وصف و معنى و تعريف كلمة يدمك:


يدمك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح يدمك في معاجم اللغة العربية:



يدمك

جذر [دمك]

  1. دَمَكَ : (فعل)
    • دَمَكَ دُمُوكاً فالفاعل: دامك،دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك
    • دَمَكَ فى مشْيِهِ : أَسرع
    • دَمَكَ الشيءُ: صَار أَملسَ
    • دَمَكَت الشَّمسُ في الجوِّ، دَمْكًا: ارتفعت
    • دَمَكَ الشيءَ: طحنه
    • دَمَكَ الرُّشُاءَ: فتله ، فالفاعل: دامك،دَمُوكٌ، والمفعول: مدموك
  2. مِدمَك : (اسم)
    • الجمع : مَدَامِكُ
    • المِدْمَكُ :أداةٌ يُفرد بها العجين، خشبة أسطوانيّة يُفرد بها العجينُ فيرقّ
  3. دَمَّمَ: (فعل)
    • دَمَّمْتُ، أُدَمِّمُ، دَمِّمْ، مصدر تَدْميمٌ
    • دَمَّمَ الشَّيْءَ : طَلاهُ
  4. دُمَم: (اسم)
    • دُمَم : جمع دُّمّة


  5. دَمَوان: (اسم)
    • دَمَوان : جمع دَم
  6. دَميم: (اسم)
    • الجمع : دميمون و دِمام ، المؤنث : دمِيمَة ، و الجمع للمؤنث : دَمائِمُ و دِمام و دميمات
    • دَميمُ الخِلْقَةِ : القَبيحُ، البَشِعُ
  7. دَمام: (اسم)
    • دِمام /دَمام
    • الدَّمَامُ : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها
    • الدَّمَامُ: كلُّ ما طُلِيَ به
  8. دِمَام: (اسم)
    • دِمَام : جمع دَّميمةُ
  9. دِمام: (اسم)
    • دِمام : جمع دَميم
  10. دميم: (اسم)
    • دميم : فاعل من دَمَّ


  11. دَمَائمُ: (اسم)
    • دَمَائمُ : جمع دَّميمةُ
  12. تَدْميم: (اسم)
    • تَدْميم : مصدر دَمَّمَ
  13. دَمامَة: (اسم)
    • دَمامَة : مصدر دَمَّ
  14. دَمامة: (اسم)
    • مصدر دمَّ
    • دمامة الوجه: قبحه عكسها جمَال
  15. داما: (اسم)
    • يَلْعَبُ مَعَ صَحْبِهِ لُعْبَةَ الدَّامَا : لُعْبَة تَجْرِي عَلَى لَوْحَةٍ بِهَا مُرَبَّعَاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ كَرُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ
  16. دَيموم: (اسم)
    • الدَّيْمُومُ الدَّيْمُومُ والدَّيمومةُ : الفلاةُ الواسعةُ لاماءَ فيها


  17. دِمام: (اسم)
    • دِمام :جمع دَميم
  18. دَمَامِكُ: (اسم)
    • دَمَامِكُ : جمع دَّمَكْمَكُ
  19. دَمَيان: (اسم)
    • دَمَيان : جمع دَم
  20. دَيْمومة: (اسم)
    • دَيْمومة : مصدر دامَ
  21. دَيمومة: (اسم)
    • دَيْمومَةُ العَمَلِ : دَوامُهُ وَاسْتِمْرارُهُ
    • مصدر دامَ/ دامَ على
  22. مِدَمّة: (اسم)
    • المِدَمَّةُ : خشبةٌ ذات أَسنان تُسوَّى بها الأرضُ


  23. التَّضَرُّجُ بِالدَّمِ:
    • التَّلَطُّخُ بِهِ.
  24. التَّنَجُّعُ بِالدَّمِ:
    • التَّلَطُّخُ بِهِ.
  25. أَتاعَ قَيْئَه ودمَه:
    • أخرجه.
,
  1. دمك
    • "يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ: دَمُوك، وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً.
      والدَّمْك: أَسرع ما يكون من عدوها.
      وبَكْرة دَمُوك: صلبة؛

      قال: صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر: لا مثل لها ولا شبه، وقيل: بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ،وكذلك كل شيء سريع المر، وقيل: هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية.
      وفي التهذيب: الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية، وجمع الدَّمُوك دُمُك.
      ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً: طحنه.
      ورَحِّى دَمُوك: سريعة الطحن،وربما، قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن.
      ويقال: أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية.
      والدَّامِكة: الداهية.
      وشهر دَمِيك: تام كدَكيك؛ كلاهما عن كراع.
      ويقال: أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً؛ قال كعب: دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ: السافُ من البناء؛ أَنشد ثعلب: تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر.
      الأَصمعي: السافُ في البناء كل صف من اللبنِ، وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك.
      وروي عن محمد بن عمير، قال: كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت؛

      وأَنشد الأَصمعي: ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل، عليهما الصلاة والسلام: كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً؛ قال: الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك، وعند أَهل العِراق سافٌ، وهو من الدَّمْك التوثيق، والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً.
      وقال شجاع: دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت.
      والدَّمُوك: اسم فرس؛

      وقال: أنا ابن عَمْروٍ، وهي الدَّمُوكُ،حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ،كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس.
      والمِدْمَكُ: المِطْمَلةُ،وهو ما يوسع به الخبز.
      وابن دُماكة: رجل من سودان العرب.
      والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل: القوي الشديد.
      قال ابن بري: وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك؛ أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس: رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً،إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي؛ قال ابن جني: الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة، وذلك أنها فاصلة بين العينين، والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً، نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد، وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة،فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان، وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان، فاعرف ذلك.
      أَبو عمرو: الدَّميك الثلج.
      ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك؛ قال الأَعشى: وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً، كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد: دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع، ودَمَكت الإبل ليلتها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. دَمَك
    • دمك - يدمك ، دموكا
      1- دمك في مشيه : أسرع. 2- دمك الشيء : صار أملس.


    المعجم: الرائد

  3. دمك
    • دمك - يدمك ، دمكا
      1- دمك الشيء : طحنه. 2- دمك الحبل : فتله. 3- دمكت الشمس في السماء : ارتفعت.

    المعجم: الرائد

  4. دمم
    • "دَمَّ الشيءَ يَدُمُّه دَمّاً: طلاه.
      والدَّمُّ والدِّمامُ ما دُمَّ به.
      ودُمَّ الشيءُ إذا طُليَ.
      والدِّمامُ، بالكسر: دواء تُطْلى به جبهةُ الصبي وظاهرُ عينيه، وكل شيء طُليَ به فهو دِمامٌ؛ وقال يصف سَهْماً:وخَلَّقْتُهُ، حتى إذا تَمَّ واسْتَوَى،كمُخَّةِ ساقٍ أو كمتْنِ إمامِ،قَرَنْتُ بحِقْوَيْهِ ثلاثاً، فلم يَزِغْ عن القَصْدِ، حتى بُصِّرَتْ بدِمامِ يعني بالدِّمامِ الغِراءَ الذي يُلَزَقُ به ريشُ السهم، وعَنى بالثلاث الريشات الثلاث التي تُرَكَّبُ على السهم، ويعني بالحِقْو مُسْتَدَقَّ السهم مما يلي الريش، وبُصِّرَتْ: يعني ريش السهم طُلِيَتْ بالبَصِيرةِ، وهي الدم.
      والدِّمامُ: الطِّلاءُ بحمرة أو غيرها؛ قال ابن بري: وقوله في البيت الأول وخَلَّقته: مَلَّسْته، والإمامُ الخيط الذ يُمَدُّ عليه البناءُ؛ وقال الطِّرِمَّاح في الدِّمامِ الطِّلاءِ أيضاً: كلّ مَشْكُوكٍ عَصافِيره،قانئ اللَّوْنِ حَديث الدِّمام وقال آخر: من كل حَنْكَلةٍ، كأَنَّ جَبِينها كَبِدٌ تَهَيَّأَ للبِرامِ دِماما وفي كلام الشافعي، رضي الله عنه: وتَطْلي المُعْتَدَّةُ وجهها بالدِّمامِ وتمسحه نهاراً.
      والدِّمامُ: الطلاء؛ ومنه دَمَمْتُ الثوبَ إذا طليته بالصِّبْغِ.
      ودَمَّ النبتَ: طَيَّنَهُ.
      ودَمَّ الشيءَ يَدُمُّهُ دَمّاً: طلاه وجَصَّصَهُ.
      الجوهري: دَمَمْتُ الشيءَ أَدُمُّهُ، بالضم، كذا طليته بأَيّ صِبْغٍ كان.
      والمَدْمُومُ: الأحمر.
      وقِدْرٌ دَمِيمٌ ومَدْمومةٌ ودمِيمةٌ؛ الأخيرة عن اللحياني: مَطْلِيَّةٌ بالطِّحالِ أو الكَبدِ أو الدَّمِ.
      وقال اللحياني: دَمَمْتُ القِدْرَ أَدُمُّها دَمّاً إذا طليتها بالدم أو بالطِّحال بعد الجَبْرِ، وقد دُمَّت القدر دَمّاً أي طُيِّنت وجُصِّصَتْ.
      ابن الأعرابي: الدَّم نبات، والدُّمُّ القُدور المَطْلِيَّةُ، والدُّمُّ القرابة، والدِّمَمُ التي تُسَد بها خَصاصاتُ البِرامِ من دَمٍ أو لِبَإٍ.
      ودَمَّ العينَ الوَجِعةَ يَدُمُّها دَمّاً ودَمَّمها، الأخيرة عن كراع: طلى ظاهرها بدمامٍ.
      ودَمَّتِ المرأَة ما حول عينها تَدُمُّهُ دَمّاً إذا طَلَتْه بصبر أو زَعْفران.
      التهذيب: الدَّمُّ الفعل من الدِّمامِ، وهو كل دواء يُلْطَخُ على ظاهر العين، وقول الشاعر: تَجْلُو، بقادِمَتَيْ حَمامَةِ أَيْكَةٍ،بَرَداً تُعَلُّ لِثاتُهُ بدِمامِ يعني النَّؤُور وقد طُلِيَتْ به حتى رشح.
      والمَدْمُومُ: الممتلئ شَحْماً من البعير ونحوه.
      وقد دُمَّ بالشَّحم أي أُوقِرَ؛

      وأَنشد ابن بري للأَخضر بن هُبَيْرَةَ: حتى إذا دُمَّتْ بِنِيٍّ مُرْتَكِمْ والمدْموم: المتناهي السمن الممتلئ شحماً كأَنه طلي بالشحم؛ قال ذو الرمة يصف الحمار: حتى انْجَلى البَرْدُ عنه، وهو مْحْتَفِرٌ عَرْضَ اللِّوَى زَلِقُ المَتْنَيْنِ مَدْمُومُ ودُمَّ وجهُهُ حُسْناً: كأَنه طُليَ بذلك، يكون ذلك في المرأَة والرجل والحمار والثَّوْرِ والشاة وسائر الدوابِّ، ويقال للشيء السمين: كأَنَّما دُمَّ بالشحم دَمّاً، وقال عَلْقَمَةُ: كأَنه من دَمِ الأَجْواف مَدْمُومُ ودُمَّ البعير دَمّاً إذا كثر شحمه ولحمه حتى لا يجد اللامِسُ مَسَّ حَجْم عظم فيه، ودَمَّ السفينة يَدُمُّها دَمّاً: طلاها بالقار.
      ودَمَّ الصَّدْعَ بالدم والشعر المُحْرَقِ يَدُمُّه دَمّاً ودَمَّمَهُ بهما، كلاهما: جُمِعا ثم طلي بهما على الصَّدْعِ.
      والدِّمَّةُ: مَرْبِضُ الغنم كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي طُليَ به؛ ومنه حديث إبراهيم النخعي: لا بأْس بالصلاة في دِمَّةِ الغنم؛ قال بعضهم؛ أراد في دِمْنَةِ الغنم، فحذف النون وشدد الميم، وفي النهاية: فقلب النون ميماً لوقوعها بعد الميم ثم أَدغم، قال أبو عبيد: هكذا سمعت الفَزاريّ يُحَدِّثه، وإنما هو في الكلام الدِّمْنَةُ بالنون، وقيل: دِمَّةُ الغنم مَربضُها كأَنه دُمَّ بالبول والبعر أي أُلْبِسَ وطُليَ.
      ودَمَّ الأرضَ يَدُمُّها دَمّاً: سوّاها.
      والمِدَمَّةُ: خشبة ذات أسنان تُدَمُّ بها الأرضُ بعد الكِرابِ.
      ويقال لليَرْبُوعِ إذا سَدَّ فا جُحْرِهِ بنَبِثته: قد دَمَّه يَدُمُّه دَمّاً، واسم الجُحْرِ الدَّمَّاء،ممدود، والدُّمَّاءُ والدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ؛ قال ابن الأَعرابي: ويقال الدُّمَماءُ والقُصَعاء في جُحْر اليَرْبوع.
      الجوهري: والدَّامَّاء إحدى جِحَرَةِ اليَرْبوع مثل الرَّاهِطاء؛ قال ابن بري: أَسماء جِحَرَة اليربوع سبعة: القاصِعاءُ والنافِقاءُ والراهِطاءُ والدَّامَّاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَزُ، والجمع دَوامُّ على فَواعِل، وكذلك الدُّمَّةُ والدُّمَمَةُ أيضاً على وزن الحُمَمَةِ.
      ودَمَّ اليربوعُ جُحْرَهُ أي كنسه؛ قال الكسائي: لم أسمع أحداً يُثَقِّلُ الدَّمَ؛ ويقال منه: قد دَمِيَ الرجلُ أو أُدْمِيَ.
      ابن سيده: ودَمَّ اليَرْبوعُ الجُحْر يَدُمُّهُ دَمّاً غطَّاه وسوَّاه.
      والدُّمَمَةُ والدّامَّاءُ: تراب يجمعه اليربوع ويُخْرِجُهُ من الجُحْر فَيَدُمُّ به بابه أي يسويه، وقيل هو تراب يَدُمُّ به بعض جِحَرَتهِ كما تُدَمُّ العينُ بالدِّمامِ أي تُطْلى.
      ودَمَّ يَدُمُّ دَمّاً: أسرع.
      والدِّمّةُ: القَمْلَةُ الصغيرة أو النَّمْلةُ.
      والدِّمَّةُ: الرجل الحقير القصير، كأنه مشتق من ذلك.
      ورجل دَمِيمٌ: قبيح، وقيل: حقير، وقوم دِمامٌ، والأُنثى دَمِيمةٌ،وجمعها دَمائِمُ ودِمامٌ أَيضاً.
      وما كان دَمِيماً ولقد دَمَّ وهو يَدِمُّ دَمامةً، وقال الكسائي: دَمَمْتَ بعدي تَدُمُّ دَمامَةً، قال ابن الأَعرابي: الدَّمِيمُ، بالدال، في قَدِّه، والذَّمِيمُ في أخلاقه؛ وقوله: كضَرائرِ الحَسْناءِ قُلْنَ لِوجهِها،حَسَداً وبَغْياً: إنَّه لدَمِيمُ إنما يعني به القبيح، ورواه ثعلب لذَميم، بالذال، من الذَّمِّ الذي هو خلاف المدح، فرُدَّ ذلك عليه.
      وقد دَمَمْتَ تَدِمُّ وتَدُمُّ ودَمِمْتَ ودُمِمْتَ دَمامة، في كل ذلك: أَسْأْتَ.
      وأَدْمَمْتَ أي أَقْبَحْت الفعْلَ.
      الليث: يقال أَساء فلان وأَدَمَّ أي أقبح، والفعل اللازم دَمَّ يَدِمُّ.
      والدميم: القبيح.
      وقد قيل: دَمَمْتَ يا فلان تَدُمُّ، قال: وليس في المضاعف مثله.
      الجوهري: دَمَمْتَ يا فلان تَدِمُّ وتَدُمُّ دَمامة أَي صِرْت دَميماً؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر: وإني، على ما تَزْدَري من دَمَامتَي،إذا قيسَ ذَرعي بالرِّجال أَطُول؟

      ‏قال: وقال عثمان بن جني دَمِيمٌ من دَمُمْتَ على فَعُلْتَ مثل لَبُبْتَ فأَنت لَبِيبٌ.
      وفي الحديث: كان بأُسامة دَمامَةٌ، فقال النبي، صلى الله عليه وسلم: قد أَحْسَنَ بنا إذ لم يكن جارِيةً؛ الدَّمامةُ، بالفتح: القِصَرُ والقُبْحُ؛ ومنه حديث المُتْعَةِ: هو قريب من الدَّمامةِ.
      وفي حديث عمر: لا يُزَوِّجَنَّ أَحدُكم ابْنَتَهُ بدَميم.
      ودَمَّ رأْسَه يَدُمُّهُ دَمّاً: ضربه فَشَدَخه وشَجَّهُ.
      وقال اللحياني: هو أن تضربه فتَشْدَخَهُ أو لا تَشْدَخهُ.
      ودَمَمْتُ ظهره بآجُرَّةٍ أَدُمُّهُ دَمّاً: ضَرَبته.
      ودمَّ الرجل فلاناً إذا عَذَّبه عذاباً تامّاً،ودَمْدَمَ إِذا عذب عذاباً نامًّا.
      والدَّيْمومةُ: المفازة لا ماء بها؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرُّمَّةِ: إذا التَخَّ الدَّياميمُ والدَّيْمُومُ والدَّيْمومةُ: الفلاة الواسعة.
      ودَمْدَمْتُ الشيء إذا أَلْزَقْتَهُ بالأرض وطحْطحْته.
      ودَمَّهُمْ يَدُمُّهُمْ دَمّاً: طحنهم فأهلكهم، وكذلك دَمْدَمَهُمْ ودَمْدَمَ عليهم.
      وفي التنزيل العزيز: فدَمْدَمَ عليهم رَبُّهُمْ بذَنْبهم؛ أي أَهلكهم، قال: دَمْدَمَ أَرْجَفَ؛ وقال ابن الأنباري: دَمْدَمَ أي غَضِب.
      وتَدَمْدَمَ الجرحُ: برأَ؛ قال نصيب: وإن هَواها في فؤادي لقُرْحَةٌ دَوىً، مُنذُ كانت، قد أَبَتْ ما تَدَمدَمُ الدَّمْدَمَةُ: الغَضَب.
      ودَمْدَمَ عليه: كَلَّمَه مُغْضَباً؛

      قال: وتكون الدَّمْدَمَةُ الكلام الذي يُزْعج الرجلَ، إلاَّ أن أكثر المفسري؟

      ‏قالوا في دَمْدَمَ عليهم أي أَرْجَفَ الأرضَ بهم؛ وقال أَبو إسحق: معنى دَمْدَمَ عليهم أي أَطبق عليهم العذاب.
      يقال: دَمَمْتُ على الشيء (* قوله «دممت على الشيء إلخ» كذا بالأصل، والذي في التهذيب: دمدمت على الشيء ودمدمت عليه القبر.
      وفي التكملة: ان دمم ودمدم بمعنى واحد).
      أي أطبقت عليه،وكذلك دَمَمْت عليه القبر وما أَشبهه.
      ويقال للشيء يُدْفَنُ: قد دَمْدَمْتُ عليه أي سوَّيت عليه، وكذلك يقال: ناقة مَدْمُومة أي قد أُلبِسَها الشحمُ،فإذا كرّرتَ الإطْباقَ قلت دَمْدَمْتُ عليه.
      والدَّمْدامَةُ: عُشْبة لها ورقة خضراء مُدَوّرة صغيرة، ولها عِرْق وأَصل مثل الجَزَرة أَبيض شديد الحلاوة يأْكله الناس، ويرتفع من وسطها قَصَبة قدر الشبر، في رأْسها بُرْعُومةٌ مثل بُرْعومة البصل فيها حب، وجمعها دَمْدامٌ؛ حكى ذلك أبو حنيفة.
      والدُّمادِمُ: شيء يشبه القَطِرانَ يسيل من السَّلَمِ والسَّمُرِ أَحمرُ، الواحد دُمَدِمٌ، وهو حَيْضَةُ أُمِّ أَسْلَمَ يعني شجرَةً.
      وقال أبو عمرو: الدِّمْدِمُ أُصول الصِّلِّيانِ المُحِيل في لغة بني أَسَد، وهو في لغة بني تميم الدِّنْدِنُ.
      شمر: أُمُّ الدَّيْدَمِ هي الظبية؛ وأنشد: غَرَّاء بَيْضاء كأُمِّ الدَّيْدَمِ والدُّمَّةُ: لُعْبَةٌ.
      والدُّمَّةُ: الطريقة.
      والدِّمَّةُ، بالكسر: البعرة.
      والدُّمادِم من الأرض: روابٍ سهلةٌ.
      والمُدَمَّمُ: المطوي من الكِرارِ؛ قال الشاعر: تَرَبَّعُ بالفَأْوَيْنِ ثم مَصِيرُها إلى كلِّ كَرٍّ، من لَصاف، مُدَمَّمِ"

    المعجم: لسان العرب

  5. دميم
    • دميم - ج، دمام ، -مؤ، دميم ودميمة ج، دمائم ودمام
      1- دميم بشع قبيح. 2- دميم : حقير.

    المعجم: الرائد

  6. دَمِيم
    • دَمِيم :-
      جمع دميمون (للعاقل) ودِمام، مؤ دمِيمَة، جمع مؤ دَمائِمُ ودِمام ودميمات (للعاقل): صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. دَمَّمَ
    • [د م م]. (فعل: رباعي متعد). دَمَّمْتُ، أُدَمِّمُ، دَمِّمْ، مصدر تَدْميمٌ. :-دَمَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلاهُ.

    المعجم: الغني

  8. دَميمٌ
    • جمع: دِمامٌ، دَمائِمُ. [د م م]. (صيغَةُ فَعيل). :-دَميمُ الخِلْقَةِ :- : القَبيحُ، البَشِعُ.

    المعجم: الغني

  9. دَمَّم
    • دمم - تدميما
      1-دمم الشيء : طلاه

    المعجم: الرائد

  10. دَمام
    • دمام
      1- دمام : كل ما طلي به. 2- دمام : سحاب لا ماء فيه. 3- دمام : حمرة تتخذها المرأة لتزيين وجهها.

    المعجم: الرائد

  11. الدَّمَامُ
    • الدَّمَامُ .
      : الحُمرة تزيَّن بها المرأَةُ وجهَها.
      و الدَّمَامُ كلُّ ما طُلِيَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الدَّيْمُومُ
    • الدَّيْمُومُ الدَّيْمُومُ والدَّيمومةُ : الفلاةُ الواسعةُ لاماءَ فيها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. المِدَمَّةُ
    • المِدَمَّةُ : خشبةٌ ذات أَسنان تُسوَّى بها الأرضُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دِمامٌ
    • [د م م].
      1. :-طَلَتْ وَجْهَها بِالدِّمامِ :- : الحُمْرَة التِي تُزَيِّنُ بِها الْمَرْأَةُ وَجْهَها.
      2. :-طَلَى عَيْنَهُ بِدِمامٍ :- : ما يُطْلَى بِها.

    المعجم: الغني

  15. دَمامَة
    • دَمامَة :-
      1 - مصدر دمَّ1 ودمَّ2 ودمَّ3.
      2 - قُبْح، عكسها جمَال
      دمامة الوجه: قبحه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مأدوم
    • مأدوم
      1-مأدوم من الطعام المخلوط بالإدام.

    المعجم: الرائد

  17. دمم
    • د م م: الدَّمِيمُ القبيح و دَمْدَمَ الشيء ألزقه بالأرض وطحطحه ودمدم الله عليهم أهلكهم

    المعجم: مختار الصحاح

  18. الدَّمَةُ
    • الدَّمَةُ : القطعةُ من الدم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. دَيْمومَةٌ
    • [د و م]. (مصدر دَامَ). :-دَيْمومَةُ العَمَلِ :- : دَوامُهُ وَاسْتِمْرارُهُ.

    المعجم: الغني

  20. دَامَا
    • يَلْعَبُ مَعَ صَحْبِهِ لُعْبَةَ الدَّامَا : لُعْبَة تَجْرِي عَلَى لَوْحَةٍ بِهَا مُرَبَّعَاتٌ بِيضٌ وَسُودٌ كَرُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ.

    المعجم: الغني

  21. دَيْمومة
    • دَيْمومة :-
      مصدر دامَ/ دامَ على.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. دَيموم
    • ديموم
      1-صحراء واسعة لا ماء فيها، جمع : دياميم

    المعجم: الرائد

  23. دَيمومة
    • ديمومة
      1- مصدر دام. 2- صحراء واسعة لا ماء فيها. 3- دوام، إستمرار.

    المعجم: الرائد

  24. دمم
    • دمم
      1-كل ما طلي به

    المعجم: الرائد

  25. مِدَمّة
    • مدمة
      1-خشبة ذات أسنان تسوى بها الأرض، جمع : مدام

    المعجم: الرائد



معنى يدمك في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
في مشيه ـُ دُمُوكاً: أَسرع. و ـ الشيءُ: صار أَملسَ. و ـ الشَّمسُ في الجوِّ دَمْكاً: ارتفعت. و ـ الشيءَ: طحنه. و ـ الرِّشاءَ: فتله. فالفاعل: دامك، ودَمُوكٌ: والمفعول: مدموك.( الدَّمُوكُ ): رَحىً دَمُوكٌ: سريعة الطحن. ( ج ) دُمُك.( المِدْماكُ ): الصفُّ من البناء. و ـ خَيط البَنَّاء. و ـ أَداة تُدَقُّ بها الحجارةُ أَو نحوها.( المِدْمَكُ ): أَداةٌ يُوَسَّع بها الخبز.
مختار الصحاح
د م ك : المِدْمَاكُ الساف من البناء
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: الدَموكُ: البكرة السريعة، وكذلك كلُّ شيءٍ سريعِ المَرِّ. والدَّمْكُ: أسرعُ عَدْوِ الأرنب. ورحىً دموكٌ: سريعة الطَحْن. ودَمَكَ الشيءُ يَدْمُكُ دُموكاً، أي صارَ أملسَ. ويقال: أصابتهم دامِكَةٌ من دَوامِكِ الدهر، أي داهِيةٌ. والمِدْمَكُ: المِطْمَلَةُ، وهو ما يُوَسَّعُ به الخبز. والمِدْماكُ: السَافُ من البناء. وأنشد الأصمعي: أَلاَ يا ناقِضَ المِيثا   قِ مِدْماكاً فمِدْماكا والدَمَكْمَكُ: الشديد. وربَّما قالوا رحىً دَمكْمَكٌ، أي شديدة الطَحن.
تاج العروس

دَمَكَت الأرْنَبُ تَدْمُكُ دُمُوكاً كقُعُودٍ : أَسْرَعَتْ في عَدْوِها نقَلَه الجَوْهَرِيُّ . قال : ودَمَكَ الشّيءُ يَدْمكُ دُمُوكاً : صارَ أَمْلَسَ . ودَمَك الشيء يَدْمُكُه دَمْكاً : طَحَنَه ومنه رَحًى دَمُوكٌ عن ابن دُرَيْدٍ . وقالَ شجاع السّلَمِي : دَمَكَت الشَّمْسُ في الجَوِّ ودَلَكَت : ارْتَفَعَتْ كذا في نَوادِرِ الأَعْرابِ . ودَمَكَ الرشاءَ دَمْكاً : فَتَلَه . ودَمَكَ الفَحْلُ النَّاقَةَ دَمْكاً : رَكِبَها نَقَلَهُما الصّاغاني . وبَكْرَةٌ دَمُوكٌ : صُلْبَةٌ قال :

" صَرّافَةَ القَبِّ دَمُوكاً عاقِرَا عاقِرا : لا مِثْل لها ولا شَبَه . أَو هي سَرِيعَةُ المَرِّ وهذه نَقَلَها الجوهري عن الأَصْمَعِيِّ . أَو هي عَظِيمَةٌ يسقَى بِها على السّانِيَةِ نَقَلَه الأزهري دُمُكٌ كعنُقٍ . والدّامِكَةُ : الدَّاهِيَةُ يُقال : أَصابَتْهُم دامِكَةٌ مِنْ دوامكِ الدَّهرِ نقله الجوهري وهو في كتابِ المُجَرَد لكراع . وشَهْرٌ دَمِيكٌ : أي تامٌّ عن كُراع كدَكِيكٍ يُقال : أَقَمْتُ عِنْدَه شَهْراً دَمِيكاً قال كَعْبُ أبنُ زُهَير :

" دَأْبُ شَهْرَيْنِ ثُمَّ شَهْراً دَمِيكاً والدَّمِيكُ أَيضاً : الثَّلْجُ عن أبي عَمْرو . والدَّمُوكُ كصَبُورٍ : فَرَسُ عُقْبَةَ بن سِنان من بني الحارِثِ بنِ كَعْب وهو القائلُ فيه وجَعَله الدَّمُكَ :

" لقد حَمَلْت شِكَّتِي على الدَّمُكْ

" فضْفاضَة مع لأْمَةٍ ذاتِ حُبُك وأَما في قَولِ الراجِزِ :

" أَنَا ابنُ عَمْرو وهي الدَّمُوكُ

" حَمْراءُ في حارِكِها سُمُوكُ

" كأَنَّ فاهَا قَتَبٌ مَفْكُوكُ فلَيسَ باسْم فرسٍ بعَينِه كما قالَه الجوهري بَلْ صِفَة أي : السَّرِيعَة أي : هي الفَرَسُ الدَّمُوكُ ومِثْلُه في الجَمْهَرَةِ لابن دُرَيْدٍ قال : يَصِف فَرَساً يَقُول : تُسرِعُ كما تُسرِعُ الرَحَى الدَّمُوكُ أَو البَكْرَةُ ووَهِمَ الجوهري حيثُ جَعَلَه اسْماً لفَرَسٍ بعينِه ورامَ شَيخُنا انْتَصارَ الجوهري فقال : من حَفِظَ حُجَّة على غيرِه ولا مانِعَ من أَنْ يُشْتَقَّ لها من الوَصْفِ القائمِ بها عَلَمٌ كغيرِها ممّا لا يُحْصَى انْتَهى فلم يَفْعَلْ شيئاً . والمِدْمَكُ كمِنْبَرٍ : المِطْمَلَةُ وهُوَ ما يُوَسَّعُ به الخُبزُ نقله الجوهري . والمِدماكُ عند أَهْلِ الحِجازِ : هو السّافُ من البِناءِ عِنْدَ العِراقِيينَ وهو كُل صَف من اللَّبِنِ عن الأَصْمَعِي ونقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ ورَوَى عن مُحَمَّدِ بنِ عُمَير قال : كانَ بِناءُ الكَعْبَةِ في الجاهِلِيَّةِ مِدْماكَ حِجارَةٍ ومِدْماكَ عِيدانٍ من سَفِينَةٍ انْكَسَرَتْ وأَنْشَدَ الأَصْمَعِي :

ألا يا ناقِضَ المِيثا ... قِ مِدْماكاً فمِدْماكَا والدَّمَكْمَكُ كسَفَرجَلٍ : الشَّدِيدُ القَوِيُّ من الرِّجالِ والإِبِلِ ومن كُلِّ شيءٍ قالَ ابنُ بَريّ : والجمعُ : الدَّمامِكُ أَنْشَدَ أَبو عَلِي عن أبي العَبّاسِ :

رأَيتُكِ لا تُغْنِينَ عَنِّيَ فَتْلَةً ... إِذا اخْتَلَفَت فيَ الهَرَاوَى الدَّمامِكُ وذَكَرَه الأَزهري في الرباعي قال ابنُ جِنِّي : الكافُ الأولَى من دَمَكْمَك زائِدَةٌ ؛ وذلك أَنّها فاصِلَةٌ بَيْنَ العَينَيْنِ والعَينانِ متى اجْتَمَعَتَا في كلمة واحدةٍ مَفْصُولاً بينَهُما فلا يكونُ الحَرفُ الفاصِلُ بينهما إلاّ زائِدٍا نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسَلالِم وخَفَيفَدٍ وقد ثَبَتَ أَنَّ العَيْنَ الأولَى هي الزائِدةُ فثَبَتَ إِذَنْ أَنّ الميمَ والكافَ الأولَيَين هُما الزّائِدَتانِ وأَنَّ الميمَ والكافَ الأخْرَيَيْنِ هما الأَصْلان فاعرِفْ ذلكَ قال الراجِزُ :

" واكْتَشَفَتْ لناشِئٍ دَمَكمَكِ

" عن وارِمٍ أَكْظارُه عَضنَّكِ أي الشَّدِيدِ الصُّلْبِ

ومما يُستَدْرَكُ عليه : بَكْرَةٌ دَمَكُوك مُحَرّكَةً : سَرِيعَةُ المَر وكُلُّ شيءٍ سَرِيع المَرِّ دَمُوكٌ ودامِكٌ والجَمْعُ الدَّوامِك قال ذُو الرُمَة :

أذَاكَ تَراها أَشْبَهَت أَم كَأَنَّها ... بجَوْزِ الفَلا خرسُ المَحالِ الدَّوامِكِ ورَحًى دَمُوكٌ : سَرِيعَةُ الطَّحْنِ والجَمْعُ دُمُكٌ قال رُؤْبَةُ :

" رَدَّتْ رَجِيعاً بين أَرْحاءٍ دُمُكْويُروَى دُهُكْ وهُما بمَعْنًى ورُبَّما قِيل : رَحًى دَمَكْمَكٌ أي : شَدِيدَةُ الطَّحْنِ نَقَله الجوهري . ومِدْماكُ الطَّوِيِّ : ما بني على رَأْسِ البِئْرْ . والدَّمْكُ : التَّوْثِيقُ . والمِدْماكُ : خَيطُ البَنّاءِ والنَّجّارِ أَيْضاً . ويُقالُ لزَوْرِ النّاقَةِ : دامِكٌ قال الأَعْشَى :

وزَوْرًا تَرَى في مِرفَقَيهِ تَجانُفًا ... نَبِيلاً كبَيتِ الصَّيدَنانيِّ دامِكَا وقِيل : دامِكًا هنا : أي مُرتَفِعًا وسيأتي في د و ك . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : ابنُ دُماكة : رَجلٌ من سُودانِ العَرَبِ في الإِسْلامِ وكان مُغِيرًا . وقال أَبُو زَيْدٍ : دَمَكَ الرَّجُلُ في مِشْيَتِه : إِذا أَسْرَع ودَمَكَت الإِبِلُ لَيلَتَها . والدَّمَدْمَكِيُ : نِسبَةُ رَجُل في مَغارةِ جَبَلٍ من أَعْمالِ شَروانَ قاعِدٌ على كيفَيَّة جُلُوسِ التَّشَهُّدِ وعليهِ ما يَستُرُه من اللِّباسِ وعلى رَأسِه قَلَنْسُوَة يُقال : إِنّه ماتَ من مُدّةٍ تَزِيدُ على أَرْبَعِمائِةِ سَنَة والناسُ يَدْخُلُون عليه أَفْواجاً فإِذا صَلُّوا على النَّبِيِّ - صَلّى اللّهُ عليهِ وسَلّمَ - حَرَكَ رَأْسَهُ ويُقالُ : إِنَّ تَمُرلَنْك لمّا دَخَلَ البلادَ أَمَرَ بدَفْنِه فأُرْسِلَ مَطَرٌ عَظِيمٌ وبَردٌ أَهْلَكَ مَنْ باشَرَ غَسلَه وتَكْفِينَه فتَرَكُوه نَقَلَه شيخُ مَشايِخِنا الشِّهابُ العَجَمِيُ في حَواشِي لُبِّ اللُّبابِ للسّيُوطِيِّ نَقْلاً عن الضَّوْءِ للحافِظِ السَّخاوِيِّ . قلتُ : ولولا غَرابَتُه ما نَقَلْتُه . ومحَمَّدُ بنُ هِشامِ بنِ أبي الدُّمَيكِ ومُحَمّدُ بنُ طاهِرِ بنِ خالِدِ بن أبي الدّمَيكِ كلاهُما من شُيوخِ الطَّبَراني . ودَمْكان كسَحْبانَ : جَدّ أبي العَبّاسِ عبد اللّهِ بنِ محَمّدٍ الصَّيرَفي البَغْدَادِيِّ المُحَدِّثِ المُتَوفي سنة 312 . وأَبُو الدّمُوكِ بالضمِّ : رجُلٌ من العَرَبِ ومن وَلَدِه الدّمامِكةُ في جِيزَةِ مِصْرَ

لسان العرب
يقال للأَرنب السريعة العَدْوِ دَمُوك وقد دَمَكَتِ الأَرنب تعدْمُكُ دُمُوكاً والدَّمْك أَسرع ما يكون من عدوها وبَكْرة دَمُوك صلبة قال صَرَّافَة القَبِّ دَمُوكاً عاقِرا عاقر لا مثل لها ولا شبه وقيل بَكْرة دَمُوك ودَمَكوك سريعة المَرّ وكذلك كل شيء شريع المر وقيل هي البكرة العظيمة يستقى بها على السَّانية وفي التهذيب الدَّمُوك أَعظم من البكرة يستقى بها على السانية وجمع الدَّمُوك دُمُك ودَمَك الشيءَ يَدْمُكه دَمْكاً طحنه ورَحِّى دَمُوك سريعة الطحن وربما قالوا رَحًى دَمَكْمَك أَي شديدة الطحن ويقال أَصابتهم دامِكة من دَوامك الدهر أَي داهية والدَّامِكة الداهية وشهر دَمِيك تام كدَكيك كلاهما عن كراع ويقال أَقمت عنده شهراً دَمِيكاً أَي شهراً تامّاً قال كعب دابَ شهرين ثم شَهْراً دَميكا والمِدْماكُ السافُ من البناء أَنشد ثعلب تَدُكّ مِدْماكَ الطَّوِيِّ قَدَمُهْ يعني ما بني على رأس البئر الأَصمعي السافُ في البناء كل صف من اللبنِ وأَهل الحجاز يسمونه المِدْماك وروي عن محمد بن عمير قال كان بناء الكعبة في الجاهلية مِدْماك حجارة ومِدْماك عيدان من سفينة انكسرت وأَنشد الأَصمعي ألا يا ناقِضَ الميثا ق مِدْماكاً فمِدْماكا وفي حديث إبراهيم وإِسمعيل عليهما الصلاة والسلام كانا يبنيان البيت فيرفعان كل يوم مِدْماكاً قال الصف من اللبنِ أَو الحجارة في البناء عند أَهل الحجاز مِدماك وعند أَهل العِراق سافٌ وهو من الدَّمْك التوثيق والمِدْماك خيط البَنَّناء والنجَّار أَيضاً وقال شجاع دَمَكَت الشمسُ في الجَوِّ ودَلَكتْ إذا ارتفعت والدَّمُوك اسم فرس وقال أنا ابن عَمْروٍ وهي الدَّمُوكُ حَمْراء في حارِكها سُمُوكُ كأن فاها قَتَبٌ مَفْكُوكُ ودَمَك الشيءُ يَدْمُك دُموكاً أي صار أَملس والمِدْمَكُ المِطْمَلةُ وهو ما يوسع به الخبز وابن دُماكة رجل من سودان العرب والدَّمَكْمَك من الرجال والإِبل القوي الشديد قال ابن بري وجمع الدَّمَكْمَكِ دَمامِك أَنشد أَبو عليّ عن أَبي العباس رأَيتُكِ لا تُغْنينَ عنِّي فَتْلَةً إذا اخْتَلَفَتْ فيّ الهَراوى الدَّمامِكُ وذكره الأَزهري في الرباعي قال ابن جني الكاف الأُولى من دَمَكْمَك زائدة وذلك أنها فاصلة بين العينين والعينان متى اجتمعتا في كلمة واحدة مفصولاً بينهما فلا يكون الحرف الفاصل بينهما إلا زائداً نحو عَثَوْثَل وعَقَنْقَل وسُلالِم وخَفَيْدَد وقد ثبت أَن العين الأُولى هي الزائدة فثبت إذاً أَن الميم والكاف الأُوليين هما الزائدتان وأَن الميم والكاف الأُخريين هما الأَصلان فاعرف ذلك أَبو عمرو الدَّميك الثلج ويقال لزَوْرِ الناقة دامِك قال الأَعشى وزَوْراً تَرى في مِرْفَقَيْه تجانُفاً نبيلاً كبيت الصَّيْدَنانِيِّ دامِكا أَبو زيد دَمَك الرجلُ في مشيه إذا أَسرع ودَمَكت الإبل ليلتها
الرائد
* دمك يدمك: دموكا. 1-في مشيه: أسرع. 2-الشيء: صار أملس.
الرائد
* دمك يدمك: دمكا. 1-الشيء: طحنه. 2-الحبل: فتله. 3-ت الشمس في السماء: ارتفعت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: