وصف و معنى و تعريف كلمة يرسا:


يرسا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و سين (س) و ألف (ا) .




معنى و شرح يرسا في معاجم اللغة العربية:



يرسا

جذر [رسا]

  1. رَسَّسَ: (فعل)
    • رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض
  2. رَسِيس: (اسم)
    • رَسِيس : مصدر رَسَّ
  3. رَسيس: (اسم)
    • الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره
    • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
    • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
    • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  4. رِساس: (اسم)
    • رِساس : جمع رَسّ


  5. راسة: (اسم)
    • مصدر رأَسَ/ رأَسَ على
  6. أُرْسوسَةُ: (اسم)
    • الجمع : أَراسيسُ
    • الأُرْسوسَةُ : القلنسوة
  7. أَراسيسُ: (اسم)
    • أَراسيسُ : جمع أُرْسوسَةُ
  8. رَآسة: (اسم)
    • رَآسة : مصدر رأَسَ
  9. كُرَّاسَات: (اسم)
    • كُرَّاسَات : جمع كُرّاس
  10. أرْسَتِ السَّفِينَةُ بِالمِينَاءِ:


    • مَرْكَبٌ بَحْرِيٌّ لِنَقْلِ الْمُسَافِرِينَ وَالبَضَائِعِ.   السُّفُنُ الحَرْبِيَّةُ.
  11. ريحٌ رَسيسُ المسِّ:
    • لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ.
  12. مفرق الرأس: (مصطلحات)
    • الخط الذي يفرق شعر الرأس. (فقهية)
  13. فروة الرأس: (مصطلحات)
    • جلدة الرأس بشعرها. (فقهية)
  14. ‏لبد رأسه: (مصطلحات)
    • ‏دهن شعر رأسه بالصمغ أو العسل حتى لا يدخله شعث أثناء الحج‏. (فقهية)
  15. أطرق رأسه:
    • أمال رأسَه إلى صدره وسكَت، أو أرخَى عَيْنَيْه إلى الأرض وأمسك عن الكلام ''أطرق رأسَه حينما واجهته بخطئه- أطرق برأسه حين عاتبه والده على أفعاله''.
  16. لوى برأسه:


    • أماله إعراضًا ''رآه وهو يلوي رأسه/ برأسه إعراضًا''.
  17. زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ:
    • رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً. زَمَّ رَأْسَهُ.
  18. لَفَّ الْعِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ:
    • مَا يُلَفُّ مِنْ ثَوْبٍ طَوِيلٍ عَلَى الرَّأْسِ. يُزَيِّنُ رَأْسَهُ بِعِمَامَةٍ مَعْصُوبَةٍ عَلَى طَرْبُوشٍ أَحْمَرَ. (ع. غلاب).
  19. مَكْشُوفُ الرَّأْسِ:
    • حاسِرُ الرَّأْسِ، عَارِي الرَّأْسِ.
  20. فروة الرأس: (مصطلحات فقهية)
    • جلدة الرأس بشعرها.
  21. ‏لبد رأسه: (مصطلحات فقهية)
    • ‏دهن شعر رأسه بالصمغ أو العسل حتى لا يدخله شعث أثناء الحج‏.
  22. مفرق الرأس: (مصطلحات فقهية)


    • الخط الذي يفرق شعر الرأس.
  23. اِلْتَقَيْتُ بِهِ وَعَلَى رَأْسِهِ كُمَّةٌ:
    • القَلَنْسُوَةُ الْمُدَوَّرَةُ تُغَطِّي الرَّأْسَ.
  24. اِنْخَفَضَ رَأْسُهُ:
    • اِنْحَنَى ¨ رَأْسُهُ يَنْخَفِضُ جَنْباً وَيَرْتَفِعُ جَنْباً آخَرَ (طه حسين).
  25. اشتعل الرّأس شيبا:
    • عَمَّهُ الشَّيبُ '' {وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا} ''.
,
  1. رسس (المعجم لسان العرب)
    • "رَسَّ بينهم يَرُسُّ رَسّاً: أَصلح، ورَسَسْتُ كذلك.
      وفي حديث ابن الأَكوع: إِن المشركين راسُّونا للصلح وابتدأُونا في ذلك؛ هو من رَسَسْتُ بينهم أَرُسُّ رَسّاً أَي أَصلحت، وقيل: معناه فاتَحُونا، من قولهم: بلغني رَسُّ من خَبَر أَي أَوَّله، ويروى: واسَونا، بالواو، أَي اتفقوامعنا عليه.
      والواو فيه بدل من همزة الأُسْوةِ.
      الصحاح: الرَّسُّ الإِصلاح بين الناس والإِفسادُ أَيضاً، وقد رَسَسْتُ بينهم، وهو من الأَضداد.
      والرَّسُّ: ابتداء الشيء.
      ورَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها واحدٌ: بَدْؤُها وأَوّل مَسَّها، وذلك إِذا تَمَطَّى المحمومُ من أَجلها وفَتَرَ جسمهُ وتَخَتَّرَ.
      الأَصمعي: أَوّل ما يجد الإِنسانُ مَسَّ الحمى قبل أَن تأْخذه وتظهر فذاك الرَّسُّ والرَّسِيسُ أَيضاً.
      قال الفراء: أَخذته الحمى بِرَسٍّ إِذا ثبت في عظامه.
      التهذيب: والرَّسُّ في قوافي الشعر صرف الحرف الذي بعد أَلف التأْسيس نحو حركة عين فاعل في القافية كيفما تحرّكت حركتها جازت وكانت رَسّاً للأَلف؛ قال ابن سيده: الرَّسُّ فتحة الحرف الذي قبل حرف التأْسيس،نحو قول امرئ القيس: فَدَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراته،ولكن حديثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ ففتحة الواو هي الرس ولا يكون إِلا فتحة وهي لازمة، قال: هذا كله قول الأَخفش، وقد دفع أَبو عمرو الجرمي اعتبار حال الرس وقال: لم يكن ينبغي أَن يذكر لأَنه لا يمكن أَن يكون قبل الأَلف إِلا فتحة فمتى جاءت الأَلف لم يكن من الفتحة بدّ؛ قال ابن جني: والقول على صحة اعتبار هذه الفتحة وتسميتها إِن أَلف التأْسيس لما كانت معتبرة مسماة، وكانت الفتحة داعية إِليها ومقتضية لها ومفارقة لسائر الفتحات التي لا أَلف بعدها نحو قول وبيع وكعب وذرب وجمل وحبل ونحو ذلك، خصت باسم لما ذكرنا ولأَنها على كل حال لازمة في جميع القصيدة، قال: ولا نعرف لازماً في القافية إِلا وهو مذكور مسمى،بل إِذا جاز أَن نسمي في القافية ما ليس لازماً أَعني الدخيل فما هو لازم لا محالة أَجْدَر وأَحْجى بوجوب التسمية له؛ قال ابن جني: وقج نبه أَبو الحسن على هذا المعنى الذي ذكرته من أَنها لما كانت متقدمة للأَلف بعدها وأَول لوازم للقافية ومبتدأها سماها الرَّسَّ، وذلك لأَن الرسَّ والرَّسِيسَ أَوّلُ الحُمَّى الذي يؤذن بها ويدل على ورودها.
      ابن الأَعرابي: الرَّسَّة الساريةُ المُحكمَة.
      قال أَبو مالك: رَسِيسُ الحمى أَصلها؛ قال ذو الرمة: إِذا غَيَّرَ النَّأْيُ المُحِبِّينَ، لم أَجِدْ رَسِيسَ الهَوَى من ذكرِ مَيَّةَ يَبْرَحُ أَي أَثبتَه.
      والرَّسِيسُ: الشيء الثابت الذي قد لزم مكانه؛

      وأَنشد: رَسِيس الهَوَى من طُول ما يَتَذَكَّرُ ورسَّ الهوى في قلبه والسَّقَمُ في جسمه رَسّاً ورَسيساً وأَرَسَّ: دخل وثبت.
      ورسُّ الحُبِّ ورَسِيسُه: بقيته وأَثره.
      ورَسَّ الحديثَ في نفسه يَرُسُّه رَسّاً: حَدَّثها به.
      وبلغني رَسٌّ من خبر وذَرْءٌ من خَبَر أَي طرف منه أَو شيء منه.
      أَبو زيد.
      أَتانا رَسٌّ من خبر ورَسِيسٌ من خبر وهو الخبر الذي لم يصح.
      وهم يَتَراسُّون الخبر ويَتَرَهْمَسُونه أَي يُسِرُّونه؛ ومنه قول الحجاج للنعمان بن زُرْعة: أَمن أَهل الرَّسِّ والرَِّهْمَسَةِ أَنت؟، قال: أَهلُ الرَّسِّ هم الذين يبتدئون الكذب ويوقعونه في أَفواه الناس.
      وقال الزمخشري: هو من رَسَّ بين القوم أَي أَفسد؛

      وأَنشد أَبو عمرو لابن مُقْبل يذكر الريح ولِينَ هُبوبها: كأَنَّ خُزامَى عالِجٍ طَرَقَتْ بها شَمالٌ رَسِيسُ المَسِّ، بل هي أَطيَب؟

      ‏قال: أَراد أَنها لينة الهُبوب رُخاء.
      ورَسَّ له الخَبَر: ذكره له؛ قال أَبو طالب: هما أَشْركا في المَجْدِ مَن لا أَبا لَهُ من الناسِ، إِلا أَن يُرَسَّ له ذِكْرُ أَي إِلا أَن يُذْكَر ذِكْراً خفيّاً.
      المازني: الرَّسُّ العلامة،أَرْسَسْتُ الشيء: جعلت له علامة.
      وقال أَبو عمرو: الرَسِيسُ العاقل الفَطِنُ.
      ورسّ الشيءَ: نَسِيَه لتَقادُم عهده؛

      قال: يا خَيْرَ من زانَ سُروجَ المَيْسِ،قد رُسَّتِ الحاجاتُ عند قَيْسِ،إِذ لا يَزالُ مُولَعاً بلَيْسِ والرّسُّ: البئر القديمة أَو المَعْدِنُ، والجمع رِساس؛ قال النابغة الجَعْدِي: تَنابِلَةٌ يَحْفِرُونَ الرِّساسا ورَسَسْتُ رَسّاً أَي حفرت بئراً.
      والرَّسُّ: بئر لثمود، وفي الصحاح: بئر كانت لبَقِيَّة من ثمود.
      وقوله عز وجل: وأَصحاب الرسِّ؛ قال الزجاج: يروى أَن الرسَّ ديار لطائفة من ثمود، قال: ويروى أَن الرس قرية باليمامة يقال لها فَلْج، ويروى أَنهم كذبوا نبيهم ورَسُّوه في بئر أَي دَسُّوه فيها حتى مات، ويروى أَن الرَّسَّ بئر، وكلُّ بئر عند العرب رَسٌّ؛ ومنه قول النابغة: تنابلة يحفرون الرساسا ورُسَّ الميتُ أَي قُبِرَ.
      والرسُّ والرّسِيسُ: واديان بنَجْدٍ أَو موضعان، وقيل: هما ماءَان في بلاد العرب معروفان؛ الصحاح: والرّسُّ اسم وادٍ في قول زهير: بَكَرْن بُكُوراً واسْتَحَرْنَ بسُحْرَةٍ،فهُنَّ ووَادي الرَّسِّ كاليَدِ في الفَم؟

      ‏قال ابن بري: ويروى لوادي الرس، باللام، والمعنى فيه أَنهن لا يُجاوزن هذا الوادي ولا يُخْطِئنه كما لا تجاوز اليدُ الفَمَ ولا تُخْطِئُه؛ وأَما قول زهير: لمن طَللٌ كالوَحْيِ عَفُّ مَنازِلُه،عَفا الرَّسُّ منها فالرَّسِيسُ فَعاقِلُه؟ فهو اسم ماء.
      وعاقل: اسم جبل.
      والرَّسْرَسَة: الرَّصْرصَة، وهي تثبيت البعير ركبتيه في الأَرض ليَنْهَضَ.
      ورَسَّسَ البعيرُ: تمكن للنُّهوض

      ويقال: رُسِّسَتْ ورُصِّصَتْ أَي أُثبتت.
      ويروى عن النخعي أَنه، قال: إِني لأَسمع الحديث فأُحدِّث به الخادِمَ أَرُسُّه في نفسي.
      قال الأَصمعي: الرَّسُّ ابتداء الشيء؛ ومنه رَسُّ الحُمَّى ورَسِيسُها حين تبدأُ، فأَراد إِبراهيم بقوله أَرُسُّه في نفسي أَي أُثبِته، وقيل أَي أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِه في نفسي وأُحَدِّث به خادمي أَسْتَذكِرُ بذلك الحديثَ.
      وفلان يَرُسُّ الحديثَ في نفسه أَي يُحَدِّث به نفسه.
      ورَسَّ فلانٌ خبر القوم إِذا لقيهم وتعرّف أُمورهم.
      قال أَبو عبيدة: إِنك لَتَرُسُّ أَمراً ما يلتئم أَي تثبت أَمراً ما يلتئم، وقيل: كنت أَرُسُّه في نفسي أَي أُعاود ذكره وأُرَدِّدُه، ولم يرد ابتداءه.
      والرَّسُّ: البئر المطوية بالحجارة.
      "
  2. الرَسُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَسُّ: ابْتِداءُ الشيءِ، ومنه: رَسُّ الحُمَّى ورَسيسُها، والبِئْرُ المَطْوِيَّةُ بالحِجارةِ، وبِئْرٌ كانتْ لِبَقِيَّةٍ من ثمودَ، كذَّبُوا نَبِيَّهم، ورَسُّوهُ في بِئرٍ، والإِصْلاحُ، والإِفْسادُ، ضِدٌّ، (ووادٍ بأذْرَبِيجانَ، كان عليه ألفُ مدينةٍ)، والحَفْرُ، والدَّسُّ، ودَفْنُ المَيِّتِ، وحركةُ الحرْفِ الذي بعدَ ألِفِ التَّأسيسِ أو قبلَهُ، أو فَتْحَةٌ قبلَ التأسيسِ، وتَعَرُّفُ أُمُورِ القومِ وخَبَرِهِم، والرَّزُّ. ومحمدُ بنُ إسماعيلَ الرَّسِّيُّ: من العَلَوِيِّينَ.
      ـ رَسِيسُ: الشيءُ الثابِتُ، والفَطِنُ العاقِلُ، وخَبَرٌ لم يَصِحَّ، وابتداءُ الحُبِّ والحُمَّى، كالرَّسِّ.
      ـ رَسَّةُ: السَّارِيَةُ المُحْكَمَةُ،
      ـ رُسَّةُ: القَلَنْسُوَةُ، كالأُرْسُوسَة.
      ـ رُسَّى: الهَضْبَةُ. والرُّماحِسُ بنُ الرُّسارِسِ.
      ـ رَسْرَسَ البعيرُ: تَمَكَّنَ للنُّهوضِ.
      ـ تَرَاسُّ: التَّسارُّ.
      ـ ارْتَسَّ الخَبَرُ في الناسِ: جَرَى، وفَشا.
      ـ مُراسَّةُ: المُفاتَحَةُ.
  3. الرَّسِيسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّسِيسُ : بدء الشيء، أَو بقيّته وأَثره.
      يقال: به رَسِيس الحُمَّى.
      و الرَّسِيسُ الشيء الثابت الذي لزم مكانه.
      و الرَّسِيسُ الفَطِنُ العاقل.
      ويقال: ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ.
  4. الرَّسّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّسّ : المعدِن.
      و الرَّسّ البِئر التي لم تطو.
      و الرَّسّ بئر كانت لثمود.
      و الرَّسّ بدء الشيء.
      يقال.
      به رَسُّ الحمَّى: أَول مسِّها.
      ورَسُّ الحُبِّ: بقيته وأَثره.
      ورَسٌّ من الخبر: طَرَفٌ منه، أَو أَوَّله. والجمع : رِساس.
  5. رسس (المعجم مختار الصحاح)
    • ر س س: رَسُّ الحمى و رَسِيسُها واحد وهو أول مسها و الرَّسُّ أيضا البئر المطوية بالحجارة والرس أيضا اسم بئر كانت لبقية من ثمود
  6. الأُرْسوسَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْسوسَةُ : القلنسوة. والجمع : أَراسيسُ.


  7. الرأْسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه.
      و الرأْسُ سيّد القوم.
      ورأْسُ الشهر والسنَة: أوّل يوم مِنهما.
      ويقال: عنده رأْسٌ من الغنم: فَرْد منها.
      وعنده خمسة أرْؤُس. والجمع : أرؤُس، وَ رُءوس.
      ورَأْسُ المال: جملة المال التي تستثمر في عمل ما .
  8. الرَّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّسَّةُ : السارية المُحْكمة.
      و الرَّسَّةُ الطَّرَف من الخبر.
      ويقال: وقعت في الناس رَسَّةٌ من خبر.
  9. الرُّسَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّسَّةُ : الأُرْسوسة.
  10. المِرَاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرَاسُ المِرَاسُ يقال: فلان ذو مِراس: جَلَد وقوة ومُمارسة للأُمور.
  11. المِرْآسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة.
      و المِرْآسُ الذي يرأس الد وابّ في تقدُّمه وسبْقه. والجمع : مَرائيسُ.
  12. رَسيس (المعجم الرائد)
    • رسيس
      1- مصدر رس. 2- شيء ثابت. 3- عاقل. 4- من الشيء : بدؤه. 5- من الشيء : بقيته وأثره. 6- «ريح رسيس المس» : لينة.
  13. رأسه بالعصا (المعجم عربي عامة)
    • ضرب رأْسَه بها.
  14. الإرْس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإرْس : الأَصل.
  15. الرّأس (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرّأس : بائع رُءُوس الحيوان.
  16. المَرّاسُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَرّاسُ : ذو الشِّدَّة العظيمة.
  17. رَأسَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَأسَهُ عليهم: جعله رَئِيسَهم.
  18. رَسَّسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَسَّسَ البعيرُ: تمكَّن للنهوض.
  19. رَآسة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رَآسة :-
      مصدر رأَسَ/ رأَسَ على.
  20. رسيس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رسيس :-
      بقية الهوى في القلب.
  21. أُرْسوسَة (المعجم الرائد)
    • أرسوسة
      1-قلنسوة، طاقية، قبعة طويلة
  22. فِرْسِكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ فِرْسِكُ: الخَوْخُ، أو ضَرْبٌ منه أجْرَدُ أحْمَرُ، أو ما يَنْفَلِقُ عن نَواهُ.
  23. أرست السّفينة (المعجم عربي عامة)
    • رسَتْ؛ توقفت عند الشاطئ.
  24. الجبال أرساها (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • أثبَتها في الأرض ، كالأوتاد
      سورة :النازعات، آية رقم :32
  25. أصحاب الرّس (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • البئر ، رسّوا نبيّهم فيها فأهلكوا
      سورة :ق، آية رقم :12


معنى يرسا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَسَا** \- [ر س و]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، رَسْوٌ. 1. "رَسَا عَنْهُ الحَدِيثَ" : حَدَّثَ بِهِ عَنْهُ. 2. "رَسَا لَهُ مِنَ الحَدِيثِ" : ذَكَرَ لَهُ طَرَفاً مِنْهُ.
معجم الغني
**رَسَا** \- [ر س و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَسَوْتُ**،** أرْسُو**،** اُرْسُ**، مص. رَسْوٌ، رُسُوٌّ. 1. "رَسَتِ السَّفِينَةُ" : تَوَقَّفَتْ فِي الْمَرْسَى. 2. "اُرْسُ فِي مَكَانِكَ" : اُثْبُتْ لاَتَتَحَرَّكْ. 3. "رَسَا عَلَيْهِ الْمَزَادُ" : كَانَ مِنْ نَصِيبِهِ لِيَحُوزَهُ. 4. "رَسَا الجَبَلُ" : ثَبَتَ أَصْلُهُ فِي الأرْضِ. 5. "رَسَتْ قَدَمُهُ" : رَسَخَ، ثَبَتَتْ فِي الحَرْبِ. 6. "رَسَا بَيْنَ القَوْمِ" ‎: أصْلَحَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رسا/ رسا على يَرسُو، ارْسُ، رَسْوًا ورُسُوًّا، فهو راسٍ، والمفعول مَرسُوٌّ عليه • رسا البناءُ: رسَخ وثبَت "رست قدماه في الحرب/ العلم- جبلٌ راسٍ". • رست السَّفينةُ: توقفت عند الشاطئ. • رسا الشَّخصُ: كان وقورًا رزينًا "يجب أن ترسو في المواقف الصعبة". • رستِ القِدْرُ: كانت ثقيلة لا يُستطاع تحويلُها "{وَقُدُورٍ رَاسِيَاتٍ}". • رسا المزادُ على فلان: (جر) وقف عنده وصار له حق الحصول على السلعة. • رست المناقصةُ على فلان: (جر) قُبل عرضُه وتمكَّن من الحصول على التعهد.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ رَسْواً، ورُسُوًّا: ثبت. وـ الجبل: ثبَت أصله في الأَرض. ورَستْ قدمه: ثبتت في الحرب. ورست السفينة: وقفت عن السير. وـ بين القوم رَسْواً: أصلح. وـ له رَسْواً من الحديث: ذكر له طرفاً منه. وـ عنه الحديث: رفعه وحدَّث به عنه. وـ الحديث في نفسه: حدّث به نفسه.( أرْسَى ) الشيءُ: رسا. يُقال: أرست السفينة. وـ الشيء: أثبته. يُقال: أرسيت السفينة. وـ الوتد في الأَرض: ضربه فيها.( الرّاسي ): الثابت الراسخ. ( ج ) الرواسي. ( الرّاسِيَةُ ): مؤنّث الراسي. وـ قِدر راسية: لا تبرح مكانها ولا يطاق تحويلها لعظمها. وفي التنزيل العزيز: ( وَجِفانٍ كَالجَوَابِ وَقُدُورٍ رَاسِياتٍ ).( الرَّسْوُ ): الطَّرَف من الحديث.( الرَّسْوَةُ ): السِّوَار المنبسط غير الملويّ وـ السِّوار من الخرز. ( ج ) رسَوات.( الرَّسِيّ ): العمود الثّابت وسط الخباء. وـ الثابت في الخير والشر.( الْمَُِرْسَى ): محطّ السفينة بالساحل. ( ج ) مراسٍ.و( مَرسى المزاد ): ( في القانون ): إِيقاع بيع المزايدة على مَنْ عَرَضَ أعلى ثمن. ( مج ).( المِرْساةُ ): ثقل يلقى في الماء فيمسك السفينة أَن تجري. ( ج ) مَرَاسٍ. ويُقال: ألقى القومُ مراسيَهم: أَقاموا. وألقى السحاب مراسيه: ثبت في مكان وأمطر.
مختار الصحاح
ر س ا : رَسَا الشيء ثبت وبابه عدا و مَرْسىً أيضا بفتح الميم و رَسَتِ السفينة وقفت على الأنجر وبابه عدا وسما قلت قال الأزهري في ن ج ر الأنجر مرساة السفينة وهو اسم عراقي وربما قالوا فلان أثقل من أنجر وذكر الأزهري رحمه الله صورة عمله في التهذيب وقوله تعالى { باسم الله مجراها ومرساها } سبق في ج ر ي و المِرْساةُ التي ترسي بها السفينة تسميها الفُرس لَنْكَرْ و الرَّوَاسِي من الجبال الثوابت الرواسخ واحدتها رَاسِيَةٌ
الصحاح في اللغة
رَسا الشيء يَرْسو: ثبت. وجبالٌ راسِياتٌ. ورَسَتْ أقدامهم في الحرب، أي ثبتت. ورَسَتِ السفينة تَرْسو رُسُوًّا، أي وقفت على اللنْجَرِ. وقوله تعالى: بسم الله مُجْراها ومُرْساها" بالضم من أَجْرَيْتُ وأَرْسَيْتُ، و: "مَجْراها ومَرْساها" بالفتح من رَسَتْ وجَرَتْ. ورَسَوْتُ بين القوم رَسْواً، أي أصلحت. والرَسْوَةُ: شيء من خَرَزٍ ينظم كالدستينج. ورَسَوْتُ عنه حديثاً: أي حدَّثت به عنه. ويقال أيضاً: رَسَوْتُ، إذا ذكرت منه طرفاً. والمِرْساةُ: التي تُرْسَى بها السفينة، تسمِّيها الفُرْسُ لَنْكَرْ. وألقت السحابة مَراسِيها، إذا دامت. والرَواسي من الجبال: الثوابت الرواسخ. قال الأخفش: واحدتها راسيةٌ. وربما قالوا: قد رَسا الفحل بالشَول، وذلك إذا قَعا عليها.
لسان العرب
رَسَا الشَّيءُ يَرْسُو رُسُوّاً وأَرْسَى ثَبَتَ وأَرْساه هو ورَسَا الجَبَلُ يَرْسُو إذا ثَبَت أَصلهُ في الأَرض وجبالٌ راسِياتٌ والرَّواسِي من الجبال الثَّوابتُ الرَّواسخُ قال الأَخفش واحدتها راسِيةٌ ورَسَتْ قَدَمُه ثبَتَتْ في الحَرْب ورَسَتِ السَّفينةُ تَرْسُو رُسُوّاً بَلَغَ أَسفلُها القَعْرَ وانتهى إلى قرارِ الماءِ فَثَبَتَت وبقيت لا تَسير وأَرْساها هو وفي التنزيل العزيز في قصة نوح عليه السلام وسفينته بسم الله مَجْرِيها ومُرْساهَا وقرئَ مُجْرِيهَا ومُرْسِيها على النعت لله عز وجل الجوهري من قرأَ مُجْراها ومُرْساهَا بالضم من أَجْرَيْت وأَرْسَيْت ومَجْراها ومَرْساها بالفتح من رَسَت وجَرَت التهذيب القرَّاء كلهم اجتمعوا على ضم الميم من مُرْساها واختلفوا في مُجْراها فقرأَ الكوفيون مَجْراها وقرأَ نافع وابن كثير وأَبو عمرو وابن عامر مُجْراها قال أَبو إسحق من قرأَ مُجْراها ومُرْساها فالمعنى بسم الله إجْراؤُها وإرساؤُها وقد رَسَت السَّفينةُ وأَرْساها اللهُ قال ولَوْ قُرِئَت مُجْرِيها ومُرْسِيها فمعناه أَن الله يُجْريها ويُرْسيها ومن قرأَ مَجْراها ومَرْساها فمعناه جَرْيُها وثَباتُها غير جارِيَة وجائز أَن يكونا بمَعنَى مُجْراها ومُرْساها وقوله عزَّ وجل يسْأَلُونَكَ عن السَّاعة أَيَّانَ مُرْساها قال الزجاج المعنى يسْأَلُونَكَ عن الساعة متَى وقُوعُها قال والساعة هنا الوقت الذي يموتُ فيه الخَلْق والمِرْساةُ أَنْجَرُ السَّفينة التي تُرْسَى بها وهو أَنْجَرُ ضَخْمٌ يُشَدُّ بالحِبال ويُرْسلُ في الماء فيُمْسِكُ السَّفينة ويُرْسِيها حتى لا تَسِير تُسَمِّيها الفُرْسُ « لَنْكَرْ » قال ابن بري يقال أَرْسَيْتُ الوَتِدَ في الأَرض إذا ضَرَبْتَه فيها قال الأَحوص سِوَى خَالِدَاتٍ مَا يُرَمْنَ وهَامِدٍ وأَشْعَتَ تُرْسِيه الوَلِيدَةُ بالفِهْرِ وإذا ثَبَتَت السَّحابة بمكان تُمطِر قيل أَلْقَت مَرَاسِيَها قال ابن سيده ألْقَت السَّحابَةُ مَراسِيهَا اسْتَقَرَّت ودَامَتْ وجَادَت ورَسا الفَحْل بِشُوَّلِهِ هَدَرَ بها فاسْتَقَرَّت التهذيب والفَحْل من الإبِل إذا تَفَرَّقَ عنه شُوَّلُه فَهَدَرَ بها ورَاغَت إليه وسَكَنَت قِيلَ رَسَا بِهَا وقال رؤْبة إذا اشمعَلَّتْ سَنَناً رَسَا بِهَا بِذات خَرْقَيْن إذا حَجَا بِها اشمعَلَّت انْتَشَرَتْ وقوله بذات خَرْقَيْنِ يعني شِقْشِقَة الفَحْلِ إذا هَدَرَ فيها ويقال أَرْسَتْ قَدماه أَي ثَبَتَتا الجوهري وربما قالوا قَد رَسا الفَحْلُ بالشُّوَّل وذلك إذا قَعَا عَلَيْها وقِدْرٌ راسِيَة لا تَبْرَح مَكَانَها ولا يُطاقُ تَحْوِيلُها وقوله تعالى وقُدُورٍ رَاسِياتٍ قال الفراءُ لا تُنْزَلُ عن مَكَانِها لعِظَمِها والرَّاسِيَةُ التي تَرْسُو وهي القائمة والجبال الرَّوَاسِي والرَّاسِياتُ هي الثَّوابِتُ ورَسَا لَهُ رَسْواً من حديث ذكره ورَسَوْت له إذا ذَكَرْتَ له طَرَفاً منه ورَسَوْتُ عنه حَديثاً أَرْسُوهُ رَسْواً ورَسَا عنه حديثاً رَسْواً رَفَعه وحَدَّث به عنه قال ابن بري قال عُمر بن قَبِيصة العَبْدِي من بني عبد الله ابن دارم أَبا مَالِكٍ لَوْلا حَواجِزُ بَيْنَنا وحُرْماتُ حَقٍّ لم تُهَتَّكْ سُتُورُها رَمَيْتُك إذْ عَرَّضْتَ نَفْسَكَ رَمْيَةً تَبَازَخُ مِنْها حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها قوله حِينَ يُرْسَى عَذِيرُها أَي حين يُذْكَرُ حالُها وحَدِيثُها ابن الأَعرابي الرَّسُّ والرُّسُوُّ بمعنًى واحدٍ ورَسَسْتُ الحَدِيثَ أَرُسُّه في نَفْسِي أَي حَدَّثْتُ به نَفْسي وأَنشد ابن بري لذي الرمة خَلِيلَيَّ عُوجَا بارَكَ اللهُ فِيكُمَا على دارِ مَيٍّ أَوْ أَلِمَّا فَسَلِّمَا كما أَنْتُما لو عُجْتُمَا بِي لِحاجةٍ لَكَانَ قَلِيلاً أَنْ تُطاعَا وتُكْرَما أَلِمِّا بمَحْزُونٍ سَقِيمٍ وأَسْعِفا هواهُ بمَيٍّ قَبْلَ أن تَتَكَلَّما أَلا فاحْذَرَا الأَعْداءَ واتَّقِياهُمُ ورُسَّا إلى مَيٍّ كلاماً مُتَمَّما وفي حديث النَّخَعي إني لأَسْمَعُ الحديثَ ( * قوله « إني لأسمع الحديث إلخ » هكذا في الأصل ولفظ النهاية إني لأسمع الحديث أرسه في نفسي واحدث به الخادم أرسه في نفسي أي اثبته إلخ ) فأُحَدِّثُ به أَرُسُّه في نَفْسي قال أَبو عبيد أَبتدئ بذكر الحديث ودَرْسِهِ في نَفْسي وأُحَدِّثُ به خادمي أَسْتَذْكِرُ الحديث وقال الفراء معناه أُرَدِّدُه وأُعاوِدُ ذِكْرَه ورَسا الصومَ إذا نَواهُ وراسى فلانٌ فلاناً إذا سابَحَه وساراهُ إذا فاخَرَه ورَسا بينَهم رَسْواً أَصْلَح والرَّسْوَةُ السِّوارُ من الذَّبْلِ وقال كراع الرَّسْوَةُ الدَّسْتِينَجُ وجمعهُ رَسَوات ولا يُكَسَّر وقيل الرِّسْوَةُ السِّوارُ إذا كان من خَرَزٍ فهو رَسْوةٌ الجوهري الرَّسْوَةُ شيء من خَرَزٍ يُنْظَمُ ابن الأَعرابي الرِّسيُّ الثابت في الخير والشر والرَّسِيُّ العمود الثابتُ في وسَط الخِباءِ الجوهري تَمْرةٌ نِرْسِيانةٌ بكسر النون لضرب من التَّمْرِ
الرائد
* رسا يرسو: رسوا ورسوا. (رسو) 1-الشيء: ثبت. 2-ت السفينة: وقفت عن السير وألقت المرساة فثبتت. 3-الجبل: ثبت أصله في الأرض. 4-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* رسا يرسو: رسوا. (رسو) 1-عنه الحديث: حدث به عنه. 2-له من الحديث: ذكر له طرفا منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: