وصف و معنى و تعريف كلمة يزب:


يزب: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و باء (ب) .




معنى و شرح يزب في معاجم اللغة العربية:



يزب

جذر [يزب]

  1. أَزَبَّ: (فعل)
    • أَزَبَّتِ الشمسُ : زَبَّتْ
    • أَزَبَّ العِنبُ : صار زبيبًا
    • أَزَبَّ العنبَ : جعله زبيبًا
  2. أَزْبَاب: (اسم)
    • أَزْبَاب : جمع زُّبُّ
  3. زَبَب: (اسم)
    • الزَّبَبُ : الزَّغَب
    • الزَّبَبُ في الإِنسان : كثرة الشعر وطوله
    • الزَّبَبُ في الإِبل : كثرة شعر الوجه والعُثنون
  4. زَبَى: (فعل)

    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ : ساقَه
  5. زَبَّ: (فعل)
    • زَبَّ زَبَبًا فهو أَزَبّ ، وهي زَبَّاءُ
    • زَبَبْتُ ، أَزَبُّ ، مصدر زَبَبٌ
    • زَبَّ الشَّابُّ : كَثُرَ شَعْرُ وَجْهِهِ وَأُذُنَيْهِ
    • زَبَّتِ الشَّمْسُ : زَبَّبَتْ ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّ القِرْبةَ زَبَّ زَبًّا : ملأَها
    • زَبَّ الحِملَ : حَمَلَهُ
  6. زَبَّبَ: (فعل)
    • زبَّبَ يزبِّب ، تزبيبًا ، فهو مُزبِّب ، والمفعول مُزبَّب - للمتعدِّي
    • زَبَّبَ العِنَبَ : جَفَّفَهُ وَجَعَلَهُ زَبيباً
    • زَبَّبَ العِنَبُ : صارَ زَبيباً
    • زَبَّبَتِ الشَّمْسُ : زَبَّتْ ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّبَ الرَّجُلُ : أَكْثَرَ مِنَ الكَلامِ ، فَخَرَجَتْ زَبْدَةٌ مِنْ شِدْقِهِ
  7. زَبَّى: (فعل)
    • زَبَّبْتُ ، أُزَبِّي ، زَبِّ ، مصدر تَزْبِيَةٌ
    • زَبَّى الزُّبْيَةَ : حَفَرَها
    • زَبَّى الَّلحْمَ : طَرَحَهُ في الزُّبْيَةِ
    • زَبَّى غَريمَهُ بِشَرٍّ : رَماهُ بِهِ
    • زَبَّاهُ بالشَّرِّ : دَهَاهُ
  8. وَزَبَ: (فعل)
    • وَزَبَ ( يَزِبُ ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال


,
  1. وزَبَ
    • ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً : سالَ ، ومنه : المِيزابُ ، أو هو فارِسِيُّ ، ومعناه : بُلِ الماءَ ، فَعَرَّبوهُ أَزَبَ ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ .
      ـ الوَزَّابُ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      ـ أوْزَبَ في الأرضِ : ذَهَبَ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ : الزَّغَبُ ،
      ـ زَبَبُ فينَا : كَثْرَةُ الشَّعَرِ ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ : كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ . زَبَّ يَزَبُّ ، فهو أَزَبُّ ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ : دَنَتْ لِلغُرُوبِ ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ : مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ .
      ـ عامٌ أزَبُّ : مُخْصِبٌ .
      ـ أَزَبُّ : منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً ، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ ، فأخَذَ السوطَ ، فأتاهُ ، فقال : مَنْ أَنْتَ ؟ فقالَ : أَزَبُّ . قال : وما أزَبُّ ؟ قال : رَجُلٌ من الجِنِّ ، فَقَلَبَ السَّوْطَ ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ . وفي حديثِ العَقَبَةِ : هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ .
      ـ زَبَّاءُ : الاسْتُ ، وبلد على الفُرات ، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ . وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ ، وعَيْنٌ باليمامة ،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي : الشَّديدَةُ .
      ـ زُبُّ : الذَّكَرُ ، أو خاص بالإِنسانِ ، الجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ ، واللِّحْيَةُ ، أو مُقَدَّمُها ، والأَنْفُ .
      ـ زَبِيبُ : ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه ، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ : المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون ،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون : إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ : زَبَدُ الماءِ ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ ،
      ـ زَبِيبَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ ، وقد زَبَّبَ .
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ : اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ، واسْمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِيبَتانِ . وزَبَّبَ فَمُهُ .
      ـ زَبِيبَتانِ : نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ .
      ـ تَزَبُّبُ : التَّزَبُّدُ في الكلامِ .
      ـ زَبَاب : فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ ، أو بلا شَعَرٍ ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ .
      ـ زُبَيْبٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ : تابِعيُّ جَنَدِيُّ .
      ـ زَبَّاب : بائِعُ الزَّبِيبِ ، كالزَّبِيبِيِّ .
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ : في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَبِيبَةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد ، منها : أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ ، وزِبِيبَى : جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ زَبِيبِيُّ : النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ .
      ـ زَبْزَبُ : دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ .
      ـ زَبْزَبَ : غَضِبَ ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ .
      ـ مُزَبِّبُ : الكَثيرُ المالِ ، كالمُزِبِّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ .
      ـ زَبَّاوانِ : رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَبّ
    • زب - يزب ، زبا
      1 - زب القربة : ملأها . 2 - زب الحمل : حمله .

    المعجم: الرائد



  4. زَبّ
    • زب - يزب ، زببا
      1 - زب : كثر شعر وجهه وأذنيه . 2 - زبت الشمس : قاربت الغروب .

    المعجم: الرائد

  5. وَزَب
    • وزب - يزب ، وزوبا
      1 - وزب الماء أو نحوه : سال

    المعجم: الرائد

,
  1. أزِبَتِ
    • ـ أزِبَتِ الإِبِلُ : لَمْ تَجْتَرَّ .
      ـ إِزْبُ : القَصِيرُ والغَلِيظُ ، والداهِيةُ ، واللَّئيمُ ، والدَّميمُ ، والدَّقيقُ المَفاصِلِ الضَّاوِيُّ لا تزيدُ عِظامُهُ ، وإنما زِيادَتُه في بَطْنِهِ وسُفْلَتِه .
      ـ أَزَبُّ العَقَبة ، في : ز ب ب ، وَوَهِمَ مَنْ ذَكَرَهُ هنا .
      ـ أَزِبُ : الطَّوِيلُ ، الأَزيب .
      ـ أَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والقَحْطُ .
      ـ إزابٌ : ماءٌ لِبَني العَنْبَرِ .
      ـ أَزَبَ الماءُ : جَرى ، ومنه : المِئْزابُ ، أو هو فارِسيُّ مُعَرَّبٌ ، أيْ : بُلِ الماءَ .
      ـ إِبلٌ آزِبَةٌ : ضامِزَةٌ .
      ـ تَأَزَّبُوا المالَ بينَهُمْ : اقْتَسَمُوه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وزَبَ


    • ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً : سالَ ، ومنه : المِيزابُ ، أو هو فارِسِيُّ ، ومعناه : بُلِ الماءَ ، فَعَرَّبوهُ أَزَبَ ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ .
      ـ الوَزَّابُ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      ـ أوْزَبَ في الأرضِ : ذَهَبَ فيها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ : الزَّغَبُ ،
      ـ زَبَبُ فينَا : كَثْرَةُ الشَّعَرِ ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ : كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ . زَبَّ يَزَبُّ ، فهو أَزَبُّ ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ : دَنَتْ لِلغُرُوبِ ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ : مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ .
      ـ عامٌ أزَبُّ : مُخْصِبٌ .
      ـ أَزَبُّ : منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً ، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ ، فأخَذَ السوطَ ، فأتاهُ ، فقال : مَنْ أَنْتَ ؟ فقالَ : أَزَبُّ . قال : وما أزَبُّ ؟ قال : رَجُلٌ من الجِنِّ ، فَقَلَبَ السَّوْطَ ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ . وفي حديثِ العَقَبَةِ : هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ .
      ـ زَبَّاءُ : الاسْتُ ، وبلد على الفُرات ، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ . وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ ، وعَيْنٌ باليمامة ،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي : الشَّديدَةُ .
      ـ زُبُّ : الذَّكَرُ ، أو خاص بالإِنسانِ ، الجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ ، واللِّحْيَةُ ، أو مُقَدَّمُها ، والأَنْفُ .
      ـ زَبِيبُ : ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه ، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ : المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون ،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون : إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ : زَبَدُ الماءِ ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ ،
      ـ زَبِيبَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ ، وقد زَبَّبَ .
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ : اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ، واسْمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِيبَتانِ . وزَبَّبَ فَمُهُ .
      ـ زَبِيبَتانِ : نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ .
      ـ تَزَبُّبُ : التَّزَبُّدُ في الكلامِ .
      ـ زَبَاب : فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ ، أو بلا شَعَرٍ ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ .
      ـ زُبَيْبٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ : تابِعيُّ جَنَدِيُّ .
      ـ زَبَّاب : بائِعُ الزَّبِيبِ ، كالزَّبِيبِيِّ .
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ : في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَبِيبَةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد ، منها : أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ ، وزِبِيبَى : جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ زَبِيبِيُّ : النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ .
      ـ زَبْزَبُ : دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ .
      ـ زَبْزَبَ : غَضِبَ ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ .
      ـ مُزَبِّبُ : الكَثيرُ المالِ ، كالمُزِبِّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ .
      ـ زَبَّاوانِ : رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المِئْزَابُ
    • المِئْزَابُ : الميزابُ ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ . والجمع : مآزِيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تأَزَّب
    • تأزب - تأزبا
      1 - تأزب القوم المال بينهم : اقتسموه



    المعجم: الرائد

  6. إزب
    • إزب
      1 - إزب : قصير . 2 - إزب : ضخم البطن والألية . 3 - إزب : لئيم ، حقير .

    المعجم: الرائد

  7. الإِزْبُ
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية .
      و الإِزْبُ اللئيم .
      و الإِزْبُ الداهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أزب
    • أ ز ب : المِئْزابُ المزراب وربما لم يهمز وجمعه مَآزيبُ بالمد [ ص 15 ]

    المعجم: مختار الصحاح



  9. أَزَبَ
    • أَزَبَ الماءُ أَزَبَ أَزْبًا : جَرَى وسال .
      فهو آزب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أزب
    • أزب
      1 - طويل القامة . ہ

    المعجم: الرائد

  11. أَزَبَّتِ
    • أَزَبَّتِ الشمسُ : زَبَّتْ .
      و أَزَبَّتِ العِنبُ : صار زبيبًا .
      و أَزَبَّتِ العنبَ : جعله زبيبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزِبَت
    • أَزِبَت الماشيةُ أَزِبَت َ أَزَبًا : لَمْ تَجْتَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَزَبُّ
    • الأَزَبُّ الأَزَبُّ عامٌ أَزبُّ : مخصبٌ كثير النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِزب
    • أزب - يأزب ويأزب ، أزبا
      1 - أزب الماء : جرى ، سال

    المعجم: الرائد

  15. أزب
    • أزب - ج ، زب ، - مؤ ، زباء
      1 - أزب : كثير الشعر . 2 - أزب : « عام أزب » : خصيب كثير النبات .

    المعجم: الرائد

  16. أزب
    • " أَزِبَت الإِبلُ تَأْزَبُ أَزَباً : لم تَجْتَرَّ .
      والإِزْبُ : اللَّئِيمُ .
      والإِزْبُ : الدَّقيقُ الـمَفاصِل ، الضاوِيُّ يكون ضئِيلاً ، فلا تكون زيادتُه في الوجهِ وعِظامِه ، ولكن تكون زيادته في بَطنِه وسَفِلَتِه ، كأَنه ضاوِيٌّ مُحْثَلٌ .
      والإِزْبُ من الرِّجالِ : القصِيرُ الغَلِيظُ .
      قال : وأُبْغِضُ ، مِن قُرَيْشٍ ، كُلَّ إِزْبٍ ، * قَصيرِ الشَّخْصِ ، تَحْسَبُه وَلِيدا كأَنهمُ كُلَى بَقَرِ الأَضاحِي ، * إِذا قاموا حَسِبْتَهُمُ قُعُودا الإِزْبُ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ .
      ورجل أَزِبٌ وآزِبٌ : طويلٌ ، التهذيب .
      وقول الأَعشى : ولَبُونِ مِعْزابٍ أَصَبْتَ ، فأَصْبَحَتْ * غَرْثَى ، وآزبةٍ قَضَبْتَ عِقالَه ؟

      ‏ قال : هكذا رواه الإِياديُّ بالباءِ .
      قال : وهي التي تَعافُ الماءَ وتَرْفَع رأْسَها .
      وقال المفضل : إِبلٌ آزِبةٌ أَي ضامِزة .
      (* قوله « ضامزة » بالزاي لا بالراء المهملة كما في التكملة وغيرها .
      راجع مادة ضمز .) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ .
      ورواه ابن الأَعرابي : وآزية بالياءِ .
      قال : وهي العَيُوفُ القَذُور ، كأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ ، وهو مَصَبُّ الدَّلْو .
      والأَزْبَةُ : لغة في الأَزْمةِ ، وهي الشّدَّةُ ، وأَصابتنا أَزْبَةٌ وآزِبةٌ أَي شدَّة .
      وإِزابٌ : ماءٌ لبَني العَنبر .
      قال مُساوِر بن هِنْد : وجَلَبْتُه من أَهلِ أُبْضةَ ، طائعاً ، * حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ إِزابِ

      ويقال للسنة الشديدة : أَزْبَةٌ وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ ، بمعنى واحد .
      ويروى إِراب .
      وأَزَبَ الماءُ : جَرَى .
      والمِئْزاب : المِرزابُ ، وهو الـمَثْعَبُ الذي يَبُولُ الماءَ ، وهو من ذلك ، وقيل : بل هو فارسي معرّب معناه بالفارسية بُلِ الماءَ ، وربما لم يهمز ، والجمع الـمَآزيبُ ، ومنه مِئْزابُ الكَعْبةِ ، وهو مَصَبُّ ماءِ المطرِ .
      ورجل إِزْبٌ حِزْبٌ أَي داهِيةٌ .
      وفي حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : أَنه خَرج فباتَ في القَفْرِ ، فلـمَّا قامَ لِيَرْحَلَ وجد رَجلاً طولُه شِبْرانِ عَظِيمَ اللِّحْيةِ على الوَليّةِ ، يعني البَرْذَعَةَ ، فَنَفَضَها فَوَقَعَ ثم وضَعَها على الراحلةِ وجاءَ ، وهو على القِطْعِ ، يعني الطِّنْفِسةَ ، فنَفَضَه فَوَقَع ، فوضَعَه على الراحِلة ، فجاءَ وهو بين الشَّرْخَينِ أَي جانِبَيِ الرَّحْلِ ، فنَفضَه ثم شَدَّه وأَخذ السوطَ ثم أَتاه فقال : مَن أَنتَ ؟ فقال : أَنا أَزَبُّ .
      قال : وما أَزَبُّ ؟، قال : رجل من الجِنِّ .
      قال : أفْتَحْ فاك أَنْظُر ! ففَتَح فاه ، فقال : أَهكذا حُلُوقُكم ؟ ثم قَلَب السوط فوضَعَه في رأْسِ أَزَبَّ ، حتى باصَ ، أَي فاتَه واسْتَتَر .
      الأَزَبُّ في اللغة : الكثيرُ الشَّعَرِ .
      وفي حديث بَيْعةِ العَقَبة : هو شيطان اسمه أَزَبُّ العَقَبةِ ، وهو الحَيّةُ .
      وفي حديث أَبي الأَحْوصِ : لَتَسْبيحةٌ في طَلَبِ حاجَةٍ خَيْرٌ من لَقُوحِ صفِيٍّ في عام أَزْبةٍ أَو لَزْبَةٍ .
      يقال : أَصابَتْهم أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وزب
    • " التهذيب : وَزَبَ الشيءُ ، يَزِبُ وزُوباً إِذا سالَ .
      الجوهري : الـمِـيزابُ الـمِثْعَبُ ، فارسيّ مُعَرَّب ؛ قال : وقد عُرِّبَ بالهمز ، وربما لم يهمز ، والجمع مآزِيبُ إِذا هَمزت ، ومَيازيبُ إِذا لم تَهْمِزْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زبب
    • " الزَّبَبُ : مصدر الأَزَبِّ ، وهو كَثرة شَعَر الذّراعَيْنِ والحاجبين والعينين ، والجمعُ الزُّبُّ .
      والزَّبَبُ : طولُ الشعَرِ وكَثرتُه ؛ قال ابن سيده : الزَّبَبُ الزَّغَب ، والزَّبَبُ في الرجل : كثرةُ الشعر وطُولُه ، وفي الإِبل : كثرة شَعَرِ الوجه والعُثْنُونِ ؛ وقيل : الزَّبَبُ في الناس كَثرَةُ الشَّعَرِ في الأُذنين والحاجبين ، وفي الإِبل : كَثرةُ شَعَرِ الأُذنين والعينين ؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِـيباً ، وهو أَزَبُّ .
      وفي المثل : كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ ؛ وقال الأَخطل : أَزَبُّ الحاجِـبين بِعَوْفِ سَوءٍ ، * من النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ وقال الآخر : أَزَبُّ القَفا والـمَنْكِـبَيْنِ ، كأَنه ، * من الصَّرْصَرانِـيَّاتِ ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ ولا يكادُ يكون الأَزَبُّ إِلاَّ نَفُوراً ، لأَنه يَنْبُتُ على حاجِـبَيْهِ شُعَيْراتٌ ، فإِذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ نَفَرَ ؛ قال الكميت : أَو يَتَنَاسَى الأَزَبُّ النُّفور ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز مُغَيَّرٌ ،(* قوله « مغير » لم يخطئ الصاغاني فيه إلا النفورا ، فقال الصواب النفارا ، وأورد صدره وسابقه ما أورده ابن الصلاح .) والبيتُ بكمالِه : بَلَوْناكَ من هَبَواتِ العَجَاج ، * فلم تَكُ فيها الأَزَبَّ النَّفُورا ورأَيت ، في نسخة الشيخ ابن الصلاح الـمُحَدِّث ، حاشِـيةً بخط أَبيه ، أَنَّ هذا الشعر : رَجائيَ ، بالعَطْفِ ، عَطْفَ الـحُلُوم ، * ورَجْعةَ حَيرانَ ، إِن كان حارا وخَوْفيَ بالظَّنِّ ، أَنْ لا ائْتِلا * فَ ، أَو يَتناسَى الأَزَبُّ النُّفُورا وبين قول ابن بري وهذه الحاشية فرق ظاهر .
      والزَّبَّاءُ : الاست لشعرها .
      وأُذُنٌ زَبَّاءُ : كثيرةُ الشَّعَر .
      وفي حديث الشعبي : كان إِذا سُئِلَ عن مسأَلةٍ مُعْضِلَةٍ ، قال : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر ، لو سُئِل عنها أَصحابُ رسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، لأَعْضَلَتْ بهم .
      يقال للدَّاهيةِ الصَّعْبةِ : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر ، يعني أَنها جَمَعَتْ بين الشَّعَر والوَبَرِ ، أَراد أَنها مسأَلةٌ مُشْكِلَةٌ ، شبَّهها بالناقة النَّفُور ، لصُعُوبَتِها .
      وداهيةٌ زبَّاءُ : شديدة ، كما ، قالوا شَعْراءُ .
      ويقال للدَّاهية الـمُنْكَرةِ : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر .
      ويقال للناقة الكثيرة الوبَر : زَبَّاءُ ، والجملُ أَزبُّ .
      وعامٌ أَزَبُّ : مُخْصِبٌ ، كثير النباتِ . وزَبَّتِ الشمسُ زَبّاً ، وأَزَبَّتْ ، وزَبَّـبَتْ : دَنَتْ للغُروبِ ، وهو من ذلك ، لأَنها تَتَوارَى كما يَتَوارَى لَوْنُ العُضْوِ بالشَّعر .
      وفي حديث عُروةَ : يَبْعَثُ أَهلُ النار وَفْدَهُم فَيَرْجِعُون إِليهم زُبّاً حُبْناً ؛ الزُّبُّ : جمع الأَزَبِّ ، وهو الذي تَدِقُّ أَعاليه ومَفاصِلُه ، وتَعْظُم سُفْلَتُه ؛ والـحُبْنُ : جَمع الأَحْبَنِ ، وهو الذي اجتمعَ في بطنِه الماءُ الأَصفر .
      والزُّبُّ : الذَّكَرُ ، بلغة أَهل اليَمَنِ ، وخصَّ ابن دريد به ذَكَرَ الإِنسان ، وقال : هو عربي صحيح ؛

      وأَنشد : قد حَلَفَتْ باللّهِ : لا أُحِـبُّهْ ، * أَن طالَ خُصْياهُ ، وقَصرَ زُبُّهْ والجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَـبَةٌ .
      والزُّبُّ : اللِّحْيَةُ ، يَمانِـيَّةٌ ؛ وقيل : هو مُقَدَّم اللِّحْية ، عند بعض أَهل اليمن ؛ قال الشاعر : ففاضَتْ دُمُوع الجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرةٍ * على الزُّبِّ ، حتى الزُّبُّ ، في الماءِ ، غامِس ؟

      ‏ قال شمر : وقيل الزُّبُّ الأَنْف ، بلغة أَهل اليمن .
      والزَّبُّ مَلْؤُكَ القِرْبَةَ إِلى رَأْسِها ؛ يقال : زَبَبْتُها فازْدَبَّتْ .
      والزَّبِـيبُ : السَّمُّ في فَمِ الحيَّةِ .
      والزَّبِـيبُ : زَبَدُ الماء ؛ ومنه قوله : حتى إِذا تَكَشَّفَ الزَّبِـيبُ والزَّبِـيبُ : ذاوِي العِنَب ، معروف ، واحدته زَبِـيبَةٌ ؛ وقد أَزَبَّ العِنَبُ ؛ وزَبَّبَ فلان عنبه تَزْبِـيباً .
      قال أَبو حنيفة : واستعمل أَعرابي ، من أَعرابِ السَّراة ، الزَّبِـيبَ في التين ، فقال : الفَيْلحانِـيُّ تِـينٌ شَديدُ السَّوادِ ، جَيِّدُ الزَّبِـيبِ ، يعني يابِسَه ، وقد زَبَّبَ التِّينُ ، عن أَبي حنيفة أَيضاً .
      والزَّبِـيبةُ : قُرْحَةٌ تَخرُج في اليَد ، كالعَرْفَةِ ؛ وقيل : تسمى العَرْفةَ .
      والزَّبِـيبُ : اجتماعُ الرِّيقِ في الصِّماغَيْنِ .
      والزَّبِـيبَتانِ : زَبَدَتانِ في شِدْقَي الإِنسان ، إِذا أَكثرَ الكلام .
      وقد زَبَّبَ شِدْقاه : اجْـتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ؛ واسمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِـيبَتانِ .
      وزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عند الغَيْظِ إِذا رأَيتَ له زَبِـيبَتَيْنِ في جَنْبَـيْ فيهِ ، عند مُلْتَقَى شَفَتَيْه مما يلي اللسان ، يعني ريقاً يابساً .
      وفي حديث بعض القُرَشِـيِّـينَ : حتى عَرِقْتَ وزَبَّبَ صِماغاكَ أَي خرَج زَبَدُ فِـيكَ في جانِبَيْ شَفَتَيْكَ .
      وتقول : تكَلَّمَ فلان حتى زَبَّبَ شِدْقاه أَي خَرج الزَّبَدُ عليهما .
      وتزَبَّبَ الرجلُ إِذا امْـتَلأَ غَيْظاً ؛ ومنه : الحيَّةُ ذو الزَّبِيبَتَيْنِ ؛ وقيل : الحيَّةُ ذاتُ الزَّبِـيبَتَيْنِ التي لها نُقْطَتانِ سَوْداوانِ فوقَ عَيْنَيْها .
      وفي الحديث : يَجيءُ كَنْزُ أَحَدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِـيبَتانِ .
      الشُّجاعُ : الحيَّةُ ؛ والأَقْرَعُ : الذي تمَرَّطَ جِلْدُ رأْسِه .
      وقوله زَبِـيبَتانِ ، قال أَبو عبيد : النُّكْتَتانِ السَّوْداوانِ فوق عَيْنَيْهِ ، وهو أَوْحَشُ ما يكون من الحيَّاتِ وأَخْبَثُه .
      قال : ويقال إِنَّ الزَّبِـيبَتَيْنِ هما الزَّبَدَتانِ تكونان في شِدْقَي الإِنسان ، إِذا غَضِبَ وأَكثرَ الكلامَ حتى يُزْبِدَ .
      قال ابن الأَثير : الزَّبِـيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْداءُ فوق عَيْنِ الحيَّةِ ، وهما نُقْطَتانِ تَكْتَنِفانِ فاها ، وقيل : هما زَبَدَتانِ في شِدْقَيْها .
      وروي عن أُمِّ غَيْلان بنتِ جَريرٍ ، أَنها ، قالت : رُبَّما أَنشَدْتُ أَبي حتى يَتَزَبَّبَ شِدقاي ؛ قال الراجز : إِنِّي ، إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضِّجاجُ واللَّقْلاقُ ، ثَبْتُ الجَنانِ ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ أَي دانٍ من العَدُوِّ .
      ودَقَ أَي دَنا .
      والتَّزَبُّبُ : التَّزَيُّدُ في الكلام .
      وزَبْزَبَ إِذا غَضِبَ .
      وزَبْزَبَ إِذا انْهَزَمَ في الـحَرْب .
      والزَّبْزَبُ : ضَرْبٌ من السُّفُن .
      والزَّبابُ : جِنْس من الفَـأْر ، لا شعرَ عليه ؛ وقيل : هو فأْر عظيم أَحمر ، حَسَن الشعرِ ؛ وقيل : هو فأْرٌ أَصَمُّ ؛ قال الحرِث بنِ حِلِّزةَ : وهُمُ زَبابٌ حائرٌ ، * لا تَسْمَع الآذانُ رَعْدا أَي لا تسمعُ آذانُهم صوتَ الرعْد ، لأَنهم صُمٌّ طُرْشٌ ، والعرب تضْرِب بها الـمَثَل فتقول : أَسْرَقُ من زَبابة ؛ ويُشَبَّه بها الجاهلُ ، واحدته زَبابة ، وفيها طَرَش ، ويجمع زَباباً وزَباباتٍ ؛ وقيل : الزَّبابُ ضَرْب من الجِرْذانِ عظام ؛

      وأَنشد : وثْبةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبابا السُّرْعُوب : ابنُ عُرْس ، أَي رأَى جُرَذاً ضَخْماً .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، أَنا إِذاً ، واللّهِ ، مثلُ الذي أُحيطَ بها ، فقيلَ زَبابِ زَبابِ ، حتى دَخَلَت جُحْرها ، ثم احْتُفِرَ عنها فاجْتُرَّ برِجلِها ، فذُبِحَت ، أَرادَ الضَّبُعَ ، إِذا أَرادوا صَيْدَها ، أَحاطُوا بها في جُحْرِها ، ثم ، قالوا لها : زَبابِ زَبابِ ، كأَنهم يُـؤْنِسُونَها بذلك .
      قال : والزَّبابُ جِنسٌ من الفَـأْرِ لا يَسْمَعُ ، لَعَلَّها تأْكُله كما تأْكُلُ الجرادَ ؛ المعنى : لا أَكون مِثْلَ الضَّبُعِ تُخادَعُ عن حَتْفِها .
      والزَّبَّاءُ : اسم الـمَلِكَةِ الرُّومِـيَّةِ ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، وهي مَلكة الجزيرةِ ، تُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائف .
      والزَّبَّاء : شُعْبَةُ ماء لِـبَني كُلَيْبٍ ؛ قال غَسّانُ السَّلِـيطِـيُّ يَهجُو جريراً : أَمـَّا كُلَيْبٌ ، فإِنَّ اللُّؤْمَ حالَفها ، * ما سال في حَقْلةِ الزَّبَّاءِ وادِيها واحدته زبابة . ‏ .
      (* قوله « واحدته زبابة » كذا في النسخ ولا محل له هنا فإِن كان المؤلف عنى أَنه واحد الزباب كسحاب الذي هو الفأر فقد تقدم وسابق الكلام في الزباء وهي كما ترى لفظ مفرد علم على شيء بعينه اللهم إلا أن يكون في الكلام سقط .) وبنو زَبِـيبةَ : بَطْنٌ .
      وزبَّانٌ : اسم ، فَمَن جعل ذلك فَعَّالاً من زَبَنَ ، صرَفَه ، ومن جعله فَعْلانَ من زَبَّ ، لم يَصْرِفْه .
      ويقال : زَبَّ الحِملَ وَزأَبه وازْدَبَّه إِذا حَمَلَه .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: