وصف و معنى و تعريف كلمة يرغ:


يرغ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ غين (غ) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و غين (غ) .




معنى و شرح يرغ في معاجم اللغة العربية:



يرغ

جذر [يرغ]

  1. رَغَّى: (فعل)
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى - للمتعدِّي
    • رغَّى الماءُ : رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة
    • رغَّى الصَّابونَ : حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع
    • رَغَّى الصَّابونُ : أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ
    • ومنه قولهم : كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه
    • رَغَّى البعيرَ ونحوه : أرغاه
    • رغَّى فلانًا : أغضبه
  2. رَغا: (فعل)
    • رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
    • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
    • رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ ، ضَجَّ
    • رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
    • رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ
  3. رُغًا: (اسم)
    • رُغًا : جمع رغْوَةُ
,


  1. رَغَّى
    • رغى - ترغية
      1 - رغى الشيء : صار له رغوة . 2 - رغاه : أغضبه . 3 - رغاه : أذله .

    المعجم: الرائد

  2. رغَّى
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى ( للمتعدِّي ) :-
      رغَّى الماءُ رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة :- رغَّى اللبنُ .
      رغَّى الصَّابونَ : حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. ارْتَغى
    • ارْتَغى الرَّغوةَ : شربها .
      وفي المثل : :- يُسِرُّ حَسْوًا في ارتغاء :-: يضرب لمن يُظْهِر أمرًا ويريد خلافه .
      و ارْتَغى انتزعها بالمِرْغاة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. ترغية
    • ترغية :-
      مصدر رغَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِرْغَاءٌ
    • [ ر غ و ]. ( مصدر أَرْغَى ).
      1 . :- إِرْغَاءُ اللَّبَنِ :- : صَيْرُ رَغْوَةٍ لَهُ .
      2 . :- إِرْغَاءُ الرَّجُلِ :-: فَوْرُهُ غَضَباً .

    المعجم: الغني

  6. إرغاء
    • إرغاء :-
      مصدر أرغى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أَرغَى
    • أرغى - إرغاء
      1 - أرغى الشيء : صار له رغوة . 2 - أرغى الشيء : كثرت رغوته . 3 - أرغى الجمل أو نحوه : حمله على الرغاء . 4 - أرغاه : قهره وأذله . 5 - أرغاه : أغضبه . 6 - أرغاه الحديث : أقل منه له . 7 - أرغى : « أرغى وأزبد » : ضج غضبا وتهدد .


    المعجم: الرائد

  8. رغّى الصّابون
    • حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع .

    المعجم: عربي عامة

  9. رغّى الماء
    • رغا ، صارت له فقاقيع أو رغوة :- رغَّى اللبنُ .

    المعجم: عربي عامة

  10. رَغَّى
    • رَغَّى الشيءُ : أرغى .
      ومنه قولهم : كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه .
      و رَغَّى البعيرَ ونحوه : أرغاه .
      ومنه : رغَّى فلانًا : أغضبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَغَّى
    • [ ر غ و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَغَّيْتُ ، أُرَغِّي ، رَغِّ ، مصدر تَرْغِيةٌ .
      1 . :- رَغَّى اللَّبَنُ :- : رَغا .
      2 . :- رَغَّى الصَّابونُ :-: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ .
      3 . :- رَغَّى الصَّابونَ :- : أَخْرَجَ رَغْوَتَهُ بِحَكِّهِ في الْمَاءِ .

    المعجم: الغني

  12. أرغى
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى ( للمتعدِّي ) :-
      أرغى الماءُ رغا ؛ صارت له رغوة ، أي زَبَد يعلوه عند غليانه أو رجِّه أو ذوبان شيء فيه :- أرغى الصابونُ / اللبنُ :-
      أرغى خصمَه : قهره وأذلَّه ، - أرغى وأزبَد : ضجَّ غاضبًا وتهدَّد وتوعَّد .
      أرغى البعيرَ : حمله على الرُّغاء وعلوّ الصَّوت والضَّجيج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. الرَّغَّاءُ
    • الرَّغَّاءُ : الكثير الكلام ، أَو جهير الصوت شديدُه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. الرُّغاءُ
    • الرُّغاءُ : صَوت الإبل ؛ ويطلق على غيره من الأصوات .
      ويقال : سمعت رُغاء الرعد .
      وأتاك خيرٌ له رُغاءٌ : إذا كان كثيرًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الرُّغاء
    • صَوتُ ذواتِ الخُفِّ

    المعجم: معجم الاصوات

  16. الرغاء
    • صوت الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الرغاء
    • صوت الرعد الشديد


    المعجم: معجم الاصوات

  18. الرُّغاء
    • صوت الضِّباع

    المعجم: معجم الاصوات

  19. الرُّغاء
    • صوت النَّعام

    المعجم: معجم الاصوات

  20. الرغاء
    • صوت بكاء الصبي أشد البكاء

    المعجم: معجم الاصوات

  21. رغا
    • " الرُّغاءُ : صَوتُ ذواتِ الخُفِّ .
      وفي الحديث : لا يأْتي أَحدُكُم يومَ القيامةِ ببعيرٍ له رُغاءٌ ؛ الرُّغاءُ : صوتُ الإبلِ .
      رغا البعيرُ والناقة تَرْغُو رُغاءً : صوَّتت فضَجَّت ، وقد قيل ذلك للضِّباع والنَّعام .
      وناقة رَغُوٌّ ، على فعول ، أَي كثيرة الرُّغاءِ .
      وفي حديث المُغيرة : مَلِيلَة الإرْغاءِ أَي مَمْلولة الصوتِ ، يَصِفُها بكَثْرة الكلام ورفع الصوت حتى تُضْجِرَ السامعين ، شبَّه صوتَها بالرُّغاء أَو أَراد إزْباد شِدْقيْها لكثرة كلامها ، من الرَّغوة الزُّبْدِ .
      وفي المثل : كَفى بِرُغائِها مُنادياً أَي أَن رُغاءَ بعيرهِ يقومُ مَقامَ نِدائهِ في التَّعَرُّض للضِّيافة والقِرى .
      وسَمُعْتُ راغيَ الإبل أَي أَصواتَها .
      وأَرْغى فلانٌ بعيرَه : وذلك إذا حمله على أَن يَرْغُوَ ليلاً فيُضافَ .
      وأَرْغَيْتُه أَنا : حملتُه على الرُّغاء ؛ قال سَبْرة بنُ عَمْرو الفَقْعَسي : أَتَبْغي آلُ شَدَّادٍ علينا ، وما يُرْغى لِشَدَّادٍ فَصيلُ يقول : هم أَشِحَّاء لا يُفَرِّقون بين الفصيل وأُمّه بنحر ولا هبة ، وقد يُرْغي صاحبُ الإبل إبلَه ليَسْمَعَ ابن السبيل بالليل رُغاءَها فيَميلَ إليها ؛ قال ابن فَسْوة يصف إبلاً : طِوال الذُّرى ما يَلْعَنُ الضَّيْفُ أَهْلَها ، إذا هو أَرْغى وسْطَها بَعْدما يَسْري أَي يُرْغي ناقَتَه في ناحِية هذه الإبل .
      وفي حديث الإفك : وقد أَرْغى الناسُ للرَّحيل أَي حملوا رواحِلَهُم على الرُّغاءِ ، وهذا دأْبُ الإبل عند رفع الأَحْمالِ عليها ؛ ومنه حديث أَبي رَجاءٍ : لا يكون الرجل مُتَّقِياً حتي يكون أَذلَّ من قَعُودٍ كلُّ من أَتى إليه أَرْغاه أي قَهَره وأَذلَّه لأَن البعير لا يَرْغُو إلا عن ذُلٍّ واسْتِكانة ، وإنما خصَّ القَعودَ لأَن الفَتِيَّ من الإبل يكون كثير الرُّغاءِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : فسَمِعَ الرَّغْوَةَ خلْفَ ظَهْرهِ فقال هذه رَغْوة ناقة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الجَدْعاءِ ؛ الرَّغْوةُ ، بالفتح : المَرَّة من الرُّغاءِ ، وبالضم الاسم كالغَرْفةِ والغُرْفة .
      وتَراغَوْا إذا رَغا واحدٌ ههُنا وواحد ههنا .
      وفي الحديث : إنهم والله تَراغَوْا عليه فقتلُوه أَي تَصايَحُوا وتَداعَوْا على قتلهِ .
      وما له ثاغِيَة ولا راغِيةَ أَي ما له شاة ولا ناقةٌ ، وقد تقدم في ثَغا ، وكذلك قولهم أَتيته فما أَثْغى ولا أَرْغى أَي لم يعط شاةً ولا ناقةً كما يقال : رَغَّاهُ إذا أَغضبه ، وغَرَّاه إذا أَجبره .
      ورَغا الصبيُّ رُغاءً : وهوأَشدُّ ما يكون من بكائه .
      ورَغا الضَّبُّ ؛ عن ابن الأَعرابي ، كذلك .
      ورَغْوة اللبن ورُغوته ورُغاوتُه ورِغاوتُه ورُغايَته ورِغايَتُه ، كل ذلك : رَبَدهُ ، والجمع رُغاً .
      وارْتَغَيْتُ : شربْتُ الرُّغْوة .
      والاْرْتِغاء : سَحْفُ الرَّغْوة واحْتِساؤها ؛ الكسائي : هي رَغْوة اللبن ورُغْوتهُ ورِغْوته ورغاؤه ورِغايتهُ ، وزاد غيره رُغايَته ، قال : ولم نسمع رُغاوَته .
      أَبو زيد : يقال للرَّغْوة رُغاوى وجمعها رَغاوى .
      وارْتَغَى الرُّغْوة : أَخذها واحتساها .
      وفي المثل : يُسِرُّ حَسْواً في ارْتِغاءٍ ؛ يُضرب لمن يُظهر أَمراً وهو يريد غيرهَ ؛ قال الشعبي لمن سأَله عن رجلٍ قبَّل أُمَّ امرأَته ، قال : يُسِرُّ حسْواً في ارْْتِغاء وقد حرُمَت عليه امرأَته ، وفي التهذيب : يُضرَب مثلاً لمن يُظهر طلَب القليل وهو يُسِرُّ أَخْذَ الكثير .
      وأَمْسَت إبِلُكم تُنَشِّفُ وتُرَغِّي أَي تعلو أَلبانَها نُشافة ورَغْوة ، وهما واحد .
      والمرْغاةُ : شيءٌ يؤخذ به الرَّغُوة .
      ورَغا اللبنُ ورَغَّى وأَرْغَى تَرْغِيةً : صارت له رَغْوةٌ وأَزبد .
      وإبلٌ مَراغٍ : لأَلبانِها رَغْوة كثيرة .
      وأَرْغى البائلُ : صار لبْوله رَغْوة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : من البِيضِ تُرْغِينا سِقاطَ حَديِثِها ، وتَنْكُدُنا لهْوَ الحديث المُمَتَّعِ (* قوله « الممتع » كذا بالأصل بمثناة فوقية بعد الميم كالمحكم ، والذي في التهذيب والأساس : الممنع ، بالنون : وفسره فقال : أي تستخرج منا الحديث الذي نمنعه إلا منها ).
      فسره فقال : تُرْغِينا ، من الرَّغْوة ، كأَنها لا تُعْطِينا صريح حديثِها تَنْفَحُ لنا برَغْوتِه وما ليس بمَحْضٍ منه ؛ معناه أَي تُطْعِمُنا حديثاً قليلاً بمنزلة الرَّغْوة ، وتَنْكُدفنا لا تُعْطِينا إلا أَقَلَّه ، قال : ولم أَسمع تُرْغي متعدياً إلى مفعول واحد ولا إلى مفعولين إلاَّ في هذا البيت ، ومن ذلك قولُهم : كلامٌ مُرَغٍّ إذا لم يُفْصِحْ عن معناه .
      ورُغْوةُ : فرس مالك بن عَبْدة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يرغ في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

يرغ : جَبَلٌ بأجَأَ وقيلَ : مَجَنَّةٌ كما في المُعْجَمِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: