وصف و معنى و تعريف كلمة يدخر:


يدخر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و خاء (خ) و راء (ر) .




معنى و شرح يدخر في معاجم اللغة العربية:



يدخر

جذر [دخر]

  1. ادخر: (1)
    • ادَّخرَ يدَّخر ، ادِّخارًا ، فهو مُدَّخِر ، والمفعول مُدَّخَر
    • ‏ • ادَّخر الشَّخصُ المالَ ذخَره ؛ احتفظ به لوقت الحاجة إليه ، وفَّره ، - كُلُوا ‏ وَادَّخِرُوا [ حديث ]: من حديث الصَّحيفة ، - { وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ { ‏
    • لا يدَّخر وُسْعًا : يفعل أقصى ما يقدر عليه . ‏
    • ‏ لَمْ يَدَّخِرْ جُهْداً فِي مُسَاعَدَتِهِ :- : لَمْ يَأْلُ
  2. دَخَر: (اسم)
    • دَخَر : مصدر دَخِرَ
  3. دَخَرَ: (فعل)
    • دخَرَ يَدخَر ، دُخورًا ، فهو داخِر ودخِر
    • دخَر الشَّخصُ : صَغُرَ وذلَّ وهانَ وخضع
  4. دَخِر: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دخَرَ :
  5. دَخِرَ: (فعل)
    • دَخِرَ دَخَراً
    • دَخِرَ : دَخَرَ
    • دَخِرَ : تحيَّر
  6. دخِر: (اسم)
    • دخِر : فاعل من دَخَرَ
  7. ذَخَرَ: (فعل)
    • ذخَرَ يذخَر ويذخُر ، ذَخْرًا وذُخْرًا ، فهو ذاخر ، والمفعول مَذْخور
    • ذخَر الشَّيءَ : خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
    • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  8. ذَخْر: (اسم)
    • ذَخْر : مصدر ذَخَرَ


  9. ذَخر: (اسم)
    • مصدر ذخَرَ
  10. ذُخر: (اسم)
    • الجمع : أذخار
    • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
    • مصدر ذخَرَ
    • الذُّخْرُ : أجر وثواب في حياة الآخرة
    • الذُّخْرُ : ما يُدَّخر من القوت والمئُونة
,
  1. دَخَر
    • دخر - يدخر ، دخرا
      1 - دخر : ذل وصغر . 2 - دخر : تحير .

    المعجم: الرائد

  2. دخِر
    • دخر - يدخر دخرا ودخورا
      1 - ذل وصغر

    المعجم: الرائد

  3. ادَّخرَ
    • ادَّخرَ يدَّخر ، ادِّخارًا ، فهو مُدَّخِر ، والمفعول مُدَّخَر :-
      ادَّخر الشَّخصُ المالَ ذخَره ؛ احتفظ به لوقت الحاجة إليه ، وفَّره ( انظر : ذ خ ر - ادَّخرَ ) :- فلان لا يدَّخر منك نصحًا ، - كُلُوا وَادَّخِرُوا [ حديث ]: من حديث الصَّحيفة ، - { وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ } :-
      • لا يدَّخر وُسْعًا : يفعل أقصى ما يقدر عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. دخَرَ
    • دخَرَ يَدخَر ، دُخورًا ، فهو داخِر ودخِر :-
      دخَر الشَّخصُ صَغُرَ وذلَّ وهانَ وخضع :- { سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ } - { سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ادَّخرَ
    • ادَّخرَ يدَّخر ، ادِّخارًا ، فهو مُدَّخِر ، والمفعول مُدَّخَر :-
      ادَّخر الشَّخصُ المالَ ذخَره ؛ وفّره ، احتفظ به لوقت الحاجة إليه :- فلان لا يدّخر منك نصحًا ، - كُلُوا وَادَّخِرُوا [ حديث ]: من حديث الصَّحيفة ، - { وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ } :-
      • لا يدَّخر وُسْعًا : يفعل أقصى ما يقدر عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. دخر
    • " دَخَرَ الرجلُ ، بالفتح ، يَدْخَرُ دُخُوراً ، فهو دَاخِرٌ ، ودَخِرَ دَخَراً : ذَلَّ وصَغُرَ يَصْغُرُ صَغَاراً ، وهو الذي يفعل ما يؤمر به ، شاء أَو أَبى صاغِراً قَمِيئاً .
      والدَّخَرُ : التحير .
      والدُّخُورُ : الصَّغَارُ والذل ، وأَدْخَرَهُ غيره .
      قال الله تعالى : وهم داخرون ؛ قال الزجاج : أَي صاغرون ، قال : ومعنى الآية : أَو لم يروا إِلى ما خلق الله من شيء يَتَفيَّأُ ظلاله عن اليمين والشمائل سُجَّداً لله وهم داخرون ؛ إِن كل ما خلقه الله من جسم وعظم ولحم وشجر ونجم خاضع ساجد لله ، قال : والكافر وإِن كفر بقلبه ولسانه فنفس جسمه وعظمه ولحمه وجميع الشجر والحيوانات خاضعة لله ساجدة .
      وروي عن ابن عباس أَنه ، قال : الكافر يسجد لغير الله وظله يسجد لله .
      قال الزجاج : وتأُويلُ الظل الجِسْمُ الذي عنه الظل .
      وفي قوله تعالى : سيدخلون جهنم داخرين ؛ قال في الحديث : الداخر الذليل المُهان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. ذخر
    • " ذَخَرَ الشيءَ يَذْخُرُه ذُخْراً واذَّخَرَهُ اذِّخاراً : اختاره ، وقيل : اتخذه ، وكذلك اذَّخَرْتُه ، وهو افتعلت .
      وفي حديث الضحية : كُلُوا وادَّخِرُوا ؛ وأَصله اذْتَخَرَهُ فثقلت التاء التي للافتعال مع الذال فقلبت ذالاً وأُدغمت فيها الذال الأَصلية فصارت ذالاً مشدّدة ، ومثله الاذِّكارُ من الذِّكْرِ .
      وقال الزجاج في قوله تعالى : تَدَّخِرُونَ في بيوتكم ؛ أَصله تَذْتَخِرُون لأَن الذال حرف مجهور لا يمكن النفَس أَن يجري معه لشدة اعتماده في مكانه والتاء مهموسة ، فأُبدل من مخرج التاء حرف مجهور يشبه الذال في جهرها وهو الدال فصار تَدَّخِرُون ، وأَصل الإِدغام أَن تدغم الأَول في الثاني .
      قال : ومن العرب من يقول تَذَّخِرُون ، بذال مشدّدة ، وهو جائز والأَول أَكثر .
      والذَّخِيرَةُ : واحدة الذَّخائِر ، وهي ما ادُّخِرَ ؛

      قال : لَعَمْرُكَ ما مالُ الفَتَى بِذَخِيرَةٍ ، ولكنَّ إِخْوانَ الصَّفَاء الذَّخائِرُ وكذلك الذُّخَرُ ، والجمع أَذْخارٌ .
      وذَخَرَ لنفسه حديثاً حَسَناً : أَبقاه ، وهو مَثَلٌ بذلك .
      وفي حديث أَصحاب المائدة : أُمِرُوا أَن لا يَدَّخِرُوا فادَّخَرُوا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا ينطق بها ، بالدال المهملة .
      وأَصل الادِّخارِ اذْتِخارٌ ، وهو افتعال من الذَّخْرِ .
      ويقال : اذْتَخَرَ يَذْتَخِرُ فهو مُذْتَخِرٌ ، فلما أَرادوا أَن يُدْغِمُوا لِيَخِفَّ النطق قلبوا التاء إِلى ما يقاربها من الحروف ، وهو الدال المهملة ، لأَنهما من مخرج واحد فصارت اللفظة مُذْدَخِرٌ بذال ودال ، ولهم فيه حينئذٍ مذهبان : أَحدهما ، وهو الأَكثر ، أَن تقلب الذال المعجمة دالاً مشددة ، والثاني ، وهو الأَقل ، أَن تقلب الدال المهملة ذالاً وتدغم فيها فتصير ذالاً مشدّدة معجمة ، وهذا العمل مطرد في أَمثاله نحو ادَّكَرَ واذَّكَرَ ، واتَّغَرَ واثَّغَرَ .
      والمَذْخَرُ : العَفِجُ .
      والإِذْخِرُ : حشيش طيب الريح أَطول من الثِّيْلِ ينبت على نِبتة الكَوْلانِ ، واحدتها إِذْخِرَةٌ ، وهي شجرة صغيرة ؛ قال أَبو حنيفة : الإِذْخِرُ له أَصل مُنْدَفِنٌ دِقاقٌ دَفِرُ الريح ، وهو مثل أَسَلِ الكُولانِ إِلا أَنه أَعرض وأَصغر كُعُوباً ، وله ثمرة كأَنها مَكَاسِحُ القَصَبِ إِلا أَنها أَرق وأَصغر ، وهو يشبه في نباته الغَرَزَ ، يطحن فيدخل في الطّيب ، وهي تنبت في الحُزُونِ والسُّهُول وقلما تنبت الإِذْخِرَةُ منفردة ؛ ولذلك ، قال أَبو كَبير : وأَخُو الإِباءَةِ ، إِذ رَأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْلَهُ كالإِذْخِر ؟

      ‏ قال : وإِذا جَفَّ الإِذْخِرُ ابيَضَّ ؛ قال الشاعر وذَكَرَ جَدْباً : إِذا تَلَعَاتُ بَطْنِ الحَشْرَجِ آمْسَتْ جَدِيباتِ المَسَارِح والمَراحِ ، تَهادَى الرِّيحُ إِذْخِرَهُنَّ شُهْباً ، ونُودِيَ في المجالِس بالقِدَاحِ احتاج إِلى وصل همزة أَمست فوصلها .
      وفي حديث الفتح وتحريم مكة : فقال : ‏ العباسُ إِلاَّ الإِذْخِرَ فإِنه لبيوتنا وقبورنا ؛ الإِذخر ، بكسر الهمزة : حشيشة طيبة الرائحة يسقف بها البيوت فوق الخشب ، وهمزتها زائدة .
      وفي الحديث في صفة مكة : وأَعْذَقَ إِذْخِرُها أَي صار له أَعْذَاقٌ .
      وفي الحديث ذكْرُ تمر ذَخِيرَةَ ؛ هو نوع من التمر معروف ؛ وقول الراعي : فلما سَقَيْناها العَكِيسَ تَمَذَّحَتْ مَذاخِرُها ، وازْدَادَ رَشْحاً وَرِيدُها يعني أَجوافها وأَمعاءها ، ويروى خواصرها .
      الأَصمعي : المذاخر أَسفل البطن .
      يقال : فلان مَلأَ مَذاخِرَهُ إِذا ملأَ أَسافل بطنه .
      ويقال للدابة إِذا شبعت : قد مَلأَتْ مَذَاخِرَها ؛ قال الراعي : حتى إِذا قَتَلَتْ أَدْنَى الغَلِيلِ ، ولم تَمْلأُ مَذَاخِرَها لِلرَّيِّ والصَّدَرِ أَبو عمرو : الذاخر السمين .
      أَبو عبيدة : فرسٌ مُذَّخَرٌ وهو المُبَقَّى لحُضْرِهِ .
      قال : ومن المُذَّخَر المِسْوَاطُ ، وهو الذي لا يُعْطِي ما عنده إِلا بالسَّوْطِ ، والأُنثى مُذَّخَرَةٌ .
      وفي الحديث : حتى إِذا كنا بِثَنِيَّةِ أَذَاخِرَ ؛ هي موضع بين مكة والمدينة ، وكأَنها مسماة بجمع الإِذْخِرِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدخر في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I

ادِّخار [مفرد]: مصدر ادَّخرَ| ادِّخار إنتاجيّ: استثمار جزء من الدخل فيما يأتي بدخل جديد- ادِّخار احتياطيّ: اقتطاع جزء من الدخل على سبيل التوفير والاحتياط. • شهادات الادِّخار: (قص) سندات تصدرها المصارف أو الحكومات بفائدة معيَّنة تشجيعًا على الادّخار. II ادِّخار [مفرد]: مصدر ادَّخرَ| ادِّخار إنتاجيّ: استثمار جزء من الدخل فيما يأتي بدخل جديد- ادِّخار احتياطيّ: اقتطاع جزء من الدخل على سبيل التوفير والاحتياط. • شهادات الادِّخار: (قص) سندات تصدرها المصارفُ أو الحكوماتُ بفائدة معيّنة تشجيعًا على الادِّخار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ادَّخرَ يدَّخر، ادِّخارًا، فهو مُدَّخِر، والمفعول مُدَّخَر • ادَّخر الشَّخصُ المالَ: ذخَره؛ احتفظ به لوقت الحاجة إليه، وفَّره (انظر: ذ خ ر - ادَّخرَ) "فلان لا يدَّخر منك نصحًا- كُلُوا وَادَّخِرُوا [حديث]: من حديث الصَّحيفة- {وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ}"| لا يدَّخر وُسْعًا: يفعل أقصى ما يقدر عليه. II ادَّخرَ يدَّخر، ادِّخارًا، فهو مُدَّخِر، والمفعول مُدَّخَر • ادَّخر الشَّخصُ المالَ: ذخَره؛ وفّره، احتفظ به لوقت الحاجة إليه "فلان لا يدّخر منك نصحًا- كُلُوا وَادَّخِرُوا [حديث]: من حديث الصَّحيفة- {وَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ}"| لا يدَّخر وُسْعًا: يفعل أقصى ما يقدر عليه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
دُخور [مفرد]: مصدر دخَرَ.
المعجم الوسيط
ـَ دُخُوراً: صغر وذلَّ وهان. وفي التنزيل العزيز: ( سُجَّداً للهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ ).( دَخِرَ ) ـَ دَخَراً: دَخَرَ. وـ تحيَّر.( أَدْخَرَهُ ): صغَّره وأذلَّه وأهانه.( ادَّخرهُ ): ( انظر: اذَّخر ).( الادِّخارُ ): ( في الاقتصاد ): الاحتفاظ بجزء من الدخل للمستقبل. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الدُخور: الصَغارُ والذَلُّ. يقال: دَخَرَ الرجلُ بالفتح فهو داخِرٌ. وأَدْخَرَهُ غيرُه.
تاج العروس

دَخَرَ الرّجلُ كمَنَع وفَرِحَ دُخُوراً بالضَّمّ مصدر الأَوّل على غَيْرِ قِيَاس ودَخَراً محرّكةً مَصْدر الثّاني على القِيَاس : صَغُر وذَلَّ . والدّاخِر : الذَّلِيل المُهَان كما جاءَ في الحَدِيث . والدَّخَر : التَّحيُّر . والدُّخُورُ : الصَّغَارُ والذّل . وأَدْخَرَه غَيرهُ . وفي الكتاب العزيز " وَهُمْ داخِرُون " قال الزَّجَّاجُ : أَي صاغِرون . ومن سجَعات الأَساس : الأَوّل فاخِر والآخَرُ داخِرٌ

لسان العرب
دَخَرَ الرجلُ بالفتح يَدْخَرُ دُخُوراً فهو دَاخِرٌ ودَخِرَ دَخَراً ذَلَّ وصَغُرَ يَصْغُرُ صَغَاراً وهو الذي يفعل ما يؤمر به شاء أَو أَبى صاغِراً قَمِيئاً والدَّخَرُ التحير والدُّخُورُ الصَّغَارُ والذل وأَدْخَرَهُ غيره قال الله تعالى وهم داخرون قال الزجاج أَي صاغرون قال ومعنى الآية أَو لم يروا إِلى ما خلق الله من شيء يَتَفيَّأُ ظلاله عن اليمين والشمائل سُجَّداً لله وهم داخرون إِن كل ما خلقه الله من جسم وعظم ولحم وشجر ونجم خاضع ساجد لله قال والكافر وإِن كفر بقلبه ولسانه فنفس جسمه وعظمه ولحمه وجميع الشجر والحيوانات خاضعة لله ساجدة وروي عن ابن عباس أَنه قال الكافر يسجد لغير الله وظله يسجد لله قال الزجاج وتأُويلُ الظل الجِسْمُ الذي عنه الظل وفي قوله تعالى سيدخلون جهنم داخرين قال في الحديث الداخر الذليل المُهان
الرائد
* دخر يدخر دخرا ودخورا. ذل وصغر.
الرائد
* دخر يدخر: دخرا. 1-ذل وصغر. 2-تحير.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: