-
جَيِّدُ
- ـ جَيِّدُ : ضِدُّ الرَّدِيءِ ، الجمع : جِيادٌ وجِياداتٌ وجَيائِدُ .
ـ جادَ ( يَجُودُ ) جُودَةً وجَوْدَةً : صارَ جَيِّداً ، وأَجَادَهُ غيرُهُ ، وأجْوَدَهُ ،
ـ جادَ وأجادَ : أتَى بالجَيِّدِ ، فهو مِجْوادٌ .
ـ اسْتَجادَهُ : وجَدَهُ ، أو طَلَبَه جَيِّداً .
ـ جَوادُ : السَّخِيُّ ، والسَّخِيَّةُ ، الجمع : أجْوادٌ وأجاوِدُ وجُوُدٌ ( وجُوَداءُ ). وقد جادَ جُوداً .
ـ اسْتَجادَه : طَلَبَ جُودَهُ
ـ فأجَادَه دِرْهَماً : أعْطاهُ إيَّاهُ .
ـ فَرَسٌ جَوادٌ ، بَيِّنُ الجُودَة : رائِعٌ ، الجمع : جِيادٌ . وقد جادَ في عَدْوِهِ جُودَةً وجَوْدَةً ، وجَوَّدَ ، وأجْوَدَ .
ـ اسْتَجَادَ الفَرَسَ : طَلَبَه جَوَاداً .
ـ أجادَ وأجْوَدَ : صارَ ذَا جَوَادٍ .
ـ جَوْدُ : المَطَرُ الغَزيرُ ، أو ما لا مَطَرَ فَوْقَه ، جَمْعُ جائِدٍ ، وهاجَتْ سَماءٌ جَوْدٌ ، ومَطَرتانِ جَوْدانِ ، وجِيدَتِ الأرضُ ، وأُجِيدَتْ ، فهي مَجودَةٌ .
ـ تَجاوِيد ، لا واحدَ له .
ـ جادَتِ العَيْنُ جَوْداً وجُؤُوداً : كَثُرَ دَمْعُها ،
ـ جَادَ بنَفْسِهِ : قارَبَ أن يَقْضِيَ .
ـ حَتْفٌ مُجيدٌ : حاضرٌ .
ـ جُوادُ : العَطَشُ ، أو شِدَّتُه .
ـ جَوْدَةُ : العَطْشَةُ .
ـ جِيدَ يُجادُ ، فهو مَجُودٌ : عَطِشَ ، أو أشْرَفَ على الهَلاكِ ، والنُّعاسُ .
ـ جَادَهُ الهَوَى : شاقَه ، وغَلَبَه ،
ـ جَادَ فلانٌ فلاناً : غَلَبَه بالجُودِ .
ـ إِنِّي لأجاد إليك : أشتاقُ ، وأُساقُ .
ـ جُودُ : الجُوعُ ، وقَلْعَةٌ .
ـ جُودَةُ : وادٍ باليمنِ .
ـ جُودِيُّ : جبلٌ بالجزيرةِ اسْتَوَت عليه سفينةُ نوحٍ ، عليه السلام ، وجبلٌ بأَجَأَ .
ـ أبو الجُوديِّ : تابِعِيٌّ لا يُعْرَفُ اسْمُه ، والحارِثُ بنُ عُمَيْرٍ شَيْخُ شُعْبَةَ بنِ الحجَّاجِ .
ـ جاديُّ : الزَّعْفرانُ .
ـ أجَادَ بالوَلَدِ : ولدَهُ جَواداً .
ـ تَجاوَدُوا : نَظَروا أَيُّهُم أجْوَدُ حُجَّةً .
ـ جُودِياءُ : الكِساءُ .
ـ أجادَهُ النَّقْدَ : أعْطاهُ جِياداً .
ـ شاعِرٌ مِجْوادٌ : مُجيدٌ .
ـ الجِيدُ : يائِيٌّ .
ـ يَجُودَةُ : موضع ببلادِ تَميمٍ .
ـ جَوُّ جَوادَةَ : ببلادِ طَيِّئٍ .
ـ وقَعوا في أبيجادٍ : في باطِلٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
رَكْسُ
- ـ رَكْسُ : رَدُّ الشيءِ مَقْلوباً ، وقَلْبُ أوله على آخِرِه ، وشَدُّ الرِّكاسِ ، وهو حبلٌ يُشَدُّ في خَطْمِ الجَمَلِ إلى رُسْغِ يديهِ ، فَيُضَيِّقُ عليه ، فيبقى رأسُهُ مُعَلَّقاً ،
ـ رِكْسُ : الرِّجْسُ ،
ـ رِكْسُ من الناسِ : الكثيرُ .
ـ راكِسُ : وادٍ ، والثَّوْرُ الذي يكونُ في وسَطِ البَيْدَرِ حينَ يُداسُ ، والثِّيرانُ حَوالَيْهِ ، وهو يَرْتَكِسُ مكانَهُ ، فإِن كانتْ بَقَرَةً ، فهي راكِسَةٌ .
ـ الرَّكوسِيَّةُ : بينَ النَّصارَى والصابِئينَ .
ـ رَكاسَةُ ورِكاسَةُ : ما أُدْخِلَ في الأرضِ كالآخِيَّةِ .
ـ أرْكَسَهُم : نَكَّسَهُم ، ورَدَّهُم في كُفْرِهِم ،
ـ أرْكَسَ الجاريَةُ : طَلَعَ ثَدْيُها ، فإِذا اجتمعَ وضَخُمَ ، فقد نَهَدَ .
ـ ارْتَكَسَ : انْتَكَسَ ، ووقَعَ ، وازدَحَمَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
آيَةُ
- ـ آيَةُ : العَلاَمَةُ ، والشخصُ ، وزْنُها فَعْلَةٌ ، أو فَعَلَةٌ ، أَو فَاعِلَةٌ , ج : آياتٌ وآيٌ ( وآيايٌ ), جج : آياءٌ ، والعِبْرَةُ , ج : آيٌ ، والإِمارَةُ ،
ـ آيَةُ من القُرْآنِ : كلامٌ مُتَّصِلٌ إلى انْقِطَاعِهِ . وآيةٌ مما يُضافُ إلى الفِعْلِ لقُرْبِ معناها من معنى الوَقْتِ .
ـ إِيَا الشمسِ : في الحُرُوفِ اللَّيِّنَةِ .
ـ تآيَيْتُه وتأَيَّيْتُه : قَصَدْتُ شَخْصَهُ ، وتَعَمَّدْتُه .
ـ تأيَّى بالمكانِ : تَلَبَّثَ عليه ، وتأنَّى .
ـ موضِعٌ مائِيُّ الكَلأَ : وخِيمُه .
المعجم: القاموس المحيط
-
ذِكْرُ
- ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .
المعجم: القاموس المحيط
-
آيات الذكر الحكيم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الذكر الحكيم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
رتَّلَ
- رتَّلَ يُرتِّل ، ترتيلاً ، فهو مُرتِّل ، والمفعول مُرتَّل :-
• رتَّل القارئُ القُرآنَ جوَّد تلاوتَه وتأنَّق فيها ولم يعجل :- { وَرَتِّلِ الْقُرْءَانَ تَرْتِيلاً } :-
• المُصحف المُرتَّل : القُرآن المجوَّد بدون تغنٍّ أو تلحين ، - رتَّل على مسامعكم : تعبير إذاعي يَتْبَع قراءة القرآن .
• رتَّل الكلامَ : أحسن تأليفه وجوَّده .
• رتَّل اللهُ القرآنَ : أنزله مقسّمًا على حسب الأسباب في تؤدة وتمهّل :- { كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلاً } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ارتكزَ
- ارتكزَ إلى / ارتكزَ على / ارتكزَ في يَرتَكِز ، ارتكازًا ، فهو مُرتَكِز ، والمفعول مُرتكَز إليه :-
• ارتكز إلى الشَّيء / ارتكز على الشَّيء اعتمد عليه واستند إليه :- هذا الرأي لا يرتكز على أساس صحيح ، - ارتكز الشيخُ على عصاه ، - ارتكز إلى المستندات في دفاعه عن نفسه .
• ارتكز الشَّيءُ في الشَّيء : مُطاوع ركَزَ : ثبَت واستقرّ في محلّه :- ارتكز الوتدُ في الأرض ، - ارتكز الموضوع في ذهني :-
• محوَر الارتكاز / نقطة الارتكاز : أساس ، مركز استناد ثابت تعتمد عليه عَتَلة أو رافعة في تحرُّكها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الحكيم
- اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه
المعجم: عربي عامة
-
الحَكِيمُ
- الحَكِيمُ : من أسماء الله تعالى .
و الحَكِيمُ ذو الحِكْمَة .
و الحَكِيمُ الفيلسوفُ .
و الحَكِيمُ الطبيبُ ( مو ) . والجمع : حكماء .
والذِّكر الحكِيم : القرآن ؛ لأنه الحاكم للناس وعليهم ، ولأنه محْكَمٌ لا اختلافَ فيه ولا اضطراب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
آيات محكمات
- واضحات لا احتمال فيها و لا اشباه
سورة : آل عمران ، آية رقم : 7
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آيات العدة
- آيات العدة التي وردت في القرآن الكريم
المعجم: مصطلحات فقهية
-
آيات الله هزوا
- سخريّة بالتّهاون في المحافظة عليها
سورة : البقرة ، آية رقم : 231
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
آية
- آية - ج ، آي وآيات
1 - آية : علامة . 2 - آية : عبرة . 3 - آية : معجزة : « هو آية زمانه ». 4 - آية : شخص . 5 - آية : جماعة . 6 - آية من القرآن الكريم : كل جملة أو كلام منفصل عن غيره .
المعجم: الرائد
-
كذب بآيات الله
- أي لم يعترف بها ولم يصدقها
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الآيات الدالة على البعث
- الآيات التي ذكرت في القرآن تدل على البعث
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الذّكر
- القرآن
سورة : الحجر ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
الذكر
- اللّوح المحفوظ
سورة : الانبياء ، آية رقم : 105
المعجم: كلمات القران
-
الذّكر من الإنسان وغيره
المعجم: عربي عامة
-
الذّكر من الحديد
- أجوده ، وهو خلاف الأنيث .
المعجم: عربي عامة
-
الذّكر من النّحاس
- الصّلب الذي لا يُطرق جيِّدًا .
المعجم: عربي عامة
-
الذّكْر
- القرآن الكريم ، لما فيه من تذكرة النَّاس بآخرتهم ومصالح دنياهم :- اقرأ ما تيسّر من آي الذِّكر الحكيم - { إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ } :- ° الذِّكْر الحكيم
المعجم: عربي عامة
-
الذَّكَرُ
- الذَّكَرُ : خلاف الأُنثى .
و الذَّكَرُ عضو التناسل منه .
و الذَّكَرُ من الحديد : أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه .
ويقال : رجلٌ ذَكَرٌ : قويٌّ شجاعٌ أبيُّ .
ومَطرٌ ذكَرٌ : وابلٌ شديدٌ .
وقولٌ ذكَرٌ : صَلْبُ متين .
وشِعْرٌ ذكرٌ : فحلٌ . والجمع : ذُكُورٌ ، و ذُكُورَةٌ ، وذِكارٌ ، وذِكارَةُ ، وذكرَانٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذِّكْرُ
- الذِّكْرُ : الصِّيت .
و الذِّكْرُ الصَّلاةُ لله والدعاءُ إِليه .
و الذِّكْرُ القرآن .
وفي التنزيل العزيز : الحجر آيه 9 إنّا نَحْنُ نزَّلْنا الذِّكْرَ وإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) ) .
و الذِّكْرُ ذِكْرُ الدَّيْن : صَكّه . والجمع : ذكُورَ ، وأذْكارٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الذكر
- أي التلفظ بلفظ الجلالة وذكره بالقلب
المعجم: مصطلحات فقهية