وصف و معنى و تعريف كلمة يذوي:


يذوي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح يذوي في معاجم اللغة العربية:



يذوي

جذر [يذي]

  1. ذَوَى : (فعل)
    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ وهي ذاوية
    • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
    • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  2. أَذوى : (فعل)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى
    • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
    • أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه
  3. أَذِيَ : (فعل)
    • أذِيَ يَأذَى ، ائْذَ ، أذًى وأذاةً وأَذِيَّةً ، فهو أذٍ
    • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
    • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
    • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  4. أَذِيّ : (اسم)
    • الأَذِيّ : الشديد التأَذِّي


  5. أذي : (اسم)
    • أذي : فاعل من أَذِيَ
  6. آذَى : (فعل)
    • آذَى، يُؤَاذِي، مصدر إِيذَاءٌ فهو مُؤذٍ ، والمفعول مُؤذًى
    • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  7. ذَوَي : (حرف/اداة)
    • مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
  8. ذَويَ : (فعل)
    • ذوِيَ يَذوَى ، اذْوَ ، ذُوِيًّا ، فهو ذاوٍ
    • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
    • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
    • وجه ذاوٍ
  9. وَذَى : (فعل)
    • وَذَى (يَذيِه) وَذْيًا
    • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  10. الَّذين : (حرف/اداة)


    • اسم موصول مبهم معرفة، للجمع المذكَّر، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة
  11. ذَوْي : (اسم)
    • ذَوْي : مصدر ذَوَى
  12. ذَوي : (اسم)
    • جمع (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ مع الإضافة
    • مصدر ذوَى
  13. ذُوِيّ : (اسم)
    • ذُوِيّ : فاعل من ذَوَى
  14. ذامَ : (فعل)
    • ذِمْتُ، أَذيمُ، مصدر ذَيْمٌ، ذامٌ
    • ذامَهُ كَثيراً : عابَهُ، ذَمَّهُ
    • (حشرات)
    • : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ
    • ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • ذُبابَةُ الخَيْلِ: حَشَرَةٌ مِنَ الذُّبابِيَّاتِ تَعيشُ في الإِصْطَبْلاتِ وَتَلْصَقُ في دُبُرِ الخَيْلِ والأَبْقارِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
    • الذُّبابَةُ الحَلَزونِيَّةُ : ذُبابَةٌ خَطيرَةٌ قاتِلَةٌ أَكولَةٌ، تَأْكُلُ لُحومَ الأَحْياءِ وَتَفْتِكَ بِالحَيَوانِ وَالإِنْسانِ أيضاً، حَمْراءُ العَيْنَيْنِ، يَبْلُغُ حجْمُها ثَلاثَةَ أَمْثالِ حَجْمِ الذُّبابَةِ العادِيَةِ، تَضَعُ بَيْضَها في القَرْحِ أَوِ الجُروحِ الْمَفْتوحَةِ وَيُفَقَّسُ في غُضونِ ساعاتٍ قَليلَةٍ، تَحْفُرُ يَرْقاتُها الجَسَدَ وَمِنْهُ إلى الأَعْضاءِ مُباشَرَةً
    • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
    • ذُبالَةٌ
    • جمع: ذُبالٌ ذُبالَةُ القِنْديلِ : فَتيلَتُهُ
    • ذَبٌّ
    • (مصدر ذَبَّ) بالَغَ في الذَّبِّ عَنْهُ : في الدَّفْعِ عَنْهُ
    • ذَبَّ
    • (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف) ذَبَبْتُ، أَذُبُّ، ذُبَّ، مصدر ذَبٌّ
    • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
    • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
    • ذَبَّ جِسْمُهُ: ذَبَلَ، هُزِلَ
    • ذَبَّ عَنْهُ : دَفَعَ عَنْهُ وَحامَى ذَبَّ عَنْ حَريمِهِ
    • ذَبَّ الذُّبابَ : طَرَدَهُ، نَحَّاهُ
    • ذامَ يذيم ، ذِمْ ، ذَيْمًا وذَامًا ، فهو ذَائِم ، والمفعول مَذِيم
    • ذام الرَّجلُ جارَه عابه من احتمل الضَّيْمَ استحقَّ الذَّيْم،
    • قد لا تَعدَم الحسناءُ ذامًا - (مثل): يُضرب لاستحالة خُلُوّ الإنسان من العيب
    • ذَامَهُ ذَامَهُ ذَيمًا، وذامًا: عابه وذَمَّه
    • فهو مَذِيمٌ
  15. ذان : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكَّر القريب، وهو مثنَّى (ذا) في حالة الرفع، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذان، وقد تضاف إليه كاف الخطاب مُتصرِّفة على حسب أحوال المخاطب
  16. ذانَّ : (فعل)


    • ذانَّ فلانًا على حاجته: سأله إيَّاها
  17. ذين : (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنّى المذكّر القريب، وهو مثنّى (ذا) في حالتي النصب والجرّ، وتضاف إليه (ها) التنبيه فيصير: هذين
  18. مُذوٍ : (اسم)
    • مُذوٍ : فاعل من أَذوى
  19. مُذوي : (اسم)
    • مُذوي : فاعل من أَذوى
,
  1. أذوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أذوى يُذوي ، أَذْوِ ، إذواءً ، فهو مُذوٍ ، والمفعول مُذْوًى :-
      • أذواه الحرُّ أذبله :-أذواه العطشُ، - أذوى الحرُّ الأزهارَ.• أذوتِ السُّنونَ وجهَه: أضعفته، أزالت نضارتَه وأفقدته صفاءَه.
  2. ذوَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • ذوَى يَذوِي ، اذْوِ ، ذَوْيًا وذُوِيًّا وذَيًّا ، فهو ذاوٍ :-
      • ذوَى النَّبْتُ ذبَل، ويبس نتيجة قِلَّة مائه، فقد رطوبتَه وضعُف :-ذوَى العودُ، - زهرة ذاوية.
      • ذوَى عودُ فلان: شاخ، وضعُف :-ذوَى الشيخُ/ جمالُها، - ذوت صحَّتُه، - ذوت الفتاةُ لفراقه، - وجه ذاوٍ.
  3. ذوِىّ (المعجم الرائد)
    • ذوى - يذوي ، ذويا وذيا
      1- ذوى النبات : ذبل. 2- ذوى العود : يبس.
  4. وَذَى (المعجم الرائد)
    • وذى - يذي ، وذيا
      1-وجهه : خدشه
  5. أذي (المعجم لسان العرب)
    • "الأَذَى: كل ما تأَذَّيْتَ به‏.
      ‏آذاه يُؤذِيه أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً وتَأَذَّيْت به‏.
      ‏قال ابن بري: صوابه آذاني إيذاءً، فأَما أَذىً فمصدر أَذِيَ أَذىً، وكذلك أَذاة وأَذِيَّة‏.
      ‏يقال: أَذِيْت بالشيء آذَى أَذىً وأَذاةً وأَذِيَّةً فأَنا أَذٍ؛ قال الشاعر: لقَدْ أَذُوا بِكَ وَدُّوا لو تُفارِقُهُم، أَذَى الهَراسةِ بين النَّعلِ والقَدَم وقال آخر: وإذا أَذِيتُ ببَلْدَةٍ فارَقْتُها، ولا أُقيم بغَيرِ دَارِ مُقام ابن سيده: أَذِيَ به أَذىً وتَأَذّى؛

      أَنشد ثعلب: تَأَذِّيَ العَوْدِ اشْتكى أن يُرْكَبا والاسم الأَذِيَّةُ والأَذاة؛

      أَنشد سيبويه: ولا تَشْتُم المَوْلى وتَبْلُغْ أَذاتَهُ، فإنَّك إن تَفْعَلْ تُسَفَّهْ وتَجْهَل وفي حديث العَقيقة: أَمِيطوا عنه الأَذى، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأْس الصبي حين يولد يُحْلَق عنه يوم سابعه‏.
      ‏وفي الحديث: أَدْناها إماطةُ الأَذَى عن الطريق، وهو ما يؤْذِي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها‏.
      ‏وفي الحديث: كلُّ مُؤْذٍ في النار، وهو وعيد لمن يُؤْذِي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة، وقيل: أَراد كلّ مُؤذٍ من السباع والهوام يُجْعَل في النار عقوبةً لأَهلها‏.
      ‏التهذيب: ورجل أَذيٌّ إذا كان شديد التأَذِّي، فِعْلٌ له لازمٌ، وبَعيرٌ أَذيٌّ‏.
      ‏وفي الصحاح: بَعيرٌ أَذٍ على فَعِلٍ، وناقة أَذِيَةٌ: لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خِلْقَةً كأَنها تشكو أَذىً‏.
      ‏والأَذِيُّ من الناس وغيرهم: كالأَذِي؛

      قال: يُصاحِبُ الشَّيطانَ مَنْ يُصاحِبُه، فَهْوَ أَذيٌّ حَمَّةٌ مَصاوِبُه (* قوله «حمة» كذا في الأصل بالحاء المهملة مرموزاً لها بعلامة الإهمال)‏.
      ‏وقد يكون الأَذِيٌّ‏.
      ‏وقوله عز وجل: وَدَعْ أَذاهم؛ تأْويلُه أَذى المنافقين لا تُجازِهِمْ عليه إلى أَن تُؤْمَرَ فيهم بأَمر‏.
      ‏وقد آذَيْتُه إيذاءً وأَذِيَّةً، وقد تَأَذَّيْتُ به تَأَذِّياً، وأَذِيتُ آذى أَذىً، وآذى الرجلُ: فَعَل الأَذى؛ ومنه قوله، صلى الله عليه وسلم، للذي تَخَطَّى رِقاب الناس يَوْم الجُمُعَة: رأَيْتُك آذَيْتَ وآتَيْتَ ‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال امرؤ القيس يصف مطراً: ثَجَّ، حَتَّى ضاق عن آذِيِّه عَرْضُ خِيمٍ فحِفاف فَيُسُر ابن شميل: آذيُّ الماء الأَطباق التي تراها ترفعها من مَتْنهِ الريحُ دونَ المَوْج‏.
      ‏والآذيُّ: المَوْجُ؛ قال المُغِيرة بن حَبْناء: إذا رَمى آذِيُّهُ بالطِّمِّ، تَرى الرِّجالَ حَوْلَه كالصُّمِّ، من مُطْرِقٍ ومُنْصِتٍ مُرِمِّ الجوهري: الآذيُّ مَوْجُ البحر، والجمع الأَواذيُّ؛

      وأَنشد ابن بري للعَجّاج: طَحْطَحَهُ آذيُّ بَحْرٍ مُتْأَقِ وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى: وإذ أَخَذَ رَبُّك من بَني آدم من ظُهورهم ذُرِّيَّاتِهم، قال: كأَنَّهم الذَّرُّ في آذِيِّ الماء ‏.
      ‏الآذيُّ، بالمد والتشديد: المَوْجُ الشديد‏.
      ‏وفي خُطْبَة علي، عليه السلام: تَلْتَطِمُ أَو اذيُّ مَوْجِها‏.
      ‏وإذا وإذْ: ظَرْفان من الزمان، فإذا لِمَا يأْتي، وإذْ لِمَا مضى وهي محذوفة من إذا.
      "
  6. ذوي1 (المعجم لسان العرب)
    • "ذَوَى العُودُ والبَقْلُ، بالفتح، يَذْوِي ذَيّاً وذُوِيّاً،كلاهما: ذَبَلَ، فهو ذَاوٍ، وهو أَن لا يُصِيبَه رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ، وأَذْواهُ العَطَشُ؛ قال ابن بري: وشاهد الذُّوِيّ المَصْدَر قول الراجز: ما زِلْتُ حَوْلاً في ثَرىً ثَرِيِّ،بَعْدَكَ مِنْ ذَاكَ النَّدَى الوَسْمِيِّ،حَتَّى إذا ما هَمَّ بالذُّوِيِّ،جِئْتُكَ واحْتَجْتُ إلى الوَلِيِّ؛ لَيْسَ غَنِيٌّ عَنْكَ بالغَنِيِّ،وفي حديث عمر: أَنّه كانَ يَسْتَاكُ وهو صائِمُ بِعُودٍ قَدْ ذَوَى أَي يَبِسَ.
      وقال الليث: لُغَةُ أَهلِ بُثَيْنَة ذَأَى العُودُ؛ قال: وذَوِيَ العُودُ يَذْوَى، قال أَبو عبيدة: وهي لغةٌ رديئَة.
      قال الجوهري: ولا يقال ذَوِيَ البقلُ، بالكسر؛ وقال يونس: هي لغة.
      وأَذْوَاهُ الحَرُّ أَي أَذْبَلَهُ.
      والذِّوَى: النِّعاجُ الضِّعافُ.
      والذَّوَاةُ: قشرة العِنَبة والبِطِّيخة والحَنْطَلة، وجَمْعُها ذَوىً.
      ابن بري: الذَّاوي الذي فيه بَعضُ رُطُوبَةٍ؛ قال الشاعر: رَأَيْتُ الفَتَى يَهْتَزُّ كالغُصْنِ ناعِماً،تَرَاهُ عَمِيّاً ثم يُصْبِحُ قَدْ ذَوَ؟

      ‏قال: وقال ذو الرمة: وأَبْصَرْتُ أَنَّ القِنْعَ صارَتْ نِطافُهُ فَراشاً، وأَنَّ البَقْل ذَاوٍ ويَابِس؟

      ‏قال: فهذا يدل على صحة ما ذكرناه.
      "


  7. ذوي (المعجم لسان العرب)
    • "قال شمر:، قال الفراء سمعت أَعرا بيّاً يقول بالفضل ذُو فَضَّلَكم اللهُ به والكرامة ذاتُ أَكْرَمَكمُ اللهُ بها، فيجعلون مكان الذي ذُو، ومكان التي ذاتُ ويرفعون التاء على كل حال، قال: ويخلطون في الاثنين والجمع، وربما، قالوا هذا ذُو يَعْرِفُ، وفي التثنية هاتان ذَوا يَعْرِفُ، وهذان ذَوا تعرف؛

      وأَنشد الفراء: وإِن الماء ماء أَبي وجَدِّي،وبِئْري ذُو حَفَرْتُ وذو طَوَيْت؟

      ‏قال الفراء: ومنهم من يثني ويجمع ويؤنث فيقول هذانِ ذَوا، قالا، وهؤلاء ذَوو، قالوا ذلك، وهذه ذاتُ، قالت؛

      وأَنشد الفراء: جَمَعْتُها من أَيْنُقٍ سَوابِقِ ذَواتُ يَنْهَضْنَ بغَيْرِ سائقِ وقال ابن السكيت: العرب تقول لا بذِي تَسْلَمُ ما كان كذا وكذا،وللاثنين لا بذي تَسْلَمان، وللجماعة لا بذي تَسْلَمُون، وللمؤنث لا بذي تَسْلَمين، وللجماعة لا بذي تَسْلَمْنَ، والتأْويل لا ولله يُسَلِّمُكَ ما كان كذا وكذا، لا وسَلامَتِك ما كان كذا وكذا.
      وقال أَبو العباس المبرد: ومما يضاف إِلى الفعل ذُو في قولك افْعَلْ كذا بذي تَسْلَم، وافْعلاه بذي تَسْلَمانِ؛ معناه بالذي يُسَلِّمك.
      وقال الأصمعي: تقول العرب واللهِ ما أَحسَنْتَ بذي تَسْلم؛ قال: معناه واللهِ الذي يُسَلِّمك من المرْهُوب، قال: ولا يقول أَحد بالذِي تسلم؛ قال: وأَما قول الشاعر: فإِنَّ بَيْتَ تَمِيمٍ ذُو سَمِعْت به فإِنَّ ذُو ههنا بمعنى الذي ولا تكون في الرفع والنصب والجرّ إِلاَّ على لفظ واحد، وليست بالصفة التي تعرب نحو قولك مررت برجل ذي مال، وهو ذو مال، ورأَيت رجلاً ذا مال، قال: وتقول رأَيت ذو جاءَك وذُو جاءَاك وذو جاؤُوك وذو جاءَتْكَ وذو جِئْنَكَ، لفظ واحد للمذكر والمؤنث، قال: ومثل للعرب: أَتى عليه ذُو أَتى على الناس أَي الذي أَتى؛ قال أَبو منصور: وهي لغة طيِّء، وذُو بمعنى الذي.
      وقال الليث: تقول ماذا صَنَعْتَ؟ فيقول: خَيْرٌ وخَيْراً، الرفع على معنى الذي صنَعْتَ خَيْرٌ، وكذلك رفع قول الله عز وجل: يسأَلونكَ ماذا يُنْفِقُون قلِ العَفْوُ؛ أَي الذي تُنْفِقونَ هو العَفْوُ من أَموالكم فا (* كذا بياض بالأصل)..‏.
      ‏فأَنفقوا، والنصب للفعل.
      وقال أَبو إِسحق: معنى قوله ماذا ينفقون في اللغتين على ضربين: أَحدهما أَن يكون ذا في معنى الذي، ويكون يُنْفِقون من صلته، المعنى يسأَلونك أَيُّ شيء يُنْفِقُون، كأَنه بَيَّنَ وجْهَ الذي يُنْفِقون لأَنهم يعلمون ما المُنْفَق، ولكنهم أَرادوا عِلمَ وَجْهِه؛ ومِثْلُ جَعْلِهم ذا في معنى الذي قول الشاعر: عَدَسْ، ما لعَبَّادٍ عليك إِمارةٌ نَجَوْتِ، وهذا تَحْمِلِينَ طَلِيقُ المعنى والذي تَحْمِلِينَ طَلِيقٌ، فيكون ما رَفْعاً بالابتداء ويكون ذا خبرها، قال: وجائز أَن يكون ما مع ذا بمنزلة اسم واحد ويكون الموضع نصباً بيفقون، المعنى يسأَلونك أَيَّ شيء يُنْفِقُون، قال: وهذا إجماع النحويين، وكذلك الأوَّلُ إِجماعٌ أَيضاً؛ ومثل قولهم ما وذا بمنزلة اسم واحد قول الشاعر: دَعِي ماذا عَلِمْتُ سَأَتَّقِيهِ،ولكِنْ بالمُغَيَّبِ نَبِّئِيني كأَنه بمعنى: دَعِي الذي عَلِمت.
      أَبو زيد: جاء القومُ من ذي أَنفسِهم ومن ذات أَنْفُسِهم، وجاءَت المرأَة من ذي نفْسِها ومِن ذاتِ نفْسِها إِذا جاءَا طائِعَيْن، وقال غيره: جاء فلان من أَيَّةِ نفْسِه بهذا المعنى، والعرب تقول: لاها اللهِ ذا بغير أَلف في القَسَم، والعامة تقول: لاها اللهِ إِذا، وإِنما المعنى لا واللهِ هذا ما أُقْسِمُ به، فأَدخل اسم الله بين ها وذا، والعرب تقول: وَضَعَتِ المرأَةُ ذاتَ بَطْنِها إِذا وَلَدَتْ، والذِّئبُ مَغْبُوطٌ (*قوله «والذئب مغبوط» في شرح القاموس: مضبوط.) بذي بَطْنِه أَي بجَعْوِه، وأَلقى الرجل ذا بَطْنِه إِذا أَحْدَثَ.
      وفي الحديث: فلما خَلا سِنِّي ونَثَرْتُ له ذا بَطْني؛ أَرادت أَنها كانت شابَّة تَلِدُ الأَولاد عنده.
      ويقال: أَتَينا ذا يَمَن أَي أَتينا اليَمَن.
      قال الأَزهري: وسمعت غير واحد من العرب يقول كنا بموضع كذا وكذا مع ذي عَمْرو، وكان ذُو عَمْرو بالصَّمَّانِ، أَي كنا مع عمرو ومَعَنا عَمْرو، وذو كالصِّلة عندهم، وكذلك ذَوِي، قال: وهو كثير في كلام قيس ومن جاوَرَهم، والله أَعلم.
      ذا: وقال في موضع آخر: ذا يُوصَل به الكلام؛

      وقال: تَمَنَّى شَبِيبٌ مِيتةً سَفَلَتْ به،وذا قَطَرِيٍّ لَفَّهْ منه وائِلُ يريد قَطَرِيّاً وذا صِلةٌ؛ وقال الكميت: إِليكُم، ذَوي آلِ النبيِّ، تَطَلَّعَتْ نَوازِعُ مِنْ قَلْبِي ظِماءٌ وأَلْبُبُ وقال آخر: إِذا ما كُنْتُ مِثْلَ ذَوَي عُوَيْفٍ ودِينارٍ فقامَ عَلَيَّ ناعِي وقال أَبو زيد: يقال ما كلمتُ فلاناً ذاتَ شَفَةٍ ولا ذاتَ فَمٍ أَي لم أُكَلِّمه كَلِمة.
      ويقال: لا ذا جَرَمَ ولا عَنْ ذا جَرَمَ أَي لا أَعلم ذاكَ هَهُنا كقولهم لاها اللهِ ذا أَي لا أَفعل ذلك، وتقول: لا والذي لا إِله إِلا هو فإِنها تملأُ الفَمَ وتَقْطَعُ الدم لأَفْعَلَنَّ ذلك،وتقول: لا وَعَهْدِ الله وعَقْدِه لا أَفعل ذلك.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: