحم ، دحما
      1-دحمه : دفعه بشدة

    المعجم: الرائد

  2. دحم
    • "الدَّحْمُ: الدفع الشديد.
      ابن الأَعرابي: دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه؛ قال رؤبة: ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً.
      والدَّحْمُ: النكاح.
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً: نكحها؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة؟، قال: نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً، قال ابن الأَثير: هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون، والتكرير للتأكيد، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ.
      وفي حديث: أبي الدرداء: وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً.
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته؛ عن كراع.
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ.
      ودَحْمَةُ: اسم امرأة؛ قال أَبو النجم: لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. دَحَمَهُ
    • ـ دَحَمَهُ: دَفَعَهُ شَديداً،
      ـ دَحَمَ المرأةَ: نَكَحَهَا.
      ـ الدَّاحومُ: حِبالَةُ الثَّعْلَبِ.
      ـ الدِّحْمُ: الأَصْلُ.
      ـ دَحْمُ ودَحْمَانُ ودُحَيْم: أسماءٌ.
      ـ دَحْمَة ودُحام: من أسْمائِهنَّ.
      ـ دَحْمَةُ بنْتُ خُدَيْعٍ: أُمُّ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ، حَرَّكَ أبو النَّجْمِ حاءَها لِضَرورَةِ الشِعْرِ.



    المعجم: القاموس المحيط

  4. دَحَمَهُ
    • دَحَمَهُ دَحَمَهُ َ دَحماً: دفعه شديداً.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الدّاحُومُ
    • الدّاحُومُ : مِصيَدة الثعالب والظباء وغيرها. والجمع : دَواحيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الدِّحْمُ
    • الدِّحْمُ : الأصل.
      يقال: هو من دِحْمِ فلان: من أصله وشجرته.



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. دَحَم
    • دحم
      1-أصل

    المعجم: الرائد

,
  1. دحص
    • دحص - يدحص ، دحصا
      1 - دحص الأرض برجله : بحث وحرك بها التراب . 2 - دحص : أسرع .

    المعجم: الرائد

  2. دَحَق
    • دحق - يدحق ، دحقا ودحوقا
      1 - دحق الشيء : دفعه . 2 - دحقه : أبعده . 3 - دحقه : طرده . 4 - دحقه : لم يبال به .

    المعجم: الرائد



  3. دَحل
    • دحل - يدحل ، دحلا
      1 - دحل : دخل في « الدحل »، وهو حفرة في الأرض . 2 - دحل : حفر في جوانب البئر . 3 - دحل البئر : حفر في جوانبها . 4 - دحل عنه : تباعد عنه . 5 - دحل : فر واختبأ . 6 - دحل : خاف .

    المعجم: الرائد

  4. دحل
    • دحل - يدحل ، دحلا
      1 - كان دحلا

    المعجم: الرائد

  5. دَحس
    • دحس - يدحس ، دحسا
      1 - دحس بين القوم : أفسد بينهم . 2 - دحس بالشر : دسه من حيث لا يعلم ، تآمر . 3 - دحس الشيء : ملأه . 4 - دحس السنبل : امتلأ حبا . 5 - دحس برجله : بحث ، حفر . 6 - دحس الشيء في الشيء : أدخله فيه . 7 - دحس الجزار : أدخل يده بين جلد الشاة الخارجي وجلدها الأسفل للسلخ .

    المعجم: الرائد

  6. دحس

    • دحس - يدحس ، دحسا
      1 - دحست إصبعه : أصابها « الداحس »، وهو ورم وتقيح يرافقهما ألم

    المعجم: الرائد

  7. دُحِسَ
    • دُحِسَ يُدْحَس ، دَحْسًا ، والمفعول مَدْحوس :-
      • دُحِستِ الإصبعُ أصابها الدَّاحِسُ ، وهو نوع من الورم في الأنمُلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دَحَض
    • دحض - يدحض ، دحضا ودحوضا
      1 - دحض الحجة : أبطلها . 2 - دحضت الحجة : بطلت . 3 - دحضت الشمس : مالت إلى جهة الغرب . 4 - دحضت الرجل : زلقت . 5 - دحض برجله : بحث وحرك بها التراب . 6 - دحض : عن الأمر : بحث عنه . 7 - دحض الماء الأرض : جعلها مزلقة .

    المعجم: الرائد

  9. أدحضَ
    • أدحضَ يُدحض ، إِدْحاضًا ، فهو مُدْحِض ، والمفعول مُدْحَض :-
      أدحضَ الحُجَّةَ ونحوَها دحَضَها ؛ أَبطلها ودفَعها بالحُجَّة والدَّليل :- { وَجَادَلُوا بِالْبَاطِلِ لِيُدْحِضُوا بِهِ الْحَقَّ } - { فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ }: المغلوبين المهزومين .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دحَضَ
    • دحَضَ يَدحَض ، دَحْضًا ودُحوضًا ، فهو داحِض ، والمفعول مَدْحوض ( للمتعدِّي ) :-
      • دحَضتِ الحُجَّةُ بَطَلَت :- { حُجَّتُهُمْ دَاحِضَةٌ } .
      دحَض الحُجَّةَ ونحوَها : أَبْطَلَها ودَفَعَها بالحُجَّة والدَّليل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دحم
    • " الدَّحْمُ : الدفع الشديد .
      ابن الأَعرابي : دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه ؛ قال رؤبة : ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ؛ ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً .
      والدَّحْمُ : النكاح .
      ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً : نكحها ؛ ومنه حديث أبي هريرة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟، قال : نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً ، فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً ، قال ابن الأَثير : هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج ، وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون ، والتكرير للتأكيد ، هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً ، أي دَحْماً بعد دَحْمٍ .
      وفي حديث : أبي الدرداء : وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً .
      وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته ؛ عن كراع .
      وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ .
      ودَحْمَةُ : اسم امرأة ؛ قال أَبو النجم : لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً ، يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. دحس
    • " دَحَسَ بين القوم دَحْساً : أَفسد بينهم ، وكذلك مَأَسَ وأَرَّشَ .
      قال الأَزهري : وأَنشد أَبو بكر الإِيادي لأَبي العلاء الحَضْرَميّ أَنشده للنبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : وإِن دَحَسُوا بالشَّرِّ فاعْفُ تَكَرُّماً ، وإِن خَنَسُوا عنك الحديثَ فلا تَسَل ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : يروى بالحاء والخاء ، يريد : إِن فعلوا الشر من حيث لا تعلمه .
      ودَحَسَ ما في الإِناء دَحْساً : حَساه .
      والدَّحْسُ : التَدْسِيسُ للأُمور تَسْتَبْطِنُها وتطلبها أَخفى ما تقدر عليه ، ولذلك سميت دُودَةٌ تحت التراب : دَحَّاسَةً .
      قال ابن سيده : الدَّحَّاسَة دودة تحت التراب صفراء صافية لها رأْس مُشَعَّب دقيقة تشدّها الصبيان في الفخاخ لصيد العصافير لا تؤْذي ، وهي في الصحاح الدَّحَّاسُ ، والجمع الدَّحاحِيسُ ؛

      وأَنشد في الدَحْسِ بمعنى الاستبطان للعجاج يصف الحُلَفاءَ : ويَعْتِلُونَ مَن مَأَى في الدَّحْسِ وقال بعض بني سُلَيم : وِعاء مَدْحُوس ومَدْكُوسٌ ومَكْبُوسٌ بمعنى واحد .
      قال الأَزهري : وهذا يدل على أَن الدَّيْحَسَ مثلُ الدَّيْكَسِ ، وهو الشي الكثير .
      والدَّحْسُ : أَن تدخل يدك بين جلد الشاة وصِفاقها فتَسْلَخَها .
      وفي حديث سَلْخِ الشاة : فَدَحَسَ بيده حتى توارت إِلى الإِبط ثم مضى وصلى ولم يتوضأْ ؛ أَي دَسَّها بين الجلد واللحم كما يفعل السَّلاَّخُ .
      ودَحَسَ الثوبَ في الوعاء يَدْحَسُه دَحْساً : أَدخله ؛

      قال : يَؤُرُّها بِمُسْمَعِدِّ الجَنْبَيْنْ ، كما دَحَسْتَ الثوبَ في الوِعاءَيْنْ والدَّحْسُ : امتِلاء أَكِمَّةِ السُّنْبُل من الحَبِّ ، وقد أَدْحَسَ .
      وبيتٌ دِحاسٌ : ممتلئ .
      وفي حديث جرير : أَنه جاء إِلى النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وهو في بيت مَدْحُوسٍ من الناس فقام بالباب ، أَي مملوء .
      وكل شيء ملأْته ، فقد دَحَسْتَه .
      قال ابن الأَثير : والدَّحْسُ والدَّسُّ متقاربان .
      وفي حديث طلحة : أَنه دخل عليه داره وهي دِحاسٌ أَي ذاتِ دِحاسٍ ، وهو الامتلاء والزحام .
      وفي حديث عطاء : حَقٌّ على الناس أَن يَدْحَسُوا الصفوف حتى لا يكون بينهم فُرَجٌ أَي يَزْدَحِمُوا ويَدُسُّوا أَنفسهم بين فُرَجِها ، ويروى بالخاء ، وهو بمعناه .
      والدَّاحِسُ : من الوَرَم ولم يُحَدِّدُوه ؛ وأَنشد أَبو عليّ وبعض أَهل اللغة : تَشاخَصَ إِبْهاماكَ ، إِن كنتَ كاذِباً ، ولا بَرِئا من داحِسٍ وكُناعِ وسئل الأَزهري عن الدَّاحِسِ فقال : قَرْحَةٌ تخرج باليد تسمى بالفارسية بَرْوَرَهْ .
      وداحِسٌ : موضع .
      وداحِسٌ : اسم فرس معروف مشهور ، قال الجوهري : هو لقَيْسِ بن زُهَير بن جَذِيمة العَبْسي ومنه حرب داحِسٍ ، وذلك أَنَّ قَيْساً هذا وحُذَيْفَةَ بنَ بدرٍ الذُّبْياني ثم الفَزاري تراهَنا على خَطَرٍ عشرين بعيراً ، وجعلا الغابة مائة غَلْوَةٍ ، والمِضْمارَ أَربعين ليلة ، والمَجْرى من ذات الإِصادِ ، فأَجرى قَيْسٌ داحِساً والغَبْراءَ (* وفي رواية أخرى : أَنَّ داحساً لقيس ، والغبراء لحمل بن بدر .)، وأَجرى حذيفة الخَطَّارَ والحَنْفاء فوضعت بنو فزارَة رَهْطُ حذيفة .
      كَمِيناً على الطريق فردوا الغبراء ولَطَمُوها ، وكانت سابقة ، فهاجت الحرب بين عَبْس وذُبْيان أَربعين سنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. دحص
    • " دَحَصَ يَدْحَصُ : أَسرع .
      الأَزهري : ودَحَصَت الذبيحةُ بِرِجْلَيْها عند الذَّبْحِ إِذا فَحَصَتْ وارْتَكَضَتْ ؛ قال علقمة بن عبدة : رَغا فَوقَهمْ سَقْبُ السماءِ فداحِصٌ بِشكّتِه ، لم يُسْتَلَبْ ، وسَلِيبُ ‏

      يقال : ‏ أَصابَهم ما أَصابَ قومَ ثمود حين عَقَرُوا الناقة فرَغَا سَقْبُها وجعَلَه سَقْبَ السماء لأَنه رُفِع إِلى السماءِ لما عُقِرَت أُمُّه ؛ والداحِصُ : الذي يبحث بيديه ورجليه وهو يَجُود بنفسه كالمذبوح .
      وقال ابن سيده : دحَصَت الشاةُ تَدْحَصُ برِجْلِها عند الذبح ، وكذلك الوَعِل ونحوه ، وكذلك إِن مات من غَرَقٍ ولم يُذْبَحْ فَضَرَبَ برجله ؛ ومنه قول الأَعرابي في صِفَة المطر والسيل : ولم يَبْقَ في القِنَان إِلا فاحِصٌ مُجْرَنْثِمٌ أَو داحِصٌ مُتَجَرْجِمٌ .
      والدَّحْصُ : إِثارةُ الأَرض .
      وفي حديث إِسمعيل ، عليه السلام : فَجَعل يَدْحَصُ الأَرضَ بِعَقِبَيْه أَي يَفْحَص ويَبْحَث ويُحَرِّك التراب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. دحق
    • " العرب تسمي العَيْر الذي غُلِب على عانَته دَحِيقاً .
      وقال ابن المظفر : الدَّحْقُ أن تَقصُر يد الرجل عن الشيء ، تقول : دَحَقَتْ يدُ فلان عن فلان .
      ابن سيده : دحَقَتْ يدِي عن الشيء تَدْحَق دَحْقاً : قصُرت عن تناوُله .
      والدَّحْقُ : الدَّفْع .
      وقد أَدْحقه الله أي باعَده عن كل خير .
      ورجل دَحِيقٌ مُدْحَقٌ : مُنَحّىً عن الخير والناسِ ، فَعِيل بمعنى مفعول .
      ودحَقَت الرَّحِمُ إذا رَمتْ بالماء فلم تقبله ؛ قال النابغة : دحَقَتْ عليك بِناتِقٍ مِذْكارِ ودحَقت الناقة وغيرها برحمها تَدْحَق دَحْقاً ودُحوقاً ، وهي داحق ودْحُوق : أَخرجَتها بعد النِّتاج فماتت .
      وانْدحَقت رَحِمُ الناقة أَي انْدَلَقت .
      ودَحقَت المرأَة بولدها دَحْقاً : ولدت بعضَهم في إثر بعض .
      ابن هانئ : الدّاحق من النساء المُخرجة رحمها شَحْماً ولحماً .
      الأصمعي : تقول العرب قبَّحه الله وأُمّاً رَمَعَتْ به ودَحَقَت به ودَمَصَتْ به بمعنى واحد أَي ولدته .
      أَبو عمرو : الدَّحُوق من النساء ضد المَقاليت ، وهن المُتْئمات .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : سيظهر بعدي عليكم رجل مُنْدَحِقُ البطن أي واسعها كأَنَ جوانِبها قد بَعُد بعضُها من بعض فاتَّسعتْ .
      والدَّحِيقُ : البعيد المُقْصى ، وقد دَحقَه الناس أَي لا يُبالي به .
      والدَّاحِق : الغَضْبان .
      ويقال : أَدْحَقه الله وأَسْحَقه وفي حديث عرفة : ما من يومٍ إبليسُ فيه أَدْحَرُ ولا أَدْحَقُ منه في يوم عرَفةَ ؛ الدحْقُ : الطرْدُ والإبعادُ .
      وفي الحديث حين عَرَضَ نَفْسه على أَحْياء العرب : عَمَدْتم إلى دَحِيقِ قومِ فأَجَرْتُموه أي طَرِيدِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. دحل
    • " الدَّحْل : نَقْب ضيِّق فَمُه ثم يتسع أَسفله حتى يُمْشي فيه ، وربما أَنبت السِّدْر ، وقيل : هو مَدْخَل تحت الجُرُف أَو في عُرْض خَشَب البئر في أَسفلها ونحو ذلك من المَوارد والمَناهل ، والجمع أَدْحُل وأَدحالٌ ودِحال ودُحُول ودُحْلانٌ .
      وقد دَحَلْت فيه أَدْحَل أَي دَخَلت في الدَّحْل ؛ ورُبَّ بيتٍ من بيوت الأَعراب يجعل له دَحْل تدخل فيه المرأَة إِذا دَخَل عليهم داخل .
      قال أَبو عبيد : وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ادْحَلْ في كِسْر البيت ، أَي ادْخُل ، من ذلك .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : أَن رجلاً سأَله فقال له إِنِّي رجل مِصْراد أَفأُدْخِل المِبْوَلة معي في البيت ؟، قال : نعم ، وادْحَل في الكِسْر ؛ قال أَبو عبيد : الدَّحْل هُوَّة تكون في الأَرض وفي أَسافل الأَودية يكون في رأْسها ضيق ثم يتسع أَسفلها ، وكِسْر الخِباء جانبُه ؛ قال أَبو عبيد : فشَبَّه أَبو هريرة جوانب الخِباء ومداخله بالدَّحْل ؛ قال : هو مأْخوذ من الدَّحْل ، أَي صِرْ في جانب الخِباء كالذي يصير في الدَّحْل ، ويروى : وادْحُ لها في الكسر أَي وَسِّع لها موضعاً في زاوية منه ؛ قال الأَزهري : وقد رأَيت بالخَلْصاء ونواحي الدَّهْناء دُحْلاناً كثيرة ، وقد دَخَلْت غير دَحْلٍ منها ، وهي خلائق خَلَقها الله تعالى تحت الأَرض ، يذهب الدَّحْل منها سَكًّا في الأَرض قامةً أَو قامتين أَو أَكثر من ذلك ، ثم يَتَلَجَّف يميناً أَو شمالاً فمَرَّة يضيق ومرة يتسع في صفاة مَلْساء لا تَحِيك فيها المَعاوِلُ المحدَّدة لصلابتها ، وقد دَخلت منها دَحْلاً فلما انتهيت إِلى الماء إِذا جَوٌّ من الماء الراكد فيه لم أَقف على سَعته وعُمْقه وكثرته لإِظلام الدَّحْل تحت الأَرض ، فاستقيت أَنا مع أَصحابي من مائه فإِذا هو عَذْب زُلال لأَنه من ماء السماء يسيل إِليه من فوق ويجتمع فيه ؛ قال : وأَخبرني جماعة من الأَعراب أَن دُحْلانَ الخَلْصاء لا تخلو من الماء ، ولا يستقى منها إِلاّ للشِّفاء والخَبْل لتعذر الاستقاء منها وبُعْدِ الماء فيها من فَوْهَة الدَّحْل ، قال : وسمعتهم يقولون دَحَل فلانٌ الدَّحْلَ ، بالحاء ، إِذا دَخَله ؛ ابن سيده : فأَما ما يعتاده الشعراء من ذكرهم الدَّحْلَ مع أَسماء المواضع كقول ذي الرمة : إِذا شئتُ أَبكاني لجَرْعاء مالكٍ ، إِلى الدَّحْل ، مسْتَبْدىً لِمَيٍّ ومَحْضَرُ فقد يكون سمي الموضع باسم الجنس ، وقد يجوز أَن يكون غلب عليه اسم الجنس كما ، قالوا الزُّرْق في بِرَك معروفة ، وإِنما سميت بذلك لبياض مائها وصفائها .
      والدَّحْلة : البئر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : نَهَيْتُ عَمْراً ويَزِيدَ والطَّمَع ، والحِرْص يَضْطَرُّ الكريم فيَقَع ، في دَحْلةٍ فلا يَكاد يُنْتَزَع وقوله : والطَّمَع ، أَي نهيتهما فقلت لهما إِيّاكما والطَّمَع ، فحذف لأَن قوله نهيت عَمْراً ويَزِيدَ في قوة قولك قُلْت لهما إِيّاكما .
      والدَّحُول : الرَّكِيَّة التي تُحْفَر فيوجد ماؤُها تحت أَجْوَالها فتحفر حتى يُسْتَنْبَط ماؤها من تحت جالها .
      وبئرٌ دَحُولٌ : ذات تَلَجُّف في نواحيها ، وقيل : بئر دَحُول واسعة الجوانب .
      وبئر دَحُول أَي ذات تَلَجُّف إِذا أَكل الماء جَوانبها .
      ودَحَلْت البئر أَدْحَلها إِذا حَفَرت في جوانبها .
      وناقة دَحُولٌ : تُعارِض الإِبل مُتَنَحِّيةً عنها .
      والدَّحِل من الرجال : المسترخي ، وقيل العظيم البطن .
      أَبو عمرو : الدَّحِل والدَّحِن البَطِين العريض البَطن .
      ورجل دَحِلٌ بَيِّن الدَّحَل أَي سمين قَصِير مُنْدَلِق البطن .
      والدَّحِل : الداهية الخَدَّاع للناس الخبيث .
      الأَزهري : الدَّحِل والدَّحِن الخَبُّ الخبيث ، وقد دَحِلَ دَحَلاً ، وقيل : الدَّحَل الدَّهاء في كَيْسٍ وحِذْق .
      قال أَبو حاتم : وسأَلت الأَصمعي عن قول الناس فلانٌ دَحْلانِيٌّ ، نسبوه إِلى قرية بالموصل أَهلُها أَكراد لُصُوص .
      والدَّواحِيل : خَشَبات على رؤُوسها خِرَقٌ كأَنها طَرَّادات قِصَارٌ تُرْكَز في الأَرض لصَيْد الحُمُر والظِّباء ، واحدها داحُول ، وقيل : الدَّاحُول ما ينصبه صائد الظباء من الخَشَب ، ويقال للذي يصيد الظِّباء بالدَّواحِيل دَحَّال ، وربما نَصَب الدَّحَّال حِبالَه بالليل للظبِّاء ورَكَز دَواحِيلَه وأَوقد لها السُّرُج ؛ قال ذو الرمة يذكر ذلك : ويَشْرَبْن أَجْناً ، والنُّجومُ كأَنها مصابيح دَحَّالٍ يُذَكِّي ذُبَالَها

      ويقال للصائد دَحَّال ، ولم يخصَّ صائد الظِّباء دون غيره .
      الأَزهري : يقال دَحَل فلان عَنِّي وزَحَل أَي تباعد ؛ وروى بعضهم قول ذي الرمة : من العَضِّ بالأَفخاذ أَو حَجَباتها ، إِذا رابه استعصاؤها ودِحَالُها ورواه بعضهم : وحِدَالها ، وهما قريبا المعنى من السواء ، وقد تقدم في ترجمة حدل .
      قال شمر : سمعت عَليَّ بن مُصْعَب يقول لا تَدْحَل ، بالنَّبَطِيَّة ، أَي لا تَخَفْ .
      الأَزهري : فلان يَدْحَل عني أَي يَفِرُّ ، وأَنشد : ورَجُل يَدْحَلُ عني دَحْلا ، كدَحَلان البَكْر لاقَى الفَحْل ؟

      ‏ قال شمر : فكأَن معنى لا تَدْحَلْ لا تَهْرُب .
      وفي حديث أَبي وائل ، قال : ورد علينا كتاب عمر ونحن بخانِقِين إِذا ، قال الرجلُ للرجل لا تَدْحَل فقد أَمَّنه ؛ يقال : دَحَلَ يَدْحَل إِذا فَرَّ وهَرَب ، معناه إِذا ، قال له لا تَفِرَّ ولا تَهْرُبْ فقد أَعطاه بذلك أَماناً .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : الدَّاحِل الحَقُود ، بالدال .
      النضر : الدَّحِل من الناس عند البيع من يُدَاحِل الناس ويماكسهم حتى يَسْتمكن من حاجته ، وإِنَّه ليُدَاحِله أَي يخادعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. دحض
    • " الدَّحْضُ : الزَّلَقُ ، والإِدْحاضُ : الإِزْلاقُ ، دَحَضَتْ رِجْل البعير ، وفي المحكم : دَحَضَتْ رِجله ، فلم يُخَصِّص ، تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً زَلِقَتْ ، ودَحَضَها وأَدْحَضَها أَزْلَقَها .
      وفي حديث وَفْد مَذْحِجٍ : نُجَباء غيرُ دُحَّضِ الأَقْدامِ ؛ الدُّحَّضُ : جمع داحِضٍ وهم الذين لا ثبات لهم ولا عزيمة في الأُمور .
      وفي حديث الجمعة : كرهت أَن أُخْرِجَكم فتمشون في الطين والدَّحْض أَي الزلَق .
      وفي حديث أَبي ذر : أَن خليلي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، قال : إِن دون جِسْرِ جَهَنَّم طريقاً ذا دَحْضٍ .
      وفي حديث الحجاج في صفة المطر : فَدَحَضَتِ التِّلاع أَي صيَرَّتَها مَزْلَقةً ، ودَحَضَتْ حُجَّتُه دُحُوضاً : كذلك على المثل إِذا بطلت ، وأَدْحَضَها اللّه .
      قال اللّه تعالى : حُجَّتهم داحِضة .
      وأَدْحَضَ حُجَّته إِذا أَبطلها .
      والدَّحْضُ : الماء الذي يكون عنه الزلَق .
      وفي حديث معاوية ، قال لابن عمر : لا تزال تَأْتِينا بِهَنةٍ تَدْحَضُ بها في بولك أَي تَزْلَقُ ، ويروى بالصاد ، أَي تبحث فيها برجلك .
      ودَحَضَ برجله ودَحَصَ إِذا فَحَصَ برجله .
      ومكان دَحْضٌ إِذا كان مَزَلَّة لا تثبت عليها الأَقدامُ .
      ومَزلَّة مِدْحاضٌ : يُدْحَضُ فيها كثيراً .
      ومكانٌ دَحْضٌ ودَحَضٌ ، بالتحريك أَيضاً : زَلِقٌ ؛ قال الراجز يصف ناقته : قد تَرِدُ النِّهْيَ تَنَزَّى عُوَمُه ، فَتَسْتَبِيحُ ماءَهُ فَتَلْهَمُه ، حَتَّى يَعُودَ دَحَضاً تَشَمَّمُهْ عُوَمُه : جمع عُومة لدوَيْبَّة تغوص في الماء كأَنها فصّ أَسود ، وشاهد الدحض بالتسكين قول طرفة : رَدِيتُ ونَجَّى اليَشْكُرِيّ حذارُه ، وحادَ كما حادَ البَعِيرُ عن الدَّحْضِ والدَّحْضُ : الدفْع .
      والدَّحِيضُ : اللحم .
      ودَحَضَتِ الشمس عن بطن السماء إِذا زالت عن وسط السماء تَدْحَضُ دَحْضاً ودُحُوضاً .
      وفي حديث مواقيت الصلاة : حتى تَدْحَضَ الشمسُ أَي تزول عن كَبِدِ السماء إِلى جهة الغرب كأَنها دَحَضَتْ أَي زَلِقَتْ .
      ودَحِيضَةُ : ماءٌ لبني تميم ؛ قال ابن سيده : ودُحَيْضَةُ موضع ؛ قال الأَعشى : أَتَنْسَيْنَ أَيّاماً لنا بِدُحَيْضةٍ ، وأَيّامَنا بَينَ البَدِيِّ فَثَهْمَدِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى يدحم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـَ دَحْماً: دفعه شديداً.( الدَّاحُومُ ): مِصْيَدة الثعالب والظباء وغيرها. ( ج ) دَواحيم.( الدِّحْمُ ): الأصل. يقال: هو من دِحْم فلان: من أصله وشجرته.
الصحاح في اللغة
الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.
لسان العرب
الدَّحْمُ الدفع الشديد ابن الأَعرابي دَحَمَهُ دَحْماً إذا دفعه قال رؤبة ما لم يُبِجْ يَأْجُوجَ رَدْمٌ يَدْحَمُهْ أَي يدفعه ومنه سمي الرجل دَحْمانَ ودُحَيْماً والدَّحْمُ النكاح ودَحَمَ المرأة يَدْحَمُها دَحْماً نكحها ومنه حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قيل له أنَطَأُ في الجنة ؟ قال نعم والذي نفسي بيده دَحْماً دَحْماً فإذا قام عنها رَجعَتْ مُطَهَّرَةً بِكْراً قال ابن الأَثير هو النكاح والوطء بدفع وإزعاج وانتصابه بفعل مضمر أي يَدْحَمُونَ دَحْماً يجامعون والتكرير للتأكيد هو بمنزلة قولهم لقيتهم رجلاً رجلاً أي دَحْماً بعد دَحْمٍ وفي حديث أبي الدرداء وذكر أهل الجنة فقال إنما يَدْحَمُونَهُنَّ دَحْماً وهو من دِحْمِ فلان أَي من أَصله وشَجَرته عن كراع وقد سَمّتْ دَحْماً ودُحَيْماً ودَحْمانَ ودَحْمَةُ اسم امرأة قال أَبو النجم لم يَقْضِ أَن يَمْلِكَنا ابْنُ الدَّحَمَهْ حَرَّكَ احتياجاً يعني يَزيدَ بن المُهَلَّبِ
الرائد
* دحم يدحم: دحما. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* دحم. أصل.ق


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: