وصف و معنى و تعريف كلمة يدها:


يدها: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يدها في معاجم اللغة العربية:



يدها

جذر [دها]

  1. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  2. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  3. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ ( يَيْدَى ) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه
  4. يَديّ: (اسم)

    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  5. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ : شَلَّت
  6. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع
,
  1. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. دَيْ


    • ـ دَيْ دَيْ : ما كان للناسِ حُداءٌ ، فَضَرَبَ أعْرابِيٌّ غُلامَهُ ، وعَضَّ أصابِعَهُ ، فَمَشَى وهو يقولُ : دَيْ دَيْ ، أرادَ : يا يَدَيْ ، فَسارَت الإِبِلُ على صَوْتِهِ ، فقال له : الْزمْهُ ، وخَلَعَ عليه ، فهذا أصْلُ الحُداءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. يَدَى
    • يدى - يدي ، يديا
      1 - يدىه : أصاب يده

    المعجم: الرائد

  3. يديّ
    • يدي - ييدى ، يديا ويدى
      1 - من يده : ذهبت يده ويبست . 2 - ضعف . 3 - منه : نال منه إحسانا .

    المعجم: الرائد

  4. أَيْدَى


    • أَيْدَى فلانًا ، وإِليه ، أَو عنده يَدًا : يداه .
      ويقال : ما أَيدى فلانًا وفلانة : ما أَصنعَهُ وما أَصنعَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَيدَى
    • أيدى - إيداء
      1 - أيداه اوإليه اوعنده يدا : صنع إليه معروفا ، أحسن إليه

    المعجم: الرائد

  6. يَدَاهُ
    • يَدَاهُ يَدَاهُ ِ ( يَدِيهِ ) يَدْيًا : أَصاب يَدَه .
      و يَدَاهُ الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها .
      فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول .
      و يَدَاهُ فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. يَدَويّ
    • يَدَويّ :-
      اسم منسوب إلى يَدٌ / يَدّ : :- عمل / طراز يدويّ ، - قنبلة / قذيفة / صناعة يدويّة ، - مصباح كهربائيّ يدويّ .
      • التَّوقيت اليَدويّ : قياس الزَّمن في سباق للسُّرعة بأجهزة غير آليَّة .
      • الأبجديَّة اليدويَّة : أبجديَّة تستخدم من قبل ضعيفي السَّمع يتمّ تمثيل الأحرف فيها بمواقع الأصابع .
      • الشَّقلبة اليدويَّة : ( الرياضة والتربية البدنية ) حركة رياضيّة يتمّ فيها قلب الجسم كُلِّيَّته إلى الأمام أو الخلف بعد أن كان منتصبًا ويكون الهبوط أوَّلاً على اليدين ومن ثمّ على القدمين .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. يَدَويّ
    • يدوي
      1 - منسوب إلى اليد : « الأشغال اليدوية »

    المعجم: الرائد

  9. اليَدَوِيُّ
    • اليَدَوِيُّ : نسبةٌ إِلى اليد .
      ومنه : الأَشغال اليدويَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. يَدَوِيّ
    • [ ي د ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى اليد ).
      1 . :- الأَعْمَالُ ، أَوِالأَشْغَالُ الْيَدَوِيَّةُ :- : الأَشْغَالُ الَّتِي تُعْمَلُ بِالْيَدِ . :- شُغْلٌ يَدَوِيٌّ :- l :- يَشْتَغِلُ يَدَوِيّاً :- l :- صِنَاعَةٌ يَدَوِيَّةٌ .
      2 . :- قُنْبُلَةٌ يَدَوِيَّةٌ :- : أَيْ قُنْبُلَةٌ تُرْمَى بِالْيَدِ ...

    المعجم: الغني



  11. دَوًى
    • دوى - يدوي ، دويا
      1 - دوى الشيء : سمع له دوي « دوى الصوت »

    المعجم: الرائد

  12. دوَى
    • دوَى يدوِي ، ادْوِ ، دوِيًّا ، فهو داوٍ :-
      دَوَى الرَّعدُ صوَّت بشدةَ :- دوَى الانفجارُ بشدَّة في أرجاء المدينة ، - * طَرقتُ ديار كندة وهي تدوي *.

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. دوَّى
    • دوَّى يُدوِّي ، دَوِّ ، تدوِيةً ، فهو مُدَوٍّ :-
      دوَّى الرَّعدُ ونحوُه صوَّت بشدّة ، سُمع له دَوِيّ :- صاح صيحةً عظيمة دوَّى لها الفضاءُ ، - خطاب مُدوٍّ .
      دوَّى الطَّائرُ : دار في الجوّ ولم يُحرِّك جناحيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. يدي


    • ي د ي : اليَدُ أصلها يَدْيٌ على فعل ساكنة العين لأن جمعها أَيْدٍ و يُدِيّ وهما جمع فعل كفلس وأفلس وفلوس ولا يجمع فَعَل على أفْعُل إلا في حروف يسيرة معدودة كزمن وأزمن وجبل وأجبل وقد جمعت الأيدي في الشعر على أيادٍ وهو جمع الجمع مثل أكرع وأكارع وبعض العرب يقول في الجمع الأَيْدِ بحذف الياء وبعضهم يقول لليد يَدًى مثل رحى وتثنيتها على هذه اللغة يَدَيَانِ كَرَحَيانِ و اليَدُ القوة و أَيَّدَه قوَّاه ومالي بفلان يَدَانِ أي طاقة وقال الله تعالى { والسماء بنيناها بأَيْدٍ } قلت قوله تعالى { بِأَيْد } أي بقوة وهو مصدر آد يئيد إذا قوي وليس جمعا ليد ليذكر هنا بل موضعه باب الدال وقد نص الأزهري على هذه الآية في الأيد بمعنى المصدر ولا أعرف أحدا من أئمة اللغة أو التفسير ذهب إلى ما ذهب إليه الجوهري من أنها جمع يد وقوله تعالى { حتى يعطوا الجزية عن يد } أي عن ذلة واستسلام وقيل معناه نقدا لا نسيئة و اليَدُ النعمة والإحسان تصطنعه وجمعها ِيُدِيّ بضم الياء وكسرها كعُصِىّ بضم العين وكسرها و أَيّدٍ أيضا ويقال إن بين يَدَي الساعة أهوالا أي قدامها وهذا ما قدمت يداك وهو تأكيد أي ما قدمته أنت كما يقال ما جنت يداك أي ما جنيته أنت ويقال سُقِط في يديه وأسقط في يديه وأسقط أي ندم ومنه قوله تعالى { ولما سُقِط في أيديهم } أي ندموا وهذا الشيء في يَدِي أي في ملكي

    المعجم: مختار الصحاح

  15. يَدِيَ
    • يَدِيَ فلانٌ يَدِيَ َ ( يَيْدَى ) يَدًى : أوْلى وأَعْطى بِرًّا ومعروفًا .
      و يَدِيَ ضَعُف .
      و يَدِيَ من يده : ذهبت يَدُه ويَبِسَت وشَلَّتْ .
      ويقال : ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. يُدِيَ
    • يُدِيَ ( بضم الياء وفتحها ) : شكا يَدَهُ .
      و يُدِيَ يَدُهُ : شَلَّت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. يَدِيَ
    • [ ي د ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). يَدِيْتُ ، أَيْدَى ، مصدر يَدىً .
      1 . :- يَدِيَ الرَّجُلُ :- : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً .
      2 . :- يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ :- : نَالَ مِنْهُ .
      3 . :- يَدِيَ الْعَامِلُ :- : ضَعُفَ .
      4 . :- يَدِيَ مِنْ يَدِهِ :- : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ .

    المعجم: الغني

  18. يَدِيٌّ
    • [ ي د ي ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ ).

    المعجم: الغني

  19. يَدي
    • يدي
      1 - يدي المنسوب إلى اليد . 2 - يدي : حاذق ، ماهر . 3 - يدي : « ثوب يدي » : واسع . 4 - يدي : « عيش يدي » : رغد ، هنيء .

    المعجم: الرائد

  20. الَيدِيُّ
    • الَيدِيُّ الَيدِيُّ يقال : رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل .
      وهي يَدِيَّةٌ .
      وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. ودى
    • ودى - يدي ، وديا
      1 - ودى الشيء : سال

    المعجم: الرائد

  22. وَدَى
    • ودى - يدي ، وديا ودية
      1 - ودى القاتل أو أحد ذويه القتيل : أعطى وليه « ديته »، وهي ثمن دمه . 2 - ودى الأمر : قربه .

    المعجم: الرائد

  23. يد كلّ شيء
    • مقبضه :- يد مكنسة / سيف / فأس .

    المعجم: عربي عامة

  24. يَدٌ
    • جمع : أَيْدٍ ، الأَيْدِي ، أَيَادٍ ، الأَيَادِي . مُثَنَّاهَا يَدَانِ . [ ي د ي ].
      1 . :- يَدُ الإِنْسَانِ :- : عُضْوٌ مِنْ أَعْضَاءِ الْجَسَدِ ، وَيُطْلَقُ عَلَى الْكَفِّ ، أَوْ مِنَ الْكَتِفِ إِلَى أَطْرَافِ الأَصَابِعِ . :- رَفَعَ يَدَهُ للِسَّائِقِ :- l :- شَدَّ عَلَى يَدِهِ بِحَرَارَةٍ :- l :- اليَدُ الوَاحِدَةُ لاَ تُصَفِّقُ .
      2 . :- يَدُ الْكَأْسِ أَوِ الْمِطْرَقَةِ وَمَا شَابَهَ ذَلِكَ :- : العُرْوَةُ ، الْمِقْبَضُ ، النِّصَابُ .
      3 . :- لَهُ فيِ كُلِّ مُنَاسَبَةٍ كَرِيمَةٍ يَدٌ :- : إِحْسَانٌ .
      4 . :- لَهُ الْيَدُ الطُّولَى فِي هَذَا الْمَجَالِ :- : أَيْ لَهُ الْفَضْلُ الأَكْبَرُ فِيهِ ، لَهُ تَأْثِيرٌ فِي ذَلِكَ .
      5 . :- هُوَ طَوِيلُ الْيَدِ :- : سَخِيٌّ ، كَرِيمٌ ، كَثِيرُ الْمَعْرُوفِ . :- طَلْقُ الْيَدَيْنِ .
      6 . :- الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى :- : الْيَدُ الْمُعْطِيَةُ خَيْرٌ مِنَ الآخِذَةِ .
      7 . :- أَعْطَاهُ مَالاً عَنْ ظَهْرِ يَدٍ :- : بِغَيْرِ مُقَابِلٍ .
      8 . :- رَجُلٌ يَدُهُ قَصِيرَةٌ :- : أَيْ عَاجِزٌ غَيْرُ قَادِرٍ عَلَى شَيْءٍ . :- الْعَيْنُ بَصِيرَةٌ وَالْيَدُ قَصِيرَةٌ .
      9 . :- يَدٌ بَيْضَاءُ :- : الاِبْتِدَاءُ بِالْمَعْرُوفِ . وَيَكْثُرُ اسْتِعْمَالُ الأَيَادِي بِالْجَمْعِ بِمَعْنَى النِّعَمِ وَالْمِنَنِ . :- لَهُ أَيَادٍ بَيْضَاءُ فِي هَذَا الأَمْرِ . 10 . :- يَدٌ خَضْرَاءُ :- : الْمُكَافَأَةُ عَلَى الْمَعْرُوفِ . 11 . :- يَدٌ سَوْدَاءُ :- : الْمَنُّ بِالْمَعْرُوفِ . 12 . :- لاَ يَدَ لَكَ عَلَيْهِ :- : لاَ قُدْرَةَ ، لاَ سُلْطَانَ . :- لِي عَلَيْهِ يَدٌ . 13 . :- مَدَّ لَهُ يَدَ الْمُسَاعَدَةِ :- : عَاوَنَهُ ، سَاعَدَهُ . 14 . :- هُمْ يَدٌ وَاحِدَةٌ عَلَى أَعْدَائِهِمْ :- : أَيْ قُوَّةٌ وَاحِدَةٌ مُجْتَمِعَةٌ . 15 . :- يَدُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ :- : أَيْ قُوَّةُ اللَّهِ مَعَ الْجَمَاعَةِ . 16 . :- وَضَعَ يَدَهُ عَلَى مِلْكِ غَيْرِهِ :- : أَي اسْتَوْلَى عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  25. يَدٌ
    • يَدٌ :-
      جمع أيادٍ وأيدٍ :
      1 - ( التشريح ) عضو من أعضاء الجسد ، من المنكب إلى أطراف الأصابع ، وقد تطلق مجازًا على الكفّ ( مؤنّثة ) :- وقع في أيدي العدوّ ، - صفّق بيديه : ضرب باطن هذه على باطن تلك فسُمع لذلك صوت ، - غسل يديه من المسئوليّة : تبرَّأ منها ، - حقيبة يد : حقيبة صغيرة تحمل في اليد ، - يدك منك وإن كانت شلاّء [ مثل ]: يُضرب في استعطاف الرّجُل على قريبه ، - كثرة الأيدي تخفِّف العمل [ مثل أجنبيّ ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ : يد الله مع الجماعة ، - { غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ }: دعاء عليهم بالبخل والعجز :-
      • أخَذ بهم يد البحر : طريقه ، - أخَذ بيده / أعطى يده لفلان : أعانه ، ساعده ، - أخَذ على يديه / ضرب على يديه : منعه من التصرُّف ، - أَعْطاه شيئًا عن يد قلب / أَعْطاه شيئًا على يد قلب : تفضّلاً منه ، - اليَد السُّفلى : الآخذة ، - اليَد الطُّولى : الفضل الكبير والعظيم ، - اليَد العاملة : العمَّال المشتغلون بأجسامهم لا بعقولهم ، - اليَد العُليا : المعطية ، - بسَط له يدَ المساعدة : أعانه ، ساعده ، - بَسيط اليَدين / رحب اليَدين / سبط اليَدين / طلق اليَد / طلق اليَدين : كريم ، سمح ، سخيّ ، - بعثه يدًا بيد : حاضرًا بحاضر ، دون واسطة ، - بين يديه : تحت تصرُّفه ، أمامه ، لديه ، - تبادلته الأيدي : انتقل من شخص إلى آخر ، - تداولته الأيدي : أقبل عليه الناسُ ، ذاع وانتشر ، - جاء بما أدَّت يد إلى يد : جاء فاشلاً مخفقًا ، - خرَج من تحت يده : تعلَّم منه وتربَّى عليه ، - خِفَّة اليَد

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يدها في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**دَها** - [د هـ و]. (ف: ثلا. لازمتع).** دَهَا**،** يَدْهُو**، مص. دَهْوٌ. 1. "دَها النَّاسَ" : أَصابَهُمْ بِداهِيَةٍ. 2. "دَها الرَّجُلَ" : نَسَبَهُ إلى الدَّهاءِ. 3. "دَهَتِ الدَّاهِيَةُ" : حَلَّتْ، نَزَلَتْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
دها يَدهُو، ادْهُ، دَهْوًا، فهو داهٍ، والمفعول مدهُوّ • دهَتِ المصيبةُ فلانًا: أصابته، نزلت وأحلَّت به "ما دهاك؟: ماذا أصابك ونزل بك؟- تجلّى صبرُه حين دهته الدّاهيةُ".
لسان العرب
الدَّهْوُ والدَّهاءُ العقل وقد دَهِيَ فلانٌ يَدْهَى ويَدْهُو دَهاءً ودَهاءَةً ودَهْياً فهو داهٍ من قوم دُهاةٍ ودَهُوَ دَهاءةً فهو دَهِيٌّ من قوم أَدْهِياءَ ودُهَواءَ ودَهِي دَهىً فهو دَهٍ من قوم دَهِينَ التهذيب وإِنَّه لَداهٍ ودهِيٌّ ودَهٍ فمن قال دَاهٍ قال من قومٍ دُهاةٍ ومن قال دَهِيٌّ قال من قوم أَدْهِياءَ ومن قال دَهٍ قال من قوم دَهِينَ مثل عَمِينَ ودَهاهُ دَهْواً نَسبَه إِلى الدَّهاءِ وأَدْهاهُ وجَدَه داهِياً التهذيب الدَّهْوُ والدَّهْيُ لغتان في الدَّهاءِ يقال دَهَوْتُه ودَهَيْته فهو مَدْهُوٌّ ومَدْهِيٌّ ودَهَيْته ودَهَوْته نسَبْته إِلى الدَّهاءِ ودَهاهُ دَهْياً ودَهَّاهُ نسبَه إِلى الدَّهاء وأَدْهاهُ وجَدَهُ داهية ابن سيده الدَّهْيُ والدَّهاءُ الإِرْبُ ورجلٌ داهٍ وداهيةٌ الهاء للمبالغة عاقل وفي التهذيب رجل داهِية أَي مُنْكَرٌ بَصِيرٌ بالأُمور والداهِية الأَمرُ المُنْكَر العظيم وقولهم هي الداَّهِية الدَّهْواء بالَغُوا بها والمصدر الدَّهاءُ تقول ما دهاك أَي ما أَصابك وكلُّ ما أَصابكَ من مُنْكَرٍ من وَجْهِ المَأْمَنِ فقد دَهاكَ دَهْياً تقول منه دُهِيت وقالوا هي داهِية دُهْوِيَّةٌ وهذه الكلمة واوية ويائية ودَهاهُ دَهْواً خَتَلَه والدَّهْياءُ الدَّاهِية من شدائِدِ الدَّهْر وأَنشد أَخُو مُحافَظَةٍ إِذا نزَلَتْ به دَهْياءُ داهِيَةٌ من الأَزْمِ ودواهِي الدَّهْر ما يُصِيبُ الناسَ من عظيم نُوَبِه ودَهَتْه داهِيةٌ دَهْياءُ ودَهْواءُ أَيضاً وهو توكيد أَيضاً وأَمرٌ دَهٍ داهٍ أَنشد ابن الأَعرابي أَلمْ أَكُنْ حُذِّرْتُ مِنكَ بالدَّهِي وققد يجوز أَن يكون أَراد بالدَّهْي فلما وقفَ أَلقَى حركة الياءِ على الهاءِ كما قالوا من البَكِرْ أَرادوا من البَكْرِ ودَهِيَ الرجُلُ دَهْياً ودَهاءً وتَدَهَّى فعَلَ فِعْلَ الدُّهاةِ وهو يَدْهَى ويَدْهُو ويَدْهي كل ذلك للرجل الدَّاهي قال العجاج وبالدَّهاءِ يُخْتَلُ المَدْهِيُّ وقال لا يَعْرِفونَ الدَّهْيَ من دَهْيائِها أَو يَأْخُذَ الأَرْض على مِيدائِها ويروى الدَّهْوَ من دَهائِها والدَّهْيُ ساكنة الهاء المُنْكَرُ وجَوْدَةُ الرأْيِ يقال رجل داهِيَة بيِّنُ الدَّهْيِ والدَّهاءِ ممدودٌ والهمزة فيه منقلبة من الياء لا من الواو وهما دَهْياوان ودَهاهُ يَدْهاهُ دَهْياً عابَهُ وتَنَقَّصَه وقوله أَنشده ثعلب وَقُوَّلٌ إِلاَّ دَهٍ فلا دَهِ قال معناه إِن لم تَتُب الآنَ فلا تَتُوبُ أَبداً وكذلك قول الكاهن لبعضهم وقد سأَله عن شيء يمكن أَن يكون كذا وكذا فقال له لا فقال فكذا ؟ فقال له لا فقال له الكاهن إِلا دَهٍ فلا دَهٍ أَي إِن لم يكن هذا الذي أَقول لك فإِني لا أَعرِف غيره ويقال غَرْبٌ دَهْيٌ أَي ضَخْم وقال الراجز والغَرْبُ دَهْيٌ غَلْفَقٌ كَبِيرُ والحَوْضُ من هَوْذَلِه يَفُورُ ويوْمُ دَهْوٍ يومٌ تَناهَضَ فيه بنو المُنْتَفِقِ وهم رَهْطُ الشَّنَآنِ بن مالك وله حديثٌ وبنو دَهْيٍ بَطْنٌ( دهدي ) يقال دَهْدَيْتُ الحَجَر ودَهْدَهْتُه فتَدَهْدَى وتَدَهْدَه ويقال ما أَدري أَيُّ الدَّهْداء هُو أَي أَيُّ الخَلْقِ هو وقال وعِنْدي الدَّهْدَهاءُ ( * قوله « الدهدهاء » هكذا في الأصل )
الرائد
* دها يدهو: دهوا. (دهو) 1-ه: أصابه بـ«داهية»، أي مصيبة. 2-ه: نسبه إلى الدهاء. 3-ت الداهية: حلت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: