وصف و معنى و تعريف كلمة يذكى:


يذكى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و كاف (ك) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يذكى في معاجم اللغة العربية:



يذكى

جذر [ذكى]

  1. أذكياء: (اسم)
    • أذكياء : جمع ذَكيّ
  2. ذَكا: (اسم)
    • الذَّكا : : الجَمْرَةُ الْمُشْتَعِلَةُ
    • الذَّكا : : الذَّبْحُ
    • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  3. ذَكا: (فعل)
    • ذَكَا ، يَذْكُو ، مصدر ذُكُوٌّ ، ذَكاءٌ ، وذَكًا ، وذَكاءً و ذَكاةٌ فهو ذاك ، والمفعول مذكوّ وذَكِيّ
    • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
    • ذَكَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّتْ حَرارَتُها
    • ذَكَتِ الحَرْبُ : اِشْتَدَّتْ
    • ذَكَتْ ريحُ المِسْكِ : فاحَتْ رائِحَتُهُ ، سَطَعَتْ
    • ذَكا الشَّاةَ ذَكاةٌ : ذَبَحَها
    • ذكا الشَّخصُ : كان سريع الفهم ، متوقِّد البديهة
    • ذكا عقلُه : اشتدت فطنتُه ،
  4. ذَكيَ: (فعل)

    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ فهو ذَكيّ والجمع : أذكياءُ
    • ذَكِيَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ نَباهَتُهُ وَذَكاؤُهُ
  5. ذكَّى: (فعل)
    • ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى
    • ذكَّى فلانٌ : حَظِيَ بالذكاء لكثرة رياضته وتجاربه
    • ذكَّى : أسَنَّ وبَدُنَ
    • ذكَّى الفرسُ : أتى عليه بعد قروحه سنةٌ أَو سنتان
    • ذكَّى : ذهب حُضْرُهُ وانقطع
    • ذَكَّى الحَرْبَ : أَشْعَلَ نارَها
    • ذَكَّى النَّارَ : أَشْعَلَها ، أَوْقَدَها
    • ذكَّى الشاةَ ونحوَها : ذبحها وفي التزيل العزيز : المائدة آيه 3 وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ ) )
,
  1. ذَكَى
    • ذكى - يذكى ، ذكاء
      1 - كان سريع الفطنة

    المعجم: الرائد

  2. ذكيّ
    • ذكي - يذكى ، ذكاء
      1 - كان سريع الفطنة

    المعجم: الرائد



  3. ذكِيَ
    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ :-
      ذكِي الشَّخصُ كان سريع الفهم فَطِنًا :- هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن ، - ذكاءٌ لامع ، - حدَّة الذكاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذكا
    • " ذَكَتِ النارُ تَذْكو ذُكُوّاً وذكاً ، مقصور ، واسْتَذْكَتْ ، كُلُّه : اشْتَدَّ لهَبُها واشْتَعلت ، ونارٌ ذكِيَّةٌ على النَّسب ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يَنْفَحْنَ منه لهَباً مَنْفُوحَا لَمْعاً يُرى ، لا ذَكِياً مَقْدُوحا وأَراد يَنْفُخْنَ منه لهباً مَنْفُوخاً ، فأَبدل الحاء مكان الخاء ليوافق رَوِيّ هذا الرجز كله لأَن هذا الرجز حائي ؛ ومثله قول رؤبة : غَمْرُ الأَجارِيِّ كَرِيمُ السِّنْحِ ، أَبلَجُ لم يُولَدْ بنَجْم الشُّحَّ يريد : كريم السِّنْخِ .
      وأَذْكاها وذَكَّاها : رَفَعها وأَلقى عليها ما تَذْكُو به .
      والذُّكْوَة والذُّكْيَة (* قوله « والذكوة والذكية » وكلاهما ضبط في الأصل والمحكم والتهذيب والتكملة بضم الذال ، وكذلك الذكوة الجمرة ، وضبطت في القاموس بالفتح ): ما ذَكَّاها به من حَطَب أَو بَعَر ، الأَخيرة من باب جَبَوتُ الخَراج جِبايةً .
      والذُّكْوة والذَّكا : الجمرة المُلْتهبة .
      وأَذْكَيْتُ الحَرْبَ إذا أَوْقَدْتها ؛

      وأَنشد : إنَّا إذا مُذْكي الحُروب أَرَّجا وتَذْكِيَةُ النار : رَفْعُها .
      وفي حديث ذكر النار : قَشَبَني ريحُها وأَحْرَقَني ذَكاؤها ؛ الذَّكاءُ : شدةُ وهَجِ النارِ ؛ يقال : ذَكَّيْتُ النارَ إذا أَتْمَمْتَ إشْعالَها ورفَعْتها ، وكذلك قوله تعالى : إلاَّ ما ذكَّيْتُم ؛ ذبْحُهُ على التَّمام .
      والذَّكا : تمامُ إيقادِ النارِ ، مقصورٌ يكتب بالأَلف ؛

      وأَنشد : ويُضْرِم في القَلْبِ اضْطِراماً ، كأَنه ذَكا النارِ تُرْفِيهِ الرِّياحُ النَّوافحُ وذُكاءُ ، بالضم : اسمُ الشمس ، معرفة لا يَنْصَرِف ولا تدْخُلها الأَلِفُ واللام ، تقول : هذه ذُكاءُ طالِعةً ، وهي مُشْتَقَّة من ذَكَتِ النارُ تَذْكُو ، ويقال للصُّبْح ابنُ ذكاء لأَنه من ضَوْئها ؛

      وأَنشد : فَوَرَدَتْ قبل انبِلاج الفجرِ ، وابنُ ذُكاءَ كامِنٌ في كَفْرِ وقال ثعلبة بن صُعَير المازنيّ يصف ظَلِيماً ونَعامة : فتذَكَّرا ثَقَلاَ رَثِيداً ، بَعْدَما أَلْقَتْ ذُكاءُ يمينَها في كافِرِ والذَّكاءُ ، ممدودٌ : حِدَّةُ الفؤاد .
      والذَّكاءُ : سُرْعة الفِطْنَة .
      الليث : الذَّكاءُ من قولك قلبٌ ذَكِيٌّ وصَبِيٌّ ذكِيٌّ إذا كان سريعَ الفِطْنَةِ ، وقد ذكِيَ ، بالكسر ، يَذْكى ذَكاً .
      ويقال : ذَكا يَذْكُو ذَكاءً ، وذكُوَ فهو ذكِيٌّ .
      ويقال : ذكُوَ قَلْبُه يَذْكُو إذا حَيَّ بَعْدَ بَلادَةٍ ، فهو ذكِيٌّ على فَعِيلٍ ، وقد يُسْتَعْمل ذلك في البَعِير .
      وذَكا الريحِ : شِدَّتها من طِيبٍ أَو نَتْنٍ .
      ومِسْكٌ ذكِيٌّ وذاكٍ : ساطِعُ الرائِحَةِ ، وهو منه .
      ومِسْكٌ ذكيٌّ وذكِيَّة ، فمن أَنَّث ذهب به إلى الرائْحة ؛ وقال أَبو هَفَّانَ : المِسْكُ والعَنْبَر يُؤنَّثان ويُذَكَّران .
      قال ابن بري : وتقول هو ذكِيٌّ الرائِحة وذاكِي الرائِحَة ؛ قال قيس بن الخطيم : كأَنَّ القَرَنْفُل والزَّنْجَبِيل وذاكِي العَبِيرِ بِجِلْبابِها والذَّكاءُ : السِّنُّ .
      وقال الحَجَّاج : فُرِرتُ عن ذكاء .
      وبَلَغَت الدَّابَّةُ الذَّكاءَ أَي السَّنَّ .
      وذكَّى الرجلُ : أَسَنَّ وبَدُنَ .
      والمُذَكِّي أَيضاً : المُسِنُّ من كلِّ شيء ، وخص بعضُهم به ذواتِ الحافِرِ ، وهو أنْ يُجاوِزَ القُرُوحَ بسَنَةٍ .
      والمَذاكي : الخيلُ التي أَتى عليها بعدَ قُروحها سنَةٌ أَو سَنَتان ، الواحد مُذَكٍّ مثل المُخْلِفِ من الإبل .
      والمُذَكِّي أَيضاً من الخَيْلِ : الذي يَذْهَب حُضْرُه ويَنْقَطِعُ .
      وفي المثل : جَرْيُ المُذَكِّياتِ غِلابٌ أَي جَرْيُ المَسانِّ القُرَّحِ من الخيل أَن تُغالِبَ الجَرْيَ غِلاباً ، وتأويلُ تمَام السِّنِّ النهايةُ في الشّباب ، فإذا نقَص عن ذلك أَو زاد فلا يقال له الذكاءُ .
      والذَّكاءُ في الفَهْمِ : أَن يكون فَهْماً تامّاً سريع القَبُولِ .
      ابن الأَنباري في ذَكاءِ الفَهْمِ والذَّبْحِ : إنه التَّمامُ ، وإنّهما ممدودانِ .
      والتَّذْكِية والذَّبْحُ .
      والذَّكاءُ والذَّكاةُ : الذَّبْحُ ؛ عن ثعلب .
      والعرب تقول : ذَكاةُ الجِنين ذَكاةُ أُمِّهِ أَي إذا ذُبْحتِ الأُمُّ ذُبح الجنينُ .
      وفي الحديث : ذَكاةُ الجنين ذكاةُ أُمِّه .
      ابن الأَثير : التَّذْكِيَةُ الذَّبْحُ والنَّحْرُ ؛ يقال : ذَكَّيْت الشَّاةَ تَذْكِيَة ، والاسم الذَّكاةُ ، والمَذْبوحُ ذَكيٌّ ، ويروى هذا الحديث بالرفْع والنَّصب ، فمن رَفَع جَعَلَه خبرَ المبتدأ الذي هو ذكاةُ الجنين ، فتكون ذكاةُ الأُمِّ هي ذكاةَ الجنين فلا يَحتاجُ إلى ذَبْحٍ مُسْتَأنَفٍ ، ومن نَصَب كان التقدير ذَكاةُ الجِنينِ كذَكاة أُمِّه ، فلما حُذِفَ الجارُّ نُصِب ، أَو على تَقْديرِ يُذَكَّى مثل ذكاةِ أُمِّه ، فحَذَفَ المَصْدرَ وصِفَتَه وأَقام المضاف إليه مُقامه ، فلا بدَّ عنده من ذبح الجنِين إذا خرج حَيّاً ، ومنهم من يَرْويه بنصب الذّكاتَيْن أَي ذَكُّوا الجنينَ ذكاةَ أُمِّه .
      ابن سيده : وذَكاءُ الحيوان ذبْحُه ؛ ومنه قوله : يُذَكِّيها الأَسَلْ وقوله تعالى : وما أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ ما ذكَّيْتُمْ ؛ قال أَبو إسحق : معناهُ إلاَّما أَدْرَكْتُمْ ذَكاتَه من هذه التي وصفنا .
      وكلُّ ذَبْحٍ ذَكاةً .
      ومعنى التَّذْكِية : أَنْ تُدْرِكَها وفيها بَقِيَّة تَشْخُب مَعَها الأَوْداج وتَضْطَرِبُ اضْطرابَ المَذْبوح الذي أُدْرِكَتْ ذَكاتُه ، وأَهل العلم يقولون : إن أَخْرَجَ السبُعُ الحِشْوَةَ أَو قَطَع الجَوْفَ قَطْعاً تخرج معه الحِشْوة فلا ذَكاةَ لذلك ، وتأْويلُه أَن يصير في حالة ما لا يُؤثَِّرُ في حياته الذَّبْحُ .
      وفي حديث الصيد : كُلْ ما أَمْسَكَتْ عَلَيْك كلابُكَ ذَكيٌّ وغيرُ ذَكيٍّ ؛ أَراد بالذَّكيِّ ما أُمْسِكَ عليه فأَدْرَكَه قبلَ زُهُوقِ رُوحه فذَكَّاه في الحَلْقِ واللَّبَّةِ ، وأَراد بغير الذَّكيِّ ما زَهَقَتْ روحُه قبل أَن يُدْركَه فيُذَكِّيَهُ ممَّا جَرَحَه الكلبُ بسِنِّه أَو ظفْرِه .
      وفي حديث محمد بن علي : ذَكاةُ الأَرض يُبْسُها ؛ يريد طَهارَتَها من النَّجاسَةِ ، جَعَلَ يُبْسَها من النجاسة الرَّطْبة في التَّطْهِير بمَنْزِلة تَذْكِيَةِ الشاةِ في الإحْلالِ لأَن الذبح يطهرها ويحلِّل أَكْلَها .
      وأَصل الذكاة في اللغة كُلِّها إتْمامُ الشيء ، فمن ذلك الذَّكاءُ في السِّنِّ والفَهْمِ وهو تمام السنِّ .
      قال : وقال الخليل الذَّكاءُ في السنِّ أَن يأْتي على قُرُوحه سَنَةٌ وذلك تمامُ اسْتِتْمامِ القُوَّة ؛ قال زهير : يُفَضّلُه ، إذا اجْتَهِدُوا عليْهِ ، تمامُ السِّنِّ منه والذَّكاءُ وجَدْيٌ ذَكيٌّ : ذَبيْحٌ ؛ قال ابن سيده : وهذه الكلمة واويَّة ، وأَما ذ ك ي فعدم ، وقد ذَكَرْتُ أَن الذَّكِيَّة نادرٌ .
      وأَذْكَيْتُ عليه العُيونَ إذا أَرْسَلْتَ عليه الطَّلائع ؛ قال أَبو خِراشٍ الهُذلي : وظَلَّ لنا يَومٌ ، كأَنَّ أُوارَهُ ذَكا النَّارِ من نَجْمِ الفُرُوعِ طَويلُ الفُروعُ ، بعين مهملة : فُروعُ الجوزاء ، وهي أَشدُّ ما يكون من الحرّ .
      وذَكْوانُ : قبيلةٌ من سُلَيْم .
      والذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْح ، واحِدَتُها ذَكْوانَةٌ .
      ابن الأَعرابي : الذَّكْوان شجر ، الواحدةُ ذَكْوانَةٌ .
      ومَذاكي السَّحابِ : التي مَطَرَتْ مَرَّة بعد أُخرى ، الواحدة مُذْكِيَة ؛ قال الراعي : وتَرْعى القَرارَ الجَوْ ، حيثُ تَجاوَبَتْ مَذاكٍ وأَبْكارٌ ، من المُزْنِ ، دُلَّحُ وذَكْوانُ : اسْمٌ .
      وذَكْوةُ : قَرْيةٌ ؛ قال الراعي : يَبِتْنَ سجُوداً من نَهِيتِ مُصَدَّرٍ بذَكْوَةَ ، إطْراقَ الظِّباءِ من الوَبلِ وقيل : هي مأسَدة في ديار قَيْسٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. ذَكَتِ
    • ـ ذَكَتِ النارُ ذُكُوًّا وذَكاً وذَكاءً ، بالمَدِّ عن الزمخشريِّ ،
      ـ اسْتَذْكَتْ : اشْتَدَّ لَهَبُها ، وهي ذَكِيَّةٌ .
      ـ ذَكَّاها وأذْكاها : أوْقَدَها .
      ـ ذَّكْوَةُ : ما ذَكَّاها به ، كالذَّكْيَةِ ، والجَمْرَةُ المُلْتَهِبَةُ ، كالذَّكا .
      ـ ذَّكاءُ : سُرْعَةُ الفِطْنَةِ . ذَكِيَ ، وذَكَى وذَكُيَ ، فهو ذَكِيٌّ ، والسِّنُّ من العُمُرِ ،
      ـ ذُكاءُ : الشمسُ .
      ـ ابنُ ذُكاءَ : الصُّبْحُ .
      ـ تَّذْكِيَةُ : الذَّبْحُ ، كالذَّكا والذَّكاةِ ،
      ـ ذَكِيٌّ : الذَّبيحُ .
      ـ ذَكَّى تَذْكِيَةً : أسَنَّ ، وبَدُنَ ،
      ـ مَذاكِي من الخَيْلِ : التي أتَى عليها بعدَ قُروحِها سَنَةٌ أو سَنَتَانِ .
      ـ مِسْكٌ ذَكِيٌّ وذاكٍ وذَكِيَّةٌ : ساطِعٌ رِيحُه .
      ـ سَحابةٌ مُذْكِيَةٌ : مَطَرَتْ مَرَّةً بعد مرةٍ .
      ـ ذَّكاوِينُ : صِغارُ السَّرْحِ ، جمعُ ذَكْوانةٍ .
      ـ ابنُ ذَكْوانَ : راوِي ابنِ عامِرٍ .
      ـ ذَكْوَةُ : مَأْسَدَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَذْكَى
    • أذكى - إذكاء
      1 - أذكى النار أو نحوها : أوقدها وسعرها . 2 - أذكى الحرب : أشعل نارها .

    المعجم: الرائد

  3. أذكى
    • أذكى يُذكِي ، أَذْكِ ، إذكاءً ، فهو مُذْكٍ ، والمفعول مُذْكًى :-
      أذكى النَّارَ أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها :- أذكى النارَ بالنفخ ، - أذكى الخصومَة / الحماسةَ / الأحقادَ ، - أذكى الحربَ : أضرم نارها :-
      أذكى عليهم العيونَ : نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ ، - أذكى نارَ الثَّورة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. ذكَّى
    • ذكَّى يُذكِّي ، ذَكِّ ، تذكيةً ، فهو مُذَكٍّ ، والمفعول مُذكًّى :-
      ذكَّى النَّارَ أوقدها ، وأتمَّ إشعالَها ، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب .
      ذكَّى الشَّاةَ : ذبحها أثناء حياتها :- { وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَذْكَى


    • [ ذ ك و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْكَى ، يُذْكِي ، مصدر إِذْكَاءٌ .
      1 . :- أَذْكَى نَارَ الْمَوْقِدِ :- : أَوْقَدَهَا ، أَشْعَلَهَا . :- كَانَ أَوَّلَ مَنْ أَذْكَى الحَرْبَ .
      2 . :- يُذْكِي الجَمَالُ الحُبَّ فِي النَّفْسِ :- : يُحَرِّكُ الحُبَّ فِيهَا .

    المعجم: الغني

  6. إذْكَاءٌ
    • [ ذ ك و ]. ( مصدر أَذْكَى ). :- إِذكَاءُ النِّيرَانِ :- : إِشْعَالُهَا ، إِيقَادُهَا .

    المعجم: الغني

  7. إذكاء
    • إذكاء :-
      مصدر أذكى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَذْكِيَةٌ
    • [ ذ ك ي ]. ( مصدر ذَكَّى ).
      1 . :- تَذْكِيَةُ النَّارِ :- : إِشْعَالُهَا ، إِيقَادُهَا .
      2 . :- تَذْكِيَةُ الحَرْبِ :- : إِشْعَالُ نَارِهَا .
      3 . :- تَذْكِيَةُ الشَّاةِ :- : ذَبْحُهَا .



    المعجم: الغني

  9. تذكية
    • تذكية :-
      مصدر ذكَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. ذكَّى
    • ذكى - تذكية
      1 - ذكى النار : أشعلها . 2 - ذكى الحرب : أشعل نارها . 3 - ذكى الذبيحة : ذبحها . 4 - ذكى : كبر في العمر . 5 - ذكى : سمن .

    المعجم: الرائد

  11. ذكًا
    • ذكًا :-
      مصدر ذَكَا 2 وذكِيَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. ذكا
    • ذكا
      1 - مصدر ذكا . 2 - جمرة مشتعلة . 3 - ذبح .

    المعجم: الرائد

  13. ذَكَتِ
    • ذَكَتِ النَّارُ ذَكَتِ ُ ذ كُوًّا ، وذَكًا ، وذَكاءً : اشتد لَهبُها واشتعلت .
      ويُقال : ذَكتِ الشمْسُ : اشتدت حرارتها .
      وذكَت الحربُ : اتقدت .
      و ذَكَتِ الريحُ : سطعت وفاحت ،( طيّبة كانت أو منْتِنةٌ ) .
      و ذَكَتِ طابت .
      يقال : ذكا المسك .
      فهو ذاكٍ وذكيّ .
      و ذَكَتِ فلانٌ ذكاءً : سرعَ فهمُة وتوقد .
      ويقال : ذكا عقلُه .
      و ذَكَتِ الشاة ونحوَها ذكاءً : ذبحها .
      فهي ذكيُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. ذكِيَ
    • ذكِيَ يَذكَى ، اذْكَ ، ذكاءً وذَكًا ، فهو ذكِيّ :-
      ذكِي الشَّخصُ كان سريع الفهم فَطِنًا :- هذه المسألة لا يحلّها إلاّ ذكيّ فطن ، - ذكاءٌ لامع ، - حدَّة الذكاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. ذَكا
    • ذكا - يذكو ، ذكوا وذكا وذكاء
      1 - ذكات النار : اشتد لهيبها . 2 - ذكات الشمس : اشتدت حرارتها . 3 - ذكات الحرب : اشتعلت نارها .

    المعجم: الرائد

  16. ذَكَا 2
    • ذَكَا 2 يَذكُو ، اذْكُ ، ذُكُوًّا وذَكاءً وذَكًا ، فهو ذاكٍ وذَكِيّ :-
      ذكا الشَّيءُ اشتعل ، اشتدّ لهبُه :- ذكتِ النارُ ، - ذكتِ الحربُ : اتَّقدت ، وتسعّرت نارُها ، - ذكت الأحقادُ بينهم ، - ذكتِ الشمسُ : اشتدّت حرارتُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى يذكى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**ذَكَّى** - [ذ ك و]. (ف: ربا. متعد).** ذَكَّيْتُ**،** أُذَكِّي**،** ذَكِّ**، مص. تَذْكِيَةٌ. 1. "ذَكَّى النَّارَ" :أَشْعَلَها، أَوْقَدَها. 2. "ذَكَّى الحَرْبَ" : أَشْعَلَ نارَها. 3. "ذَكَّى الذَّبيحَةَ" : ذَبَحَها.![المائدة آية 3]** وَما أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**ذَكَى** - [ذ ك و]. (ف: ثلا. لازم).** ذَكَى**،** يَذْكِي**، مص. ذَكَاءٌ. 1. "ذَكا الوَلَدُ " : كانَ ذَكِيَّ الفَهْمِ، مُتَوَقِّدَ البَصيرَةِ. 2. "ذَكى عَقْلُهُ" : اِشْتَدَّتْ فِطْنَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أذكى يُذكِي، أَذْكِ، إذكاءً، فهو مُذْكٍ، والمفعول مُذْكًى • أذكى النَّارَ: أشعلها وسعَّرها وزاد من لهيبها "أذكى النارَ بالنفخ- أذكى الخصومَة/ الحماسةَ/ الأحقادَ- أذكى الحربَ: أضرم نارها"| أذكى عليهم العيونَ: نشر بينهم الجواسيسَ والطلائعَ- أذكى نارَ الثَّورة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استذكى يستذكي، اسْتذكِ، استذكاءً، فهو مُستذكٍ، والمفعول مُستذكًى (للمتعدِّي) • استذكتِ النَّارُ: اشتدَّ لهيبُها "استذكتِ الحربُ/ الشمسُ". • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك "استذكى الطالب المهمل على أستاذه في حلّ المسألة". • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها "استذكى نارَ الفتنة بين الطرفين".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تذاكى يتذاكَى، تذاكَ، تذاكيًا، فهو مُتذاكٍ • تذاكى فلانٌ: تصنَّع الذكاء "المتذاكي عاجز عن الابتكار".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذكَّى يُذكِّي، ذَكِّ، تذكيةً، فهو مُذَكٍّ، والمفعول مُذكًّى • ذكَّى النَّارَ: أوقدها، وأتمَّ إشعالَها، وزاد من لهيبها بما يُلقى فيها من حطب. • ذكَّى الشَّاةَ: ذبحها أثناء حياتها "{وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ}".
الرائد
* ذكى يذكى: ذكاء. (ذكو) كان سريع الفطنة.
الرائد
* ذكى تذكية. (ذكو) 1-النار: أشعلها. 2-الحرب: أشعل نارها. 3-الذبيحة: ذبحها. 4-كبر في العمر. 5-سمن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: