وصف و معنى و تعريف كلمة يراز:


يراز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و زاي (ز) .




معنى و شرح يراز في معاجم اللغة العربية:



يراز

جذر [يرز]

  1. رَوْز: (اسم)
    • رَوْز : مصدر رازَ
  2. رَوَّزَ: (فعل)
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه : رَوَّى في تقديره وترتيبه
    • رَوَّزَ رأْيه : همَّ بشيء بعد شيء
  3. رَوز: (اسم)
    • الرَّوْزُ : الرَّزْن
  4. رازَ: (فعل)

    • رُزْتُ ، أرُوزُ ، رُزْ ، مصدر رَوْزٌ
    • رَازَ الوَلَدَ : جَرَّبَهُ ، اِخْتَبَرَهُ
    • رَازَهُ الدِّينارَ : وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه
    • رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله : قام عليهما وأصلَحَهُمَا
    • رَازَهُ ما عنده : طلبه وأراده
,
  1. روز
    • " الرَّوْزُ : التَّجْربَةُ ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً : جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ ؛ قال : يَروزُكَ ويسأَلك .
      والرَّوْزُ : الامتحان والتقدير .
      يقال : رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته ، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ، ومنه حديث البُراق : فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ ، عليه السلام ، بإِذنه أَي اختبره .
      ويقال : رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان .
      قال أَبو بكر : قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته ؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ : إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها ، و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ .
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً : رَزَنَه ليعرف ثقله .
      والرَّازُ : رأْسُ البنَّائين ، قال : أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما ؛ والجمع الرَّازَةُ ، وحرفته الرِّيازَةُ ، قال : وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة ؛ قال أَبو منصور : كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه .
      قال أَبو عبيدة : يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها ؛ وقال في قول الأَعشى : فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ ، واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار ؟

      ‏ قال : يريد قاما لهنّ .
      وفي الحديث : كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ ، عليه السلام ، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها .
      الفراء : المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ ؛

      وأَنشد غيره : فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي : رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره ؛ قال أَبو منصور : قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة ، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ ، قالوا رَازِيٌّ ؛ ومنه قول ذو الرمة : ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رازَهُ
    • ـ رازَهُ رَوْزاً : جَرَّبَهُ ،
      ـ رازَ الرجلُ ضَيْعَتَهُ : أقامَ عليها ، وأصْلَحَها ،
      ـ رازَ ما عندَهُ : طَلَبَه ، وأرادَهُ .
      ـ رَازُ : رَئيسُ البَنَّائينَ ، ج : الرَّازَةُ . حِرْفَتُهُ : الرِّيازَةُ
      ـ رِيازَةُ : حِرْفَةُ الرَّازُ ، وهو رَئيسُ البَنَّائينَ .
      ـ محمدُ بنُ رُوَيْزٍ : محدّثٌ .
      ـ رُوَيْزِيُّ : الطَّيْلَسانُ .
      ـ هو خفيفُ المَرازِ والمَرازَةِ : إذا رازَهُ لِيَنْظُرَ ما ثِقَلُهُ .
      ـ مَرازانِ : الثَّدْيانِ .
      ـ رَوَّزَ رأيَهُ تَرْويزاً : هَمَّ بشيءٍ بعدَ شيءٍ .
      ـ رازَانُ : قرية بأصبَهانَ ، وليس بتَصْحيفِ رارانَ ، فلا تَرْتابَنَّ ، منها خالِدُ بنُ محمدٍ ، ومَحَلَّةٌ بِبُرُوجِرْدَ ، منها بَدْرُ بنُ صالِحِ بنِ عبدِ اللهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. راز
    • راز - يروز ، روزا
      1 - رازه : جربه ، اختبره . 2 - راز الحجر أو نحوه : رفعه ليعلم ثقله . 3 - راز النقود : وزنها ليعلم قدرها . 4 - راز الضيعة أو نحوها : أقام عليها وأصلحها . 5 - راز : ما عند غيره : طلبه وأراده .



    المعجم: الرائد

  3. رَاوَزَهُ
    • رَاوَزَهُ : اختبره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. راوَز
    • راوز - مراوزة
      1 - راوزه : اختبره

    المعجم: الرائد

  5. روز
    • ر و ز : رَازَهُ جربه وخبره وبابه قال



    المعجم: مختار الصحاح

  6. رَوَّزَ
    • رَوَّزَ كلامَه ورَأْيَهُ في نفسه : رَوَّى في تقديره وترتيبه .
      و رَوَّزَ رأْيه : همَّ بشيء بعد شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الرَّوْزُ
    • الرَّوْزُ .
      ( في علم الكيمياء ) : الرَّزْن .
      ( انظر : رزن ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. رَوز
    • روز - ترويزا
      1 - روز : كلامه أو رأيه : نظر فيه وتأمل ولم يسرع . 2 - روز : كلامه أو رأيه : هم بشيء منه بعد شيء .

    المعجم: الرائد



  9. رَاز
    • [ ر و ز ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). رُزْتُ ، أرُوزُ ، رُزْ ، مصدر رَوْزٌ .
      1 . :- رَازَ الوَلَدَ :-: جَرَّبَهُ ، اِخْتَبَرَهُ .
      2 . :- رَازَ النُّقودَ :- : وَزَنَهَا أوْ دَقَّقَ فِيهَا النَّظَرَ لِيَعْلَمَ قِيمَتَهَا .
      3 . :- رازَ الحَجَرَ :-: اِخْتَبَرَهُ حَتَّى يَعْلَمَ ثِقْلَهُ .
      4 . :- رَازَ صَنْعَتَهُ وَمَالَهُ :- : قَامَ عَلَيْهِما وَأصْلَحَهُما .

    المعجم: الغني

  10. راز
    • راز
      1 - رئيس البنائين ، جمع : رازة

    المعجم: الرائد

  11. الرَّازُ
    • الرَّازُ : رئيسُ البَنَّائِين ، أو رئيس كل صَناعة ، ( وأصَله : رائز ) . والجمع : رَازَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. رَازَهُ


    • رَازَهُ رَازَهُ ُ رَوْزًا : جَرَّبَهُ واختبرَه .
      و رَازَهُ الدِّينارَ : وزَنه حتَّى يَعلمَ مقدراه .
      و رَازَهُ الحجرَ ونحوَه : اختبرهُ حتى يَعلمَ ثِقْلَه .
      و رَازَهُ صَنْعَتَهُ وماله : قام عليهما وأصلَحَهُمَا .
      و رَازَهُ ما عنده : طلبه وأراده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَزَّ
    • رَزَّ رَزَزْتُ ، يَرُزّ ويَرِزّ ، ارْزُز / رُزَّ وارْزِزْ / رِزَّ ، رَزًّا ، فهو رازّ ، والمفعول مرزوز ( للمتعدِّي ) :-
      رزَّ الشَّيءُ صوَّت :- رزَّت السَّماء : إذا صوَّتت من المطر .
      رزَّ البابَ : جعل له رَزّةً ، وهي حديدة يُدخل فيها القُفْلُ ونحوه .
      رزَّ المسمارَ في الحائط : أثبته فيه :- رزَّ الوتدَ في الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. روز
    • " الرَّوْزُ : التَّجْربَةُ ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً : جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ ؛ قال : يَروزُكَ ويسأَلك .
      والرَّوْزُ : الامتحان والتقدير .
      يقال : رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته ، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ، ومنه حديث البُراق : فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ ، عليه السلام ، بإِذنه أَي اختبره .
      ويقال : رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان .
      قال أَبو بكر : قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته ؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ : إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها ، و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ .
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً : رَزَنَه ليعرف ثقله .
      والرَّازُ : رأْسُ البنَّائين ، قال : أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما ؛ والجمع الرَّازَةُ ، وحرفته الرِّيازَةُ ، قال : وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة ؛ قال أَبو منصور : كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه .
      قال أَبو عبيدة : يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها ؛ وقال في قول الأَعشى : فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ ، واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار ؟

      ‏ قال : يريد قاما لهنّ .
      وفي الحديث : كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ ، عليه السلام ، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها .
      الفراء : المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ ؛

      وأَنشد غيره : فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي : رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره ؛ قال أَبو منصور : قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة ، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ ، قالوا رَازِيٌّ ؛ ومنه قول ذو الرمة : ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. رأز
    • " الرَّأْزُ : من آلات البنائين ، والجمع رَأْزَةٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول أَهل اللغة ، قال : وعندي اسم للجمع .
      "



    المعجم: لسان العرب

  16. رزز
    • " رَزَّ الشيءَ في الأَرض وفي الحائط يَرُزُّه رَزًّا فارْتَزَّ : أَثبته فَثَبَتَ .
      والرَّزُّ : رَزُّ كلِّ شيءٍ تثبته في شيء مثل رَزَّ السِّكينَ في الحائط يَرُزُّهُ فَيَرْتَزُّ فيه ؛ قال يونس النحوي : كنا مع رُؤْبَةَ في بيت سَلَمَةَ بنِ عَلْقَمة السَّعدي فدعا جارية له فجعلت تَباطأُ عليه فأَنشد يقول : جاريةٌ عند الدُّعاءِ كَزَّه ، لو رَزَّها بالقُرْبُزِيِّ رَزَّه ، جاءت إِليه رَقَصاً مُهْتَزَّه ورَزَّزْتُ لك الأَمر تَرْزيزاً أَي وطَّأْتُه لك .
      وَرَزَّت الجرادةُ ذَنَبَها في الأَرض تَرُِزَّه رَزًّا وأَرَزَّتْه : أَثُبَتَتْه لِتَبِيضَ ، وقد رَزَّ الجرادُ يَرُزُّ رَزًّا .
      وقال الليث : يقال أَرَزَّت الجرادة إِرزازاً بهذا المعنى ، وهو أَن تُدْخِلَ ذَنَبَها في الأَرض فَتُلْقِيَ بَيضَها .
      ورَزّةُ الباب : ما ثبت فيه من (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ وهو منه .
      والرَّزَّة : الحديدة التي يُدْخَل فيها القُفْلُ ، وقد رَزَزْتُ الباب أَي أَصلحتُ عليه الرَّزَّة .
      وتَرْزِيزُ البياضِ : صَقْلُه ، وهو بياض مُرَزَّز .
      والرَّزِيزُ : نَبتٌ يصبغ به .
      والرِّزُّ ، بالكسر : الصوتُ ، وقيل : هو الصوت تسمعه من بعيد ، وقيل : هو الصوت تسمعه ولا تدري ما هو .
      يقال : سمعتُ رِزَّ الرعد وغيره وأَرِيزَ الرعد .
      والإِرْزِيزُ : الطويلُ الصوت .
      والرَّز : أَن يسكت من ساعته .
      ورِزُّ الأَسدِ ورِزُّ الإِبل : الصوتُ تسمعه ولا تراه يكون شديداً أَو ضعيفاً ، والجَرْسُ مثله .
      ورِزُّ الرعد ورَزيزه : صوته .
      ووجدت في بطني رِزًّا ورِزِّيزَى ، مثال خِصِّيصَى : وهو الوجع .
      وفي حديث عليّ بن أَبي طالب ، كرم الله وجهه : من وجد في بطنه رِزًّا فلينصرف وليتوضأْ ؛ الرِّزُّ في الأَصل : الصوت الخفيُّ ؛ قال الأَصمعي : أَراد بالرِّزِّ الصوتَ في البطن من القَرْقَرَةِ ونحوها .
      قال أَبو عبيد : وكذلك كل صوت ليس بالتشديد فهو رِزٌّ ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدُر في الشِّقْشِقَةِ : رَقْشاء تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزابِدا ، دَوَّمَ فيها رِزُّهُ وأَرْعَدَا وقال أَبو النجم : كأَنَّ ، في رَبابِهِ الكِبارِ ، رِزَّ عِشَارٍ جُلْنَ في عِشَار ؟

      ‏ قال أَبو منصور وغيره في قول عليّ ، كرم الله وجهه ، من وَجَدَ رِزًّا في بطنه : إِنه الصوت يحدث عند الحاجة إِلى الغائط ، وهذا كما جاء في الحديث : أَنه يكره للرجل الصلاة وهو يدافعُ الأَخْبَثَيْنِ ، فأَمره بالوضوء لئلا يدافع أَحد الأَخبثين ، وإِلا فليس بواجب إِن لم يخرج الحدث ، قال : وهذا الحديث هكذا جاءَ في كتب الغريب عن عليّ نفسه ، وأَخرجه الطبراني عن ابن عمر عن النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      وقال القتيبي : الرِّزُّ غَمْزُ الحَدَثِ وحَرَكَتُه في البطن للخروج حتى يحتاج صاحبُه إِلى دخول الخلاء ، كان بقَرْقَرَةٍ أَو بغير قَرْقَرَةٍ ، وأَصل الرِّزِّ الوجعُ يجده الرجل في بطنه .
      يقال : إِنه ليجد رِزًّا في بطنه أَي وجعاً وغَمْزاً للحدث ؛ وقال أَبو النجم يذكر إِبلاً عِطاشاً : لو جُرَّ شَنٌّ وَسْطَها ، لم تَجْفُلِ من شَهْوَةِ الماءِ ، ورِزٍّ مُعْضِلِ أَي لو جُرَّتْ قربه يابسة وسط هذه الإِبل لم تَنْفِرْ من شدة عطشها وذُبُولها وشدّة ما تجده في أَجوافها من حرارة العطش بالوجع فسماه رِزًّا .
      ورِزُّ الفَحْلِ : هَدِيره .
      والإِرْزِيزُ : الصوتُ ، وقال ثعلب : هو البَرَدُ ، والإِرْزِيزُ ، بالكسر : الرِّعْدَةُ ؛

      وأَنشد بيت المتنخل : قد حالَ بين تَراقِيهِ ولَبَّتِه ، من جُلْبَةِ الجُوعِ ، جَيَّارٌ وإِرْزيزُ والإِرْزِيزُ : بَرَدٌ صغار شبيه بالثلج .
      والإِرْزِيزُ : الطَّعْنُ الثابت .
      ورَزَّهُ رَزَّةً أَي طعنه طعنة .
      وارْتَزَّ السهمُ في القِرطاس أَي ثبت فيه .
      وارْتَزَّ البَخيلُ عند المسأَلة إِذا بقي ثابتاً وبَخِلَ .
      وفي حديث أَبي الأَسود : إِن سُئِلَ ارْتَزَّ أَي ثبت وبقي مكانه وخَجِلَ ولم ينبسط ، وهو افْتَعَلَ ، من رَزَّ إِذا ثَبَتَ ، ويروى : أَرَزَ ، بالتخفيف ، أَي تقبَّض .
      والرُّزُّ والرُّنْزُ : لغة في الأُرْزِ ، الأَخيرة لعبد القيس ؛ قال ابن سيده : وإِنما ذكرتها ههنا لأَن الأَصل رُزٌّ فكرهوا التشديد فأَبدلوا من الزاي الأُولى نوناً كما ، قالوا إِنْجاصٌ في إِجَّاصٍ ، وإِن لم تكن النون مبدلة فالكلمة ثلاثية .
      وطعام مُرَزَّرٌ : فيه رُزٌّ .
      قال الفراء : ولا تقل أُرْز ، وقال غيره : رُزٌّ ورُنْزٌ وأُرْزٌ وأَرُزٌ وأُرُزٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يراز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
( انظر: النوروز ).


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: