وصف و معنى و تعريف كلمة يرثنكن:


يرثنكن: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ثاء (ث) و نون (ن) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح يرثنكن في معاجم اللغة العربية:



يرثنكن

جذر [رثن]

  1. رَثَأَ : (فعل)
    • رَثَأَ رَثْئًا
    • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
    • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
    • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
    • رَثَأَ اللبنَ: خلَطَ حُلْوَهُ بحامضه فَخثرَ
    • رَثَأَ فلانا: ضربَه
  2. ميراث : (اسم)
    • الجمع : مَوَاريثُ
    • ميراث: ما يُورَّث، تَرِكة الميِّت
    • : مُلْكُهما
    • علم المِيراث: (الفقه) علم الفرائض، وهو علمٌ يُعرف به الوَرَثة وما يستحقُّون من الميراث وموانعه وكيفيَّة قسمته بينهم
  3. مَوَاريثُ : (اسم)
    • مَوَاريثُ : جمع ميراث
  4. أَرْثَأ : (فعل)
    • أرْثَأ اللبنُ: خَثِرَ


  5. راثَ : (فعل)
    • راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث / راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
    • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
    • أحُشُّك وتَرُوثُني
  6. وَرِثَ : (فعل)
    • ورِثَ يرِث ، رِثْ ، وِرْثًا وإِرْثًا ووِراثةً ، فهو وارث ووريث ، والمفعول مَوْروث
    • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
    • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
    • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
    • ورِث مجدَ آبائه/ ورِث المجدَ كابرًا عن كابر: صار مَجْدُهم إليه
  7. إِيراث : (اسم)
    • إيراث : مصدر أَورَثَ
  8. أَرَاثَ : (فعل)
    • أَرَثْتُ، أُرِيثُ، أَرِثْ، مصدر إِرَاثَةٌ
    • أَراثَهُ عنه: جعلهُ يُبْطِئ
  9. تَرَثَّى : (فعل)
    • تَرَثَّاهُ : رثَاهُ ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نهى عن التَّرَثِّي /: ندب الميت
  10. رَثَمَ : (فعل)


    • رَثَمَ رَثْمًا الفاعل: راثِمٌ ،المفعول: مَرْثُومٌ ،ورثيمٌ والجمع : رثَائمُ
    • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
    • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  11. رَثِمَ : (فعل)
    • رَثِمَ، يَرْثَمُ، مصدر رَثَمٌ فهو رَثِمٌ، وهي رَثِمَةٌ ، وهو أرْثَمُ، وهي رَثْمَاءُ والجمع : رُثْمٌ
    • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
    • رَثِمَ الفَرَسُ : كَانَ بِهِ رُثْمَةٌ
    • رَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ
  12. رَثَّمَ : (فعل)
    • رَثَّمَ، يُرَثِّمُ، مصدر تَرْثِيمٌ
    • رَثَّمَتِ الرَّثْمَةُ الأَرضَ: أَصَابَتْهَا، شَيْءٌ قَلِيلٌ وَضَعِيفٌ مِنَ الْمَطَر
  13. رَثا : (فعل)
    • رثَا يَرثو ، ارْثُ ، رِثاءً ورَثْوًا ، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثُوّ
    • رَثَا الفَقِيدَ : بَكَاهُ بِكَلِمَةٍ مُؤَثِّرَةٍ وَعَدَّدَ مَحَاسِنَهُ
    • رَثَا الحَدِيثَ : حَفِظَهُ
  14. رَثيَ : (فعل)
    • رَثِيَ،يَرْثَى، مصدر رَثْيٌ، رَثىً
    • رَثِيَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ الرَّثْيَةُ، أيْ دَاءُ الْمَفَاصِلِ، أوْ أصَابَهُ الحُمْقُ أَوِ الضَّعْفُ وَالفُتورُ
  15. رثَى : (فعل)
    • رثَى / رثَى لـ يَرْثِي ،َثَى رَثْيًا، ورِثَاءً، ورثَايةً، ومَرْثَاةً، ومَرْثِيَةً، فهو راثٍ ، والمفعول مَرْثِيّ
    • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
    • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
    • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
    • رَثَى عَنْهُ الحَديثَ رِثايَةً : ذَكَرَهُ عَنْهُ
  16. مَرثِئ : (اسم)


    • مَرثِئ : جمع مَرثوء
,
  1. رثأ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّثيِئةُ: اللَبنُ الحامِضُ يُحْلَب عليه فَيَخْثُر.
      قال اللحياني: الرَّثِيئة، مهموزة: أَن تَحْلُب حَليباً على حامِضٍ فَيرُوبَ ويَغْلُظَ، أَو تَصُبَّ حَلِيباً على لبن حامِضٍ، فَتَجْدَحَه بالـمِجْدَحةِ حتى يَغْلُظَ.
      قال أَبو منصور: وسمعت أَعرابيّاً من بني مُضَرِّس يقول لخادِمٍ له: ارْثَأْ لي لُبَيْنَةً أَشْرَبُها.
      وقد ارْتَثَأْتُ أَنا رَثِيئةً إِذا شَرِبْتَها.
      ورَثَأَه يَرْثَؤُه رَثْأً: خَلَطه.
      وقيل: رَثَأَه: صَيَّره رَثِيئَةً.
      وأَرْثَأَ اللبَنُ: خَثُر، في بعض اللغات.
      ورَثأَ القومَ ورثَأَ لهم: عَمِلَ لهم رَثِيئةً.
      ويقال في المثَل: الرَّثِيئةُ تَفْثأُ الغضَبَ أَي تَكْسِرُهُ وتُذْهِبُه.
      وفي حديث عمرو بن معد يكرب: وأَشْرَبُ التِّينَ مع اللَّبَنِ رَثِيئةً أَو صَرِيفاً.
      الرَّثِيئةُ: اللبَنُ الحَلِيبُ يُصَبُّ عليه اللبنُ الحامِضُ فَيرُوبُ من ساعَته.
      وفي حديثِ زيادٍ: لَهُوَ أَشْهى إِليَّ مِن رَثِيئةِ فُثِئَتْ بسُلالةِ ثَغَبٍ.
      (* قوله «بسلالة ثغب» كذا هو في النهاية، وأورده في ث غ ب بسلالة من ماء ثغب.) في يَوْمٍ شدِيدِ الوَدِيقةِ.
      ورَثَؤُوا رَأْيَهم رَثْأً: خَلَطُوه.
      وارْتَثَأَ عليهم أَمْرُهم: اخْتَلَطَ.
      وهم يَرْتَثِئُون أَمْرَهم: أُخِذ من الرَّثِيئةِ وهو اللبَّن الـمُخْتَلِطُ، وهم يَرْثَؤُون رَأْيَهم رَثْأً أَي يَخْلِطُون.
      وارْتَثأَ فلان في رَأْيه أَي خَلَّطَ.
      والرَّثْأَةُ: قِلَّةُ.
      (* قوله «والرثأة قلة» أثبتها شارح القاموس نقلاً عن أُمهات اللغة.) الفِطْنةِ وضَعْفُ الفُؤَادِ.
      ورجلٌ مَرْثُوءٌ: ضَعِيفُ الفُؤَادِ قَلِيلُ الفِطنْةِ؛ وبه رَثْأَةٌ.
      وقال اللحياني: قيل لأَبي الجَرّاح: كيفَ أَصْبَحْتَ؟ فقال: أَصْبَحْتُ مَرْثُوءاً مَوْثُوءاً، فجعله اللحياني من الاخْتِلاط وإِنما هو من الضَّعْف.
      والرَّثِيئةُ: الحُمق، عن ثعلب.
      والرُّثْأَةُ: الرُّقْطةُ.
      كبش أَرْثَأُ ونعجة رَثْآءُ.
      وَرَثَأْتُ الرَّجلَ رَثْأً: مَدَحْتُه بعد موته، لغة في رَثَيْتُه.
      ورَثَأَتِ المرأَةُ زوجها، كذلك؛ وهي المَرْثِئةُ.
      وقالت امرأَة من العرب: رَثَأْتُ زَوْجي بأَبيات، وهمَزتْ، أَرادت رَثَيْتُه.
      قال الجوهري: وأَصله غير مهموز.
      قال الفرّاء: وهذا من المرأَة على التوهم لأَنها رأَتهم يقولون: رَثَأْتُ اللبن فَظَنَّتْ أَنَّ الـمَرْثِيةَ منها.
      "


معنى يرثنكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
الرَّثْنَةُ الأَرْضَ ـِ رَثْناً: أَصَابَتْهَا.( رَثَّنَتِ ) الرَّثْنَةُ الأَرْضَ: رَثَنَتْهَا.( تَرَثَّنَتِ ) المرأَةُ: طَلَتْ وجهها بالزَّعفران.( الرَّثْنَةُ ): الرَّثْمَةُ، وهي المطر الخفيف المتقطِّع. ( ج ) رِثَانٌ.
Advertisements


الصحاح في اللغة
أبو زيد: الرَثانُ من المطر: القِطار المتتابعة، يفصل بينهن سكون. يقال: أرضٌ مُرَثَّنَةٌ تَرْثيناً.
لسان العرب
الرَّثَانُ

قِطَار المطر يفصل بينها سكونٌ وقال ابن هاني الرَّثَانُ من الأَمطار القِطار المتتابعة يفصل بينهن ساعات أقل ما بينهن ساعة وأَكثر ما بينهن يوم وليلة وأَرض مُرَثَّنَةٌ تَرْثِيناً ومُرَثَّمَة ومُثَرَّدةٌ كل ذلك إذا أَصابها مطر ضعيف وفي نوادر الأَعراب أَرض مَرْثُونة أَصابتها رَثْنَة أَي مَرْكُوكة وأَصابها رَثَانٌ ورِثامٌ وقد رُثِّنَتِ الأَرضُ تَرْثِيناً عن كراع قال ابن سيده والقياس رُثِنَتْ كطُلَّتْ وبُغِشَتْ ورُثِنَتْ ( * قوله « ورثنت » هكذا في الأصل ولعلها ورشت ) وطُشَّتْ وما أَشبه ذلك الأَزهري قال بعض من لا أَعتمده تَرَثَّنَتِ المرأَةُ إذا طلت وجهها بغُمْرة
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: