ذهِنَ يذهَن ، ذهَنًا ، فهو ذَاهِن ، فهو ذَهِن، وهي ذهِنَةٌ والمفعول مَذْهون
ذَهِنَ الدَّرْسَ : فَهِمَهُ، عَقَلَهُ
ذَهِنَ إلَيْهِ : فَطِنَ إليْهِ
ذُهِنَ : (فعل)
ذُهِنَ فهو مذهون
ذُهِنَ فلانٌ: ذُهِبَ بذهنهِ فلا يَعِي
ذَها : (فعل)
ذَهَوْتُ، أذْهُو، مصدر ذَهْوٌ
ذَهَا الوَلَدُ : تَكَبَّرَ، تَعَظَّمَ
ذاهَنَ : (فعل)
ذاهنَ يُذاهن ، مُذاهنةً ، فهو مُذاهِن ، والمفعول مُذاهَن
ذاهَنَهُ : فاطَنَهُ وباراهُ في جَوْدَةِ الذهن
,
الذَّهْنُ
ـ الذَّهْنُ : الفَهْمُ ، والعَقْلُ ، وحِفْظُ القَلْبِ ، والفِطْنَةُ ، والذَهَنُ ، والقُوَّةُ ، والشَّحْمُ , ج : أذْهانٌ . ـ ذَهَنَني عنه وأذْهَنني واسْتَذْهَنَني : أنساني ، وألْهاني . ـ ذَاهَنَني فَذَهَنْتُه : فاطَنَني فكُنْتُ أجْوَدَ منه ذِهْناً . ـ ذُهْنُ بنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ من مَذْحِجٍ .
المعجم: القاموس المحيط
أَذْهَل
أذهل - إذهالا 1 - أذهله عنه : جعله « يذهل » عنه ، أي ينساه
المعجم: الرائد
انذهل الشّخص
دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف - وجه مُنذهِل .
المعجم: عربي عامة
إِذْهَالٌ
[ ذ هـ ل ]. ( مصدر أَذْهَلَ ). :- سَعَى إلى إِذْهَالِ الحَاضِرِينَ :-: تَحْيِيرُهُم ، إِدْهاشُهُمْ .
المعجم: الغني
انذهلَ
انذهلَ ينذهل ، انذهالاً ، فهو مُنذهِل :- • انذهلَ الشَّخصُ 1 - دَهِش وتحيَّر ، تعَجّب :- وقف مُنذهِلاً أمام المشهد المخيف ، - وجه مُنذهِل . 2 - تدلَّه ، غاب عن رشده .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
أَذْهَلَ
[ ذ هـ ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَذْهَلَ ، يُذْهِلُ ، مصدر إِذْهَالٌ . :- أَذْهَلَ النَّاسَ بِأَلْعَابِهِ البَهْلَوَانِيَّةِ :- : حَيَّرَهُمْ ، أَدْهَشَهُمْ . :- هَذِهِ الاِخْتِرَاعاتُ تُذْهِلُ عَقْلَ كُلِّ إِنْسَانٍ .
المعجم: الغني
أَذهله
أَذهله عنه : جعله يَذْهَلُ عنه .
المعجم: المعجم الوسيط
أذهلَ
أذهلَ يُذهل ، إذهالاً ، فهو مُذهِل ، والمفعول مُذهَل :- • أذهلَه النَّبأُ أدهشه ، حيَّره :- أذهل سُلوكهُ الجميعَ ، - أذهلني جهلُه ، - نجاح مُذهِل ، - حقَّق في أعماله نصرًا مذهِلاً ، - أخبار مُذهِلة . • أذهلَه الفرحُ عن كذا : جعله يغفل عنه وينساه ويسلاه :- أذهله النَّبأُ عن سماع المحاضرة ، - أذهله ما طرأ عليه عن حضور الجلسة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ذهل
" الذَّهْل : تَرْكُكَ الشيءَ تَناساه على عَمْد أَو يَشْغَلك عنه شُغْلٌ ، تقول : ذَهَلْت عنه وذَهِلْتُ وأَذْهَلَني كذا وكذا عنه ؛
وأَنشد : أَذْهَلَ خِلِّي عن فِراشِي مَسْجَدُهْ وفي التنزيل العزيز : يوم تَذْهَلُ كلُّ مُرْضِعة عما أَرضعت ؛ أَي تَسْلُو عن ولدها . ابن سيده : ذَهَل الشيءَ وذَهَل عنه وذَهِلَه وذَهِل ، بالكسر ، عنه يَذْهَل فيهما ذَهْلاً وذُهُولاً تركه على عَمْد أَو غَفَل عنه أَو نَسِيَه لشُغُل ، وقيل : الذَّهْل السُّلوُّ وطيب النَّفْس عن الإِلْف ، وقد أَذْهَله الأَمر ، وأَذْهلَه عنه . ومَرَّ ذَهْل من الليل وذُهْل أَي قِطْعة ، وقيل : ساعة منه مثل دَهْل ، والدال أَعلى ، وجاءَ بعد ذَهْل من الليل ودَهْل أَي بعد هَدْءٍ ؛
وأَنشد ابن بري لأَبي جهمة الذهلي : مَضَى من الليل ذَهْلٌ ، وهي واحدةٌ ، كأَنَّها طائرٌ بالدَّوِّ مَذْعُو ؟
قال : وقال أَبو زكريا التبريزي دَهْل ، بدال غير معجمة ؛ قال : وكذا أَنشده في الحَماسة . والذُّهْلُول من الخيل : الجَوادُ الدَّقيق . وذُهْل : قبيلة . وذُهْلٌ : حَيٌّ من بكر وهما ذُهْلان كلاهما من ربيعة : أَحدهما ذُهْلُ بن شيبان بنِ ثَعْلبةَ بنِ عُكَابة ، والآخر ذُهْل بنُ ثعلبة بن عُكَابة ، وقد سَمَّوا ذُهْلاً وذُهْلانَ وذُهَيلاً . "
المعجم: لسان العرب
ذهن
" الذِّهْنُ : الفهم والعقل . والذِّهْن أَيضاً : حِفْظُ القلب ، وجمعهما أَذْهان . تقول : اجعل ذِهْنَك إلى كذا وكذا . ورجل ذَهِنٌ وذِهْنٌ كلاهما على النسب ، وكأَنَّ ذِهْناً مُغيَّر من ذَهِنٍ . وفي النوادر : ذَهِنْتُ كذا وكذا أَي فهمته . وذَهَنتُ عن كذا : فَهِمْتُ عنه . ويقال : ذَهَنَني عن كذا وأَذْهَنَني واسْتَذْهَنَني أَي أَنساني وأَلهاني عن الذِّكْرِ . الجوهري : الذَّهَُ مثل الذِّهْنِ ، وهو الفِطْنة والحفظ . وفلانُ يُذاهِنُ الناس أَي يُفاطنهم . وذاهَنَني فذَهَنْتُه أَي كنت أَجْوَدَ منه ذِهْناً . والذِّهْنُ أَيضاً : القوَّة ؛ قال أَوس بن حَجَر : أَنُوءُ بِرجْلٍ بها ذِهْنُها وأَعْيَتْ بها أُخْتُها الغابِرَه والغابرة هنا : الباقية . "