وصف و معنى و تعريف كلمة يرنا:


يرنا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح يرنا في معاجم اللغة العربية:



يرنا

جذر [رنا]

  1. يَرْنَأ: (فعل)
    • يَرْنَأ : صَبَغَ باليَرَنَّإِ
  2. يُرَنّا: (اسم)
    • اليُرَنَّأُ : الحِنَّاءُ، أَو مادةٌ مثل الحِنَّاء
  3. رَنا: (فعل)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  4. رُناء: (اسم)
    • الجمع : أرْنِيَةٌ
    • الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ
    • الرُّنَاءُ: الطَّرَبُ


  5. رِنا: (اسم)
    • الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ
  6. أرْنِيَة: (اسم)
    • أرْنِيَة : جمع رُناء
  7. رَنّاء: (اسم)
    • الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء
  8. رنا إلى الشّيء:
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ ''أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ''.
  9. رنا إلى حديثه:
    • أصغى إليه ''رنا إلى خطبة الجمعة''.
  10. رَنَا فلان:


    • طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى.
  11. رنا إلى الشَّيء:
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ.
  12. رنا للشَّيء:
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ.
  13. الرَّنْءُ: (اسم)
    • صوت الوتر في الآلات الموسيقية
  14. الرَّنء: (اسم)
    • صوت الوتر في القوس عند إفلات السهم
  15. رَنَّى : (فعل)
    • رَنَّيْتُ، أُرَنِّي، رَنِّ، مصدر تَرْنِيَةٌ
    • رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
    • رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ، غَنَّى
    • رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
    • رَنَّى :حَنَّ
  16. إِرناء : (اسم)


    • إرناء : مصدر أَرنى
  17. إِرناء : (اسم)
    • مصدر أرنى
  18. رُنوّ : (اسم)
    • مصدر رنا إلى/ رنا لـ
  19. أَرْن : (اسم)
    • أَرْن : مصدر أَرَنى
  20. رَنْو : (اسم)
    • رَنْو : مصدر رَنا
  21. رانَى : (فعل)
    • رَانَاهُ : سَامَاهُ
    • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  22. راني : (اسم)


    • راني : فاعل من رَنا
  23. مَرْنوّ : (اسم)
    • مَرْنوّ : اسم المفعول من رَنا
  24. مُرّان : (اسم)
    • المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة
  25. مِران : (اسم)
    • مِران : فاعل من مارَنَ
,
  1. يرنأ (المعجم لسان العرب)
    • "اليَرَنَّأُ (* قوله «اليرنأ إلخ» عبارة القاموس اليرنأ بضم الياء وفتحها مقصورة مشدّدة النون واليرناء بالضم والمد فيستفاد منه لغة ثالثة ويستفاد من آخر المادة هنا رابعة.) واليُرَنَّاءُ: مثل الحِنَّاء.
      قال دُكَيْنُ ابن رَجاء: كَأَنَّ، باليَرَنّإِ الـمَعْلُولِ، * حَبَّ الجَنَى مِن شُرَّعٍ نُزُولِ جادَ بِه، مِن قُلُتِ الثَّمِيلِ، * ماءُ دَوالِي زَرَجُونٍ، مِيلِ الجَنَى: العِنَبُ.
      وشُرَّعٍ نُزولِ: يريد به ما شَرَعَ من الكَرْم في الماء‏.
      ‏والقُلُتُ جمع قِلاتٍ، وقِلاتٌ جمع قَلْتٍ وهي الصخرةُ التي يكون فيها الماء.
      والثَّمِيلُ جمع ثَمِيلةٍ: هي بَقِيَّةُ الماء في القَلْتِ أَعني النُّقْرةَ التي تُمْسِكُ الماء في الجَبَل.
      وفي حديث فاطَمةُ، رِضْوانُ اللّهِ عليها: أَنها سأَلَتْ رسولَ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، عن اليُرَنَّاء، فقال: مــمن سَمِعْتِ هذه الكلمةَ؟ فقالت مِن خَنْساءَ.
      قال القتيبي: اليُرَنَّاء: الحِنَّاء؛

      قال:ولا أَعرف لهذه الكلمة في الأَبْنِية مَثَلاً.
      قال ابن بري: إِذا قلت اليَرَنَّأُ، بالفتح، همزت لا غير، وإِذا ضممت الياء جاز الهمز وتركه.
      واللّه سبحانه وتعالى أَعلم. "
  2. يَرَنَّأُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ يَرَنَّأُ ويُرَنَّأُ، مَقْصُورَةً مَشَدَّدَةَ النُّونِ، واليُرَنَّاءُ: الحِنَّاءُ.
      ـ يَرْنَأَ: صَبَغَ باليُرَنَّاء، كَحَنَّأ، وهو من غَرِيبِ الأفْعالِ. ابنُ بَرِّي: إذا قُلْتَ اليَرَنَّأُ، هَمَزْتَ لا غَيْرُ، وإذا ضَمَمْتَ جَازَ الهَمْزُ وتَرْكُه.
  3. يَرْنَأ (المعجم الرائد)
    • يرنأ - يرنأة
      1-يرنأ الشيء : صبغه بـ«اليرناء»، أي الحناء
  4. يرنأ (المعجم الرائد)
    • يرنأ - و يرنأ و يرناء
      1-حناء
  5. يَرْنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • يَرْنَأ : صَبَغَ باليَرَنَّإِ.
  6. يرنأ (المعجم الأعشاب)
    • هي الحناء.


  7. رنأ (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّنْءُ: الصَّوت.
      رَنَأَ يَرْنَأُ رَنْأً.
      قال الكميت يَصِفُ السهم: يُرِيدُ أَهْزَعَ حَنَّاناً، يُعَلِّلهُ * عند الإِدامةِ، حتى يَرْنَأَ الطَّرَبُ الأَهْزَعُ: السهمُ.
      وحَنَّانٌ: مُصَوِّتٌ.
      والطَّرَبُ: السهمُ نَفْسُه،سماه طَرَباً لتصويته إِذا دُوِّم أَي فُتِلَ بالأَصابع.
      وقالوا: الطَّرِبُ الرجل، لأَنَّ السهمَ إِنما يُصَوِّتُ عند الإِدامةِ إِذا كان جَيِّداً وصاحِبُه يَطْرَبُ لصوته وتأْخُذه له أَرْيَحِيَّةٌ، ولذلك، قال الكُمَيْتُ أَيضاً: هَزِجاتٍ، إِذا أُدِرْنَ على الكَفِّ، * يُطَرِّبْنَ، بالغِناءِ، الـمُدِيرا واليَرَنَّأُ واليُرَنَّأُ، بضم الياءِ وهمزة الأَلِف: اسم للحِنَّاءِ.
      قال ابن جني وقالوا: يَرْنَأَ لِحْيَته: صَبَغَها باليُرَنَّاءِ، وقال: هذا يَفْعَلَ في الماضِي، وما أَغْرَبَه وأَطْرَفَه.
      "
  8. رنا (المعجم لسان العرب)
    • "الرُّنُوُّ: إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف.
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له: أَدامَ النَّظَرَ.
      يقال: ظَلَّ رانِياً، وأَرْناهُ غيرهُ.
      والرَّنا، بالفتح مقصورٌ: الشيءُ المَنْظُورُ إليه،وفي المحكم: الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ، سمَّاه بالمصدر؛ قال جرير: وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني؛ الجوهري: أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ.
      والرُّنُوّ: اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى.
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به.
      قال مبتكر الأَعرابي: حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به، وقال: أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها.
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ.
      والرَّنْوَة: اللَّحمة، وجمعُها رَنَوات.
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ: دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة، ووزنها فَعَلْعَلَة؛ قال ابن أَحمر: مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد: مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه؛ قال ابن سيده: ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر: بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ، هي الكَأْسُ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت، ورواه ابن السكيت بَنَتْ، بتخفيف النون، والمُلْكَ مفعولٌ له، وقال غيره: هو ظرفٌ، وقيل: حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس، وقال ابن دريد: أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك، وروى بعضهم: بَنَتْ عليه الملكُ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة؛ وقبل البيت: إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ،في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها،وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً، له هَبْوةٌ،مُرّاً عَبُوساً، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها،وقال: هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى،ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى، والعَيْشُ فَنَّانِ: فحُلْوٌ، ومُرْ ومثله قوله: فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد: وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ؛ ومثله قول الله عز وجل: أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ، ويُسَمَّى هذا البَدَل.
      وقولهم في الفاجرة: تُرْنى؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة.
      الجوهري: وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم؛ قال صخر الغي: فإنَّ ابنَ تُرْنى، إذا زُرْتُكُمْ،يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال: فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها.
      ورجل رَنَّاءٌ،بالتشديد: للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ.
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها؛

      وأَنشد: يا صاحِبَيَّ، إنَّني أَرْنُوكمُا،لا تُحْرِماني، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً، مقصور، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة؛

      وأَنشد: ‏إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ،وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله «وجد الرنا إلخ» هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً، وتقدم في مادة هنف بلفظ: حديث الرنا).
      ابن بري:، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر: حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي: تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ.
      وتُرْنى وتَرْنى: اسم رملة، قال: وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت.
      والرُّناءُ: الصَّوْتُ والطَّرَب.
      والرُّناءُ: الصوتُ، وجمعه أَرْنِيَةٌ.
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ.
      ورنَّيْتُ غيري: طرَّبْتُه، قال شمر: سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت،بضم الراء، فلم يَعْرفْه، وقال: الرَّناء، بالفتح، الجمال؛ عن أَبي زيد؛ وقال المنذري: سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما؛ قال أَبو منصور: والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح.
      قال ابن الأَنباري: أخبرني أَبي عن بعض شيوخه، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى، وذا القَعدة رُنَة، وذا الحجة بُرَكَ.
      قال ابن خالويه: رُنَةُ اسم جمادى الآخرة؛

      وأَنشد: يا آَل زَيدٍ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ،مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه؟

      ‏قال: ويروى: من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله «من أنة إلخ» هكذا في الأصل).
      ويقال أَيضاً رُنَّى، وقال ابن الأَنباري: هي بالباء، وقال أَبو عمر الزاهد: هو تصحيف وإنما هو بالنون.
      والرُّبَّى، بالباء: الشاةُ النُّفَساء،وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي: هو بالباء لا غيرُ، قال أَبو القاسم الزجّاجي: لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى؛ وأَنشد أَبو الطيب: أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ: رُبَّى،وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ؟

      ‏قال: وأَصل رُنة رُونَة، وهي محذوفة العين.
      ورُونَة الشيء: غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه.
      ويقال: إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك.
      "
  9. رَنَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَنَا رَنَا ُ رَنْوًا، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف.
      ويقال: رَناه، ورنا إليه، ورنا له.
      و رَنَا إلى حَدِيثه: أصغَى و رَنَا عنه: تغافل.
      و رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى.
  10. رنا (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
      رنا إلى حديثه أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.
      رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف، - رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
  11. رَنا (المعجم الرائد)
    • رنا - يرنو ، رنوا ورنا
      1- رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف. 2- رنا الى حديثه : أصغى إليه. 3- رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله. 4- رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
  12. رناء (المعجم الرائد)
    • رناء - ج، أرنية
      1- رناء : صوت. 2- رناء : طرب.
  13. الرُّنَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرُّنَاءُ : الصَّوْتُ. والجمع : أرْنِيَةٌ.
      و الرُّنَاءُ الطَّرَبُ.
  14. رَنَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَنَأَ إليه: نَظَرَ.
      ـ جاءَ يَرْنَأُ في مِشْيَتِهِ: يَتَثَاقَلُ.
      ـ يُرَنَّأُ: في فَصْلِ الياءِ.
  15. رنا إلى الشّيء/ رنا للشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :-أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ.
  16. الرَّنَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّنَّاءُ : الذي يُدِيمُ النظرَ إِلى النساء.
  17. رنا إلى حديثه (المعجم عربي عامة)
    • أصغى إليه :-رنا إلى خطبة الجمعة.
  18. رنا (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ن ا: رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ
  19. رَناً (المعجم الغني)
    • [ر ن و]. (مصدر رَنا). :-أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا :- : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.
  20. رناء (المعجم الرائد)
    • رناء
      1-الذي يديم النظر إلى النساء
  21. رَنَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَنَا: طَرِبَ.
      ـ تُرْنَى: الزانِيَةُ، ورَمْلَةٌ.
      ـ رَنَوناةُ: الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ، ج: رنَوْنَيَاتٌ.
      ـ تَرْنِيَةُ: التَّطْريبُ، والغِناءُ، والحَنينُ.
      ـ رَاناهُ: داراهُ.
      ـ رَنْوَةُ: اللَّحْمَةُ، ج: رَنَواتٌ.
      ـ تَرَنَّى: أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه.
  22. رَنا (المعجم الغني)
    • [ر ن و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). رَنَوْتُ، أَرْنُو، اُرْنُ، مصدر رُنُوٌّ. :-يَرْنُو إِلَيْهِ :- : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. :-لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ. (أحمد شوقي).
  23. الرَّنْءُ (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر في الآلات الموسيقية
  24. الرَّنء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الوتر في القوس عند إفلات السهم
  25. رِنا (المعجم الرائد)
    • رنا
      1- مصدر رنا. 2- ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه.


معنى يرنا في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
اسم علم مؤنث عربي. وهو اسم بلفظ الفعل رنا: أدام النظر مع سكون الطرف. أو من مصدره: رنا رناً وهو إدامة النظر إلى الشيء، ما يُرنا إليه طويلاً لحسنه. والرَّنا: الجمال، الطرب، الحنين.
اصل اسم رَنا: عربي
من مشاهير هذا الاسم:
رنا صدام حسين:

رنا هي البنت الثانية لصدام حسين، إحدى بناته من زوجته ساجدة خيرالله غادرت العراق إثر الغزو الأمريكي للعراق نحو الأردن لتقيم في ضيافة الملك عبد الله بن الحسين. تعيش في الأردن. لديها ثلاثة أولاد هم أحمد وسعد وحسين، وبنت واحدة هي نبأ.

رنا رسلان:

رنا رسلان هي ملكة جمال إسرائيل سنة 1999 وهي من عرب إسرائيل. ولدت في 17 مارس 1977.

رنا القصيبي:

رنا القصيبي، الزرجة السادسة لحسين فهمي. والقصيبي من أثرى العائلات السعودية وأكثرها قرباً إلى الغطرة الملكية.




معجم الغني
**رَناً** \- [ر ن و]. (مص. رَنا). "أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا" : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ.
معجم الغني
**رَنا** \- [ر ن و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** رَنَوْتُ**،** أَرْنُو**،** اُرْنُ**، مص. رُنُوٌّ. "يَرْنُو إِلَيْهِ" : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ. "لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ". (أحمد شوقي).
معجم اللغة العربية المعاصرة
رنا إلى/ رنا لـ يَرنُو، ارْنُ، رَنْوًا ورُنُوًّا، فهو رانٍ، والمفعول مَرْنوّ إليه • رنا إلى حديثه: أصغى إليه "رنا إلى خطبة الجمعة". • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ "أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف- رنا إلى/ لـ منظرٍ طبيعيّ".
المعجم الوسيط
ـُ رَنْواً، ورُنُوًّا: أدام النظر في سُكون طرْف. ويُقال: رناه، ورنا إِِليه، ورنا له. وـ إِِلى حديثه: أصغى. وـ عنه: تغافل. وـ فلان: طرِب ولَهَا مع شغل قلب وبصَر وغلبةِ هوى.( أرْنَاهُ ) حُسْنُ المنظر: جعله يرنو. وـ إِِلى الطّاعة: صيّره إِليها حتّى سكن ودام عليها.( رَانَاهُ ): ساماه. يُقال: له شرف يراني الكواكب. وـ فلاناً: دارَاه.( رَنَّى ): طرّب وغنّى. وـ حنّ. وـ الصوت فلاناً: أطربه. وـ الحسن فلاناً: أرناه.( تَرَنَّى ): أدام النّظر إِِلى محبوبه.( الرَّنَا ): ما يُرْنَى إِِليه لِحُسْنِه.( الرَّنَاءُ ): الجمال.( الرُّنَاءُ ): الصّوت. ( ج ) أرنية. وـ الطرب.( الرَّنَّاء ): الذي يُديم النظر إِِلى النساء.( الرَّنُوُّ ): يُقال: هو رَنُوُّ فلانة: يرنو إِِلى حديثها ويعجب به. وهو رنُوُّ الأماني: صاحب أمانٍ يتوقَّعُها.
مختار الصحاح
ر ن ا : رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ
الصحاح في اللغة
رَنا إليه يَرْنو رُنُوَّاً، إذا أدام النظر. يقال: ظَلَّ رانياً، وأَرْناهُ غيره. ويقال: أَرْناني حُسْنُ ما رأيت، أي حَمَلَني على الرُنُوِّ. وكأسٌ رَنَوْناةٌ، أي دائمة ساكنة. وفلانٌ رَنُوُّ فلانة، إذا كان يُديم النَظر إليها. ورجلٌ رَنَّاءٌ بالتشديد، للذي يديم النظرَ إلى النساء الحِسان. والرُناءُ، بالضم والمدّ: الصوت. والرَنا بالفتح مقصورٌ: الشيء المنظور إليه. وقولهم: يا ابن تُرْنا، كنايةٌ عن اللئيم. قال صخرُ الغَيّ: فإنَّ ابْنَ تُرْنا إذا زُرْتُكُمْ *** يدافعُ عنِّيَ قولاً عَنيفا
لسان العرب
الرُّنُوُّ إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له أَدامَ النَّظَرَ يقال ظَلَّ رانِياً وأَرْناهُ غيرهُ والرَّنا بالفتح مقصورٌ الشيءُ المَنْظُورُ إليه وفي المحكم الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ سمَّاه بالمصدر قال جرير وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني الجوهري أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ والرُّنُوّ اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به قال مبتكر الأَعرابي حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به وقال أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ والرَّنْوَة اللَّحمة وجمعُها رَنَوات وكأْسٌ رَنَوْناةٌ دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ووزنها فَعَلْعَلَة قال ابن أَحمر مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه قال ابن سيده ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ هي الكَأْسُ ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ورواه ابن السكيت بَنَتْ بتخفيف النون والمُلْكَ مفعولٌ له وقال غيره هو ظرفٌ وقيل حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس وقال ابن دريد أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك وروى بعضهم بَنَتْ عليه الملكُ فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة وقبل البيت إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً له هَبْوةٌ مُرّاً عَبُوساً شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها وقال هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى والعَيْشُ فَنَّانِ فحُلْوٌ ومُرْ ومثله قوله فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ومثله قول الله عز وجل أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ويُسَمَّى هذا البَدَل وقولهم في الفاجرة تُرْنى هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة الجوهري وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم قال صخر الغي فإنَّ ابنَ تُرْنى إذا زُرْتُكُمْ يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا ويقال فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها ورجل رَنَّاءٌ بالتشديد للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها وأَنشد يا صاحِبَيَّ إنَّني أَرْنُوكمُا لا تُحْرِماني إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً مقصور إذا نظرَ إليْها مُداوَمة وأَنشد إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف ( * قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً وتقدم في مادة هنف بلفظ حديث الرنا ) ابن بري قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ وتُرْنى وتَرْنى اسم رملة قال وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت والرُّناءُ الصَّوْتُ والطَّرَب والرُّناءُ الصوتُ وجمعه أَرْنِيَةٌ وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ ورنَّيْتُ غيري طرَّبْتُه قال شمر سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت بضم الراء فلم يَعْرفْه وقال الرَّناء بالفتح الجمال عن أَبي زيد وقال المنذري سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما قال أَبو منصور والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح قال ابن الأَنباري أخبرني أَبي عن بعض شيوخه قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى وذا القَعدة رُنَة وذا الحجة بُرَكَ قال ابن خالويه رُنَةُ اسم جمادى الآخرة وأَنشد يا آَل زَيدٍ احْذَرُوا هذي السَّنَهْ مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَهْ قال ويروى من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه ( * قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ) ويقال أَيضاً رُنَّى وقال ابن الأَنباري هي بالباء وقال أَبو عمر الزاهد هو تصحيف وإنما هو بالنون والرُّبَّى بالباء الشاةُ النُّفَساء وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي هو بالباء لا غيرُ قال أَبو القاسم الزجّاجي لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى وأَنشد أَبو الطيب أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ رُبَّى وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟ قال وأَصل رُنة رُونَة وهي محذوفة العين ورُونَة الشيء غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه ويقال إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك
الرائد
* رنا يرنو: رنوا ورنا. (رنو) 1-ه أو إليه أو له: أدام النظر إليه في سكون الطرف. 2-إلى حديثه: أصغى إليه. 3-عنه: تغافل عنه، أهمله. 4-طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر.
الرائد
* رنا. 1-مص. رنا. 2-ما ينظر إليه طويلا بسكون الطرف لحسنه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: