وصف و معنى و تعريف كلمة يذم:


يذم: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و ميم (م) .




معنى و شرح يذم في معاجم اللغة العربية:



يذم

جذر [يذم]

  1. إِذمام: (اسم)
    • إذمام : مصدر أَذَمَّ
  2. أَذَمَّ: (فعل)
    • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ - للمتعدِّي
    • أذمَّ الشَّخصُ : أتى بما يُعاب عليه ، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
    • أذَمَّت البئرُ : قلَّ ماؤها
    • أذَمَّت الدابّة : كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
    • أَذَمّتْ الدَّوَابُّ بالرَّكْب : حبستهم لضَعْفها وانقطاع سيرها ، وفي حديث حليمة السَّعدية : حديث شريف فخرجتُ على أَتاني تلك ، فلقد أَذمَّتْ بالرَّكْبِ /
    • أذَمَّ المكانُ ونحوه : أجدَبَ وقلّ خَيرُه
    • أذمَّ بالشَّيء : تهاون به أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى
    • أذَمَّ بفُلانٍ : تركه مذمومًا
    • أذَمَّ لفلان على فلان : أَخذَ له منه ذِمّةً
    • أذَمَّ فلانًا : أجارَه
    • أذَمَّ فلانا وغيرَه : وجده مذمومًا
    • أذمَّ فلانًا : أجاره
  3. ذَمّ: (اسم)
    • الجمع : ذُمُومٌ
    • رجلٌ ذَمٌّ : مَذْموم
    • تَجَنَّبْ ذَمَّ النَّاسِ : تَجَنَّبْ إِظْهارَ عُيوبِهِمْ
    • ذَمٌّ : عيب
    • تأكيد المدح بما يشبه الذَّمّ : ( بلاغة ) أن تُذكر صفة ذَمّ منفيّة ، ويستثنى منها صفة مدح ، أو أن تستثنى صفةُ مدح من صفة مدح أخرى
  4. ذَمّ: (اسم)

    • ذَمّ : اسم المفعول من ذَمَّ
  5. ذَمّ: (اسم)
    • ذَمّ : جمع ذَّمَّةُ
  6. ذَمَّ: (فعل)
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ
    • ذمَّ الشَّخصَ : عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح
    • ذَمَّ الأَنْفُ : سالَ مُخاطُهُ
    • ذَمَّ الوَجْهُ : عَلاهُ الذَّميمُ ، أَيِ الْمُخاطُ
    • ذَمَّ : استحق الذَّمّ ،
  7. ذَمَّمَ: (فعل)
    • ذمَّمَ يُذمِّم ، تذميمًا ، فهو مُذمِّم ، والمفعول مُذمَّم
    • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه ، وكشف عيوبه
    • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  8. ذَميَ: (فعل)
    • ذَمِيَ ، يَذْمَى ، مصدر ذَمىً ، ذَماءٌ
    • ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ


  9. ذِمَم: (اسم)
    • ذِمَم : جمع ذِمّة
  10. ذِمّ: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من ذمَّ : مذموم
  11. ذمَى: (فعل)
    • ذمَى ذَمْيًا ، وذَماءً ، وذَمَيانًا
    • ذمَى المَذْبُوحُ : بقيت فيه حركة
    • ذمَى المريضُ : أَخذه النَّزْع فطال احتضاره
    • ذمَى الرجُلُ وغيرُه : أسرع
    • ذمَى الشيءُ : خرجت منه ريحٌ كريهةٌ
    • ذمَت الرائحة الكريهة فلانًا : آذتْهُ
    • ذمَى لِفُلانٍ من كذا شيء : تهيأ
    • الذَّمَى : الرائحة المكرُوهة
  12. مُذَمّ: (اسم)
    • مُذَمّ : اسم المفعول من أَذَمَّ
  13. مُذِمّ: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَذَمَّ
    • أَمْرٌ مُذِمٌّ : مَعِيبٌ ، مَذْمُومٌ
    • رجل مُذِمٌّ : لا حَراكَ به
    • أمرٌ مُذِمٌّ : مَعيب


  14. مُذِمّ: (اسم)
    • مُذِمّ : فاعل من أَذَمَّ
,
  1. ذَمَتَ
    • ـ ذَمَتَ يَذْمِتُ : تَغَيَّر وهُزِلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ذَمَّهُ
    • ـ ذَمَّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمومٌ وذميمٌ وذَمٌّ ، ذِمَّ : ضِدُّ مَدَحَه .
      ـ أذَمَّه : وجَدَه ذَميماً .
      ـ أذَمَّ بهم : تَهاوَنَ ، أو تَرَكَهُم مَذْمومينَ في الناسِ .
      ـ تَذامُّوا : ذمَّ بعضُهم بعضاً .
      ـ قَضَى مَذَمَّتُه ، ومَذِمَّتُه : أحْسَنَ إليه لئلاَّ يُذَمَّ .
      ـ اسْتَذَمَّ إليه : فَعَلَ ما يَذُمُّه على فِعْلِه .
      ـ الذُّمومُ : العُيوبُ .
      ـ بِئْرٌ ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلةُ الماءِ ، وغَزيرةٌ ، ضِدٌّ , ج : ذِمامٌ .
      ـ به ذَميمةٌ ، أي : زَمانةٌ تَمْنَعه الخُروجَ .
      ـ أذَمَّتْ رِكابُهُم : أعْيَتْ ، وتَخَلَّفَتْ ،
      ـ أذَمَّ فلانٌ : أتَى بما يُذَمُّ عليه .
      ـ رجُلٌ ذو مَذَمَّةٍ : كَلُّ على الناسِ .
      ـ الذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحَقُّ ، والحُرْمَةُ , ج : أذِمَّةٌ .
      ـ الذِّمَّةُ : العَهْدُ ، والكَفالَةُ ، كالذَّمامَةِ ، والذِمامَة ، والذِّمِّ ، ومَأْدُبَةُ الطعامِ أو العُرْسِ ، والقَوْمُ المعاهَدونَ .
      ـ أذَمَّ له عليه : أخَذَ له الذِّمَّةَ ،
      ـ أذَمَّ فلاناً : أجارَه ،
      ـ ذَميمٍ : بَثْرٌ يَعْلو الوجوهَ من حَرٍّ أو جَرَبٍ ، والنَّدى ، أو نَدًى يَسْقُط بالليلِ على الشَّجرِ ، فَيُصِيبُه التُّرابُ ، فَيَصيرُ كقِطَعِ الطِّينِ ، والبياضُ على أنْفِ الجَدْيِ ،
      ـ قد ذَمَّ أنْفُه وذَنَّ : إذا سالَ ، والماءُ المَكْروهُ ، والبَوْلُ ، والمُخاطُ الذي يَذِمُّ من قَضيبِ التَّيْسِ ، وكذلك اللبَنُ من أخْلافِ الشاءِ .
      ـ الذِّمُّ : المُفْرِطُ الهُزالِ الهالِكُ .
      ـ ذَمْذَمَ : قَلَّلَ عَطِيَّتَه .
      ـ الذُّمامَةُ : البَقِيَّةُ .
      ـ رجلٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمومٌ جِدّاً .
      ـ مِذَمٌّ ، ومُذِمٌ : لا حَراكَ به .
      ـ شيءٌ مُذِمٌّ : مَعيبٌ .
      ـ قَوْلُهُم : افْعَلْ كذا وخَلاكَ ذَمٌّ ، أي : وخَلا منكَ ، أي : لا تُذَمُّ .
      ـ أخَذَتْنِي منه مَذَمَّةٌ ، أي : رِقَّةٌ وعارٌ من تَرْكِ الحُرْمةِ .
      ـ أذْهِبْ مَذَمَّتَهُمْ بشيءٍ : أعْطِهِم شيئاً , فإِن لهم ذماماً . والبُخْلُ مَذَمَّةٌ .
      ـ تَذَمَّمَ : اسْتَنْكَفَ ، يقالُ : لو لم أتْرُكِ الكَذِبَ تَأَثُّماً ، لتَرَكْتُهُ تَذَمُّماً .
      ذو ذَنَمٍ : لَقَبُ سعدِ بنِ قَيْسٍ الهَمْدانِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. ذَمّ
    • ذم - يذم ، ذميما
      1 - ذم الأنف : سال مخاطه .


    المعجم: الرائد

  4. ذم
    • ذم - يذم ، ذما ومذمة
      1 - ذمه : لامه ، عابه

    المعجم: الرائد

  5. أذمَّ
    • أذمَّ / أذمَّ بـ يُذمّ ، أَذْمِمْ / أذِمَّ ، إذمامًا ، فهو مُذِمّ ، والمفعول مُذَمّ ( للمتعدِّي ) :-
      أذمَّ الشَّخصُ أتى بما يُعاب عليه ، ويُلام من أجله :- أمرٌ مُذِمّ .
      أذمَّ فلانًا :
      1 - أجاره :- جاءه هاربًا من العدوّ فأذمّه . 2 - وجده مذمومًا .
      أذمَّ بالشَّيء : تهاون به :- أذمّ بالمرض في أوَّله فاشتدَّ واستعصى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. ذمَّ
    • ذمَّ ذَمَمْتُ ، يَذُمّ ، اذْمُمْ / ذُمَّ ، ذَمًّا ، فهو ذامّ ، والمفعول مَذْموم وذميم وذِمّ وذَمّ :-
      ذمَّ الشَّخصَ عابه ، وهجاه ، ولامه ، وانتقصه واستحقره ، عكسه مدَح :- ذمَّ خصمَه ، - استحق الذَّمّ ، - { لاَ تَجْعَلْ مَعَ اللهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. ذمم
    • " الذَّمُّ : نقيض المدح .
      ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ .
      وأَذَمَّهُ : وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً .
      وأَذَمَّ بهم : تركهم مَذْمُومينَ في الناس ؛ عن ابن الأعرابي .
      وأَذَمَّ به : تهاون .
      والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً ، وهو اللوم في الإساءة ، والذَّمُّ والمَذموم واحد .
      والمَذَمَّة : الملامة ، قال : ومنه التَّذَمُّمُ .
      ويقال : أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً .
      وأَذَمَّ الرجلُ : أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتذامَّ القومُ : ذَمَّ بعضُهم بعضاً ، ويقال من التَّذَمُّمِ .
      وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ .
      واسْتَذَمَّ إليه : فعل ما يَذُمُّهُ عليه .
      ويقال : افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم ؛ قال ابن السكيت : ولا يقال وخَلاكَ ذنب ، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ .
      قال أبو عمرو بن العلاء : سمعت أعرابيّاً يقول : لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم .
      والذَّامُّ ، مشدد ، والذامُ مخفف جميعاً : العيب .
      واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه .
      وتَذَمَّمَ أي استنكف ؛ يقال : لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً .
      ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً .
      ورجل مُذِمٌّ : لا حَراك به .
      وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب .
      والذُّموم : العُيوب ؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : سلامك ، رَبَّنا ، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلة الماء لأنها تُذَمُّ ، وقيل : هي الغَزيرة ، فهي من الأضداد ، والجمع ذِمامٌ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ : على حِمْيَرِيّاتٍ ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها : أقَلَّتْ ماءَها ؛ يقول : غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء .
      التهذيب : الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء ، والجمع ذَمٌّ .
      وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها ، سميت بذلك لأنها مَذْمومة ؛ فأما قول الشاعر : نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى ، وذَمَّتُهُ سِجال ؟

      ‏ قال ابن سيده : قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير .
      وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج .
      وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً : أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها ، فهي مُذِمَّةٌ ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ ؛ قال ابن سيده : أنشد أبو العلاء : قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ ، فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ : فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها ؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضيَ الله عنه : قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها .
      ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس ، وإنه لطويل المَذَمَّةِ ، التهذيب : فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ ، وقال في موضع آخر : المَذِمَّةُ ، بالكسر ، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ ، بالفتح ، من الذَّمِّ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً .
      قال : ومَذَمَّتهم لغةٌ .
      والبُخل مَذَمَّةٌ ، بالفتح لا غير ، أَي مما يُذَمُّ عليه ، وهو خلاف المَحْمَدَةِ .
      والذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحق والحُرْمة ، والجمع أَذِمَّةٌ .
      والذِّمَّة : العهد والكَفالةُ ، وجمعها ذِمامٌ .
      وفلان له ذِمَّة أَي حق .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به .
      والذِّمامُ والذِّمامةُ : الحُرْمَةُ ؛ قال الأَخطل : فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً ، ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ : كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم .
      ورجل ذِمِّيٌّ : معناه رجل له عهد .
      والذِّمَّةُ : العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ :، قال الجوهري : الذِّمَّةُ أَهل العقد .
      قال : وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله ، عليه السلام : ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم .
      وقوم ذِمَّةٌ : مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ ، وهو الذِّمُّ ؛ قال أُسامة الهذليّ : يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ ، تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله « سأل النبي إلخ » السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب )، صلى الله عليه وسلم ، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال : غُرَّة عبد أَو أَمَة ؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها .
      وقال ابن السكيت :، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ .
      ويقال : أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر ، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك ، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : المَذَمَّةُ ، بالفتح ، مَفْعَلة من الذَّمِّ ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ ، وقيل : هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها ، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع ، فكأَنه سأَل : ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً ؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها .
      وفي الحديث : خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب ؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه .
      وفي حديث موسى والخَضِر ، عليهما السلام : أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم .
      وفي حديث ابن صَيّادٍ : فأَصابتني منه ذَمامَةٌ .
      وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة .
      والذَّمِيمُ : شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل ، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب ؛

      قال : وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم ، غِبَّ الهِياجِ ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ .
      والذَّمِيم : ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها .
      والذَّمِيمُ : النَّدى ، وقيل : هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين .
      وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ : ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً ، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار ، فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة .
      والذَّمِيمُ : البياض الذي يكون على أَنف الجدْي ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ : تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً ، مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي ، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان ، واليَعاميرُ عنده الجِداء ، واحدها يَعْمور ، وقُزْمُها صِغارُها ، والذَّمِيمُ : ما يسيل على أُنوفها من اللبن ؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى ، واليعامير ضرب من الشجر .
      ابن الأَعرابي : الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف .
      والذَّمِيمُ : المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد .
      والذَّمِيمُ أَيضاً : شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل ؛ وقال الحادِرَةُ : وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم ، يوم الهياج ، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد : كمازن الجَثْلِ ، قال : والجَثْلُ ضرب من النمل كبار ؛ وروي : وترى الذَّميم على مَناخره ؟

      ‏ قال : والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ .
      وماء ذَميم أَي مكروه ؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ : مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة ، يعني القَطا ، ورَكْضُها : ضربها بجناحها ، والنَّضائض : بقية الماء ، الواحدة نَضِيضة .
      والطَّرْقُ : المَطْروق .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: