وصف و معنى و تعريف كلمة يذهنن:


يذهنن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و هاء (ه) و نون (ن) و نون (ن) .




معنى و شرح يذهنن في معاجم اللغة العربية:



يذهنن

جذر [ذهن]

  1. أذْهَان : (اسم)
    • أذْهَان : جمع ذَهَن
  2. ذَهَنَ : (فعل)
    • ذَهَنْتُ، أذْهُنُ، اُذْهُنْ، مصدر ذَهْنٌ
    • ذَهَنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ
    • ذَهَنَ رَفِيقَهُ : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً
    • ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ
  3. ذَهُنَ : (فعل)
    • ذهُنَ يَذهُن ، ذَهانةً ، فهو ذَهِن
    • ذَهُنَ الوَلَدُ : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ
  4. ذَهِنَ : (فعل)
    • ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
    • ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
    • ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ


  5. ذُهِنَ : (فعل)
    • ذُهِنَ فهو مذهون
    • ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
  6. ذَها : (فعل)
    • ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
    • ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
  7. ذاهَنَ : (فعل)
    • ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن
    • ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
,
  1. الذَّهْنُ
    • ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ .
      ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني .
      ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً .
      ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَذْهَل
    • أذهل - إذهالا
      1 - أذهله عنه : جعله « يذهل » عنه ، أي ينساه


    المعجم: الرائد

  3. انذهل الشّخص
    • دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف - وجه مُنذهِل .

    المعجم: عربي عامة

  4. إِذْهَالٌ
    • [ ذ هـ ل ]. ( مصدر أَذْهَلَ ). :- سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ :-: تَحْيِيرُهُم ، إِدْهاشُهُمْ .

    المعجم: الغني

  5. انذهلَ
    • انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :-
      انذهلَ الشَّخصُ
      1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل .
      2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. أَذْهَلَ
    • [ ذ هـ ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْهَلَ ، يُذْهِلُ ، مصدر إِذْهَالٌ . :- أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ ، أَدْهَشَهُمْ . :- هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ .

    المعجم: الغني

  7. أَذهله
    • أَذهله عنه : جعله يَذْهَلُ عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أذهلَ
    • أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :-
      • أذهلَه النَّبأُ أدهشه ، حيَّره :- أذهل سُلوكهُ الجميعَ ، - أذهلني جهلُه ، - نجاح مُذهِل ، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً ، - أخبار مُذهِلة .
      • أذهلَه الفرحُ عن كذا : جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :- أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة ، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  9. ذهل
    • " الذَّهْل : تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ ، تقول : ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه ؛

      وأَنشد : أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز : يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت ؛ أَي تَسْلُو عن ولدها .
      ابن سيده : ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل ، بالكسر ، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل ، وقيل : الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف ، وقد أَذْهَله الأَمر ، وأَذْهلَه عنه .
      ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة ، وقيل : ساعة منه مثل دَهْل ، والدال أَعلى ، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي : مَضَى من الليل ذَهْلٌ ، وهي واحدةٌ ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو ؟

      ‏ قال : وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل ، بدال غير معجمة ؛ قال : وكذا أَنشده في الحَماسة .
      والذُّهْلُول من الخيل : الجَوادُ الدَّقيق .
      وذُهْل : قبيلة .
      وذُهْلٌ : حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة : أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة ، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة ، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. ذهن
    • " الذِّهْنُ : الفهم والعقل .
      والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان .
      تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا .
      ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ .
      وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته .
      وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه .
      ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ .
      الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ .
      وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم .
      وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً .
      والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يذهنن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني

**ذَهِنٌ** - [ذ هـ ن]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ ذَهِنٌ" : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ.
معجم الغني
**ذِهْنٌ** - ج:** أَذْهَانٌ**. [ذ هـ ن]. 1. "رَجُلٌ ذِهْنٌ" : فَطِنٌ، عَاقِلٌ. 2. "قُوَّةُ الذِّهْنِ" : العَقْلُ، الفِطْنَةُ، الإِدْرَاكُ. "شَارِدُ الذِّهْنِ" "مُتَوقِّدُ الذِّهْنِ" "حِدَّةُ الذِّهْنِ". 3. "مَا بِرِجْلِي ذِهْنٌ" : مَا بِرِجْلِي قُوَّةٌ علَى الْمَشْيِ.


معجم الغني
**ذَهَنٌ** - ج:** أذْهَانٌ**. [ذ هـ ن]. (مص. ذَهِنَ). "ذَهَنُ الوَلَدِ" : فِطْنَتُهُ.
معجم الغني
**ذَهَنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** ذَهَنْتُ**،** أذْهُنُ**،** اُذْهُنْ**، مص. ذَهْنٌ. 1. "ذَهَنَ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ. 2. "ذَهَنَ رَفِيقَهُ" : كَانَ أجْوَدَ مِنْهُ ذِهْناً. 3. "ذَهَنَهُ عَنِ الأَمْرِ" : أَنْسَاهُ، ألْهَاهُ إيَّاهُ. "ذَهَنَهُ عَنِ الذِّكْرِ".
معجم الغني
**ذَهُنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: ثلا. لازم).** ذَهُنَ**،** يَذْهُنُ**، مص. ذَهَانَةٌ. "ذَهُنَ الوَلَدُ" : وَعى، حَفِظَ ذِهْنُهُ مَا أُودِعَهُ.
معجم الغني
**ذَهِنَ** - [ذ هـ ل]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** ذَهِنْتُ**،** أذْهَنَ**،** اِذْهَنْ**، مص. ذَهَنٌ. 1. "ذَهِنَ الدَّرْسَ" : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ. 2. "ذَهِنَ إلَيْهِ" : فَطِنَ إليْهِ.
معجم الغني
**ذُهِنَ** - [ذ هـ ن]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "ذُهِنَ الوَلَدُ": ذُهِبَ بِذِهْنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذاهنَ يُذاهن، مُذاهنةً، فهو مُذاهِن، والمفعول مُذاهَن • ذاهَن فلانٌ فلانًا: فاطنَه وباراه في جودة الذهن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذُهَان [مفرد]: (نف) اختلال شديد في القوى العقليّة، يؤدِّي إلى اختلال جميع وسائل التكيُّف والتوافق العقليّ والاجتماعيّ والمهنيّ والدينيّ، مع فقد القدرة على الاستبصار "ذُهان هذيانيّ- أصيب بذُهَان فنُقِل إلى مستشفى الأمراض النفسيّة". • ذُهَان الشَّيخوخة: (طب) مرض عقليّ يصاحب الشيخوخة ولا ينتج عنها بالضرورة. • الذُّهَان المسِّيّ الكآبيّ: (نف) مرض عقليّ وظيفيّ خطير يتَّصف بحدوث فترات من المسّ والكآبة تحدث بشكل متناوب وتتوقّف نوعيّتها على الشّخص المصاب. • الذُّهَان الزَّهريّ: (طب) شلل غير عامّ في معظم الأحيان، منشؤه في الغالب الإصابة بمرض الزَّهريّ في القشرة الدِّماغيّة، ويتميّز بإصابة شديدة في التَّذكُّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذَهانة [مفرد]: مصدر ذهُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ذِهْنيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى ذِهْن: عَقْليّ "عمل ذِهْنيّ- قوَّة ذِهنيّة". 2- عمل يحدث، ويتمّ في العقل فقط، دون تعبير شفهيّ، أو كتابيّ "حساب ذِهْنيّ". 3- طريقة تفكير مردُّها ومرجعها إلى معتقدات، وأفكار، وعادات تُميِّز مجتمعًا معيّنًا، أو جماعة بشريّة. • مُستقِرّ ذهنيًّا: (نف) غير مُعرَّض للمرض العقليّ. • صُورة ذهنيَّة: تخيُّل لما كان في الماضي أو يكون في المستقبل.
المعجم الوسيط
قِرْنَهُ ـُ ذَهْناً: غَلَبَهُ وفاقَهُ جَوْدةَ ذهنٍ.( ذَهِنَ ) ـَ ذَهَناً: فَطِن. و ـ الشيءَ: فَهِمَهُ وعَقَلَهُ. فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ.( ذُهِنَ ) فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي. فهو مذهون.( ذَهُنَ ) ـُ ذَهانةً: وَعَى ذِهْنُه ما أُودعه.( ذاهَنَهُ ): فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذِّهن.( اسْتَذْهَنَهُ ) حُبُّ الدُّنيا: ذهبَ بِذِهْنِهِ.( الذِّهْنُ ): الفَهْمُ والعقلُ. ( ج ) أَذْهان. ويوصف به فيُقال: فلانٌ ذِهْنٌ: ذَكيٌّ فطِن. و ـ القوَّةُ. يُقال: ما برِجْلِي ذِهْنٌ: قُوَّةٌ على المشي. و ـ ( في الاصطلاح العلمي ): ما به الشعور بالظواهر النفسيَّة المختلفة، ويطلق أَيضاً على التفكير وقوانينه. أَو مجرّد الاستعداد للإِدراك. ( مج ).
مختار الصحاح
ذ ه ن : الذِّهْنُ الفطنة والحفظ و الذَّهَنُ بفتحتين مثله
الصحاح في اللغة
الذِهْنُ: الفطنة والحفظ. والذَهَنُ بالتحريك مثله. والذِهْنُ: القوَّة. وقال الشاعر أوس بن حجر: أنوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُـهـا   وأَعْيَتْ بها أختها الغابره
لسان العرب
الذِّهْنُ الفهم والعقل والذِّهْن أَيضاً حِفْظُ القلب وجمعهما أَذْهان تقول اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ وفي النوادر ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته وذَهَنتُ عن كذا فَهِمْتُ عنه ويقال ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ الجوهري الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ وهو الفِطْنة والحفظ وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً والذِّهْنُ أَيضاً القوَّة قال أَوس بن حَجَر أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا الباقية
الرائد
* ذهن يذهن: ذهنا. 1-الأمر: عقله، فهمه. 2-ه: غلبه في جودة الذهن. 3-ه عن الأمر: أنساه إياه. 4-ه عن الأمر: ألهاه عنه.
الرائد
* ذهن يذهن: ذهانة. حفظ ذهنه ما أودعه، كان قوي الذاكرة.
الرائد
* ذهن يذهن: ذهنا. 1-الشيء: فهمه. 2-إلى الشيء: فطن إليه.
الرائد
* ذهن. ذهب بذهنه.
الرائد
* ذهن. 1-مص. ذهن. 2-فطنة، ذكاء، ج أذهان.
الرائد
* ذهن. ذكي فطن.
الرائد
* ذهن. ج أذهان. 1-عقل. 2-فهم. 3-فطنة، ذكاء. 4-من الناس: الذكي الفطن. 5-شحم. 6-قوة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: