وصف و معنى و تعريف كلمة يدندن:


يدندن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و نون (ن) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح يدندن في معاجم اللغة العربية:



يدندن

جذر [دند]

  1. دَندَنَ: (فعل)
    • دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن
    • دندن الشَّخصُ : تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم
    • دَنْدَنَ الذُّبابُ : طَنَّ
    • دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ : دار ، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً
    • دَندن فلانٌ : غَنَّى بصوتٍ خافت
,
  1. دندنَ
    • دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن :-
      دندن الشَّخصُ
      1 - تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :- دندن الصّانعُ مع المغنِّي ، - دندن لَحنًا .
      2 - قرع الأجراس على الوزن والإيقاع .
      3 - دار وحوَّم ذهابًا وجيئة :- دندن حول الحديقة .
      دندن الذُّبابُ أو النَّحلُ : صوَّت وطنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. الدَّنُّ
    • ـ الدَّنُّ : الراقودُ العظيمُ ، أو أطْوَلُ من الحُبِّ ، أو أصْغَرَ ، له عُسْعُسٌ لا يَقْعُدُ إلا أن يُحْفَرَ له .
      ـ دَّنَّانِ : جبلانِ معروفان .
      ـ راشِدُ بنُ دَنٍّ : هو ابنُ مَعْبَدٍ .
      ـ دَّنَنُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ ، ودُنُوٌّ ، وتَطامُنٌ في الصَّدْرِ والعُنُق ، وهو أدَنٌّ ، وهي دَنَّاءُ ، ويكونُ أيضاً في الدَّوابِّ وكُلِّ ذي أرْبَعٍ .
      ـ بيتٌ أدَنُّ : مُتَطامِنٌ .
      ـ دَّنْدَنَةُ : صَوْتُ الذُّبابِ والزَّنابير ، وهَيْنَمَةُ الكلامِ ، كالدَّنينِ والدِّنْدِنِ ، وهي أيضاً ما اسْوَدَّ من نَباتٍ أو شَجَرٍ ، وأصلُ الصِّلِّيانِ .
      ـ أدَنَّ : أقامَ .
      ـ دَنَّ الذُّبابُ , ودَنَّنَ ودَنْدَنَ : صَوَّتَ ، وَطَنَّ ،
      ـ دَنَّ فلانٌ : نَغَّمَ ، ولا يُفْهَمُ منه كلامٌ .
      ـ دَنَنٌ : بلد .
      ـ دِّنَّةُ : دُوَيبَّةٌ كالنَّمْلَةِ .
      ـ دنَادِنُ الثيابِ : ذَلاذِلُها .
      ـ ظَالِمُ بنُ دُنَيْنٍ : معروف ، والِدُ ماويَّةَ أُمِّ عبدِ اللهِ ومُجاشِعٍ وسَدُوسٍ بني دارِمِ بنِ مالِكِ بنِ حَنْظَلَةَ .
      ـ دَنِّيَّةُ القاضي : قَلَنْسُوَتُهُ ، شُبِّهَتْ بالدَّنِّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. دندنَ
    • دندنَ يُدندن ، دَندَنةً ، فهو مُدَندِن :-
      دندن الشَّخصُ
      1 - تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :- دندن الصّانعُ مع المغنِّي ، - دندن لَحنًا .
      2 - قرع الأجراس على الوزن والإيقاع .
      3 - دار وحوَّم ذهابًا وجيئة :- دندن حول الحديقة .
      دندن الذُّبابُ أو النَّحلُ : صوَّت وطنَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. الدندن
    • صوت البَعوض

    المعجم: معجم الاصوات

  4. الدندنة
    • صوت الإنسان الخافت غير المبين



    المعجم: معجم الاصوات

  5. الدندنة
    • صوت المغني الخافت في الغناء

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الدندنة
    • صوت طنين الذباب

    المعجم: معجم الاصوات

  7. دَندَن
    • دندن - دندنة
      1 - دندن الذباب : طن . 2 - دندن : نغم . 3 - دندن : تكلم بما يسمع ولا يفهم . 4 - دندن : حول الماء : دار .

    المعجم: الرائد



  8. مُدَنْدِنٌ
    • جمع : ـون ، ـات . [ د ن د ن ]. ( فاعل مِنْ دَنْدَنَ ). :- سَمِعَهُ مُدَنْدِناً بِكَلِمَاتٍ لَمْ يَفْهَمْ فَحْوَاهَا :- : مُرَدِّداً كَلِمَاتٍ بِصَوْتٍ خَافِتٍ لاَ يُفْهَمُ .

    المعجم: الغني

  9. دَنْدَنَةٌ
    • [ د ن د ن ]. ( مصدر دَنْدَنَ ). :- كانَ غِناؤُهُ عِبارَةً عَنْ دَنْدَنَةٍ :- : غَمْغَمَة ، أَيْ خُروجُ نَغَمٍ مِنَ الفَمِ خافِتٍ وَغَيْرِ واضِحٍ .

    المعجم: الغني

  10. دَنْدَنَة
    • دَنْدَنَة :-
      1 - مصدر دندنَ .
      2 - صوت منخفض رتيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. دندن الذّباب أو النّحل
    • صوَّت وطنَّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. دندن الشّخص
    • تكلَّم أو غنَّى بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم :- دندن الصّانعُ مع المغنِّي - دندن لَحنًا .

    المعجم: عربي عامة

  13. دَنْدَنَ
    • دَنْدَنَ الرجلُ : تكلّمَ بصوت خفىُّ يُسمع ولا يُفهم .
      ويقال : دَندن فلانٌ : غَنَّى بصوتٍ خافت .
      و دَنْدَنَ الذبابُ : طَنَّ .
      و دَنْدَنَ فلانٌ : تردّدَ في مكانٍ ذَهابًا وجيئةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. دَنْدَنَ


    • [ د ن د ن ]. ( فعل : رباعي لازم ). دَنْدَنْتُ ، أُدَنْدِنُ ، مصدر دَنْدَنَةٌ .
      1 . :- يَعْزِفُ على العودِ وَيُدَنْدِنُ :- : يُخْرِجُ نَغَماً خافِتاً غَيْرَ واضِحٍ مِنْ فَمِهِ ، يُنَغِّمُ .
      2 . :- دَنْدَنَ الذُّبابُ :- : طَنَّ .
      3 . :- دَنْدَنَ الرَّجُلُ :- : تَكَلَّمَ بِما يُسْمَعُ ولاَ يُفْهَمُ .
      4 . :- دَنْدَنَ حَوْلَ الماءِ :- : دار ، تَرَدَّدَ جِيئَةً وَذَهاباً .

    المعجم: الغني

  15. دندن
    • دندن
      1 - ما اسود من النبات لتقادم عهده

    المعجم: الرائد

  16. دنن
    • " الدَّنّ : ما عَظُم من الرَّواقِيد ، وهو كهيئة الحُبّ إلا أَنه أَطول مُسْتَوي الصَّنْعة في أَسفله كهيئة قَوْنَس البيضة ، والجمع الدِّنان وهي الحِباب ، وقيل : الدَّنُّ أَصغر من الحُبّ ، له عُسْعُس فلا يقعد إلا أَن يُحْفَر له .
      قال ابن دريد : الدَّنُّ عربيّ صحيح ؛

      وأَنشد : وقابلَها الرِّيحُ في دَنِّها ، وصلَّى على دَنِّها وارْتَسَمْ .
      وجمعه دِنان .
      قال ابن بري : ويقال للدَّنِّ الإِقنيز ، عربية .
      والدَّنَن : انحناءٌ في الظهر ، وهو في العُنُق والصَّدر دُنُوٌّ وتطأْطُؤ وتطامُن من أَصلها خلقةً ؛ رجل أَدَنُّ وامرأَة دَنَّاء ، وكذلك الدابَّة وكلّ ذي أَربع .
      وكان الأَصمعيّ يقول : لم يَسْبِق أَدَنّ قطّ إِلا أَدَنَّ بني يَرْبوع .
      أَبو الهيثم : الأَدَنُّ من الدوابّ الذي يداه قصيرتان وعنقُه قريب من الأَرض ؛

      وأَنشد : بَرَّحَ بالصِّينيّ طُولُ المَنِّ ، وسَيْرُ كلِّ راكبٍ أَدَنِّ ، مُعْتَرضٍ مثل اعتراضِ الطُّنّ .
      الطُّنّ : العِلاوة التي تكون فوق العِدْلين ؛ وقال الراجز : لا دَنَنٌ فيه ولا إخْطافُ والإِخْطاف : صِغَر الجوف ، وهو شَرُّ عُيُوب الخيل .
      ابن الأَعرابي : الأَدَنّ الذي كأَن صُلْبَه دَنّ ؛

      وأَنشد : قد خَطِئَتْ أُمُّ خُثَيْمٍ بأَدَنْ ، بناتِئ الجَبْهة مَفْسُوءِ القَطَنْ .
      قال : والفَسأُ دُخول الصلب ، والفَقَأْ خروج الصدْر .
      ويقال : دَنُّ وأَدْنَنُ وأَدَنُّ ودِنَّانٌ ودِنَنَةٌ .
      أَبو زيد : الأَدَنُّ البعير المائِل قُدُماً وفي يديه قِصَرٌ ، وهو الدَّنَن .
      وفرس أَدَنّ بيِّن الدَّنَن : قصير اليدين ؛ قال الأَصمعي : ومن أَسوإ العيوب الدَّنَنُ في كل ذي أَربع ، وهو دُنُوّ الصدر من الأَرض .
      ورجل أَدَنُّ أَي مُنْحني الظهر .
      وبيت أَدَنّ أَي متطامن .
      والدَّنِين والدَّنْدِن والدَّنْدنة : صو الذباب والنحل والزنابير ونحوها من هَيْنَمة الكلام الذي لا يُفهم ؛

      وأَنشد : كدَنْدنةِ النَّحلِ في الخَشْرَمِ .
      الجوهري : الدَّنْدَنة أَن تسمع من الرجل نَغْمة ولا تفهم ما يقول ، وقيل : الدَّنْدنة الكلام الخفيّ .
      وسأَل النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، رجلاً : ما تقول في التشهد ؟، قال : أَسأَل الله الجنّة وأَعُوذُ به من النار ، فأَمَّا دَنْدنتك ودَنْدَنةُ معاذ فلا نحسنها ، فقال ، عليه السلام : حولهما نُدَنْدِن ، وروي : عنهما نُدَنْدِن .
      وقال أَبو عبيد : الدَّنْدنة أَن يَتكلَّم الرجل بالكلام تسمع نَغْمته ولا تفهمه عنه لأَنه يُخْفيه ، والهَيْنمة نَحْوٌ منها ؛ وقال ابن الأَثير : وهو الدَّنْدنة أَرفع من الهيْنمة قليلاً ، والضمير في حولَهما للجنة والنار أَي في طلبهما نُدَنْدن ، ومنه : دَنْدَن إذا اختلف في مكان واحد مجيئاً وذَهاباً ، وأَمّا عنهما نُدَنْدِن فمعناه أَن دَنْدَنتنا صادرة عنهما وكائنة بسببهما .
      شمر : طَنْطَن طَنْطَنة ودَنْدن دَنْدَنة بمعنى واحد ؛

      وأَنشد : نُدَنْدِن مِثْلَ دَنْدَنةِ الذُّباب .
      وقال ابن خالويه في قوله حولهما ندندن : أَي ندور .
      يقال : نُدَنْدِنُ حول الماء ونَحُوم ونُرَهْسِم .
      والدِّندنة : الصوت والكلام الذي لا يُفْهَمُ ، وكذلك الدَّنْدان مثل الدَّنْدنة ؛ وقال رؤبة : وللبَعوضِ فوقنا دِنْدان ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يحتمل أَن يكونَ من الصوت ومن الدَّوَران .
      والدِّنْدِن ، بالكسر : ما بَلِي واسودّ من النبات والشجر ، وخصّ به بعضُهم حُطام البُهْمَى إذا اسودّ وقَدُم ، وقيل : هي أُصول الشجر البالي ؛ قال حسان بن ثابت : المالُ يَغْشَى أُناساً لا طباخَ لهُم ، كالسَّيْل يَغْشَى أُصولَ الدِّنْدِن البالي .
      الأَصمعي : إذا اسْودَّ اليبيس من القِدَم فهو الدِّنْدِن ؛

      وأَنشد : مثل الدِّنْدِن البالي .
      والدِّنْدِن : أُصول الشجر .
      ابن الفرج : أَدَنَّ الرجلُ بالمكان إدْناناً وأَبَنَّ إِبْناناً إذا أَقام ، ومثله مما تعاقب فيه الباء والدال انْدَرَى وانْبَرَى بمعنى واحد .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو عمرو الدِّنْدِن الصِّلِّبان المُحِيل ، تميمية ثابتة .
      والدَّنَنُ اسم بلد بعينه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يدندن في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
دَنْدَنَة [مفرد]: 1- مصدر دندنَ. 2- صوت منخفض رتيب.
المعجم الوسيط
الرجلُ: تكلَّمَ بصوت خفيٍّ يُسمع ولا يُفهم. ويُقال: دَندن فلانٌ: غَنَّى بصوت خافت. و ـ الذبابُ: طَنَّ. و ـ فلان: تردَّد في مكانٍ ذَهاباً وجِيئةً.
الصحاح في اللغة
الدَنْدَنَةُ بالفتح: أن تسمع من الرجل نَغْمةً ولا تفهم ما يقول. وفي الحديث: "حولها تُدَنْدِنُ". والدِنْدِنُ بالكسر: ما اسودَّ من النبات لقِدَمه. قال حسّان بن ثابت: كالسَيْل يَغْشَى أُصُولَ الدِنْدِنِ البالي


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: