وصف و معنى و تعريف كلمة يذر:


يذر: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح يذر في معاجم اللغة العربية:



يذر

جذر [يذر]

  1. ذَرّ: (اسم)
    • مصدر ذَرَّ
    • حافَظَ على ذَرِّهِ : على نَسْلِهِ
    • تَكاثَرَ الذَّرُّ : صِغارُ النَّمْلِ
    • الذَّرّ : هَباءٌ ، ما يُرَى في شُعاعِ الشَّمْسِ الدَّاخِلِ مِنَ النَّافِذَةِ
    • ذرًّا للرَّماد في العيون : تمويهًا وتضليلاً
  2. ذَرَّ: (فعل)
    • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور
    • ذَرَّتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ
    • ذَرَّ النَّباتُ : طَلَعَ قَليلٌ مِنْهُ
    • ذَرَّ اللَّحْمُ : تَقَلَّصَ ، نَقَصَ
    • ذَرَّ الشَّابُّ : شابَ مُقَدَّمُ رَأْسِهِ
    • ذَرَّ الحَبَّ في الأَرْضِ : بَذَرَهُ ، نَشَرَهُ
    • ذَرَّ المِلْحَ على الطَّعامِ : رَشَّهُ
    • ذَرَّ اللَّهُ الخَلْقَ في الأَرْضِ : نَشَرَهُمْ
    • ذَرَّ الرَّمادَ في عَيْنِهِ : خَدَعَهُ ، غَشَّهُ
    • ذَرَّتِ الأَرْضُ النَّباتَ : أَطْلَعَتْهُ
    • ذَرَّ مالَهُ : فَرَّقَهَ ، بَدَّدَهُ
  3. ذَرّى: (فعل)
    • ذَرَّى ذرُورا و ذَرًّا
    • ذَرَّت الريحُ الترابَ : ذَرَتْه
    • ذرى ترابَ المعدن : بَحَث فيه عن الذهب
    • ذَرَّ الحَبَّ : ذراه
    • ذَرَّ فلانا : حماه
    • ذَرَّاه : مدحه
    • ذَرَّت الشَّمْسُ : ظهرت أولَ شروقها
    • ذَرَّ لحْمُه : هُزِلَنقص
    • ذَرَّ فلانٌ : شاب مقدَّم رأسه
    • ذَرَّ الشيءَ ذَرًّا : نَثره وفرَّقهُ
    • ذَرَّ الذَّرُورَ : أخذه بأَطراف أصَابعه ونثَره
    • ذَرّ الله عباده في الأرض : نَشَرهم
    • ذَرَّ عَينه بالذَّرُور : كَحَلها به
    • ذَرَّ الجُرْحَ : نثر عليه الذّرُور
  4. ذَرا: (اسم)

    • الذَّرا : ما استُتِرَ به
    • الذَّرا : ما ذَرَّيته
    • الذَّرا : ما انصبَّ من الدَّمع
    • أنا في ذَرا فلان : في كنفه
    • إنَّه لكريم الذَّرا : كريم الطبيعة
  5. ذَرا: (فعل)
    • ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ - للمتعدِّي
    • ذرا التُّرابُ : طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
    • ذرا المُزارعُ الحَبَّ : نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
    • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
    • ذرا اللهُ الخلقَ : ذرأهم ؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم
    • ذَرا إِلَيْهِ : قَصَدَ إِلَيْهِ
    • ذَرا الوَلَدُ : مَرَّ مَرّاً سَريعاً
    • ذرا فُوهُ : سقطت أَسنانه
    • ذَرَا نابُه : انكسر حدُّه
    • ذرا حَدُّ نابه : كَلَّ وضَعُف
    • ذَرَا الشيءُ : سقط
  6. ذرَى: (فعل)
    • ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ
    • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ : أطارته وفرَّقته
  7. ذرّ: (اسم)
    • ذرّ : جمع ذَرّة
  8. ذرَّى: (فعل)
    • ذرَّى يُذرِّي ، ذَرِّ ، تذريةً ، فهو مُذَرٍّ ، والمفعول مُذرًّى
    • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ : ذَرَته ؛ أطارته ، فرّقته ،
    • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ : ذَرَاه ، نقَّاه في الرِّيح
    • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
    • ذَرَّى الشَّاةَ : جَزَّ صُوفَها وَتَرَكَ مِنْهُ شَيْئاً لِتُعْرَفَ بِهِ
    • ذَرَّى الرَّجُلَ : حَماهُ ، أَوْ مَدَحَهُ


  9. مَذَر: (اسم)
    • مصدر مَذَرَ
    • شَذَرَ مَذَرَ : تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
    • ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ : ذهبوا مذاهبَ شتَّى
  10. مُذَرٍّ: (اسم)
    • مُذَرٍّ : فاعل من ذرَّى
  11. مُذْرٍ: (اسم)
    • مُذْرٍ : فاعل من أَذرى
  12. وَذَر: (اسم)
    • مصدر وذِرَ
  13. وَذَرَ: (فعل)
    • وَذَرْتُ ، أَذِرُ ، ذِرْ ، مصدر وَذْرٌ
    • وَذَرَ اللَّحْمَ : قَطَعَهُ
    • وَذَرَ وَجْهَهُ : جَرَحَهُ
    • وَذَرَ الجُرْحَ : شَقَّهُ


  14. وَذِرَ: (فعل)
    • وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور
    • لاَ يُسْتَعْمَلُ مِنْهُ سِوَى الْمُضَارِعُ وَالأَمْرُ وأَماتت العربُ ماضِيَهُ ومصدَره ، فإِاذا أريد الماضي قيل :( تَرَكَ )
    • وذِر عملَه : تركه : أمهلهم
    • ذَرْهُ : اتركْه
    • ذَرْنِي وَصَاحِبِي : كِلْهُ إِلَيَّ وَلاتَشْغَلْ قَلْبَكَ بِهِ
  15. وَذِرة: (اسم)
    • الوَذِرَةُ : الكثيرةُ الوَذْر
    • الوَذِرَةُ من النِّساء : الكريهةُ الرائحة
    • الوَذِرَةُ من النِّساء : الغليظةُ الشَّفَة
  16. وَذْر: (اسم)
    • وَذْر : مصدر وَذَرَ
  17. وَذْر: (اسم)
    • وَذْر : جمع وَذرة
  18. وَذَّرَ: (فعل)
    • وَذَّرَ اللحمَ : قطَعَه
    • وَذَّرَ الجُرْحَ : شرَ طَه


  19. وَذرة: (اسم)
    • الجمع : وَذْرٌ
    • الوَذْرَةُ : القطعةُ الصغيرةُ من اللَّحْم لاعظم فيها
    • الوَذْرَةُ : ما قُطِعَ منه مجتمعًا عَرْضًا بغيرطول
,
  1. وَذْرَةُ
    • ـ وَذْرَةُ من اللحمِ : القِطْعَةُ الصغيرةُ لاعَظْمَ فيها ، أو ماقُطِعَ منه مُجْتَمِعاً عَرْضاً ، وبُظارَةُ المرأةِ ، ج : وَذْرٌ ووَذَرٌ .
      ـ وَذَرَهُ : قَطعَهُ ، وجَرَحَهُ ،
      ـ وَذَرَ الوَذْرَةَ : بَضَعَها ، وقَطَعَها ، كوَذَّرَها .
      ـ وَذْرَتانِ : الشَّفَتانِ .
      ـ وَذِرَةُ : الكثيرةُ الوَذْرِ . والمرأةُ الكريهةُ الرائحةِ ، أو الغَليظَةُ الشَّفَةِ .
      ـ يا ابنَ شامَّةِ الوَذْرِ : قَذْفٌ ، وهي كنايةٌ عن المَذاكِيرِ والكَمَرِ .
      ـ ذَرْهُ : دَعْهُ ، يَذَرُهُ تَرْكاً ، ولا تَقُلْ وَذْراً ، وأصلُهُ وَذِرَهُ يَذَرُهُ ، كوَسِعَهُ يَسَعُهُ ، لكن ما نَطَقُوا بماضيهِ ، ولابِمصْدرهِ ، ولا باسمِ الفَاعِلِ ، أو قيلَ : وَذِرْتُهُ شاذًّا .
      ـ وَذْرَةُ : موضع بأكْشُونِيَة الأَنْدَلُسِ .
      ـ وُذَارَةُ : قُوَارَةُ الخَيَّاطِ .
      ـ وَذَارُ : قرية بسَمَرْقَنْدَ ، وبأصْبَهانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الذَرُّ
    • ـ الذَرُّ : صِغارُ النملِ ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ ، الواحدةُ : ذَرَّةٌ ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ ، كالذَّرْذَرَةِ ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ ، والنَّشْرُ .
      ـ أبو ذَرٍّ : جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ ، وامْرَأتُهُ : أمُّ ذَرٍّ ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ : شاعِرٌ ، أو هو أبو دُرَّةَ .
      ـ ذَرُورُ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ ، وعِطْرٌ ، كالذَّريرَةِ ، ج : أذِرَّةٌ .
      ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ : ولدُ الرجلِ ، ج : الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي ، والنِّساءُ ، للواحِدِ والجميع .
      ـ ذَرَّ : تَخَدَّدَ ،
      ـ ذَرَّ البَقْلُ ، وذَرَّتِ الشمسُ : طَلَعا ،
      ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ : أطْلَعَتْهُ ،
      ـ ذَرَّ الرجلُ : شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ ، يَذَرُّ فيه ، شاذٌّ .
      ـ ذَرْذارُ : المِكثارُ ، ولَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذُرارَةُ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ .
      ـ ذَرِّيُّ : السيفُ الكثيرُ الماءِ ، وفِرِنْدُهُ ، وماؤُهُ .
      ـ ذِرارُ : الغَضَبُ ، والإِعراضُ .
      ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً : ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارٌّ .

      ـ مِذَرَّةُ : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذرّ
    • ذر - يذر ، ذرا
      1 - ذر الملح أو التراب أو نحوهما : نثره ، فرقه . 2 - ذر الحب في الأرض : بذره . 3 - ذرت الأرض النبات : أطلعته . 4 - ذر الجرح : نثر عليه « الذرور »، وهو دواء يابس . 5 - ذر : عينه بالذرور : كحلها به .


    المعجم: الرائد

  4. وَذَر
    • وذر - يذر ، وذرا
      1 - وذر الشيء : تركه . ولا يستعمل منه بهذا المعنى إلا المضارع والأمر ، فيقال : « يذر ، ذر ». 2 - وذر الشيء : قطعه . 3 - وذر الجرح : شقه . 4 - وذر : قطعة اللحم : قطعها ، شقها .

    المعجم: الرائد

  5. وذر
    • وذر - يذر ، وذرا
      1 - وذر الشيء : تركه

    المعجم: الرائد

  6. ذرّ
    • ذر - يذر ، ذرا وذرورا
      1 - ذر القرن أو النبات : طلع قليل منه . 2 - ذرت الشمس : ظهرت أول طلوعها . 3 - ذر اللحم : تقلص ونقص . 4 - ذر : شاب مقدم رأسه .

    المعجم: الرائد

  7. وذِرَ
    • وذِرَ يذَر ، ذَرْ ، وَذَرًا ، فهو واذر ، والمفعول مَوْذور :-
      وذِر عملَه تركه ( لا يُستعمل منه سوى المضارع والأمر ) :- { لاَ تُبْقِي وَلاَ تَذَرُ } - { ثُمَّ ذَرْهُمْ فِي خَوْضِهِمْ يَلْعَبُونَ }: أمهلهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. ذَرَّ
    • ذَرَّ ذَرَرْتُ ، يذُرّ ، اذْرُرْ / ذُرَّ ، ذَرًّا ، فهو ذارّ ، والمفعول مَذْرور :-
      ذرَّ الشَّيءَ أخذه بأطراف أصابعه ، ثم نثره ، وفرّقه :- ذرّ الملحَ على الطعام : نثره ، - ذرَّ الحَبَّ في الأرض : بذَرَه :-
      ذرَّ الرَّمادَ في العيون : ضلّل ، موّه الأمورَ .
      ذَرَّ اللهُ عبادَه في الأرض : نشَرهم وبثَّهم فيها .
      • ذرَّتِ الأرضُ النَّباتَ : أخرجته .
      ذَرَّ الفلاَّحُ الحَبَّ في الأرض : بَذَرَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. وذر
    • " الوَذْرَةُ ، بالتسكين ، من اللحم : القطعة الصغيرة مثل الفِدْرَةِ ، وقيل : هي البَضْعَةُ لا عظم فيها ، وقيل : هي ما قطع من اللحم مجتمعاً عَرْضاً بغير طُولٍ .
      وفي الحديث : فأَتينا بثريدة كثيرة الوَذْرِ أَي كثيرة قِطَعِ اللحم ، والجمع وَذْرٌ ووَذَرٌ ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فإِن كان ذلك فوَذْرٌ اسم جمع لا جمع .
      ووَذَرَه وَذْراً : قَطَعَه .
      والوَذْرُ : بَضْعُ اللحم .
      وقد وَذَرْتُ الوَذْرَةَ أَذِرُها وَذْراً إِذا بَضَعْتَها بَضْعاً .
      ووَذَّرْتُ اللحم تَوْذِيراً : قطعته ، وكذلك الجُرْح إِذا شرطته .
      والوَذْرَتانِ : الشَّفَتانِ ؛ عن أَبي عبيدة ؛ قال أَبو حاتم : وقد غلط إِنما الوَذْرَتان القطعتان من اللحم فشبهت الشفتان بهما .
      وعَضُدٌ وذِرَة : كثيرة الوَذْرِ ، وامرأَة وَذِرَةٌ : رائحتها رائحة الوَذْرِ ، وقيل : هي الغليظة الشفة .
      ويقال للرجل : يا ابنَ شَامَّة الوَذْرِ وهو سَبٌّ يكنى به عن القذف .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَنه رُفِعَ إِليه رجلٌ ، قال لرجل : يا ابن شامَّة الوَذْرِ ، فحَدَّه ، وهو من سِبابِ العَرَبِ وذَمِّهم ، وإِنما أَراد يا ابن شامَّة المَذاكير يعنون الزنا كأَنها كانت تَشُمُّ كَمَراً مختلفة فكني عنه ، والذكر : قطعة من بدن صاحبه ، وقيل : أَرادوا بها القُلَفَ جمع قُلْفَةِ الذكر ، لأَنها تقطع ، وكذلك إِذا ، قال له : يا ابن ذات الرايات ، ويا ابن مُلْقى أَرحُل الرُّكْبانِ ونحوها ، وقال أَبو زيد في قولهم : يا ابن شامّة الوَذْرِ أَراد بها القُلَفَ ، وهي كلمة قذف .
      ابن الأَعرابي : الوَدَفَةُ والوَذَرَةُ بُظارةُ المرأَة .
      وفي الحديث : شر النساء الوَذِرَةُ المَذِرَةُ وهي التي لا تستحي عند الجماع .
      ابن السكيت : يقال ذَرْ ذا ، ودَعْ ذا ، ولا يقال وَذَرْتُه ولا وَدَعْتُه ، وأَما في الغابر فيقال يَذَرُه ويَدَعُه وأَصله وَذِرَهُ يَذَرُه مثال وَسِعَه يَسَعُه ، ولا يقال واذِرٌ لا واَدِعٌ ، ولكن تركته فأَنا تارك .
      وقال الليث : العرب قد أَماتت المصدر من يَذَرُ والفعلَ الماضي ، فلا يقال وَذِرَهُ ولا وَاذِرٌ ، ولكن تركه وهو تارك ، قال : واستعمله في الغابر والأَمر فإِذا أَرادوا المصد ؟

      ‏ قالوا ذَرْهُ تَرْكاً ، ويقال هو يَذَرُه تركاً .
      وفي حديث أُم زرع : إِني أَخاف أَن لا أَذَرَه أَي أَخاف أَن لا أَترك صفته ولا أَقطعها من طولها ، وقيل : معناه أَخاف أَن لا أَقدر على تركه وفراقه لأَن أَولادي منه والأَسباب التي بيني وبينه ؛ وحكم يَذَرُ في التصريف حكم يَدَعُ .
      ابن سيده :، قالوا هو يَذَرُه تَرْكاً وأَماتوا مصدره وماضيه ، ولذلك جاء على لفظ يَفْعَلُ ولو كان له ماض لجاء على يَفْعُلُ أَو يَفْعِلُ ، قال : وهذا كُلُّه أَو جُلُّه قِيلُ سيبويه .
      وقوله عز وجل : فَذَرْني ومن يكذب بهذا الحديث ؛ معناه كِلْه إِليّ ولا تَشْغَلْ قَلْبَكَ به فإِني أُجازيه .
      وحكي عن بعضهم : لم أَذِرْ وَرائي شيئاً ، وهو شاذ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: