ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه
مَازَ فلانًا عليه: فضَّله عليه
,
زأن(المعجم لسان العرب)
"الزُّؤَانُ: حب يكون في الطعام، واحدته زُؤَانة، وقد زُئِن. والزُّؤان أَيضاً: رديء الطعام وغيره. والزُّؤان. الذي يُخالط البُرَّ، وهي حبة تُسْكِرُ، وهي الدَّنْقة أَيضاً، وفيه أربع لغات: زُؤَان وزُوان، بغير همز، وزِئان وزِوان، بالكسر فيهما. وحكى ثعلب: كلب زِئْنِيّ، بالهمز،قصير، ولا تقل صِينيّ. وذو يَزَنَ: ملك من مُلوك حِمْير، أَصله يَزْأَنُ من لفظ الزُّؤان، قال: ولا يجب صرفه للزيادة في أَوَّله والتعريف. ورُمْح يَزَنِيّ وأَزَنِيّ ويَزْأَنِيّ وأَزْأَنِيّ وأَيْزَنِيّ على القلب،وآزَنِيّ على القلب أَيضاً. "
يزن(المعجم لسان العرب)
"ذو يَزَنَ: مَلكٌ من ملوك حِمْير تنسب إليه الرماحُ اليَزَنِيَّةُ، قال: ويَزَنُ اسم موضع باليمن أُضيف إليه ذو، ومثله ذو رُعَيْنٍ وذو جَدَنٍ أَي صاحب رُعَيْنٍ وصاحب جَدَن، وهما قصران. قال ابن جني: ذو يَزَنَ غير مصروف، وأَصله يَزْأَنُ، بدليل قولهم رُمح يَزْأَنِيٌّ، وأَزْأَنيُّ، وقالوا أَيضاً أَيْزَنِيٌّ، ووزنه عَيْفَلِيٌّ، وقالوا آزَنِيٌّ ووزنه عافَلِيٌّ؛ قال الفرزدق:قَرَيْناهُمُ المَأْثُورةَ البِيضَ كُلَّها،يَثُجُّ العُروقَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّفُ وقال عَبْدُ بني الحَسْحاسِ: فإنْ تَضْحَكِي مِنِّي، فيا رُبَّ ليلةٍ تَرَكْتُكِ فيها كالقَباءِ مُفَرَّجا رَفَعْتُ برجليها، وطامَنْتُ رأْسَها،وسَبْسَبْتُ فيها اليَزْأَنِيَّ المُحَدْرَج؟
قال ابن الكلبي: إنما سميت الرماح يَزَنيَّةً لأَن أَوَّل من عُمِلَتْ له ذو يَزَنَ، كما سميت السِّياطُ أَصْبَحِيَّةً، لأَن أَول من عُمِلَتْ له ذو أَصْبَحَ الحِمْيَرِيُّ. قال سيبوية: سأَلت الخليل فقلت إذا سميت رجلاً بذي مال هل تغيره؟، قال: لا، أَلا تراهم، قالوا ذو يَزَنٍ منصرفاً فلم يغيروه؟ ويقال: رمح يَزَنِيٌّ وأَزَنِيٌّ، منسوب إلى ذي يَزَنٍ أحد ملوك الأَذْواءِ من اليمن، وبعضهم يقول يَزْأَنِيّ وأَزأَنِيٌّ. "
الزُّؤَانُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ الزُّؤَانُ، زَّؤَانُ,زِّؤَانُ: الذي يُخالطُ البُرَّ. ـ كَلْبٌ زِئْنِيٌّ: قصيرٌ. ـ رُمْحٌ أزْأَنِيٌّ ويَزْأَنِيٌّ: لُغتانِ في يَزَنِيٍّ.