وصف و معنى و تعريف كلمة يرطن:


يرطن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و طاء (ط) و نون (ن) .




معنى و شرح يرطن في معاجم اللغة العربية:



يرطن

جذر [رطن]

  1. أَرَطَى: (فعل)
    • أَرَطَت أَرْطًا
    • أَرَطَت الإِبلُ : أَكلت الأَرْطَى
    • أَرَطَ الأَديمَ : دبغه بالأَرْطَى
    • أَرْطَتِ الأَرضُ : أَنْبَتَتِ الأَرْطَى
  2. أراطَى: (اسم)
    • أراطَى : جمع أَرْطَى
  3. رَطَن: (اسم)
    • نوع من الشُّجيرات الأمريكية ذات الأزهار المتماثلة الثنائية والثِّمار الشَّوكيّة الكرويَّة والجذور السَّمكيَّة
  4. رَطَنَ: (فعل)

    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن
    • رَطَنَ في كَلامِهِ : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ
    • رَطَنَ فلانٌ : تكلَّم بالأعجَمِيَّة
  5. وَرَطَ: (فعل)
    • ورَط ( يَرِطُ ) وَرْطاً ووِرَاطاً
    • ورَط الشيءَ : سَتَرَه
    • ورَط فلاناً : خَدَعَه
,
  1. رَطَن
    • رطن - يرطن ، رطانة ورطانة
      1 - رطن : تكلم بالأعجمية . 2 - رطن الأعجمي : تكلم بلغته . 3 - رطن : أتي بكلام لا يفهم .

    المعجم: الرائد

  2. رَطَن
    • رطن - يرطن ، رطنا ورطانة ورطانة
      1 - رطن له : كلمه بالأعجمية . 2 - رطن له : كلمه بكلام لا يفهم .

    المعجم: الرائد



  3. رطَنَ
    • رطَنَ يَرطُن ، رَطانةً ورِطانةً ، فهو راطن :-
      رطَن الأَعجميُّ تكلّم بلغته .
      رطَن المتكلِّمُ : تكلَّم بكلام غير مفهوم :- رطن المجنون / السِّكِّير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. رطن
    • " رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً : تكلم بلغته .
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة : التكلم بالعجمية ، وقد تَراطَنا .
      تقول : رأَيت أَعجمين يتراطَنان ، وهو كلام لا يفهمه العرب ؛ قال الشاعر : كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال : ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك ، وما رُطَيْناكَ ، بالتخفيف أَيضاً .
      وتقول : رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية .
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم ؛ وقال طَرَفة بن العبد : فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له ؛

      قال : الرَّطانة ، بفتح الراء وكسرها ، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور ، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة ، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي :، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم .
      والرَّطَّانة والرَّطُون ، بالفتح : الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها ، زاد الأَصمعي : إذا كانت كثيراً ؛ قال : ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة ؛

      وأَنشد الجوهري : رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَطا
    • ـ رَطا المَرْأةَ رَطْواً : جامَعَها ، leg رَطِيَها يَرْطَى رَطْياً .
      ـ أرْطَى : في أ ر ط .
      ـ راطِيَةُ ورَّواطِ مَوْضِعانِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. يَراعُ
    • ـ يَراعُ : ذُبابٌ يَطيرُ بالليلِ كأَنَّهُ نارٌ ، والقَصَبُ ، واحِدَتُهُما : يَراعَةُ ، وشيءٌ كالبَعوضِ يَغْشَى الوَجْهَ ، كاليَرَعِ ، والجَبانُ ، ومَصْدَرُهُ : اليَرَعُ أيضاً .
      ـ يَراعَةُ : الأحْمَقُ ، والجَبانُ ، والنَّعامَةُ ، والأَجَمَةُ .
      ـ يَرَعَةُ : موضع لفَزارَةَ .
      ـ اليَرْعُ : ولَدُ البَقَرَة .
      ـ يَرُوعُ : الفَزَعُ والرُّعْبُ ، لُغَيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. رَطَم
    • رطم - يرطم ، رطما
      1 - رطمه : أوقعه في الوحل . 2 - رطمه : أوقعه في أمر لا يخرج منه . 3 - رطمه : حبسه .

    المعجم: الرائد

  4. رطَمَ
    • رطَمَ يَرطُم ، رَطْمًا ، فهو راطم ، والمفعول مَرْطوم :-
      رطَم فلانًا أوقعه في الوَحْل فتخبّط وارتبك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. رَعب


    • رعب - يرعب ، رعبا ورعبا
      1 - رعب : خاف . 2 - رعبه : خوفه .

    المعجم: الرائد

  6. رعب
    • رعب - يرعب ، رعبا
      1 - رعب الوادي : امتلأ بالماء . 2 - رعب الحوض أو الإناء : ملأه . 3 - رعب : « السنام »، وهو الحدبة في ظهر الجمل : قطعه .

    المعجم: الرائد

  7. أرعبَ
    • أرعبَ يُرعب ، إرعابًا ، فهو مُرعِب ، والمفعول مُرعَب :-
      أرعب العدوَّ رعبَه ؛ خوَّفه وأفزعه :- أرعبته أصوات الصُّراخ المفاجئة ، - مشهدٌ مُرعِبٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. رعَبَ
    • رعَبَ يَرعَب ، رُعْبًا ورَعْبًا ، فهو راعب ، والمفعول مرعوبٌ ( للمتعدِّي ) :-
      رعَب الشَّخصُ خاف وفزِع .
      رعَب فلانًا : خوَّفه وأفزعه :- رعَبه صوتُ الانفجار ، - رعَب الذئبُ فلانًا ، - { وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. رعَّبَ
    • رعَّبَ يُرعِّب ، ترعيبًا ، فهو مُرعِّب ، والمفعول مُرعَّب :-
      رعَّب خَصْمَه رعَبه ؛ خوَّفه وأفزعه :- رعَّب المدخِّنَ من مغبَّة التدخين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. يرع
    • ي ر ع : اليَرَاعُ جمع يَرَاعة وهي القصبة

    المعجم: مختار الصحاح

  11. يَرِعَ
    • يَرِعَ يَرِعَ َ ( يَيْرَع ) يَرَعًا ، ويَرَاعةٌ : صار جبانًا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. يَرَع
    • يرع
      1 - مصدر يرع . 2 - شيء كالبعوض يغطي الوجه . 3 - أولاد بقر الوحش .

    المعجم: الرائد

  13. اليَرَعُ
    • اليَرَعُ : شيءٌ كالبَعوض يغشى الوجهَ .
      و اليَرَعُ أَولادُ بقرِ الوحش .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. اليَرْعُ
    • اليَرْعُ : ولدُ البقرة الوحشيَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. رَعّ
    • رع - يرع ، رعا
      1 - رعت الريح : سكنت

    المعجم: الرائد

  16. يَرع
    • يرع - يرع وييرع ، يرعا
      1 - صار « يراعا »، أي جبانا

    المعجم: الرائد

  17. وَرع
    • ورع - يرع ويورع ، ورعا وورعا ووروعا ووروعا ووراعة
      1 - إبتعد عن الإثم والخطيئة وامتنع عن الزلات والشبهات

    المعجم: الرائد

  18. ورَعَ
    • ورَعَ / ورَعَ عن يرَع ، رَعْ ، رِعةً ووَرْعًا ووَرَعًا ، فهو وَرِع ، والمفعول موروع عنه :-
      ورَع الشَّخْصُ / ورَع الشَّخْصُ عن الإثم
      1 - ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :- وِرَع عن الضَّحك الكثير ، - عُرف هذا الرَّجل بالتَّقوى والوَرَع .
      2 - كفَّ عن الحلال المباح :- ورَع عن الزَّواج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ورِعَ
    • ورِعَ يَورَع ويرِع ، اوْرَعْ / رِع ، وَرَعًا ورِعَةً ، فهو وَرِع :-
      ورِعَ الشَّخْصُ ورَع ، ابتعد عن الإثم وكفَّ عن الشّبهات والمعاصي على سبيل التَّقوى :- ورِع الشَّيخ ، - جارُنا ورِع مستقيم السُّلوك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. ورع
    • ورع - يرع ، ورعة ووراعة وورعة ووراعا ووروعا وورعا وورعا
      1 - ورع : ضعف . 2 - ورع : جبن . 3 - ورع : صغر .

    المعجم: الرائد

  21. رطم
    • " رَطَمه يَرْطُمُه رَطْماً فارْتَطَم : أوحَله في أمر لا يَخْرُج منه .
      وارْتَطَم في الطين : وقع فيه فتَخَبَّط .
      ورَطَمْت الشيء في الوحْل رَطْماً فارْتَطَم هو فيه أي ارتبك فيه .
      وارتَطم عليه الأمر إذا لم يَقْدِر على الخُروج منه .
      وفي حديث الهجرة : فارْتَطَمتْ بسُراقة فرسُه أي ساخت قَوائمها كما تَسُوخ في الوَحْل .
      وفي حديث عليّ : من اتّجر قبل أن يَتَفَقَّه ارتَطَم في الرِّبا ثم ارْتَطَم ثم ارْتَطَم أي وقع فيه وارْتَبَك .
      ووقع في رُطمَة ورُطُومة أي في أمر يتخَبَّط فيه .
      وارْتَطَمَ فلان في أمر لا مخْرج له منه إلا بغُمّة لزمته .
      وارْتَطَمَتْ عليه أُمورُه : عيَّ فيها وسُدَّت عليه مذاهبُه .
      ورُطِم البعيرُ رَطْماً : احْتَبَس نَجْوه كأُرْطِم .
      والتَّراطُم : التَّراكُم .
      والإرتِطام : الازدِحام .
      ورَطَمَ الرجلُ : نَكَحَ .
      ورَطَمَها يَرْطُمُها رَطْماً : نكحها يكون في المرأَة والأتان ؛

      قال : عَيْنا أَتانٍ تَبْتَغِي أن تُرْطَمَا ورَطَمَ جارِيتَه رَطْماً إذا جامَعَها فأَدخل ذكره كلّه فيها .
      وامرأَة مَرْطُومَة : مَرْمِيّة بسو مُتَّهمَة بشرّ ؛ قال صالح بن الأحنف : فابْرُزْ ، كِلانا أُمه لَئيمهْ ، بِفِعل كلِّ عاهِرٍ مَرْطُومَهْ والرَّطُوم من النساء : الواسعةُ الفرْج ؛ قال الراجز : يا ابن رَطُومٍ ذاتِ فَرْج عَفْلَق وامرأة رَطُوم : واسعةُ الجَهاز كثيرة الماء .
      أبو عمرو : الرَّطُوم الضَّيِّقة الحَياء من النوق ، وهي من النساء الرَّتْقاء ، ومن الدَّجاج البَيْضاء .
      قال شمر : أَرْطَمَ الرجلُ وطَرْسَم وأَسبأَ (* قوله « وأسبأ » كذا هو بالأصل وشرح القاموس ، وفي نسخة من التهذيب : استبأ ).
      واصْلَخَمَّ واخرنْبَق كله إذا سكت .
      والرَّطُوم : الأحمق .
      والراطِم : اللاَّزِم للشيء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. رعب
    • " الرُّعْبُ والرُّعُبُ : الفَزَع والخَوْفُ .
      رَعَبَه يَرْعَبُه رُعْباً ورُعُباً ، فهو مَرْعُوبٌ ورَعِـيبٌ : أَفْزَعَه ؛ ولا تَقُلْ : أَرْعَبَه ورَعَّبَه تَرْعِـيباً وتَرْعاباً ، فَرَعَب رُعْباً ، وارْتَعَبَ فهو مُرَعَّبٌ ومُرْتَعِبٌ أَي فَزِعٌ .
      وفي الحديث : نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسيرةَ شَهرٍ ؛ كان أَعداءُ النبـيِّ ، صلى اللّه عليه وسلم ، قد أَوْقَعَ اللّهُ في قلوبِهمُ الخَوْفَ منه ، فإِذا كان بينَه وبينَهم مَسِـيرَةُ شَهْرٍ ، هابُوه وفَزِعُوا منه ؛ وفي حديث الخَنْدَق : إِنَّ الأُولى رَعَّبُوا عَلَيْن ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية ، بالعين المهملة ، ويروى بالغين المعجمة ، والمشهورُ بَغَوْا من البَغْيِ ، قال : وقد تكرر الرُّعْب في الحديث .
      والتِّرْعابةُ : الفَرُوقة من كلِّ شيءٍ .
      والـمَرْعَبة : القَفْرة الـمُخِـيفة ، وأَن يَثِب الرجُلُ فيَقْعُدَ بجَنْبِـكَ ، وأَنتَ عنه غافِلٌ ، فتَفْزَعَ . ورَعَبَ الـحَوْضَ يَرْعَبُه رَعْباً : مَلأَه .
      ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ يَرْعَبُه : مَلأَه ، وهُو منه .
      وسَيْلٌ راعِبٌ : يَمْـَلأُ الوادِيَ ؛ قال مُلَيْحُ بنُ الـحَكَم الـهُذَلي : بِذِي هَيْدَبٍ ، أَيْمَا الرُّبى تحتَ وَدْقِه ، * فتَرْوى ، وأَيْمَا كلُّ وادٍ فيَرْعَبُ ورَعَبَ : فِعْلٌ مُتَعَدٍّ ، وغيرُ متعدٍّ ؛ تقول : رَعَبَ الوادي ، فهو راعِبٌ إِذا امْتَلأَ بالماءِ ؛ ورَعَبَ السَّيْلُ الوادِيَ : إِذا مَـَلأَهُ ، مِثْلُ قَولِهم : نَقَصَ الشيءُ ونَقَصْتُه ، فمن رواه : فيَرْعَبُ ، بضم لام كلّ ، وفتح ياءِ يَرْعَب ، فمعناه فيَمْتَلِـئُ ؛ ومن رَوَى : فيُرْعَب ، بضم الياء ، فمعناه فيُمْلأُ ؛ وقد رُوِيَ بنصب كلٍّ ، على أَن يكونَ مفعولاً مقدَّماً لِـيَرْعَبُ ، كقولك أَمـَّا زيداً فضَرَبْت ، وكذلك أَمـّا كلّ وادٍ فيَرْعَب ؛ وفي يَرْعَبُ ضميرُ السَّيْلِ والمطَرِ ، وروي فيُرْوِي ، بضم الياءِ وكسر الواو ، بدل قوله فتَرْوَى ، فالرُّبى على هذه الرواية في موضع نصب بيُرْوِي ، وفي يُرْوي ضميرُ السَّيْل أَو المطَر ، ومَن رواه فتَرْوَى رَفَع الرُّبى بالابتداءِ وتَرْوَى خَبره .
      والرَّعِـيبُ : الذي يَقْطُر دَسَماً .
      ورَعَّبَتِ الحمامةُ : رَفَعَت هَديلَها وشَدَّتْه .
      والرَّاعِـبـيُّ : جِنْسٌ من الـحَمَامِ .
      وحَمامةٌ راعِـبِـيَّة : تُرَعِّبُ في صَوْتِها تَرْعِـيباً ، وهو شِدّة الصوت ، جاءَ على لفظِ النَّسَب ، وليس به ؛ وقيلَ : هو نَسَبٌ إِلى موضِـعٍ ، لا أَعرِفُ صِـيغة اسمِه .
      وتقول : إِنه لشَدِيدُ الرَّعْبِ ؛ قال رؤبة : ولا أُجِـيبُ الرَّعْبَ إِن دُعِـيتُ ويُرْوى إِنْ رُقِـيتُ .
      أَراد بالرَّعْب : الوعيد ؛ إِن رُقِـيتُ ، أَي خُدِعْتُ بالوعيدِ ، لمْ أَنْقَدْ ولم أَخَفْ .
      والسَّنامُ الـمُرَعَّبُ : الـمُقَطَّع .
      ورَعَب السَّنامَ وغيرَهُ ، يَرْعَبُه ، ورَعَّبَه : قَطَعَه .
      والتِّرعِـيبةُ ، بالكسر : القِطْعَةُ منه ، والجمعُ تِرْعِـيبٌ ؛ وقيل : التِّرْعِـيبُ السنامُ الـمُقَطَّع شَطَائِبَ مُسْتَطِـيلَةً ، وهو اسمٌ لا مَصدر .
      وحكى سيبويه : التِّرْعِـيبَ في التَّرعِـيبِ ، على الإِتباعِ ، ولم يَحْفِلْ بالساكِنِ لأَنه حاجِزٌ غيرُ حَصِـينٍ .
      وسَنامٌ رَعِـيبٌ أَي مُمْـتَلِـئٌ سَمِـينٌ .
      وقال شمر : تَرْعِـيبُه ارتِجاجُه وسِمَنُه وغِلَظُه ، كأَنه يَرْتَجُّ من سِمَنِه .
      والرُّعْبُوبَة : كالتِّرْعِـيبةِ ، ويقال : أَطْعَمَنا رُعْبُوبةً من سَنامٍ عندَه ، وهو الرُّعْبَبُ .
      وجاريةٌ رُعْبوبةٌ ورُعْبوبٌ ورِعْبيبٌ : شَطْبة تارَّةٌ ، الأَخيرة عن السيرافي من هذا ، والجمع الرَّعابِـيبُ ؛ قال حُمَيْد : رَعابِـيبُ بِـيضٌ ، لا قِصارٌ زَعانِفٌ ، * ولا قَمِعات ، حُسْنُهُنَّ قَرِيبُ أَي لا تَسْتَحْسِنُها إِذا بَعُدَتْ عَنْك ، وإِنما تَسْتَحْسِنُها عند التأَمـُّلِ لدَمامَة قامتِها ؛ وقيل : هي البيضاءُ الـحَسَنةُ ، الرَّطْبة الـحُلْوة ؛ وقيل : هي البيضاءُ فقط ؛

      وأَنشد الليث : ثُمَّ ظَلِلْنا في شِواءٍ ، رُعْبَبُه * مُلَهْوَجٌ ، مِثل الكُشَى نُكَشِّبُهْ وقال اللحياني : هي البيضاءُ الناعمة .
      ويقال لأَصلِ الطلعة : رُعْبوبة أَيضاً .
      والرُّعْبُوبة : الطويلة ، عن ابن الأَعرابي .
      وناقة رُعْبوبة ورُعْبوبٌ : خفيفة طَيَّاشة ؛ قال عبيد بن الأَبرص : إِذا حَرَّكَتْها الساقُ قلت : نَعامَةٌ ، * وإِن زُجِرَتْ ، يوماً ، فلَيْسَتْ برُعْبُوبِ والرُّعْبوبُ : الضعِـيفُ الجبان .
      والرَّعْب : رُقْيةٌ من السِّحْر ، رَعَبَ الرَّاقي يَرْعَب رَعْباً .
      ورجلٌ رَعَّابٌ : رَقَّاءٌ من ذلك .
      والأَرْعَبُ : القَصِـيرُ ، وهو الرَّعيبُ أَيضاً ، وجَمْعُه رُعُبٌ ورُعْبٌ ؛ قالت امرأَة : إِني لأَهْوَى الأَطْوَلِـين الغُلْبَا ، * وأُبْغِضُ الـمُشَيَّبِـينَ الرُّعْبا والرَّعْباءُ : موضِعٌ ، وليس بثَبَتٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. رعبل
    • " جَمَلٌ رَعْبَلٌ : ضخم ؛ فأَما قوله : منتشرٌ ، إِذا مَشَى ، رَعْبَلُّ إِذا مَطاه السَّفَرُ الأَطْوَلُّ ، والبَلَدُ العَطَوّدُ الهَوْجَلُّ فإِنه أَراد رَعْبَل والأَطْوَل والهَوْجَل فثَقَّل كل ذلك للضرورة .
      ورَعْبَل اللحمَ رَعْبَلة : قَطَّعه لتصل النار إِليه فتُنْضجه ، والقطْعة الواحدة رُعْبُولة .
      ورَعْبَل الثوبَ فتَرَعْبَل : مَزَّقه فتمزق .
      والرُّعْبولة : الخِرْقة المتمزقة .
      والرَّعْبِلة : ما أَخْلَق من الثوب .
      وثوب مُرَعْبَل أَي ممزق ، وتَرَعْبَل .
      وثوب رَعابيلُ : أَخْلاقٌ ، جمعوا على أَن كل جزء منه رعْبُولة ؛ قال ابن سيده : وزعم ابن الأَعرابي أَن الرَّعابيل جمع رِعْبِلة ، وليس بشيء ، والصحيح أَنه جمع رُعْبولة ، وقد غَلِط ابن الأَعرابي .
      ويقال : جاء فلان في رَعابيل أَي في أَطمار وأَخلاق .
      والرَّعابيل : الثياب المتمزقة .
      وفي الحديث : أَن أَهل اليمامة رَعْبَلوا فسُطاط خالد بالسيوف أَي قَطَّعوه ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : تَفْرِي اللَّبان بكَفَّيْها ، ومِدْرَعُها مُشَقَّقٌ عن تَرَاقِيها ، رَعابيل وريح رَعْبَلة إِذا لم تسقم في هُبوبها ؛ قال ابن أَحمر يصف الريح : عَشْواء رَعْبَلة الرَّواح ، خَجَوْ جاة الغُدُوِّ ، رَواحُها شَهْر وامرأَة رَعْبَلٌ : في خُلْقان الثياب ذات خُلْقان ؛ وقيل : هي الرَّعْناء الحَمْقاء ؛ قال أَبو النجم : كصَوْت خَرْقاء تلاحِي ، رَعْبَل وفي الدعاء : ثَكِلته الرَّعْبَل أَي أُمُّه الحَمْقاء ، وقيل : ثَكِلَته الرَّعْبَل أَي أُمُّه ، حَمْقاء كانت أَو غير حَمْقاء .
      يقال : ثَكِلَتْه الجَثَل وثَكِلته الرَّعْبَل ، معناهما ثَكِلته أُمه ؛

      وأَنشد ابن بري : وقال ذو العَقْل لمن لا يَعْقِل : اذهب إِليك ، ثَكِلَتْك الرَّعْبَل وقال شمر في قول الكميت يصف ذئباً : يراني في اللِّمام له صَدِيقاً ، وشادِنَةُ العَسابِرِ رَعْبَلِي ؟

      ‏ قال شمر : يراني يعني الذئب ، وشادنة العَسابر : يعني أَولادها ورَعْبَلِيب أَي مُلاطِفة ؛ وقال غيره : رَعْبَلِيب يُمَزِّق ما قدر عليه من رَعْبَلْت الجلد إِذا مَزَّقته ؛ ومنه ابن أَبي الحُقَيْق : مَنْ سَرَّه ضَرْبٌ يُرَعْبِل بعضُه بعضاً ، كمَعْمَعة الأَباء المُحْرَق الجوهري : رَعْبَلت اللحم قَطَّعته ؛ ومنه قول الشاعر : تَرَى الملوك حَوْله مُرَعْبَله ، يَقْتُل ذا الذنب ، ومن لا ذنب له ويروى مُغَرْبَله ؛ وقال آخر : طَها هُذْرُبَانٌ قَلَّ تغميضُ عينه ، على دَبَّةٍ ، مثل الخَنِيف المُرَعْبَل وقال آخر : قد انْشَوَى شِواؤنا المُرَعْبَلُ ، فاقْتَرِبوا إِلى الغَدَاء فكُلُوا وأَبو ذُبيان بن الرَّعْبَل (* قوله : وأَبو ذبيان بن الرعبل : هكذا في الأصل ، وفي الكلام سقط ).
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. رطن
    • " رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً : تكلم بلغته .
      والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة : التكلم بالعجمية ، وقد تَراطَنا .
      تقول : رأَيت أَعجمين يتراطَنان ، وهو كلام لا يفهمه العرب ؛ قال الشاعر : كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ

      ويقال : ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك ، وما رُطَيْناكَ ، بالتخفيف أَيضاً .
      وتقول : رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية .
      وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم ؛ وقال طَرَفة بن العبد : فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ .
      وفي حديث أَبي هريرة ، قال : أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له ؛

      قال : الرَّطانة ، بفتح الراء وكسرها ، والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور ، وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة ، والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ؛ ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي :، قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم .
      والرَّطَّانة والرَّطُون ، بالفتح : الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها ، زاد الأَصمعي : إذا كانت كثيراً ؛ قال : ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ، ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة ؛

      وأَنشد الجوهري : رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. يرع
    • " اليَرَعُ : أَوْلادُ بقر الوحش .
      واليَراعُ : القَصَبُ ، واحدته يَراعةٌ .
      واليَراعةُ : مِزْمارُ الرّاعي .
      واليَراعةُ : الأَجَمةُ ؛ قال أَبو ذؤيب يَصِفُ مزماراً شبَّه حَنِينَه بصوته : سَبيٌّ من يَراعَتِه نَفاهُ أَتيٌّ ، مَدّه صُحَرٌ ولُوبُ سَبيٌّ : مَسْبيٌّ يعني مزماراً قَصَبَتُه من أَرض غريبةٍ اقتلعتها السُّيُولُ فأَتت بها من مكان بعيد فكأَنه لذلك سبيّ ، وصُحَرٌ : جمع صُحْرة وهي جَوْبةٌ تَنْجابُ وسْطَ الحرّة ، ويقال : إِنه أَراد باليَراعةِ الأَجَمَةَ ، قال الأَزهريّ : القَصبة التي يَنْفُخ فيها الراعي تسمى اليَراعةَ ؛

      وأَنشد : ‏ أَحِنُّ إِلى لَيْل ، وإِن شَطَّتِ النَّوى بِلَيْلى ، كما حَنَّ اليَراعُ المُثَقَّبُ وفي حديث ابن عمر : كنتُ مع رسولِ لله ، صلى الله عليه وسلم ، فسمع صوتَ يَراعٍ أَي قَصَبَةٍ كان يُزْمَرُ بها .
      واليَراعةُ واليَراعُ : الجبانُ الذي لا عَقْلَ له ولا رَأْيَ ، مشتقّ من القصب ؛

      أَنشد ابن بري لكعب الأمثال : ولا تَكْ من أَخْدانِ كلّ يَراعةٍ هَواءً كَسَقْبِ البانِ ، جُوفٌ مَكاسِرُهْ وفي حديث خُزَيْمةَ : وعادَ لَها اليَراعُ مُجْرَنْثِماً ؛ اليراع : الضِّعافُ من الغَنَمِ وغيرها ، والأَصل في اليراعِ القَصَبُ ثم سمي به لجبانُ الضعِيفُ .
      واليَراعُ كالبَعُوضِ يَغْشَى الوجه ، واحدته يَراعةٌ .
      واليَراعُ : جمع يَراعةٍ ، وهي ذباب يطير بالليل كأَنه نارٌ .
      واليَراعُ : فَراشةٌ إِذا طارت في الليل لم يَشُكَّ مَن يعرفها أَنها شَرارةٌ طارَتْ عن نار ، قال عمرو بن بَحْر : نارُ اليَراعةِ قيل هي نارُ حُباحِب ، وهي شبيهة بنار البرق ، قال : واليَراعةُ طائر صغير ، إِن طار بالنهار كان كبعض الطير ، وإِن طار بالليل كان كأَنه شِهاب قُذِفَ أَو مِصْباح يطير ؛

      وأَنشد : أَو طائِر يُدْعى اليَراعةَ ، إِذْ يُرَى في حِنْدِسٍ كَضِياءِ نارِ مُنَوِّر وحكى ابن بري عن أَبي عبيدة : اليَراعُ الهَمَجُ بين البعوض والذِّبّانِ يركب الوجه والرأْس ولا يلذَع .
      واليَراعةُ : موضع بعينه ؛ قال المثقب : على طُرُقٍ عند اليَراعةِ تارةً ، تُوازي شَرِيرَ البَحْرِ وهْوَ قَعِيدُه ؟

      ‏ قال الأَزهري : اليَرُوعُ لغة مَرْغُوب عنها لأَهل الشِّحْرِ كأَن تفسيرها الرُّعْبُ والفَزَعُ .
      قال ابن بري : واليَراعةُ النّعامةُ ؛ قال الرّاعي : يَراعةً إِجْفِيلا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يرطن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَطَنَ** - [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطْنٌ، رِطانَةٌ. "رَطَنَ لَهُ" : كَلَّمَهُ بِالأَعْجَمِيَّةِ، أوكَلَّمَهُ بِكَلامٍ لا يَفْهَمُهُ.
معجم الغني
**رَطَنَ** - [ر ط ن]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَطَنْتُ**،** أَرْطُنُ**،** اُرْطُنْ**، مص. رَطانَةٌ. 1. "رَطَنَ في كَلامِهِ" : تَكَلَّمَ لُغَةً غَيْرَ مَفْهومَةٍ، فيها خَليطٌ مِنَ الأَعْجَمِيَّةِ والعامِّيَّةِ. 2. "رَطَنَ الرَّجُلُ" : تَكَلَّمَ بِالأَعْجَمِيَّةِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تراطنَ/ تراطنَ في يتراطن، تراطُنًا، فهو مُتراطِن، والمفعول مُتراطَنٌ فيه • تراطن الشَّخصان: تخاطبا بالأعجمية أو بكلام لا يفهمه جمهور السَّامعين "تراطن السيَّاح فيما بينهم- تراطن ممثلو الدّول في مجلس الأمن- يتراطنون ولا نفهم نحن شيئًا". • تراطنوا في الأمر: تكلَّموا فيه جميعًا منكرين له أو مستهجنين.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راطنَ يُراطن، رِطانًا ومُراطنةً، فهو مُراطِن، والمفعول مُراطَن • راطن فلانًا: خاطبه بالأعجميّة، أي بكلام غير مفهوم "زارنا أجنبيّ فأخذ يراطننا بلغته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَطانة/ رِطانة [مفرد]: 1- مصدر رطَنَ. 2- لغة المهنة. 3- لهجة محليَّة.
المعجم الوسيط
الأعجميّ ـُ رَِطَانَة: تكلَّم بلغته. وـ فلان: تكلَّم بالأعجميّة. وـ له رَطناً. ورَِطانة: كلَّمه بها، أَو كلَّمه بكلام لا يفهمه.( رَاطَنَهُ ) مُراطنة، ورِطَاناً: خاطبه بالأعجمية.( تَرَاطَنَا ): تَخَاطَبَا بالأعجمية أَو بالرّطانة.( الرَِّطَانَةُ ): يُقال كلَّمه بالرَِّطانة: بالكلام الأعجميّ، أَو بكلام لا يفهمه الجمهور، وإنما هو مواضعة بين اثنين أَو جماعة.( الرَّطَانَةُ ): الإِِبل الكثيرة إِِذا كانت رِفاقاً ومعها أهلُها.
مختار الصحاح
ر ط ن : الرِّطَانَةُ بفتح الراء وكسرها الكلام بالأعجمية تقول رَطَن له من باب كتب و رَطَانة أيضا بالفتح و رَاطَنَهُ أيضا إذا كلمه بها و تَرَاطَن القوم فيما بينهم
الصحاح في اللغة
الرَطانَةُ والرِطانَةُ: الكلام بالأعجميّة. تقول: رَطَنْتُ له رَطانَةً ورَاطَنْتَهُ، إذا كلَّمتَه بها. وتَراطَنَ القوم فيما بينهم. وقال: أصواتَهم كتَراطُنِ الفُرْسِ الفراء: إذا كانت الإبلُ رِفاقاً ومعها أهلُها فهي الرَطَّانَةُ والرَطونُ بالفتح.
لسان العرب
رَطَنَ العجميّ يَرْطُنُ رَطْناً تكلم بلغته والرَّطَانة والرِّطَانة والمُراطَنة التكلم بالعجمية وقد تَراطَنا تقول رأَيت أَعجمين يتراطَنان وهو كلام لا يفهمه العرب قال الشاعر كما تَراطَنَ في حافاتِها الرُّومُ ويقال ما رُطَّيْناك هذه أَي ما كلامك وما رُطَيْناكَ بالتخفيف أَيضاً وتقول رَطَنْتُ له رَطانة ورَاطَنْته إذا كلمته بالعجمية وتَراطَنَ القومُ فيما بينهم وقال طَرَفة بن العبد فأَثارَ فارِطُهم غَطَاطاً جُثَّماً أَصواتُهم كتَراطُنِ الفُرْسِ وفي حديث أَبي هريرة قال أَتت امرأَة فارسية فَرَطَنَتْ له قال الرَّطانة بفتح الراء وكسرها والتَّراطُنُ كلام لا يفهمه الجمهور وإنما هو مُواضَعةٌ بين اثنين أَو جماعة والعرب تخص بها غالباً كلام العجم ومنه حديث عبد الله بن جعفَر والنجاشي قال له عمرو أَما ترى كيف يَرْطُنون بِحزْب الله أَي يَكْنُونَ ولم يُصَرّحوا بأَسمائهم والرَّطَّانة والرَّطُون بالفتح الإِبل إذا كانت رِفاقاً ومعها أَهلوها زاد الأَصمعي إذا كانت كثيراً قال ويقال لها الطَّحّانة والطَّحُون أَيضاً ومعنى الرِّفاق أَي نَهَضوا على الإِبل مُمتارين من القُرى كلُّ جماعة رُفْقة وأَنشد الجوهري رَطَّانَة من يَلْقَها يُخَيَّب
الرائد
* رطن يرطن: رطانة ورطانة. 1-تكلم بالأعجمية. 2-الأعجمي: تكلم بلغته. 3-أتي بكلام لا يفهم.
الرائد
* رطن يرطن: رطنا ورطانة ورطانة. 1-له: كلمه بالأعجمية. 2-له: كلمه بكلام لا يفهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: