وصف و معنى و تعريف كلمة يراش:


يراش: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و شين (ش) .




معنى و شرح يراش في معاجم اللغة العربية:



يراش

جذر [يرش]

  1. راشَ: (فعل)
    • راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش - للمتعدِّي
    • رَاشَ الرَّجُلُ : أَكَلَ كَثِيراً
    • رَاشَ الْمَرَضُ الوَلَدَ : أَضْعَفَهُ
    • رَاشَ الطَّائِرُ : نَبَتَ رِيشُهُ
    • رَاشَ التَّاجِرُ : جمَعَ الْمَالَ وَالأثَاثَ ، اِسْتَغْنَى
    • رَاشَ السَّهْمَ : رَكَّبَ عَلَيْهِ الرِّيشَ
    • رَاشَ صَاحِبَهُ : قَوَّاهُ ، أَعَانَهُ وَأَصْلَحَ حَالَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ : أنْعَشَهُ
    • رَاشَهُ اللَّهُ مَالاً : أَعْطَاهُ إيَّاهُ
    • رَجُلٌ لاَ يَرِيشُ وَلاَ يَبْرِي : أيْ لاَ يَضُرُّ وَلاَ يَنْفَعُ
    • لا تَرِشْ عَلَيَّ : لا تعترضْ لي في كلامي فتقطعَهُ عَلَيَّ
,
  1. رِيشُ
    • ـ رِيشُ : للطيرِ ، كالراشِ ، ج : أرْياشٌ ورِياشٌ ، واللباسُ الفاخِرُ ، كالرِّياشِ ، كاللِّبْسِ واللِّباسِ ، والخِصْبُ ، والمَعاشُ .
      ـ أعطاهُ مئةً بِريشِها : بِلِباسِها وأحْلاسِها ، أو لأنَّ المُلوكَ كانوا إذا حَبَوْا حِباءً ، جَعَلوا في أسْنِمَةِ الإِبِلِ رِيشَ النَّعامَةِ ، ليُعْرَفَ أنه حِباءُ المَلِكِ .
      ـ ذُو الرِّيشِ : فرسُ السَّمْحِ بنِ هِنْدٍ الخَوْلانِيِّ .
      ـ ذاتُ الرِّيشِ : نباتٌ كالقَيْصومِ .
      ـ رِيشةُ : أبو قبيلةٍ ، أو هي بنتُ مُعاويةَ بنِ بَكْرٍ أُمُّ مالِكٍ الوَحِيدِ بنِ عبدِ اللهِ بنِ هُبَلَ .
      ـ راشَ السَّهْمَ يَريشهُ : ألْزَقَ عليه الرِّيشَ ، كَرَيَّشهُ ، فهو مَرِيشٌ ومُرَيَّشٌ ، وجَمَعَ المالَ والأَثاثَ ،
      ـ راشَ الصَّديقَ : أطْعَمَهُ ، وسَقاهُ ، وكَساهُ ، وأصْلَحَ حالَهُ .
      ـ رَائشُ : السفيرُ بين الرَّاشِي والمُرْتَشِي ، والسَّهْمُ ذُو الرِّيشِ .
      ـ كَلأٌ رَيِّشٌ ورَيْشٌ : كثيرُ الوَرَقِ .
      ـ رَيْشانُ : حِصْنٌ من عَمَلِ أبْيَنَ ، وجَبَلٌ مُطِلٌّ على المَهْجَمِ .
      ـ رَيَشُ : كثْرَةُ الشَّعَرِ في الأُذُنَيْنِ والوَجْهِ . وناقَةٌ رَياشٌ ، وجَمَلٌ ذُو راشٍ ، ورجُلٌ أرْيَشُ ، وأراشَ ورَوَّشَ .
      ـ رُمْحٌ راشٌ : خَوَّارٌ ، شُبِّهَ بالريشِ ضَعْفاً .
      ـ مُرَيَّشُ : البَعيرُ الأَزَبُّ ، والقَليلُ اللَّحْمِ ، والبُرْدُ المُوَشَّى ، والرجُلُ الضَّعيفُ الصُّلْبِ ، والهَوْدَجُ المُصْلَحُ بالقِدِّ .
      ـ ناقَةٌ مُرَيَّشَةُ اللَّحْمِ : قَليلَتُه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ارْتاشَ
    • ارْتاشَ فلانٌ : أصَابَ خَيرا فَرُئِيَ عليه أَثَرُ ذلك .
      و ارْتاشَ السَّهْمَ : راشَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. تَرْيِيشٌ
    • [ ر ي ش ]. ( مصدر رَيَّشَ ).
      1 . :- تَرْيِيشُ السَّهْمِ :-: إِلْزَاقُ الرِّيشِ عَلَيْهِ .
      2 . :- تَرْيِيشُ الثَّوْبِ :- : تَزْيِينُهُ بِصُوَرِ الرِّيشِ .
      3 . :- تَرْيِيشُ الطَّائِرِ :- : نَتْفُ رِيشِهِ .

    المعجم: الغني

  4. الأرْيَشُ
    • الأرْيَشُ : كثيرُ شعر الأُذُنَيْن والوجهِ .
      ويقال : رجلٌ أرْيَشُ : ذُو مال وكُسْوَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. راش
    • راش - ج ، أرياش
      1 - راش : ريش . 2 - راش : ضعيف . 3 - راش من الرماح : ضعيف . 4 - راش : ذو مال وكسوة . 5 - راش من الطيور : الذي نبت ريشه . 6 - راش من الجمال : كثير وبر الأذنين

    المعجم: الرائد

  6. ريش
    • ريش - ترييشا
      1 - ريش السهم الزق عليه الريش . 2 - ريشه المرض : أضعفه .

    المعجم: الرائد

  7. تريّش الشّخص
    • أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَرَيَّشَ
    • تَرَيَّشَ : ارْتاشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تريّش
    • تريش - تريشا
      1 - أصاب خيرا

    المعجم: الرائد

  10. أرْيَش
    • أريش - ج ، ريش ، - مؤ ، ريشاء
      1 - أريش : كثير الشعر في الأذنين والوجه . 2 - أريش : غني بالمال وبالثياب .

    المعجم: الرائد

  11. ريش
    • ريش - ج ، رياش وأرياش
      1 - ريش : ما يكسو الطائر من قصب فيه شعر . 2 - ريش : لباس فاخر . 3 - ريش : أثاث . 4 - ريش : معاش . 5 - ريش : مال . 6 - ريش : خصب . 7 - ريش : حالة جميلة .

    المعجم: الرائد



  12. ريَّشَ
    • ريَّشَ يريِّش ، تَرييشًا ، فهو مُريِّش ، والمفعول مُريَّش :-
      ريَّش السَّهمَ ونحوَه راشه ، ركّب فيه الرِّيشَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. تَريَّشَ
    • تَريَّشَ يتريَّش ، تريُّشًا ، فهو مُتريِّش :-
      تريَّش الشَّخصُ أصاب خيرًا وصَلحت حاله فظهر عليه أثرُ النِّعمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. ريش
    • " الرِّيشُ : كِسْوةُ الطائر ، والجمع أَرياش ورِياشٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها ، خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ : ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى ؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال : تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة .
      وطائرٌ راشٌ : نَبَتَ رِيشُه .
      وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه : ركّب عليه الرِّيشَ ؛ قال لبيد يصف السهم : ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ ، تُقَيِّئه الرِّياحُ ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا ، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه ، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه ، في الكفّ ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ ، فليس فيه مَصْنَعٌ ، لا الريشُ يَنْفعه ، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري : البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ ، قال : ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ ، والقِذاذ : ريشُ السهم ، الواحدة قُذّة ، والتعقيبُ : أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار ، والأَفْوَقُ : السهم المكسور الفوقِ ، والفيوق : موضع الوَتَرِ من السهم ، والناصلُ : الذي لا نَصْل فيه ، والمعصوب : الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره ؛

      وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة : وارْتَشْنَ ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا ، نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر ، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة : أَخْبِرني عن الناس ، فقال : هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته .
      وفي حديث أَبي جُحَيفة : أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً ، يقال منه : رِشْتُ السهم أَرِيشُه .
      وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع .
      أَبو زيد : يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ .
      والرَّيْشُ ، بالفتح : مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ .
      ورِشْتُ السهمَ : أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ ، فهو مَرِيشٌ ؛ ومنه قولهم : ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء .
      والرائِشُ : الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي .
      والراشي : الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي .
      وفي الحديث : لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش ؛ والرائشُ : الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما .
      وبُرْدٌ مُرَيّشٌ ؛ عن اللحيَاني : خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش .
      نصيرٌ : الرِّيَشُ الزبَب ، وناقة رَياشٌ ، والزبَب : كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ ؛

      وأَنشد : ‏ أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ ، أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ ، ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ : شعرُ الأُذن خاصّة .
      ورجل أَرْيَشُ وراشٌ : كثير شعر الأُذُن .
      وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً : نَعشَه .
      وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ : أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك .
      وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه .
      ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه ؛ قال الشاعر عمير (* قوله « قال الشاعر عمير إلخ » هكذا في الأَصل ، وعبارة شارح القاموس :، قال سويد الأَنصاري .) بن حبَّاب : فرِشْني بخيرٍ ، طالَما قد بَرَيْتَني ، وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ : الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ .
      وفي التنزيل العزيز : ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى ، وقد قرئ : رِياشاً ، على أَن ابن جني ، قال : رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ ؛ وقال محمد بن سَلامٍ : سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول : الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس ، قال : فسأَلت يونسَ فقال : لم يقل شيئاً ، هما سواءٌ ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما ، قال ؛ قال أَبو الفضل : أَراه يعني كما ، قال أَبو المنذر ، قال : وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت ، قال : الريشُ جمعُ ريشة .
      وفي حديث عليّ : أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال : الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه ؛ الرِّيشُ والرِّياشُ : ما ظهَر من اللباس .
      وفي حديثه الآخَر : أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده ، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد .
      وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه ، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ .
      يقال : راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه .
      وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً ، فقد رِشْتَه ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه ؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة : الرائشون ، وليس يُعرف رائِشٌ ، والقائلون : هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ : ذو مال وكسوة .
      والرِّياشُ : القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ .
      ابن الأَعرابي : راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه .
      وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث .
      القتيبي : الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ ، وهما ما ظهر من اللباس .
      ورِيشُ الطائرِ : ما سَتَرَه اللَّه به .
      وقال ابن السكيت :، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ .
      وقد يكون في النبات دون المال .
      وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ .
      ويقال : فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال .
      الفراء : شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه ، وراشَ إِذا استَغْنى .
      ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ : خَوّارٌ ضعيفٌ .
      بالرِّيشِ لخفّته .
      وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ .
      وناقةٌ رائِشةٌ : ضعيفةٌ .
      ورجل راشٌ : ضعيف ، وأَعطاه مائة بريشها ؛ وقيل : كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً ، وقيل : رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك ، وقيل : معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ ؛ وقول ذي الرمة : أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها ؟ قيل في تفسيرها : راشَ كَسَا ، وقيل : طالَ ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو ، والأَوّل أَعْرَفُ .
      وذاتُ الرِّيش : ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد ، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ ، والناسُ يأْكلونها ؛ حكاها أَبو حنيفة .
      والرائِشُ الحِمْيَريُّ : ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه .
      الجوهري : والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: