وصف و معنى و تعريف كلمة يدمرون:


يدمرون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ميم (م) و راء (ر) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح يدمرون في معاجم اللغة العربية:



يدمرون

جذر [دمر]

  1. دَمَرَ: (فعل)
    • دَمَرَ ، يَدْمُرُ ، مصدر دُمورٌ ، دَمارٌ ، دَمارَةٌ فهو دامِرٌ
    • دَمَرَ القوم : حلَّ بهم الدَّمار
    • دَمَرَ الرَّجُلُ : هَلَكَ
    • دَمَرَ عَلَيْهِمْ دُموراً : دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ ، وفي الحديث : حديث شريف مَن يَسبِق طَرْفُهُ استئذانَه فقد دَمَرَ /
    • دَمَرَ عَلَيْهِ : هَجَمَ هُجومَ الشَّرِّ
  2. دَمَّرَ: (فعل)
    • دمَّرَ / دمَّرَ على يُدمِّر ، تدميرًا ، فهو مُدَمِّر ، والمفعول مُدَمَّر
    • دَمَّرَ الشَّيءَ : حَطَّمه وأباده ، بدَّده وضيَّعه
    • دمَّر مستقبله : أفناه ، ضيَّعه
,
  1. دمر
    • " الدَّمارُ : اسْتِئْصالُ الهلاك .
      دَمَرَ القوم يَُدْمُرونَ دَماراً : هلكوا .
      ودَمَرَهُم : مَقَتَهُم ، ودَمَرَهُمُ الله ودَمَّرَهُمْ تَدْمِيراً .
      وفي التنزيل العزيز : فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً ؛ يعني به فرعون وقومه الذين مُسِخُوا قِرَدة وخنازير ؛ ودَمَّرَ عليهم كذلك .
      وفي حديث ابن عمر : قد جاء السَّيْلُ بالبَطْحاء حتى دَمَّرَ المكانَ الذي كان يصلي فيه أَي أَهلكه .
      يقال : دَمَّرَه تدميراً ودَمَّرَ عليه بمعنى ؛ ويروى : دَفَنَ المكانَ ، والمراد منها دُرُوسُ الموضع وذهابُ أَثره .
      ورجلٌ دَامِرٌ : هالك لا خير فيه .
      يقال : رجلٌ خاسِرٌ دامِرٌ ؛ عن يعقوب .
      كَدَابِرٍ ، وحكى اللحياني أَنه على البدل وقال : خَسِرٌ ودَمِرٌ ودَبِرٌ فأَتبعوهما خَسِراً ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن خَسِراً على فعله ودَمِراً ودَبِراً على النسب .
      وما رأَيت من خَسَارَتِهِ ودَمَارَتِهِ ودَبارَته .
      وقد دَمَرَ عليهم يَدْمُرُ دَمْراً ودُمُوراً : دخل بغير إِذن ، وقيل : هجم ، وهو نحو ذلك ؛ ومنه قوله في الحديث : من نظر من صِيْرِ باب فقد دَمَرَ ؛ قال أَبو عبيد وغيره : دَمَرَ أَي دخل بغير إِذن ، وهو الدُّمُورُ ، وقد دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُوراً ودَمَقَ دَمْقاً ودُمُوقاً .
      وفي الحديث أَيضاً : من سبق طَرْفُه استئذانَه فقد دَمَر أَي هَجَمَ ودخل بغير إِذن ، وهو من الدَّمارِ الهلاكِ لأَنه هجوم بما يكره ، وفي رواية : من اطَّلَعَ في بيت قوم بغير إِذنهم فقد دَمَر ، والمعنى أَن إِساءَة المُطَّلِع مثلُ إِساءة الدامر .
      والمُدَمِّرُ : الصائد يُدَخِّنُ في قُتْرَتِه للصيد بأَوْبارِ الإِبل كيلا تجد الوَحْشُ رِيحُه ، وفي الصحاح : وتدمير الصائد أَن يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ ؛ وقال أَوْسُ ابن حَجَرٍ : فَلاقَى عليها ، من صَبَاحَ ، مُدَمِّراً لِنَامُوسِهِ من الصَّفيحِ سَقَائِفُ (* قوله « من الصفيح » كذا بالأصل ، ومثله في الأساس ، والذي في الصحاح بين الصفيح ).
      والدُّمارِيُّ والتَّدْمُرِيُّ والتُّدْمُريُّ من اليرابيع : اللَّئِيمُ الخِلْقَةِ المكسورُ البَراثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ ، وقيل : هو الماعز ومنها وفيه قِصَرٌ وصِغَرٌ ولا أَظفار في ساقيه ولا يدرك سريعاً ، وهو أَصغر من الشُّفارِيِّ ؛

      قال : وإِنِّي لأَصْطادُ اليَرابِيعَ كُلَّها : شُفَارِيَّها والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِّعَ ؟

      ‏ قال : وأَما ضَأْنُها فهو شُفَارِيُّها ، وعلامة الضأْن فيها أَن له في وسط ساقه ظفراً في موضع صِيْصِيَةِ الديك .
      ويوصف الرجل اللئيم بالتَّدْمُرِيّ .
      ابن سيده : والتَّدّمُرِيُّ اللئيم من الرجال .
      والتَّدْمُرِيَّةُ من الكلاب : التي ليست بِسَلُوقِيَّةٍ ولا كدْرِيَّة .
      وتَدْمُرُ : مدينة بالشام ؛ قال النابغة : وخَيِّسِ الجِنَّ إِنِّي قد أَذِنْتُ لهم يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ الفراء عن الدُّبَيْرِيَّةِ : يقال ما في الدار عَيْنٌ ولا عَيِّنٌ ولا تَدْمُرِيٌّ ولا تُدْمُرِيٌّ ولا تامُورِيٌّ ولا دُبِّيٌّ ولا دِبِّيٌّ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. دُمُورُ
    • ـ دُمُورُ ودَمارُ ودَمارَةُ : الإِهلاكُ ، كالتَّدْمِيرِ .
      ـ دَمَرَ دُمُوراً : دَخَلَ بغيرِ إذنٍ ، وهجم هجومَ الشَّرِّ .
      ـ تَدْمُرُ : بنتُ حسانَ بنِ أُذَيْنَةَ ، بها سُمِّيتْ مدينَتُها .
      ـ تَدْمُرِيُّ : فرسٌ لبني ثعلَبَة بنِ سعدٍ ، واللئيمُ .
      ـ ما به تَدْمُرِيٌّ وتُدْمُرِيٌّ : أحدٌ . ويقال للجميلَةِ : ‘‘ ما رأيتُ تَدْمُرِيّاً أحسنَ منها ’‘.
      ـ أُذُنٌ تَدْمُرِيَّةٌ : صغيرةٌ .
      ـ دمْراءُ : الشاةُ القليلةُ اللبنِ ، والهَجُومُ من النِّساءِ وغيرِهِنَّ .
      ـ دُمَّرُ : عَقَبَةٌ بِدِمَشْقَ .
      ـ تَدْميرُ الصائِدِ : أن يُدَخِّنَ قُتْرَتَه بالوَبَرِ ، لِئَلاَّ يَجِدَ الوحْشُ ريحَهُ .
      ـ دامَرْتُ الليلَ : كَابَدْتُهُ وسَهِرْتُهُ .
      ـ إنه لَدَيْمُرِيٌّ : حديدٌ عَلِقٌ .
      ـ دَميرةُ : قَرْيتان بالسَّمَنُّودِيَّةِ ، من إحداهُما عبدُ الوهابِ بنُ خَلَفٍ ، وعبدُ الباقي بنُ الحسنِ : محدِّثانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. دَمَر
    • دمر - يدمر ، دمورا ودمارا ودمارة
      1 - هلك ، مات

    المعجم: الرائد

  3. دمر
    • دمر - يدمر ، دمورا
      1 - دمر عليه : دخل بغير إذن . 2 - دمر عليه : هجم هجوم الشر .

    المعجم: الرائد



  4. دمر
    • دمر - تدميرا
      1 - دمره أو عليه : أهلكه ، أماته . 2 - دمر الشيء : أباده ، أزاله .

    المعجم: الرائد

  5. دمَرَ
    • دمَرَ يَدمُر ، دَمَارًا ، فهو دامِر :-
      دمَر الشَّخصُ هلكَ :- دَمَرَ القومُ بسبب الحرب ، - حلَّ بهم الدَّمار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. دمَّرَ
    • دمَّرَ / دمَّرَ على يُدمِّر ، تدميرًا ، فهو مُدَمِّر ، والمفعول مُدَمَّر :-
      دَمَّرَ الشَّيءَ حَطَّمه وأباده ، بدَّده وضيَّعه :- حَرْبٌ مُدَمِّرةٌ ، - مَبْنًى مُدَمَّرٌ : مهدَّم تمامًا ، - الظلمُ إن دام دمَّر والعدلُ إن دام عمّر ، - { تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا }: تُهلك وتحطِّم :-
      دمَّر مستقبله : أفناه ، ضيَّعه .
      دمَّر القومَ / دمَّر على القوم : أهلكَهُم ، هجم هجوم الشرِّ :- دمَّرتِ العاصفةُ على النَّاس زرعَهم ، - { دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا }: أهلك واستأصل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تدمّر الشّيء


    • تَضَرَّر ولحِقَ به خرابٌ شامِلٌ ، تخرَّب ، تقوَّض ، باد وتبدَّد :- تدمَّرت مدينة من أثر الحرب .

    المعجم: عربي عامة

  8. دَمُّور
    • دَمُّور :-
      نسيج غليظ من القطن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. تـُدمّر
    • تـُهلِك
      سورة : الاحقاف ، آية رقم : 25

    المعجم: كلمات القران

  10. دَمارٌ


    • [ د م ر ]. ( مصدر دَمَرَ ).
      1 . :- تَرَكَ البِلادَ في دَمارٍ كامِلٍ :-: في خَرابٍ .
      2 . :- أَصابَ الدَّمارُ تِجارَتَهُ :- : أَصابَها الهَلاكُ .

    المعجم: الغني

  11. دَمَار
    • دَمَار :-
      1 - مصدر دمَرَ .
      2 - خراب وهلاك :- خلَّف الزلزالُ وراءه الخرابَ والدَّمارَ :-
      • أسلحة الدَّمار الشَّامل : الأسلحة الذريَّة أو النَّوويَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تدمَّرَ
    • تدمَّرَ يتدمَّر ، تَدَمُّرًا ، فهو مُتَدَمِّر :-
      تدمَّر الشَّيءُ تَضَرَّر ولحِقَ به خرابٌ شامِلٌ ، تخرَّب ، تقوَّض ، باد وتبدَّد :- تدمَّرت مدينة من أثر الحرب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تدمير متعمّد
    • ( سك ) إهلاك موجَّه عن بعد يستهدف صاروخًا أو مركبة بعد الإطلاق بسبب خلل في الأداء أو لأسباب أمنيَّة .



    المعجم: عربي عامة

  14. تَدْمِيرٌ
    • [ د م ر ]. ( مصدر دَمَّرَ ).
      1 . :- هَلْ أَحْدَثَ الزِّلْزَالُ هَذَا التَّدْمِيرَ كُلَّهُ بِالْمَدِينَةِ :- : التَّخْرِيب ، الدَّمَار ، الخَرَاب .
      2 . :- قَرَّرُوا تَدْمِيرَ أَحْيَاِء القَصْدِيرِ :- : أَيْ تَحْطِيمَهَا ، إِزَالَتَهَا ، إِبَادَتَهَا .

    المعجم: الغني

  15. تدمير
    • تدمير :-
      مصدر دمَّرَ / دمَّرَ على .
      تدمير مُتعمَّد : ( سك ) إهلاك موجَّه عن بعد يستهدف صاروخًا أو مركبة بعد الإطلاق بسبب خلل في الأداء أو لأسباب أمنيَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. دمر الشّخص
    • هلكَ :- دَمَرَ القومُ بسبب الحرب - حلَّ بهم الدَّمار .

    المعجم: عربي عامة



  17. دمّر الشّيء
    • حَطَّمه وأباده ، بدَّده وضيَّعه :- حَرْبٌ مُدَمِّرةٌ - مَبْنًى مُدَمَّرٌ

    المعجم: عربي عامة

  18. دمّر القوم / دمّر على القوم
    • أهلكَهُم ، هجم هجوم الشرِّ :- دمَّرتِ العاصفةُ على النَّاس زرعَهم - { دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا }

    المعجم: عربي عامة

  19. دمر
    • د م ر : الدَّمَارُ الهلاك يقال دَمَّرَهُ الله تَدْمِيرا و دَمَّرَ عليه بمعنى ودمر أي دخل بغير إذن وفي الحديث { من سبق طرفه استئذانه فقد دمر } وباب هدخل و تَدْمُر بلد بالشام

    المعجم: مختار الصحاح

  20. دَمَرَ
    • دَمَرَ فلانٌ دَمَرَ دُمُوراً ، دَماراً : هلك .
      فهو دامِرٌ .
      ـ و دَمَرَ عليهم دُمُوراً : دخل بغير إذن .
      و دَمَرَ هَجَم هجومَ الشر .
      وفي الحديث : حديث شريف مَن يَسبِق طَرْفُهُ استئذانَه فقد دَمَرَ //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. دَمَّرَ
    • دَمَّرَ الشيءَ : أَبادهُ ، وفي التنزيل العزيز : الأحقاف آية 25 تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رّبِّهَا ) ) و دَمَّرَ القومَ ، وعليهم : أَهْلكَهم : وفي التنزيل العزيز : محمد آية 10 دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. دَمَرَ
    • [ د م ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). دَمَرَ ، يَدْمُرُ ، مصدر دُمورٌ ، دَمارٌ ، دَمارَةٌ .
      1 . :- دَمَرَ الرَّجُلُ :- : هَلَكَ .
      2 . :- دَمَرَ عَلَيْهِمْ دُموراً :- : دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ .
      3 . :- دَمَرَ عَلَيْهِ :-: هَجَمَ هُجومَ الشَّرِّ .

    المعجم: الغني

  23. دَمَّرَ
    • [ د م ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). دَمَّرْتُ ، أُدَمِّرُ ، دَمِّرْ ، مصدر تَدْميرٌ .
      1 . :- دَمَّرَ البَلَدَ :- : أَبادَهُ . :- دَمَّرَ سُكَّانَ القَرْيَةِ :- الأحقاف آية 25 تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّها . ( قرآن ).
      2 . :- دَمَّرَ القَوْمَ وَعَلَيْهِمْ :- : أَهْلَكَهُم محمد آية 10 دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكافِرينَ أَمْثالُها ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  24. دمّر الله عليهم
    • أطبق الهلاك عليهم
      سورة : محمد ، آية رقم : 10

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. دمر
    • " الدَّمارُ : اسْتِئْصالُ الهلاك .
      دَمَرَ القوم يَُدْمُرونَ دَماراً : هلكوا .
      ودَمَرَهُم : مَقَتَهُم ، ودَمَرَهُمُ الله ودَمَّرَهُمْ تَدْمِيراً .
      وفي التنزيل العزيز : فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً ؛ يعني به فرعون وقومه الذين مُسِخُوا قِرَدة وخنازير ؛ ودَمَّرَ عليهم كذلك .
      وفي حديث ابن عمر : قد جاء السَّيْلُ بالبَطْحاء حتى دَمَّرَ المكانَ الذي كان يصلي فيه أَي أَهلكه .
      يقال : دَمَّرَه تدميراً ودَمَّرَ عليه بمعنى ؛ ويروى : دَفَنَ المكانَ ، والمراد منها دُرُوسُ الموضع وذهابُ أَثره .
      ورجلٌ دَامِرٌ : هالك لا خير فيه .
      يقال : رجلٌ خاسِرٌ دامِرٌ ؛ عن يعقوب .
      كَدَابِرٍ ، وحكى اللحياني أَنه على البدل وقال : خَسِرٌ ودَمِرٌ ودَبِرٌ فأَتبعوهما خَسِراً ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن خَسِراً على فعله ودَمِراً ودَبِراً على النسب .
      وما رأَيت من خَسَارَتِهِ ودَمَارَتِهِ ودَبارَته .
      وقد دَمَرَ عليهم يَدْمُرُ دَمْراً ودُمُوراً : دخل بغير إِذن ، وقيل : هجم ، وهو نحو ذلك ؛ ومنه قوله في الحديث : من نظر من صِيْرِ باب فقد دَمَرَ ؛ قال أَبو عبيد وغيره : دَمَرَ أَي دخل بغير إِذن ، وهو الدُّمُورُ ، وقد دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُوراً ودَمَقَ دَمْقاً ودُمُوقاً .
      وفي الحديث أَيضاً : من سبق طَرْفُه استئذانَه فقد دَمَر أَي هَجَمَ ودخل بغير إِذن ، وهو من الدَّمارِ الهلاكِ لأَنه هجوم بما يكره ، وفي رواية : من اطَّلَعَ في بيت قوم بغير إِذنهم فقد دَمَر ، والمعنى أَن إِساءَة المُطَّلِع مثلُ إِساءة الدامر .
      والمُدَمِّرُ : الصائد يُدَخِّنُ في قُتْرَتِه للصيد بأَوْبارِ الإِبل كيلا تجد الوَحْشُ رِيحُه ، وفي الصحاح : وتدمير الصائد أَن يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ ؛ وقال أَوْسُ ابن حَجَرٍ : فَلاقَى عليها ، من صَبَاحَ ، مُدَمِّراً لِنَامُوسِهِ من الصَّفيحِ سَقَائِفُ (* قوله « من الصفيح » كذا بالأصل ، ومثله في الأساس ، والذي في الصحاح بين الصفيح ).
      والدُّمارِيُّ والتَّدْمُرِيُّ والتُّدْمُريُّ من اليرابيع : اللَّئِيمُ الخِلْقَةِ المكسورُ البَراثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ ، وقيل : هو الماعز ومنها وفيه قِصَرٌ وصِغَرٌ ولا أَظفار في ساقيه ولا يدرك سريعاً ، وهو أَصغر من الشُّفارِيِّ ؛

      قال : وإِنِّي لأَصْطادُ اليَرابِيعَ كُلَّها : شُفَارِيَّها والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِّعَ ؟

      ‏ قال : وأَما ضَأْنُها فهو شُفَارِيُّها ، وعلامة الضأْن فيها أَن له في وسط ساقه ظفراً في موضع صِيْصِيَةِ الديك .
      ويوصف الرجل اللئيم بالتَّدْمُرِيّ .
      ابن سيده : والتَّدّمُرِيُّ اللئيم من الرجال .
      والتَّدْمُرِيَّةُ من الكلاب : التي ليست بِسَلُوقِيَّةٍ ولا كدْرِيَّة .
      وتَدْمُرُ : مدينة بالشام ؛ قال النابغة : وخَيِّسِ الجِنَّ إِنِّي قد أَذِنْتُ لهم يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ الفراء عن الدُّبَيْرِيَّةِ : يقال ما في الدار عَيْنٌ ولا عَيِّنٌ ولا تَدْمُرِيٌّ ولا تُدْمُرِيٌّ ولا تامُورِيٌّ ولا دُبِّيٌّ ولا دِبِّيٌّ بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدمرون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَمَرَ** - [د م ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** دَمَرَ**،** يَدْمُرُ**، مص. دُمورٌ، دَمارٌ، دَمارَةٌ. 1. "دَمَرَ الرَّجُلُ" : هَلَكَ. 2. "دَمَرَ عَلَيْهِمْ دُموراً" : دَخَلَ بِغَيْرِ إِذْنٍ. 3. "دَمَرَ عَلَيْهِ": هَجَمَ هُجومَ الشَّرِّ.
معجم الغني
**دَمَّرَ** - [د م ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** دَمَّرْتُ**،** أُدَمِّرُ**،** دَمِّرْ**، مص. تَدْميرٌ. 1. "دَمَّرَ البَلَدَ" : أَبادَهُ.   "دَمَّرَ سُكَّانَ القَرْيَةِ"![الأحقاف آية 25]** تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّها**! . (قرآن). 2. "دَمَّرَ القَوْمَ وَعَلَيْهِمْ" : أَهْلَكَهُم ****** **![محمد آية 10]** دَمَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكافِرينَ أَمْثالُها**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدمَّرَ يتدمَّر، تَدَمُّرًا، فهو مُتَدَمِّر • تدمَّر الشَّيءُ: تَضَرَّر ولحِقَ به خرابٌ شامِلٌ، تخرَّب، تقوَّض، باد وتبدَّد "تدمَّرت مدينة من أثر الحرب".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تدمير [مفرد]: مصدر دمَّرَ/ دمَّرَ على. • تدمير مُتعمَّد: (سك) إهلاك موجَّه عن بعد يستهدف صاروخًا أو مركبة بعد الإطلاق بسبب خلل في الأداء أو لأسباب أمنيَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمَار [مفرد]: 1- مصدر دمَرَ. 2- خراب وهلاك "خلَّف الزلزالُ وراءه الخرابَ والدَّمارَ"| أسلحة الدَّمار الشَّامل: الأسلحة الذريَّة أو النَّوويَّة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دَمُّور [جمع]: نسيج غليظ من القطن.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ دُمُوراً، ودَماراً: هلك. فهو دامِرٌ. و ـ عليهم دُمُوراً: دخل بغير إِِذن. و ـ هَجَم هجوم الشر. وفي الحديث: ( مَن يَسبِق طَرْفُهُ استئذانَه فقد دَمَرَ ).( دامَرَ ) الليلَ: قَضَاه بالسهر.( دَمَّرَ ) الشيءَ: أَبادهُ، وفي التنزيل العزيز: ( تُدَمِّرُ كُلَّ شَيْءٍ بِأَمْرِ رَبِّهَا ). و ـ القومَ وعليهم: أَهْلكَهم: وفي التنزيل العزيز: ( دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ).
مختار الصحاح
د م ر : الدَّمَارُ الهلاك يقال دَمَّرَهُ الله تَدْمِيرا و دَمَّرَ عليه بمعنى ودمر أي دخل بغير إذن وفي الحديث { من سبق طرفه استئذانه فقد دمر } وباب هدخل و تَدْمُر بلد بالشام
الصحاح في اللغة
الدَمارُ: الهَلاَكُ. يقال: دَمَّرَهُ تَدْميراً، ودَمَّرَ عليه بمعنىً. وتَدْميرُ الصائِدِ: أن يُدَخِّن قُتْرَتَهُ بالوَبَرِ لئلاَّ يَجِدَ الوَحْشُ ريحَهُ فيه. ودَمَرَ يَدْمُر دُموراً: دخلَ بغير إذْن. وفي الحديث: "مَنْ سَبَقَ طَرْفُه اسْتِئْذانَه فقد دَمَرَ". ويَرْبوعٌ تَدْمُريٌّ، إذا كان صغيراً قصيراً.
تاج العروس

ومّما يُستدرَكُ عليه : تَدْمِيرُ بالفتح ضبطَه أهلُ النَّسَبِ وصاحِبُ المَرَاصِدِ قال : بالضَّمِّ : كُورْةٌ بالأَنْدَلُسِ شرقيَّ قُرْطُبَةَ سُمِّيَتْ باسمِ مَلِكها تَدْمِيرَ بنِ غيدوشَ النَّصْرانِيِّ منها : أبو العَافِيَةِ فَضْلُ بنُ عُمَيْرَةَ الكِنانِيّ العتقيّ وأبو القاسِمِ طيبُ بنُ هارُونَ الكِنانِيُّ حَدَّثَا . وتَدْمُرُ بفتح الأولِ وضَمِّ الثالِثِ : مدينةٌ في بَرِّيَّةِ الشَّامِ قريبةً من حِمْصَ من عَجَائبِ الأبْنِيَةِ . قلتُ : ومن الأخِيرَة شيخُ مشايخِنَا أبو عبد اللهِ محمّدٌ التَّدْمُرِيُّ الفاضلُ العَلاَّمة

تاج العروس

الدُّمُورُ بالضَّمّ والدَّمَارُ والدَّمَارَةُ بفتحهما : الإِهلاكُ . يقال : دَمَرَهم اللهُ دُمُوراً أَي أَهْلَكَهُم والدَّمَارُ والدَّمَارةُ : اسْتِئصالُ الهَلاكِ . دَمَرَ القَوْمُ يَدْمُرُونَ دَمَاراً : هَلَكُوا . كالتَّدْمِيرِ . يقال : دَمَرَهُم اللهُ ودََّرهم . وفي الكِتَاب العزيز " فَدَمَّرْناهُم تَدْمِيراً " يعني به فِرْعَوْنَ وقَومَه الذين مُسِخُوا قِرَدَةً وخَنَازِيَر . ودَمَّر عليهم كذلك . وفي حديث ابن عمر " قد جاءَ بالبَطْحَاءِ حَتّى دَمَّرَ المكانَ الذي كان يُصَلِّي فيه " أَي أَهلَكَه . هكذا جاء هذَا البابُ مُتَعِّدياً بنفسه وبالتَّضْعِيف ولازِماً كما في المحكم وغَيْره . وقال شيخنا : فيه تَْسِير اللاّزم بالمُتَعَدِّي ولا دَاعِيَ له والمصادِرُ الثّلاثَة كلّها من اللاَّزم فالأَوْلَى أَن يَقُول : الدَّمَارُ : الهَلاَكُ كما قال غَيْره ثم قال : وأَشدُّ منه في الإِيهام والوُقوعِ في الأَوهامِ بعد قوله كالتَّدْمِير فهو صَرِيح في أَن دَمَرَ الثُّلاثِيّ يكون مُتَعدِّياً ولا قائِلَ به . بل دَمَرَ كَنصَر : هَلَكَ . ودَمَّرَه تَدْمِيراً : أَهْلَكَه كما في الصحاح والمصباح وغيرهما انتهى

وأَنت خَبِير بأُنَّ المُصَنِّفَ تابِعٌ لابْنِ سِيدَه في إيرَادِ عِبَارَته غَالبِاً وهو قد صَرَّحَ بأَنَّ دَمَرَ الثلاثيّ يأْتِي مُتَعِّدياً بنَفْسه ولازِماً . ومن مصادره الدُّمُور والدَّمارُ . والدَّمارة من مصادر دمر اللاّزم فلا يتَوَجَّه المَلاَمُ للمُصنِّف إلَّا من حيثُ إنه خَلَطَ المصادرَ ولم يُصَرِّح بما هو المَشْهُور في الباب وهو كَوْنُه لازماً وإلاّ فتَفْسِيرُه بالإِهلاك في محَلِّه كما نقلْناه فتَأَمَّلْ . وفي الأَساس ؛ التَّدْمِير : الإهلاكُ المُسْتَأْصِلُ . ودَمَرَ عليهم دُمُوراً بالضَّمّ ودَمْراً بفتح فسُكون : دَخَل عليهم بغَيْرِ إذْنِ وقيل : هَجَمَ هجُوُمَ الشَّرِّ وهو نَحْو ذلك ومنه الحَدِيث : " مَنْ نَظَرَ من صِيرِ بابٍ فقدْ دَمَرَ " قال أَبو عُبَيْد وغَيْرُه : أَي دَخَلَ بغيرِ إذْنِ ومثلُه دَمَقَ دُمُوقاً ودَمْقاً . وفي حديثٍ آخر : " مَنْ سَبَقَ طَرْفُه استْئْذانَه فقد دَمَرَ " أَي هَجَمَ ودَخَلَ بغير إذْن وهو من الدَّمَار : الهَلاكِ لأَنه هُجومٌ بما يُكرَه . وفي رِوَايَة : " من اطَّلَعَ في بَيْتِ قومٍ بغيرِ إذْنِهم فقد دَمَرَ " . والمعنَى : إن إساءَة المُطَّلِع مثِلْ إساءَةِ الدَّامِر . ومن سجعات الأساس : إِذَا دَخَلْتَ الدُّوَر فإيَّاك والدُّمُورَ . وتَدْمُرُ كتَنْصُر : بنْتُ حَسّانَ ابنِ أُذَيْنَةَ بها سُمِّيتْ مَدِينَتُها بالشَّام . قال النّابِغَة :

وخَيِّسِ الجِنَّ إنّي قد أذِنْتُ لهم ... يَبْنُون تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ والتَّدْمُرِيُّ بفتح الأَوّل وضمّ الثّالِث : فَرسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ بن سَعْد بن ذُبْيانَ نقله الصِّغانيّ تَشْبِيهاً لها بِجِنْسٍ من اليَرابِيع يقال له التَّدْمُرِيّ كما نُبَيِّنه . وفي المحكم : التَّدْمُرِيُّ : اللَّئيِمُ من الرِّجَال . ويقال : مَا بِه - ونقل الفَرّاءُ عن الدُبَيْرِيّة : ما في الدّار - تَدْمُرِيٌّ ويُضَمُّ أَوّلُه وكذلِك دَامِرِيّ كما في الأَساس أَي أَحَدٌ . وكذلك لاعَيْنٌ ولا تامُورِيّ ولا دُبِّيّ وقد تَقَدَّم شيءٌ من ذلك . ويُقَالُ لِلجَمِيلَة : ما رأَيتُ تَدْمُرِيّاً أَحْسَنَ منها أَي أحداً . وأُذُنٌ تَدْمُرِيَّةٌ : صَغِيرَةٌ على التَّشْبِيه . والدَّمْرَاءُ : الشَّاةُ القَلِيلةُ اللَّبَنِ . وهي أيضاً القَصِيرَةُ الخِلْقَةِ . والدَّمْرَاءُ : الهَجُومُ من النّساءَ وغضيْرِهِنّ من غير إذْنٍ . ودُمَّرُ كسُكَّر : عَقَبَةٌ بدِمَشْقَ مُشِرفةٌ على غُوطَتِها . ومن المَجَاز : يقال للصَّائد المَاهِر هو مُدَمِّر وتَدْميرُ الصائِدِ : أَن يُدَخِّنَ قُتْرَتَه بالوَبَرِ لَئِلاّ يَجِدَ الوَحْشُ رِيحَهُ لأنَّه يَهْجُم عليه بغَيْر إذْنٍ ولا يُحَسُّ به . ومن المَجَاز : دَاَمَرْتُ اللَّيْلَ كلَّه أَي كابَدْتُهُ وسَهِرْتُه . وفي الأساس : قضَيتْهُ بالسَّهَر . ويقال : إنه لَدَيْمُرِيٌّ أَي حَدِيدٌ عَلِقٌ ككَتِف . ودَمِيرَةُ كسَفِينَةٍ : قَرْيَتَانِ بمصر بالسَّمَنُّودِيَّةِ القِبْلِيَّة والبَحرِيّة وقد يُضَاف إليهما بَعضُ الكُفُورِ فيطلق على الكُلِّ الدَّمَائر . من إحداهُمَا أبُو أيُّوبَ عبدُ الوهَّابِ بن خلف بن عُمَر بن يزِيدَ بن خلفٍ الدَّمِيريّ تُوفيِّ بها بعد سنة 270 قاله ابن يُونس . وعبدُ الباقي بن الحَسَنِ الدَّميريّ محدثِّانِ . قلْت : ومِمّن نَزَل الدَّميرَة وانْتَسَب إليها أبو غَسّانَ مالِكُ بن يَحْيَى بن مالِكِ بن كبر بن راشدِ الهَمْدَانِيّ انتقل من الكوفة إلى الدَّمِيرة وسَكَنَ بها وكان يَقْدمُ فُسْطَاطَ مصر أحياناً فيحدِّث بها تُوفِّيَ سنة 274 ، وأبو الحسن عليُّ بن الحَسَن بن عَلِيّ بن المُثَنَّى بنِ زِيادٍ الدَّمِيرِيّ بَغْدَادِيّ قَدِم مصرَ وتُوفِّيَ بدَمِيرةَ سنة 259 . وأحمدُ بن إسحاق الدَّمِيرِيّ المِصريّ رَوَى عنه الطَّبَرَانيّ في المُعْجم . ومن المُتَأَخِّرين من أَهْل الدَّمِيرِة : الكَمَالُ الدَّمِيرِيّ صاحِبُ حَيَاةِ الحَيَوَان وترجمته مَعْلُومة وعَبْدُ الرّحِيم بنُ عبد المُنْعم بن خَلَف الدَّمِيريّ مِمّن رَوَى عنه أبو الحرم القَلاَنسيّ

ومما يستدرك عليه :رجلٌ دَامرٌ : هالِكٌ لا خَيْرَ فِيه . يقال : رَجُلٌ خَاسِرٌ دَامِرٌ عن يَعْقُوبَ كدَابِرٍ وحَكَى اللِّحْيَانيّ أنَّه على البَدَل وقال : خَسِرٌ ودَبِرٌ ودَمِرٌ فأَتْبَعُوهما خَسِراً قال ابنٌ سِيدَه : وعندي أَنَّ خَسِراً على فَعِله ودَمِراً ودَبِراً على النَّسَب وما رأيتُ من خَسَارَتِه ودَمارَته ودَبَارتَه . والدُّمَارِيّ بالضَّمّ والتَّدْمُرِيّ بالفَتْح ويُضَمّ : من اليَرابيعِ : اللّئيمُ الخِلْقةِ المَكْسورُ البَراثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ . وقيل : هو المَاعِزُ منها وفيه قِصَرٌ وصِغَرٌ ولا أَظفارَ في ساقَيْه ولا يُدْرَك سَرِيعاً وهو أصغَرُ من الشُّفَارِيّ قال :

وإنّي لأَصْطادُ اليَرابِيعَ كُلَّها ... شُفارِيَّهَا والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِعَا قال : وأمَّا ضَأْنُها فهو شُفَارِيُّها وعَلامةُ الضَّأْن فيها أَنّ له في وَسِط ساقِه ظُفراً في مَوْضِعِ صِيصِيَة الدِّيك . والتَّدْمُرِيَّة من الكِلاب : التي ليست بسَلُوِقَّيةٍ ولا كُدْرِيَّةٍ . وتُدْمِير : بلدٌ بالأَندلس سكنها أهلُ تُدْمِيرِ مصرَ فسُمِّيَت بهم كغَيِرها من أَكثِر بلادِ الأندلس . ودمرو الخَمَّارة : قرية بمصر بالغَرْبِيَّة

لسان العرب
الدَّمارُ اسْتِئْصالُ الهلاك دَمَرَ القوم يَُدْمُرونَ دَماراً هلكوا ودَمَرَهُم مَقَتَهُم ودَمَرَهُمُ الله ودَمَّرَهُمْ تَدْمِيراً وفي التنزيل العزيز فَدَمَّرْناهُمْ تَدْمِيراً يعني به فرعون وقومه الذين مُسِخُوا قِرَدة وخنازير ودَمَّرَ عليهم كذلك وفي حديث ابن عمر قد جاء السَّيْلُ بالبَطْحاء حتى دَمَّرَ المكانَ الذي كان يصلي فيه أَي أَهلكه يقال دَمَّرَه تدميراً ودَمَّرَ عليه بمعنى ويروى دَفَنَ المكانَ والمراد منها دُرُوسُ الموضع وذهابُ أَثره ورجلٌ دَامِرٌ هالك لا خير فيه يقال رجلٌ خاسِرٌ دامِرٌ عن يعقوب كَدَابِرٍ وحكى اللحياني أَنه على البدل وقال خَسِرٌ ودَمِرٌ ودَبِرٌ فأَتبعوهما خَسِراً قال ابن سيده وعندي أَن خَسِراً على فعله ودَمِراً ودَبِراً على النسب وما رأَيت من خَسَارَتِهِ ودَمَارَتِهِ ودَبارَته وقد دَمَرَ عليهم يَدْمُرُ دَمْراً ودُمُوراً دخل بغير إِذن وقيل هجم وهو نحو ذلك ومنه قوله في الحديث من نظر من صِيْرِ باب فقد دَمَرَ قال أَبو عبيد وغيره دَمَرَ أَي دخل بغير إِذن وهو الدُّمُورُ وقد دَمَرَ يَدْمُرُ دُمُوراً ودَمَقَ دَمْقاً ودُمُوقاً وفي الحديث أَيضاً من سبق طَرْفُه استئذانَه فقد دَمَر أَي هَجَمَ ودخل بغير إِذن وهو من الدَّمارِ الهلاكِ لأَنه هجوم بما يكره وفي رواية من اطَّلَعَ في بيت قوم بغير إِذنهم فقد دَمَر والمعنى أَن إِساءَة المُطَّلِع مثلُ إِساءة الدامر والمُدَمِّرُ الصائد يُدَخِّنُ في قُتْرَتِه للصيد بأَوْبارِ الإِبل كيلا تجد الوَحْشُ رِيحُه وفي الصحاح وتدمير الصائد أَن يُدَخِّنَ قُتْرَتَهُ وقال أَوْسُ ابن حَجَرٍ فَلاقَى عليها من صَبَاحَ مُدَمِّراً لِنَامُوسِهِ من الصَّفيحِ سَقَائِفُ ( * قوله « من الصفيح » كذا بالأصل ومثله في الأساس والذي في الصحاح بين الصفيح ) والدُّمارِيُّ والتَّدْمُرِيُّ والتُّدْمُريُّ من اليرابيع اللَّئِيمُ الخِلْقَةِ المكسورُ البَراثِنِ الصُّلْبُ اللَّحْمِ وقيل هو الماعز ومنها وفيه قِصَرٌ وصِغَرٌ ولا أَظفار في ساقيه ولا يدرك سريعاً وهو أَصغر من الشُّفارِيِّ قال وإِنِّي لأَصْطادُ اليَرابِيعَ كُلَّها شُفَارِيَّها والتَّدْمُرِيَّ المُقَصِّعَا قال وأَما ضَأْنُها فهو شُفَارِيُّها وعلامة الضأْن فيها أَن له في وسط ساقه ظفراً في موضع صِيْصِيَةِ الديك ويوصف الرجل اللئيم بالتَّدْمُرِيّ ابن سيده والتَّدّمُرِيُّ اللئيم من الرجال والتَّدْمُرِيَّةُ من الكلاب التي ليست بِسَلُوقِيَّةٍ ولا كدْرِيَّة وتَدْمُرُ مدينة بالشام قال النابغة وخَيِّسِ الجِنَّ إِنِّي قد أَذِنْتُ لهم يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ الفراء عن الدُّبَيْرِيَّةِ يقال ما في الدار عَيْنٌ ولا عَيِّنٌ ولا تَدْمُرِيٌّ ولا تُدْمُرِيٌّ ولا تامُورِيٌّ ولا دُبِّيٌّ ولا دِبِّيٌّ بمعنى واحد
الرائد
* دمر يدمر: دمورا ودمارا ودمارة. هلك، مات.
الرائد
* دمر يدمر: دمورا. 1-عليه: دخل بغير إذن. 2-عليه: هجم هجوم الشر.
الرائد
* دمر تدميرا. 1-ه أو عليه: أهلكه، أماته. 2-الشيء: أباده، أزاله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: