وصف و معنى و تعريف كلمة يدفئ:


يدفئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و فاء (ف) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح يدفئ في معاجم اللغة العربية:



يدفئ

جذر [دفئ]

  1. إِدْفاء: (اسم)
    • إِدْفاء : مصدر أَدْفأَ
  2. أَدْفأَ: (فعل)
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ
    • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها : ألبَسَته ما يُدْفِئه ، أذهبت عنه أذى البرد
    • أَدْفَأَ البَيْتَ : أَسْخَنَهُ أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت
    • أدْفَأَ : أعطاه عطاءً كثيراً
    • أدْفَأَ القومَ : جَمَعَهم
    • أدْفَأَ الجَريحَ : أجْهَزَ عليه
  3. دَفَأ: (اسم)
    • دَفَأ : فاعل من دَفِئَ
  4. دفَّأَ: (فعل)

    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ
    • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها : أدفأته ، ألبسته ما يُدفئه
    • دفَّأ الشَّخصَ / دفَّأ المكانَ / دفَّأ الماءَ : أدفأه ، سخَّنه
    • دَفَّأَهُ : أجْزَلَ عطاءه
  5. مُدَفِّئ: (اسم)
    • مُدَفِّئ : فاعل من دفَّأَ
  6. مُدْفِئ: (اسم)
    • مُدْفِئ : فاعل من أَدْفأَ
  7. مُدفِئة: (اسم)
    • إبِلٌ مُدْفِئَةٌ : كثيرةُ الأَوبار والشُّحُوم ، أو كثيرةٌ ، يُدْفِئُ بَعْضُها بعضاً بأَنفاسها
,
  1. أدفأَ
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ :-
      • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها ألبَسَته ما يُدْفِئه ، أذهبت عنه أذى البرد .
      أَدفأَ الشَّخصَ / أدفأ المكانَ / أدفأ الماءَ : أسخنه ، جعله دافِئًا :- أَدْفأَ غُرْفةً ، - أدفأَنِي هذا الثوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. دفَّأَ
    • دفَّأَ يُدفِّئ ، تدفِئةً ، فهو مُدَفِّئ ، والمفعول مُدَفَّأ :-
      • دفَّأتِ الأمُّ طِفْلَها أدفأته ، ألبسته ما يُدفئه .
      دفَّأ الشَّخصَ / دفَّأ المكانَ / دفَّأ الماءَ : أدفأه ، سخَّنه :- دفَّأ غُرْفةً ، - دفَّأه الثوبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دِفْءُ
    • ـ دِفْءُ : نَقِيضُ حِدَّةِ البَرْدِ ، كالدَّفَاءَةِ ، الجمع : أَدفَاءٌ ،
      ـ دَفِئَ وتَدَفَّأَ واسْتَدْفَأَ وادَّفَأَ وادَّفَأَهُ : ألْبَسَهُ الدِّفَاءَ ، لما يُدْفِئُهُ .
      ـ دَفْآنُ : المُسْتَدْفِئُ ، كالدَّفِئِ ، وهي الدَّفْأَى ، وأرْضٌ دَفِئَةٌ ودَفِيئَةٌ ومَدْفَأةٌ ،
      ـ إبِلٌ مُدْفَأَةٌ ومُدْفِئَةٌ ومُدَفَّأَةٌ ومُدَفِّئَةٌ : كَثِيرَةُ الأوْبَارِ والشُّحُومِ .
      ـ دَفَئِيُّ : الدَّثَئِيُّ .
      ـ دَفَئِيَّةُ : المِيْرَةُ قُبُلَ الصَّيْفِ .
      ـ دِفْءُ : نِتَاجُ الإبل ، وأوْبَارُها ، والانْتِفَاعُ بها ، والعَطِيَّةُ ، وما أَدْفَأَ من الأصْوافِ والأَوْبَارِ .
      ـ دِفْءُ من الحائِطِ : كِنُّهُ ،
      ـ أدْفَأَهُ : أعْطَاهُ كَثيراً ،
      ـ أدْفَأَ القوم : اجتمعوا ،
      ـ دَفَأْ : الجَنَأُ ، وهو أدْفَأُ ، وهي دَفْأَى .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَدْفأ
    • أدفأ - إدفاء
      1 - أدفأه البسه ما يدفئه . 2 - أدفأه الثوب : أسخنه . 3 - أدفأه : أعطاه عطاء كثيرا . 4 - أدفأ القوم : جمعهم . 5 - أدفأ القوم : تجمعوا . 6 - أدفأ الجريح : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  3. استدفأَ
    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ ( للمتعدِّي ) :-
      استَدفأَ الرَّجلُ
      1 - طلبَ الدِّفءَ ، أي السخونة :- اقترب من النار يستدفئ .
      2 - وجد الدِّفءَ :- دخل الدارَ فاستدفأ .
      استدفأ بالثَّوب : طلب به الدفءَ ، تسخّن به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أدفأَ
    • أدفأَ يُدْفئ ، إِدْفاءً ، فهو مُدْفِئ ، والمفعول مُدْفَأ :-
      • أدفأَتِ الأمُّ ولدَها ألبَسَته ما يُدْفِئه ، أذهبت عنه أذى البرد .
      أَدفأَ الشَّخصَ / أدفأ المكانَ / أدفأ الماءَ : أسخنه ، جعله دافِئًا :- أَدْفأَ غُرْفةً ، - أدفأَنِي هذا الثوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. دِفء
    • دفء - ج ، أدفاء
      1 - دفء : وجود الحرارة والشعور بها . 2 - دفء : ما يدفىء من الصوف أو غيره . 3 - دفء : نتاج الإبل وما ينتفع به منها . 4 - دفء من الحائط : ما يقي منه ويستر . 5 - دفء : عطية .

    المعجم: الرائد

  6. اِسْتِدْفَاءٌ
    • [ د ف أ ]. ( مصدر اِسْتَدْفَأَ ). :- يَبْحَثُ عَنْ مَكَانٍ لِلاِسْتِدْفَاءِ :- : لِلتَّسَخُّنِ .

    المعجم: الغني

  7. إِستدفأ
    • إستدفأ - استدفاء
      1 - تسخن ، طلب الدفء

    المعجم: الرائد

  8. إِدْفَاءٌ


    • [ د ف أ ]. ( مصدر أَدْفَأَ ). :- إِدْفَاءُ الرَّجُلِ :- : إِلْبَاسُهُ ما يُدْفِئُهُ .

    المعجم: الغني

  9. أدْفَى
    • أدفى - إدفاء
      1 - أدفى الغزال : طال قرناه . 2 - أدفى الجريح : أتم قتله .

    المعجم: الرائد

  10. استدفأ الرّجل
    • طلبَ الدِّفءَ ، أي السخونة :- اقترب من النار يستدفئ .

    المعجم: عربي عامة

  11. استدفأ بالثّوب
    • طلب به الدفءَ ، تسخّن به .



    المعجم: عربي عامة

  12. اسْتَدْفَأَ
    • اسْتَدْفَأَ : ادَّفَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِسْتَدْفَأَ
    • [ د ف أ ]. ( فعل : سداسي لازم ). اِسْتَدْفَأَ ، يَسْتَدْفِئُ ، مصدر اِسْتِدْفَاءٌ . :- اِسْتَدْفَأَ الرَّجُلُ :- : تَسَخَّنَ ، تَدَفَّأَ .

    المعجم: الغني

  14. أدفأ الشّخص / أدفأ المكان / أدفأ الماء
    • أسخنه ، جعله دافِئًا :- أَدْفأَ غُرْفةً - أدفأَنِي هذا الثوب .

    المعجم: عربي عامة

  15. أَدْفأَ
    • [ د ف أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَدْفَأْتُ ، أُدْفِئُ ، أَدْفِئْ ، مصدر إِدْفَاءٌ .
      1 . :- أَدْفَأَ البَيْتَ :- : أَسْخَنَهُ . :- أَدْفَأَهُ الثَّوْبُ .
      2 . :- أَدْفأََالفَقيرَ :- : أَلْبَسَهُ ما يَقيهِ مِنَ البَرْدِ ويُدْفِئُهُ .

    المعجم: الغني

  16. أدفأ
    • أدفأ
      1 - أدفأ أشرف كاهله على صدره ، أحدب ، جمع : دفء ، مؤنث دفأى . ط .

    المعجم: الرائد

  17. أدْفَأَتِ
    • أدْفَأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      و أدْفَأَتِ فلاناً : أَلْبَسَه ما يُدْفِئُه .
      ويقال : أَدفأَه الثوبُ : أسْخَنَهُ .
      و أدْفَأَتِ أعطاه عطاءً كثيراً .
      و أدْفَأَتِ القومَ : جَمَعَهم .
      و أدْفَأَتِ الجَريحَ : أجْهَزَ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. دفأ
    • " الدِّفْءُ والدَّفَأُ : نَقِيضُ حِدّةِ البَرْدِ ، والجمع أَدْفاء .
      قال ثعلبة بن عبيد العدوِي : فَلَمَّا انْقَضَى صِرُّ الشِّتاءِ ، وآنَسَتْ ، * مِنَ الصَّيْفِ ، أَدْفاءَ السُّخُونةِ في الأَرْضِ والدَّفَأُ ، مهموز مقصور : هو الدِّفءُ نفسه ، إِلاَّ أَنَّ الدِّفْءَ .
      (* قوله « الا أنّ الدفء إِلى قوله ويكون الدفء » كذا في النسخ ونقر عنه فلعلك تظفر بأصله .) كأَنه اسم شِبْه الظِّمْء ، والدَّفَأُ شِبه الظَّمَإِ .
      والدَّفاء ، مَمدود : مصدر دَفِئْتُ من البرد دَفاءً ؛ والوَطَاء : الاسم من الفِراش الوَطِيءِ ؛ والكَفاء : هو الكُفْءُ مثل كِفاء البيت ؛ ونعجة بها حَثاء إِذا أَرادت الفحل ؛ وجئتك بالهَواء واللَّواءِ أَي بكل شيء ؛ والفَلاء : فَلاء الشعَر وأَخذك ما فيه ، كلمة مـمدودة .
      ويكون الدِّفْءُ : السُّخونَة ؛ وقد دَفِئَ دَفاءةً مثل كَرِهَ كَراهةً ودَفَأً مثل ظَمِئَ ظَمَأً ؛ ودَفُؤَ وتَدَفَّأَ وادَّفأَ واسْتَدْفَأَ .
      وأَدْفَأَه : أَلْبَسه ما يُدْفئه ؛ ويقال : ادَّفَيْتُ واسْتَدْفَيْتُ أَي لبست ما يُدْفئُني ، وهذا على لغة من يترك الهمز ، والاسم الدِّفْءُ ، بالكسر ، وهو الشيء الذي يُدْفئُك ، والجمع الأَدْفاءُ .
      تقول : ما عليه دِفْءٌ لأَنه اسم ، ولا تقل ما عليه دَفاءةٌ لانه مصدر ؛ وتقول : اقْعُد في دِفْءِ هذا الحائطِ أَي كِنِّه .
      ورجل دَفِئٌ ، على فَعِلٍ إِذا لبس ما يُدْفِئه .
      والدِّفاءُ : ما اسْتُدْفِئَ به .
      وحكى اللحياني : أَنه سمع أَبا الدينار يحدّث عن أَعرابية أَنها ، قالت : الصِّلاءَ والدِّفاءَ ، نصبَتْ على الإِغْراء أَو الأَمْرِ .
      ورجل دَفْآنُ : مُسْتَدْفِئٌ ، والأُنثى دَفْأَى ، وجمعهما معاً دِفاءٌ .
      والدَّفِيءُ كالدَّفآن ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : يَبيتُ أَبُو لَيْلى دَفِيئاً ، وضَيفُه ، * مِن القُرِّ ، يُضْحِي مُسْتَخِفّاً خَصائِلُه وما كان الرجل دَفآنَ ، ولقد دَفِئَ .
      وما كان البيتُ دفِيئاً ، ولقد دَفُؤَ .
      ومنزل دَفِيءٌ على فَعِيل ، وغُرْفةٌ دَفِيئةٌ ، ويوم دَفِيءٌ وليلة دَفِيئةٌ ، وبَلدة دَفِيئةٌ ، وثَوْ ب دَفِيءٌ ، كل ذلك على فَعِيلٍ وفَعِيلةٍ : يُدْفِئُكَ .
      وأَدْفأَهُ الثوبُ وتَدَفَّأَ هو بالثوب واسْتَدْفَأَ به وادَّفَأَ به ، وهو افْتعل أَي لبس ما يُدْفِئه .
      الأَصمعي : ثَوْبٌ ذُو دَفْءٍ ودَفاءة .
      ودَفُؤَتْ لَيْلَتُنا .
      والدَّفْأَةُ : الذَّرَى تَسْتَدْفِئُ بهِ من الرِّيح .
      وأَرضٌ مَدْفَأَةٌ : ذاتُ دِفْءٍ .
      قال ساعدة يصف غزالاً : يَقْرُوا أَبارِقَه ، ويَدْنُو ، تارةً * بمَدافِئٍ منه ، بهنَّ الحُلَّب ؟

      ‏ قال : وأُرَى الدَّفِئَ مقصوراً لُغةً .
      وفي خبر أَبي العارم : فيها من الأَرْطَى والنِّقارِ الدَّفِئة .
      (* قوله « الدفئة » أي على فعلة بفتح فكسر كما في مادة نقر من المحكم فما وقع في تلك المادة من اللسان الدفئية على فعلية خطأ .) كذا حكاه ابن الأَعرابي مقصوراً .
      قال المؤرج : أَدْفَأْتُ الرجلَ إِدفاءً إِذا أَعْطيْته عَطاءً كثيراً .
      والدِّفْءُ : العَطِيَّة .
      وأَدْفَأْتُ القومَ أَي جَمَعْتُهم حتى اجْتَمَعُوا .
      والإِدفاءُ : القَتل ، في لغة بعض العرب .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بأَسِيرٍ يُرْعَد ، فقال لقَوْمٍ : اذْهَبُوا به فَأَدْفُوهُ ، فَذهبوا به فقتلوه ، فَوداهُ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ؛ أَراد الإِدْفَاء من الدِّفْءِ ، وأَن يُدْفَأَ بثوب ، فَحَسِبُوه بمعنى القتل في لغة أَهل اليمن ؛ وأَراد أَدْفِئوه ، بالهمز ، فَخَفَّفه بحذف الهمزة ، وهو تخفيف شاذ ، كقولهم : لا هَناكَ الـمَرْتَعُ ، وتخفيفه القياسي أَن تُجعل الهمزةُ بين بين لا أَن تُحْذَفَ ، فارتكب الشذوذ لأَن الهمز ليس من لغة قريش .
      فأَمَّا القتل فيقال فيه : أَدْفَأْتُ الجَرِيحَ ودافَأْتُه ودَفَوْتُه ودَافَيْتُه ودَافَفْتُه : إِذا أَجْهَزْتَ عليه .
      وإِبل مُدَفَّأَةٌ ومُدْفأَةٌ : كثيرةُ الأَوْبار والشُّحوم يُدْفِئها أَوْبارُها ؛ ومُدْفِئةٌ ومُدَفِّئةٌ : كثيرةٌ ، يُدفِئُ بعضُها بعضاً بأَنفاسها .
      والـمُدْفآت : جمع الـمُدْفأَةِ ، وأَنشد للشماخ : وكيفَ يَضِيعُ صاحِبُ مُدْفَآتٍ ، * على أَثْباجِهِنَّ مِنَ الصَّقِيعِ وقال ثعلب : إِبلٌ مُدْفَأَةٌ ، مخففة الفاء : كثيرة الأَوبار ، ومُدْفِئةٌ ، مخففة الفاء أَيضاً ، إِذا كانت كثيرة .
      والدَّفَئِيَّةُ : المِيرةُ تُحْمَل في قُبُلِ الصَّيْفِ ، وهي الميرةُ الثالثة ، لأَن أَوَّل المِيرةِ الرِّبْعِيَّةُ ثم الصَّيفِيَّةُ ثم الدَّفَئِيَّةُ ثم الرَّمَضِيَّةُ ، وهي التي تأْتي حين تَحْترِقُ الأَرض .
      قال أَبو زيد : كل مِيرة يَمْتارُونها قَبْل الصيف فهي دَفَئِيَّةٌ مثال عَجَمِيَّةٍ ؛ قال وكذلك النِّتاجُ .
      قال : وأَوَّلُ الدَّفَئِيِّ وقوع الجَبْهة ، وآخره الصَّرْفة .
      والدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المطر بعد أَن يَشتَدّ الحر .
      وقال ثعلب : وهو إِذا قاءَتِ الأَرضُ الكَمْأَةَ .
      وفي الصحاح : الدَّفَئِيُّ مثال العَجَمِيِّ : المَطَر الذي يكون بعد الرَّبيع قبل الصيف حِينَ تذهب الكَمأَةُ ، ولا يَبقَى في الأَرض منها شيءٌ ، وكذلك الدَّثَئِيُّ والدَّفَئِيُّ : نِتاجُ الغنم آخِر الشتاء ، وقيل : أَيَّ وقت كان .
      والدِّفْءُ : ما أَدْفأَ من أَصواف الغنم وأَوبار الإِبل ، عن ثعلب .
      والدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وأَوبارُها وأَلبانها والانتفاع بها ، وفي الصحاح : وما ينتفع به منها .
      وفي التنزيل العزيز : « لكُم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ».
      قال الفرَّاء : الدِّفْءُ كتب في المصاحف بالدال والفاء ، وإِن كتبت بواو في الرفع وياءٍ في الخفض وأَلف في النصب كان صواباً ، وذلك على ترك الهمز ونقل إِعراب الهمز إِلى الحروف التي قبلها .
      قال : والدِّفْءُ : ما انتُفِعَ به من أَوْبارِها وأَشْعارِها وأَصوافِها ؛ أَراد : ما يَلبَسُون منها ويبتنون .
      وروي عن ابن عباس رضي اللّه عنهما في قوله تعالى : لكم فيها دِفْءٌ ومنافِعُ ، قال : نَسْلُ كلّ دابة .
      وقال غيره : الدِّفْءُ عند العَرَب : نتاجُ الإِبل وأَلبانُها والانتفاعُ بها .
      وفي الحديث : لَنا من دِفْئهِم وصِرامِهم ما سَلَّمُوا بالمِيثاقِ أَي إِبِلِهِم وغَنَمِهم .
      الدِّفْءُ : نِتاجُ الإِبل وما يُنْتَفَع به منها ، سماها دِفْأً لأَنها يُتخذ من أَوْبارها وأَصْوافِها ما يُسْتَدْفأُ به .
      وأَدْفأَتِ الإِبلُ على مائة : زادت .
      والدَّفَأُ : الحَنأُ كالدَّنَإِ .
      رجل أَدْفَأُ وامرأَة دَفْأَى .
      وفُلان فيه دَفَأٌ أَي انحِناءٌ .
      وفلان أَدْفَى ، بغير همز : فيه انحِناءٌ .
      وفي حديث الدَّجّالِ : فيه دَفَأ ، كذا حكاه الهروي في الغريبين ، مهموزاً ، وبذلك فسره ، وقد ورد مقصوراً أَيضاً وسنذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدفئ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَفِئٌ** - [د ف أ]. (صِيغَةُ فَعِل). "يَوْمُ دَفِئٌ" : مُعْتَدِلٌ، دَافِئٌ.
معجم الغني
**دَفِئَ** - [د ف أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَفِئْتُ**،** أدْفَأُ**،** اِدْفَأْ**، مص. دَفَأٌ، دُفُوءٌ، دَفَاءَةٌ. "دَفِئَ مِنَ البَرْدِ" : سَخُنَ، لَبِسَ مَا يُدْفِئُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدفِئة [مفرد]: مصدر دفَّأَ| التَّدفئة البُخاريّة: نظام تدفئة يتمُّ فيه توليد البخار في مرجل ويُنقل بأنابيب إلى المشعاع- تدفئة مركزيَّة: أسلوبٌ لتدفئة المباني بصورة شموليّة، انطلاقًا من مركز واحد أو تسخين المنازل والمستشفيات ونحوها بتوزيع الماء السَّاخن في أنابيب تنطلق من مبعث واحد وتمتدُّ في بعض أنحائها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفِئَ من يَدفَأ، دِفْئًا ودَفَأً ودَفاءً ودَفاءَةً، فهو دَفْآنُ ودَفِيء ودافئ، والمفعول مَدْفُوء منه • دفِئ الشَّخصُ من البرد: دفُؤ، سَخُن نتيجة ارتداء ملابس ثقيلة، أو الاستعانة بمدفأة، أو نحو ذلك، وجد الحرارةَ أو شعر بها "رَجُلٌ دفآنُ/ دفِيء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
دفيئة [مفرد]: ج دفيئات ودِفاء: (رع) غرفةٌ زجاجيّة تُرَبَّى فيها النَّباتات وتدَفَّأ صناعيًّا، بناء من زجاج تستنبت فيه نباتاتُ البلاد الحارَّة.
المعجم الوسيط
من البرد ـَ دَفَأً، ودَفَاءً، ودَفَاءةً: سخُن أو لَبِس ما يُدْفِئه. فهو دفيء، وهي ( بتاء ). ودَفآن؛ وهي دَفأى. ( جمعهما: دِفاء ). وـ دَفْأ: أشرف كاهِله على صدره. فهو أدْفَأ، وهي دَفْأى.( دَفُؤَ ) من البرْدِ ـُ دَفَاءة: دَفِئ. ويقال: دفُؤ يومنا، ودفُؤت ليلتنا. فهو دفيء.( أدْفَأَتِ ) الإبلُ على مائة: زادت. وـ فلاناً: ألبسه ما يُدْفِئه. ويقال: أدفأه الثوب: أسْخَنَه. وـ أعطاه عطاء كثيراً. وـ القوم: جَمَعهم. وـ الجريح: أجْهز عليه.( دافأَ ) الجريحَ: أَدْفَأَهُ.( دَفَّأهُ ): أدْفَأه. وـ أجزل عطاءه.( ادَّفَأَ ): لَبِس ما يُدْفِئه. يقال: ادَّفَأ بالثوب: تَسَخَّن.( تَدَفَّأَ ): ادَّفَأ.( اسْتَدْفَأَ ): ادَّفَأ.( الدِّفَاءُ ): ما استُدْفِئ به.( الدِّفْءُ ): نقيض البرد. وـ ما يُدْفِئ. وفي التنزيل العزيز، في وصف الأنعام: ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيها دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْها تَأْكُلُونَ ). ويقال: ما عليه دفءٌ: ثوبٌ يُدْفِئُه. وـ من الحائط: كِنُّه. يقال: اقعُدْ في دِفْء هذا الحائط. وـ نِتاج الإبل وما يُنتفع به منها. وـ العطيَّة.( الدَّفيئةُ ): غرفة زجاجيَّة تُرَبَّى فيها النَّباتات، وتُدَفَّأ صناعيًّا. ( مج ).( المَدْفَأةُ ): أرض مَدْفَأة: ذات دفء.( المِدْفَأةُ ): آلة الدِّفء. ( ج ) مدافئ.( المُدْفِئَةُ ): إبل مُدْفِئة: كثيرة الأوبار والشُّحُوم، أو كثيرة يُدفئ بَعضُها بعضاً بأنفاسها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: