المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: مختار الصحاح
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: الغني
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
الدّرّاقُ مُشَدَّدَةً ومُقْتَضَى إِطلاقه أنَّه بالفَتحْ وليس كذلك بل الصّواب بالكسْرِ مع التشديد كما نَقَلَهُ الفَرّاءُ وهو مِثلُ دِنّارٍ وأَخَواتِه
والدِّرْياقُ والدِّرْياقَةُ بكسرِهِما ويُفْتَحان حَكَى الهجَرِيُّ الفتحَ في الدّرْياقِ وحكَى ابنُ خالَويْهِ في طِرْياق أَيضاً كلُّ ذلك لُغةٌ في التِّرياقِ الذي سَبَقَ في مَوْضعِه واقتَصرَ الجَوْهرِيُّ على الّلُغَةِ الثّانِيَةِ قال : ويُنشدُ لرُؤْبَةَ :
" رِيقِي ودِرْياقِي شِفاءُ السُّمِّ قالَ غيرُه : ويُرْوَى : " تِرْياقِي " . والخَمْرُ دِرْياقَةٌٌ على المَثَلِ والنَّسَبِ قال ابْنُ مُقْبِلٍ :
سقَتْنِي بصَهْباءَ دِرْياقةٍ ... مَتى ما تُلَيِّنْ عِظامِي تَلِنْ والدَّرَقَةُ مُحَرَّكَةً : الحجَفَةُ تُتَّخَذ من جُلُود ليسَ فيها خَشَب ولا عقبٌ ج : دَرَقٌ وأَدْراقٌ وقد جمعها رُؤبَة فقال :
" وارْتاز عَيْرَ سَنْدَرِيٍّ مخْتَلَقْ
" لَوْ صَفَّ أَدْراقاً مَضَى مِنَ الدَّرَقْ وزادَ ابنُ درَيْد في الجمْع : دِراقٌّ بالكَسْرِ وقاَلَ : تُتَّخذُ من جُلُودِ دَوابٍّ تَكُونُ فى بِلادِ الحَبِش
والدَّرًقَةُ : الخَوخَةُ فى النَهْرِ ومنه قولُ الفُقَهاءَ : إِصلاح - الدَّرَقَةِ على صاحِبِ النَّهْرِ الصّغَير هو مُعَرَّبُ دَرِيجَه كسَفِينَةٍ والجِيمُ فارسية
والدَّرْقُ بالفَتْح : الصُّلْبُ من كُلَ شَيْءَ عن ابْنِ الأَعْرابِيَ
والتدْرِيقُ : التَّلْيِينُ ورَوَى أَبو تُراب عن مُدْرِك السُّلَميِّ يُقال : مَلَّسنِي الرَّجل بلِسانِه ومَلَّقَنِي ودَرَّقَنِي أي : لَيَّنَنِي وأصلَح مِنَي يُملِّسني ويُمَلِّقُني ويُدَرِّقُني
والدَّرْدَقُ كجَعْفَر أفردَ له صاحبُ اللِّسانِ ترجمةً مُستَقِلّةً وأَمَّا الجَوهرِيُّ والصاغانِيُّ فقد ذَكَراه في تركيب " درق " هذا قال الجَوْهرِي : " الأَطْفالُ يُقالُ : وِلْدانٌ دَرْدَقٌ : ودَرادِقُ وأَنْشَدَ الأَعشَى :
يَهَبُ الجِلَّةَ الجُراجِرَ كالبُسْ ... تانِ تَحْنُو لدَردَقٍ أَطْفالِ وأَنْشَدَ الصاغانِيُّ له أَيضاً :
تَرَى القَوْمَ فيها شارِعِينَ ودُونَهُم ... من القَوْم وِلْدانٌ مِنَ النَّسْلِ دَرْدَقُ وقال آخرُ :
" أَشْكُو إِلى اللّه عِيالاً دَرْدَقَا
" مُقَرقَمينَ وعَجُوزًا سَملَقَا وأَنْشَدَ الأصْمَعِيُّ :
" أنْتَ سَقَيْتَ الصِّبيْةَ العَيَامىَ
" دَرْدَقَ الحِسْكِلَةَ اليَتَامَى ورُبَّما قالُوا : صِغارُ الإِبِلِ دَرْدَقٌ كما في الصِّحاح . قلتُ : وشاهِدُه قَوْلُ الأعشَى الَّذِي أنْشَدَه أولاً
والدَّرْدَقُ أَيضاً : الصِّغارُ من غَيْرِها من كُلِّ شَيْءً كما قالَهُ الأصمَعِي فى كتابِ الفَرْقِ
والدَّرْدَقُ : مِكْيالٌ للشَّراب هكذا مُقْتَضَى سِياقِه وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : الدَّوْرَقُ كجَوْهَرٍ كما في العُبابِ وفي الأَساسِ : يُقال : جاءُوا بدَوْرَقٍ من شَرابٍ أَو دِبْسٍ وهو مِكْيالٌ وفِي اللِّسانِ : الدَّوْرقُ : مِقْدارٌ لما يشْرَبُ يُكْتالُ به فارِسِي مُعَرَّبٌ ومثلُه في الصِّحاح
وفي العُبابِ : الدوْرَقُ : الجَرَّةُ ذاتُ العُرْوَةِ التِي تُقَل باليَدِ في لُغَةِ أهْل مَكةَ والجَمعُ دَوارِقُ . ودَوْرَقُ : د بخُوزِسْتانَ منه بِشْرُ بنُ عقبَةَ الأزْدي أَبُو عَقِيل سكَنَ البَصْرَةَ رَوَى عن ابْنِ سِيرِينَ وأَبي نَضْرةَ وعنه هُشَيْم ويَحْيَى القَطّانُ ودَوْرَقُ : حِصْنٌ على نَهْرٍ من الأَنْهارِ المُتَشَعِّبَةِ من دجلَةَ أَسْفَلَ من البَصْرةِ وأَنشَدَ اَبنُ الأَعْرابِيِّ للأُحَيْمِرِ السَّعْدِيِّ وكانَ أَتَى العِراقَ فقَطَعَ الطَّرِيقَ وطَلَبَه سُلَيمانُ بنُ عَلِي وكان أَمِيرًا على البَصْرَةِ فأهْدَرَ دَمَه فهَرَبَ وذَكَرَ حَنِينَه إِلى وَطَنِه :
وقدْ كُنْتُ رَمْلِيًّا فأصْبَحْتُ ثاوِياً ... بدَوْرَقَ مُلْقىً بينَهُنَّ أَدُورُ ودَوْرَقَةُ بهاءٍ د بالأنْدَلُسِ من أَعْمالِ سَرَقُسْطَةَ أَو هو بتَقْدِيم الرّاءَ على الواوِ وهو الصَّحِيحُ منه أَبُو الأصْبَغ عبدُ العَزِيز بنُ مُحَمد الدَّورَقِيُّ أخَذَ عن أبِي عَلِيِّ بنِ سُكرَةَ
ودَوْرَقَسْتانَ بفتح القافِ وسُكُونِ السِّينِ : د بين عَبّادانَ وعَسْكَرِ مُكَرَّمٍ
وقالَ ابنُ عَبّادٍ : الدَّرْقاءُ : السَّحابُ
وقالَ اللَّيْثُ : الدَّرْداقُ : دُكّ صَغِيرٌ مُتَلَبِّدٌ فإِذا حُفِرَ حفِرَ عَنْ رَمْلٍ قالَ الأَعشَى :
وتَعادَى عَنْهُ النَّهارَ تُوارِي ... ه عِراضُ الرِّمالِ والدَّرْداقُ وقالَ الأَزْهَرِيُُّّ : وأَما الدّرْداقُ فإِنَّها حِبالٌ صِغارٌ من حِبالِ الرَّمْلِ العَظِيمَةِ
ومما يستدرك عليه : الدُّرّاقن بضمٍّ فتشديدٍ والقافُ مكسورةٌ : الخَوْخُ بلُغَةِ الشام وسيأْتِي
وناقَة دِرْياقٌ بالكسرِ أي : سَوْداءُ
ودَوْرَق كجَوْهَر : قَلانِسُ كانوا يلبَسُونَها وإِلى ذلِكَ نُسِبَ يَعْقُوبُ وأًحْمَدُ ابْنا إِبراهِيمَ بنِ كَثِيرِ بنِ زَيْد العَبْدِيّ وقيلَ : كُلُّ من كان يتَنَسَّكُ في ذلِكَ الزَّمان قِيلَ لة : دَوْرَقيٌّ وأَبُوهُما كانَ قد تَنَسَّك . وقالَ ابنُ دُرَيْد : من بَنِي سَعْدٍ وَكيعُ بنُ عُمَيْرٍ أُمُّه من بَنِي دَوْرَق يُعْرَفُ بابنِ الدَّوْرَقِيَّةِ قَتَلَ عبدَ اللهِ بنَ حازِم السُّلَمِيَّ بخُراسانَ