وصف و معنى و تعريف كلمة يدين:


يدين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و دال (د) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح يدين في معاجم اللغة العربية:



يدين

جذر [يدن]

  1. إِدانة: (اسم)
    • إدانة : مصدر أَدان
  2. أَدان: (فعل)
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
    • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
    • أدانَ فلانًا : أقرضه ، أعطاه إلى أجل
    • أَدَانَهُ مَبْلَغاً مِنَ المالِ : أقْرَضَهُ إيَّاهُ إِلى أَجَلٍ
    • أَدَانَ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ : أخَذَهُ إِيَّاهُ
    • أَدَانَ القاضِي الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • أَدَانَهُ إِلَى أنْ يُثْبِتَ بَرَاءتَهُ : اِتَّهَمَهُ
    • أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ : شَجَبَها
    • أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه
  3. دَيَّنَ: (فعل)
    • دَيَّنْتُ ، أُدَيِّنُ ، دَيِّنْ ، مصدرتَدْيِينٌ
    • دَيَّنَ القَوْمَ : جَعَلَهُمْ يَتَدَيَّنونَ بِدينِهِ
    • دَيَّنَهُ مَبْلَغاً كَبيراً مِنَ المالِ : أَقْرَضَهُ إِيَّاهُ
    • دَيَّنَه : أَقرضه
    • دَيَّنَه : صَدَّقه
    • دَيَّنَ فلانًا الشيءَ : ملَّكه إِياه
    • دَيَّنَ فلانًا القومَ : ولاَّه سياستَهم
  4. دَيِّن: (اسم)

    • رَجُلٌ دَيِّنٌ : مُتَمَسِّكٌ بِأَهْدابِ الدِّينِ
  5. دَين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و دُيونٌ
    • الدَّيْنُ : القرض ذو الأَجل ، وإِلاَّ فهو قرص
    • الدَّيْنُ : ثمن المبيع
    • الدَّيْنُ : كلُّ ما ليس حاضرًا
    • الدَّيْنُ : الموت
    • مصدر دانَ / دانَ لـ
    • الدَّيْن القوميّ : دَيْن على الحكومة ،
    • غرق في الدَّيْن حتَّى أذنيه : كثُرت دُيونُه ،
    • وعْدُ الحرِّ دين عليه : ينبغي أن يوفّي به
  6. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع دان
  7. دُنَاة: (اسم)
    • دُنَاة : جمع داني
  8. دِين: (اسم)
    • دِين : مصدر دانَ


  9. دِين: (اسم)
    • دِين : جمع دينة
  10. دانَ: (فعل)
    • دان دان دِينًا ، ودِيانَةً ، دَانَ ، يَدُونُ ، دَوْنٌ ، دُونٌ ، فهو دائن ودُون ، والمفعول مَدُون له
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أقْرَضَهُ مَبْلَغاً مِنَ الْمَالِ
    • دَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ مَالاً
    • دَانَ الشَّيْءَ : مَلَكَهُ
    • دَانَ لَهُ بِحَيَاتِهِ : أيْ هُوَ مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ
    • دَانَهُ بِمَا صَنَعَ : جَازَاهُ
    • كَمَا تَدِينُ تُدَانُ ( مثل ) : أيْ كَمَا تَفْعَلُ يُفْعَلُ بِكَ
    • دَانَ نَفْسَهُ : حَاسَبَهَا ، الكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَه ( حديث )
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَضَعَ ، ذَلَّ
    • دَانَ الوَلَدُ : أَطَاعَ دَانَ لَهُ
    • دَانَ لَهُ مِنْهُ : اِقْتَصَّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَخْضَعَهُ ، أَذَلَّهُ ، اِسْتَعْبَدَهُ
    • دَانَ الْمُتَّهَمَ : حَكَمَ عَلَيْهِ
    • دان له منه : اقتصّ
    • دَانَ صَاحِبَهُ : أَحْسَنَ إِلَيْهِ
    • دان : كثُرَ دَيْنُه
    • دَانَ الرَّجُلُ : خَسَّ ، حَقُرَ
    • دَانَ الْمَرِيضُ : ضَعُفَ
    • دان له بحياته : صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته
    • دان بالفضلِ وغيرِه : اعترف
    • دان بالإسلام : اتَّخذه دينًا ، وتعبَّد به ، اعتنقه
  11. دين: (اسم)
    • الجمع : أَدْيُنٌ ، و ديونٌ ، و أَديان
    • الدِّينُ : الدِّيانة
    • الدِّينُ : اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
    • علم الأديان المقارن : ( الفلسفة والتصوُّف ) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
    • الأَدْيانُ السَّماوِيَّةُ : اليَهودِيَّةُ والْمَسيحِيَّةُ والإِسْلامُ
  12. مَدائنُ: (اسم)
    • مَدائنُ : جمع مَدينة
  13. مَدين: (اسم)
    • المَدِينُ : العَبْد
    • مَدِينٌ بِأَلْفِ دِرْهَمٍ : عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • حِسَابٌ مَدِينٌ : أَي عَلَيْهِ دَيْنٌ
    • مَدِينٌ لَهُ بِحَيَاتِهِ : صَارَ مُرْتَهَناً لَهُ لأَنَّهُ أَنْقَذَ حَياتَهُ


  14. مَدينيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَدِينَةِ
    • رَجُلٌ مَدينِيٌّ : مِنَ الْمَدينَةِ
  15. مُدين: (اسم)
    • اسم فاعل من أدانَ
    • الْمُدِين : الدَّائِنُ صَاحِبُ الدَّيْنِ
  16. مُدين: (اسم)
    • مُدين : فاعل من أَدان
  17. مدينَ: (فعل)
    • مدينَ يمديِن ، مَدْيَنةً ، فهو مُمديِن ، والمفعول مُمديَن
    • مدين الشَّخصُ حياتَه : جعلها تتَّسم بالمدنيّة ، أخذ بأسباب الحضارة
  18. وَدَى: (فعل)
    • ودَى يَدي ، دِ / دِهْ ، وَدْيًا ودِيَةً ، فهو وادٍ ، والمفعول مَوْديّ - للمتعدِّي
    • ودَى الشيءُ : سال
    • ودَى القاتلُ القتيلَ : أعطى وَلِيَّه دِيَتَه
    • وَدَى الأَمْرَ : قَرَّبَهُ
    • وَدَى الرجلُ : خرج وَدْيُه
    • وَدَى الناقةَ بِتَوْدِيَتَيْن : صَرَّ أخلافَها بهما


  19. يَدَى: (فعل)
    • يَدَى ( يَدِي ) يَدْيًا
    • يَدَاهُ : أَصاب يَدَه
    • يَدَى الصائدُ ونحوُهُ الظَّبْيَ وغيرَه : أَنشب يَدَه في الحِبالة ونحوها فهو مَيْدِيٌّ ويقال للظَّبي إذا وقع في الحِبالة : أَمَيْدِيٌّ أَم مَرْجول
    • يَدَى فلانًا وإِليه وعليه يدًا : اتَّخَذَها واصطنعها وأَسداها إِليه
  20. يَدِيّ: (اسم)
    • يَدِيّ : جمع يَدُ
  21. يَدْي: (اسم)
    • يَدْي : مصدر يَدَى
  22. يَديَ: (فعل)
    • يَدِيَ ( يَيْدَى ) يَدًى
    • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
    • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
    • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
    • يَدِيَ مِنْ يَدِهِ : ذَهَبَتْ يَدُهُ ، شُلَّتْ ، يَبِسَتْ
    • ما لَه يَدِيَ مِن يده أَو من يدَيْهِ : دُعاءٌ عليه
  23. يَديّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَدِ


  24. يُديَ: (فعل)
    • يُدِيَ : شكا يَدَهُ
    • يُدِيَت يَدُهُ : شَلَّت
  25. يديّ: (اسم)
    • رجلٌ يَدِيٌّ : صَنَاعٌ حاذقٌ ماهرٌ بعَمَل اليد ؛ كأَنه نُسِب إِلى اليد في حُسن العمل
    • وثوبٌ يَدِيٌّ : واسع
,
  1. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ‏ بسط اليدين ‏
    • ‏ وضع راحة اليدين على الأرض أثناء السجود مع رفع الذراعين ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. ‏ نفض اليدين ‏
    • ‏ تحريكهما لإزالة ما علق بهما من ماء أو غيره ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. دان
    • دان - يدين ، دينا
      1 - دانه : أقرضه مالا . 2 - دان : اقترض مالا . 3 - دانه : جازاه . 4 - دانه : حاسبه .

    المعجم: الرائد

  5. ‏ تخليل أصابع اليدين ‏
    • ‏ وهو دلك وإدخال أصابع اليدين بعضها في بعض لإيصال الماء إليها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. دان
    • دان - يدين ، دينا وديانة
      1 - دان بالدين : اتخذه دينا

    المعجم: الرائد

  7. ‏ التفريج بين اليدين ‏
    • ‏ هو هيئة في السجود بأن يضع المصلي يديه على الأرض ولا يضم يديه بل يفرقها عن بعضها أي يفرجها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. أدانَ
    • أدانَ يُدين ، أَدِنْ ، إدانةً ، فهو مُدين ، والمفعول مُدان :-
      أدانَ فلانًا أقرضه ، أعطاه إلى أجل :- أدانه مبلغًا من المال ، - تاجر مُدان لشركائه بمبالغ طائلة .
      أدان القاضي المتّهمَ : أثبت التُّهمةَ عليه ، أو حكم عليه :- أدانته المحكمةُ بتهمة التَّزوير ، - أدانته الشُّرطةُ بما صنع : أثبَتت الجريمةَ عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. دانَ
    • دانَ بـ 2 يَدِين ، دِنْ ، دِينًا ودِيانةً ، فهو دَيِّن ، والمفعول مَدين به :-
      دان بالإسلام اتَّخذه دينًا ، وتعبَّد به ، اعتنقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. دانَ
    • دانَ بـ 1 / دانَ لـ 2 يَدِين ، دِنْ ، دِينًا ودِيانةً ، فهو دائن ، والمفعول مَدينٌ به :-
      دان بالفضلِ وغيرِه اعترف .
      دان لفلان :
      1 - خضع وذلّ وانقاد له :- إِنَّمَا أُرِيدُهُمْ عَلَى كَلِمَةٍ وَاحِدَةٍ تَدِينُ لَهُمْ بِهَا الْعَرَبُ [ حديث ] .
      2 - أطاعه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. دانَ
    • دانَ / دانَ لـ 1 يَدين ، دِنْ ، دَيْنًا ، فهو دائن ، والمفعول مَدين ( للمتعدِّي ) ومَديون ( للمتعدِّي ) :-
      دان الرَّجُلُ اقترض وصار عليه دَيْن .
      دان الشَّخصَ : أقرضه وأعطاه مالاً إلى أجل :- دان المحتاجَ :-
      • الدَّولة الدَّائنة : المقرِضة .
      دان نفسَه : ساسها وحاسبها :- الْكَيِّسُ مَنْ دَانَ نَفْسَهُ وَعَمِلَ لِمَا بَعْدَ الْمَوْتِ [ حديث ] .
      دانَ فلانًا بكذا : جازاه ، حكم عليه :- دانه بما صنع ، - { أَئِنَّا لَمَدِينُونَ } :-? كما تَدين تُدان : كما تجازي تجازَى إن حسنًا فحسنٌ ، وإن سيِّئًا فسيّئٌ وهو تحذير للظَّالم من التَّمادي في ظلمه .
      دان له بحياته : صار معترفًا له بالفضل لإنقاذ حياته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. يدي
    • " اليَدُ : الكَفُّ ، وقال أَبو إِسحق : اليَدُ من أَطْراف الأَصابع إِلى الكف ، وهي أُنثى محذوفة اللام ، وزنها فَعْلٌ يَدْيٌ ، فحذفت الياء تخفيفاً فاعْتَقَبت حركة اللام على الدال ، والنسَبُ إِليه على مذهب سيبويه يَدَوِيٌّ ، والأَخفش يخالفه فيقول : يَدِيٌّ كَنَدِيٍّ ، والجمع أَيْدٍ ، على ما يغلب في جمع فَعْلٍ في أَدْنى العَدَد .
      الجوهريّ : اليَدُ أَصلها يَدْيٌ على فَعْل ، ساكنة العين ، لأَن جمعها أَيْدٍ ويُدِيٌّ ، وهذا جمع فَعْلٍ مثل فَلْسٍ وأَفْلُسٍ وفُلُوسٍ ، ولا يجمع فَعَلٌ على أَفْعُل إِلا في حروف يسيرة معدودة مثل زَمَنٍ وأَزْمُنٍ وجَبَلٍ وأَجْبُلٍ وعصاً وأَعْصٍ ، وقد جمعت الأَيْدي في الشعر على أَيادٍ ؛ قال جندل بن المثنى الطُّهَوِيّ : كأَنه ، بالصَّحْصَحانِ الأَنْجَلِ ، قُطْنٌ سُخامٌ بأَيادي غُزَّلِ وهو جمع الجمع مثل أَكْرُعٍ وأَكارِعَ ؛ قال ابن بري : ومثله قول الآخر : فأَمَّا واحداً فكفاكَ مِثْلي ، فمَنْ لِيَدٍ تُطاوِحُها الأَيادِي ؟ (* قوله « واحداً » هو بالنصب في الأصل هنا وفي مادة طوح من المحكم ، والذي وقع في اللسان في طوح : واحد ، بالرفع .) وقال ابن سيده : أَيادٍ جمع الجمع ؛

      وأَنشد أَبو الخطاب : ساءها ما تَأَمَّلَتْ في أَيادِينا وإِشناقَها إِلى الأَعْناقِ (* قوله « رواح العشي إلخ » ضبطت الحاء من رواح في الأصل بما ترى .) الخِيار : المختارُ ، يقع للواحد والجمع .
      يقال : رجل خِيارٌ وقومٌ خِيارٌ ، وكذلك : لا آتيهِ يَدَ المُسْنَدِ أَي الدهرَ كله ، وقد تقدَّم أَن المُسْنَدَ الدَّهْرُ .
      ويدُ الرجل : جماعةُ قومه وأَنصارُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ أَعْطى فأَعْطاني يَداً ودارا ، وباحَةً خَوَّلَها عَقارا الباحةُ هما : النخل الكثير .
      وأَعطَيْتُه مالاً عن ظهر يَدٍ : يعني تفضُّلاً ليس من بيع ولا قَرْضٍ ولا مُكافأَةٍ .
      ورجل يَدِيٌّ وأَدِيٌّ : رفيقٌ .
      ويَدِيَ الرجُلُ ، فهو يَدٍ : ضعُفَ ؛ قال الكميت : بأَيْدٍ ما وبَطْنَ وما يَدِينا ابن السكيت : ابتعت الغنم اليْدَيْنِ ، وفي الصحاح : باليَدَيْنِ أَي بثمنين مُخْتَلِفَيْنِ بعضُها بثمن وبعضُها بثمن آخر .
      وقال الفراء : باعَ فلان غنَمه اليدانِ (* قوله « باع فلان غنمه اليدان » رسم في الأصل اليدان بالألف تبعاً للتهذيب .)، وهو أَن يُسلِمها بيد ويأْخُذَ ثمنها بيد .
      ولَقِيتُه أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ أَي أَوَّلَ شيء .
      وحكى اللحياني : أَمّا أَوَّلَ ذات يَدَيْنِ فإِني أَحمدُ اللهَ .
      وذهب القومُ أَيدي سَبا أَي متفرّقين في كل وجه ، وذهبوا أَيادِيَ سَبا ، وهما اسمان جُعلا واحداً ، وقيل : اليَدُ الطَّريقُ ههنا .
      يقال : أَخذ فلان يَدَ بَحْرٍ إِذا أَخذ طريق البحر .
      وفي حديث الهجرة : فأَخَذَ بهم يَدَ البحر أَي طريق الساحل ، وأَهلُ سبا لما مُزِّقوا في الأَرض كلَّ مُمَزَّقٍ أَخذوا طُرُقاً شتَّى ، فصاروا أَمثالاً لمن يتفرقون آخذين طُرُقاً مختلفة .
      رأَيت حاشية بخط الشيخ رضيّ الدين الشاطبي ، رحمه الله ، قال :، قال أَبو العلاء المَعري ، قالت العرب افْتَرَقوا أَيادِيَ سبا فلم يهمزوا لأَنهم جعلوه مع ما قبله بمنزلة الشيء الواحد ، وأَكثرهم لا ينوّن سبا في هذا الموضع وبعضهم ينوِّن ؛ قال ذو الرمة : فَيَا لَكِ مِنْ دارٍ تَحَمَّلَ أَهلُها أَيادِي سَباً عنها ، وطالَ انْتِقالُها والمعنى أَن نِعَمَ سبا افترقت في كل أَوْبٍ ، فقيل : تفرَّقوا أَيادِيَ سبا أي في كل وجه .
      قال ابن بري : قولهم أَيادِي سبا يُراد به نِعَمُهم .
      واليَدُ : النِّعْمة لأَنَّ نِعَمَهُم وأَموالَهم تفرَّقَتْ بتفرقهم ، وقيل : اليَدُ هنا كناية عن الفِرْقة .
      يقال : أَتاني يَدٌ من الناس وعينٌ من الناس ، فمعناه تفرَّقوا تفرُّقَ جَماعاتِ سَبا ، وقيل : إِن أَهل سبا كانت يدُهم واحدة ، فلما فَرَّقهم الله صارت يدُهم أَياديَ ، قال : وقيل اليدُ هنا الطريق ؛ يقال : أَخذ فلان يدَ بحر أَي طريق بَحرٍ ، لأَن أَهل سبا لمَّا مَزَّقَهم الله أَخَذوا طُرُقاً شتَّى .
      وفي الحديث : اجْعَلِ الفُسَّاقَ يَداً يَداً ورِجْلاً رجْلاً فإِنهم إِذا اجتمعوا وَسْوَسَ الشيطانُ بينهم في الشر ؛ قال ابن الأَثير : أَي فَرِّقْ بينهم ، ومنه قولهم : تَفَرَّقوا أَيْدِي سَبا أَي تفرَّقوا في البلاد .
      ويقال : جاءَ فلان بما أَدت يَدٌ إِلى يَدٍ ، عنذ تأْكيد الإِخْفاق ، وهو الخَيْبةُ .
      ويقال للرجل يُدْعى عليه بالسوء : لليَدَيْنِ وللفَمِ أَي يَسْقُط على يَدَيْهِ وفَمِه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: