راشَ يَريش ، رِشْ ، رَيْشًا ، فهو رائش ، والمفعول مَريش ( للمتعدِّي ) :- • راش الطَّائرُ نبَت ريشُه . • راش السَّهمَ ونحوَه : ركَّب عليه الرِّيش :- قبل الرمي يُراش السهم [ مثل ]: في المثل دعوة إلى تهيئة الآلة قبل استعمالها أو إلى الاستعداد قبل العمل .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
ريش
" الرِّيشُ : كِسْوةُ الطائر ، والجمع أَرياش ورِياشٌ ؛ قال أَبو كبير الهذلي : فإِذا تُسَلُّ تَخَشْخَشَتْ أَرْياشُها ، خَشْفَ الجَنُوب بيابِسٍ من إِسْحِلِ وقرئ : ورِياشاً ولِباسُ التَّقْوى ؛ وسمى أَبو ذؤيب كسوةَ النحل ريشاً فقال : تظَلُّ على الثَّمْراء منها جَوارِسٌ مَراضِيعُ صُهْبُ الرِّيشِ ، زُغْبٌ رِقابُها واحدته رِيشة . وطائرٌ راشٌ : نَبَتَ رِيشُه . وراشَ السهمَ رَيْشاً وارْتاشَه : ركّب عليه الرِّيشَ ؛ قال لبيد يصف السهم : ولئن كَبِرْتُ لقد عَمَرْتُ كأَنني غُصْنٌ ، تُقَيِّئه الرِّياحُ ، رَطِيبُ وكذاك حقًّا ، مَن يُعَمِّرْ يُبْلِه كَرُّ الزمانِ عليه ، والتقْلِيبُ حتى يَعُودَ من البلاء كأَنه ، في الكفّ ، أَفْوَقُ ناصِلٌ مَعْصوبُ مُرُطُ القِذاذِ ، فليس فيه مَصْنَعٌ ، لا الريشُ يَنْفعه ، ولا التعْقِيبُ وقال ابن بري : البيت لنافع بن لقيط الأَسدي يصف الهَرَمَ والشَّيْبَ ، قال : ويقال سَهم مُرُطٌ إِذا لم يكن عليه قُذَذٌ ، والقِذاذ : ريشُ السهم ، الواحدة قُذّة ، والتعقيبُ : أَن يُشدَّ عليه العَقَبُ وهي الأَوتار ، والأَفْوَقُ : السهم المكسور الفوقِ ، والفيوق : موضع الوَتَرِ من السهم ، والناصلُ : الذي لا نَصْل فيه ، والمعصوب : الذي عُصِب بِعصابة بعد انكساره ؛
وأَنشد سيبويه لابن ميَّادة : وارْتَشْنَ ، حين أَرَدْنَ أَن يَرْمِينَنا ، نَبْلاً بلا رِيشٍ ولا بِقِداح وفي حديث عمر ، قال لجرير بن عبد اللَّه وقد جاء من الكوفة : أَخْبِرني عن الناس ، فقال : هم كسِهامِ الجَعْبةِ منها القائمُ الرائِشُ أَي ذو الريش إِشارة إِلى كماله واستقامته . وفي حديث أَبي جُحَيفة : أَبْرِي النَّبْلَ وأَرِيشُها أَي أَعْمَلُ لها رِيشاً ، يقال منه : رِشْتُ السهم أَرِيشُه . وفلان لا يَرِيشُ ولا يَبْرِي أَي لا يضر ولا ينفع . أَبو زيد : يقال لا تَرِشْ عليّ يا فلانُ أَي لا تَعْترض لي في كلامي فتَقْطَعه عليّ . والرَّيْشُ ، بالفتح : مصدرُ راش سهمَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا ركَّب عليه الرِّيشَ . ورِشْتُ السهمَ : أَلْزَقْتُ عليه الرِّيشَ ، فهو مَرِيشٌ ؛ ومنه قولهم : ما لَه أَقذُّ ولا مَرِيشٌّ أَي ليس له شيء . والرائِشُ : الذي يُسْدِي بين الراشي والمُرْتَشي . والراشي : الذي يتردّد بينهما في المُصانعةِ فَيرِيش المُرْتَشي من مال الراشي . وفي الحديث : لَعَنَ اللَّه الراشِيَ والمُرْتَشِيَ والرائش ؛ والرائشُ : الذي يسعى بين الراشي والمُرْتَشِي ليَقْضِيَ أَمرَهما . وبُرْدٌ مُرَيّشٌ ؛ عن اللحيَاني : خطوطُ وشْيِهِ على أَشكال الرِّيش . نصيرٌ : الرِّيَشُ الزبَب ، وناقة رَياشٌ ، والزبَب : كثرةُ الشعر في الأُذنين ويَعْتَري الأَزَبَّ النِّفارُ ؛
وأَنشد : أَنْشدُ من خَوّارةٍ رَياشِ ، أَخْطَأَها في الرَّعْلةِ الغَواشِ ، ذُو شَمْلة تَعْثُرُ بالإِنْفاشِ والريشُ : شعرُ الأُذن خاصّة . ورجل أَرْيَشُ وراشٌ : كثير شعر الأُذُن . وراشَه اللَّهُ يَرِيشُه رَيْشاً : نَعشَه . وتَرَيَّش الرجلُ وارْتاشَ : أَصابَ خيراً فرُئيَ عليه أَثَرُ ذلك . وارْتاشَ فلانٌ إِذا حسُنَتْ حالُه . ورِشْتُ فلاناً إِذا قوَّيْته وأَعَنْته على معاشه وأَصْلَحْت حالَه ؛ قال الشاعر عمير (* قوله « قال الشاعر عمير إلخ » هكذا في الأَصل ، وعبارة شارح القاموس :، قال سويد الأَنصاري .) بن حبَّاب : فرِشْني بخيرٍ ، طالَما قد بَرَيْتَني ، وخَيْرُ المَوالي مَنْ يَرِيشُ ولا يَبْري والرِّيشُ والرِّياشُ : الخِصْبُ والمعاشُ والمالُ والأَثاثُ واللِّباسُ الحسَنُ الفاخرُ . وفي التنزيل العزيز : ورِيشاً ولِباسُ التَّقْوى ، وقد قرئ : رِياشاً ، على أَن ابن جني ، قال : رِياشٌ قد يكون جمعَ ريش كلِهْبٍ ولِهابٍ ؛ وقال محمد بن سَلامٍ : سمعت سلاماً أَبا مُنْذِرٍ القارئ يقول : الرِّيشُ الزِّينةُ والرِّياشُ كلُّ اللباس ، قال : فسأَلت يونسَ فقال : لم يقل شيئاً ، هما سواءٌ ، وسأَل جماعةً من الأَعراب فقالوا كما ، قال ؛ قال أَبو الفضل : أَراه يعني كما ، قال أَبو المنذر ، قال : وقال الحَرَّاني سمعت ابن السكيت ، قال : الريشُ جمعُ ريشة . وفي حديث عليّ : أَنه اشترى قَميصاً بثلاثة دَراهم وقال : الحمدُ للِّه الذي هذا من رِياشه ؛ الرِّيشُ والرِّياشُ : ما ظهَر من اللباس . وفي حديثه الآخَر : أَنه كان يُفْضِلُ على امرأَةٍ مُؤْمِنَةٍ من رِياشِه أَي مما يستفيده ، وهذا من الرِّياشِ الخِصْبِ والمعاشِ والمال المستفاد . وفي حديث عائشة تَصِفُ أَباها ، رضي اللَّه عنهما : يَفُكّ عانِيَها ويَرِيشُ مُمْلِقَها أَي يَكْسُوه ويُعِينُه ، وأَصله من الرِّيشِ كأَنّ الفقِيرَ المُمْلِقَ لا نُهُوضَ به كالمَقْصوصِ من الجَناحِ . يقال : راشَه يَرِيشُه إِذا أَحْسَنَ إِليه . وكلُّ من أَوْلَيْتَه خيراً ، فقد رِشْتَه ؛ ومنه الحديث : أَن رجلاً راشَه اللَّه مالاً أَي أَعطاه ؛ ومنه حديث أَبي بكر والنسّابة : الرائشون ، وليس يُعرف رائِشٌ ، والقائلون : هلُمَّ للأَضيافِ ورجل أَرْيشُ وراشٌ : ذو مال وكسوة . والرِّياشُ : القِشْرُ وكلُّ ذلك من الرِّيشِ . ابن الأَعرابي : راشَ صدِيقَه يَرِيشُه رَيْشاً إِذا أَطعَمه وسقاه وكساه . وراشَ يَرِيشُ رَيشاً إِذا جَمَع الرِّيشَ وهو المال والأَثاث . القتيبي : الرِّيشُ والرِّياشُ واحدٌ ، وهما ما ظهر من اللباس . ورِيشُ الطائرِ : ما سَتَرَه اللَّه به . وقال ابن السكيت :، قالت بنو كلاب الرِّياشُ هو الأَثاث من المتاع ما كان من لِباسٍ أَو حشْوٍ من فراش أَو دِثارٍ ، والرِّيشُ المتاعُ والأَموالُ . وقد يكون في النبات دون المال . وإِنه لحسَنُ الرِّيش أَي الثيابِ . ويقال : فلان رَيِّشٌ ورَيْشٌ وله رِيشٌ وذلك إِذا كَبُر ورَفَّ ، وكذلك راشَ الطائرُ إِذا كان عليه زَغَبة من زِفٍّ ، وتلك الزَّغَبة يقال لها النُّسال . الفراء : شارَ الرجلُ إِذا حسُنَ وجْهُه ، وراشَ إِذا استَغْنى . ورُمْحٌ راشٌ ورائِشٌ : خَوّارٌ ضعيفٌ . بالرِّيشِ لخفّته . وجَمَل راشُ الظَّهر ضعيفٌ . وناقةٌ رائِشةٌ : ضعيفةٌ . ورجل راشٌ : ضعيف ، وأَعطاه مائة بريشها ؛ وقيل : كانت الملُوكُ إِذا حَبَتْ حِباءً جعليوا في أَسْنِمةِ الإِبِلِ رِيشاً ، وقيل : رِيشَ النعامةِ لِيُعلم أَنها من حِبَاء المَلِك ، وقيل : معناه برِحالِها وكسوتها وذلك لأَن الرحال لها كالرِّيشِ ؛ وقول ذي الرمة : أَلا تَرى أَظْعانَ ميَّ كأَنها ذُرى أَثْأَبٍ ، راشَ الغُصونَ شَكِيرُها ؟ قيل في تفسيرها : راشَ كَسَا ، وقيل : طالَ ؛ الأَخيرة عن أَبي عمرو ، والأَوّل أَعْرَفُ . وذاتُ الرِّيش : ضرْبٌ من الحَمْضِ يُشْبِه القَيْصومَ وورقُها وورْدُها يَنْبُتان خِيطاناً من أَصلٍ واحد ، وهي كثيرةُ الماءِ جدًّا تَسِيل من أَفواه الإِبِل سيْلاَ ، والناسُ يأْكلونها ؛ حكاها أَبو حنيفة . والرائِشُ الحِمْيَريُّ : ملِكٌ كان غزا قوماً فغنِم غنائم كثيرةً وراشَ أَهلَ بيتِه . الجوهري : والحرث الرائِشُ من ملوك اليمن . "