وصف و معنى و تعريف كلمة يرضض:


يرضض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ضاد (ض) و ضاد (ض) .




معنى و شرح يرضض في معاجم اللغة العربية:



يرضض

جذر [رضض]

  1. رضض
    • " الرَّضُّ : الدَّقُّ الجَرِيشُ .
      وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ : أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ ؛ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ .
      رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً ، فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه : لم يُنْعِمْ دَقَّه ، وقيل : رَضَّه رَضّاً كسَره ، ورُضاضُه كُسارُه .
      وارتَضَّ الشيءُ : تكسر .
      الليث : الرّضُّ دقُّك الشيءَ ، ورُضاضُه قِطَعه .
      والرَّضْراضةُ : حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ ، قال أَبو منصور : وقيل أَي تتكسّر ، وقال غيره : الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى ؛ قال الراجز : يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ : طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ ؛ الرَّضْراضُ : الحَصَى الصِّغارُ ، والتُّوم : الدُّرُّ ؛ ومنه قولهم : نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ ، فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء ، والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ ، كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء : فُتاتُه .
      وكلُّ شيءٍ كسَّرته ، فقد رَضْرَضْتَه .
      والمِرَضَّةُ : التي يُرَضُّ بها .
      والرَّضُّ : التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن .
      والرَّضُّ : التمرُ والزُّبْدُ يخلطان ؛

      قال : جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا ، تَشْرَبُ مَحْضاً ، وتَغَذَّى رَضّا (* قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح : تصبح محضاً وتعشى رضا .) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا ، لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ : أَساله .
      ابن السكيت : المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ .
      والمُرِضّةُ : الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها .
      ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً : رَضارِضُ ؛

      وأَنشد : يَسْبُتُ راعِيها ، وهي رَضارِضُ ، سَبْتَ الوَقِيذِ ، والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة : اللبن : الحليب الذي يحلب على الحامض ، وقيل : هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ ؛ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل ، وقال ابن بري : هو يخاطب امرأَته : ولا تَصِلي بمَطْروقٍ ، إِذا ما سَرَى في القَوْمِ ، أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي ، أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ ، قال : أَوْكي على ما في سِقائِك ، قد رَوِين ؟

      ‏ قال : كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له ؛ وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً ، أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ ، والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ .
      والمُرِضّةُ ، بضم الميم : الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر .
      وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ .
      أَبو عبيد : إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ .
      قال ابن السكيت : سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال : هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر ، وأَنشد بيت ابن أَحمر .
      الأَصمعي : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها ؛

      وأَنشد : ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة : المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ .
      ابن السكيت : الإِرْضاضُ شدّة العَدْو .
      وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب .
      والرَّضراضُ : الحصَى الذي يجري عليه الماءُ ، وقيل : هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به .
      والرَّضْراضُ : الصَّفا ؛ عن كراع .
      ورجل رَضْراضٌ : كثير اللحم ، والأُنثى رَضْراضةٌ ؛ قال رؤبة : أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه ، فقال : ذاك أَبو جهل ؛ الرّضْراضُ : الكثير اللحم .
      وبعير رَضْراضٌ : كثير اللحم ؛ وقول الجعدي : فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه ، فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم ، وإِبل رَضارِضَ : راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب .
      وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ ؛ قال العجاج : فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ، ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث : لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في رواية ، والصحيح بالصاد المهملة ، وقد تقدم ذكره .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَضْفُ
    • ـ رَضْفُ : الحِجارَةُ المُحْمَاةُ يوغَرُ بِها اللَّبَنُ ، كالمِرْضافَةِ . وعِظامٌ في الرُّكْبَةِ ، كالأصابعِ المَضْمومَةِ قد أخَذَ بَعْضُها بَعْضاً ،
      ـ رَضَفَهُ يَرْضِفُهُ : كَواهُ بِها ،
      ـ رَضْفُ من الفَرَسِ : ما بَيْنَ الكُراعِ والذراعِ ، واحِدَتُهَا : رَضْفَةٌ ورَضَفَةٌ .
      ـ مُطْفِئَةُ الرَّضْفِ : داهِيَةٌ تُنْسِي التي قَبْلَها ، وشَحْمَةٌ إذا أصابَتِ الرَّضْفَةَ ذابَتْ فأخْمَدَتْهُ ، وحَيَّةٌ تَمُرُّ على الرَّضْفِ فَيُطْفِئُ سَمُّهَ نارَهُ .
      ـ رَضيفُ : اللَّبَنُ يُغْلَى بالرَّضْفَةِ .
      ـ مَرْضُوفُ : شِواءٌ يُشْوَى عليها ، وما أُنْضِجَ بها .
      ـ رَضَفَ بِسَلْحِهِ : رَمَى ،
      ـ رَضَفَ الوِسادَةَ : ثَناها .
      ـ مَرْضوفَةُ في قَوْلِ الكُمَيْتِ : ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً **** عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّهَا حينَ غَرْغَرا الكَرِشُ يُغْسَلُ ويُنَظَّفُ ويُحْمَلُ في السَّفَرِ ، فإذا أرادوا أنْ يَطْبُخُوا ، ولَيْسَتْ قِدْرٌ ، قَطَّعوا اللَّحْم وألْقَوهُ في الكَرِشِ ، ثمَّ عَمَدوا إلى حِجَارَةٍ ، فأوْقَدُوا عليها حتى تَحْمَى ، ثُمَّ يُلْقُونَها في الكَرِشِ .
      ـ رَضَفَةُ : سِمَةٌ تُكْوَى بِحِجَارَةٍ .
      ـ رَضَفَاتُ العَرَبِ : أربَعَةٌ : شَيْبَانُ ، وتَغْلِبُ ، وبَهْراءُ ، وإيادٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رَضَحَ
    • ـ رَضَحَ الحصى والنَّوَى : كسَرَه فَتَرَضَّحَ .
      ـ رُضْحُ : الاسم منه ، والنَّوَى المَرْضوحُ ، كالرَّضيحِ .
      ـ مِرْضاحُ : الحَجَرُ يُرْضَحُ به .
      ـ نَوَى الرَّضْحِ : ما نَدَرَ منه .
      ـ ارْتَضَحَ من كذا : اعْتَذَرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَضِعَ
    • ـ رَضِعَ أُمَّه ورَضَعَ ، رَضْعًا ورَضَعًا ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعةً ورَضِعاً ، فهو راضِعٌ ، ج : رُضَّعٌ ، ورَضِعٌ ، ج : رُضُعٌ : امْتَصَّ ثَدْيَها .
      ـ رَضوعةُ : الشاةُ تُرْضِعُ .
      ـ رَاضِعَتَانِ : ثَنيَّتا الصبيِّ ، ج : رَواضِعُ .
      ـ رَضُعَ ورَضَعَ رَضاعةً ، فهو راضِعٌ ورَضيعٌ ، ورَضَّاعٌ ، من رُضَّعٍ ورُضَّاعٌ : لَؤُمَ ، والاسْمُ : الرَّضَعُ والرَّضِعُ ،
      ـ راضعُ : اللئيم الذي رضَعَ اللُّؤْمَ من ثَدْيِ أمِّه ، والراعي لا يُمْسِكُ معه مِحْلَباً ، فإذا سُئِلَ اللَّبَنَ اعْتَلَّ بذلك ، ومَن يأكلُ الخُلالَةَ من بينِ أسنانِهِ لئلاَّ يَفُوتَه شيءٌ ،
      ـ مَنْ يَرْضَعُ الناسَ : يَسْألُهُم .
      ـ قَوْلُهُم لَئِيمٌ راضِعٌ : أصْلُهُ أنّ رَجُلاً كان يَرْضَعُ إبِلَهُ ، لئلاَّ يُسْمَعَ صوتُ حَلْبِهِ فَيُطْلَبَ منه .
      ـ رَضاعةُ : الدَّبُورُ ، أو ريحٌ بينَها وبين الجَنوبِ .
      ـ رِضْعُ : شجرٌ تَرْعاهُ الإِبِلُ .
      ـ رَضِيعُكَ : أخوكَ من الرَّضاعةِ .
      ـ رَضَعُ : صِغارُ النحلِ ، كالرَّصَعِ .
      ـ أرْضَعَتِ المرأةُ فهي مُرْضِعٌ : لها وَلَدٌ تُرْضِعُهُ ، فإن وصَفْتَها بإرْضاعِ الولَدِ قُلْتَ : مرْضِعَةٌ .
      ـ راضَعَ ابْنَه : دَفَعَهُ إلى الظِّئْرِ .
      ـ ارْتَضَعَتِ العَنْزُ : شَرِبَتْ لَبَنَ نَفْسِها .
      ـ اسْتَرْضَعَ : طَلَبَ مُرْضِعَةً .
      ـ مُراضَعَةُ : أنْ يَرْضَعَ الطِّفْلُ أمَّهُ وفي بَطْنِها ولَدٌ ، وأنْ يَرْضَعَ معه آخرُ ، كالرِّضاعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَضح
    • رضح - يرضح ، رضحا
      1 - رضح الشيء : دقه بالحجر وكسره .

    المعجم: الرائد

  5. رَضف
    • رضف - يرضف ، رضفا
      1 - رضف اللحم : شواه على الرضف . 2 - رضف الماء أو اللبن : سخنه على « الرضف »، أي الحجارة المحماة . 3 - رضفه : كواه ب « المرضافة »، وهي آلة الرضف .


    المعجم: الرائد

  6. رَضخ
    • رضخ - يرضخ ويرضخ ، رضخا
      1 - رضخ الشيء : دقه وكسره . 2 - رضخ له : خضع له وذل . 3 - رضخ : للحق : أقر به وخضع له . 4 - رضخ لهمن ماله رضخة : أعطاه قليلا . 5 - رضخت التيوس : تناطحت . 6 - رضخ به الأرض : ضربها به ، رماهارضا .

    المعجم: الرائد

  7. أرضخَ
    • أرضخَ يُرضخ ، إرضاخًا ، فهو مُرضِخ ، والمفعول مُرضَخ :-
      أرضخ الشَّخصَ جعله يخضع ويُذعن ، تسبَّب في انهياره واستسلامه :- ظل يعامل المتمرِّد بقسوة حتى أرضخه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رضَخَ
    • رضَخَ / رضَخَ لـ / رضَخَ من يَرضَخ ويَرضِخ ، رَضْخًا ورُضُوخًا ، فهو راضِخ ، والمفعول مرضوخٌ :-
      رضَخ رأسَه بالحجر ضربه به وكسره .
      رضَخ لفلان : أذعن له وخضَع :- رضَخ للقانون ، - لن نرضخ للهوان :-
      رضَخ للأمر الواقع : استسلم .
      رضَخ لفلان من ماله : أعطاه قليلاً من كثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رضع
    • رضع - يرضع ، رضاعة
      1 - لؤم

    المعجم: الرائد

  10. رضِعَ
    • رضِعَ يَرضَع ، رَضَعًا ، فهو راضِع ورَضِع ، والمفعول مرضوع :-
      رضِعَ الطِّفلُ أُمَّه رضَعها ، امتصّ ثديها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. رضَّعَ
    • رضَّعَ يُرضِّع ، ترضيعًا ، فهو مُرضِّع ، والمفعول مُرَضَّع :-
      • رضَّعت الأمُّ ولدَها أرضَعتْه ؛ جعلته يرضع أي يمتصّ ثديها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أرضعَ
    • أرضعَ / أرضعَ لـ يُرضع ، إرضاعًا ، فهو مُرضِع ومُرضِعة ، والمفعول مُرضَعٌ ( للمتعدِّي ) :-
      • أرضعتِ الأمُّ كان لها ولد تطعمه من لبنها .
      • أرضعت الأمُّ ولدَها : أطعمته من لبنها :- منعها الطبيب من إرضاع ابنها وهي مريضة ، - { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ } - { يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ } .
      • أرضعت المرأةُ لفلان : أطعمت أولاده من لبنها :- { وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رضَعَ
    • رضَعَ يَرضَع ويَرضِع ، رِضاعةً ورَضاعةً ورَضْعًا ورَضاعًا ورِضاعًا ، فهو راضِع ، والمفعول مَرْضوع :-
      رضَع الطِّفلُ أمَّه امتصَّ ثديها :- أخي في الرِّضاعة ، - الرِّضاعة الطَّبيعية أفضل لصحَّة الطِّفل ، - يَحْرُمُ مِنَ الرَّضَاعِ مَا يَحْرُمُ مِنَ النَّسَبِ [ حديث ]، - { لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ } :-
      يرضَع الدنيا ويُذمُّها : لئيم ، لا يحفظ جميلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رضح
    • " رَضَحَ رأْسَه بالحجر يَرْضَحُه رَضْحاً : رَضَّه .
      والرَّضْحُ : مثل الرَّضْخ ، وهو كَسْرُ الحصى أَو النَّوَى ؛ قال أَبو النجم : بكلِّ وَأْبٍ للحَصَى رَضَّاحِ ، ليس بمُصْطَرٍّ ولا فِرْشاحِ الوَأْبُ : الشديد القَوِيُّ ، وهو يصف حافراً ؛ تقديره بكل حافر وَأْبٍ رَضَّاح للحصى .
      والمُصْطَرّ : الضَّيِّقُ .
      والفِرْشاحُ : المُنْبَطِحُ .
      ورَضَح النواةَ يَرْضَحُها رَضْحاً : كَسَرَها بالحجر .
      ونَوًى رَضِيحٌ : مَرْضُوحٌ ، واسم الحجر المِرْضاحُ (* قوله « واسم الحجر المرضاح » كالمرضحة ، بكسر الميم ، كما في شرح القاموس .)، والخاء لغة ضعيفة ؛

      قال : خَبَطْناهم بكلِّ أَرَحَّ لأْمٍ ، كمِرْضاحِ النَّوى عَبْلٍ وَقاحِ المِرْضاحُ : الحجر الذي يُرْتَضَحُ به النَّوى أَي يُدَقُّ .
      والرَّضِيح : النَّوَى المرضوح .
      والرُّضْحُ ، بالضم : النوى المرضوح .
      ونَوى الرَّضْح : ما نَدَرَ منه ؛ قال كعب بن مالك الأَنصاري : وتَرْعَى الرَّضْحَ والوَرَقا وتقول : رَضَحْتُ الحَصَى فَتَرَضَّحَ ؛ قالْ جِرانُ العَوْدِ : يَكادُ الحَصَى من وَطْئِها يَتَرَضَّحُ والرَّضْحَةُ : النواة التي تطير من تحت الحجر .
      وبلغنا رَضْحٌ من خبر أَي يسير منه .
      والرَّضْحُ أَيضاً : القليل من العطية .
      "

    المعجم: لسان العرب



  15. رضع
    • " رَضَع الصبيُّ وغيره يَرْضِع مثال ضرب يضْرِب ، لغة نجدية ، ورَضِعَ مثال سَمِع يَرْضَع رَضْعاً ورَضَعاً ورَضِعاً ورَضاعاً ورِضاعاً ورَضاعةً ورِضاعة ، فهو راضِعٌ ، والجمع رُضَّع ، وجمع السلامة في الأَخيرة أَكثر على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا البناء من الصفة ؛ قال الأَصمعي : أَخبرني عيسى بن عمر أَنه سمع العرب تنشد هذا البيت لابن همام السَّلُولي على هذه اللغة (* قوله « على هذه اللغة » يعني النجدية كما يفيده الصحاح .
      وذَمُّوا لنا الدُّنيا ، وهم يَرْضِعُونها أَفاوِيقَ حتّى ما يَدِرُّ لَها ثُعْلُ وارتَضَع : كَرضِع ؛ قال ابن أَحمر : إِني رَأَيْتُ بَني سَهْمٍ وعِزَّهُمُ ، كالعَنْزِ تَعْطِفُ رَوْقَيها فَتَرْتَضِعُ يريد تَرْضَع نفسها ؛ يصِفهم باللُّؤْم والعنز تَفعل ذلك .
      تقول منه : ارتضعتِ العنزُ أَي شربتْ لبن نفْسها .
      وفي التنزيل : والوالِداتُ يُرْضِعْن أَولادهن حولين كاملين ؛ اللفظ لفظ الخبر والمعنى معنى الأَمر كما تقول : حسبُك درهم ، ولفظه الخبر ومعناه معنى الأَمر كما تقول : اكْتفِ بدرهم ، وكذلك معنى الآية : لتُرْضِع الوالداتُ .
      وقوله : ولا جُناح عليكم أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، أَي تطلبوا مُرْضِعة لأَولادكم .
      وفي الحديث حين ذكر الإِمارة فقال : نِعمت المُرْضِعة وبِئست الفاطِمةُ ، ضرب المُرْضعة مثلاً للإِمارة وما تُوَصِّله إِلى صاحبها من الأَجْلاب يعني المنافع ، والفاطمةَ مثلاً للموت الذي يَهْدِم عليه لَذَّاتِه ويقطع مَنافِعها ، قال ابن بري : وتقول استرْضَعْتُ المرأَةَ ولدي أَي طلبت منها أَن تُرْضِعه ؛ قال الله تعالى : أَن تسترضِعُوا أَولادكم ، والمفعول الثاني محذوف أَن تَسْتَرْضِعُوا أَولادَكم مَراضِعَ ، والمحذوف على الحقيقة المفعول الأَول لأَن المرضعة هي الفاعلة بالولد ، ومنه : فلان المُسْتَرْضِعُ في بني تميم ، وحكى الحوفي في البرهان في أَحد القولين أَنه متعد إِلى مفعولين ، والقول الآخر أَن يكون على حذف اللام أَي لأَولادكم .
      وفي حديث سويد بن غَفَلَةَ : فإِذا في عَهْد رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَن لا يأْخذ من راضِعِ لبنٍ ، أَراد بالراضع ذاتَ الدَّرِّ واللبنِ ، وفي الكلام مضاف محذوف تقديره ذات راضع ، فأَمّا من غير حذف فالراضع الصغير الذي هو بعدُ يَرْتَضِع ، ونَهْيُه عن أَخذها لأَنها خِيار المال ، ومن زائدة كما تقول لا تأْكل من الحرام ، وقيل : هو أَن يكون عند الرجل الشاة الواحدة أَو اللِّقْحة قد اتخذها للدَّرِّ فلا يؤْخذ منها شيء .
      وتقول : هذا أَخي من الرَّضاعة ، بالفتح ، وهذا رَضِيعي كما تقول هذا أَكِيلي ورَسِيلي .
      وفي الحديث : أَنّ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : انظرن ما إِخوانكن فإِنما الرضاعة من المَجاعَةِ ؛ الرضاعة ، بالفتح والكسر : الاسم من الإِرْضاع ، فأَمّا من الرَّضاعة اللُّؤْم ، فالفتح لا غير ؛ وتفسير الحديث أَن الرَّضاع الذي يحرِّم النكاح إِنما هو في الصِّغَر عند جُوع الطِّفْل ، فأَما في حال الكِبَر فلا يريد أَنّ رَضاع الكبير لا يُحرِّم .
      قال الأَزهري : الرَّضاع الذي يحرِّم رَضاعُ الصبي لأَنه يُشْبعه ويَغْذُوه ويُسكن جَوْعَتَه ، فأَما الكبير فرَضاعه لا يُحَرِّمُ لأَنه لا ينفعه من جُوع ولا يُغنيه من طعام ولا يَغْذوه اللبنُ كما يَغذُو الصغير الذي حياته به .
      قال الأَزهري : وقرأْت بخط شمر رُبّ غُلام يُراضَع ، قال : والمُراضَعةُ أَن يَرضع الطفل أُمه وفي بطنها ولد .
      قال : ويقال لذلك الولد الذي في بطنها مُراضَع ويجيء نَحِيلاً ضاوياً سَيِّء الغِذاء .
      وراضَع فلان ابنه أَي دَفَعه إِلى الظِّئر ؛ قال رؤبة : إِنَّ تَمِيماً لم يُراضَعْ مُسْبَعا ، ولم تَلِدْهُ أُمُّه مُقَنَّعا أَي ولدته مَكْشُوف الأَمر ليس عليه غِطاء ، وأَرضعته أُمه .
      والرَّضِيعُ : المُرْضَع .
      وراضَعه مُراضَعة ورِضاعاً : رَضَع معه .
      والرَّضِيعُ : المُراضِع ، والجمع رُضَعاء .
      وامرأَة مُرْضِع : ذاتُ رَضِيع أَو لبنِ رَضاعٍ ؛ قال امرؤ القيس : فَمِثْلِكِ حُبْلَى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ ، فأَلْهَيْتُها عَنْ ذِي تَمَائِمَ مُغْيِلِ والجمع مَراضِيع على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو .
      وقال ثعلب : المُرْضِعة التي تُرْضِع ، وإِن لم يكن لها ولد أَو كان لها ولد .
      والمُرْضِع : التي ليس معها ولد وقد يكون معها ولد .
      وقال مرة : إِذا أَدخل الهاء أَراد الفعل وجعله نعتاً ، وإِذا لم يدخل الهاء أَراد الاسم ؛ واستعار أَبو ذؤَيب المَراضيع للنحل فقال : تَظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ ، مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ ، زُغْبٌ رِقابُها والرَّضَعُ : صِغارُ النحل ، واحدتها رَضَعة .
      وفي التنزيل : يوم تَرَوْنها تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعةٍ عما أَرْضَعَت ؛ اختلف النحويون في دخول الهاء في المُرْضِعة فقال الفراء : المُرْضِعة والمُرْضِعُ التي معها صبيٌّ تُرْضِعه ، قال : ولو قيل في الأُم مُرْضِع لأَن الرَّضاع لا يكون إِلا من الإِناث كما ، قالوا امرأَة حائض وطامث كان وجهاً ، قال : ولو قيل في التي معها صبي مُرضعة كان صواباً ؛ وقال الأَخفش : أَدخل الهاء في المُرْضِعة لأَنه أَراد ، والله أَعلم ، الفِعْل ولو أَراد الصفة لقال مرضع ؛ وقال أَبو زيد : المرضعة التي تُرْضِع وثَدْيُها في ولدها ، وعليه قوله : تذهل كلّ مرضعة ، قال : وكلُّ مرضعة كلُّ أُم .
      قال : والمرضع التي دنا لها أَن تُرْضِع ولم تُرْضِع بعد .
      والمُرْضِع : التي معها الصبي الرضيع .
      وقال الخليل : امرأَة مُرْضِعٌ ذات رَضِيع كما يقال امرأَة مُطْفِلٌ ذات طِفْل ، بلا هاء ، لأَنك تصفها بفعل منها واقع أَو لازم ، فإِذا وصفتها بفعل هي تفعله قلت مُفْعِلة كقوله تعالى : تذهل كل مرضعة عما أَرضعت ، وصفها بالفعل فأَدخل الهاء في نَعْتِها ، ولو وصفها بأَن معها رضيعاً ، قال : كل مُرْضِع .
      قال ابن بري : أَما مرضِع فهو على النسب أَي ذات رَضِيع كما تقول ظَبْيَةٌ مُشْدِنٌ أَي ذات شادِن ؛ وعليه قول امرئ القيس : فمثْلِكِ حُبْلى ، قد طَرَقْتُ ، ومُرْضِعٍ فهذا على النسب وليس جارياً على الفعل كما تقول : رجل دَارِعٌ وتارِسٌ ، معه دِرْع وتُرْسٌ ، ولا يقال منه دَرِعٌ ولا تَرِسٌ ، فلذلك يقدر في مرضع أَنه ليس بجار على الفعل وإِن كان قد استعمل منه الفعل ، وقد يجيءُ مُرْضِع على معنى ذات إِرضاع أَي لها لبن وإِن لم يكن لها رَضِيع ، وجمع المُرْضِع مَراضِعُ ؛ قال سبحانه : وحرَّمْنا عليه المَراضِعَ من قَبْلُ ؛ وقال الهذلي : ويأْوي إِلى نِسْوةٍ عُطُلٍ ، وشُعْثٍ مَراضيعَ مِثلِ السَّعالي والرَّضُوعةُ : التي تُرْضِع ولدها ، وخصّ أَبو عبيد به الشاة .
      ورضُعَ الرجل يَرْضُع رَضاعة ، فهو رَضِيعٌ راضع أَي لئيم ، والجمع الرّاضِعون .
      ولئيمٌ راضع : يَرْضع الإِبل والغنم من ضروعها بغير إِناء من لؤْمه إِذا نزل به ضيف ، لئلا يسمع صوت الشُّخْب فيطلب اللبن ، وقيل : هو الذي رَضَع اللُّؤْم من ثَدْي أُمه ، يريد أَنه وُلد في اللؤْم ، وقيل : هو الذي يأْكل خُلالته شَرَهاً من لؤْمه حتى لا يفوته شيء .
      ابن الأَعرابي : الراضع والرَّضيع الخَسيس من الأَعراب الذي إِذا نزل به الضيف رَضَع بفيه شاته لئلا يسمعه الضيف ، يقال منه : رَضُع يَرْضُع رَضاعةً ، وقيل ذلك لكل لئيم إِذا أَرادوا توكيد لؤْمه والمبالغة في ذمِّه كأَنه كالشيء يُطْبَع عليه ، والاسم الرَّضَع والرضِعُ ، وقيل : الراضع الذي يَرْضَع الشاة أَو الناقة قبل أَن يَحْلُبَها من جَشَعِه ، وقيل : الراضع الذي لا يُمْسِك معه مِحْلَباً ، فإِذا سُئل اللبنَ اعتلَّ بأَنه لا مِحْلب له ، وإِذا أَراد الشرب رضع حَلوبته .
      وفي حديث أَبي مَيْسَرةَ ، رضي الله عنه : لو رأَيت رجلاً يَرْضَع فَسَخِرت منه خَشِيت أَن أَكون مثله ، أَي يَرْضَع الغنم من ضُروعها ولا يَحْلُب اللبن في الإِناء لِلُؤْمه أَي لو عَيَّرْتُه بهذا لخشيت أَن أُبْتَلَى به .
      وفي حديث ثَقِيف : أَسْلَمها الرُّضّاع وتركوا المِصاع ؛ قال ابن الأَثير : الرُّضّاع جمع راضع وهو اللئيم ، سمي به لأَنه للؤْمه يَرْضَع إِبله أَو غنَمه لئلا يُسْمع صوتُ حَلبه ، وقيل : لأَنه يَرْضَع الناسَ أَي يسأَلهم .
      والمِصاعُ : المُضاربة بالسيف ؛ ومنه حديث سلَمة ، رضي الله عنه : خُذْها ، وأَنا ابنُ الأَكْوع ، واليَومُ يَوْمُ الرُّضَّع جمع راضع كشاهد وشُهَّد ، أَي خذ الرَّمْيةَ مني واليومُ يومُ هَلاك اللِّئام ؛ ومنه رجز يروى لفاطمة ، رضي الله عنها : ما بيَ من لُؤْمٍ ولا رَضاعه والفعل منه رَضُع ، بالضم ، وأَما الذي في حديث قُسٍّ : رَضيع أَيْهُقانٍ ، قال ابن الأَثير : فَعِيل بمعنى مفعول ، يعني أَن النعام في ذلك المكان تَرْتَع هذا النبت وتَمَصُّه بمنزلة اللبن لشدة نعومته وكثرة مائه ، ويروى بالصاد المهملة وقد تقدم .
      والراضِعتان : الثَّنِيَّتان المتقدمتان اللتان يُشرب عليهما اللبن ، وقيل : الرَّواضِعُ ما نبت من أَسنان الصبي ثم سقط في عهد الرضاع ، يقال منه : سقطت رواضعه ، وقيل : الرواضع ست من أَعلى الفم وست من أَسفله .
      والراضعةُ : كلُّ سِنٍّ تُثْغَر .
      والرَّضُوعةُ من الغنم : التي تُرضِع ؛ وقول جرير : ويَرْضَعُ مَن لاقَى ، وإِن يَرَ مُقْعَداً يَقُود بأَعْمَى ، فالفَرَزْدَقُ سائِلُهْ (* رواية ديوان جرير : وإِن يلقَ مقعداً .) فسره ابن الأَعرابي أَن معناه يَسْتَعْطِيه ويطلبُ منه أَي لو رأَى هذا لَسَأَلَهُ ، وهذا لا يكون لأَن المُقعد لا يقدر أَن يقوم فيَقودَ الأَعمى .
      والرَّضَعُ : سِفاد الطائر ؛ عن كراع ، والمعروف بالصاد المهملة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. رضف
    • " الرَّضْفُ : الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار ، واحدتها رَضْفةٌ . غيره : الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ ، واحدتها رَضْفةٌ .
      وفي المثل : خذ من الرَّضْفةِ ما عليها .
      ورَضَفه يَرْضِفُه ، بالكسر ، أَي كَواه بالرَّضْفةِ .
      والرَّضِيفُ : اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ .
      وفي حديث الهِجْرة : فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها ؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه .
      وفي حديث وابصةَ ، رضي اللّه عنه : مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً .
      وفي الحديث : كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال : اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله « ثم ارضفوه » كذا بالأصل ، والذي في النهاية أو ارضفوه .) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ .
      وحديث أَبي ذر ، رضي اللّه عنه : بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم .
      وشَواء مَرْضوفٌ : مَشْوِيٌّ على الرضْفة .
      وفي الحديث : أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين .
      ولَبَنٌ رَضِيفٌ : مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ .
      والرضَفة : سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت ، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه .
      الليث : الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت .
      وشِواء مَرْضُوفٌ : يُشْوَى على تلك الحجارة .
      والحَمَلُ المَرْضُوفُ : تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل .
      قال شمر : سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال : يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه ، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي ؛

      وأَنشد بيت الكميت : ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً .
      عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ .
      الأَصمعي : الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس ، واحدتها رضْفةٌ ؛ قال الكميت بن زيد : أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى له ؟

      ‏ قال : وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف .
      وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه .
      والمَرْضُوفةُ : القدر أُنْضِجت بالرضف .
      وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال : أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف .
      قال أَبو منصور : رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها ، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه ، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان .
      وفي حديث أَبي بكر : فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ .
      والرَّضِيفُ : ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف .
      أَبو عبيدة : جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف ، قال : وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها .
      قال الليث : مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قال أَبو عبيدة .
      وفي حديث معاذ في عذاب القبر : ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ ، ويروى بالصاد ، وقد تقدّم .
      والرضْف : جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً ، والواحدة رَضْفة ، ومنهم من يثقل فيقول : رَضَفةٌ .
      ابن سيده : والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ : عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ .
      والرَّضْفةُ : طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة ، وقيل : الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين ، وقيل : الرضفة الجلدة التي على الركبة .
      والرضفة : عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ ، وقيل : هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر .
      ورَضْفُ الركبة (* قوله « ورضف الركبة » كذا بالأصل بدون هاء تأنيث ، وقوله « والرضف ركبتا » كذا فيه أيضاً .) ورُضافُها : التي تزول .
      وقيل : الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة .
      وقال النضر في كتاب الخيل : والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع ، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع .
      ورَضَفْتُ الوِسادَةَ : ثَنَيْتُها ، يمانِيةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. رضخ
    • " الرَّضْخُ مثل (* قوله « الرضخ مثل إلخ » وبابه ضرب ومنه كما في القاموس ) الرَّضْح ، والرَّضْخُ : كسر الرأْس ، ويستعمل الرَّضْخُ في كسر النَّوَى والرأْس للحيات وغيرها ؛ وَرَضَخْتُ رأْسَ الحية بالحجارة .
      ورَضَخ النوى والحصى والعظم وغيرها من اليابس يَرْضَخُه رضخاً : كسره .
      والرَّضْخُ : كسر رأس الحية .
      وفي الحديث : فَرَضَخ رأْسَ اليهودي قاتِلها بين حجرين .
      وفي حديث بدر : شَبَّهْتُها النواةَ تَنْزُو من تحت المَراضِخ ؛ هي جمع مِرْضَخَة وهي حجر يُرْضَخ به النوى وكذلك المِرْضاخُ .
      وظَلُّوا يَتَرَضَّخُون أَي يكسرون الخُبْز فيأْكلونه ويتناولونه .
      وهم يَتراضَخُون بالسهام أَي يَتَرامَوْنَ ، وراضَخْته : رَامَيْتُه بالحجارة .
      والتَّراضُخُ : تَرامِي القوم بينهم بالنُّشَّاب ، والحاء في جميع ذلك جائزة إِلا غي الأَكل ، يقال : كنا نَتَرضَّخُ .
      وفي حديث العَقَبةِ ، قال لهم : كيف تقاتلون ؟، قالوا : إذا دنا القومُ منا كانت المُراضَخَةُ ، وهي المراماة بالسهام من الرَّضْخِ الشَّدْخ .
      والرَّضْخُ أَيضاً : الدَّقُّ والكسر وكذلك العطاء .
      يقال : فيه الرَّضْخُ ، بالخاء المعجمة ، ورَضَخَ له من ماله يَرْضَخُ رَضْخاً : أَعطاه .
      ويقال : رَضَخْت له من مالي رَضِيخَةً وهو القليل .
      والرَّضِيخةُ العطية المُقارَبة .
      وفي الحديث : أَمَرْتُ له برَضْخٍ .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَمرنا لهم برَضْخٍ ؛ الرَّضْخُ : العطية القليلة .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه : وتَرْضَخُ له على ترك الدِّينِ رَضِيخَةً ؛ هي فعيلة من الرَّضْخ أَي عطيةً .
      ويقال : راضَخَ فلانٌ شيئاً إِذا أَعطى وهو كاره .
      وراضَخْنا منه شيئاً : أَصبنا ونلنا ؛ وقيل : المراضَخة العطاء على كُرْه .
      والرَّضْخُ والرَّضْخة : الشيء اليسير تسمعه من الخَبَر من غير أَن تَسْتَبينه .
      المبرد : يقال فلان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً عجميةً إِذا نشأَ مع العجم يسيراً ثم صار مع العرب ، فهو يَنْزِعُ إِلى العجم في أَلفاظ من أَلفاظهم لا يستمر لسانه على غيرها ولو اجتهد ؛ قال وفي حديث صُهَبُب : كان يَرْتَضِخُ لُكْنَةً رومِيَّةً ، وكان سَلْمان يَرْتَضِخُ هذا ينزع في نفطه إلى لكْنَةً فارسية أي كان الروم وهذا إِلى الفُرْسِ ، ولا يستمر لسانهما على العربية استمراراً ، وكان صُهَيْبُ سَبِيَ وهو صغير ، سباه الروم فبقيت لُكْنَة في لسانه ، وكان عَبْدُ بني الحسحاس يَرْتَضِخُ لُكْنَة حبشية مع جَوْدةِ شِعْره .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يرضض في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
رُضاض [مفرد]: دُقاقٌ وفُتاتٌ مما تكسَّر "رُضاض حصًى/ ثلج/ التَمْر/ القَمْح/ البُنْدُق".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَضيض [مفرد]: صفة ثابتة للمفعول من رضَّ: مرضوض أو مدقوق "طلب من البائع قمحًا رضيضًا".
مختار الصحاح
ر ض ض : الرَّضُّ الدق الجريش وبابه رد فهو رَضِيضٌ و مَرْضُوضٌ و الرَّضْرَاضُ ما دق من الحصى و رُضَاضُ الشيء بالضم فتاته وكل شيء كسرته فقد رَضْرَضْتَهُ
الصحاح في اللغة
الرَضُّ: الدقُّ الجريشُ. وقد رَضَضْتُ الشيءَ، فهو رَضيضٌ ومَرْضوضٌ. والرَضُّ: تمرٌ يُرَضُّ ويُنْقَعُ في مَحْصٍ. ورُضاضُ الشيءِ: فُتاتُهُ. وأَرَضَّ الرجلُ، أي ثَقُلَ وأبطأ. قال العجاج: ثُمَّ اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضَّا والمُرِضَّةُ، بضم الميم: الرثيئةُ الخائرةُ، وهي لبنٌ حليب يُصَبُّ عليه لبنُ حامض، ثم يترك ساعةً فيخرج منه ماءٌ أصفر رقيقٌ، فيُصَبُّ منه ويُشْرَبُ الخاثرُ. وقد أَرَضَّتِ الرَثيئَةُ تُرِضُّ إرْضاضاً، أي خَثُرَتْ.
تاج العروس

" الرَّضُّ : الدَّقُّ والجَرْشُ " وقد رَضَّهُ يَرُضُّهُ رَضّاً " وهو رَضِيضٌ ومَرْضُوضٌ " وقيل : رَضَّهُ رَضّاً إِذا كَسَرهُ . الرَّضُّ : " تَمْرٌ " يُدَقُّ و " يُخَلَّصُ من النَّوَى ثمّ يُنْقَعُ في المَخْضِ " أي اللَّبَنِ فتُصْبِحُ الجارِيةُ فتَشْرَبُه وأَنْشَد الجَوْهَرِيُّ قولَ الرّاجِز :

" جَارِيَةٌ شبَّتْ شَبَاباً غَضَّا

" تُصْبَحُ مَحْضاً وتُعَشَّى رَضَّا

" ما بَيْن وِرْكَيْها ذِرَاعاً عَرْضَا

" لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلُ إِلاَّ عَضَّا " كالمُرِضَّةِ " بضَمّ المِيمِ وكَسْرِ الرَّاءِ " وتُكْسَرُ المِيمُ وتُفْتَحُ الرّاءُ " عن ابنِ السَّكِّيت قال : وهي الكُدَيْراءُ . " ورُضَاضُ الشَّيءِْ " أَي بالضَّمِّ : " مَا رُضَّ مِنْه " عن ابنِ دُرَيدٍ . وفي الصّحاح : رُضَاضُ الشِّيْءِ : فُتَاتُه . " والرَّضْرَاضُ : الحَصَى " عن ابنِ دُرَيْد " أَو صِغارُهَا " أَي ما دَقَّ مِنْهَا الَّذِي يَجْرِي عليه الماءُ وهذا أَكْثَرُ في الاسْتِعْمَال ومنه قولُ الرَّاجِز :

" يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضَا وفي حَدِيث الكَوْثَر " طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ " أَي الدُّرّ وكذا قَوْلُهم : نَهْرٌ ذُو سِهْلَة و " ذو " رَضْراضٍ . السَّهْلَة : رَمْلُ القَنَاةِ الَّذِي يَجْرِي عليه الماءُ " كالرَّضْرَضِ " مَقْصُورٌ منه . الرَّضْراضُ أَيْضاً : " الأَرْضُ المَرْضُوضَةُ بالحِجَارَةِ " وأَنشد ابن الأَعْرَابِيّ :

يَلُتُّ الحَصَى لَتَّاً بِسُمْرٍ كَأَنَّها ... حِجَارَةُ رَضْرَاضٍ بغَيْلٍ مُطَحْلِبِ كما في الصّحاح . الرَّضْراضُ : " الرَّجلُ اللَّحِيمُ " ومنه الحَدِيثُ " أَنَّ رَجُلاً قال له مَرَرْتُ بجُبُوبِ بَدْرٍ فإِذا برَجُلٍ أَبْيَضَ رَضْرَاضٍ وإِذا رَجُلٌ أَسْوَدُ بِيَدِهِ مِرْزَبَةٌ يَضْرِبُه فقال : ذَاكَ أَبو جَهْل " " وهي بِهَاءِ " . قال أَبُو عَمْرٍو : الرَّضْرَاضُ : " القَطْرُ من المَطَرِ الصِّغارُ " . هو أَيضاً " الكَفَلُ المُرْتَجُّ " عنه المَشْي . قال رُؤْبةُ

" أَزْمانُ ذاتُ الكَفَلِ الرَّضْرَاضِ

" رَقْرَاقَةٌ في بُدْنِهَا الفَضْفَاضِ قال ابنُ عَبّاد : " الأَرَضُّ : القَاعِدُ " الذي لا يَرِيمُ و " لا يَبْرَحُ . وأَرَضَّ " الرَّجُلُ إِرضاضاً : " أَبْطأَ وثَقُلَ " وأَنشد الجَوْهَرِيّ للعَجّاج :

" ثُمَّ اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضَّا " أَرَضَّتِ " الرَّثِيئَةُ : خَثَرَتْ " نقله الجَوْهَرِيّ . قال ابنُ عبّاد وابنُ السَّكّيت : أَرَضَّ إِذَا " عَدَا عَدْواً شَدِيداً " فهو مع إِبطاءٍ وثِقَلٍ " ضِدّ " . " والمُرِضَّةُ " بضَمِّ المِيمِ وكَسْرِ الرّاء : " الأُكْلَة " " والشُّرْبَةُ الَّتِي إِذا أَكَلْتَهَا أَو شَرِبْتَهَا رَضَّت عَرَقَك فأَسَالتْه " قاله أَبو زَيْدٍ . ونَصُّه : أَرَضَّتْ عَرَقَك . " ورَضْرَضَه : كَسرَهُ " وقيل : دَقَّةُ ولم يُنْعِمُ وكذلك رَضَّهُ . الرَّضْراضَةُ : " الحِجَارَةُ تَتَرَضْرضُ " على وَجْهِ الأَرْضِ أَي تَتَحَرَّكُ ولا تَلْبَثُ . وقال الأَزْهَرِيّ : وقِيلَ : " تَتَكَسَّرُ " ومِثْلُه قولُ الجَوْهَرِيّ . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : ارْتَضَّ الشَّيْءُ : تَكَسَّرَ . والمِرَضَّة بالكَسْر : الَّتِي يُرَضُّ بِهَا . وأَرَضَّ التَّعَبُ العَرَقَ : أَسَالَهُ . ويُقَال للرّاعِيَةِ إِذا رَضَّتِ العُشْبَ أَكْلاً وهَرْساً : رَضَارِضُ قال :

" يَسْبُتُ رَاعِيهَا وَهِي رَضَارِضُ

" سَبْتَ الوَقِيذِ والوَرِيدُ نابِضُ وفي الصّحاح : إِبِل رَضَارِضُ : رَاتِعَةٌ كأَنَّهَا تَرُضُّ العُشْبَ . والمُرِضَّةُ بالضَّمّ وكَسْرِ الرَّاءِ : اللَّبَنُ الحَلِيبُ يُحْلَبُ على الحَامِضِ وقِيل : هو قَبْلَ أَن يُدْرَكَ وهي الرَّثِيئَةُ الخَاثِرَةُ . وقال أَبو عُبَيْدٍ : إِذا صُبَّ لَبَنٌ حَلِيبٌ على لَبَنٍ حَقِينٍ فهو المُرِضَّةُ والمُرْتَثِئَةُ . وقال ابنُ السِّكِّيت : سأَلْتُ بعضُ بَنِي عامِرٍ عن المُرِضَّةِ فقال : هو اللَّبَنُ الحَامِضُ الشَّدِيدُ الحُمُوضَةِ إِذا شَرِبَهُ الرَّجُلُ أَصْبَح قَد تَكَسَّرَ . قال ابنُ أَحْمَر يَذُمّ رَجُلاً ويَصِفُه بالبُخْلِ كما في الصّحاح وقال ابنُ بَرِّيّ : هو يُخَاطِبُ امْرَأَتَه وفي العُباب : يُحذِّرها أَنْ تَتَزَوَّج بَخِيلاً :ولاَ تَصِلِي بِمَطْرُوقٍ إِذا مَا ... سَرَى في القَوْمِ أَصْبَح مُسْتَكِينَا

يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبَالِي ... أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَمْ سَمِينَا

إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال أَوْكِي ... على ما فِي سِقَائِكِ قد رَوِينَا قال ابن بَرّيّ : كذا أَنْشَدَه أَبو عَليّ لابْنِ أَحْمَرَ . رَوينَا على أَنَّه من القصِيدَة النُّونِيّة . وفي شِعْرِ عمْرِو بن هُمَيْلٍ اللِّحْيَانِيّ وفي العٌبابِ : الهُذليّ " قد رَوِيتُ " في قَصِيدَة أَوَّلها :

أَلاَ مَنْ مُبْلِغُ الكُعْبِيّ عَنّي ... رَسُولاً أَصلُهَا عِنْدِي ثَبِيتُ وفي العُبَاب : يُهْجُو عَمْرُو بْنَ جُنَادَةَ الخُزَاعيّ ومِنْهَا :

تَعَلَّمْ أَنَّ شَرَّ فَتَى أُنَاسٍ ... وأَوْضَعَه خُزَاعِيٌّ كَتِيتُ

إِذَا شَرِبَ المُرِضَّةَ قال أَوْكِي ... على مَا فِي سِقَائك قد رَوِيتُ قال الصَّاغَانِيّ : وهذَا من تَوَارُدِ الخَاطِرُ . وقال الأَصْمَعِيّ : أَرَضَّ الرجلُ إِرْضَاضاً إِذا شَرِبَ المُرِضَّةَ فثَقُلَ عَنْهَا وأَنشد قَوْلَ العَجّاج :

" ثمّ استَحثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّاً وعن أَبي عُبَيْدَةَ : المُرِضَّةُ من الخَيْلِ : الشَّدِيدَةُ العَدْوِ . وعن ابنِ السِّكِّيت : أَرَضَّ في الأَرْضِ أَيْ ذَهَبَ . والرَّضْراضُ : الصَّفَا عن كُرَاع . وبَعِيرٌ رَضْرَاضٌ : كَثيرُ اللَّحْمِ عن الجَوْهَرِيّ وأَنْشَد قَوْلَ الجَعْدِيّ يَصِفُ فَرَساً :

فعَرَفْنَا هِزَّةً تَأْخُذُهُ ... فَقَرَنَّاهُ بِرَضرَاضٍ رَفَلّْ أَيْ أَوثَقْنَاه بِبَعيرٍ ضَخْمٍ . ومن المجَاز : سَمِعْتُ بِمَا نَزَل بِك ففتَّ كَبِدِي ورَضَّ عَظَامِي كما في الأَساسِ . ورَضْرَاضَةُ : مَوْضِعٌ بسَمَرْقَنْدَ منه أَبُو عَبْدِ اللهِ مُحَمَّدُ بنُ مَحْمُودِ بن عَبْدِ اللهِ الرَّضْراضِيّ رَوَى عنهُ أَحْمَدُ بنُ صَالِحِ بنِ عُجَيْف . وممّا يُسْتَدْرَك عَلَيْه : رعض

لسان العرب
الرَّضُّ الدَّقُّ الجَرِيشُ وفي الحديث حديث الجاريةِ المقتولة على أَوْضاحٍ أَنَّ يَهُودِيّاً رَضَّ رأْس جاريةٍ بين حَجَرَيْنِ هو من الدَّقِّ الجَرِيشِ رَضَّ الشيءَ يَرُضُّه رَضّاً فهو مَرْضُوضٌ ورَضِيضٌ ورَضْرَضَه لم يُنْعِمْ دَقَّه وقيل رَضَّه رَضّاً كسَره ورُضاضُه كُسارُه وارتَضَّ الشيءُ تكسر الليث الرّضُّ دقُّك الشيءَ ورُضاضُه قِطَعه والرَّضْراضةُ حِجارة تَرَضْرَضُ على وجه الأَرض أَي تتحرّك ولا تَلْبَثُ قال أَبو منصور وقيل أَي تتكسّر وقال غيره الرَّضْراضُ ما دَقَّ من الحَصى قال الراجز يَتْرُكْنَ صَوَّانَ الحَصَى رَضْراضا وفي الحديث في صِفةِ الكَوْثرِ طِينُه المِسْكُ ورَضْراضُه التُّومُ الرَّضْراضُ الحَصَى الصِّغارُ والتُّوم الدُّرُّ ومنه قولهم نَهر ذُو سِهْلةٍ وذو رَضْراضٍ فالسِّهْلةُ رمل القَناة الذي يجري عليه الماء والرضراض أَيضاً الأَرض المرضوضة بالحجارة وأَنشد ابن الأَعرابي يَلُتُّ الحَصَى لَتّاً بِسُمْرٍ كأَنَّها حِجارةُ رَضْراضٍ بِغَيْلٍ مُطَحْلِب ورُضاضُ الشيء فُتاتُه وكلُّ شيءٍ كسَّرته فقد رَضْرَضْتَه والمِرَضَّةُ التي يُرَضُّ بها والرَّضُّ التمر الذي يُدَقُّ فينقّى عَجَمُه ويُلْقَى في المَخْضِ أَي في اللّبن والرَّضُّ التمرُ والزُّبْدُ يخلطان قال جاريةٌ شَبَّتْ شَباباً غَضّا تَشْرَبُ مَحْضاً وتَغَذَّى رَضّا ( * قوله « تشرب محضاً وتغذى رضا » في الصحاح تصبح محضاً وتعشى رضا ) ما بَيْنَ ورْكَيْها ذِراعاً عَرْضا لا تُحْسِنُ التَّقْبِيلَ إِلا عَضّا وأَرَضَّ التعَبُ العرَقَ أَساله ابن السكيت المُرِضّةُ تمر ينقع في اللبن فتُصبح الجارية فتشربه وهو الكُدَيْراءُ والمُرِضّةُ الأُكْلةُ أَو الشُّرْبةُ التي تُرِضُّ العرق أَي تسيله إِذا أَكلتها أَو شربتها ويقال للراعية إِذا رَضَّتِ العُشْب أَكلاً وهرْساً رَضارِضُ وأَنشد يَسْبُتُ راعِيها وهي رَضارِضُ سَبْتَ الوَقِيذِ والوَرِيدُ نابِضُ والمُرِضّة اللبن الحليب الذي يحلب على الحامض وقيل هو اللبن قبل أَن يُدْرِكَ قال ابن أَحمر يَذُمّ رجلاً ويَصِفُه بالبخل وقال ابن بري هو يخاطب امرأَته ولا تَصِلي بمَطْروقٍ إِذا ما سَرَى في القَوْمِ أَصبحَ مُسْتَكِينا يَلُومُ ولا يُلامُ ولا يُبالي أَغَثّاً كان لَحْمُكِ أَو سَمِينا ؟ إِذا شَرِبَ المُرِضّةَ قال أَوْكي على ما في سِقائِك قد رَوِينا قال كذا أَنشده أَبو عليّ لابن أحمر رَوِينا على أَنه من القصيدة النونية له وفي شعر عمرو بن هميل اللحياني قد رَوِيتُ في قصيدة أَولها أَلا مَنْ مُبْلِغُ الكَعْبيِّ عَنِّي رَسُولاً أَصلُها عِنْدِي ثَبِيتُ والمِرَضَّةُ كالمُرِضّةِ والرَّضْرَضةُ كالرَّضِّ والمُرِضّةُ بضم الميم الرَّثِيئةُ الخاثِرةُ وهي لبن حليب يُصَبُّ عليه لبن حامض ثم يترك ساعة فيخرج ماء أَصفر رقيق فيصب منه ويشرب الخاثر وقد أَرَضَّت الرَّثِيئةُ تُرِضُّ إِرْضاضاً أَي خَثُرَتْ أَبو عبيد إِذا صُبّ لبن حليب على لبن حَقِين فهو المُرِضّةُ والمُرْتَثِئةُ قال ابن السكيت سأَلت بعض بني عامر عن المُرِضّةِ فقال هو اللبن الحامض الشديد الحُموضة إِذا شربه الرجل أَصبح قد تكسّر وأَنشد بيت ابن أَحمر الأَصمعي أَرَضَّ الرجلُ إِرْضاضاً إِذا شرب المُرِضّةَ فثقل عنها وأَنشد ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا أَبو عبيدة المُرِضّةُ من الخيل الشديدة العَدْوِ ابن السكيت الإِرْضاضُ شدّة العَدْو وأَرَضَّ في الأَرض أَي ذَهَب والرَّضراضُ الحصَى الذي يجري عليه الماءُ وقيل هو الحصى الذي لا يثبت على الأَرض وقد يُعَمّ به والرَّضْراضُ الصَّفا عن كراع ورجل رَضْراضٌ كثير اللحم والأُنثى رَضْراضةٌ قال رؤبة أَزْمان ذَاتُ الكَفَلِ الرَّضْراضِ رَقْراقةٌ في بُدْنِها الفَضْفاضِ وفي الحديث أَن رجلاً قال له مررت بجُبُوبِ بَدْر فإِذا برجل أَبيض رَضْراضٍ وإِذا رجل أَسودُ بيده مِرْزَبةٌ يضربه فقال ذاك أَبو جهل الرّضْراضُ الكثير اللحم وبعير رَضْراضٌ كثير اللحم وقول الجعدي فَعَرَفْنا هِزّةً تأْخُذُه فَقَرَنّاه بِرَضْراضِ رِفَلْ أَراد فقرناه وأَوثقناه ببعير ضخم وإِبل رَضارِضَ راتعة كأَنها تَرُضّ العُشب وأَرَضَّ الرجلُ أَي ثقل وأَبطأَ قال العجاج فَجمَّعوا منهم قَضِيضاً قَضّا ثم اسْتَحَثُّوا مُبْطِئاً أَرَضّا وفي الحديث لَصُبَّ عليكم العذابُ صَبّاً ثم لَرُضّ رَضّاً قال ابن الأَثير هكذا جاء في رواية والصحيح بالصاد المهملة وقد تقدم ذكره
الرائد
* رضض ترضيضا. الشيء: بالغ في رضه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: