وصف و معنى و تعريف كلمة يزاغانك:
يزاغانك: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) و نون (ن) و كاف (ك) .
معنى و شرح يزاغانك في معاجم اللغة العربية:
-
وَزَغَ : (فعل)
- وَزَغَ (يَزِغُ) وَزْغاً
- وَزَغَ به : رماه دُفعةً دُفعة
-
زاغَ : (فعل)
- زاغَ / زاغَ عن / زاغَ في / زاغَ من يَزوغ ، زُغْ ، زَوْغًا وزَوَغانًا ، فهو زائغ ، والجمع : زاغَةٌ والمفعول مزوغٌ عنه
- زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
- زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
- زاغَ بَصَرُهُ : ضَعُفَ، كَلَّ
- زاغَ الشَّيْءَ : أَمالَهُ
- زاغَ البَعيرَ : جَذَبَهُ بِالزِّمامِ
- زاغَ في أحكامه: جارَ وظلم
- زاغَ من المدرسة: هرب منها
- وهي زائغة
-
أَزْوَاغ : (اسم)
-
زوَّغَ : (فعل)
- زوَّغَ من يزوِّغ ، تزويغًا ، فهو مُزوِّغ ، والمفعول مزوَّغٌ منه
- زوَّغ من المحاضرة: زاغ؛ مال وانحرف وعدل عنها زوَّغ من عمله
-
أَزَاغَ : (فعل)
- أزاغَ يُزيغ ، أزِغْ ، إزاغَةً ، فهو مُزيغ ، والمفعول مُزاغ
- أَزَاغَهُ عَنِ الطَّرِيقِ الْمُسْتَقِيمِ : جَعَلَهُ يَنْحَرِفُ عَنِ الصَّوَابِ، أَبْعَدَهُ أَزَاغَهُ عَنِ الحَقِّآل عمران آية 8رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا (قرآن) : لاَ تُبْعِدْنَا عَنِ الحَقِّ
- أَزَاغَ صَاحِبَهُ : أَوْقَعَهُ في الزَّيْغِ
- أَزَاغَهُ عن قَصْدِهِ : أَمالَهُ
-
زَيَّغَ : (فعل)
- زيَّغَ يُزيّغ ، تزييغًا ، فهو مُزيِّغ ، والمفعول مُزيَّغ
- زيَّغه الشَّيطانُ :جعله ينحرف عن طريق الحقّ
- زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ : عَوَّجَهُ
-
زَيغ : (اسم)
- مصدر زاغَ
- بِهِ زَيْغٌ : بِهِ شَكٌّ
- الزَّيْغُ : المْيلُ عن الحق ، آل عمران آية 7فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ ما تَشابَهَ مِنْهُ (قرآن)
- (علوم النفس) انحراف عن المألوف، أو اضطراب عقلي كما يظهر في سلوك غير الأسوياء
- زيغ البُعْد: (طب) عدم وضوح رؤية الأجسام لبعدها
- زيغ لونيّ: (الطبيعة والفيزياء) قصور العدسة عن تجميع ألوان الضوء المختلفة في بؤرة واحدة ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الألوان عند حافات صور الأجسام، ينجم عن الانكسار غير المتعادل للأشعّة اللونيّة النافذة من خلال العدسة
-
وَزَغ : (اسم)
- الجمع : أَوْزَاغٌ
- الوَزَغُ: سامٌّ أَبْرَصَ
- أَصَابَهُ الوَزَغُ : الاِرْتِعَاشُ، الاِرْتِعَادُ
- رَجُلٌ وَزَغٌ : جَبَانٌ، ضَعِيفٌ
-
وَزَغ : (اسم)
-
وَزْغ : (اسم)
-
وَزغ : (اسم)
- الوَزْغُ : الارتعاشُ والرِّعدة
-
وُزِّغَ : (فعل)
- وُزِّغَ الجنينُ: صُوِّر في البطن فتبيَّنَتْ صورتُهُ وتحرَّك
,
-
يزغ منهم (المعجم قرآن)
- يَمِلْ و يَعْدِلْ منهم
سورة :سبأ، آية رقم :12
-
وَزغ (المعجم الرائد)
- وزغ - يزغ ، وزغا
1-وزغ ببوله : رماه دفعة دفعة وقطعه
-
بزَغَتِ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ بزَغَتِ الشمسُ بَزْغاً وبُزُوغاً: شَرَقَتْ، أو البُزوغُ: ابْتِداءُ الطُّلوعِ،
ـ بزَغَ نابُ البعيرِ: طَلَعَ،
ـ بزَغَ الحاجِمُ والبَيْطارُ: شَرَطَ.
ـ مِبْزَغُ: المِشْرَطُ.
ـ بَزيغُ: فرَسٌ معروف، وابنُ خالِدٍ قُتِلَ في فِتْنَةِ الأشْعَثِ.
ـ بَيْزَغُ: قرية بالعِراقِ.
ـ ابْتَزَغَ الربيعُ: جاءَ أوّلُهُ.
-
زيغ (المعجم لسان العرب)
- "الزَّيْغُ: المَيْلُ، زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً، وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ: مالَ.
وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون.
وقوله تعالى: رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا؛ أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا،وقيل: لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا، والواوُ لغة.
وفي حديث الدعاء: اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ.
يقال: زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه.
وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ، وحديث عائشة: وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف.
وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه.
وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً، فهي زائِغةٌ: مالَتْ وزاغَتْ،وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ؛ قال الله تعالى: فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم.
وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ.
والتَّزايُغُ: التَّمايُلُ، وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ.
أَبو سعيد: زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه، قال: وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً.
والزَّاغُ: هذا الطائر، وجمعه الزِّيغانُ؛ قال الأَزهري: ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب.
وفي حديث الحَكَمِ: أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ، قال: هو نوع من الغِرْبانِ صغير.
وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ؛ عن ابن الأَعرابي.
"
-
وزغ (المعجم لسان العرب)
- "الوَزَغُ: دُوَيْبَّةٌ.
التهذيب: الوَزَغُ سَوامُّ أَبْرَصَ.
ابن سيده: الوَزَغةُ سامُّ أَبرصَ، والجمع وَزَغٌ وأَوْزاغٌ ووِزْغانٌ ووُزْغانٌ وإزْغانٌ، على البدل؛
أَنشد ابن الأًعرابي: فلمّا تَجاذَبْنا تَفَرْقَعَ ظَهْرُهُ،كما تُنْقِضُ الوِزْغانُ زُرْقاً عُيُونُها وفي الحديث: أَنه أَمر بقتل الأَوْزاغِ.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: لما احترق بيت المَقْدِسِ كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه.
وفي حديث أُم شَرِيك: أَنها استأْمَرَتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، في قتل الوِزْغانِ فأَمرها بذلك؛ قال ابن سيده: وعندي أَن الوِزْغانَ إِنما هو جمع وَزَغ الذي هو جمع وزَغَة كوَرَلٍ ووِرْلانٍ لأَن الجمع إذا طابق الواحد في البناء وكان ذلك الجمع مما يجمع جُمِعَ على ما جمع عليه ذلك الواحد، وليس بجمع وزَغةٍ لأَن ما فيه الهاء لا يجمع على فِعْلانِ.
ووُزِّغَ الجَنِينُ تَوْزِيغاً: صُوِّرَ في البطن فتَبَيَّنَت صُورَتُه وتحرَّك.
أَبو عبيدة: إِذا تبينت صورة المُهْر في بطن أُمه فقد وُزِّغَ تَوْزِيغاً.
والإِيزاغُ: إِخْراجُ البولِ دُفْعةً دُفْعةً.
وأَوزَغَت الناقةُ ببَوْلها وأَزْغَلَت به: قَطَّعَتْه دُفَعاً دُفَعاً؛ قال ذو الرمة: إِذا ما دَعاها أَوْزَغَتْ بَكَراتُها،كإِيزاغِ آثارِ المُدى في التَّرائِبِ وكذلك الفرسُ والدلْوُ؛
أَنشد ثعلب: قد أَنْزِعُ الدَّلْوَ تَقَطَّى بالمَرَسْ،تُوزِغُ مِنْ مَلْءٍ كإيزاغِ الفَرَسْ.
يعني أَنها تَفِيضُ من المَلْءِ فيَجْري ذلك الماء، والحوامِلُ من الإِبل تُوزِغُ بأَبْوالِها، والطَّعْنةُ تُوزِعُ بالدّم؛ وقال مالك بن زُغْبةَ: بِضَرْبٍ كآذانِ الفِراء فُضُولُه،وطَعنٍ كإيزاغِ المخَاضِ تَبُورُها أَي تبورُها وتَخْتَبِرُها.
ابن بري عن ابن خالويه: الوَزَغُ الارْتِعاشُ والرِّعْدةُ.
ويقال: بفلان وَزَغٌ إِذا كان يَرْتَعِشُ كقولك به رِعْشةٌ.
وفي الحديث عن هِنْدِ بن خديجةَ زوج النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: مَرّ النبي، صلى الله عليه وسلم، بالحكَمِ أَبي مَرْوان، قال: فجعل الحكَمُ يَغْمِزُ بالنبي، صلى الله عليه وسلم، بإِصْبَعهِ فالتَفَتَ النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فقال: اللهم اجعل به وَزَغاً، قال: فرَجَفَ مكانَه وارْتَعَشَ.
وجاء في حديث آخر: أَن الحكَم ابن أَبي العاص حاكَى رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، من خَلْفِه فَعَلِمَ بذلك وقال: كذا فَلْتَكن،فأَصابه وَزْغٌ لم يُفارِقْه أَي رِعْشةٌ، وهي ساكنة الزاي، قال: والوَزْغُ الارْتِعاشُ.
"
تعليقـات: