وصف و معنى و تعريف كلمة يذيقوها:


يذيقوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و ذال (ذ) و ياء (ي) و قاف (ق) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح يذيقوها في معاجم اللغة العربية:



يذيقوها

جذر [ذيقو]

  1. إِذاقة : (اسم)
    • مصدر أذَاقَ
    • إِذَاقَةُ الطَّعَامِ : ذَوْقُهُ
    • إذَاقَة الأَمَرَّيْنِ : اخْتِبَار
  2. إِذاقة : (اسم)
    • إذاقة : مصدر أَذَاقَ
  3. مَذيق : (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من مذَقَ
  4. مُذيق : (اسم)
    • مُذيق : فاعل من أَذَاقَ


  5. مذيق : (اسم)
    • مذيق : اسم المفعول من مَذَقَ
,
  1. ايذيقون (المعجم الأعشاب)
    • وتأويله الهندي بلسان اليونانية هو الفرفير أيضاً
,
  1. ذيم (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْمُ والذامُ: العيب؛ قال عُوَيْفُ القَوافي: أَلَمَّتْ خُناسُ، وإِلمامُها أَحاديث نَفْسٍ وأَسْقامُها ومنها: يَرُدُّ الكَتِيبة مَفْلولةً،بها أَفْنُها وبها ذامُه وقد ذامَهُ يَذيمه ذَيْماً وذاماً: عابه.
      وذِمْتُه أَذيمُه وذأَمْتُهُ وذَمَمْتُهُ كله بمعنى؛ عن الأَخفش، فهو مَذيم على النقص، ومَذْيُومٌ على التمام، ومَذْؤُومٌ إِذا هَمَزْتَ، ومَذْمومٌ من المضاعف؛ وقيل: الذَّيْمُ والذامُ الذَّمُّ.
      وفي المثل: لا تَعْدَمُ الحَسْناءُ ذاماً؛ قال ابن بري: ومنه قول أَنَسِ بن نُواسِ المُحارِبيّ: وكُنْتَ مُسَوَّداً فينا حَميداً،وقد لا تَعْدَمُ الحَسْناء ذاما وفي الحديث: عادت مَحاسنهُ ذاماً؛ الذامُ والذَّيْمُ العيب، وقد يهمز.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها:، قالت لليهود عليكم السَّامُ والذامُ، وقد تقدم ذكره، والله أعلم.
      "
  2. الذَيْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الذَيْمُ والذامُ: العَيْبُ، والذَّمُّ، ذامَه يَذِيمُه ذَيْماً وذاماً، فهو مَذِيمٌ ومَذْيومٌ.
  3. إِستَذَمّ (المعجم الرائد)

    • إستذم - استذماما
      1- إستذم اليه : فعل ما يذمه عليه. 2- إستذم : فعل ما يذم عليه ويلام. 3- إستذم به : طلب منه أن يحميه.
  4. استذمَّ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • استذمَّ يستذمّ ، اسْتَذْمِمْ / اسْتَذِمَّ ، استذمامًا ، فهو مُسَتذِمّ :-
      • استذمَّ فلانٌ أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه :-العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ.
  5. ذيم (المعجم مختار الصحاح)
    • ذ ي م: الذَّيْمُ و الذَّامُ العيب وفي المثل لا تعدم الحسناء ذَاماً
  6. اسْتَذَمَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَذَمَّ إِليه: فعل ما يذمُّه عليه.
      و اسْتَذَمَّ بفلان: تَذَمّمَ به.


  7. الذَّيمُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الذَّيمُ : الذَّامُ.
  8. تذامُّوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تذامُّوا : ذَمَّ بعضُهُمْ بَعْضا.
  9. ذَيْم (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • ذَيْم :-
      مصدر ذامَ.
  10. ذَيم (المعجم الرائد)
    • ذيم
      1- مصدر ذام. 2- عيب. 3- ذم.
  11. ذَيْمونُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ ذَيْمونُ: قرية على فَرْسَخَيْنِ ونِصْفٍ من بُخاراءَ، منها الفقيهُ أبو محمدٍ حكيمُ بنُ محمدٍ الذَّيْمونِيُّ.
  12. أُذَيْمٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أُذَيْمٌ، الثَّعْلَبِيُّ: صحابِيُّ.
  13. استذمّ فلان (المعجم عربي عامة)
    • أذمَّ؛ فعل ما يُذمُّ ويعاب عليه :-العاقلُ يراقب سلوكَه جيِّدًا ولا يستذمّ.
  14. ذيط (المعجم لسان العرب)
    • أَبو زيد: ذاط في مشيه يَذِيطُ ذيَطاناً إِذا حرَّك مَنْكِبَيْه في مشيه مع كثرة لحم.
  15. ذيج (المعجم لسان العرب)
    • "ذاجَ يَذِيجُ ذَيْجاً: مرَّ مرّاً سريعاً، عن كراع.
      "


  16. ذايج (المعجم الرائد)
    • ذايج - مذايجة
      1-ذايجه : نادمه، جالسه
  17. ذود (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّوْد: السَّوق والطرد والدفع.
      تقول: ذُدْتُه عن كذا، وذاده عن الشيءِ ذَوْداً وذِياداً، ورجل ذائد أَي حامي الحقيقة دفاع، من قوم ذُوَّذٍ وذُوَّادٍ؛ وزَادَه وأَذاده: أَعانه على الذَّيادِ.
      وفي حديث الحوض: إِني لَبِعُقْرِ حوضي أَذُودُ الناس عنه لأَهل اليمن أَي أَطردهم وأَدفعهم؛ وفي الحديث: لَيُذادَنَّ رجال عن حوضي أَي ليُطْرَدَنَّ، ويروى فلا تُذادُنَّ أَي لا تفعلوا فعلاً يوجب طردكم عنه؛ قال ابن أَثير: والأَول أَشبه، وفي الحديث: وأَما إِخواننا بنو أُمية فقادة ذادَةٌ؛ الذادة جمع ذائد وهو الحامي الدافع؛ قيل: أَراد أَنهم يذودون عن الحرم.
      والمِذْوَدُ: اللسانُ لأَنه يذاد به عن العِرض؛ قال عنترة: سيأْتيكمُ مني، وإِن كنت نائياً،دخانُ العَلَنْدى دون بيتي، ومِذود؟

      ‏قال الأَصمعي: أَراد بمذوده لسانه، وببيته شَرَفَه؛ وقال حسان بن ثابت: لساني وسيفي صارمان كلاهما،ويبلغ ما لا يبلغ السيفُ مِذْوَدِي ومِذْوَدُ الثور: قرنه؛ وقال زهير يذكر بقرة: ويَذُبُّها عنها بأَسْحَمَ مِذْوَدِ

      ويقال: ذِدت فلاناً عن كذا أَذُودُه أَي طردته فأَنا ذائد وهو مَذُود.
      ومَعْلَفُ الدابة: مِذْوَدُه؛ قال ابن الأَعرابي: المَذادُ والمَرادخ المَرْتَع؛

      وأَنشد: لا تَحْبِسا الحَوْساءَ في المَذادِ وذُدت الإِبل أَذودها ذَوْذاً إِذا طردتها وسقتها، والتذويد مثله، والمُذِيدُ: المُعِين لك على ما تَذُودُ، وهذا كقولك: أَطلبت الرجل إِذا أَعنته على ما طلبته، وأَحلبته أَعنته على حلب ناقته؛ قال الشاعر: ناديتُ في القوم: أَلا مُذِيدا؟ والذَّوْدُ: للقطيع من الإِبل الثلاث إِلى التسع، وقيل: ما بين الثلاث إِلى العشر؛ قال أَبو منصور: ونحو ذلك حفظته عن العرب، وقيل: من ثلاث إِلى خمس عشرة، وقيل: إِلى عشرين وفُوَيقَ ذلك، وقيل: ما بين الثلاث إِلى الثلاثين، وقيل: ما بين الثنتين والتسع، ولا يكون إِلاّ من الإِناث دون الذكور؛ وقال النبي، صلى الله عليه وسلم: ليس فيما دون خمس ذَوْدٍ من الإِبل صدقة، فأَنثها في قوله خمس ذود.
      قال ابن سيده: الذَّود مؤَنث وتصغيره بغير هاء على غير قياس توهموا به المصدر؛ قال الشاعر: ذَوْدُ صَفايا بينها وبيني،ما بين تسع وإِلى اثنتين،يُغْنِينَنا من عَيْلة ودَين وقولهم: الذَّوْدُ إِلى الذَّود إِبل يدل على أَنها في موضع اثنتين‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ثنتين إِلى الثنتين جمع؛ قال: والأَذوادُ جمع ذَوْدٍ، وهي أَكثر من الذود ثلاث مرات؛ وقال أَبو عبيدة: قد جعل النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله ليس في أَقل من خمس ذود صدقة، جعل الناقة الواحدة ذوداً؛ ثم، قال: والذود لا يكون أَقل من ناقتين؛ قال: وكان حدّ خمس ذود عشراً من النوق ولكن هذا مثل ثلاثة فئة يعنون به ثلاثة، وكان حدّ ثلاثة فئة أَن يكون جمعاً لأَن الفئة جمع؛ قال أَبو منصور: وهو مثل قولهم: رأَيت ثلاثة نفر وتسعة رهط وما أَشبهه؛ قال أَبو عبيد: والحديث عام لأَن من ملك خمسة من الإِبل وجبت عليه فيها الزكاة ذكوراً كانت أَو إِناثاً، وقد تكرر ذكر الذود في الحديث، والجمع أَذواد؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وما أَبْقَت الأَيامُ مِ المالِ عِنْدَنا،سوى حِذْم أَذواد مُحَذَّفَة النَّسل معنى محذفة النسل: لا نسل لها يبقى لأَنهم يعقرونها وينحرونها، وقالوا: ثلاث أَذواد وثلاث ذَوْد، فأَضافوا إِليه جميع أَلفاظ أَدنى العدد جعلوه بدلاً من أَذواد؛ قال الحطيئة: ثلاثةُ أَنُفسٍ وثلاثُ ذَوْدٍ،لقد جار الزمانُ على عيالي ونظيره: ثلاثة رَحْلَة جعلوه بدلاً من أَرحال؛ قال ابن سيده: هذا كله قول سيبويه وله نظائر.
      وقد، قالوا: ثلاث ذود يعنون ثلاث أَينق؛ قال اللغويون: الذود جمع لا واحد له من لفظه كالنعم؛ وقال بعضهم: الذود واحد وجمع.
      وفي المثل: الذود إِلى الذود إلى، وقولهم ابلى بمعنى مع أَي القليل يضم إِلى القليل فيصير كثيراً.
      وذَيَّاد وذوّاد: اسمان.
      والمَذَاد: موضع بالمدينة.
      والذائد: اسم فرس نجيب جدّاً من نَسْلِ الحَرُون؛ قال الأَصمعي: هو الذائد بن بُطَينِ بن بطان بن الحَرُون.
      "
  18. ذِياجُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذِياجُ: المُنادَمَةُ.
  19. ذَوْدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ذَوْدُ: السَّوْقُ، والطَّرْدُ، والدَّفْعُ، كالذِّيادِ، وهو ذائِدٌ من ذُوَّدٍ، وذُوَّادٍ وذادَةٍ، وثلاثَةُ أبْعِرَةٍ إلى العَشَرَةِ، أو خَمْسَ عَشْرَةَ، أو عِشرينَ، أو ثلاثينَ، أو ما بينَ الثِّنْتَيْنِ والتِّسْعِ، مُؤَنَّثٌ، ولا يكونُ إلا من الإِناثِ، وهو واحِدٌ وجَمْعٌ، أو جَمْعٌ لا واحِدَ له، أو واحِدٌ، الجمع: أذْوادٌ.
      ـ قولُهُمْ: "الذَّوْدُ إلى الذَّوْدِ إبِلٌ": يَدُلُّ على أنها في مَوْضِعِ اثْنَتَيْنِ، لأنَّ الثِّنْتَيْنِ إلى الثِّنْتَيْنِ جَمْعٌ.
      ـ مِذْوَدُ: اللِّسانُ، ومُعْتَلَفُ الدَّابَّة،
      ـ مِذْوَدٌ منَ الثَّوْرِ: قَرْنُهُ، وجَبَلٌ.
      ـ ذَائِدُ: فَرَسٌ من نَسْلِ الحَرُونِ، وسَيْفُ خُبَيْبِ بنِ إسافٍ، والرجُلُ الحامي الحَقِيقَةِ، كالذَّوّادِ، ولَقَبُ امرِئِ القَيْسِ بنِ بَكْرٍ لقوله: أذُودُ القَوَافِيَ عَنِّي ذِيادَا ذِيادَ غُلامٍ غَوِيٍّ جَرَادَا
      ـ ذَوَّادٌ: سَيْفُ ذي مَرْحَبٍ القَيْلِ، وشاعِرٌ.
      ـ ذَوَّادُ بنُ عُلَيَّةَ: محدِّثٌ، وابنُ المُبارَكِ: له ذِكْرٌ.
      ـ أبو الذَّوَّادِ: أميرٌ رَوَى، والمُجَذَّرُ بنُ ذِيادٍ الصحابيُّ،
      ـ ذِيادُ بنُ عَزيزٍ: الشاعِرُ،
      ـ عبدُ الله بنُ مُغَفَّلِ بنِ ذُؤَيْدٍ: صَحابِيُّ.
      ـ عبدُ الله بنُ ذُوَيْدٍ: شَيْخٌ لِلوَليدِ بنِ مُسْلِمٍ.
      ـ فَرْوَةُ بنُ مُسَيْكِ بنِ ذُوَيْدٍ: صَحابِيٌّ.
      ـ مَذَادُ: المَرْتَعُ.
      ـ أذْوَدْتُهُ: أعَنْتُهُ على ذِيادِ أهْلِهِ.


  20. ذَادهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ذَادهُ ذَادهُ ُ ذَوْدًا، وذِيادا: دفَعه وطرده.
      ويقال: ذاد عن حُرَمِه وعن وطنه، وذَاد عنه الهمّ، وذاد الدوابّ عن الموارد.
      وفي التنزيل العزيز: القصص آيه 23وَوَجَدَ مِنْ دُونهمُ امْرَأتَيْن تذودَانِ) ) .
      و ذَادهُ الدَّابَّة: ساقها.
      فهو ذائد. والجمع : ذُوَدٌ، وذُوّادٌ، وذادةٌ.
      وفي الحديث: حديث شريف وأمّا إخواننا بنو أُميّة فَقادةٌ ذادة// .
  21. مذُود (المعجم الرائد)
    • مذود - ج، مذاود ومذاويد
      1- مذود : مكان يوضع فيه علف الدواب. 2- مذود : ما يدافع به من سلاح أو نحوه. 3- مذود : قرن الثور. 4- مذود : لسان.
  22. المِذْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِذْوَدُ : آلةُ الذَّوْد.
      و المِذْوَدُ اللِّسانُ.
      و المِذْوَدُ من الثَّوْر: قَرْنُه.
      ويقال: رجلٌ مِذْوَدٌ: دَفَّاع عن الذمار.
      و المِذْوَدُ مَعْلف (بفتح الميم وكسرها) الدابّة. والجمع : مذاودٌ.
      ومذاوِيد.
  23. ذَوَّدَ (المعجم الغني)
    • [ذ و د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). ذَوَّدْتُ، أُذَوِّدُ، ذَوِّدْ، مصدر تَذْوِيدٌ.
      1. :-ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ :- : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ.
      2. :-ذَوَّدَ الدَّابَّةَ :- : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا.
  24. مِذْوَد (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • مِذْوَد :-
      جمع مَذاوِد ومَذاويد:
      1 - اسم آلة من ذادَ/ ذادَ عن: :-رجلٌ مِذْود: مدافع عن عرضه وأهله وكأنّه قد أصبح آلة للذّود:-
      • مِذْود الثَّور: قرنه.
      2 - مَعْلَف الدوابّ؛ وعاء أو صندوق مفتوح يحتوي على الغذاء للدواب.
  25. ذيع (المعجم لسان العرب)
    • "الذَّيْعُ: أَن يَشِيع الأَمرُ.
      يقال أَذَعْناه فذاع وأَذَعْت الأَمر وأَذَعْتُ به وأَذَعْتُ السِّرَّ إِذاعة إِذا أَفْشيْته وأَظهرته.
      وذاعَ الشيءُ والخبر يَذِيع ذَيْعاً وذيَعاناً وذُيوعاً وذَيْعوعةً: فَشا وانتشَر.
      وأَذاعه وأَذاع به أَي أَفشاه.
      وأَذاعَ بالشيء: ذهَب به؛ ومنه بيت الكتاب (* قوله: بيت الكتاب؛ هكذا في الأصل، ولعله أراد كتاب سيبويه.
      رَبْع قِواء أَذاعَ المُعْصِراتُ به أَي أَذْهَبته وطَمَسَتْ مَعالِمَه؛ ومنه قول الآخر: نَوازِل أَعْوامٍ أَذاعَتْ بخَمْسةٍ،وتَجْعَلُني، إِن لم يَقِ اللهُ، سادِيا وفي التنزيل: وإِذا جاءهم أَمْر من الأَمْن أَو الخَوْف أَذاعوا به، قال أَبو إِسحق: يعني بهذا جماعة من المنافقين وضَعَفةً من المسلمين، قال: ومعنى أَذاعُوا به أَي أَظهروه ونادَوْا به في الناس؛

      وأَنشد: أَذاعَ به في الناسِ حتى كأَنه،بعَلْياء، نارٌ أُوقِدتْ بثَقُوبِ وكان النبي، صلى الله عليه وسلم، إِذا أُعلم أَنه ظاهرٌ على قوم أَمِنَ منهم، أَو أُعلم بتَجَمُّع قوم يُخافُ من جَمْع مِثلهم، أَذاعَ المنافقون ذلك ليَحْذَر من يبتغي أَن يَحْذر من الكفار وليَقْوى قلبُ من يبتغي أَن يقْوى قلبُه على ما أَذاع، وكان ضَعَفةُ المسلمين يشِيعون ذلك معهم من غير علم بالضرر في ذلك فقال الله عز وجل: ولو رَدُّوا ذلك إِلى أَن يأْخذوه من قِبَلِ الرسول ومن قِبَلِ أُولي الأَمر منهم لعلم الذين أَذاعوا به من المسلمين ما ينبغي أَن يُذاعَ أَو لا يذاع.
      ورجل مِذياعٌ: لا يستطيع كَتْمَ خبَر.
      وأَذاع الناسُ والإِبلُ ما وبما في الحَوْضِ إِذاعةً إِذا شربوا ما فيه.
      وأَذاعَتْ به الإِبل إِذاعة إِذا شربت.
      وتركْتُ مَتاعي في مكان كذا وكذا فأَذاع الناسُ به إِذا ذهبوا به.
      وكلُّ ما ذُهب به، فقد أُذِيعَ به.
      والمِذْياع: الذي لا يكتمُ السرّ، وقوم مَذايِيعُ.
      وفي حديث عليّ، كرَّم الله وجهه، ووصْف الأَولياء: ليسوا بالمَذايِيع البُذُر، هو جمع مِذْياع من أَذاعَ الشيءَ إِذا أَفْشاه، وقيل: أَراد الذين يُشِيعون الفواحِش وهو بِناءُ مبالغة.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: