وصف و معنى و تعريف كلمة يراني:


يراني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يراني في معاجم اللغة العربية:



يراني

جذر [يرن]

  1. رانَى: (فعل)
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ
    • رَانَى فلانًا :، داراهُ
,
  1. تُرَنُ
    • ـ تُرَنُ : موضع باليمنِ ،
      ـ يقالُ للأَمَةِ والبَغِيِّ : تُرْنَى ، وتُرْنَى وابنُ تُرْنَى : ولَدُ البَغِيِّ ، ويجوزُ أن تكونَ تُرْنَى من رُنِيَتْ ، إذا أُديمَ النَّظَرُ إليها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَنَا
    • ـ رَنَا : طَرِبَ .
      ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
      ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
      ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
      ـ رَاناهُ : داراهُ .
      ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
      ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ : الصوتُ .
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً : صاحَ ،
      ـ رَنَّ إليه : أصْغَى ، كأَرَنَّ فيهما ،
      ـ رَنَّ القوسُ : صَوَّتَتْ .
      ـ رُّنَّى : الخَلْقُ كُلُّهُمْ ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ .
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ : القوسُ .
      ـ رَّنَنُ : شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ .
      ـ رُنانٌ : قرية بأصْفَهانَ ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَانَاهُ
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ .
      يقال : له شَرَف يُرَاني الكَوَاكِبَ .
      و رَانَاهُ فلانًا :، داراهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. رانَى
    • رانى - مراناة
      1 - راناه : داراه ، لاطفه . 2 - راناه باراه ، ساماه .

    المعجم: الرائد

  7. أرنى المنظر فلانا
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَرَنَّى
    • تَرَنَّى : أدامَ النَّظرَ إِلى مَحْبُوبِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر : جَعَلة يرنُو .
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة .
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَرنى
    • أرنى - إرناء
      1 - أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف . 2 - أرناه الى الطاعة : عوده عليها .

    المعجم: الرائد

  11. تَرَنَّى
    • ترنى - ترنيا
      1 - أدام النظر إلى من يحب

    المعجم: الرائد



  12. رَنَّى
    • رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى .
      و رَنَّى حَنَّ .
      و رَنَّى الصوْتُ فلانًا : أطْرَبَهُ .
      و رَنَّى الحُسْنُ فلانًا : أرْنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَنَّى
    • [ ر ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَنَّيْتُ ، أُرَنِّي ، رَنِّ ، مصدر تَرْنِيَةٌ .
      1 . :- رَنَّاهُ جَمالُها :- : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ .
      2 . :- رَنَّى الْمُطْرِبُ :- : طَرَّبَ ، غَنَّى .
      3 . :- رَنَّاهُ الصَّوْتُ :- : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  14. رُنَّى
    • رنى
      1 - رنى الخلق كلهم

    المعجم: الرائد

  15. رناء
    • رناء
      1 - الذي يديم النظر إلى النساء


    المعجم: الرائد

  16. الرَّنَّاءُ
    • الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الرُّنَاءُ
    • الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ . والجمع : أرْنِيَةٌ .
      و الرُّنَاءُ الطَّرَبُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الرُّنَّى
    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رَنَّى
    • رنى - ترنية
      1 - رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف . 2 - رنى : غنى . 3 - رنى : حن . 4 - رناه الصوت : أطربه .

    المعجم: الرائد

  20. رناء
    • رناء - ج ، أرنية
      1 - رناء : صوت . 2 - رناء : طرب .

    المعجم: الرائد

  21. الرَّنَاهُ
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. ترن
    • " تُرْنَى : المرأَةُ الفاجرة ، فيمن جعلها فُعْلى ، وقد قيل : إنها تُفْعَل من الرُّنُوّ ، وهو مذكور في موضعه ؛ قال أَبو ذؤَيب : فإنَّ ابنَ تُرْنَى ، إذا جِئْتُكم ، يُدافِعُ عَنِّيَ قولاً بَرِيحا قوله : قولاً بريحا أَي يسمعني بمُشْتَقِّه (* قوله « بمشتقه » أي بخصامه ؛ كذا في بعض النسخ ، وفي بعض آخر : بمشقة منه ).
      قال ابن بري :، قال أَبو العباس الأَحْوَل ابن تُرْنَى اللئيمُ ، وكذا ، قال في ابن فَرْتَنَى .
      قال ثعلب : ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى أَي ابن أَمة .
      ابن الأَعرابي : العرب تقول للأَمةِ تُرْنَى وفَرْتَنَى ، وتقول لولد البَغيّ : ابن تُرْنَى وابن فَرْتَنَى ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنَى ، إذا جِئتُكم ، أَراه يُدافِعُ قوْلاً عنيفاً أَي قولاً غير حسَنٍ ؛ وقال عمروٌ ذو الكلب : تمَنّاني ابنُ تُرْنَى أَن يَراني ، فغيْري ما يُمَنَّى من الرِّجالِ .
      قال أَبو منصور : يحتمل أَن يكون تُرْنَى مأْخوذاً من رُنِيَتْ تُرْنَى إذا أُديمَ النظرُ إليها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رنا
    • " الرُّنُوُّ : إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف .
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له : أَدامَ النَّظَرَ .
      يقال : ظَلَّ رانِياً ، وأَرْناهُ غيرهُ .
      والرَّنا ، بالفتح مقصورٌ : الشيءُ المَنْظُورُ إليه ، وفي المحكم : الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ ، سمَّاه بالمصدر ؛ قال جرير : وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني ؛ الجوهري : أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ .
      والرُّنُوّ : اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى .
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به .
      قال مبتكر الأَعرابي : حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به ، وقال : أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها .
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ .
      والرَّنْوَة : اللَّحمة ، وجمعُها رَنَوات .
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ : دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ، ووزنها فَعَلْعَلَة ؛ قال ابن أَحمر : مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد : مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك ، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه ؛ قال ابن سيده : ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر ، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر : بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ ، هي الكَأْسُ ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ، ورواه ابن السكيت بَنَتْ ، بتخفيف النون ، والمُلْكَ مفعولٌ له ، وقال غيره : هو ظرفٌ ، وقيل : حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك ، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً ، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس ، وقال ابن دريد : أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك ، وروى بعضهم : بَنَتْ عليه الملكُ ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة ؛ وقبل البيت : إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ ، في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها ، وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً ، له هَبْوةٌ ، مُرّاً عَبُوساً ، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها ، وقال : هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ، ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى ، والعَيْشُ فَنَّانِ : فحُلْوٌ ، ومُرْ ومثله قوله : فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد : وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه ؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ، ويُسَمَّى هذا البَدَل .
      وقولهم في الفاجرة : تُرْنى ؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة .
      الجوهري : وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنى ، إذا زُرْتُكُمْ ، يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال : فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها .
      ورجل رَنَّاءٌ ، بالتشديد : للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ .
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها ؛

      وأَنشد : يا صاحِبَيَّ ، إنَّني أَرْنُوكمُا ، لا تُحْرِماني ، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً ، مقصور ، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة ؛

      وأَنشد : ‏ إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ ، وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً ، وتقدم في مادة هنف بلفظ : حديث الرنا ).
      ابن بري :، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر : حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي : تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ .
      وتُرْنى وتَرْنى : اسم رملة ، قال : وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت .
      والرُّناءُ : الصَّوْتُ والطَّرَب .
      والرُّناءُ : الصوتُ ، وجمعه أَرْنِيَةٌ .
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ .
      ورنَّيْتُ غيري : طرَّبْتُه ، قال شمر : سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت ، بضم الراء ، فلم يَعْرفْه ، وقال : الرَّناء ، بالفتح ، الجمال ؛ عن أَبي زيد ؛ وقال المنذري : سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما ؛ قال أَبو منصور : والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح .
      قال ابن الأَنباري : أخبرني أَبي عن بعض شيوخه ، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى ، وذا القَعدة رُنَة ، وذا الحجة بُرَكَ .
      قال ابن خالويه : رُنَةُ اسم جمادى الآخرة ؛

      وأَنشد : يا آَل زَيدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ ، مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه ؟

      ‏ قال : ويروى : من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ).
      ويقال أَيضاً رُنَّى ، وقال ابن الأَنباري : هي بالباء ، وقال أَبو عمر الزاهد : هو تصحيف وإنما هو بالنون .
      والرُّبَّى ، بالباء : الشاةُ النُّفَساء ، وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غيرُ ، قال أَبو القاسم الزجّاجي : لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛ وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ : رُبَّى ، وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟

      ‏ قال : وأَصل رُنة رُونَة ، وهي محذوفة العين .
      ورُونَة الشيء : غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره ، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه .
      ويقال : إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. رنأ
    • " الرَّنْءُ : الصَّوت .
      رَنَأَ يَرْنَأُ رَنْأً .
      قال الكميت يَصِفُ السهم : يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً ، يُعَلِّلهُ * عند الإِدامةِ ، حتى يَرْنَأَ الطَّرَبُ الأَهْزَعُ : السهمُ .
      وحَنَّانٌ : مُصَوِّتٌ .
      والطَّرَبُ : السهمُ نَفْسُه ، سماه طَرَباً لتصويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع .
      وقالوا : الطَّرِبُ الرجل ، لأَنَّ السهمَ إِنما يُصَوِّتُ عند الإِدامةِ إِذا كان جَيِّداً وصاحِبُه يَطْرَبُ لصوته وتأْخُذه له أَرْيَحِيَّةٌ ، ولذلك ، قال الكُمَيْتُ أَيضاً : هَزِجاتٍ ، إِذا أُدِرْنَ على الكَفِّ ، * يُطَرِّبْنَ ، بالغِناءِ ، الـمُدِيرا واليَرَنَّأُ واليُرَنَّأُ ، بضم الياءِ وهمزة الأَلِف : اسم للحِنَّاءِ .
      قال ابن جني وقالوا : يَرْنَأَ لِحْيَته : صَبَغَها باليُرَنَّاءِ ، وقال : هذا يَفْعَلَ في الماضِي ، وما أَغْرَبَه وأَطْرَفَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يراني في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السُّمُّ. و ـ دماغ الفيل. و ـ المنيُّ أو ماءُ الفحل. و ـ عَرَقُ الدَّابَّة.
الصحاح في اللغة
اليَرونُ: ماء الفحل، وهو سُمٌّ.
لسان العرب
اليَرُونُ دماغ الفيل وقيل هو المَنِيُّ وفي التهذيب ماء الفحل وهو سُمٌّ وقيل هو كل سَمٍّ قال النابغة وأَنْتَ الغَيْثُ يَنْفَعُ ما يَلِيهِ وأَنْتَ السَّمُّ خالَطَه اليَرُونُ وهذا البيت في بعض النسخ فأَنت اللَّيْثُ يَمْنَعُ ما لَدَيْهِ ويَرْنا اسم رملة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: