وصف و معنى و تعريف كلمة يذدن:


يذدن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و دال (د) و نون (ن) .




معنى و شرح يذدن في معاجم اللغة العربية:



يذدن

جذر [ذدن]

  1. ذَوَّدَ: (فعل)
    • ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ
    • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
    • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  2. أَذْواد: (اسم)
    • أَذْواد : جمع ذَّوْدُ
  3. ذَوْد: (اسم)
    • ذَوْد : مصدر ذادَ
  4. ذَود: (اسم)
    • مصدر ذَادَ
    • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
    • الذَّوْدُ : القطيع من الإبل بين الثلاث إلى العَشر (مؤَنّث)
    • خمْسُ ذَوْدٍ : أي خمْسٌ من الذَّوْدِ وفي الحديث: حديث شريف ليس فيما دون خَمْس ذَوْدٍ من الإبل صدقة/
    • جمع الجمع أذواد: قطيع من الإبل وَلَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ صَدَقَةٌ [حديث]
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن


  5. ذُوَّد: (اسم)
    • ذُوَّد : جمع ذائِد
  6. مِذوَد: (اسم)
    • الجمع : مَذاوِد و مَذاويد
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد
    • المِذْوَدُ: اللِّسانُ
    • المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه
    • رجلٌ مِذْود: مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود
    • مِذْوَدُ الدَّوَابِّ : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ
  7. مذُود: (اسم)
    • مذُود : اسم المفعول من ذادَ
  8. مَذاوِد: (اسم)
    • مَذاوِد : جمع مِذوَد
  9. مَذاويد: (اسم)
    • مَذاويد : جمع مِذوَد
  10. تَذويد: (اسم)


    • مصدر ذَوَّدَ
    • التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ : حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ
    • تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ : الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا
  11. تَذْوِيد: (اسم)
    • تَذْوِيد : مصدر ذَوَّدَ
  12. مُذَاد: (اسم)
    • مُذَاد : اسم المفعول من أَذادَ
  13. مُذيد: (اسم)
    • مُذيد : فاعل من أَذادَ
  14. مَذاد: (اسم)
    • المَذَادُ : المَرْتَع
  15. ذياد: (اسم)
    • مصدر ذادَ/ ذادَ عن
  16. ذَوَّدَ الدَّابَّةَ:


    • بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.
  17. رجلٌ مِذْود:
    • مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود.
  18. التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ:
    • حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ.
  19. المِذْوَدُ من الثَّوْر:
    • قَرْنُه.
  20. تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ:
    • الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا.
  21. ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ:
    • حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
  22. مِذْوَدُ الدَّوَابِّ:


    • الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ.
  23. ذائِد : (اسم)
    • الجمع : ذائدون و ذادة و ذُوّاد و ذُوَّد
    • اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن
    • ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ
  24. الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ:
    • الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ.
  25. ذادَ : (فعل)
    • ذادَ / ذادَ عن يَذُود ، ذُدْ ، ذَوْدًا وذيادًا ، فهو ذائد والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ ، والمفعول مذُود
    • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
    • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
    • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
    • ذاد النَّومَ عن عينيه: أبقاه مُتيقِّظًا
,
  1. ذود (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّوْد: السَّوق والطرد والدفع.
      تقول: ذُدْتُه عن كذا، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ؛ وزَادَه وأَذاده: أَعانه على الذَّيادِ.
      وفي حديث الحوض: إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم؛ وفي الحديث: لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه؛ قال ابن أَثير: والأَول أَشبه، وفي الحديث: وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع؛ قيل: أَراد أَنهم يذودون عن الحرم.
      والمِذْوَدُ: اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض؛ قال عنترة: سيأْتيكمُ مني، وإِن كنت نائياً،دخانُ العَلَنْدى دون بيتي، ومِذود؟

      ‏قال الأَصمعي: أَراد بمذوده لسانه، وببيته شَرَفَه؛ وقال حسان بن ثابت: لساني وسيفي صارمان كلاهما،ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور: قرنه؛ وقال زهير يذكر بقرة: ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال: ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود.
      ومَعْلَفُ الدابة: مِذْوَدُه؛ قال ابن الأَعرابي: المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع؛

      وأَنشد: لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها، والتذويد مثله، والمُذِيدُ: المُعِين لك على ما تَذُودُ، وهذا كقولك: أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته؛ قال الشاعر: ناديتُ في القوم: أَلا مُذِيدا؟ والذَّوْدُ: للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع، وقيل: ما بين الثلاث إِلى العشر؛ قال أَبو منصور: ونحو ذلك حفظته عن العرب، وقيل: من ثلاث إِلى خمس عشرة، وقيل: إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك، وقيل: ما بين الثلاث إِلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثنتين والتسع، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة، فأَنثها في قوله خمس ذود.
      قال ابن سيده: الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر؛ قال الشاعر: ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني،ما بين تسع وإِلى اثنتين،يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم: الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثنتين إِلى الثنتين جمع؛ قال: والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات؛ وقال أَبو عبيدة: قد جعل النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة، جعل الناقة الواحدة ذوداً؛ ثم، قال: والذود لا يكون أَقل من ناقتين؛ قال: وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع؛ قال أَبو منصور: وهو مثل قولهم: رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه؛ قال أَبو عبيد: والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث، والجمع أَذواد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا،سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل: لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها، وقالوا: ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد؛ قال الحطيئة: ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ،لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره: ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال؛ قال ابن سيده: هذا كله قول سيبويه وله نظائر.
      وقد، قالوا: ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق؛ قال اللغويون: الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم؛ وقال بعضهم: الذود واحد وجمع.
      وفي المثل: الذود إِلى الذود إلى، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً.
      وذَيَّاد وذوّاد: اسمان.
      والمَذَاد: موضع بالمدينة.
      والذائد: اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون؛ قال الأَصمعي: هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون.
      "
  2. ذَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ ذَوْدُ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والدَّفْعُ، كالذِّيادِ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ، أو عِشرينَ، أو ثلاثينَ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ، مُؤَنَّثٌ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له، أو واحِدٌ، الجمع: أذْوادٌ.
      ـ قولُهُمْ: "الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ.
      ـ مِذْوَدُ: اللِّسانُ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ: قَرْنُهُ، وجَبَلٌ.
      ـ ذَائِدُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ، كالذَّوّادِ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله: أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ: سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ، وشاعِرٌ.
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ: محدِّثٌ، وابنُ المُبارَكِ: له ذِكْرٌ.
      ـ أبو الذَّوَّادِ: أميرٌ رَوَى، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ: الشاعِرُ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ: صَحابِيُّ.
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ: شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مَذَادُ: المَرْتَعُ.
      ـ أذْوَدْتُهُ: أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ.
  3. ذَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَادهُ ذَادهُ ُ ذَوْدًا، وذِيادا: دفَعه وطرده.
      ويقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه، وذَاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارد.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آيه 23وَوَجَدَ مِنْ دُونهمُ امْرَأتَيْن تذودَانِ) ) .
      و ذَادهُ الدَّابَّة: ساقها.
      فهو ذائد. والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف وأمّا إخواننا بنو أُميّة فَقادةٌ ذادة// .
  4. مذُود (المعجم الرائد)
    • مذود - ج، مذاود ومذاويد
      1- مذود : مكان يوضع فيه علف الدواب. 2- مذود : ما يدافع به من سلاح أو نحوه. 3- مذود : قرن الثور. 4- مذود : لسان.
  5. المِذْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد.
      و المِذْوَدُ اللِّسانُ.
      و المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه.
      ويقال: رجلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاع عن الذمار.
      و المِذْوَدُ مَعْلف (بفتح الميم وكسرها) الدابّة. والجمع : مذاودٌ.
      ومذاوِيد.
  6. ذَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ.
      1. :-ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ :- : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
      2. :-ذَوَّدَ الدَّابَّةَ :- : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.


  7. مِذْوَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِذْوَد :-
      جمع مَذاوِد ومَذاويد:
      1 - اسم آلة من ذادَ/ ذادَ عن: :-رجلٌ مِذْود: مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود:-
      مِذْود الثَّور: قرنه.
      2 - مَعْلَف الدوابّ؛ وعاء أو صندوق مفتوح يحتوي على الغذاء للدواب.
  8. ذود (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ و د: الذَّوْدُ من الإبل ما بين الثلاث إلى العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير أَذْوَادٌ وفي المثل الذَّودُ إلى الذَّودِ إبل أي إذا جمعت القليل مع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مع و ذَادَهُ عن كذا يذوده ذِيَاداً بالكسر أي طرده و ذَادَ الإبل من باب قال أي ساقها وطردها و ذَوَّدَهَا تَذْوِيدا مثله
  9. أذود (المعجم الرائد)
    • أذود - إذوادا
      1-أذوده : أعانه على الموافقة.,
  10. ذَوَّد (المعجم الرائد)
    • ذود - تذويدا
      1-ذود الشيء أو عنه : حماه، دافع عنه
  11. مَذاوِد (المعجم الرائد)
    • مذاود - و مذاويد
      1-«رجال مذاود» : يدافعون عن حماهم
  12. تَذْوِيدٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (مصدر ذَوَّدَ).
      1. :-التَّذْويِدُ عَنِ الحَسَبِ وَالنَّسَبِ :- : حِمَايَتُهُ وَالدِّفَاعُ عَنْهُ.
      2. :-تَذْوِيدُ الدَّابَّةِ :- : الْمُبَالَغَةُ فيِ الذَّوْدِ عَنْهَا .
  13. ذَود (المعجم الرائد)
    • ذود - ج، أذواد
      1- مصدر ذاد. 2- قطيع الجمال بين الثلاثة إلى العشرة. مؤنثة.
  14. ذَوّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَوّدَ الدَّابّةَ: بالغ في ذودها.
  15. ذَوْدٌ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (مصدر ذَادَ).
      1. :-الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ :- : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ.
      2. :-ذَوْدُ الإبِلِ :- : القَطِيعُ مِنَ الإبِلِ بَيْنَ الثَّلاثَةِ وَالعَشَرَةِ. :-لَيْسَ فِيمَا دُونَ خَمْسِ ذَوْدٍ مِنَ الإبِلِ صَدَقَةٌ :- :-الذَّوْدُ إلَى الذَّوْدِ إبِلٌ :- (مثل) : يُضْرَبُ فِي اجْتِمَاعِ القَلِيلِ إلَى القَلِيلِ مِمَّا يُؤَدِّي إلَى الكَثيرِ.
  16. مِذْوَدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَذَاوِدُ. [ذ و د].
      1. :-مِذْوَدُ الدَّوَابِّ :- : الْمَكَانُ الَّذِي يُوضَعُ فِيهِ عَلَفُ الدَّوَابِّ.
      2. اللِّسَانُ.
  17. ذِياد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذِياد :-
      مصدر ذادَ/ ذادَ عن.
  18. مَذاد (المعجم الرائد)
    • مذاد
      1-مرتع، مرعى
  19. مذود (المعجم عربي عامة)
    • الوعاء أو المكان الذي يوضع به طعام الحيوان الكبير.
  20. تذودان (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تمنعان أغنامهما عن الماء
      سورة :القصص، آية رقم :23




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: