وصف و معنى و تعريف كلمة يديك:


يديك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح يديك في معاجم اللغة العربية:



يديك

جذر [يدك]

  1. مَديكة: (اسم)
    • أَرضٌ مَدِيكةٌ : مُداكةٌ
  2. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  3. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  4. يَديَ: (فعل)

    • يَدِيَ ( يَيْدَى ) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه
  5. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ
  6. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ : شَلَّت
  7. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع
,
  1. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ديكُ
    • ـ ديكُ : معروف ، ج : دُيوكٌ وأدْياكٌ ودِيَكَةٌ ، وقد يُطْلَقُ على الدَّجاجَةِ ، كقَوْلِهِ : وزَقَّتِ الديكُ بصَوتٍ زَقّاً . والمُشْفِقُ الرَّؤُوفُ ، والرَّبيعُ كأَنَّه لِتَلَوُّن نَباتِهِ ، والأَثافِي ، الواحِدُ فيه والجَميعُ سواءٌ ، وخُشَشاءُ الفَرَسِ ، ولَقَبُ هَارونَ بنِ موسَى المُحَدِّثِ .
      ـ ديكُ الجِنِّ : لَقَبُ عبدِ السَّلامِ الشاعِرِ .
      ـ أرضٌ مَدَاكَةٌ ، ومُداكَةٌ ومَديكَةٌ : كثيرَةُ الدِّيَكَةِ .
      ـ دِكْ دِكْ : زَجْرٌ لَها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. داكَهُ
    • ـ داكَهُ دَوْكاً ومَداكاً : سَحَقَهُ ،
      ـ داكَتِ المرأةَ : جامَعَها ،
      ـ داكَ القَوْمُ : وقَعوا في اخْتِلاطٍ ، ومَرِضوا ،
      ـ داكَ فُلاناً : غَتَّهُ في ماءٍ أو تُرابٍ .
      ـ مَداكُ والمِدْوَكُ : الصَّلاءَةُ .
      ـ وَقَعُوا في دَوْكَةٍ ، وفي دُوْكَةٍ : شَرٍّ وخُصومَةٍ .
      ـ تَداوَكوا : تَضايَقوا في ذلك .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. داك
    • داك - يدوك ، دوكا ودوكة ومداكا
      1 - داك الطيب أو نحوه : سحقه . 2 - داك الشيء : طحنه ودقه . 3 - داكه : أسره . 4 - داك القوم : مرضوا . 5 - داك القوم : وقعوا في اختلاط واضطراب .

    المعجم: الرائد



  4. الدّوْكُ
    • الدّوْكُ : ضربٌ من مَحَار البحر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. ديك روميّ
    • ( حن ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه .

    المعجم: عربي عامة

  6. دِيكٌ
    • ( حيوان ). جمع : دُيوكٌ ، دِيَكَةٌ ، أَدْياكٌ .[ د ي ك ].
      1 .: ذَكَرُ الدَّجاجِ .
      2 . :- الدِّيكُ الرُّومِيُّ :-: طائِرٌ مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيَّاتِ ، لَهُ ذَنَبٌ جَميلٌ عَريضٌمُمْتَدٌٌّ إلى الأَعْلَى والجانِبَيْنِ .
      3 . :- ديكُ البَحْرِ :- : سَمَكٌ مِنْ فَصيلَةِ المِصْقارِ يَكْثُرُ في البَحْرِ الأَحْمَرِ .

    المعجم: الغني



  7. دَوْكَة
    • دَوْكَة / دُوكَة :-
      جمع دُوَك ودِوَك ودِيَك : شرٌّ وخصومة واختلاط :- وقع القومُ في دوكة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. دِيك
    • دِيك :-
      جمع أدياك ودِيَكَة ودُيُوك : ( الحيوان ) ذكر الدَّجاج :- من طبع الدّيك الخيلاءُ وإن كان على مزبلة ، - يستيقظ على صياح الدِّيكة :-
      • بَيْضة الدِّيك [ مثل ]: يُضرب لما يقع مرّة واحدة ثم لايقع أبدًا .
      ديكٌ رُومِيّ : ( الحيوان ) ديك حبشيّ أو هنديّ ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات ، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة ، كبير الحجم ، صغير الرأس ، قصير المنقار ، مستطيل الساق ، يعيش في قطعان تسرح كالغنم ، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه .
      • وَزْنُ الدِّيك : ( الرياضة والتربية البدنية ) مصطلح في الملاكمة لمن لا يزيد وزنه على 118 رطلاً .
      • عُرْف الدِّيك : ( النبات ) عشبة أوراسيّة لها تجمّعات زهريّة حمراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دَوْكَة
    • دوكة
      1 - شر ، خصومة

    المعجم: الرائد

  10. دَوكة


    • دوكة
      1 - دوكة : شر ، خصومة . 2 - دوكة : مرض .

    المعجم: الرائد

  11. ديك
    • ديك
      1 - ديك : ذكر الدجاج ، جمع : ديوك وديكة وأدياك . 2 - ديك : ربيع . 3 - ديك : رؤوف . 4 - ديك : « بيضة الديك » : مثل يضرب للذي يقع مرة واحدة « كانت زيارته بيضة الديك ».

    المعجم: الرائد

  12. الديك
    • الديك ذكرُ الدَّجاج . والجمع : ديوك ، وأدياك ، ودِيَكَة .
      و الديك الربيعُ ؛ لتلوُّن نباته .
      و الديك العَظمُ الشاخِص خلف أُذن الفرس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الدَّوْكَةُ
    • الدَّوْكَةُ .
      يقال : وقعوا فى دَوكةٍ : شرٍّ وخصومة .



    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الدُّوكَةُ
    • الدُّوكَةُ : المرَضُ .
      ويقال : وقعوا في دُوكَةٍ : شرّ وخصومة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. ديك برديك
    • معناه بالفارسية قدر على قدر وهو الدواء الحاد المركب

    المعجم: الأعشاب

  16. ديك
    • " الدِّيكُ : ذكر الدجاج معروف ؛ وقوله : وزَقَّت الدِّيكُ بصوت زَقّا إنما أَنثه على إرادة الدجاجة لأَن الدِّيكَ دجاجة أَيضاً ، والجمع القليل أَدْياك ، والكثير دُيوك ودِيَكة .
      وأَرض مَداكَة ومَدِيكة : كثيرة الدِّيَكةِ .
      والدِّيكُ من الفرس : العظم الشاخص خلف أُذنه وهو الخُشَشاء .
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه : الدِّيكُ عظم خلف الأُذن ، ولم يخصصه بفرس ولا غيره .
      المؤرج : الدِّيكُ في كلام أَهل اليمن الرجل المُشْفق الرؤوم ، ومنه سمي الدِّيكُ دِيكاً ، قال : والدِّيكُ الربيع في كلامهم .
      والديك : الأثافي ، الواحد والجمع سواء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. دوك
    • " الدَّوْكُ : دق الشيء وسحقه وطحنه كما يَدُوك البعيرُ الشيء بكَلْكَلهِ .
      وداكَ الطِّيبَ والشيءَ يَدُوكه دوْكاً ومَداكاً أَي سحقه .
      والمِدْوَكُ على مِفْعَل : حجر يسحق به الطيب ، وقيل : هو ما سحقت به .
      والمَداك : حجر يسحق عليه الطيب ؛ قال سلامة بن جندل : يَرْقى الدَّسيعُ إلى هادٍ له تَلَعٌ في جؤجُؤٍ ، كمَداك الطيِّب مَخْضوب وقال حميد بن ثور : إذا أَنْتَ باكَرْتَ المَنيئة ، باكَرَتْ مَداكاً لها من زعفران وإثْمدا والدُّوك أيضاً : صلاءة الطيب ؛ قال الأعشى : وزُوْراً تَرى في مِرْفَقَيْهِ تَجانُفاً نبيلاً ، كدُوكِ الصَّيْدَنانِيِّ ، دامِكا ورواه ابن حبيب : كبيت الصيدنانيّ ، والصيدنانيّ الملِك ، ودامِكاً مرتفعاً ؛ ومن جعل الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدنانيّ العطَّار ، قال : كدُوك الصيدناني ، ومعنى دامِك أَملس .
      والمَداك : الصَّلايةُ التي يُداك عليها الطيب دَوْكاً وهي صَلاية العطر .
      وفي حديث خيبر : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لأُعطينَّ الراية غداً رجلاً يفتح الله على يديه ، فبات الناس يَدُوكون تلك الليلة فيمن يدفعها إليه ؛ قوله يَدُوكون أي يخوضون ويموجون ويختلفون فيه .
      والدَّوْك : الإختلاط .
      وَقَعَ القوم في دَوْكَةٍ ودُوكة وبُوح أَي وقعوا في اختلاط من أَمرهم وخصومة وشر ، وجمع الدَّوْكةِ دِوَك ودِيَك ، ومن ، قال دُوكة ، قال دُوك في الجمع .
      وباتوا يَدوكون دَوْكاً إذا باتوا في اختلاط ودَوران .
      وتَداوَك القوم أَي تضايقوا في حرب أَو شر .
      وداكَ الفرسُ الحِجْر : علاها .
      وداكَ الرجلُ المرأة يَدوكها دَوْكاً وباكَها بَوْكاً إذا جامعها ؛

      وأَنشد : فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ ، ليس كدَوْكِ زوجها الوَطْواطِ والدَّوْك : ضرب من محار البحر .
      وروى أَبو تراب عن أَبي الربيع البكراوي : دَاك القوم إذا مرضوا .
      وهو في دُوكةٍ أَي مرض .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: