وصف و معنى و تعريف كلمة يرين:


يرين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و راء (ر) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح يرين في معاجم اللغة العربية:



يرين

جذر [يرن]

  1. أَرَانَ: (فعل)
    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت
  2. رَيْن: (اسم)
    • رَيْن : مصدر رانَ
  3. رَين: (اسم)
    • مصدر رَانَ ، يَرينُ
    • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ
    • صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ
  4. رانَ: (فعل)

    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ خَصْمَهُ : غَلَبَهُ رَانَ هَوَاهُ عَلَى قَلْبِهِ
    • رَانَ عَلَيْهِ الْمَوْتُ أَوْبِهِ : ذَهَبَ بِهِ
    • رَانَتْ نَفْسُهُ : خَبُثَتْ ، اِضْطَرَبَتْ
    • رَانَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ ، رَانَ ، يَرُونُ ، مصدر رَوْنٌ
    • رَانَ الأمْرُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • رَانَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ حُزْنُهُ وَهَمُّهُ
    • رانَ الثَّوبُ : تدنَّس
    • رانت النَّفسُ : خَبُثت
    • ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، : غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب
    • ران النُّعاس في العين : خامرها ،
    • رَانَ على قلبه الذنب : قسا قلبه لاقتراف الذنب بعد الذنب
  5. رينَ: (فعل)
    • رِينَ بِهِ : ماتَ
    • رِينَ : وقع فيما لا طاقة له به ، ولا يستطيع الخروج منه
  6. ورَى: (فعل)
    • وَرَى ( يَرى ) وَرْيًا ، ووُريًّا ، ورِيَةً فهو وارٍ ، ووَرِيٌّ
    • ورَت النَّارُ : اتَّقدت
    • ورَى الزَّنْدُ : خرَجت نارُه
    • إنَّه لواري الزَّنْد : أي إذا رامَ أمرًا أنجَحَ فيه وأدركَ ما طلب
    • وَرَت الإبلُ ونحوُها وَرْيًا : سَمِنت وكثر شحمها ونِقْيُها
    • وَرَى النِّقْىُ : خرج منه ودَكٌ كثير
    • وَرَى اللهُ فلانًا : رماه بداء الوَرْى
    • وَرَى فلانٌ فلانًا وغيره : أَصاب رئتَه
    • وَرَى القَيحُ جوفَه : أكله وأفسده ، وفي الحديث : حديث شريف لأن يمتلئ جوف أحَدِكم قَيْحًا حتى يَرِيَه خيرٌ له من أن يمتلئ شِعرًا /
,
  1. ران
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1 - رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه . 2 - رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه . 3 - ران عليه الموت أو به : ذهب به . 4 - رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ .

    المعجم: الرائد

  2. رانَ
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      • رانت النَّفسُ : خَبُثت .
      ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب :-? ران النُّعاس في العين : خامرها ، - رانت اللَّيلة : اشتدّ هولُها أو غَمُّها .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. رين
    • " الرَّيْنُ : الطَّبَعُ والدَّنَسُ .
      والرَّيْن : الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة .
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً : تَطَبَّعَ .
      والرَّيْنُ : كالصَّدَإ يَغْشى القلب .
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً : غلب عليه وغطاه .
      وفي التنزيل العزيز : كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون ؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم ؛ وقال الحسن : هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم ، بسُكْرِ سِناتِهم ، كلَّ الرُّيونِ .
      ورِينَ على قلبه : غُطِّي .
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه .
      ورانَتْ عليه الخمر : غلبته وغشيته ، وكذلك النُّعاس والهم ، وهو مَثَل بذلك ، وقيل : كل غلبة رَيْنٌ ؛ وقال الفراء في الآية : كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها .
      وجاء في الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن : قد رِينَ به ؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون ، وفي رواية : أَن عمر خطب فقال : أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به ؛ قال أَبو زيد : يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به ، وقيل : رِينَ به انقُطِعَ به ، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء ، وقيل : استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه ، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره ؛ المَرِينُ : المفعول به الرَّيْنُ ، والرَّيْنُ سوادا لقلب ، وجمعه رِيانٌ .
      وروى أَبو هريرة أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن قوله تعالى : كلا بل رانَ على قلوبهم ، قال : هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه ، وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب ، فذلك الرَّيْنُ ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب ، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب ، وهو أَشد من الرَّيْن ، قال : وهو الختم ، قال : والإِقْفال أَشد من الطَّبْع ، وهو أَن يُقْفَل على القلب ؛ وقال الزجاج : رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم .
      يقال : رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وأَحاطت به خطيئتُه ؛ قال : هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ .
      قال أَبو عبيد : كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك ؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر : ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ .
      قال : رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله .
      ورانتِ الخمرُ عليه : غلبته .
      والرَّيْنَة : الخمرة ، وجمعها رَيْناتٌ .
      ورانَ النُّعاسُ في العين .
      ورانت نَفْسُه : غَثَتْ .
      ورِينَ به : ماتَ .
      ورِينَ به رَيْناً : وقع في غم ، وقيل : رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي ، ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به : ذهب .
      وأَرانَ القومُ ، فهم مُرِينُون : هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ ، وفي المحكم : أَو هُزِلَتْ ، وهم مُرِينُون ؛ قال أَبو عبيد : وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله .
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت .
      وفي الحديث : إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان ؛ قال الحَرْبي : إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء ، وهو الماء الذي يُرْوِي ، فهو رَيَّان ، وامرأَة رَيَّا ، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان ، فيكون من باب رَيّا لا رين ، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّيْنُ
    • ـ الرَّيْنُ : الطَّبَعُ ، والدَّنَسُ .
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً : غَلَبَ . وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ ، رَانَ بِكَ وعليكَ ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ : خَبُثَتْ ، وغَثَتْ .
      ـ أرانُوا : هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم ، وهم مُرينُونَ .
      ـ رِينَ به : وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه .
      ـ رايانُ : جَبَلٌ بالحِجازِ ، وقرية بهَمَذانَ ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ .
      ـ رَّيْنَةُ : الحُمْرَةُ , ج : رَيْناتٌ .
      ـ رَّانُ : كالخُفِّ ، إلا أنه لا قَدَمَ له ، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ ، وهي غيرُ أَرَّانَ ، منها : أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ .
      ـ رُويانُ : بلد بطَبَرِسْتانَ ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ '' البَحْرِ '' وغيرِهِ ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ ، وقرية بحَلَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. رانِكٌ


    • ـ رانِكٌ : حَيٌّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَرْنَبُ
    • ـ أَرْنَبُ : معروف ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو لها ، والخُزَزُ لِلذَّكَرِ ، الجمع : أرانِبُ وأرانٍ .
      ـ كساءٌ مَرْنَبانِيُّ : بِلَوْنِهِ ، ومُؤَرْنَبٌ ، لِلمَفْعُولِ ،
      ـ مَرْنَبٌ : خُلِطَ بِغَزْلِهِ وبَرُهُ .
      ـ أرضٌ مَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنِبَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ أَرْنَبُ : جُرَذٌ قَصيرُ الذَّنَبِ كاليَرْنَبِ ، وضَرْبٌ مِنَ الحُلِيِّ ، وامْرَأةٌ ،
      ـ أَرْنَبَةُ : طَرَفُ الأَنْفِ .
      ـ أُرَيْنِبَةُ : عُشْبَةٌ ، كالنَّصِيِّ .
      ـ أَرْنَبانِيُّ : الخَزُّ الأَدْكَنُ .
      ـ رَنْبُويَةُ أو أرَنْبُويَةُ : قرية بالرَّيِّ ، ماتَ بها الكِسائِيُّ .
      ـ ذاتُ الأَرَانِبِ : موضع .
      ـ مَرْنَبُ : فَأْرَةٌ عَظيمةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أرِنَ
    • ـ أرِنَ ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً ، فهو أرِنٌ وأرُونٌ : نَشِطَ .
      ـ إرانٌ : سَريرُ المَيِّتِ ، أو تابوتُه ، والسَّيْفُ ، وكِناسُ الوَحْشِ , ج : أُرُنٌ ، كالمِئْرانِ , ج : مآرينُ ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ .
      ـ الأرونُ : السَّمُّ ، أو دِماغُ الفيلِ ، ويَموتُ آكلُه , ج : أُرُنٌ .
      ـ آرَنَه : باهاهُ ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً : طَلَبَها .
      ـ شاةُ إرانٍ : الثَّوْرُ .
      ـ الأرْنَةُ : الجُبْنُ الرَّطْبُ ، والشَّرابُ ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه ، كالأُرانَى ، وأُرَيِنٌ والأرَبَى .
      ـ الأرينُ : الهَدَرُ ، والمكانُ .
      ـ أرَنَهُ : عَضَّهُ .
      ـ أَرونٌ : بلد بطَبَرِسْتانَ .
      ـ أَرَنٌ : بلد .
      ـ أَرينٌ : موضع .
      ـ أُرَيْنَةٌ : ناحيَةٌ بالمَدينَةِ .
      ـ أُرَيْنِيَّةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ .
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ : مَواضِعُ .
      ـ أَرِنٌ : فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ أرَّانُ : إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ .
      ـ الأرانِيَةُ : ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ران
    • ران - يرين ، رينا وريونا
      1 - رانه الشيء أو عليه أو به : غلبه . 2 - رانه واه على قلبه : غلب عليه وغطاه . 3 - ران عليه الموت أو به : ذهب به . 4 - رانت نفسه : خبثت واضطربت حتى تكاد تتقيأ .



    المعجم: الرائد

  6. رانَ
    • رانَ / رانَ على يَرين ، رِنْ ، رَيْنًا ، فهو رائن ، والمفعول :-
      مَرين عليه • رانَ الثَّوبُ تدنَّس
      • رانت النَّفسُ : خَبُثت .
      ران عليه الشَّيءُ : غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى ، - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }: غلبها وغطَّى عليها ما كانوا يقترفونه من الذنوب :-? ران النُّعاس في العين : خامرها ، - رانت اللَّيلة : اشتدّ هولُها أو غَمُّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. رَيْنَةٌ
    • [ ر ي ن ]. :- نَهَاهُ عَنْ شُرْبِ الرَّيْنَةِ :- : الخَمْرِ .

    المعجم: الغني

  8. رَينة
    • رينة
      1 - خمر

    المعجم: الرائد



  9. الرَّيْنَةُ
    • الرَّيْنَةُ : الخمر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أرَانَ
    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. رَيَّانُ
    • رَيَّانُ / رَيَّانٌ :-
      جمع رِوَاء / ريّانون ، مؤ رَيَّا / رَيَّانة ، جمع مؤ رِوَاء / ريّانات :
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِيَ من : مُشبَّعٌ بالماء ، عكسه عطشان
      رَيَّان من العلم : ممتلئ ، متمكِّن منه ، - فرسٌ ريّان الظَّهر : سمين المتنَيْن ، - وَجْهٌ رَيَّان : كثير اللحم .
      2 - أخضرُ ناعم من أغصان الشجر وغيرها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الرَّيَّانُ


    • الرَّيَّانُ يقال : فَرَسٌ رَيَّانُ الظهر : سمِينُ المتْنَين .
      ووَجهٌ ريَّانُ : كثيرُ اللحم .
      وهو ريَّانُ من العِلم : مُمتَلِئٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِران
    • أران - إرانة
      1 - أران : هلكت ماشيته . 2 - أرانه زلت ماشيته ، ضعفت .

    المعجم: الرائد

  14. رَيّان
    • ريان - ج ، رواء ، - مؤ ، ريا
      1 - ريان من شرب وارتوى . 2 - ريان من الأغصان وغيرها الأخضر الناعم . 3 - ريان : « وجه ريان » : كثير اللحم .

    المعجم: الرائد

  15. روِيَ
    • روِيَ من يَروَى ، ارْوَ ، رَيًّا ورِيًّا ، فهو رَيَّانُ / رَيَّانٌ ، والمفعول مَرْوِيٌّ منه :-
      روِي من الماء ونحوِه شرِب وشبِع حتى ذهب عطشُه :- رويت من هذا الشراب ، - رَوِي من النَّوْم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. رين
    • ر ي ن : الرَّيْنُ الطبع والدنس يقال رَانَ ذنبه على قلبه من باب باع و رُيُونا أيضا أي غلب قال أبو عبيدة في قوله تعالى { كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } أي غلب وقال الحسن رضي الله عنه هو الذنب على الذنب حتى يسواد القلب وقال أبو عبيد كل ما غلبك فقد رَانَ بك و رَانَكَ و رَانَ عليك و رِينَ بالرجل إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قبل له به وهو في حديث عمر رضي الله عنه وقيل رين به انقطع به

    المعجم: مختار الصحاح

  17. رِينَ
    • رِينَ به : مات .
      و رِينَ وقع فيما لا طاقة له به ، ولا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رينَ
    • [ ر ي ن ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ).
      1 . :- رِينَ بِهِ :- : ماتَ .
      2 . :- رينَ بِهِ :- : وَقَعَ في مَأْزِقٍ لا يَسْتَطيعُ الخُروجَ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  19. رَيْنٌ
    • [ ر ي ن ]. ( مصدر رَانَ ، يَرينُ ). :- تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ :- : بِدَنَسٍ .

    المعجم: الغني

  20. رَيْن
    • رَيْن :-
      1 - مصدر رانَ / رانَ على .
      2 - صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. رَين
    • رين
      1 - رين به : مات . 2 - رين به : وقع في الحزن . 3 - رين به : وقع في مأزق لا يستطيع الخروج منه .

    المعجم: الرائد

  22. رين
    • رين
      1 - مصدر ران يرين . 2 - دنس ، وسخ .

    المعجم: الرائد

  23. الرَّيْنُ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. ران الثّوب
    • تدنَّس ° رانت النَّفسُ

    المعجم: عربي عامة

  25. ران عليه الشّيء
    • غَلَبه وغطَّاه :- ران عليه الحُزْنُ / الهوى - { كَلاَّ بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ }

    المعجم: عربي عامة



معنى يرين في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
السُّمُّ. و ـ دماغ الفيل. و ـ المنيُّ أو ماءُ الفحل. و ـ عَرَقُ الدَّابَّة.
الصحاح في اللغة
اليَرونُ: ماء الفحل، وهو سُمٌّ.
لسان العرب
اليَرُونُ دماغ الفيل وقيل هو المَنِيُّ وفي التهذيب ماء الفحل وهو سُمٌّ وقيل هو كل سَمٍّ قال النابغة وأَنْتَ الغَيْثُ يَنْفَعُ ما يَلِيهِ وأَنْتَ السَّمُّ خالَطَه اليَرُونُ وهذا البيت في بعض النسخ فأَنت اللَّيْثُ يَمْنَعُ ما لَدَيْهِ ويَرْنا اسم رملة


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: