تدخَّن الشَّخصُ: استخدم الدُّخنة (البخور والطيب) في تطهير بيته أو ثيابه
مُتدخِّن : (اسم)
مُتدخِّن : فاعل من تَدَخَّنَ
أَدْخَنَ : (فعل)
أدْخَنَتِ النارُ: دَخَنَتْ
أَدْخَنُ : (اسم)
أَدْخَنُ : فاعل من دَخِنَ
دخِن : (اسم)
دخِن : فاعل من دَخِنَ
,
دخن(المعجم لسان العرب)
"الدُّخْن: الجَاوَرْس، وفي المحكم: حَبُّ الجاوَرْس، واحدته دُخْنَة. والدُّخَان: العُثانُ، دخان النار معروف، وجمعه أَدْخِنة ودَواخِن ودَواخِينُ، ومثل دُخَان ودواخِن عُثان وعواثِن، ودَواخِن على غيرقياس؛ قال الشاعر: كأَنَّ الغُبارَ، الذي غادَرَتْ ضُحَيَّا، دَواخِنُ من تَنْضُبِ ودخن الدُّخانُدُخوناً إذا سطَع. ودَخَنتِ النارُ تَدْخُن وتَدْخِن (* قوله «تدخن وتدخن» ضبط في الأَصل والصحاح من حد ضرب ونصر، وفي القاموس دخنت النار كمنع ونصر). دُخاناًودُخُوناً: ارتفع دُخانها، وادَّخَنت مثله على افْتَعلت. ودَخِنَت تَدْخَن دَخَناً: أُلقِي عليها حطب فأُفْسِدت حتى هاج لذلك دُخان شديد، وكذلك دَخِن الطعامُ واللحم وغيره دَخَناً، فهو دَخِن إذا أَصابه الدخان في حال شَيّه أَو طبخه حتى تَغْلبَ رائحتُه على طعمه، ودَخِن الطبيخ إذا تَدخّنت القدر. وشراب دَخِن: متغير الرائحة؛ قال لبيد: وفِتْيان صِدْقٍ قد غَدَوْتُ عليهِمُ بلا دَخِن، ولا رَجِيع مُجَنَّبِ. فالمُجَنَّب: الذي جَنَّبَه الناس. والمُجَنَّب: الذي بات في الباطية. والدَّخَن أَيضاً: الدُّخان؛ قال الأَعشى: تُبارِي الزِّجاجَ، مغاويرها شَماطِيط في رهَج كالدَّخَن. وليلة دَخْنانة: كأَنما تَغَشّاها دُخان من شدّة حَرّها. ويوم دَخْنان: سَخْنان. وقوله عز وجل: يوم تأْتي السماء بدُخان مبين؛ أَي بِجَدْب بَيّن. يقال: إن الجائعَ كان يَرَى بينه وبين السماء دخاناً من شدّة الجوع، ويقال: بل قيل للجوع دُخان ليُبْس الأَرض في الجَدْب وارتفاع الغُبار، فشبه غُبْرتها بالدخان؛ ومنه قيل لسنة المَجاعة: غَبْراء، وجوع أَغْبَر. وربما وضعت العرب الدُّخان موضع الشرّ إذا علا فيقولون: كان بيننا أَمر ارْتفَعَ له دخان، وقد قيل: إن الدخان قد مضى. والدُّخْنة: كالذَّريرة يُدخَّن بها البيوتُ. وفي المحكم: الدُّخنة بَخُور يُدَخَّن به الثيابُ أَو البيت، وقد تَدَخَّن بها ودَخَّن غيرَه؛
قال: آلَيْت لا أَدْفِن قَتْلاكُمُ،فَدَخِّنوا المَرْءَ وسِرْباله. والدَّواخِن: الكُوَى التي تتخذ على الأَتُّونات والمَقالِي. التهذيب: الداخِنة كُوىً فيها إِرْدَبَّات تتخذ على المقالي والأَتُّونات؛
وأَنشد (* قوله «وأَنشد إلخ» الذي في التكملة: وأَنشد لكعب بن زهير: يثرن الغبار على وجهه كلون الدواخن). كمِثْل الدَّواخِن فَوْقَ الإِرينا ودَخَن الغُبارُ دُخوناً: سطع وارتفع؛ ومنه قول الشاعر: اسْتَلْحَمَ الوَحْشَ على أَكْسائِها أَهْوجُ مِحضيرٌ، إذا النَّقْعُ دَخَنْ. أَي سطع. والدَّخَن: الكُدُورة إلى السواد. والدُّخْنة من لون الأَدْخَن: كُدْرة في سواد كالدُّخان دَخِن دَخَناً، وهو أَدْخَن. وكبش أَدْخَن وشاة دَخْناء بينة الدَّخَن؛ قال رؤبة: مَرْتٌ كظَهْر الصَّرْصَران الأَدْخَنِ. قال: صَرْصَران سمك بحريّ. وليلة دَخْنانة: شديدة الحرّ والغمّ. ويوم دَخْنانٌ: سَخْنانٌ. والدَّخَن: الحِقْد. وفي الحديث: أَنه ذكر فتْنَةً فقال: دَخَنُها من تَحْت قَدَمَيْ رجل من أَهل بيتي؛ يعني ظهورها وإثارتها،شبهها بالدخان المرتفع. والدَّخَن، بالتحريك: مصدر دَخِنَت النار تَدْخَن إذا أُلْقِي عليها حطب رَطْب وكثُر دخانها. وفي حديث الفتنة: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ قال أَبو عبيد: قوله هُدْنة على دَخَن تفسيره في الحديث لا ترجع قلوبُ قوم على ما كانت عليه أَي لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا ينْصَعُ حُبّها كالكدورة التي في لون الدابَّة، وقيل: هُدْنة على دَخَن أَي سكون لِعلَّة لا للصلح؛ قال ابن الأَثير: شبهها بدخان الحَطب الرَّطْب لما بينهم من الفساد الباطن تحت الصَّلاح الظاهر، وأَصل الدَّخَن أَن يكون في لَوْن الدابة أَو الثوب كُدْرة إلى سواد؛ قال المعطَّل الهذلي يصف سيفاً: لَيْنٌ حُسامٌ لا يُلِيقُ ضَرِيبةً،في مَتْنه دَخَنٌ وأَثْرٌ أَحلَسُ. قوله: دَخَن يعني كُدورة إلى السواد؛ قال: ولا أَحسبه إلا من الدُّخان،وهذا شبيه بلون الحديد، قال: فوجْهه أَنه يقول تكون القلوب هكذا لا يَصْفو بعضُها لبعض ولا يَنْصَع حُبها كما كانت، وإن لم تكن فيهم فتنة، وقيل: الدَّخَن فِرِنْدُ السيف في قول الهذلي. وقال شمر: يقال للرجُل إذا كان خبيث الخُلُق إنه لدَخِن الخُلُق؛ وقال قَعْنَب: وقد عَلِمْتُ على أَنِي أُعاشِرُهم،لا نَفْتأُ الدَّهْرَ إلاَّ بيننا دَخَنُ. ودَخِن خُلُقُه دَخَناً، فهو دَخِن وداخِن: ساءَ وفسَد وخَبُث. ورجل دَخِن الحسَبَ والدِّين والعقل: متغيرهُنَّ. والدُّخْنَان: ضرْب من العصافير. وأَبو دُخْنة: طائر يُشْبِه لونه لونَ القُبّرة. وابنا دُخانٍ: غَنِيّ وباهِلةُ؛
وأَنشد ابن بري للأَخطل: تَعُوذُ نساؤُهُمْ بابْنَيْ دُخانٍ،ولولا ذاك أُبْنَ مع الرِّفاقِ. قال: يريد غنيّاً وباهلةَ؛ قال: وقال الفرزدق يهجو الأَصمَّ الباهلي: أَأَجْعَل دارِماً كابْنَيْ دُخانٍ،وكانا في الغَنيمةِ كالرِّكاب. التهذيب: والعرب تقول لغَنيّ وباهلة بنو دُخان؛ قال الطرمَّاح: يا عَجَباً ليَشْكُرَ إذا أَعدَّت،لتنصُرَهم، رُواةَ بَني دُخانِ. وقيل: سموا به لأَنهم دَخَّنوا على قوم في غار فقتلُوهم، وحكى ابن بري أَنهم إنما سُمُّوا بذلك لأَنه غَزاهم ملِك من اليمن، فدخل هو وأَصحابُه في كهف، فنَذِرت بهم غنيّ وباهلةُ فأَخذوا بابَ الكهف ودخَّنوا عليهم حتى ماتوا، قال: ويقال ابنا دخان جبَلا غنيّ وباهلة. ابن بري: أَبو دخنة طائر يُشْبه لونه لونَ القُبّرة. "
الدُّخْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الدُّخْنُ: حَبُّ الجاوَرْس، أو حَبٌّ أصْغَرُ منه، أمْلَسُ جِدّاً، بارِدٌ يابِسٌ، حابِسٌ للطَّبْعِ. ـ دُّخانُ، ودَخَنٌ ودُخَّانٌ: العُثانُ, ج: أدْخِنَةٌ ودَواخِنُ ودَواخينُ. ـ ابْنا دُخانٍ: غَنِيٌّ وباهِلَةُ. ـ هُدْنَةٌ على دَخَنٍ، أي: سكونٌ لِعِلَّةٍ، لا لِصُلْحٍ. ـ دَخِنَ الطعامُ: أصابَهُ دُخانٌ فأخَذَ ريحَهُ، ـ دَخِنَ خُلُقُه: ساء، وخَبُثَ. ـ دَّواخِنُ: كُوًى تُتَّخَذُ على المَقالِي والأَتُّوناتِ. ـ دُّخْنَةُ: كُدْرَةٌ في سَوادٍ، دَخِنَ، فهو أدْخَنُ، وهي دَخْناء، وذَريرَةٌ تُدَخَّنُ بها البُيوتُ. ويومٌ دَخْنانٌ. ـ دَّخَنُ: الحِقْدُ، وسُوء الخُلُقِ، وفِرِنْدُ السَّيْفِ، وتَغَيُّرُ العَقْلِ والدِّينِ والحَسَبِ. ـ دَّخْناءُ أو دُّخْنانُ: عُصْفُورٌ. ـ أبو دُخْنَةَ: طائِرٌ. ـ مِدْخَنَةٌ: المِجْمَرَةُ. ـ دَخَنَتِ النارُ، دَخْناً ودُخُوناًوأدْخَنَتْودَخَّنَتْ وادَّخَنَتْ: ارْتَفَعَ دُخَانُها، ـ دَخِنَتْ: أُلْقِيَ عليها حَطَبٌ، فأُفْسِدَتْ لِيَهِيجَ لَها دُخانٌ، ـ دَخِنَتْ النَّبْتُ والدابَّةُ: صارَتْ ألوانُهما كُدْرَةً في سَوادٍ، كدَخُنَ، دُخْنَةً. ـ دُخَيْنٌ: ابنُ عامِرٍ، تابِعِيٌّ. ـ ادَّخَنَ الزَّرْعُ: اشْتَدَّ حَبُّهُ. ـ دَخَنَ الغُبَارُ دُخُوناً: سَطَعَ.
دخُنَ يَدخُن ، دُخْنَةً ، فهو داخِن :- • دخُن لونُ الشَّيءِ صار كلونِ الدُّخان، كدِرَ فصار إلى السَّواد :-دخُن القماشُ بعد صبغه.
دخِن(المعجم الرائد)
دخن - يدخن ويدخن ويدخن ، دخنا ودخوناودخانا 1- دخنت النار : خرج دخانها. 2- دخنت النار : كثر دخانها.
تدخَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تدخَّنَ يتدخَّن ، تدخُّنًا ، فهو مُتدخِّن :- • تدخَّن الشَّيءُ مُطاوع دخَّنَ/ دخَّنَ على: علاه الدُّخانُ. • تدخَّن الشَّخصُ: استخدم الدُّخنة (البخور والطيب) في تطهير بيته أو ثيابه.
الدّخن اللّؤلؤيّ(المعجم عربي عامة)
(نت) حشائش استوائيّة لها عناقيدُ أزهار طويلة كثيفة، وحبوب بيضاء تستخدم طعامًا.
الدَّخَنُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدَّخَنُ : الدُّخَانُ. ويقال: بينهما دخَنٌ: حِقْد. وهُدْنَةٌ على دخَن: صُلْح على فسادٍ باطِن. وفي مَتْن السَّيْفِ دَخَنٌ: ما يتراءى في مَتْنِهِ من سواد لِشِدَّة الصَّفاء.
الدُّخْنُ : نبات عُشْبِيٍّ، من الفصيلة النَّجِيلية، حبُّه صغير أَملس كحب السّمْسم، ينبت برِّياً ومزروعاً9. .
دَخَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَخَنَتِ النارُ دَخَنَتِ َ ُ دَخْناً. ودُخُوناً، ودُخاناً: ظهر دُخانُها. و دَخَنَتِ كثُر دُخانُها. و دَخَنَتِ الوَقُودُ: أتى بالدخان. و دَخَنَتِ الغبارُ: سَطَع.
دَخِنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
دَخِنَتِ النارُ دَخِنَتِ َ دَخَناً: دخَنَت. ويقال: دَخِنَت الفتنةُ: ظهرت وثارت. و دَخِنَتِ الطعامُ والشرابُ: غلب على طعمه الدخانُ فأَفسده. و دَخِنَتِ الخُلُقُ والعقلُ والدينُ: فَسَد. فهو دَخِنٌ. و دَخِنَتِ الشيءُ دَخَناً، ودُخْنَةً: صار لونه كلون الدخان. فهو أَدْخَنُ، وهي دَخْنَاءُ. والجمع : دُخْنٌ.
دَخَّنَت(المعجم المعجم الوسيط)
دَخَّنَت النارُ: دخَنَت. و دَخَّنَت الوَقودُ: دَخَنَ. و دَخَّنَت على الشيءِ: جعل الدُّخانَ يصِل إليه. ويقال: دخَّنَ على الشجر، أو على الثوب: طهَّره ببُخورٍ خاصّ ليقتل ما به من الآفات . و دَخَّنَت الثوبَ: بخَّرَه بالدُّخْنة أو الدخان. و دَخَّنَت التَّبْغَ ونحوَه: أحرقه متعاطياً إيَّاه .
دخَّنَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
دخَّنَ / دخَّنَ على يدخِّن ، تدخينًا ، فهو مُدَخِّن ، والمفعول مُدَخَّن (للمتعدِّي) :- • دخَّنتِ النَّارُ دخَنَت، كَثُر دُخانها وظهر وارتفع :-دخَّنت فُوَّهَةُ البركان. • دخَّن الشَّخصُ التَّبغَ: امتصَّ دُخانه ثمَّ أخرجه من فمه أو أنفه :-دخَّن سيجارةً، - لا يُسْمح بدخول المدخِّنين. • دخَّن الشَّجرَ/ دخَّن على الشَّجر: طَهَّره ببخورٍ خاصٍّ ليقتُل ما به من حشراتٍ، جعل الدُّخانَ يصل إليه :-دخَّنَ الغُرفةَ، - دَخَّن الثوبَ/ على الثوب.
اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 44 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وخمسون آية.
أدْخَنَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
أدْخَنَتِ النارُ: دَخَنَتْ.
الدُّخَانُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّخَانُ : ما يتصاعد عن النار من دقائق الوقود غير المحترقة. و الدُّخَانُ التَّبْغُ . ويقال: كان بينهم أمرٌ ارتفع له دخان: شَرٌّ مستطير. والجمع : أدخِنَةٌ، ودَوَاخِنُ، ودَوَاخِينُ.
الدُّخَّان(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّخَّان : الدُّخَانُ.
الدُّخْنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الدُّخْنَةُ : ما يُتَبَخَّرُ به من الطِّيب. و الدُّخْنَةُ بَخُورٌ خاص تُقْتَل بهِ. الجراثيم. وأبو دُخْنَة: طائر يشبه لونه لون الدُّخان11. .
المِدْخنَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
المِدْخنَةُ : المِجْمَرَةُ. و المِدْخنَةُ أُنبوبةُ رأْسيّة تستعمل لتصريف غازات الاحتراق . والجمع : مَدَاخِن.