وصف و معنى و تعريف كلمة يرنى:


يرنى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و نون (ن) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح يرنى في معاجم اللغة العربية:



يرنى

جذر [رنى]

  1. رَنْو: (اسم)
    • رَنْو : مصدر رَنا
  2. رَنَّى: (فعل)
    • رَنَّيْتُ ، أُرَنِّي ، رَنِّ ، مصدر تَرْنِيَةٌ
    • رَنَّاهُ جَمالُها : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ
    • رَنَّى الْمُطْرِبُ : طَرَّبَ ، غَنَّى
    • رَنَّاهُ الصَّوْتُ : أَطْرَبَهُ
    • رَنَّى : حَنَّ
  3. رَنا: (فعل)
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه
    • رنا إلى حديثه : أصغى إليه
    • رنا إلى الشَّيء / رنا للشَّيء : أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
    • رَنَا فلان : طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  4. رَنوّ: (اسم)

    • هو رَنُوُّ فلانةَ : يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به
    • هو رَنُوُّ الأماني : صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها
  5. رُنوّ: (اسم)
    • مصدر رنا إلى / رنا لـ
  6. رِنا: (اسم)
    • الرِّنَا : ما يُرْنَى إليه لِحُسْنِهِ
,
  1. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رنا
    • " الرُّنُوُّ : إدامة النَّظَر مع سكونِ الطَّرْف .
      رنَوْتُه ورَنَوْتُ إليه أَرْنُو رَنْواً ورَنا له : أَدامَ النَّظَرَ .
      يقال : ظَلَّ رانِياً ، وأَرْناهُ غيرهُ .
      والرَّنا ، بالفتح مقصورٌ : الشيءُ المَنْظُورُ إليه ، وفي المحكم : الذي يُرْنَى إليه من حُسْنهِ ، سمَّاه بالمصدر ؛ قال جرير : وقد كان من شَأْنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ رَفَعْنَ الرَّنا والعَبْقَرِيَّ المُرَقَّما وأَرْناني حُسْنُ المَنْظَر ورَنَّاني ؛ الجوهري : أَرْناني حسنُ ما رأَيتُ أَي حَمَلَني على الرُّنُوِّ .
      والرُّنُوّ : اللَّهْوُ مع شَغْلِ القَلْبِ والبَصَرِ وغَلَبةِ الهَوَى .
      وفُلانٌ رَنُوُّ فلانة أَي يَرْنُو إلى حديثِها ويُعْجبُ به .
      قال مبتكر الأَعرابي : حدَّثني فلان فَرَنَوْتُ إلى حديثهِ أَي لَهَوْتُ به ، وقال : أَسأَلُ اللهَ أَن يُرْنِيكُم إلى الطاعة أَي يُصَيِّرَكُمُ إليها حتى تَسْكُنوا وتَدُومُوا عليها .
      وإنَّه لَرَنُوُّ الأَمَاني أَي صاحبُ أُمْنِيَّةٍ .
      والرَّنْوَة : اللَّحمة ، وجمعُها رَنَوات .
      وكأْسٌ رَنَوْناةٌ : دائمةٌ على الشُّرْبِ ساكِنة ، ووزنها فَعَلْعَلَة ؛ قال ابن أَحمر : مَدَّت عليه المُلكَ أَطنابَها كأْسٌ رَنَوناةٌ وطِرفٌ طِمِرْ أَراد : مَدَّتْ كأْسٌ رَنَوْناةٌ عليه أَطْنابَ الملك ، فذَكَرَ المُلْكَ ثمَّ ذكر أَطْنابَه ؛ قال ابن سيده : ولم نسمع بالرَّنَوناةِ إلاَّ في شِعْرِ ابن أَحمر ، وجمعها رَنَوْنَيَاتٌ ، وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي أََنه سَمِعَه رَوَى بيتَ ابنِ أَحمر : بَنَّتْ عليه الملْكُ أَطْنابَها أَي المُلْكُ ، هي الكَأْسُ ، ورَفَعَ المُلْكَ ببَنَّت ، ورواه ابن السكيت بَنَتْ ، بتخفيف النون ، والمُلْكَ مفعولٌ له ، وقال غيره : هو ظرفٌ ، وقيل : حال على تقديره مصدراً مثل أَرْسَلَها العِراك ، وتقديره بَنَتْ عليه كأْسٌ رَنَوْناة أَطْنابَها مُلْكاً أَي في حال كونه ملكاً ، والهاء في أَطنابها في هذه الوجوه كلها عائدة على الكأْس ، وقال ابن دريد : أَطنابها بدل من الملك فتكون الهاء في أَطنابها على هذا عائدة على الملك ، وروى بعضهم : بَنَتْ عليه الملكُ ، فرفَعَ الملكَ وأَنَّثَ فعله على معنى المَمْلَكة ؛ وقبل البيت : إنَّ امرَأَ القَيْس على عَهْدِهِ ، في إرْثِ ما كان أَبوه حِجِرْ يَلْهو بِهِنْدٍ فَوْقَ أَنْماطِها ، وفَرْثَنى يعْدُو إليه وَهِرْ حتَّى أَتَتْه فَيْلَقٌ طافِحٌ لا تَتَّقي الزَّجْرَ ، ولا تَنْزَجِرْ لمَّا رأَى يَوْماً ، له هَبْوةٌ ، مُرّاً عَبُوساً ، شَرُّه مُقْمَطِرْ أَدَّى إلى هِنْدٍ تَحِيَّاتها ، وقال : هذا من دَواعي دبرْ إنَّ الفَتى يُقْتِرُ بعدَ الغِنى ، ويَغْتَني مِنْ بَعْدِ ما يَفْتَقِرْ والحَيُّ كالمَيْتِ ويَبْقى التُّقى ، والعَيْشُ فَنَّانِ : فحُلْوٌ ، ومُرْ ومثله قوله : فوَرَدَتْ تَقْتَدَ بَرْدَ مائِها أَراد : وَرَدَتْ بَرْدَ ماءٍ تَقْتَدَ ؛ ومثله قول الله عز وجل : أَحْسَنَ كُلَّ شَيءٍ خَلْقَه ؛ أَي أَحْسَنَ خَلْقَ كُلِّ شيءٍ ، ويُسَمَّى هذا البَدَل .
      وقولهم في الفاجرة : تُرْنى ؛ هي تُفْعَلُ من الرُّنُوِّ أَي يُدامُ النظَرُ إليها لأَنَّها تُزَنُّ بالرِّيبَة .
      الجوهري : وقولهم يا ابْنَ تُرْنى كنايةٌ عن اللَّئِيم ؛ قال صخر الغي : فإنَّ ابنَ تُرْنى ، إذا زُرْتُكُمْ ، يُدافِعُ عَنِّيَ قَوْلاً عَنِيفا

      ويقال : فلان رَنُوُّ فلانة إذا كان يُدِيمُ النَّظَر إليها .
      ورجل رَنَّاءٌ ، بالتشديد : للَّذي يُدِيمُ النَّظَر إلى النساءِ .
      وفلان رَنُوُّ الأَماني أَي صاحِبُ أَمانيَّ يتَوقَّعُها ؛

      وأَنشد : يا صاحِبَيَّ ، إنَّني أَرْنُوكمُا ، لا تُحْرِماني ، إنَّني أَرْجُوكُما ورَنا إليها يَرْنُو رُنُوّاً ورَناً ، مقصور ، إذا نظرَ إليْها مُداوَمة ؛

      وأَنشد : ‏ إذا هُنَّ فَصَّلْنَ الحَدِيث لأَهُلهِ ، وجَدَّ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُف (* قوله « وجد الرنا إلخ » هو هكذا بالجيم والدال في الأصل وشرح القاموس أيضاً ، وتقدم في مادة هنف بلفظ : حديث الرنا ).
      ابن بري :، قال أَبو علي رَنَوْناةٌ فعَوْعَلة أَو فعَلْعَلة من الرَّنا في قول الشاعر : حديثَ الرَّنا فصَّلْنَه بالتَّهانُفِ ابن الأَعرابي : تَرَنَّى فلان أَدام النَّظر إلى من يُحِبُّ .
      وتُرْنى وتَرْنى : اسم رملة ، قال : وقَضَينا على أَلِفِها بالواو وإن كانت لاماً لوجودنا رنوت .
      والرُّناءُ : الصَّوْتُ والطَّرَب .
      والرُّناءُ : الصوتُ ، وجمعه أَرْنِيَةٌ .
      وقد رنَوتُ أَي طَرِبْتُ .
      ورنَّيْتُ غيري : طرَّبْتُه ، قال شمر : سأَلت الرياشي عن الرُّناءِ الصوت ، بضم الراء ، فلم يَعْرفْه ، وقال : الرَّناء ، بالفتح ، الجمال ؛ عن أَبي زيد ؛ وقال المنذري : سأَلت أَبا الهيثم عن الرُّناءِ والرَّناء بالمعنيين اللذين تقدما فلم يحفظ واحداً منهما ؛ قال أَبو منصور : والرُّناءُ بمعنى الصوت ممدود صحيح .
      قال ابن الأَنباري : أخبرني أَبي عن بعض شيوخه ، قال كانت العرب تسمي جمادى الآخرة رُنَّى ، وذا القَعدة رُنَة ، وذا الحجة بُرَكَ .
      قال ابن خالويه : رُنَةُ اسم جمادى الآخرة ؛

      وأَنشد : يا آَل زَيدٍ ، احْذَرُوا هذي السَّنَهْ ، مِنْ رُنَةٍ حتى يُوافيها رُنَه ؟

      ‏ قال : ويروى : من أَنةٍ حتى يوافيها أَنَه (* قوله « من أنة إلخ » هكذا في الأصل ).
      ويقال أَيضاً رُنَّى ، وقال ابن الأَنباري : هي بالباء ، وقال أَبو عمر الزاهد : هو تصحيف وإنما هو بالنون .
      والرُّبَّى ، بالباء : الشاةُ النُّفَساء ، وقال قطرب وابن الأَنباري وأَبو الطيب عبد الواحد وأَبو القاسم الزجاجي : هو بالباء لا غيرُ ، قال أَبو القاسم الزجّاجي : لأَن فيه يُعْلَم ما نُتِجَتْ حُروبُهم أَي ما انْجَلَتْ عليه أَو عنه ، مأْخوذ من الشاة الرُّبَّى ؛ وأَنشد أَبو الطيب : أَتَيْتُك في الحنِين فقُلْتَ : رُبَّى ، وماذا بينَ رُبَّى والحَنِينِ ؟

      ‏ قال : وأَصل رُنة رُونَة ، وهي محذوفة العين .
      ورُونَة الشيء : غايتُه في حَرٍّ أَو بَرْدٍ أَو غيره ، فسمِّي به جُمادى لشِدة بَرْدِه .
      ويقال : إنهم حين سمَّوا الشهور وافق هذا الشهر شدَّةَ البَرْدِ فسَمُّوْه بذلك .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. رَنَا
    • ـ رَنَا : طَرِبَ .
      ـ تُرْنَى : الزانِيَةُ ، ورَمْلَةٌ .
      ـ رَنَوناةُ : الكاسُ الدائِمَةُ على الشُّرْبِ ، ج : رنَوْنَيَاتٌ .
      ـ تَرْنِيَةُ : التَّطْريبُ ، والغِناءُ ، والحَنينُ .
      ـ رَاناهُ : داراهُ .
      ـ رَنْوَةُ : اللَّحْمَةُ ، ج : رَنَواتٌ .
      ـ تَرَنَّى : أدامَ النَّظَرَ إلى مَحْبوبِه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الرُّنُوُّ
    • ـ الرُّنُوُّ : إدامَةُ النَّظَرِ بسُكونِ الطَّرْفِ ، كالرَّنَا ، ولَهْوٌ مع شَغْلِ قَلْبٍ وبَصَرٍ وغَلَبَةِ هَوًى .
      ـ رَّنا : ما يُرْنَى إليه لحُسْنِه ،
      ـ رُناءُ : الصَّوْتُ ، والطَّرَبُ . وأرْناهُ الحُسْنُ ورَنَّاهُ .
      ـ هو رَنُوُّها ، أي : يَرْنو إلى حَدِيثِها ، ويَعْجَبُ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الرَّنَّةُ
    • ـ الرَّنَّةُ : الصوتُ .
      ـ رَنَّ يَرِنُّ رَنِيناً : صاحَ ،
      ـ رَنَّ إليه : أصْغَى ، كأَرَنَّ فيهما ،
      ـ رَنَّ القوسُ : صَوَّتَتْ .
      ـ رُّنَّى : الخَلْقُ كُلُّهُمْ ، واسْمٌ لجُمَادَى الآخِرَةِ .
      ـ مُرِنَّةُ ومِرْنانُ : القوسُ .
      ـ رَّنَنُ : شيءٌ يَصِيحُ في الماءِ أيامَ الشِّتاءِ .
      ـ رُنانٌ : قرية بأصْفَهانَ ، منها أحْمَدُ بنُ محمدِ بنِ أحْمَدَ بنِ هالَةَ المُقْرِئُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. رَنَّى
    • رنى - ترنية
      1 - رناه الحسن : أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف . 2 - رنى : غنى . 3 - رنى : حن . 4 - رناه الصوت : أطربه .

    المعجم: الرائد

  5. رَنا
    • رنا - يرنو ، رنوا ورنا
      1 - رناه أو إليه أو له : أدام النظر إليه في سكون الطرف . 2 - رنا الى حديثه : أصغى إليه . 3 - رنا عنه : تغافل عنه ، أهمله . 4 - رنا : طرب ولها مع حب وشغل قلب وبصر .

    المعجم: الرائد

  6. رنا
    • رنا إلى / رنا لـ يَرنُو ، ارْنُ ، رَنْوًا ورُنُوًّا ، فهو رانٍ ، والمفعول مَرْنوّ إليه :-
      رنا إلى حديثه أصغى إليه :- رنا إلى خطبة الجمعة .
      رنا إلى الشَّيء / رنا للشَّيء : أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف ، - رنا إلى / لـ منظرٍ طبيعيّ .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أرنى المنظر فلانا
    • جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: عربي عامة

  8. أَرْنَاهُ
    • أَرْنَاهُ حُسْنُ المَنْظر : جَعَلة يرنُو .
      و أَرْنَاهُ إلى الطاعة .
      : صيرهُ إليها حتى سكن وجام عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَرنى
    • أرنى - إرناء
      1 - أرناه حسن المنظر : جعله يديم النظر إليه بسكون الطرف . 2 - أرناه الى الطاعة : عوده عليها .

    المعجم: الرائد



  10. رَنَّى
    • رَنَّى : طرَّبَ وغَنَّى .
      و رَنَّى حَنَّ .
      و رَنَّى الصوْتُ فلانًا : أطْرَبَهُ .
      و رَنَّى الحُسْنُ فلانًا : أرْنَاهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَنَّى
    • [ ر ن و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). رَنَّيْتُ ، أُرَنِّي ، رَنِّ ، مصدر تَرْنِيَةٌ .
      1 . :- رَنَّاهُ جَمالُها :- : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ .
      2 . :- رَنَّى الْمُطْرِبُ :- : طَرَّبَ ، غَنَّى .
      3 . :- رَنَّاهُ الصَّوْتُ :- : أَطْرَبَهُ .

    المعجم: الغني

  12. رُنَّى
    • رنى
      1 - رنى الخلق كلهم

    المعجم: الرائد

  13. الرُّنَّى


    • الرُّنَّى : الخَلْقُ كلُّهم .
      يقال : ما في الرُّنَّى مثلُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. رَنْو
    • رَنْو :-
      مصدر رنا إلى / رنا لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. رُنُوّ
    • رُنُوّ :-
      مصدر رنا إلى / رنا لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رَنوّ
    • رنو
      1 - رنو : الذي يطرب لحديث النساء ويعجب به . 2 - رنو : « هو رنو الأماني » : أي صاحب أماني يتوقعها .

    المعجم: الرائد

  17. الرَّنَاهُ
    • الرَّنَاهُ : الجمَالُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أرنى
    • أرنى يُرني ، أَرْنِ ، إرناءً ، فهو مُرنٍ ، والمفعول مُرنًى :-
      أرنى المنظرُ فلانًا جعله يُديم النظرَ إليه في سكون طَرْفٍ :- أرناه حُسنُ الفتاة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الرَّنُوُّ
    • الرَّنُوُّ يقال : هو رَنُوُّ فلانةَ : يَرنُو إلى حديثها ويُعْجَبُ به .
      وهو رَنُوُّ الأماني : صاحِبُ أَمانٍ يتوقَّعُها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. رنا إلى الشّيء / رنا للشّيء
    • أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ :- أخذت الأم ترنو إلى طفلها بعطف - رنا إلى / لـ منظرٍ طبيعيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. رنا إلى حديثه
    • أصغى إليه :- رنا إلى خطبة الجمعة .

    المعجم: عربي عامة

  22. رنا
    • ر ن ا : رَنَا إليه أدام النظر وباب هسما فهو رَانٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  23. رَنَا
    • رَنَا رَنَا ُ رَنْوًا ، ورُنُوًّا : أدام النظر في سُكون طرْف .
      ويقال : رَناه ، ورنا إليه ، ورنا له .
      و رَنَا إلى حَدِيثه : أصغَى و رَنَا عنه : تغافل .
      و رَنَا فلان : طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رَنا
    • [ ر ن و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). رَنَوْتُ ، أَرْنُو ، اُرْنُ ، مصدر رُنُوٌّ . :- يَرْنُو إِلَيْهِ :- : يُديمُ النَّظَرَ إِلَيْهِ وَيَتَأَمَّلُهُ . :- لَمْ أَجِدْ في الأُفْقِ نَجْماً واحِداً يَرْنُو إِلَيَّ . ( أحمد شوقي ).

    المعجم: الغني

  25. رَناً
    • [ ر ن و ]. ( مصدر رَنا ). :- أُعْجِبَ بِجَمالِها فَأَطالَ الرَّنا :- : ما يُنْظَرُ إِلَيْهِ طَويلاً بِسُكونِ الطَّرْفِ لِجَمالِهِ وَحُسْنِهِ .

    المعجم: الغني



معنى يرنى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَنَّى** - [ر ن و]. (ف: ربا. لازمتع).** رَنَّيْتُ**،** أُرَنِّي**،** رَنِّ**، مص. تَرْنِيَةٌ. 1. "رَنَّاهُ جَمالُها" : أَعْجَبَهُ وَحَمَلَهُ على إِدامَةِ النَّظَرِ بِسُكونِ الطَّرْفِ. 2. "رَنَّى الْمُطْرِبُ" : طَرَّبَ، غَنَّى. 3. "رَنَّاهُ الصَّوْتُ" : أَطْرَبَهُ.
الرائد
* رنى ترنية. (رنو) 1-ه الحسن: أعجبه وحمله على إدامة النظر إليه بسكون الطرف. 2-غنى. 3-حن. 4-ه الصوت: أطربه.
الرائد
* رنى. الخلق كلهم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: