وصف و معنى و تعريف كلمة يرصناني:


يرصناني: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و صاد (ص) و نون (ن) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح يرصناني في معاجم اللغة العربية:



يرصناني

جذر [رصن]

  1. أَوْرَاص : (اسم)
    • أَوْرَاص : جمع وَرْصُ
  2. وَرَصَ : (فعل)
    • وَرَصَ (تَرِصُ) وَرْصاً
    • وَرَصَتِ الدجاجةُ : وضعت البيضَ بمرّة
  3. رَصا : (فعل)
    • رَصَوْتُ، أَرْصُو، اُرْصُ، مصدر رَصْوٌ
    • رَصا عَمَلَهُ : أَحْكَمَهُ، أَتْقَنَهُ
  4. تَرُصَ : (فعل)
    • تَرُصَ تراصةً، فهو تارص، وتَرِيص
    • تَرُصَ الشيءُ: أُحْكِمَ وضُبِط، وفي الحديث: حديث شريف لو وُزِنَ رجاءُ المؤمنِ وخوفُهُ بميزانٍ تريصٍ، ما زاد أَحدُهما على الآخر /


  5. تَرَّصَ : (فعل)
    • تَرَّصَهُ : أَتْرَصَهُ
  6. رَوَاصِن : (اسم)
    • رَوَاصِن : جمع راصن
  7. أَتْرَصَ : (فعل)
    • أَتْرَصَهُ : أَحكمه وسوّاه
  8. أَرصنَ : (فعل)
    • أرصنَ يُرصِن ، إرصانًا ، فهو مُرصِن ، والمفعول مُرصَن
    • أَرْصَنَ كلامه : أَثْبتَهُ وأَحْكَمَهُ
  9. رَصَنَ : (فعل)
    • رصَنَ يَرصُن ، رَصْنًا ، فهو راصن ، والمفعول مَرْصون
    • رَصَنَ عَمَلَهُ : أَنْهاهُ، أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ
    • رَصَنَهُ بِلِسَانِهِ : شَتَمَهُ
    • رصَن الدَّابَّةَ: كواها بالمِرْصن، وهو حديدة تكوى بها الدّوابّ
  10. رَصُنَ : (فعل)


    • رصُنَ يَرصُن ، رَصانةً ، فهو رَصين
    • رصُن الشَّخصُ :رزُن، كان جادًّا مُتَّزِنًا وقورًا
    • رَصُنَ البِناءُ : ثَبَتَ، اِسْتَحْكَمَ
,
  1. رصص (المعجم لسان العرب)
    • "رَصَّ البُنْيانَ يَرُصّه رَصّاً، فهو مَرْصُوصٌ ورَصِيصٌ،ورَصّصَه ورَصْرَصَه: أَحْكَمَه وجَمَعه وضمّ بعضَه إِلى بعض.
      وكلُّ ما أُحْكِمَ وضُمَّ، فقد رُصَّ.
      ورَصَصْتُ الشيء أَرُصّهُ رَصّاً أَي أَلْصَقْتُ بعضَه ببعض، ومنه: بُنْيان مَرْصوصٌ، وكذلك التَّرْصِيصُ، وفي التنزيل: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ.
      وتَراصَّ القومُ: تضامُّوا وتلاصَقُوا، وتَراصُّوا: تصافُّوا في القتال والصلاة.
      وفي الحديث: تَراصُّوا في الصُّفوف لا تَتَخَلّلُكم الشياطِينُ كأَنها بنات حَذَفٍ، وفي رواية: تَراصُّوا في الصلاة أَي تلاصَقُوا.
      قال الكسائي: التَّراصُّ أَن يَلْصَقَ بعضُهم ببعضٍ حتى لا يكون بينهم خَلَلٌ ولا فُرَجٌ، وأَصله تراصَصُوا من رَصّ البِناء يَرُصُّه رَصّاً إِذا أَلْصَقَ بعضَه ببعض فأُدْغِم؛ ومنه الحديث: لَصُبَّ عليكم العذاب صَبّاً ثم لَرُصَّ عليكم رَصّاً.
      ومنه حديث ابن صَيّاد: فرَصَّه رسولُ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم؛ أَي ضم بعضه إِلى بعض، ومنه قوله تعالى: كأَنهم بُنْيانٌ مَرْصُوصٌ؛ أَي أُلْصِقَ البعضُ بالبعض.
      وبَيْضٌ رَصِيصٌ: بعضُه فوق بعض؛ قال امرؤ القيس: على نِقْنِقٍ هَيْقٍ له ولِعرْسِه،بِمُنْخَدَعِ الوَعْساءِ، بَيْضُ رَصِيص ورَصْرَصَ إِذا ثبت بالمكان.
      والرَّصَصُ والرِّصاص والرَّصاصُ: معروف من المَعْدِنِيّات مشتق من ذلك لِتَداخُلِ أَجزائِه، والرَّصاصُ أَكثر من الرِّصاصِ، والعامةُ تقوله بكسر الراء؛ وشاهد الرَّصاص بالفتح قول الراجز: أَنا ابنُ عَمْروٍ ذي السَّنا الوَبّاصِ وابنُ أَبيه مُسْعطُ الرَّصاصِ وأَول من أَسْعطَ بالرَّصاصِ من ملوك العرب ثعلبةُ ابن امرئ القيس‎ ‎بن‎ مازن بن الأَزد.
      وشيء مُرَصَّصٌ: مَطْليٌّ به.
      والتَّرْصِيصُ: تَرْصِيصُك الكُوزَ وغيرَه بالرَّصاصِ.
      والرَّصَّاصةُ والرَّصْراصَةُ: حجارةٌ لازمة لما حَوَالَيِ العين الجارية؛ قال النابغة الجعدي: حِجارة قَلْتٍ بِرَصْراصَةٍ،كُسِينَ غِشاءً من الطُّحْلُبِ ‏

      ويروى: ‏بِرَضْراضَةٍ، وسيأْتي ذكره في موضعه.
      والرَّصَصُ في الأَسنان: كاللَّصَصِ، وسيأْتي ذكره في موضعه؛ رجل أَرَصُّ وامرأَة رَصّاءُ.
      والرَّصّاءُ والرَّصُوصُ من النساء: الرَّتْقاءُ.
      ورَصَّصَت المرأَةُ إِذا أَدْنَت نِقابَها حتى لا يُرَى إِلا عَيْناها، أَبو زيد: النِّقابُ على مارِنِ الأَنف.
      والتَّرْصِيصُ: هو أَن تَنْتَقِبَ المرأَة فلا يُرَى إِلا عيناها، وتميم تقول: هو التَّوْصِيصُ، بالواو، وقد رصَّصَتْ ووَصَّصَتْ.
      الفراء: رَصَّصَ إِذا أَلَحَّ في السؤال، ورَصّصَ النِّقاب أَيضاً.
      أَبو عمرو: الرَّصِيصُ نِقَابُ المرأَة إِذا أَدْنَته من عَيْنَيْها، واللّه أَعلم.
      "
  2. ارتصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتصَّ يرتصّ ، ارتَصِصْ / ارتَصَّ ، ارتصاصًا ، فهو مُرتَصّ :-
      ارتصَّ النَّاسُ انضمَّ بعضهم إلى بعض :-ارتصَّ المُصلُّون/ الجُنْدُ، - ارتصَّت الحجارةُ.
  3. تراصَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تراصَّ يتراصّ ، تَراصَصْ / تراصَّ ، تراصًّا ، فهو مُتراصّ :-
      • تراصَّ المصلُّون ارتصُّوا؛ انضم بعضهم إلى بعض ووقفوا صفوفًا للصلاة :-تراصّ الجندُ، - تراصّت حجارة البناء.
  4. رصع (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّصَع: دِقَّة الأَلية.
      ورجل أَرْصَع: لغة في الأَرْسَح.
      وفي حديث المُلاعَنة: إِن جاءت به أُرَبْصِع؛ هو تصغير الأَرْصع وهو الأَرْسَح.
      والرَّصْعاء من النساء: الزَّلاَّء وهي مثل رَسْحاء بيّنةُ الرَّصَع إِذا لم تكن عَجْزاء، وربما سموا فراخ النحل رَصَعاً، الواحدة رَصَعة؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والرَّضَع فراخ النحل، بالضاد، وهو بالصاد خطأ.
      وقد رَصِع رَصَعاً، وربما وصف الذئب به.
      وقيل: الرَّصْعاء من النساء التي لا إِسْكَتَيْنِ لها.
      والرَّصَع: تَقارُب ما بين الركبتين.
      والرَّصَع: أَن يكثر على الزرع الماء وهو صغير فيصفَرّ ويحدّد ولا يفترش منه شيء ويصغر حبه.
      وأَمّا حديث عبدالله بن عمرو بن العاص: أَنه بكى حتى رَصِعَت عينُه،فقال ابن الأَثير: أَي فَسَدت؛ قال: وهي بالسين أَشهر.
      والرَّصْع، بسكون الصاد: شدة الطعْن.
      ورَصَعَه بالرُّمح يَرْصَعُه رَصْعاً وأَرْصَعَه: طعَنه طعْناً شديداً غيّب السِّنان كله فيه؛ قال العجاج: نَطْعُنُ مِنْهُنّ الخُصُورَ النُّبَّعا،وخْضاً إِلى النِّصْف، وطَعْناً أَرْصَعا أَي التي تَنْبُع بالدم ونسبه ابن بري إِلى رؤبة.
      ورَصَعَ الشيءَ: عقَدَه عَقْداً مُثَلَّثاً مُتداخِلاً كعَقْد التميمة ونحوها.
      وإِذا أَخذت سيراً فعقدت فيه عُقَداً مُثلَّثة، فذلك الترْصِيعُ، وهو عَقد التميمة وما أَشبه ذلك؛ وقال الفرزدق: وجِئْنَ بأَوْلادِ النَّصارَى إِليْكُمُ حَبالى، وفي أَعْناقِهِنَّ المَراصِعُ أَي الخُتُوم في أَعْناقِهنَّ.
      والرَّصِيعُ: زِرُّ عُرْوةِ المُصْحف.
      والرَّصِيعةُ: عُقْدة في اللِّجام عند المُعَذّر كأَنها فَلْس، وقد رَصَّعه.
      والرَّصِيعة: الحَلْقة المُسْتَديرة.
      والرَّصِيعةُ: سَيْر يُضْفَر بين حِمالة السيف وجَفْنِه، وقيل: سُيور مَضْفُورة في أَسافل حَمائل السيف،الواحدة رصاعة، والجمع رصائعُ ورَصِيع كشعيرة وشعير، أَجْرَوْا المَصْنوع مُجرى المَخْلوق وهو في المخلوق أَكثر؛ قال أَبو ذؤيب: رَمَيْناهمُ حتَّى إِذا ارْبَثَّ جَمْعُهمْ،وصارَ الرَّصِيعُ نُهيةً للحَمائل أَي انقلبت سُيوفهم فصارت أَعالِيها أَسافِلَها وكانت الحمائل على أَعناقهم فنكِّست فصار الرَّصيعُ في موضع الحمائل، وقد تقدّم ذلك في رسع؛ والنُّهيةُ: الغاية.
      والرَّصائعُ: مَشَكُّ أَعالي الضُّلوع في الصلب، واحدها رُصْعٌ، وهو نادر؛ قال ابن مقبل: فأَصْبَحَ بالمَوْماة رُصْعاً سَريحُها،فَلِلإِنْسِ باقِيهِ، وللجنّ نادِرُه وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل: الرَّصائعُ واحدتها رَصِيعةٌ وهي مَشكُّ مَحاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس.
      وفَرس مُرَصَّع الثُّنَنِ إِذا كانت ثُنَنُه بعضُها في بعض.
      والترْصِيعُ: التركيب، يقال: تاجٌ مُرَصَّع بالجوهر وسيف مُرصَّع أَي مُحَلًّى بالرصائعِ، وهي حَلَق يُحَلَّى بها، الواحدة رَصيعة.
      ورصَّع العِقْدَ بالجوهر: نظمه فيه وضمّ بعضه إِلى بعض.
      وفي حديث قُس: رَصِيع أَيْهُقانٍ، يعني أَنّ هذا المكان قد صار بحُسن هذا النَّبْت كالشيء المُحَسَّن المزَيَّن بالترْصيع، والأَيْهُقانُ: نبت، ويروى: رضيع أَيْهُقان، بالضاد المعجمة.
      ورَصَعَ الحَبَّ: دَقَّه بين حجرين.
      والرَّصيعة: طعام يتخذ منه؛ وقال ابن الأَعرابي: الرصيعة البُرُّ يدقّ بالفهر ويُبلّ ويطبخ بشيء من سمن.
      ورَصِع به الشيءُ، بالكسر، يَرْصَع رَصَعاً ورُصوعاً: لزِق به، فهو راصِعٌ.
      أَبو زيد في باب لزُوق الشيء: رَصِع، فهو راصِع، مثل عَسِقَ وعَبِقَ وعَتِكَ.
      ورَصَع الطَّائرُ الأُنثى يَرْصَعُها رَصْعاً: سَفَدها، وكذلك الكَبْش؛ واستعارته الخَنساء في الإِنسان فقالت حين أَراد أَخوها مُعاوية أَن يزوجها من دُريد ابن الصِّمة: مَعاذَ اللهِ يَرْصَعُني حَبَرْكى،قَصِيرُ الشِّبْرِ من جُشَمَ بن بَكْرِ (* في رواية اخرى: يرضعني حبركى.) وقد تَراصَعت الطير والغنم والعصافير.
      ابن الأَعرابي: الرَّصَّاعُ الكثير الجِماع، وأَصله في العُصفور الكثير السِّفاد.
      والرَّصْع: الضرْب باليد.
      والمِرْصَعانُ: صلاءة عظيمة من الحجارة وفِهْر مُدَوَّرة تملأُ الكف؛ عن أَبي حنيفة.
      ورَصَعَت بهما: دَقَّت.
      والتَّرَصُّع: النَّشاط مثل التَّعَرُّصِ.
      "


  5. رَصْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَصْعُ: الضرْبُ باليد،
      ـ شِدَّةُ الطَّعْنِ كالإِرْصاعِ، والإِقامةُ، ودَقُّ الحَبِّ بين حَجَرَينِ كالارْتِصاعِ، وتَغييبُ السِّنانِ في المَطْعونِ،
      ـ رَصَعُ: فِراخُ النَّحْلِ، الواحدةُ: الرَّصَعَةُ، أو الصوابُ بالضاد.
      ـ رَصيعَةُ: العُقْدَةُ في اللجامِ، وحِلْيَةُ السيفِ المُسْتديرَةُ، أو كلُّ حَلْقَةٍ مُسْتَديرةٍ في سيفٍ، أو سَرْجٍ، أو غيرِه، ومَشَكُّ مَحاني أطْرافِ الضُّلوعِ من ظَهْرِ الفرسِ، والبُرُّ يُدَقُّ بالفِهْرِ ويُبَلُّ ويُطْبَخُ بالسَّمْن، ج: رَصائِعُ.
      ـ رَصيعُ: زِرُّ عُرْوَةِ المصحفِ.
      ـ رَصِعَ به: لَزِقَ،
      ـ رَصِعَ بالطيب: عَبِقَ.
      ـ أرْصَعُ: الأَرْسَحُ.
      ـ طَعْنٌ أرْصَعُ: تامٌّ غابَ كلُّه فيه.
      ـ رَصْعاءُ: المرأةُ لا اسْكِتانِ لها، أو لا عَجيزَةَ. وقد رَصِعَتْ، وهو أرْصَعُ.
      ـ رَصاعُ: الجِماعُ.
      ـ رَصَّاعُ: كثيرهُ.
      ـ مِرصَاعُ: دُوَّامَةُ الصِّبْيانِ، وكلُّ خشبةٍ يُدْحَى بها.
      ـ مُرْصِعُ: النَّحْلُ لها رَصَعٌ، ج: مَراصيعُ.
      ـ تَرْصيعُ: التَّرْكيبُ، والتَّقْديرُ، والنَّسْجُ كما يُرَصِّعُ الطائرُ عُشَّهُ، والنَّشاطُ.
      ـ فرسٌ مُرَصَّعُ الثُّنَنِ: إذا كانتْ ثُنَنُه بعضُها في بعضٍ.
      ـ تاجٌ، وسيفٌ مُرَصَّعٌ بالجَوَاهر: مُحَلًّى.
      ـ ارْتَصَعَ: الْتَزَقَ،
      ـ ارْتَصَعَتْ أسْنانُه: تَقارَبَتْ.
      ـ تَراصَعَتِ العَصافيرُ: تَسافَدَتْ.
  6. رصَّعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • رصَّعَ يُرصِّع ، ترصيعًا ، فهو مُرصِّع ، والمفعول مُرصَّع :-
      • رصَّع الخاتمَ حلاّه بالجواهر :-رصَّع السيفَ/ القلادةَ، - سماء مرصَّعة بالنجوم، - تاجٌ مرصَّع بالجواهر.
      • رصَّع الجملةَ: (بلاغة) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- {إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ} .
  7. أَرصع (المعجم الرائد)
    • أرصع - ج، رصع ،-مؤ، رصعاء
      1- أرصع : قليل لحم العجز والفخذين. 2- أرصع : «سيف او طعن أرصع» : تام غاب كله في جسم المطعون.
  8. رَصَع (المعجم الرائد)
    • رصع - يرصع ، رصوعا
      1-رصع بالمكان : أقام به


  9. رصع (المعجم الرائد)
    • رصع - يرصع ، رصعا ورصوعا
      1- رصع الشيء بالشيء : لزق به. 2- رصع بالطيب : انتشرت رائحة الطيب فيه.
  10. أَرْصَعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَرْصَعَهُ بالرُّمْح: رَصَعَهُ.
  11. التَّرْصِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّرْصِيعُ : نوعٌ من أَنواع البديع، وهو أَن تكون الأَلفاظُ مستوية الأَوزان متفقة الأَعجاز كقوله تعالى: الغاشية آية 25 التَّرْصِيعُ 26إنَّ إلَيْنَا إيَابَهُمْ ثُمَّ إنَّ عَلَينَا حِسَابَهُمْ ) ) .
  12. الرَّصَيعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّصَيعَةُ : كل حِلية يُرَصَّعُ بها، أَو كل حِليةٍ مستديرة يُحلَّى بها التاج وغيره.
      و الرَّصَيعَةُ العقدة في اللَّجام وغيره.
      و الرَّصَيعَةُ الحَبُّ يُدَقّ ويُبَلُّ ويُطبَخُ بسمن.
      و الرَّصَيعَةُ مَشَكٌّ محاني أَطراف الضُّلُوع من ظهر الفرس وغيره. والجمع : رَصَائِع.
  13. الرَّصِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الرَّصِيعُ : زِرُّ عُرْوَةِ المصحف.
  14. المِرْصَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْصَاعُ : خشبةٌ يُلعَبُ بها، أَو كلٌّ خشبة يُدْحَى بها.
      و المِرْصَاعُ دُوَّامة الصِّبيان. والجمع : مَراصيعُ.
  15. المِرْصَعانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِرْصَعانُ : صلاءةٌ عظيمةٌ من الحجارة، و المِرْصَعانُ فهرٌ مدوّرة تملأُ الكفَّ، يُدَقُ بهما.
  16. رَصَّعَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَصَّعَهُ : حَلاَّهُ بالرصَائع.
      يقال: رَصَّع التاجَ أَو السيفَ بالجواهر.
      و رَصَّعَهُ الطائرُ عُشَّهُ بالقُضبانِ والرِّيش.
      : قارب بعضَه من بعض ونَسَجه.
      و رَصَّعَهُ السيرَ: عَقَدَ فيه عُقَدًا مُثلَّثة.
  17. مُرَصَّعٌ (المعجم الغني)


    • [ر ص ع]. (مفعول مِنْ رَصَّعَ).
      1. :-تَاجٌ مُرَصَّعٌ بِالجَوَاهِرِ :- : مُنَقَّطٌ، مُزَيَّنٌ بِالجَوَاهِرِ. :-قُفْطَانُ مُرَصَّعٌ.
      2. :-كَلِمَاتٌ رَنَّانَةٌ وَجُمَلٌ مُرَصَّعَةٌ :- : مُسْتَوِيَةُ الأَوْزَانِ مُتَّفِقَةُ الأَعْجَازِ.
  18. إِرتَصَع (المعجم الرائد)
    • إرتصع - ارتصاعا
      1- إرتصع به التزق. 2- إرتصع الحب : دقه بين حجرين. 3- إرتصعت الأسنان أو غيرها : تقاربت.
  19. أَرْصَع (المعجم الرائد)
    • أرصع - إرصاعا
      1-أرصعه بالرمح : طعنه به بشدة
  20. رَصَيعة (المعجم الرائد)
    • رصيعة - ج، رصائع
      1- رصيعة : حب يدق ويطبخ بالسمن. 2- رصيعة : عقدة في اللجام. 3- رصيعة : كل ما يرصع به من الحلي. 4- رصيعة : كل حلية مستديرة في تاج أو سيف أو نحوهما
  21. رصع (المعجم الرائد)
    • رصع - ترصيعا
      1- رصع الذهب أو نحوه بالجواهر : حلاه بها. 2- رصع العقد أو التاج بالجواهر : نظمها فيه. 3- رصع الطائر عشه بالقضبان : قارب بعضها من بعضها الآخر ونسجه.
  22. فرص (المعجم لسان العرب)
    • "الفُرْصةُ: النُّهْزَةُ والنَّوْبةُ، والسين لغة، وقد فَرَصَها فَرْصاً وافْتَرَصَها وتَفَرَّصها: أَصابَها، وقد افْتَرَصْتُ وانتَهَزْتُ.
      وأَفْرَصَتْكَ الفُرْصةُ: أَمْكَنَتْكَ.
      وأَفْرَصَتْني الفُرْصةُ أَي أَمكَنَتْني، وافْتَرَصْتُها: اغتَنَمْتُها.
      ابن الأَعرابي: الفَرْصاءُ من النُّوقِ التي تقوم ناحيةً فإِذا خلا الحوضُ جاءَت فشربت؛ قال الأَزهري: أُخِذَت من الفُرْصة وهي النُّهْزَة.
      يقال: وجد فلان فُرْصةً أَي نهزة.
      وجاءت فُرْصَتُكَ من البئر أَي نَوْبَتُك.
      وانتَهَزَ فلانٌ الفُرْصةَ أَي اغتَنَمَها وفازَ بها.
      والفُرْصةُ والفِرْصةُ والفَرِيصة؛ الأَخيرة عن يعقوب: النوبة تكون بين القوم يتناوَبُونها على الماء.
      قال يعقوب: هي النوبة تكون بين القوم يَتَناوبونها على الماء في أَظمائهم مثل الخِمْس والرِّبْع والسِّدْس وما زاد من ذلك، والسين لغة؛ عن ابن الأَعرابي.
      الأَصمعي: يقال: إِذا جاءت فُرْصَتُكَ من البئر فأَدْل، وفُرْصَتُه: ساعتُه التي يُسْتَقَى فيها.
      ويقال: بنو فلان يَتَفَارَصُون بئرهم أَي يَتناوَبُونها.
      الأُموي: هي الفُرْصة والرُّفْصة للنوبة تكون بين القوم يَتناوَبونها على الماء.
      الجوهري: الفُرْصة الشِّرْبُ والنوبة.
      والفَرِيصُ: الذي يُفارِصُك في الشِّرْب والنوبة.
      وفُرْصةُ الفرس: سَجِيَّتُهُ وسَبْقُه وقوّته؛

      قال: يَكسُو الضّوَى كل وَقَاحٍ منْكبِ،أَسْمَرَ في صُمِّ العَجايا مُكْرَبِ،باقٍ على فُرْصَتِه مُدَرَّبِ وافْتُرِصَتِ الوَرَقةُ: أُرْعِدَت.
      والفَرِيصةُ: لحمة عند نُغْضِ الكتف في وسط الجنب عند مَنْبِض القَلْب، وهما فَرِيصَتان تَرْتَعِدان عند الفزع.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، قال: إِني لأَكْرَه أَن أَرَى الرجلَ ثائراً فَرِيصُ رَقَبَتِه قائماً على مُرَيَّتِه (* قوله «مريته» تصغير المرأة استضعاف لها واستصغار ليري أن الباطش بها في ضعفها مذموم لئيم.
      أ.
      هـ.
      من هامش النهاية.) يَضْرِبُها؛ قال أَبو عبيد: الفَرِيصةُ المُضْغةُ القليلة تكون في الجنب تُرْعَد من الدابة إِذا فَزِعَت،وجمعها فَرِيصٌ بغير أَلف، وقال أَيضاً: هي اللحمة التي بين الجَنْب والكتف التي لا تزال تُرْعَد من الدابة، وقيل: جمعها فَرِيصٌ وفَرائِصُ، قال الأَزهري: وأَحْسَبُ الذي في الحديث غيرَ هذا وإِنما أَراد عَصَبَ الرقبة وعُروقَها لأَنها هي التي تَثُور عند الغضب، وقيل: أَراد شعَرَ الفَرِيصة، كما يقال: فلان ثائرُ الرأْس أَي ثائرُ شعر الرأْس، فاستعارَها للرقبة وإِن لم يكن لها فَرائصُ لأَن الغَضب يُثِيرُ عُروقَها.
      والفَرِيصةُ: اللحمُ الذي بين الكتف والصدر؛ ومنه الحديث: فجيءَ بهما تُرْعَدُ فرائِصُهما أي تَرْجُفُ.
      والفَرِيصةُ: المُضْغَةُ التي بين الثدي ومَرْجِع الكتف من الرجل والدابة، وقيل: الفَرِيصة أَصلُ مرجع المرفقين.
      وفَرَصَه يَفْرِصُه فَرْصاً: أَصابَ فَرِيصَته، وفُرِصَ فَرَصاً وفُرِصَ فَرْصاً: شكا فَرِيصَتَه.
      التهذيب: وفُرُوصُ الرقبة وفَرِيسُها عروقها.
      الجوهري: وفَرِيصُ العنُقِ أَوداجُها، الواحدة فَرِيصة؛ عن أَبي عبيد؛ تقول منه: فَرَصْته أَي أَصبت فَرِيصَته، قال: وهو مقتلٌ.غيره:وفَرِيصُ الرقبة في الحدَبِ عروقُها.
      والفَرْصةُ: الريح التي يكون منها الحدَبُ، والسين فيه لغة.
      وفي حديث قيلة: أَن جُوَيرِية لها كانت قد أَخَذَتْها الفَرْصةُ.
      قال أَبو عبيد: العامة تقول لها الفَرْسةُ، بالسين، والمسموع من العرب بالصاد، وهي ريحُ الحدَبة.
      والفَرْسُ، بالسين: الكسرُ.
      والفَرْصُ: الشّقُّ.
      والفَرْصُ: القطعُ.
      وفَرَصَ الجِلْدَ فَرْصاً: قطَعَه.
      والمِفْرَصُ والمِفْراصُ: الحديدةُ العريضةُ التي يقطع بها، وقيل: التي يُقعطَع بها الفضةُ؛ قال الأَعشى: وأَدْفَعُ عن أَعراضِكم، وأُعِيرُكمْ لِساناً، كمِفْراصِ الخَفاجيِّ، مِلْحَبا وفي الحديث: رفَعَ اللّهُ الحَرَجَ إِلا مَنِ افْتَرَصَ مُسْلِماً ظُلْماً.
      قال ابن الأَثير: هكذا جاءَ بالفاء والصاد المهملة من الفَرْصِ القَطْع أَو من الفُرْصَةِ النُّهْزَة، يقال: افْتَرَصَها انتَهَزَها؛ أَراد إِلا مَنْ تمكَّنَ من عِرْضِ مسْلمٍ ظُلْماً بالغِيبَة والوَقِيعة.
      ويقال: افْرِصْ نَعْلَكَ أَي اخْرِقْ في أُذُنِها للشِّرَاك.
      الليث: الفَرْصُ شَقُّ الجلد بحديدة عريضة الطَّرَف تَفْرِصُه بها فَرْصاً كما يَفْرِصُ الحَذَّاءُ أُذُنَي النعل عند عقبهما بالمِفْرَص ليجعل فيهما الشِّراك؛

      وأَنشد: ‏جَوادٌ حِينَ يَفْرِصُه الفَرِيصُ يعني حين يشُقُّ جلده العرَقُ.
      وتَفْرِيصُ أَسْفل نَعْلِ القِرابِ: تَنْقِيشُه بطرف الحديد.
      يقال: فَرَّصْت النعلَ أَي خرَقْت أُذنيها للشراك.
      والفرْصةُ والفَرْصة والفُرْصَة؛ الأَخيرتان عن كراع: القطعةُ من الصوف أَو القطن، وقيل: هي قطعة قطن أَو خرقة تَتَمسَّح بها المرأَة من الحيض.
      وفي الحديث: أَنه، قال للأَنصارية يصف لها الاغتسال من المحيض: خُذِي فِرْصةً مُمَسَّكةً فتطهَّري بها أَي تتبَّعي بها أَثر الدم، وقال كراع: هي الفَرْصة، بالفتح، الأَصمعي: الفِرْصةُ القطعة من الصوف أَو القطن أَو غيره أُخِذَ من فَرَصْت الشيءَ أَي قطعته، وفي رواية: خُذِي فِرْصةً من مِسْك، والفِرْصة القطعة من المسك؛ عن الفارسي حكاه في البَصْرِيّات له؛ قال ابن الأَثير: الفِرْصة، بكسر الفاء، قطعة من صوف أَو قطن أَو خرقة.
      يقال: فَرَصت الشيء إِذا قطعته، والمُمَسّكَة: المُطَيّبَة بالمسك يُتْبَعُ بها أَثر الدم فيحصل منه الطيب والتنشيف.
      قال: وقوله من مِسْك، ظاهره أَن الفِرْصة منه، وعليه المذهب وقولُ الفقهاء.
      وحكى أَبو داود في رواية عن بعضهم: قَرْصةً، بالقاف، أَي شيئاً يسيراً مثل القَرْصة بطرف الأُصبعين.
      وحكى بعضهم عن ابن قتيبة قَرْضةً، بالقاف والضاد المعجمة، أَي قطعة من القَرْض القطع.
      والفَرِيصةُ: أُمّ سُوَيد.
      وفِرَاصٌ: أَبو قبيلة.
      ابن بري: الفِراصُ هو الأَحمر؛ قال أَبو النجم.
      ولا بِذَاكَ الأَحْمرِ الفِرَاصِ"
  23. رصن (المعجم لسان العرب)
    • "رَصُنَ الشيءُ، بالضم، رَصانَةً، فهو رَصِين: ثبت، وأَرصَنه: أَثبته وأَحكمه.
      ورَصَنه: أَكمله.
      الأَصمعي: رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته.
      والرَّصِين: المحكم الثابت.
      أَبو زيد: رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته.
      ورجل رصين: كرَزِينٍ، وقد رَصُنَ.
      ورَصَنْتُ الشيءَ: أَحكمته، فهو مَرْصُون؛ قال لبيد: أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ،رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده (* قوله «وشمت يده إلخ» ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة، قال: والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب) امرأَة من أَهل العالية.
      وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها.
      ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً: شتمته.
      ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف؛

      وقال: يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس: أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة.
      "
  24. رصّع الجملة (المعجم عربي عامة)
    • (بغ) جعلها مستوية الأوزان متفقة الأعجاز :- {إنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ. ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}.
  25. رصّع الخاتم (المعجم عربي عامة)
    • حلاّه بالجواهر :-رصَّع السيفَ/ القلادةَ- سماء مرصَّعة بالنجوم- تاجٌ مرصَّع بالجواهر.


معنى يرصناني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**رَصَّنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** رَصَّنْتُ**،** أُرَصِّنُ**،** رَصِّنْ**، مص. تَرْصينٌ. 1. "رَصَّنَ الدَّرْسَ مَعْرِفَةً" : عَلِمَهُ، فَهِمَهُ. 2. "رَصِّنْ لِي هَذا الخَبَرَ" : حَقِّقْهُ.
Advertisements
معجم الغني
**رَصَنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** رَصَنْتُ**،** أَرْصُنُ**،** اُرْصُنْ**، مص. رَصانَةٌ. 1. "رَصَنَ عَمَلَهُ مُبَكِّراً": أَنْهاهُ، أَتَمَّهُ، أَكْمَلَهُ. 2. "رَصَنَهُ بِلِسَانِهِ" : شَتَمَهُ.
معجم الغني
**رَصُنَ** \- [ر ص ن]. (ف: ثلا. لازم).** رَصُنَ**،** يَرْصُنُ**، مص. رَصانَةٌ. 1. "رَصُنَ عَقْلُهُ" : رَزُنَ. 2. "رَصُنَ البِناءُ" : ثَبَتَ، اِسْتَحْكَمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصانة [مفرد]: مصدر رصُنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَصين [مفرد]: ج رِصان: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رصُنَ| هو رصينٌ بحاجتِك: حَفِيٌّ بها.
المعجم الوسيط
ـُ رَصْناً: أكمَلَه وأحكَمَه. وـ الدّابّة: كواها بالمِرْصَن. وـ بلسانه: شتمه.( رَصُنَ ) ـُ رَصانة: ثبَت واستحكَم. يُقال: رَصُن البناء. وـ رَزُن. فهو رصِين. ويُقال: كلام رصين، ورأَي رصين. وهي رصينة.( أرْصَنَهُ ): أثبته وأحكمه.( رَصَّنَ ): يُقال: رصَّن الشيء معرفة: علِمَه. ورصِّنْ لي هذا الخبر: حَقِّقْهُ.( الرَّاصِنُ ): المحكَم الثابت. ( ج ) رَوَاصِن.( الرَّصِينُ ): يُقال: فلان رصين بحاجتك: حفِيّ بها. ورصين الجوف: موجعه. وهي رصينة. والرّصِينَان في ركبة الفرس: أَطراف القصب المركَّب في الرضفة.( المِرْصَنُ ): حديدة تكوى بها الدوابّ. ( ج ) مراصن.
مختار الصحاح
ر ص ن : الرَّصِينُ المحكم الثابت وقد رَصُنَ من باب ظرف
الصحاح في اللغة
 الأصمعي: رَصَنتُ الشيءَ أرصُنه رَصْناً: أكملته. وأَرْصَنْتُهُ: أحكمته. والرَصينُ: المحكَم الثابت. وقد رَصُنَ بالضم رَصانَةً. والرَصينانِ في رُكبة الفرس: أطراف القصَب المركّب في الرَضَفَةِ. وفلان رَصينٌ بحاجتك، أي حفيٌّ بها. ورَصَنْتُهُ بلساني رَصْناً: شتمتُه. ورجل رَصينُ الجوف، أي مُوجَع الجوف. أبو زيد: رَصَنْتُ الشيء معرفةً، أي عَلِمْتُهُ.
لسان العرب
رَصُنَ الشيءُ بالضم رَصانَةً فهو رَصِين ثبت وأَرصَنه أَثبته وأَحكمه ورَصَنه أَكمله الأَصمعي رَصَنْتُ الشيءَ أَرْصُنه رَصْناً أَكْملته والرَّصِين المحكم الثابت أَبو زيد رَصَنْتُ الشيءَ معرفةً أَي علمته ورجل رصين كرَزِينٍ وقد رَصُنَ ورَصَنْتُ الشيءَ أَحكمته فهو مَرْصُون قال لبيد أَو مُسْلِم عَمِلَتْ له عُلْوِيَّةٌ رَصَنَتْ ظهورَ رَواجِبٍ وبَنانِ أَراد بالمسلم غلاماً وشَمتْ يده ( * قوله « وشمت يده إلخ » ومنه ساعد مرصون أي موشوم كما في التكملة قال والمرصن كمنبر حديدة تكوى بها الدواب ) امرأَة من أَهل العالية وفلان رَصِينٌ بحاجتك أَي حَفِيٌّ بها ورَصَنْتُه بلساني رَصْناً شتمته ورجل رَصِين الجوف أَي مُوجَع الجوف وقال يقول إني رَصِينُ الجوفِ فاسْقُوني والرَّصِينانِ في ركبة الفرس أَطرافُ القَصَب المركب في الرَّضْفَة
الرائد
* رصن يرصن: رصنا. 1-الأمر: أكمله. 2-الأمر: أتقنه، أحكمه. 3-ه بلسانه: شتمه. 4-الدابة: كواها ب «المرصن»، وهو حديدة تكوى بها الدواب.
الرائد
* رصن يرصن: رصانة. 1-كان رزينا وقورا. 2-الشيء: استحكم وثبت.
الرائد
* رصن ترصينا. 1-الخبر: حققه. 2-الخبر: علمه، فهمه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: