وصف و معنى و تعريف كلمة يذرى:


يذرى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و راء (ر) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يذرى في معاجم اللغة العربية:



يذرى

جذر [ذرى]

  1. ذَرَأ: (اسم)
    • ذَرَأ : مصدر ذَريَّ
  2. ذَرّى: (فعل)
    • ذَرَّى ذرُورا و ذَرًّا
    • ذَرَّت الريحُ الترابَ : ذَرَتْه
    • ذرى ترابَ المعدن : بَحَث فيه عن الذهب
    • ذَرَّ الحَبَّ : ذراه
    • ذَرَّ فلانا : حماه
    • ذَرَّاه : مدحه
    • ذَرَّت الشَّمْسُ : ظهرت أولَ شروقها
    • ذَرَّ لحْمُه : هُزِلَنقص
    • ذَرَّ فلانٌ : شاب مقدَّم رأسه
    • ذَرَّ الشيءَ ذَرًّا : نَثره وفرَّقهُ
    • ذَرَّ الذَّرُورَ : أخذه بأَطراف أصَابعه ونثَره
    • ذَرّ الله عباده في الأرض : نَشَرهم
    • ذَرَّ عَينه بالذَّرُور : كَحَلها به
    • ذَرَّ الجُرْحَ : نثر عليه الذّرُور
  3. ذرَأَ: (فعل)
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
    • ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ : كَثَّرَهُمْ
    • علته ذُرأةٌ : [ شيْبٌ في جانبي الرأْس ]
    • ذَرَأَ الأَرْضَ : بَذَرَهَا
  4. ذرَى: (فعل)

    • ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ
    • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ : أطارته وفرَّقته
  5. ذرَّى: (فعل)
    • ذرَّى يُذرِّي ، ذَرِّ ، تذريةً ، فهو مُذَرٍّ ، والمفعول مُذرًّى
    • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ : ذَرَته ؛ أطارته ، فرّقته ،
    • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ : ذَرَاه ، نقَّاه في الرِّيح
    • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
    • ذَرَّى الشَّاةَ : جَزَّ صُوفَها وَتَرَكَ مِنْهُ شَيْئاً لِتُعْرَفَ بِهِ
    • ذَرَّى الرَّجُلَ : حَماهُ ، أَوْ مَدَحَهُ
,
  1. ذرا
    • " ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذْريه ذَرْواً وذَرْياً وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه : أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه ، وقيل : حَمَلَتْه فأَثارَتْه وأَذْرَتْه إِذا ذَرَت التُّرابَ وقد ذَرا هو نفسُه .
      وفي حرف ابن مسعود وابن عباس : تَذْرِيهِ الريحُ ، ومعنى أَذْرَتْه قَلَعَته ورَمَتْ به ، وهما لغتان .
      ذَرَت الريحُ التُّرابَ تَذْرُوه وتَذْريه أَي طَيَّرَته ؛ قال ابن بري : شاهد ذَرَوْتُه بمعنى طَيَّرْتُه قول ابن هَرْمَة : يَذْرُو حَبِيكَ البَيْضِ ذَرْواً يخْتَلي غُلُفَ السَّواعِدِ في طِراقِ العَنْبَرِ والعَنْبَر هنا : التُّرْس .
      وفي الحديث : إِنَّ الله خَلق في الجَنَّة ريحاً من دُونِها بابٌ مُغْلَق لو فُتحَ ذلك الباب لأَذْرَتْ ما بين السماءِ والأَرْضِ ، وفي رواية : لَذَرَّت الدُّنْيا وما فيها .
      يقال : ذَرَتْه الرِّيحُ وأَذْرَتْه تَذْرُوه وتُذْريه إِذا أَطارَتْه .
      وفي الحديث : أَن رَجُلاً ، قال لأَوْلادِهِ إِذا مُتُّ فأَحْرِقُوني ثم ذَرُّوني في الرِّيحِ ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه : يَذْرُو الرِّوايَةَ ذَرْوَ الريحِ الهَشِيمَ أَي يَسْرُدُ الرِّواية كما تَنْسِفُ الريحُ هَشِيمَ النَّبْتِ .
      وأَنكر أَبو الهيثم أَذْرَتْه بمعنى طَيَّرَتْه ، قال : وإِنما قيل أَذْرَيْت الشيءَ عن الشيء إِذا أَلقَيْتَه ؛ وقال امرؤ القيس : فتُذْريكَ منْ أُخْرى القَطاةِ فتَزْلَقُ وقال ابن أَحمر يصف الريح : لها مُنْخُلٌ تُذْري ، إِذا عَصَفَتْ بِهِ أَهابيَ سَفْسافٍ من التُّرْبِ تَوْأَم ؟

      ‏ قال : معناه تُسْقِطُ وتَطْرَح ، قال : والمُنْخُل لا يرفَعُ شيئاً إِنما يُسْقِط ما دقَّ ويُمْسِك ما جَلَّ ، قال : والقرآن وكلام العرب على هذا .
      وفي التنزيل العزيز : والذَّارِياتِ ذََرْواً ؛ يعني الرِّياحَ ، وقال في موضع آخر : تَذْرُوه الرِّياحُ .
      وريحٌ ذارِيَةٌ : تَذْرُو التُّراب ، ومن هذا تَذْرِية الناس الحنطةَ .
      وأَذْرَيْتُ الشيءَ إِذا أَلْقََيْتَه مثلَ إِلْقائِكَ الحَبَّ للزَّرْع .
      ويقال للذي تُحْمَلُ به الحنطة لتُذَرَّى : المِذْرى .
      وذَرى الشيءُ أَي سَقَط ، وتَذْرِيَة الأَكْداسِ مَعْرُوفة .
      ذَرَوْت الحِنْطة والحبَّ ونَحْوَه أَذْرُوها وذَرَّيْتُها تَذْرِيَة وذَرْواً منه : نَقَّيْتها في الريح .
      وقال ابن سيده في موضع آخر : ذَرَيْتُ الحَبَّ ونحوه وذَرَّيْته أَطَرْته وأَذْهَبْته ، قال : والواو لغة وهي أَعْلى .
      وتَذَرَّت هي : تَنَقَّت .
      والذُّراوَةُ : ما ذُرِيَ من الشيء .
      والذُّراوَةُ : ما سَقَطَ من الطَّعام عند التَّذَرِّي ، وخص اللحياني به الحِنْطة ؛ قال حُمَيْد بن ثوْر : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيِه النَّدى ذُراوَةً تَنْسِجُهُ الْهُوج الدُّرُجْ والمِذْراة والمِذْرى : خَشَبَةٌ ذات أَطْراف ، وهي الخشبة التي يُذَرَّى بها الطَّعامُ وتُنَقَّى بها الأَكْداس ، ُ ، ومنه ذرَّيْتُ تراب المعدن إِذا طَلَبْت منه الذَّهَب .
      والذَّرى : اسمُ ما ذَرَّيْته مثل النَّفَضِ اسم لما تَنْفُضُه ؛ قال رؤبة : كالطَّحْن أَو أَذْرَتْ ذَرىً لم يُطْحَنِ يعني ذَرْوَ الريح دُقاقَ التُّراب .
      وذَرَّى نَفَسَه : سَرَّحه كما يُذَرَّى الشيءُ في الريح ، والدَّالُ أَعْلى ، وقد تقدم .
      والذَّرى : الكِنُّ .
      والذَّرى : ما كَنَّكَ من الريح البارِدَةِ من حائِطٍ أَو شجر .
      يقال : تَذَرَّى مِنَ الشّمال بذَرىً .
      ويقال : سَوُّوا للشَّوْل ذَرىً من البَرْدِ ، وهو أَن يُقْلَع الشجَر من العَرْفَجِ وغيره فيوضَع بعضُه فوقَ بعضٍ مما يلي مَهَبَّ الشمالِ يُحْظَر به على الإِبل في مأْواها .
      ويقال : فلان في ذَرى فلانٍ أَي في ظِلِّه .
      ويقال : اسْتَذْرِ بهذه الشجَرة أَي كنْ في دِفْئها .
      وتَذَرَّى بالحائِط وغيرِه من البَرْدِ والرِّيحِ واسْتَذْرى ، كلاهما : اكْتَنَّ .
      وتَذَرَّتِ الإِبلُ واسْتَذْرَت : أَحَسَّت البَرْدَ واسْتَتَر بعضُها ببعضٍ واسْتَتَرت بالعِضاهِ .
      وذَرا فلانٌ يَذْرُو أَي مَرَّمَرّاً سريعاً ، وخص بعضهم به الظبي ؛ قال العجاج : ذَارٍ إِذا لاقى العَزازَ أَحْصَفا وذَرا نابُه ذَرْواً : انْكَسر حَدُّه ، وقيل : سقط .
      وذَرَوْتُه أَنا أَي طَيَّرته وأَذْهَبْته ؛ قال أَوْس : إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذَرا حَدُّ نابهِ تَخَمَّطَ فينا نابُ آخَرَ مُقْرَم ؟

      ‏ قال ابن بري : ذَرا في البيت بمعنى كَلَّ ، عند ابن الأَعرابي ، قال : وقال الأَصمعي بمعنى وقَع ، فَذَرا في الوجهين غير مُتَعَدٍّ .
      والذَّرِيَّةُ : الناقة التي يُسْتَتَر بها عن الصيد ؛ عن ثعلب ، والدال أَعلى ، وقد تقدم .
      واسْتَذْرَيْت بالشَّجَرة أَي استَظْلَلْت بها وصِرْتُ في دِفئِها .
      الأَصمعي : الذَّرى ، بالفتح ، كل ما استترت به .
      يقال : أَنا في ظِلِّ فلان وفي ذَراهُ أَي في كَنَفه وسِتْره ودِفْئِه .
      واسْتَذْرَيْتُ بفلان أَي التَجَأْتُ إِليه وصِرْتُ في كَنَفه .
      واسْتَذْرَتِ المِعْزَى أَي اشْتَهت الفَحْلَ مثل اسْتَدَرَّتْ .
      والذَّرى : ما انْصَبَّ من الدَّمْع ، وقد أَذْرَتِ العينُ الدّمْعَ تُذْريه إِذْراءً وذَرىً أَي صَبَّتْه .
      والإِذْراءُ : ضَرْبُك الشيءَ تَرْمي به ، تقول : ضَرَبْتُه بالسيف فأَذْرَيْتُ رأْسَه ، وطَعَنته فأَذْرَيْتُه عن فَرَسه أَي صَرَعْته وأَلْقَيْته .
      وأَذْرَى الشيءَ بالسيف إِذا ضَرَبه حتى يَصْرَعه .
      والسيفُ يُذْرِي ضَرِيبَتَه أَي يَرْمِي بها ، وقد يوصَفُ به الرَّمْي من غير قَطْع .
      وذَرَّاهُ بالرُّمْحِ : قَلَعَه ؛ هذه عن كراع .
      وأَذْرَتِ الدابَّة راكِبَها : صَرَعَتْه .
      وذِرْوَةُ كلِّ شَيءٍ وذُرْوَتُه : أَعْلاهُ ، والجَمْع الذُّرَى بالضم .
      وذِرْوة السَّنامِ والرأْسِ : أَشْرَفُهُما .
      وتَذَرَّيْت الذِّرْوة : رَكِبْتُها وعَلَوْتها .
      وتَذَرَّيْت فيهم : تَزَوَّجْت في الذِّرْوة مِنْهُم .
      أَبو زيد : تَذَرَّيْت بَني فلانٍ وتَنَصَّيْتهم إِذا تَزَوَّجْت منهم في الذِّرْوة والناصية أَي في أَهل الشرف والعَلاء .
      وتَذَرَّيت السَّنام : عَلَوْته وفَرَعْته .
      وفي حديث أَبي موسى : أُتِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بإِبِلٍ غُرِّ الذُّرَى (* قوله « بابل غرّ الذرى » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : أتي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بنهب ابل فأمر لنا بخمس ذود غرّ الذرى أي بيض إلخ ).
      أَي بِيض الأَسْنِمَة سِمانها .
      والذُّرَى : جمع ذِرْوَةٍ ، وهي أَعْلَى سَنامِ البَعِىر ؛ ومنه الحديث : على ذِرْوةِ كلِّ بعير شيطانٌ ، وحديث الزُّبير : سأَلَ عائشةَ الخُروجَ إِلى البَصْرة فأَبْتْ عليه فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوةِ والغارِبِ حتى أَجابَتْهُ ؛ جَعَلَ وبَرَ ذِرْوَة البعير وغارِبِه مثلاً لإِزالتها عن رَأْيها ، كما يُفْعَلُ بالجمل النَّفُور إِذا أُريد تَأْنيسُه وإِزالَةُ نِفارِه .
      وذَرَّى الشاةَ والناقَةَ وهو أَنْ يَجُزَّ صوفَها ووَبَرَها ويدَعَ فوقَ ظَهْرِها شيئاً تُعْرَف به ، وذلك في الإِبل والضأْن خاصة ، ولا يكون في المِعْزَى ، وقد ذَرَّيتها تَذْرِيَةً .
      ويقال : نعجةٌ مُذَرَّاةٌ وكَبْشٌ مُذَرّىً إِذا أُخِّرَ بَيْنَ الكَتِفين فيهما صُوفَةٌ لم تُجَزَّ ؛ وقال ساعدة الهذلي : ولا صُوارَ مُذَرَّاةٍ مَناسِجُها ، مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجْرِي مِنَ النَّظْمِ والذُّرَةُ : ضربٌ من الحَبِّ معروف ، أَصلُه ذُرَوٌ أَو ذُرَيٌ ، والهاءُ عِوَض ، يقال للواحِدَة ذُرَةٌ ، والجَماعة ذُرَةٌ ، ويقال له أَرْزَن (* قوله « ويقال له أرزن » هكذا في الأصل ).
      وذَرَّيْتُه : مَدَحْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفلان يُذَرِّي فلاناً : وهو أَن يرفع في أَمره ويمدحه .
      وفلان يُذَرِّي حَسَبَه أَي يمدحه ويَرْفَعُ من شأْنه ؛ قال رؤبة : عَمْداً أُذَرّي حَسَبِي أَن يُشْتَمَا ، لا ظَالِمَ الناس ولا مُظَلَّما ولم أَزَلْ ، عن عِرْضِ قَوْمِي ، مِرْجَمَا بِهَدْرِ هَدَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما أَي أَرْفَعُ حَسَبي عن الشَّتِيمةِ .
      قال ابن سيده : وإِنما أََثْبَتُّ هذا هنا لأَن الاشتقاق يُؤذِنُ بذلك كأَنِّي جعلته في الذِّرْوَةِ .
      وفي حديث أَبي الزناد : كان يقول لابنه عبد الرحمن كيفَ حديثُ كذا ؟ يريدُ أَن يُذَرِّيَ منه أَي يَرْفَعَ من قَدْره ويُنَوِّهَ بذِكْرِِِِِه .
      والمِذْرَى : طَرَفُ الأَلْيةِ ، والرَّانِفةُ ناحيَتُها .
      وقولهم : جاء فلان يَنْفُضُ مِذْرَوَيْه إِذا جاء باغِياً يَتَهَدَّدُ ؛ قال عَنْتَرة يهجو عُمارةَ بنَ زِيادٍ العَبِسِي : أَحَوْلِيَ تَنْفُضُ اسْتُكَ مِذْرَوَيْها لِتَقْتُلْنِي ؟ فهأَنذا عُمارَا يريد : يا عُمارَةُ ، وقيل : المِذْرَوَانِ أَطْرافُ الأَلْيَتَيْن ‏ ليس ‏ لهما واحد ، وهو أَجْوَدُ القولين لأَنه لو ، قال مِذْرَى لقيل في التثنية مِذْرَيانِ ، بالياء ، للمجاورة ، ولَمَا كانت بالواو في التثنية ولكنه من باب عَقَلْتُه بِثنْيَايَيْنِ في أَنه لم يُثَنَّ على الواحد ؛ قال أَبو علي : الدليلُ على أَن الأَلف في التثنية حرف إِعراب صحة الواو في مِذْرَوانِ ، قال : أَلا ترى أَنه لو كانت الأَلف إِعراباً أَو دليلَ إِعراب وليست مَصُوغَةً في بناء جملة الكلمة متصلةً بها اتصالَ حرف الإِعراب بما بعده ، لوجب أَن تقلب الواو ياء فقال مِذْريانِ لأَنها كانت تكون على هذا القول طَرَفاً كلامِ مَغْزىً ومَدْعىً ومَلْهىً ، فصحة الواو في مِذْرَوانِ دلالةٌ على أَن الأَلف من جملة الكلمة ، وأَنها ليست في تقدير الانفصال الذي يكون في الإَعراب ، قال : فجَرَتِ الأَلف في مِذْرَوانِ مَجْرَى الواو في عُنْفُوانٍ وإِن اختلفت النون وهذا حسن في معناه ، قال الجوهري : المقصور إِذا كان على أَربعة أَحرف يثنى بالياء على كل حال نحو مِقْلىً ومِقْلَيانِ .
      والمِذْرَوانِ : ناحيتا الرأْسِ مثل الفَوْدَيْن .
      ويقال : قَنَّع الشيبُ مِذْرَوَيْه أَي جانِبَيْ رأْسه ، وهما فَوْداهُ ، سمِّيا مِذْرَوَينِ لأَنهما يَذْرَيانِ أَي يَشيبَانِ .
      والذُّرْوةُ : هو الشيب ، وقد ذَرِيَتْ لِحْيَتُه ، ثم استُعِير للمَنْكِبَيْنِ والأَلْيَتَيْن والطَّرَفَيْن .
      وقال أَبو حنيفة : مِذْرَوا القَوْس المَوْضِعان اللَّذَانِ يقع عليهما الوَتَرمن أَسْفلَ وأَعْلَى ؛ قال الهذلي : على عَجْسِ هَتَّافَةِ المِذْرَوَيْنِ ، صَفْرَاءَ مُضْجَعَةٍ في الشِّمال ؟

      ‏ قال : وقال أَبو عمرو واحدها مِذْرىً ، وقيل : لا واحدها لها ، وقال الحسن البصري : ما تَشَاءُ أَن ترى أَحدهم ينفض مِذْرَوَيْه ، يقول هَأَنَذَا فَاعْرِفُونِي .
      والمِذْرَوَانِ كَأَنَّهما فَرْعَا الأَلْيَتين ، وقيل : المِذْرَوَانِ طرفا كلِّ شيء ، وأَراد الحسن بهما فَرْعَي المَنْكِبَيْن ، يقال ذلك للرجل إِذا جاء باغياً يَتَهَدَّدُ .
      والمِذْرَوَانِ : الجانِبَانِمن كل شيء ، تقول العرب : جاء فُلانٌ يَضْرِبُ أَصْدَرَيْه ويَهُزّ عِطْفَيه ويَنْفُضُ مِذْرَوَيْه ، وهما مَنْكِبَاه .
      وإِنّ فلاناً لكَريمُ الذَّرَى أَي كريم الطَّبِيعَة .
      وذَرَا الله الخَلْق ذَرْواً : خَلَقهم ، لغة في ذَرَأَ .
      والذَّرْوُ والذَّرَا والذُّرِّيَّة : الخَلْق ، وقيل : الذَّرْوُ والذَّرَا عددُ الذُّرِّيَّة .
      الليث : الذُّرِّيَّة تقع على الآباءِ والأَبْناءِ والأَوْلادِ والنِّسَاء .
      قل الله تعالى : وآية لهم أَنَّا حملنا ذُرِّيَّتهم في الفُلْك المشحون ؛ أَراد آباءهم الذين حُمِلُوا مع نوح في السفينة .
      وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ورأَى في بعض غَزَواته امرأَةً مَقْتولةً فقال : ما كانت هَذِه لتُقاتِلَ ، ثم ، قال للرجل : الْحَقْ خالداً فقلْ له لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً ، فسمَّى النساءَ ذُرِّيَّةً .
      ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : جُحُّوا بالذُّرِّيَّة لا تأْكلوا أَرزاقَها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بالذُّرِّيَّة ههنا النساءَ ، قال : وذهب جماعة من أَهل العربيَّة إِلى أَن الذُّرِّيَّةَ أَصلها الهمز ، روى ذلك أَبو عبيد عن أَصحابه ، منهم أَبو عبيدة وغيره من البصريين ، قال : وذهَب غيرُهم إِلى أَن أَصل الذُّرِّيَّة فُعْلِيَّةٌ من الذَّرِّ ، وكلٌّ مذكورٌ في موضعه .
      وقوله عز وجل : إِنَّ الله اصطَفى آدمَ ونُوحاً وآل إِبراهيم وآلَ عِمْرانَ على العالمين ، ثم ، قال : ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض ؛ قال أَبو إِسحق : نصَبَ ذُرِّيَّةً على البدلِ ؛ المعنى أَنَّ الله اصطفى ذرِّيَّة بعضها من بعضٍ ، قال الأَزهري : فقد دخلَ فيها الآباءُ والأَبْناءُ ، قال أَبو إِسحق : وجائز أَن تُنْصَب ذريةً على الحال ؛ المعنى اصطفاهم في حال كون بعضهم من بعض .
      وقوله عز وجل : أَلْحَقْنا بهم ذُرِّيَّاتِهِم ؛ يريد أَولادَهُم الصغار .
      وأَتانا ذَرْوٌ من خَبَرٍ : وهو اليسيرُ منه ، لغة في ذَرْءٍ .
      وفي حديث سليمان بن صُرَد :، قال لعليّ ، كرم الله وجهه : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْوٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بالوَعِيد فسِرْتُ إِليه جواداً ؛ ذَرْوٌمن قَوْلٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يتكامل .
      قال ابن الأَثير : الذَّرْوُ من الحديث ما ارتفعَ إِليك وتَرامى من حواشيه وأَطرافِه ، من قولهم ذَرا لي فلان أَي ارتفَع وقصَد ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي أُنَيْسٍ حليف بَني زُهْرة واسمه مَوْهَبُ بنُ رياح : أَتاني عَنْ سُهَيْلٍ ذَرْوُ قَوْلٍ فأَيْقَظَني ، وما بي مِنْ رُقادِ وذَرْوة : موضع .
      وذَرِيَّات : موضع ؛ قال القتال الكِلابي : سقى اللهُ ما بينَ الرِّجامِ وغُمْرَةٍ ، وبئْرِ ذَرِيَّاتٍ بهِنَّ جَنِينُ نَجاءَ الثُّرَيَّا ، كُلَّما ناءَ كْوكَبٌ ، أَهلَّ يَسِحُّ الماءَ فيه دُجُونُ وفي الحديث : أَوَّلُ الثلاثةِ يدخُلونَ النارَ منهم ذو ذَرْوةٍ لا يُعْطِي حَقَّ اللهِ من ماله أَي ذُو ثَرْوةٍ وهي الجِدَةُ والمالُ ، وهومن باب الاعتقاب لاشتراكهما في المخرج .
      وذِرْوَةُ : اسم أَرضٍ بالبادية .
      وذِرْوة الصَّمَّان : عالِيَتُها .
      وذَرْوَةُ : اسم رجل .
      وبئر ذَرْوانَ ، بفتح الذال وسكون الراء : بئْر لبَني زُرَيْق بالمدينة .
      وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : بئر ذَرْوانَ ؛ قال ابن الأَثير : وهو بتقديم الراء على الواو موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَة .
      وذَرْوَةُ بن حُجْفة : من شعرائهم .
      وعَوْفُ بنُ ذِرْوة ، بكسر الذال : من شُعرائِهِم .
      وذَرَّى حَبّاً : اسم رجل ؛ قال ابن سيده : يكون من الواو ويكون من الياء .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : ولتأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصوف الأَذْرِيِّ كما يَأْلَم أَحدُكم النومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : الأَذْرِيّ منسوب إِلى أَذْرَبيجانَ ، وكذلك تقول العرب ، قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقَدْ حالَ دُونَها قُرى أَذَرْبيجانَ المسالِحُ والجال ؟

      ‏ قال : هذه مواضع كلها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَرَأَ
    • ـ ذَرَأَ : خَلَقَ ،
      ـ ذَرَأَ الشَّيءَ : كَثَّرَهُ ، ومنه : الذُّرِيِّةُ والذَّرِيِّةُ والذِّرِيِّةُ : لِنَسْلِ الثَّقَلَيْنِ ،
      ـ ذَرَأَ فُوهُ : سَقَطَ ،
      ـ ذَرَأَ الأرْضَ : بَذَرَهَا ، وزَرْعٌ ذَريءٌ .
      ـ ذُرْأةُ : الشَّيْبُ ، أو أوَّل بَياضِهِ في مُقَدَّمِ الرَّأْسِ ، ذَرِئَ ، والنَّعْتُ : أذْرَأُ وذَرْآءُ .
      ـ وَبْشٌ أذْرَأُ : في رَأسِهِ بَياضٌ ، أو أرْقَشُ الأُذُنَيْنِ ، وسائِرُهُ أسْوَدُ .
      ـ أذْرَأَهُ : أغْضَبَهُ ، وذَعَرَهُ ، وأوْلَعَهُ بالشَّيْءِ ، وألجَأَهُ ، وأسَالَهُ ،
      ـ أذْرَأَت النَّاقَةُ : أَنْزَلَتِ اللَّبَنَ ، فهي مُذْرِئٌ .
      ـ ذَرْءٌ من خَبَرٍ : شَيْءٌ منه .
      ـ هُمْ ذَرْءُ النَّارِ : خُلِقُوا لها .
      ـ مِلْحٌ ذَرْآنِيَّ : شَدِيدُ البَياضِ ، من الذُّرْأَةِ ، ولا تَقُلْ : أنْذَرَانِيُّ .
      ـ ما بَيْنَنا ذَرْءٌ : حائِلٌ .
      ـ ذِرْأةُ : دُعاءُ العَنْزِ للحَلْبِ ، يُقالُ : ذِرْءَ ذِرْءَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. الذَرُّ
    • ـ الذَرُّ : صِغارُ النملِ ، ومئَةٌ منها زِنَةُ حَبَّةِ شعيرٍ ، الواحدةُ : ذَرَّةٌ ، وتفريقُ الحَبِّ والمِلْحِ ونحوِهِ ، كالذَّرْذَرَةِ ، وطَرْحُ الذَّرُورِ في العينِ ، والنَّشْرُ .
      ـ أبو ذَرٍّ : جُنْدَبُ بنُ جُنادَةَ ، وامْرَأتُهُ : أمُّ ذَرٍّ ، وأبو ذَرَّةَ الحَارِثُ بنُ معاذٍ : صحابِيُّونَ .
      ـ أبو ذَرَّةَ الهُذَلِيُّ الصَّاهِلِيُّ : شاعِرٌ ، أو هو أبو دُرَّةَ .
      ـ ذَرُورُ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ ، وعِطْرٌ ، كالذَّريرَةِ ، ج : أذِرَّةٌ .
      ـ ذُرِّيَّةُ والذِّرِّيَّةُ : ولدُ الرجلِ ، ج : الذُّرِّيَّاتُ والذَّرارِي ، والنِّساءُ ، للواحِدِ والجميع .
      ـ ذَرَّ : تَخَدَّدَ ،
      ـ ذَرَّ البَقْلُ ، وذَرَّتِ الشمسُ : طَلَعا ،
      ـ ذَرَّتِ الأرضُ النَّبْتَ : أطْلَعَتْهُ ،
      ـ ذَرَّ الرجلُ : شاب مُقَدَّمُ رأسِهِ ، يَذَرُّ فيه ، شاذٌّ .
      ـ ذَرْذارُ : المِكثارُ ، ولَقَبُ رجلٍ .
      ـ ذُرارَةُ : ما تَناثَرَ من الذَّرُورِ .
      ـ ذَرِّيُّ : السيفُ الكثيرُ الماءِ ، وفِرِنْدُهُ ، وماؤُهُ .
      ـ ذِرارُ : الغَضَبُ ، والإِعراضُ .
      ـ ذارَّتِ الناقَةُ مُذَارَّةً وذِراراً : ساءَ خُلُقُها ، وهي مُذَارٌّ .

      ـ مِذَرَّةُ : آلةٌ يُذَرُّ بها الحَبُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَرَتِ
    • ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
      ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
      ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
      ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
      ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
      ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
      ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
      ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
      ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
      ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
      ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
      ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
      ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
      ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
      ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
      ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
      ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
      ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
      ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَذْرَأ
    • أذرأ
      1 - ذو « الذرأة »، وهي أول ما يبدو من الشيب ، جمع : ذرء ، مؤنث ذرآء .

    المعجم: الرائد



  5. أَذْرَأَهُ
    • أَذْرَأَهُ : ذَعَرَه .
      و أَذْرَأَهُ أغْضَبَه .
      و أَذْرَأَهُ إلى كذا : أَلجأَه إِليه .
      و أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء : أولعه به .
      ويقال : أذْرَأ فلانًا بصاحبه : حَرّشَه عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَذْرَأ
    • أذرأ - إذراء
      1 - أذرأه : أخافه . 2 - أذرأه : أغضبه . 3 - أذرأه الى كذا الجأه إليه ، احظره . 4 - أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به . 5 - أذرأ الدمع : أساله . 6 - أذرأت الناقة : أنزلت اللبن .

    المعجم: الرائد

  7. ذرأ الله الخلق
    • أبدعهم على غير مثال ، بثّهم ، وكثّرهم :- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [ حديث ]- { وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } - { جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ }.

    المعجم: عربي عامة

  8. ذرأ


    • ذ ر أ : ذَرَأ خلق وبابه قطع ومنه الذُّرِّيَّةُ وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذَّرَارِيُّ بتشديد الياء وفي الحديث { ذَرْءَ النار } أي أنهم خُلقوا لها ومن قاله { ذرْو النار } بغير همز أراد أنهم يُذرون في النار وملح ذَرْءَانِيُّ و ذَرَءَانِيُّ بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد البياض ولا تقل أنْذَرَانِيٌّ

    المعجم: مختار الصحاح

  9. ذَرَأَ
    • ذَرَأَ شَعْرُهُ ذَرَأَ ذَرْءا : علته ذُرأةٌ : [ شيْبٌ في جانبي الرأْس ].
      و ذَرَأَ اللهُ الخَلْقَ : خَلقَهم .
      وفي التنزيل العزيز : المؤمنون آية 79 وَهُوَ الَّذِي ذَرَأكُمْ فِي الأرْضِ وَإِلَيهِ تُحْشَرُون ) ) .
      و ذَرَأَ فلانٌ الشيءَ : كثَّرَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الشوري آية 11 جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفسِكُمْ أَزوَاجًا وَمِنَ الأنعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فيه ) ) .
      و ذَرَأَ الأَرْضَ : بَذَرَهَا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. ذَرِيَّ
    • ذَرِيَّ ذَرِيَّ ذَرَأً : أَخَذَ الشَّيبُ جانِبَيْ رَأسِه .
      ويقال : ذَرِي رأْسُه ، فهو أَذْرَأُ ، وهي ذَرْآءُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. ذَرَأَ
    • [ ذ ر أ ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). ذَرَأَ ، يَذْرَأُ ، مصدر ذَرْءٌ .
      1 . :- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : خَلَقَهُمْ .
      2 . :- ذَرَأَ اللَّهُ الخَلْقَ :- : كَثَّرَهُمْ .



    المعجم: الغني

  12. ذرِّيّ
    • ذرِّيّ :-
      اسم منسوب إلى ذرّة : :- سلام الشعوب مُهدَّد بانتشار الأسلحة الذرِّيَّة ، - تسبّب الإشعاعُ الذرِّيّ في إحداث ذُعْر عالمي ، - يناقش المجلس استخدام الطاقة الذَّرِّيّة في الأغراض السلميَّة :-
      • الأسلحة الذَّرّيَّة : أسلحة يقوم تصنيعها على أساس من تفتيت الذَّرَّة ، - الإشعاع الذَّرِّيّ : تطاير الذَّرّات وانتشارها في الجوّ ، - الحرب الذَّرّيّة : التي تستخدم فيها الأسلحة الذرّيّة ، - الرجلُ الذرِّيّ : السريع التصرُّف ، - الطَّاقة الذَّرّيّة : طاقة يعتمد إنتاجها على تفتيت الذرّة ، - القنبلة الذَّرِّيّة : قنبلة شديدة الفتك والتدمير تصنع من اليورانيوم المشعّ بتفتيت الذرَّة ، وقد أُلقيت أوّل قنبلة ذرّيّة على هيروشيما باليابان في الحرب العالميّة الثانية ، - مصنع ذرّيّ : يستخدم الطاقة الناتجة من تفكُّك نَوَى الذرّات .
      • المفاعل الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) جهاز تتحوّل فيه المادّة إلى طاقة بانشطار نَوَى ذرَّات اليورانيوم انشطارًا متسلسلاً يستمرّ تلقائيًّا وتتَّخذ فيه الوسائلُ الكفيلة بوقفه والسَّيطرة عليه .
      • الغبار الذَّرِّيّ : ( فز ، كم ) موادّ مُشعَّة تنتج عن الانفجار الذرِّيّ ، تحملها الرِّياح إلى مسافات بعيدة عن موضع الانفجار ، حيث تترسَّب على الأرض ، وتُسبِّب أضرارًا بالغة للإنسان والحيوان والنَّبات .
      • العدد الذَّرِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) عدد البروتونات الموجودة في نواة ذرّة عنصر ما .
      • الوَزْن الذَّرِّيّ : ( الكيمياء والصيدلة ) وزن ذرّة من ذرّات عنصر كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرّة الهيدروجين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ذرْي
    • ذرْي :-
      مصدر ذرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ذرأ
    • خلق على وجه الإختراع
      سورة : الانعام ، آية رقم : 136

    المعجم: كلمات القران



  15. ذرّيّ
    • ذري
      1 - ذري من سوب إلى الذرة : « الفرن الذري ، الطاقة الذرية ». 2 - ذري : جوهر السيف ووشيه .(

    المعجم: الرائد

  16. الذَّرِيّ
    • الذَّرِيّ : ما انصبّ من الدّمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. ذَرِّيٌّ
    • [ ذ ر ر ]. ( مَنْسوبٌ إلى الذَّرَّةِ ).
      1 . :- عالِمٌ ذَرِّيٌّ :-: أَيْ مُخْتَصٌّ بِعِلْمِ الذَّرَّةِ .
      2 . :- الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ :- : الذَّرَّاتُ الْمُتَكَوِّنَةُ مِنَ نَواةِ نُوتْروناتِ ، أَيْ مِنَ الْجُزَيْئَاتِ المادِّيَّةِ السَّالِبَةِ ، وَمِن بروتُوناتِ ، وَهِيَ جُزَيْئاتٌ مادِّيَّةٌ موجِبَةٌ ؛ وَتَدورُ حَوْلَ هِذِهِ النَّواةِ إِلِكْتُروناتٌ سالِبَةٌ .
      3 . :- الطَّاقَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الطَّاقةُ الَّتِي يُحْصَلُ عَلَيْها بِتَحْطيمِ النَّوَياتِ الذَّرِّيَّةِ .
      4 . :- النَّظَرِيَّةُ الذَّرِّيَّةُ :- : نَظَرِيَّةٌ تَعْتَمِدُ عل تَفْسيرِ تَكْوِينِ العَناصِرِ مِنْ وَحَداتٍ صَغيرَةٍ جِدّاً تُدْعَى الذَّرَّاتِ . :- الأَبْحاثُ الذَّرِّيَّةُ .
      5 . :- القُنْبُلَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : قُنْبُلَةٌ شَديدَةُ الانْفِجارِ تَفْتِكُ بِالإِنْسانِ والنَّباتِ والْمَساكِنِ ، تُصْنَعُ مِنَ الأُرانْيومِ وَمِنْ تَفْكيكِ الذَّرَّةِ .
      6 . :- الأَسْلِحَةُ الذَّرِّيَّةُ :- : الأَسْلِحَةُ الَّتِي تُسْتَخْدَمُ بِمُوازاةِ القنابِلِ الذَّرِّيَّةِ .

    المعجم: الغني

  18. ذرَأ
    • ذرأ - يذرأ ، ذرءا
      1 - ذرأه الله : خلقه . 2 - ذرأ الشيء : كثره . 3 - ذرأ الأرض : بذرها . 4 - ذرأ : فمه : سقطت أسنانه . 5 - ذرأ : شعره : علاه شيب في جانبي الرأس .

    المعجم: الرائد

  19. ذرَى
    • ذرى - يذري ، ذريا
      1 - ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته . 2 - ذرى القمح : نقاه في الريح .

    المعجم: الرائد

  20. ذرىء
    • ذرىء - يذرأ ، ذرأ
      1 - شعره : علاه شيب في جانبي رأسه

    المعجم: الرائد

  21. ذرَأَ
    • ذرَأَ يذرَأ ، ذرْءًا ، فهو ذارِئ ، والمفعول مَذْروء :-
      ذرَأ اللهُ الخلقَ أبدعهم على غير مثال ، بثّهم ، وكثّرهم :- أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ وَذَرَأَ وَبَرَأَ [ حديث ]، - { وَهُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ } - { جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَمِنَ الأَنْعَامِ أَزْوَاجًا يَذْرَؤُكُمْ فِيهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. ذرَى
    • ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ :-
      • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ أطارته وفرَّقته :- { فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ذرّ الشّيء
    • أخذه بأطراف أصابعه ، ثم نثره ، وفرّقه :- ذرّ الملحَ على الطعام

    المعجم: عربي عامة

  24. ذرّ الفلاّح الحبّ في الأرض
    • بَذَرَه .

    المعجم: عربي عامة

  25. ذرّ الله عباده في الأرض
    • نشَرهم وبثَّهم فيها .

    المعجم: عربي عامة



معنى يذرى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَرَّى** - [ذ ر ي]. (ف: ربا. متعد).** ذَرَّيْتُ**،** أُذَرِّي**،** ذَرِّ**، مص. تَذْرِيَةٌ. 1. "ذَرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ" : شَتَّتَتْهُ، فَرَّقَتْهُ. 2. "ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ" : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ. 3. "ذَرَّى الحَبَّ" : نَقَّاهُ في الرِّيحِ. 4. "ذَرَّى الشَّاةَ" : جَزَّ صُوفَها وَتَرَكَ مِنْهُ شَيْئاً لِتُعْرَفَ بِهِ. 5. "ذَرَّى الرَّجُلَ" : حَماهُ، أَوْ مَدَحَهُ.
معجم الغني
**ذَرَى**،** ذَرا** - [ذ ر ي].: ما اسْتُتِرَ بِهِ. 1. "هُوَ في ذَرا أُسْرَةٍ كَريمَةٍ" : في كَنَفِها. 2. "ذَرا الدَّمْعِ" : ما انْصَبَّ مِنْهُ. 3. "هُوَ كَريمُ الذَّرا" : كَريمُ الطَّبيعَةِ.
معجم الغني
**ذُرَى** - [ذ ر ي]. 1. : اِسْمٌ لِما ذَرَتْهُ الرِّيحُ. 2. "ذُرَى الدَّمْعِ": ما انْصَبَّ مِنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذرى يُذري، أَذْرِ، إذراءً، فهو مُذْرٍ، والمفعول مُذْرًى • أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ: ذرَته؛ أطارته وفرَّقته "أذرى الفلاحُ الحَبَّ- {فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ} [ق]". • أذرتِ العينُ دَمْعَهَا: أسالته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تذرَّى يتذرَّى، تذرَّ، تذرّيًا، فهو مُتذرٍّ • تذرَّى التُّرابُ: مُطاوع ذرَّى: تطاير وتفرَّق. • تذرَّى الحَبُّ: تنقَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I ذرَّى يُذرِّي، ذَرِّ، تذريةً، فهو مُذَرٍّ، والمفعول مُذرًّى • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ: ذَرَته؛ أطارته، فرّقته "كَانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قَالَ لِبَنِيهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي الرِّيحِ [حديث]". • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح. II ذرَى يَذرِي، اذْرِ، ذرْيًا، فهو ذارٍ، والمفعول مذريّ • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته "{فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ} [ق]".
الرائد
* ذرى يذري: ذريا. (ذري) 1-ت الريح التراب: فرقته وأطارته. 2-القمح: نقاه في الريح.
الرائد
* ذرى تذرية. (ذرو) 1-ت الريح التراب: فرقته وأطارته. 2-القمح: نقاه في الريح. 3-الشاة: جز صوفها وترك فوق ظهرها شيئا منه لتعرف به. 4-ه: حماه. 5-ه: مدحه.
الرائد
* ذرى. *ر.*©ذرا©.
الرائد
* ذرى. 1-ما ذري وفرق من غبار أو غيره. 2-ما انصب من الدمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: