وصف و معنى و تعريف كلمة يزبن:


يزبن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ياء (ي) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ياء (ي) و زاي (ز) و باء (ب) و نون (ن) .




معنى و شرح يزبن في معاجم اللغة العربية:



يزبن

جذر [زبن]

  1. أَزَبَّ: (فعل)
    • أَزَبَّتِ الشمسُ : زَبَّتْ
    • أَزَبَّ العِنبُ : صار زبيبًا
    • أَزَبَّ العنبَ : جعله زبيبًا
  2. أَزْبَاب: (اسم)
    • أَزْبَاب : جمع زُّبُّ
  3. زَبَنَ: (فعل)
    • زَبَنْتُ ، أَزْبِنُ ، اِزْبِنْ ، مصدر زَبْنٌ ، فهي زَبُون
    • زَبَنَ خَصْمَهُ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ ،
    • زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي : صَرَفَهُ عَنْها
    • تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ : تَصْدِمُهُمْ
    • زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحَالِبَها عن ضَرْعها ، وزبنت به : دفعته برجلها فهي زَبُون
  4. زَبَى: (فعل)

    • زَبَى زَبْيًا
    • زَبَاهُ : حَمَلهُ
    • زَبَاهُ : ساقَه
  5. زَبْن: (اسم)
    • زَبْن : مصدر زَبَنَ
  6. زَبَّ: (فعل)
    • زَبَّ زَبَبًا فهو أَزَبّ ، وهي زَبَّاءُ
    • زَبَبْتُ ، أَزَبُّ ، مصدر زَبَبٌ
    • زَبَّ الشَّابُّ : كَثُرَ شَعْرُ وَجْهِهِ وَأُذُنَيْهِ
    • زَبَّتِ الشَّمْسُ : زَبَّبَتْ ، قارَبَتِ الغُروبَ
    • زَبَّ القِرْبةَ زَبَّ زَبًّا : ملأَها
    • زَبَّ الحِملَ : حَمَلَهُ
  7. زَبن: (اسم)
    • مصدر زَبَنَ
    • بَيْتٌ زَبْنٌ : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ
    • مَقامٌ زَبْنٌ : ضَيِّقٌ
  8. زُبُن: (اسم)
    • زُبُن : جمع زَبون


  9. زِبَن: (اسم)
    • الزِّبَنُ : الناحِيةُ
  10. زِبن: (اسم)
    • الزِّبنُ : الشديدُ الزَّبْنِ : أَي الدَّفْع
    • الزِّبْنُ : الحاجَةُ
  11. زابَ: (فعل)
    • زابَ يَزوُب ، زُبْ ، زَوْبًا وزَوَبانًا ، فهو زائب
    • زابَ الماءُ : جَرى
    • زابَ فلانٌ : انسلَّ هَرَبًا
  12. وَزَبَ: (فعل)
    • وَزَبَ ( يَزِبُ ) وَزُوبًا
    • وَزَبَ الماءُ والشيءُ : سال
,
  1. زَبن
    • زبن - يزبن ، زبنا
      1 - زبنه أو به : دفعه ، رمى به . 2 - زبنه : صدمه . 3 - زبنه : نحاه ، أبعده . 4 - زبنت الناقة : ضربت برجلها . 5 - زبن الثمر : باعه على شجره .


    المعجم: الرائد

  2. زبن
    • " الزَّبْنُ : الدَّفْع .
      وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب ، فالزَّبْنُ بالثَّفِنات ، والركض بالرجْل ، والخَبْط باليد .
      ابن سيده وغيره : الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب .
      وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب : دَفَعَتْ بها .
      وزَبَنَتْ ولدها : دفعته عن ضرعها برجلها .
      وناقة زبُون : دَفُوع ، وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما ؛ قال طُرَيْحٌ : غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ ، نَهْدُ الزُّبُنَّةِ ، كالعَرِيشِ ، شَتِيمُ .
      وناقة زَفُون وزَبُونٌ : تضرب حالبها وتدفعه ، وقيل : هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع .
      وفي حديث معاوية : وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها .
      ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها : زَبُون .
      والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم .
      وحرب زَبُون : تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم ، على التشبيه بالناقة ، وقيل : معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم .
      وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع ، وقيل أَي مانعٌ لجنبه ؛ قال سَوَّار بن المُضَرِّب : بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي ، وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال : الشديد المانع لما وراء ظهره .
      ورجل فيه زَبُّونة ، بتشديد الباء ، أَي كِبْر .
      وتَزابَن القومُ : تدافعوا .
      وزابَنَ الرجلَ : دافعه ؛

      قال : بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً ، إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً ، كأَنه اندفع عن مكانهم ، ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً .
      والزَّابِنَة : الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته .
      والزِّبْنِيَةُ : كل متمرّد من الجن والإِنس .
      والزِّبْنِيَة : الشديد ؛ عن السيرافي ، وكلاهما من الدافع .
      والزَّبانِية : الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم ؛ قال حسان : زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم ، وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة : الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ ، وكله من الدَّفْع ، وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها .
      وقوله تعالى : فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية ؛ قال قتادة : فليدع ناديه حَيَّه وقومه ، فسندعو الزبانية ، قال : الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط ؛ قال الفراء : يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى ؛ قال الكسائي : واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ ، وقال الزجاج : الزَّبانية الغلاظ الشداد ، واحدهم زِبْنية ، وهم هؤلاء الملائكة الذين ، قال الله تعالى : عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ ، وهم الزَّبانية .
      وروي عن ابن عباس في قوله تعالى : سندعو الزَّبانية ، قال :، قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه ، فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً ؛ وقال الأَخفش :، قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ ، وقال بعضهم : زابنٌ ، وقال بعضهم : زِبْنِيَة مثل عِفْرية ، قال : والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد .
      والزِّبِّين : الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط ؛ عن ابن الأَعرابي ، وقيل : هو الممسك لهما على كُرْه .
      وفي الحديث : خمسة لا تقبل لهم صلاة : رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون ، وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان ، والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار ، والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه ، والزِّبِّينُ ؛ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل ، وقيل : بل هو الزِّبِّين ، بنونين ، وقد روي بالوجهين في الحديث ، والمشهور بالنون .
      وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً : دفعتها وصرفتها ؛ قال اللحياني : حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم .
      وزُباني العقرب : قرناها ، وقيل : طرف قرنها ، وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما .
      والزُّباني : كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب . غيره : والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ ، وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر .
      ابن كُناسة : من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب ، وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل ، والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة .
      قال أَبو زيد : يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم ، وزُبانى العقرب وزُبانَياها ، وهما قرناها ، وزُبانَيات ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ ، مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ ، في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول : هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ ، وشبه قلْفته بالزُّباني ، قال : ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس ؛ قال ثعلب : هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي ، وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال : لا ، ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء ، وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد ؛

      وأَنشد : وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ ، بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ ، تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا ؛ والمُزابنة : بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً ، وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً ، وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع ، وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل ، فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ، ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ، ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما ، وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه ؛ قال ابن الأَثير : كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه ، وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة ، وروي عن مالك أَنه ، قال : المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد .
      وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي .
      ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه ؛

      قال : ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ، ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ، ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ .
      وقال مُرَقّش : ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه ، كأَني به ، من شِدَّة الرَّوْعِ ، آنِسُ ابن شُبْرُمَة : ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد .
      والزَّبُّونة والزُّبُّونة ، بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً : العُنُق ؛ عن ابن الأَعرابي ، قال : ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه .
      وبنو زَبِينَةَ : حيّ ، النسب إليه زَباني على غير قياس ؛ حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ .
      والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ : من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة ، وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ ؛ قال أَبو مَعْدان الباهلي : جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً ، لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبان ؟

      ‏ قال الجوهري : وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية .
      وزَبَّانُ : اسم رجل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. أزِبَتِ
    • ـ أزِبَتِ الإِبِلُ : لَمْ تَجْتَرَّ .
      ـ إِزْبُ : القَصِيرُ والغَلِيظُ ، والداهِيةُ ، واللَّئيمُ ، والدَّميمُ ، والدَّقيقُ المَفاصِلِ الضَّاوِيُّ لا تزيدُ عِظامُهُ ، وإنما زِيادَتُه في بَطْنِهِ وسُفْلَتِه .
      ـ أَزَبُّ العَقَبة ، في : ز ب ب ، وَوَهِمَ مَنْ ذَكَرَهُ هنا .
      ـ أَزِبُ : الطَّوِيلُ ، الأَزيب .
      ـ أَزْبَةُ : الشِّدَّةُ ، والقَحْطُ .
      ـ إزابٌ : ماءٌ لِبَني العَنْبَرِ .
      ـ أَزَبَ الماءُ : جَرى ، ومنه : المِئْزابُ ، أو هو فارِسيُّ مُعَرَّبٌ ، أيْ : بُلِ الماءَ .
      ـ إِبلٌ آزِبَةٌ : ضامِزَةٌ .
      ـ تَأَزَّبُوا المالَ بينَهُمْ : اقْتَسَمُوه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وزَبَ
    • ـ وزَبَ الماءُ يَزِبُ وُزُوباً : سالَ ، ومنه : المِيزابُ ، أو هو فارِسِيُّ ، ومعناه : بُلِ الماءَ ، فَعَرَّبوهُ أَزَبَ ، ولهذا جَمَعوهُ مآزيبَ .
      ـ الوَزَّابُ : اللِّصُّ الحاذِقُ .
      ـ أوْزَبَ في الأرضِ : ذَهَبَ فيها .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَبَبُ
    • ـ زَبَبُ : الزَّغَبُ ،
      ـ زَبَبُ فينَا : كَثْرَةُ الشَّعَرِ ،
      ـ زَبَبُ في الإِبِلِ : كَثْرَةُ شَعَرِ الوَجْهِ والعُثْنُونِ . زَبَّ يَزَبُّ ، فهو أَزَبُّ ،
      ـ زَبَّتِ الشمسُ : دَنَتْ لِلغُرُوبِ ، كأزَبَّتْ وزَبَّبَتْ ،
      ـ زَبَّتِ القِرْبَةَ : مَلأَهَا فَازْدَبَّتْ .
      ـ عامٌ أزَبُّ : مُخْصِبٌ .
      ـ أَزَبُّ : منْ أسْماءِ الشَّيَاطِينِ ، ومنه حَديثُ ابنِ الزُّبَيْرِ مُخْتَصَراً ، أنه وَجَدَ رَجُلاً طُولُهُ شِبْرانِ ، فأخَذَ السوطَ ، فأتاهُ ، فقال : مَنْ أَنْتَ ؟ فقالَ : أَزَبُّ . قال : وما أزَبُّ ؟ قال : رَجُلٌ من الجِنِّ ، فَقَلَبَ السَّوْطَ ، فَوَضَعَه في رَأس أَزَبَّ حتى باصَ . وفي حديثِ العَقَبَةِ : هو شَيْطانٌ اسْمُه أَزَبُّ العَقَبَةِ .
      ـ زَبَّاءُ : الاسْتُ ، وبلد على الفُرات ، وفَرَسُ الأُصَيْدِفِ الطائِيِّ ، ومَاءَةٌ لِطُهَيَّةَ ، ومَلِكَةُ الجَزِيرةِ . وتُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائِفِ ، وماءَةٌ لِبَنِي سَليطٍ ، وعَيْنٌ باليمامة ،
      ـ زَبَّاءُ مِنَ الدَّواهِي : الشَّديدَةُ .
      ـ زُبُّ : الذَّكَرُ ، أو خاص بالإِنسانِ ، الجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَبَةٌ ، واللِّحْيَةُ ، أو مُقَدَّمُها ، والأَنْفُ .
      ـ زَبِيبُ : ذَاوِي العِنَبِ والتِّينِ ، وأزَبَّهُ وزَبَّبَه ، وإلى بَيْعِهِ نُسِبَ إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ : المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون ،
      ـ المحدِّثونَ الزَّبِيبيُّون : إبراهيمُ بنُ عبدِ اللَّهِ العَسْكَرِيُّ ، وعبدُ اللَّهِ بنُ إبراهيمَ بنِ جَعْفَرٍ ، وأبو نُعَيْمٍ الراوي عنْ محمدِ بنِ شَريكٍ ، وعَلِيُّ بنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ
      ـ زَبِيبُ : زَبَدُ الماءِ ، والسُّمُّ في فَمِ الحَيَّةِ ،
      ـ زَبِيبَةُ : قَرْحَةٌ تَخْرُجُ في اليَدِ ، وزَبَدَةٌ في شِدْقِ مُكْثِرِ الكلامِ ، وقد زَبَّبَ .
      ـ زَبَّبَ شِدْقَاهُ : اجْتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ، واسْمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِيبَتانِ . وزَبَّبَ فَمُهُ .
      ـ زَبِيبَتانِ : نُقْطَتانِ سَوْدَاوَانِ فَوْقَ عَيْنَيِ الحَيَّةِ والكَلْبِ .
      ـ تَزَبُّبُ : التَّزَبُّدُ في الكلامِ .
      ـ زَبَاب : فَأْرٌ عَظيمٌ أَصَمُّ ، أو أَحْمَرُ الشَّعَرِ ، أو بلا شَعَرٍ ، وابنُ رُمَيْلَةَ الشاعِرُ أخُو الأَشْهَبِ .
      ـ زُبَيْبٍ : ابنُ ثَعْلَبَةَ ، صَحابِيُّ عَنْبَرِيُّ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ زُبَيْبٍ : تابِعيُّ جَنَدِيُّ .
      ـ زَبَّاب : بائِعُ الزَّبِيبِ ، كالزَّبِيبِيِّ .
      ـ حُجَيْرُ بنُ زَبَّابٍ : في بَنِي عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ،
      ـ علِيُّ بنُ إبراهيمَ الزَّبَّابُ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَبِيبَةُ : مَحَلَّةٌ بِبَغْدَاد ، منها : أبو بَكْرٍ عبدُ اللَّهِ بنُ طالبٍ الزَّبِيبِيُّ ، وزِبِيبَى : جَدُّ محمدِ بنِ عَلِيِّ بنِ أبي طالبِ بنِ زِبِيبَى الزِّبِيبِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ زَبِيبِيُّ : النَّقِيعُ مِنَ الزَّبِيبِ .
      ـ زَبْزَبُ : دابَّةٌ كالسِّنَّوْرِ ، وضَرْبٌ منَ السُّفُنِ .
      ـ زَبْزَبَ : غَضِبَ ، أو انْهَزَمَ في الْحَرْبِ .
      ـ مُزَبِّبُ : الكَثيرُ المالِ ، كالمُزِبِّ .
      ـ عبدُ الرحمنِ بنُ زَبِيبَةَ .
      ـ زَبَّاوانِ : رَوْضَتانِ لآلِ عبدِ اللَّهِ بنِ عامِرِ بنِ كُزَيْزٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. المِئْزَابُ
    • المِئْزَابُ : الميزابُ ، وهو قناة أَو أُنبوبة يُصرف بها الماء من سَطْح بناء أَو موضع عالٍ . والجمع : مآزِيب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تأَزَّب
    • تأزب - تأزبا
      1 - تأزب القوم المال بينهم : اقتسموه

    المعجم: الرائد



  6. إزب
    • إزب
      1 - إزب : قصير . 2 - إزب : ضخم البطن والألية . 3 - إزب : لئيم ، حقير .

    المعجم: الرائد

  7. الإِزْبُ
    • الإِزْبُ : القَصيرُ الضخم البطنِ والأُلية .
      و الإِزْبُ اللئيم .
      و الإِزْبُ الداهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أزب
    • أ ز ب : المِئْزابُ المزراب وربما لم يهمز وجمعه مَآزيبُ بالمد [ ص 15 ]

    المعجم: مختار الصحاح

  9. أَزَبَ


    • أَزَبَ الماءُ أَزَبَ أَزْبًا : جَرَى وسال .
      فهو آزب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أزب
    • أزب
      1 - طويل القامة . ہ

    المعجم: الرائد

  11. أَزَبَّتِ
    • أَزَبَّتِ الشمسُ : زَبَّتْ .
      و أَزَبَّتِ العِنبُ : صار زبيبًا .
      و أَزَبَّتِ العنبَ : جعله زبيبًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَزِبَت
    • أَزِبَت الماشيةُ أَزِبَت َ أَزَبًا : لَمْ تَجْتَرَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الأَزَبُّ
    • الأَزَبُّ الأَزَبُّ عامٌ أَزبُّ : مخصبٌ كثير النبات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. إِزب
    • أزب - يأزب ويأزب ، أزبا
      1 - أزب الماء : جرى ، سال

    المعجم: الرائد

  15. أزب
    • أزب - ج ، زب ، - مؤ ، زباء
      1 - أزب : كثير الشعر . 2 - أزب : « عام أزب » : خصيب كثير النبات .

    المعجم: الرائد

  16. أزب
    • " أَزِبَت الإِبلُ تَأْزَبُ أَزَباً : لم تَجْتَرَّ .
      والإِزْبُ : اللَّئِيمُ .
      والإِزْبُ : الدَّقيقُ الـمَفاصِل ، الضاوِيُّ يكون ضئِيلاً ، فلا تكون زيادتُه في الوجهِ وعِظامِه ، ولكن تكون زيادته في بَطنِه وسَفِلَتِه ، كأَنه ضاوِيٌّ مُحْثَلٌ .
      والإِزْبُ من الرِّجالِ : القصِيرُ الغَلِيظُ .
      قال : وأُبْغِضُ ، مِن قُرَيْشٍ ، كُلَّ إِزْبٍ ، * قَصيرِ الشَّخْصِ ، تَحْسَبُه وَلِيدا كأَنهمُ كُلَى بَقَرِ الأَضاحِي ، * إِذا قاموا حَسِبْتَهُمُ قُعُودا الإِزْبُ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ .
      ورجل أَزِبٌ وآزِبٌ : طويلٌ ، التهذيب .
      وقول الأَعشى : ولَبُونِ مِعْزابٍ أَصَبْتَ ، فأَصْبَحَتْ * غَرْثَى ، وآزبةٍ قَضَبْتَ عِقالَه ؟

      ‏ قال : هكذا رواه الإِياديُّ بالباءِ .
      قال : وهي التي تَعافُ الماءَ وتَرْفَع رأْسَها .
      وقال المفضل : إِبلٌ آزِبةٌ أَي ضامِزة .
      (* قوله « ضامزة » بالزاي لا بالراء المهملة كما في التكملة وغيرها .
      راجع مادة ضمز .) بِجِرَّتِها لا تَجْتَرُّ .
      ورواه ابن الأَعرابي : وآزية بالياءِ .
      قال : وهي العَيُوفُ القَذُور ، كأَنها تَشْرَبُ من الإِزاءِ ، وهو مَصَبُّ الدَّلْو .
      والأَزْبَةُ : لغة في الأَزْمةِ ، وهي الشّدَّةُ ، وأَصابتنا أَزْبَةٌ وآزِبةٌ أَي شدَّة .
      وإِزابٌ : ماءٌ لبَني العَنبر .
      قال مُساوِر بن هِنْد : وجَلَبْتُه من أَهلِ أُبْضةَ ، طائعاً ، * حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ إِزابِ

      ويقال للسنة الشديدة : أَزْبَةٌ وأَزْمَةٌ ولَزْبَةٌ ، بمعنى واحد .
      ويروى إِراب .
      وأَزَبَ الماءُ : جَرَى .
      والمِئْزاب : المِرزابُ ، وهو الـمَثْعَبُ الذي يَبُولُ الماءَ ، وهو من ذلك ، وقيل : بل هو فارسي معرّب معناه بالفارسية بُلِ الماءَ ، وربما لم يهمز ، والجمع الـمَآزيبُ ، ومنه مِئْزابُ الكَعْبةِ ، وهو مَصَبُّ ماءِ المطرِ .
      ورجل إِزْبٌ حِزْبٌ أَي داهِيةٌ .
      وفي حديث ابن الزبير ، رضي اللّه عنهما : أَنه خَرج فباتَ في القَفْرِ ، فلـمَّا قامَ لِيَرْحَلَ وجد رَجلاً طولُه شِبْرانِ عَظِيمَ اللِّحْيةِ على الوَليّةِ ، يعني البَرْذَعَةَ ، فَنَفَضَها فَوَقَعَ ثم وضَعَها على الراحلةِ وجاءَ ، وهو على القِطْعِ ، يعني الطِّنْفِسةَ ، فنَفَضَه فَوَقَع ، فوضَعَه على الراحِلة ، فجاءَ وهو بين الشَّرْخَينِ أَي جانِبَيِ الرَّحْلِ ، فنَفضَه ثم شَدَّه وأَخذ السوطَ ثم أَتاه فقال : مَن أَنتَ ؟ فقال : أَنا أَزَبُّ .
      قال : وما أَزَبُّ ؟، قال : رجل من الجِنِّ .
      قال : أفْتَحْ فاك أَنْظُر ! ففَتَح فاه ، فقال : أَهكذا حُلُوقُكم ؟ ثم قَلَب السوط فوضَعَه في رأْسِ أَزَبَّ ، حتى باصَ ، أَي فاتَه واسْتَتَر .
      الأَزَبُّ في اللغة : الكثيرُ الشَّعَرِ .
      وفي حديث بَيْعةِ العَقَبة : هو شيطان اسمه أَزَبُّ العَقَبةِ ، وهو الحَيّةُ .
      وفي حديث أَبي الأَحْوصِ : لَتَسْبيحةٌ في طَلَبِ حاجَةٍ خَيْرٌ من لَقُوحِ صفِيٍّ في عام أَزْبةٍ أَو لَزْبَةٍ .
      يقال : أَصابَتْهم أَزْبَةٌ ولَزْبَةٌ أَي جَدْبٌ ومَحْلٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. وزب
    • " التهذيب : وَزَبَ الشيءُ ، يَزِبُ وزُوباً إِذا سالَ .
      الجوهري : الـمِـيزابُ الـمِثْعَبُ ، فارسيّ مُعَرَّب ؛ قال : وقد عُرِّبَ بالهمز ، وربما لم يهمز ، والجمع مآزِيبُ إِذا هَمزت ، ومَيازيبُ إِذا لم تَهْمِزْ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. زبب
    • " الزَّبَبُ : مصدر الأَزَبِّ ، وهو كَثرة شَعَر الذّراعَيْنِ والحاجبين والعينين ، والجمعُ الزُّبُّ .
      والزَّبَبُ : طولُ الشعَرِ وكَثرتُه ؛ قال ابن سيده : الزَّبَبُ الزَّغَب ، والزَّبَبُ في الرجل : كثرةُ الشعر وطُولُه ، وفي الإِبل : كثرة شَعَرِ الوجه والعُثْنُونِ ؛ وقيل : الزَّبَبُ في الناس كَثرَةُ الشَّعَرِ في الأُذنين والحاجبين ، وفي الإِبل : كَثرةُ شَعَرِ الأُذنين والعينين ؛ زَبَّ يَزُبُّ زَبِـيباً ، وهو أَزَبُّ .
      وفي المثل : كلُّ أَزَبَّ نَفُورٌ ؛ وقال الأَخطل : أَزَبُّ الحاجِـبين بِعَوْفِ سَوءٍ ، * من النَّفَرِ الذين بأَزْقُبانِ وقال الآخر : أَزَبُّ القَفا والـمَنْكِـبَيْنِ ، كأَنه ، * من الصَّرْصَرانِـيَّاتِ ، عَوْدٌ مُوَقَّعُ ولا يكادُ يكون الأَزَبُّ إِلاَّ نَفُوراً ، لأَنه يَنْبُتُ على حاجِـبَيْهِ شُعَيْراتٌ ، فإِذا ضَرَبَتْه الرِّيحُ نَفَرَ ؛ قال الكميت : أَو يَتَنَاسَى الأَزَبُّ النُّفور ؟

      ‏ قال ابن بري : هذا العجز مُغَيَّرٌ ،(* قوله « مغير » لم يخطئ الصاغاني فيه إلا النفورا ، فقال الصواب النفارا ، وأورد صدره وسابقه ما أورده ابن الصلاح .) والبيتُ بكمالِه : بَلَوْناكَ من هَبَواتِ العَجَاج ، * فلم تَكُ فيها الأَزَبَّ النَّفُورا ورأَيت ، في نسخة الشيخ ابن الصلاح الـمُحَدِّث ، حاشِـيةً بخط أَبيه ، أَنَّ هذا الشعر : رَجائيَ ، بالعَطْفِ ، عَطْفَ الـحُلُوم ، * ورَجْعةَ حَيرانَ ، إِن كان حارا وخَوْفيَ بالظَّنِّ ، أَنْ لا ائْتِلا * فَ ، أَو يَتناسَى الأَزَبُّ النُّفُورا وبين قول ابن بري وهذه الحاشية فرق ظاهر .
      والزَّبَّاءُ : الاست لشعرها .
      وأُذُنٌ زَبَّاءُ : كثيرةُ الشَّعَر .
      وفي حديث الشعبي : كان إِذا سُئِلَ عن مسأَلةٍ مُعْضِلَةٍ ، قال : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر ، لو سُئِل عنها أَصحابُ رسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، لأَعْضَلَتْ بهم .
      يقال للدَّاهيةِ الصَّعْبةِ : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر ، يعني أَنها جَمَعَتْ بين الشَّعَر والوَبَرِ ، أَراد أَنها مسأَلةٌ مُشْكِلَةٌ ، شبَّهها بالناقة النَّفُور ، لصُعُوبَتِها .
      وداهيةٌ زبَّاءُ : شديدة ، كما ، قالوا شَعْراءُ .
      ويقال للدَّاهية الـمُنْكَرةِ : زَبَّاءُ ذاتُ وَبَر .
      ويقال للناقة الكثيرة الوبَر : زَبَّاءُ ، والجملُ أَزبُّ .
      وعامٌ أَزَبُّ : مُخْصِبٌ ، كثير النباتِ . وزَبَّتِ الشمسُ زَبّاً ، وأَزَبَّتْ ، وزَبَّـبَتْ : دَنَتْ للغُروبِ ، وهو من ذلك ، لأَنها تَتَوارَى كما يَتَوارَى لَوْنُ العُضْوِ بالشَّعر .
      وفي حديث عُروةَ : يَبْعَثُ أَهلُ النار وَفْدَهُم فَيَرْجِعُون إِليهم زُبّاً حُبْناً ؛ الزُّبُّ : جمع الأَزَبِّ ، وهو الذي تَدِقُّ أَعاليه ومَفاصِلُه ، وتَعْظُم سُفْلَتُه ؛ والـحُبْنُ : جَمع الأَحْبَنِ ، وهو الذي اجتمعَ في بطنِه الماءُ الأَصفر .
      والزُّبُّ : الذَّكَرُ ، بلغة أَهل اليَمَنِ ، وخصَّ ابن دريد به ذَكَرَ الإِنسان ، وقال : هو عربي صحيح ؛

      وأَنشد : قد حَلَفَتْ باللّهِ : لا أُحِـبُّهْ ، * أَن طالَ خُصْياهُ ، وقَصرَ زُبُّهْ والجمع : أَزُبٌّ وأَزْبابٌ وزَبَـبَةٌ .
      والزُّبُّ : اللِّحْيَةُ ، يَمانِـيَّةٌ ؛ وقيل : هو مُقَدَّم اللِّحْية ، عند بعض أَهل اليمن ؛ قال الشاعر : ففاضَتْ دُمُوع الجَحْمَتَيْنِ بِعَبْرةٍ * على الزُّبِّ ، حتى الزُّبُّ ، في الماءِ ، غامِس ؟

      ‏ قال شمر : وقيل الزُّبُّ الأَنْف ، بلغة أَهل اليمن .
      والزَّبُّ مَلْؤُكَ القِرْبَةَ إِلى رَأْسِها ؛ يقال : زَبَبْتُها فازْدَبَّتْ .
      والزَّبِـيبُ : السَّمُّ في فَمِ الحيَّةِ .
      والزَّبِـيبُ : زَبَدُ الماء ؛ ومنه قوله : حتى إِذا تَكَشَّفَ الزَّبِـيبُ والزَّبِـيبُ : ذاوِي العِنَب ، معروف ، واحدته زَبِـيبَةٌ ؛ وقد أَزَبَّ العِنَبُ ؛ وزَبَّبَ فلان عنبه تَزْبِـيباً .
      قال أَبو حنيفة : واستعمل أَعرابي ، من أَعرابِ السَّراة ، الزَّبِـيبَ في التين ، فقال : الفَيْلحانِـيُّ تِـينٌ شَديدُ السَّوادِ ، جَيِّدُ الزَّبِـيبِ ، يعني يابِسَه ، وقد زَبَّبَ التِّينُ ، عن أَبي حنيفة أَيضاً .
      والزَّبِـيبةُ : قُرْحَةٌ تَخرُج في اليَد ، كالعَرْفَةِ ؛ وقيل : تسمى العَرْفةَ .
      والزَّبِـيبُ : اجتماعُ الرِّيقِ في الصِّماغَيْنِ .
      والزَّبِـيبَتانِ : زَبَدَتانِ في شِدْقَي الإِنسان ، إِذا أَكثرَ الكلام .
      وقد زَبَّبَ شِدْقاه : اجْـتَمَعَ الرِّيقُ في صامِغَيْهِما ؛ واسمُ ذلك الرِّيقِ : الزَّبِـيبَتانِ .
      وزَبَّبَ فَمُ الرَّجُلِ عند الغَيْظِ إِذا رأَيتَ له زَبِـيبَتَيْنِ في جَنْبَـيْ فيهِ ، عند مُلْتَقَى شَفَتَيْه مما يلي اللسان ، يعني ريقاً يابساً .
      وفي حديث بعض القُرَشِـيِّـينَ : حتى عَرِقْتَ وزَبَّبَ صِماغاكَ أَي خرَج زَبَدُ فِـيكَ في جانِبَيْ شَفَتَيْكَ .
      وتقول : تكَلَّمَ فلان حتى زَبَّبَ شِدْقاه أَي خَرج الزَّبَدُ عليهما .
      وتزَبَّبَ الرجلُ إِذا امْـتَلأَ غَيْظاً ؛ ومنه : الحيَّةُ ذو الزَّبِيبَتَيْنِ ؛ وقيل : الحيَّةُ ذاتُ الزَّبِـيبَتَيْنِ التي لها نُقْطَتانِ سَوْداوانِ فوقَ عَيْنَيْها .
      وفي الحديث : يَجيءُ كَنْزُ أَحَدِهم يومَ القيامةِ شُجاعاً أَقْرَعَ له زَبِـيبَتانِ .
      الشُّجاعُ : الحيَّةُ ؛ والأَقْرَعُ : الذي تمَرَّطَ جِلْدُ رأْسِه .
      وقوله زَبِـيبَتانِ ، قال أَبو عبيد : النُّكْتَتانِ السَّوْداوانِ فوق عَيْنَيْهِ ، وهو أَوْحَشُ ما يكون من الحيَّاتِ وأَخْبَثُه .
      قال : ويقال إِنَّ الزَّبِـيبَتَيْنِ هما الزَّبَدَتانِ تكونان في شِدْقَي الإِنسان ، إِذا غَضِبَ وأَكثرَ الكلامَ حتى يُزْبِدَ .
      قال ابن الأَثير : الزَّبِـيبَةُ نُكْتَةٌ سَوْداءُ فوق عَيْنِ الحيَّةِ ، وهما نُقْطَتانِ تَكْتَنِفانِ فاها ، وقيل : هما زَبَدَتانِ في شِدْقَيْها .
      وروي عن أُمِّ غَيْلان بنتِ جَريرٍ ، أَنها ، قالت : رُبَّما أَنشَدْتُ أَبي حتى يَتَزَبَّبَ شِدقاي ؛ قال الراجز : إِنِّي ، إِذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ ، وكَثُرَ الضِّجاجُ واللَّقْلاقُ ، ثَبْتُ الجَنانِ ، مِرْجَمٌ وَدَّاقُ أَي دانٍ من العَدُوِّ .
      ودَقَ أَي دَنا .
      والتَّزَبُّبُ : التَّزَيُّدُ في الكلام .
      وزَبْزَبَ إِذا غَضِبَ .
      وزَبْزَبَ إِذا انْهَزَمَ في الـحَرْب .
      والزَّبْزَبُ : ضَرْبٌ من السُّفُن .
      والزَّبابُ : جِنْس من الفَـأْر ، لا شعرَ عليه ؛ وقيل : هو فأْر عظيم أَحمر ، حَسَن الشعرِ ؛ وقيل : هو فأْرٌ أَصَمُّ ؛ قال الحرِث بنِ حِلِّزةَ : وهُمُ زَبابٌ حائرٌ ، * لا تَسْمَع الآذانُ رَعْدا أَي لا تسمعُ آذانُهم صوتَ الرعْد ، لأَنهم صُمٌّ طُرْشٌ ، والعرب تضْرِب بها الـمَثَل فتقول : أَسْرَقُ من زَبابة ؛ ويُشَبَّه بها الجاهلُ ، واحدته زَبابة ، وفيها طَرَش ، ويجمع زَباباً وزَباباتٍ ؛ وقيل : الزَّبابُ ضَرْب من الجِرْذانِ عظام ؛

      وأَنشد : وثْبةَ سُرْعُوبٍ رَأَى زَبابا السُّرْعُوب : ابنُ عُرْس ، أَي رأَى جُرَذاً ضَخْماً .
      وفي حديث علي ، كرّم اللّه وجهه ، أَنا إِذاً ، واللّهِ ، مثلُ الذي أُحيطَ بها ، فقيلَ زَبابِ زَبابِ ، حتى دَخَلَت جُحْرها ، ثم احْتُفِرَ عنها فاجْتُرَّ برِجلِها ، فذُبِحَت ، أَرادَ الضَّبُعَ ، إِذا أَرادوا صَيْدَها ، أَحاطُوا بها في جُحْرِها ، ثم ، قالوا لها : زَبابِ زَبابِ ، كأَنهم يُـؤْنِسُونَها بذلك .
      قال : والزَّبابُ جِنسٌ من الفَـأْرِ لا يَسْمَعُ ، لَعَلَّها تأْكُله كما تأْكُلُ الجرادَ ؛ المعنى : لا أَكون مِثْلَ الضَّبُعِ تُخادَعُ عن حَتْفِها .
      والزَّبَّاءُ : اسم الـمَلِكَةِ الرُّومِـيَّةِ ، يُمَدُّ ويُقْصَر ، وهي مَلكة الجزيرةِ ، تُعَدُّ مِن مُلوكِ الطَّوائف .
      والزَّبَّاء : شُعْبَةُ ماء لِـبَني كُلَيْبٍ ؛ قال غَسّانُ السَّلِـيطِـيُّ يَهجُو جريراً : أَمـَّا كُلَيْبٌ ، فإِنَّ اللُّؤْمَ حالَفها ، * ما سال في حَقْلةِ الزَّبَّاءِ وادِيها واحدته زبابة . ‏ .
      (* قوله « واحدته زبابة » كذا في النسخ ولا محل له هنا فإِن كان المؤلف عنى أَنه واحد الزباب كسحاب الذي هو الفأر فقد تقدم وسابق الكلام في الزباء وهي كما ترى لفظ مفرد علم على شيء بعينه اللهم إلا أن يكون في الكلام سقط .) وبنو زَبِـيبةَ : بَطْنٌ .
      وزبَّانٌ : اسم ، فَمَن جعل ذلك فَعَّالاً من زَبَنَ ، صرَفَه ، ومن جعله فَعْلانَ من زَبَّ ، لم يَصْرِفْه .
      ويقال : زَبَّ الحِملَ وَزأَبه وازْدَبَّه إِذا حَمَلَه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى يزبن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَبَنَ** - [ز ب ن]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَبَنْتُ**،** أَزْبِنُ**،** اِزْبِنْ**، مص. زَبْنٌ. 1. "زَبَنَ خَصْمَهُ" : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ، وَيُقالُ : زَبَنَ بِهِ. 2. "زَبَنَتِ النَّاقَةُ وَلَدَها أو حالِبَها عَنْ ضَرْعِها" : دَفَعَتْ بِهِ. وَيُقالُ زَبَنَتْ بِهِ. 3. "زَبَنَ زَميلَهُ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصِي" : صَرَفَهُ عَنْها. 4. "تَزْبِنُ الحَرْبُ النَّاسَ" : تَصْدِمُهُمْ.
معجم الغني
**زِبْنٌ** - [ز ب ن]. "أَخَذَ زِبْنَهُ مِنَ الطَّعامِ" : حاجَتَهُ.
معجم الغني
**زَبْنٌ** - [ز ب ن]. (مص. زَبَنَ). 1. "بَيْتٌ زَبْنٌ" : مُتَنَحٍّ عَنِ البُيوتِ. 2. "مَقامٌ زَبْنٌ" : ضَيِّقٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زابنَ يزابن، مُزابَنةً، فهو مُزابِن، والمفعول مُزابَن • زابَن فلانٌ فلانًا: باعه مجهولاً بمعلوم كبيع الرُّطَب في رُءوس النّخل بمقدار معلوم من التَّمر "رفض المشتري مُزابَنة البائع- نَهَى-أي النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم- عَنِ الْمُزَابَنَةِ [حديث]: ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُبانة [مفرد]: (حن) فأرة الحصاد، وهي أصغر أنواع الجرذان وأرشقها، تتسلّق الأشجار والجدران وتعوم في الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبانية [جمع]: مف زِبْنِيّ: 1- شُرَط، حفَظة الأمن في البلاد "وقع في أيدي الزّبانية". 2- ملائكة العذاب الغلاظ الشِّداد الموكَّلون بدفع أهل النار إليها "{فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ. سَنَدْعُ الزَّبَانِيَةَ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَبُون [مفرد]: ج زَبائِنُ وزُبُن: 1- مَن يتعامل في الشّراء مع بائع واحد "هو من زَبائن هذا المتجر- يغشّ الزَّبائن بدافع الإثراء السريع". 2- كلُّ من يستعين بمحامٍ أو طبيب أو نحوهما، لقضاء حاجته.
المعجم الوسيط
وبه ـِ زَبْناً: دفعه ورمَى به. يُقال: زَبَنت الناقةُ ولَدَها وحالِبَها عن ضَرْعها، وزبنت به: دفعته برجلها. فهي زَبُون. ويُقال: الحرب تَزْبن الناس: تصدمهم. فهي زَبون، على التشبيه. وـ فلاناً عن الشيءِ: صرَفه عنه. ويُقال: زَبَن عنه الشيءَ.( زَابَنَهُ ): دافَعه. وـ باع ما لا يعلم كيلاً أَو عدداً أَو وزناً بمعلوم المقدار. وفي الحديث: ( نهى عن المزابَنة ورخَّص في العرايا ).( تَزَابنُوا ): تدافعوا.( تزبَّنَهُ ): غلَبه.( اسْتزْبنَهُ ): تزبَّنَه.( زُبانَى ) العقرب: قَرْنُها. وهما زُبانَيَانِ. والزُّبانَيان: نجمان في الميزان هما المنزل السادس عشر من منازل القمر.( الزَّبانِيَةُ ): أصلها: الشُّرَط. وسُمِّيَ بها بعض الملائكة لدفعهم أهل النَّار إِليها. وفي التنزيل العزيز: ( فَلْيَدْعُ نَادِيَهُ * سَنَدْعُ الزَّبَانِيَة ).( الزَُّبُّونَةُ ): العُنق. ويُقال: رجل فيه زَُبُّونة: كِبْر. وهو ذو زَُبُّونَةٍ: مانِعٌ جانبَه بالدَّفع عنه.( الزَّبْنُ ): بيتٌ زَبْن: متنحٍّ عن البيوت. ومقام زبن: ضيِّق.( الزِّبْنُ ): الحاجة. يُقال: أخذ زِبْنَهُ من المال أَو من الطعام.( الزِّبَنُ ): الناحية.( الزَّبِنُ ): الشديد الزَّبْن: أَي الدفع.( الزّبُونُ ): المشتري من تاجر. ( مو ).
مختار الصحاح
ز ب ن : الزَّبَانِيَةُ عند العرب الشرط وسُمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أهل النار وأصل الزَّبْنِ الدفع قال الأخفش قال بعضهم واحدهم زَبَانِيٌّ وقال بعضهم زَابِنٌ وقال بعضهم زِبِنْيَةٌ مثل عفرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أبابيل وعباديد و زُبَانَيَا العقرب قرناها و المُزَابَنَةُ بيع الرطب في رءوس النخل بالتمر ونُهي عن ذلك لأنه بيع مجازفة من غير كيل ولا وزن ورُخص في العرايا وأما الزَّبُونُ للغبي وللحريف فليس من كلام أهل البادية
الصحاح في اللغة
الزَبْنُ: الدفعُ، وزَبَنَتِ الناقة، إذا ضَربتْ بثَفِناتِ رِجْلِها عند الحلب. فالزَبْنُ بالثَفِناتِ، والرَكْضُ بالرِجْل، والخبط باليد. وناقةٌ زَبونٌ: سيِّئة الخُلُقِ تضرب حالبَها وتدفعُه. وحربٌ زَبونٌ: تَزْبِنُ الناس، أي تَصدِمهم وتدفَعهم. والزَبانِيَة عند العرب: الشُرَط، وسمِّي بذلك بعضُ الملائكة لدفعهم أهلَ النار إليها. قال الأخفش: قال بعضهم: واحدهم زَبانيٌّ، وقال بعضهم: زابِنٌ، وقال بعضهم: زِبْنِيَةٌ، ورجلٌ فيه زَبُّونَةٌ، بتشديد الباء، أي كِبْرٌ. ورجلٌ ذو زَبُّونَةٍ، أي مانعٌ جانبَه. وزُبانَيا العقربِ: قرناها. والزُبانَيانِ: كوكبان نيِّرانِ، وهما قرنا العقربِ، ينزلهما القمر. والمُزابَنَةُ: بيع الرُطب في رءوس النخل بالتمر. وأما الزَبونُ للغنيّ والحريفِ، فليس من كلام أهل البادية.
لسان العرب
الزَّبْنُ الدَّفْع وزَبَنَتِ الناقة إذا ضربت بثَفِناتِ رجليها عند الحلب فالزَّبْنُ بالثَّفِنات والركض بالرجْل والخَبْط باليد ابن سيده وغيره الزَّبْنُ دفع الشيء عن الشيء كالناقة تَزْبِنُ ولدها عن ضرعها برجلها وتَزْبِنُ الحالب وزَبَن الشيءَ يَزْبِنُه زَبْناً وزَبَنَ به وزَبَنَت الناقة بثَفناتِها عند الحلب دَفَعَتْ بها وزَبَنَتْ ولدها دفعته عن ضرعها برجلها وناقة زبُون دَفُوع وزُبُنَّتاها رجلاها لأَنها تَزْبِنُ بهما قال طُرَيْحٌ غُبْسٌ خَنابِسُ كلُّهنَّ مُصَدَّرٌ نَهْدُ الزُّبُنَّةِ كالعَرِيشِ شَتِيمُ وناقة زَفُون وزَبُونٌ تضرب حالبها وتدفعه وقيل هي التي إذا دنا منها حالبها زَبَنَتْه برجلها وفي حديث علي عليه السلام كالنَّاب الضَّرُوسِ تَزْبِنُ برجلها أَي تدفع وفي حديث معاوية وربما زَبَنَتْ فكسرت أَنف حالبها ويقال للناقة إذا كان من عادتها أَن تدفع حالبها عن حَلبها زَبُون والحرب تَزْبِنُ الناسَ إذا صدَمتهم وحرب زَبُون تَزْبِنُ الناس أَي تَصْدِمِهُم وتدفعهم على التشبيه بالناقة وقيل معناه أَن بعض أَهلها يدفع بعضها لكثرتهم وإنه لذو زَبُّونة أَي ذو دفع وقيل أَي مانعٌ لجنبه قال سَوَّار بن المُضَرِّب بِذَبِّي الذَّمَّ عن أَحْسابِ قومي وزَبُّوناتِ أَشْوَسَ تَيَّحانِ والزَّبُّونَةُ من الرجال الشديد المانع لما وراء ظهره ورجل فيه زَبُّونة بتشديد الباء أَي كِبْر وتَزابَن القومُ تدافعوا وزابَنَ الرجلَ دافعه قال بمِثْلِي زابَنِي حِلْماً ومَجْداً إذا الْتَقَتِ المَجامعُ للخُطوبِ وحَلَّ زَبْناً من قومه وزِبْناً أَي نَبْذَةً كأَنه اندفع عن مكانهم ولا يكاد يستعمل إلا ظرفاً أَو حالاً والزَّابِنَة الأَكمة التي شَرَعَتْ في الوادي وانعَرَج عنها كأَنها دفعته والزِّبْنِيَةُ كل متمرّد من الجن والإِنس والزِّبْنِيَة الشديد عن السيرافي وكلاهما من الدافع والزَّبانِية الذين يَزْبِنون الناسَ أَي يدفعونهم قال حسان زَبانِيَةٌ حولَ أَبياتهم وخُورٌ لدى الحربِ في المَعْمَعه وقال قتادة الزَّبانِية عند العرب الشُّرَطُ وكله من الدَّفْع وسمي بذلك بعض الملائكة لدفعهم أَهل النار إليها وقوله تعالى فلْيَدْعُ نادِيَه سَنَدْعُو الزَّبانية قال قتادة فليدع ناديه حَيَّه وقومه فسندعو الزبانية قال الزَّبانية في قول العرب الشُّرَط قال الفراء يقول الله عز وجل سندعو الزبانية وهم يعملون بالأَيْدي والأَرجل فهم أَقوى قال الكسائي واحد الزَّبانية زِبْنيٌّ وقال الزجاج الزَّبانية الغلاظ الشداد واحدهم زِبْنية وهم هؤلاء الملائكة الذين قال الله تعالى عليها ملائكة غلاظ شِدادٌ وهم الزَّبانية وروي عن ابن عباس في قوله تعالى سندعو الزَّبانية قال قال أَبو جهل لئن رأَيت محمداً يصلي لأَطَأَنَّ على عنقه فقال النبي صلى الله عليه وسلم لو فعله لأَخذته الملائكة عِياناً وقال الأَخفش قال بعضهم واحد الزبانية زَبانيّ وقال بعضهم زابنٌ وقال بعضهم زِبْنِيَة مثل عِفْرية قال والعرب لا تكاد تعرف هذا وتجعله من الجمع الذي لا واحد له مثل أَبابيلَ وعَبادِيد والزِّبِّين الدافع للأَخْبَثَينِ البول والغائط عن ابن الأَعرابي وقيل هو الممسك لهما على كُرْه وفي الحديث خمسة لا تقبل لهم صلاة رجلٌ صلى بقوم وهم له كارهون وامرأَةٌ تبيت وزوجها عليها غضبان والجاريةُ البالغةُ تصلي بغير خِمار والعبدُ الآبق حتى يعود إلى مولاه والزِّبِّينُ قال الزِّبِّين الدافع للأَخبثين وهو بوزن السِّجِّيل وقيل بل هو الزِّبِّين بنونين وقد روي بالوجهين في الحديث والمشهور بالنون وزَبَنْتَ عنا هَدِيَّتك تَزْبِنُها زَبْناً دفعتها وصرفتها قال اللحياني حقيقتها صرفت هديتك ومعروفك عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وزُباني العقرب قرناها وقيل طرف قرنها وهما زُبانَيانِ كأَنها تدفع بهما والزُّباني كواكبُ من المنازل على شكل زُبانى العقرب غيره والزُّبانَيانِ كوكبان نَيِّرانِ وهما قرنا العقرب ينزلهما القمر ابن كُناسة من كواكب العقرب زُبانَيا العقرب وهما كوكبان متفرّقان أَمام الإِكليل بينهما قِيدُ رُمْح أَكبر من قامة الرجل والإِكْليل ثلاثة كواكب معترضة غير مستطيلة قال أَبو زيد يقال زُباني وزُبانَيانِ وزُبَانيات للنجم وزُبانى العقرب وزُبانَياها وهما قرناها وزُبانَيات وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فِداك نِكْسٌ لا يَبِض حَجَرُهْ مُخَرَّقُ العِرْضِ حديدٌ مِمْطَرُهْ في ليلِ كانونٍ شَديدٍ خَصَرُهْ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي عَضَّ بأَطرافِ الزُّبانى قَمَرُهْ يقول هو أَقْلف ليس بمختون إلا ما قَلَّص منه القَمرُ وشبه قلْفته بالزُّباني قال ويقال من ولد والقمر في العقرب فهو نحس قال ثعلب هذا القول يقال عن ابن الأَعرابي وسأَلته عنه فأَبى هذا القول وقال لا ولكنه اللئيم الذي لا يطعم في الشتاء وإذا عَضَّ القمرُ بأَطرافِ الزُّبانَى كان أَشد البرد وأَنشد وليلة إِحْدَى اللَّيالي العُرَّمِ بين الذِّراعَيْنِ وبين المِرْزَمِ تَهُمُّ فيها العَنْزُ بالتَّكَلُّمِ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه نهى عن المُزابنة ورَخَّصَ في العَرايا والمُزابنة بيع الرُّطَب على رؤوس النخل بالتمر كيلاً وكذلك كل ثمر بيع على شجره بثمر كيلاً وأَصله من الزَّبْنِ الذي هو الدفع وإنما نهى عنه لأَن الثمر بالثمر لا يجوز إلا مثلاً بمثل فهذا مجهول لا يعلم أَيهما أَكثر ولأَنه بيع مُجازفة من غير كيل ولا وزن ولأَن البَيِّعَيْن إذا وقفا فيه على الغَبْن أَراد المغبون أَن يفسخ البيع وأَراد الغابن أَن يُمْضيه فتَزابَنا فتدافعا واختصما وإن أَحدهما إذا ندم زَبَنَ صاحبه عما عقد عليه أَي دفعه قال ابن الأَثير كأَنَّ كل واحد من المتبايعين يَزْبِنُ صاحبَه عن حقه بما يزداد منه وإنما نهى عنها لما يقع فيها من الغبن والجهالة وروي عن مالك أَنه قال المُزابنة كل شيء من الجِزافِ الذي لا يعلم كيله ولا عدده ولا وزنه بيع شيء مسمى من الكيل والوزن والعدد وأَخذت زِبْني من الطعام أَي حاجتي ومَقام زَبْنٌ إذا كان ضيقاً لا يستطيع الإنسان أَن يقوم عليه في ضيقه وزَلِقِه قال ومَنْهَلٍ أَوْردَنيهِ لَزْنِ غيرِ نَميرٍ ومَقامٍ زَبْنِ كَفَيْتُه ولم أَكُنْ ذا وَهْنِ وقال مُرَقّش ومنزلِ زَبْنٍ ما أُريد مَبيتَه كأَني به من شِدَّة الرَّوْعِ آنِسُ ابن شُبْرُمَة ما بها زَبِينٌ أَي ليس بها أَحد والزَّبُّونة والزُّبُّونة بفتح الزاي وضمها وشدّ الباء فيهما جميعاً العُنُق عن ابن الأَعرابي قال ويقال خُذْ بقَرْدنِه وبَزَبُّونَتِه أَي بعُنقه وبنو زَبِينَةَ حيّ النسب إليه زَباني على غير قياس حكاه سيبويه كأَنهم أَبدلوا الأَلف مكان الياء في زَبِينِيٍّ والحَزِيمَتانِ والزَّبينتانِ من باهلة ابن عمرو بن ثعلبة وهما حَزِيمةُ وزَبِينَةُ قال أَبو مَعْدان الباهلي جاء الحَزائمُ والزَّبائِنُ دُلْدُلاً لا سابقينَ ولا مع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ وتَجِيءُ عَوْفٌ آخر الرُّكْبانِ قال الجوهري وأَما الزَّبُون للغبيِّ والحَرِيف فليس من كلام أَهل البادية وزَبَّانُ اسم رجل
الرائد
* زبن يزبن: زبنا. 1-ه أو به: دفعه، رمى به. 2-ه: صدمه. 3-ه: نحاه، أبعده. 4-ت الناقة: ضربت برجلها. 5-الثمر: باعه على شجره.
الرائد
* زبن. ناحية.
الرائد
* زبن. شديد «الزبن»، أي الدفع.
الرائد
* زبن. 1-مص. زبن. 2-«بيت زبن»: متنح بعيد عن البيوت. 3-«مقام زبن»: ضيق.
الرائد
* زبن. شديد «الزين»، أي الدفع.
الرائد
* زبن. حاجة، كمية ضرورية: «أخذ زبنه من الطعام».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: